كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: برنامج احتفالات الحزب الجمهوري بالعاصمه: الذكرى الثلاثون للأستاذ محمود محمد (Re: osama elkhawad)
|
سلام يا اسامه.. لم أسمع بقصص الأخ الدكتور محمود شعراني، لكنه يقرض الشعر، وهذه أحدى قصائده:
لبستو الدين طلع ميني .. وكشف لي عورة الأفكار ..!! July 16, 2014 قتل اطفال المدارس(حريات) كشف الحساب ..!! الدكتور محمود شعراني عشان ما نسمع الأخبار ونتنّور بتقطعوا مِننا التيار وإنتو منورين والعّين دياركُم باقة بالأنوار.. قطعتو الموية رويانين .. ونِّحن حلقنا ولع نار .. ختفتو اللُقمة من أطفالنا ليل ونهار .. خزنتو من الضرائب مال وشلتو زكاتنا للتجار .. مساكين الله ما شبعوا تشيلو الصدقة للفجار !! ومسئولين بياكلوا الدنيا باسم الدين .. ولما نثور يقولوا علينا ناس كفار !! قرارنا تقولوا حررتو .. وليكم ما أستقل قرار وقلتو أكلنا من إيدنا .. وزرعكم ما بغيظ كفار .. شريتو دقيق طلع بايظ .. ملان بالسُوسة والحُجار .. لبستو حرير طلع صيني ومُصنع خارج الأسوار.. لبستو الدين طلع ميني .. وكشف لي عورة الأفكار ..!! صرافاتكم مرابية .. وكتلتو إتنين عشان دولار .. وإنتو نصيركم الملا البشتم في صحابة كبار .. منو البشتم زي الفاروق وذو النورين .. وأبو الصديق أبو الابرار.. منو البٍكذب ويقول مسلم وعايز يبقي للسودان مدرس دين وملا من الملالي كبار ..!! ونحن كمان وحاة الله وكان ما العنجهية حرام .. نقول الدين دا سوداني .. وما بنجيبه مستورد زي الركشة أو الكيماوي والدفار ..!! نقول النُكتة حزنانين ونضحك من بلايا كتار ونرقص زي صقر جديان مجرح جوة في الأغوار .. أهلنا بقولوا ساعة الجد حسابنا ولد .. وعندالله الحساب إتنين : حساب أنثي بيعقبه ولد ..!!! حساب الدنيا كلو نكد ويوم الآخرة باب الرحمة قد ينسد .. تفكر بس رهيفة الشعب مقدودة وتخينتك إنت ما بتنقد .. !!!؟ حساب الدنيا عادنو وفارزنو وحساب الآخرة ما بنعد .. الله يقول محال أظلم وإنتو طغيتو فتو الحد .. وناس ماتت شبع والله وناس أرماقه ما بتنسد .. الله مقدم اللقمة علي عبادتو ومافيش غيرو رازق حد .. وإنتو تأخروا اللقمة وتشقلبوا في الكلام الجد ..!! ولما نثور نقول جُعنا .. تقولوا علينا كفار جد .. وقال: أبو ذر تشيل سيفك إذا جُوعتهَ لأنو الجوع أخو الكفار وهو المرتد !!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برنامج احتفالات الحزب الجمهوري بالعاصمه: الذكرى الثلاثون للأستاذ محمود محمد (Re: osama elkhawad)
|
Quote: هل صدفة أن هنالك كثيرا من الكتّاب و الفنانين و الباحثين ضمن صفوف "الجمهوريين" و "الشيوعيين"؟ |
السلام عليكم صاحب البوست و ضيوفه الكرام. نتمنى النجاح لفعاليات الحزب الجمهوري في هذه الذكرى الطيبة التي وقف فيها الأستاذ محمود مقاما مشهودا و محمودا و به أهدى الشعب السوداني كرامة يعيش بها لنهاية الزمان. أنا كذلك لاحظت نفس ملاحظة الشاعر الأديب أسامة الخواض و في تقديري الفكر الجمهوري و الماركسي يحفزان على التفكير و الإبداع. الشيوعيون هم من أنتجوا أدباء و شعراء أكثر من الجمهوريين. أنا أعتقد و الله أعلم. هذا مجرد راي شخصي, إن الجمهورية فجرت طاقات شعرية و كتابية كبيرة وسط الجمهورين و لكن " ربما" يكون الجمهورين قد " أسلموا" submit هذه الطاقات ولم يهتموا بها! ربما لدواعي دينية! ربما أهتماهم بالفكر و الأسئلة الإيمانية و العرفانية ملأ عليهم وجدانهم فما أشعروا و لا كتبوا القصص بشكل واسع! هذا و الله أعلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برنامج احتفالات الحزب الجمهوري بالعاصمه: الذكرى الثلاثون للأستاذ محمود محمد (Re: Omer Abdalla Omer)
|
Quote: أنا كذلك لاحظت نفس ملاحظة الشاعر الأديب أسامة الخواض و في تقديري الفكر الجمهوري و الماركسي يحفزان على التفكير و الإبداع. الشيوعيون هم من أنتجوا أدباء و شعراء أكثر من الجمهوريين. أنا أعتقد و الله أعلم. هذا مجرد راي شخصي, إن الجمهورية فجرت طاقات شعرية و كتابية كبيرة وسط الجمهورين و لكن " ربما" يكون الجمهورين قد " أسلموا" submit هذه الطاقات ولم يهتموا بها! ربما لدواعي دينية! ربما أهتماهم بالفكر و الأسئلة الإيمانية و العرفانية ملأ عليهم وجدانهم فما أشعروا و لا كتبوا القصص بشكل واسع! هذا و الله أعلم |
الاستاذ عمر سلامات ملاحظاتك تثير تساؤلات وتساؤلات: مثلا: هل "الاهتمام" ب"الحياة الدنيا" مصدر للشعر و السرد، مثلما ان "الاهتمام" ب"الحياة الأخرى" مصدر للفكر والأسئلة الإيمانية والعرفانية؟
أما من "وسط"؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برنامج احتفالات الحزب الجمهوري بالعاصمه: الذكرى الثلاثون للأستاذ محمود محمد (Re: osama elkhawad)
|
Quote: لاستاذ عمر سلامات ملاحظاتك تثير تساؤلات وتساؤلات: مثلا: هل "الاهتمام" ب"الحياة الدنيا" مصدر للشعر و السرد، مثلما ان "الاهتمام" ب"الحياة الأخرى" مصدر للفكر والأسئلة الإيمانية والعرفانية؟
أما من "وسط"؟؟؟؟ |
الأستاذ الخواض بعد التحية و السلام بالمناسبة أنا لست عمر عبد الله الجمهوري المعروف بعمر هواري لذلك لزم التنويه. أنا صديق جمهوري و أرجو أن أكون. والله يا لخواض بصراحة كدي, أنا ما بقدر أجاوب على أسئلتك دي. لانه بصراحة أنا ما إنطلقت من أي نظرية و لا اي تأصيل فلسفي للمسألة دي و لكن مجرد ملاحظات شخصية! ثانيا الصوفية مثلا مقابل البوذية! البوذي يعمل على تقوية بعد الصفات كأن ينوم في العراء وسط الجليد ليس معه شي إلا من عبايتة البرتقالية. يفعل ذلك لأيام وسط هذه الظروف المستحيلة و لا يصيبه سوء. أو أن يجلس تحت الماء لساعات من غير اي معينات بشكل متوال و لأيام. يقول الصوفيون أنه يمكنهم فعل ذلك أيضا. هم فجروا هذه الطاقات و لكنهم لا يحتفظون بها و لا يشجعونها. الاصل عندهم التسليم و هو جوهر الإسلام! يسلمون كل شئ! هذا ما حاولت توصيله في مسألة تناول الشعر و الأدب عند الجمهورين. هذا و الله أعلم مرة أخرى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برنامج احتفالات الحزب الجمهوري بالعاصمه: الذكرى الثلاثون للأستاذ محمود محمد (Re: Elmoiz Abunura)
|
يا أبا نورة, الرجل الجميل! أعتقدت إنك في بلاد التارهيل تنعم ببلورات الثلج! سعيد برؤية حروفك. لا تنقطع عن هذا المنبر فهو يحتاج لكتابتكم و أفكاركم خاصة هذه الأيام. كيف بروف عفاف و الشباب الزاهي غسان و مروان؟ نعم أنا في بلاد أروى و قد زرت قبل شهرين " قبيل دخول الحوثيين" مقرها و مركز قصرها في ضاحية جبلا في إب و زرت المتحف و زرت ضريحها داخل المسجد العتيق في القرية! هذه المرأة صاحبة تاريخ و فكر و كاريزما لا تقل عن جدتها بلقيس! سعيد بمعرفة أخبارك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برنامج احتفالات الحزب الجمهوري بالعاصمه: الذكرى الثلاثون للأستاذ محمود محمد (Re: Omer Abdalla Omer)
|
الأخ أسامه، والكريمين عمر والمعز.. اسف للرجوع المتأخر، فقد انشغلنا يوم أمس باحتفالنا بذكرى الأستاذ محمود، عندنا بمدينة كالقري ... والذي ولله الحمد قد جاء مشرفا، أكرمنا فيه الحضور من السودانيين والكنديين، بمشاركات ثرة.. محمود الشعراني، غير محجوب الشعراني، محمود أخ جمهوري وهو حقوقي نشط، الغريبه قبل تساؤلك ان كان هو القاص، لم أكن أعرف عنه قرضه للشعر.. ملاحظة كثرة الكتاب والشعراء بين الشيوعيين والجمهوريين، أعتقد الانتماء الأيديولوجي اضافة لانشغال كليهما بالشأن العام، ولد منهم من عبر عن اهتماماته بالكتابه أو بالشعر، وقد تضاف عوامل أخرى.. أما تصنيف الحياة الدنيا والحياة الأخرى، ما شايفو قايم في حق الجمهوري، لأنه مثلا الشاعر العرفاني من الجمهوريين، يعبر في أشعاره عن تطلعاته للحياة العليا، مع استصحابه للوسائل السلوكيه الدنيويه التي تبلغ لهذه القيم العليا وفي الحديث النبوي "الدنيا مطية الأخرى"..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برنامج احتفالات الحزب الجمهوري بالعاصمه: الذكرى الثلاثون للأستاذ محمود محمد (Re: Khalid Elmahdi)
|
"وقذف في قلوبهم الرعب" صدق الله العظيم كما هو متوقع، فقد تحركت قوى الظلام وحركت اياديها من رجال الأمن لايقاف الاحتفالات بذكرى الشهيد الأستاذ محمود محمد طه بالعاصمه، فمنعت تجمع الجمهوريين وأصدقائهم من التجمع بمركز الأستاذ محمود بالثورة صبيحة يوم الأحد 18 يناير، وفي المساء منعت قيام ندوة بجامعة الأحفاد للبنات بالعرضه أمدرمان... ولايجد الواحد سببا غير نعتهم بالجبن، فلأنهم يعلمون أن الجمهوريين جماعة سلمية لا تستخدم العنف، فأنهم يستأسدون عليهم ويعطلون أنشظتهم، أما الأحزاب والجماعات التي لها مليشيات مسلحه، ولا تتردد في مواجهاتهم بالعنف اذا لزم الأمر فلا يجرأون على القرب منهم.. السؤال، لماذ ترعبهم ذكراه؟؟؟
Quote: January 18, 2015 (KHARTOUM) – Sudan’s National Intelligence and Security Services (NISS) have prevented hundreds of followers of the late Islamic thinker, Mahmoud Mohamed Taha, from celebrating the 30th anniversary of his execution.
JPEG - 14 kb Founding father of Sudan’s Republican Brotherhood movement Mahmood Mohamed Taha Asma Mahmoud, daughter of the late Taha, told Sudan Tribune that NISS officers arrived at Mahmoud Mohamed Taha Cultural Center in al-Thawra suburb in Khartoum’s twin city of Omdurman and demanded that its officials cancel the celebration under the pretext that the center has not obtained a new license to operate.
She said that NISS officers emphasised that an order was issued to close the center.
“We left the center and continued our celebration in another place,” she said.
She stressed they used to hold a peaceful protest on the anniversary of Taha’s death since 1985.
NISS also prevented the SRP from holding a seminar at al-Ahfad University for Women (AUW) to celebrate the 30th anniversary of Taha’s execution.
According to eyewitnesses, NISS officers came to the AUW’s premises in al-Arda neighbourhood in Omdurman and ordered the university administration not to allow the holding of the seminar.
Taha, a Sudanese thinker, religious reformer and politician, founded the Sudanese Republican Party (SRP) in 1945, which called for Sudan’s independence from the condominium rule and establishment of a republican system of governance.
In 1951 and after a period of prolonged “religious seclusion”, Taha introduced a set of political and religious ideas which he named the “republican thought”.
The Republican Brotherhood are known for resisting Islamic fundamentalism and its leader Taha published a book on this issue a few months before Nimeiri implemented Islamic Shar’ia laws in September 1983.
On December 25 of same year the Republican Brotherhood issued a pamphlet titled This or the Flood stating its opposition to September Sharia’a laws describing it as oppressing and bearing no relation to Islam.
Initially Taha was charged with inciting hate against the state but in January 7, 1985 this was amended to apostasy and was ordered to be hanged. The ruling was endorsed by Nimeiri eleven days later.
Late last year, Sudan’s registrar of political parties refused to approve registration of the SRP so as to enable it carry out its political activities.
Asma noted that they submitted several requests to the Ministry of Culture to clarify the legal status of the center but have not received any response.
“The minister has not responded and refused to meet with us,” she added.
She underscored the SRP has complied with the law during the past period and refrained from carrying out any activities, saying they will lodge a complaint at Sudan’s National Commission for Human Rights (NCHR) and the ministry of justice.
“Several opposition forces are allowed to assemble and carry out their activities while we are barred from working and thinking,” she said.
The NISS has recently cracked down hard on independent think-tanks, civil society groups and local newspapers perceived to be spreading anti-government sentiments and promoting democratic change.
http://www.sudaneseonline.com/spip.php?article53693http://www.sudaneseonline.com/spip.php?article53693
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برنامج احتفالات الحزب الجمهوري بالعاصمه: الذكرى الثلاثون للأستاذ محمود محمد (Re: Khalid Elmahdi)
|
عزيزي عمر عبد الله
سلامات زاكيات
هنالك تماثل بين الاسمين،لكن وجهة نظرك تقول أنك ليس ذاك،
أي "أنت" ليس "هو".
أقتبس مرة أخرى وجهة نظرك التالية:
Quote: في تقديري الفكر الجمهوري و الماركسي يحفزان على التفكير و الإبداع.
الشيوعيون هم من أنتجوا أدباء و شعراء أكثر من الجمهوريين.
أنا أعتقد و الله أعلم. هذا مجرد راي شخصي, إن الجمهورية فجرت طاقات شعرية و كتابية كبيرة وسط الجمهورين و لكن " ربما" يكون الجمهورين قد " أسلموا" submit هذه الطاقات ولم يهتموا بها! ربما لدواعي دينية! ربما أهتماهم بالفكر و الأسئلة الإيمانية و العرفانية ملأ عليهم وجدانهم فما أشعروا و لا كتبوا القصص بشكل واسع! هذا و الله أعلم |
"من ثمارهم تعرفونهم".
| |
|
|
|
|
|
|
|