|
|
وحي الليالي المظلمة وتداعيها المريع
|
1
في الليالي المظلمة تخرج الافاعي دائما ، لترتاح في ظلمة الليل ،ترتع من حشراته التائهة في دجاه ، تسلب جلدها ،تتطهر من دنس الايام، ترمي حزنها على الظلمة ولكن حقيقة هي تخرج لانها تأمن شرور الانسان ،وتضمن جانبه لذلك تجدها تتجول في المساحات الواسعة مصدرة فحيحا ذا صوت موسيقي يستطيع اي جندب ذكي الانتباه لخطره .
تلبو
|
|

|
|
|
|
|
|
|
Re: وحي الليالي المظلمة وتداعيها المريع (Re: Dahab Telbo)
|
2
في الليالي المظلمة تتحالف التريا مع نجوم العنقريب ليعلنوا احتلال السماء بل نجمة الصباح تضحو نجمه كاملة في تلك الليالي ،فنجد ان المحتفين بالليالي المظلمة اكثر من اصحاب المقمرة ولكن هي سطوة الاعلام وطغيان الصوت عندما يتحالف مع جبروت الانسان في تقديس ليالي عشقة وتصعيد كذبة وجه انثاة وربابة البدر
تلبو
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: وحي الليالي المظلمة وتداعيها المريع (Re: Dahab Telbo)
|
3
قال ابي في ذات ليلة مقمرة وهو يطعمني شرائح (الهالوك )المقشره بعناية من خيوطها الخانقة مع كل ولادة نملة تولد نجمة وقملة تعيش النملة في بيوت العائله والملك التليد وتصعد النجمه لتوهج في الفضاءات البعيده وربما هربت نحو كوكب اخر حيث الفرص واسعة وعادلة اكثر من حياة كوكب الماء اما القملة فتجابه بوجه التمدن وتصلي بنار النظافه فتحرق وتصعق وتغادر للابد لتبدأ الدوره ذات الثلاث عناصر سألته ولما ثلاثه فقط قال لي انها اقدار الناموس واسرار اغتراب النجوم فألجمني.
تلبو
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: وحي الليالي المظلمة وتداعيها المريع (Re: Dahab Telbo)
|
5
ستسرني رؤيتك يا ذات الشامة ولكن كيف وقد طوت ايامي الذكريات وسافرت نحو عوالم ذاتي لأكفر بكل جمال سوى الذي وجدته عند مركز الروح حيث تكون الاماني صادقة والحبيبات لهن حموضه خفيفه كالتي في نبقة قطفت قبل نضوجها بسويعات فأنسينني شامتك وخصلة صديقتك التي تلازمك كبسمة ثغرك.
تلبو
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: وحي الليالي المظلمة وتداعيها المريع (Re: Dahab Telbo)
|
6
ونسمة خفيفة مرت من امامي أسترقت الشم ، فأراحني ما شممت من نسمات بعطر المحلب وشئ من (بت السودان ) ولكني لم انتبه بعد للوسط الحامل للنسايم فأختلط الامر علي وعظم ودخلت في متاهات اللاهوت ففسرت خطوة انفي بأنها جريمة سرقة مكتملة الاركان ماذا عساي ان افعل ! ، فأستفتيت مفتي عام دياري النفسيه فقال بوجوب القصاص ولكن كيف نقطع يد انف من المعصم ؟ هذا ما ننتظر فيه رأي الخليفة (ابوبكر البغدادي ) حتى الساعة
تلبو
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: وحي الليالي المظلمة وتداعيها المريع (Re: Dahab Telbo)
|
بت أبا نور، يا أختى حاشاك تكونى مطبلاتية .. عاينى يا بت أبا نور، ماذا يكتب صاحبنا:
| Quote: منبوزين نبز بعرة بعير عندما تغادر دبره ؟ |
أها أنت قاصد ياتو واحدة فيهن
Quote: نبز (لسان العرب) النَّبَزُ، بالتحريك: اللَّقَبُ، والجمع الأَنْبازُ. والنَّبْزُ، بالتسكين: المصدرُ. تقول: نَبَزَهُ يَنْبِزُه (* قوله«« ينبزه» بابه ضرب كما في المصباح. والنبز ككتف: اللئيم في حسبه وخلقه كما في القاموس) نَبْزاً أَي لَقَّبَه، والاسم النَّبَزُ كالنَّزَبِ. وفلا يُنَبِّزُ بالصِّبْيان أَي يُلَقِّبُهم، شدِّد للكثرة. وتَنابَزُوا بالأَلقاب أَي لَقَّبَ بعضهم بعضاً. والتَّنابُزُ: التداعي بالأَلقاب وهو يكثر فيما كان ذمّاً؛ ومنه الحديث: أَن رجلاً كان يُنْبَزُ قُرْقُوراً أَي يلقب بقرقور. وفي التنزيل العزيز: ولا تَنابَزُوا بالأَلْقابِ؛ قال ثعلب: كانوا يقولون لليهودي والنصراني: يا يهودي ويا نصراني، فنهاهم الله عز وجل عن ذلك؛ قال: وليس هذا بشيء. قال الزجاج: معناه لا يقول المسلم لمن كان نصرانيّاً أَو يَهوديّاً فأَسلم لقباً يُعيِّرُه فيه بأَنه كان نصرانيّاً أَو يهوديّاً، ثم وكده فقال: بِئْسَ الاسْمُ الفُسُوقُ بعد الإِيمان؛ أَي بئسَ الاسم أَن يقول له يا يهودي وقد آمن، قال: وقد يحتمل أَن يكون في كل لقب يكرهه الإِنسان لأَنه إِنما يجب أَن يخاطب المؤْمن أَخاه بأَحب الأَسماءِ إِليه. قال الخليل: الأَسماءُ على وجهين، أَسماءُ نَبَزٍ مثل زيد وعمرو، وأَسماءُ عامٍّ مثل فرس ورجل ونحوه. والنَّبْزُ كاللَّمْزِ. والنِّبْزُ قشور الجِدام وهو السَّعَفُ.
|
Quote: نبذ (لسان العرب) النَّبْذُ: طرحك الشيء من يدك أَمامك أَو وراءك. نَبَذْتُ الشيء أَنْبِذُه نَبْذاً إِذا أَلقيته من يدك، ونَبَّذته، شدد للكثرة. ونبذت الشيء أَيضاً إِذا رميته وأَبعدته؛ ومنه الحديث: فنبذ خاتمه، فنبذ الناس خواتيمهم أَي أَلقاها من يده. وكلُّ طرحٍ: نَبْذٌ؛ نَبَذه يَنْبِذُه نَبْذاً.والنبيذ معروف، واحد الأَنبذة. والنبيذ الشيء والمنبوذ: والنبيذ: ما نُبِذَ من عصير ونحوه. وقد نبذ النبيذ وأَنبذه وانتبَذه ونَبَّذَه ونَبَذْتُ نبيذاً إِذا تخذته، والعامة تقول أَنْبَذْتُ. وفي الحديث: نَبَّذوا وانْتَبَذُوا. وحكى اللحياني: نبذ تمراً جعله نبيذاً، وحكى أَيضاً: أَنبذ فلان تمراً؛ قال: وهي قليلة وإِنما سمي نبيذاً لأَن الذي يتخذه يأْخذ تمراً أَو زبيباً فينبذه في وعاء أَو سقاء عليه الماء ويتركه حتى يفور فيصير مسكراً. والنبذ الطرح، وهو ما لم يسكر حلال فإِذا أَسكر حرم. وقد تكرر في الحديث ذكر النبيذ، وهو ما يعمل من الأَشربة من التمر والزبيب والعسل والحنطة والشعير وغير ذلك. يقال: نبذت التمر والعنب إِذا تركت عليه الماء ليصير نبيذاً، فصرف من مفعول إِلى فعيل. وانتبذته: اتخذته نبيذاً وسواء كان مسكراً أَو غير مسكر فإِنه يقال له نبيذ، ويقال للخمر المعتصَرة من العنب: نبيذ، كما يقال للنبيذ خمر. ونبذ الكتاب وراء ظهره: أَلقاه. وفي التنزيل: فنبذوه وراء ظهورهم؛ وكذلك نبذ إِليه القول. والمنبوذ: ولد الزنا لأَنه يُنبذ على الطريق، وهم المَنَابذة، والأُنثى منبوذة ونبيذة، وهم المنبوذون لأَنهم يُطْرحون. قال أَبو منصور: المنبوذ الذي تنبذه والدته في الطريق حين تلده فيلتقطه رجل من المسلمين ويقوم بأَمره، وسواء حملته أُمّه من زنا أَو نكاح ولا يجوز أَن يقال له ولد الزنا لما أَمكن في نسبه من الثبات. والنبيذة والمنبوذة: التي لا تؤكل من الهزال، شاة كانت أَو غيرها، وذلك لأَنها تنبذ. ويقال للشاة المهزولة التي يهملها أَهلوها: نبيذة. ويقال لما يُنْبَثُ من تراب الحفرة: نبيثة ونبيذة، والجمع النبائث والنبائذ. وجلس نَبْذةً ونُبْذَةً أَي ناحية. وانتبذ عن قومه: تنحى. وانتبذ فلان إِلى ناحية أَي تنحى ناحية؛ قال الله تعالى في قصة مريم: فانتبذت من أَهلها مكاناً شرقيّاً. والمنتبذ: المتنحي ناحية؛ قال لبيد: يَجْتابُ أَصْلاً قالصاً، مُتَنَبّذاً بِعُجُوبِ أَنْقاءٍ، يَميلُ هَيَامُها (* قوله «متنبذاً» هكذا بالأصل الذي بأيدينا، وهو كذلك في عدة من نسخ الصحاح المعتمدة في مواضع منه وهو لا يناسب المستشهد عليه، وهو قوله: والمنتبذ المتنحي إلخ، فلعله محرف عن المتنبذ وهو كذلك في شرح القاموس.) وانتبذ فلان أَي ذهب ناحية. وفي الحديث: أَنه مر بقبر مُنْتَبِذ عن القبور أَي منفرد بعيد عنها. وفي حديث آخر: انتهى إِلى قبر منبوذ فصلى عليه؛ يروى بتنوين القبر وبالإِضافة، فمع التنوين هو بمعنى الأَول، ومع الإِضافة يكون المنبوذ اللقيط أَي بقبر إِنسان منبوذ رمته أُمّه على الطريق. وفي حديث الدجال: تلده أُمّه وهي مَنْبُوذة في قبرها أَي مُلْقاة. والمنابذة والانتباذ: تحيز كل واحد من الفريقين في الحرب. وقد نابذهم الحربَ ونَبَذَ إِليهم على سواء يَنْبِذ أَي نابذهم الحرب. وفي التنزيل: فانبذ إِليهم على سواء؛ قال اللحياني: على سواء أَي على الحق والعدل. ونابذه الحرب: كاشفه. والمُنابذة: انتباذ الفريقين للحق؛ تقول: نابذناهم الحرب ونبذنا إِليهم الحرب على سواء. قال أَبو منصور: المنابذة أَن يكون بين فريقين مختلفين عهد وهدنة بعد القتال، ثم أَراد نفض ذلك العهد فينبذ كل فريق منهما إِلى صاحبه العهد الذي تهادنا عليه؛ ومنه قوله تعالى: وإِما تخافن من قوم خيانة فانبذ إِليهم على سواء؛ المعنى: إِن كان بينك وبين قوم هدنة فخفت منهم نقضاً للعهد فلا تبادر إِلى النقض حتى تلقي إِليهم أَنك قد نقضت ما بينك وبينهم، فيكونوا معك في علم النقض والعود إِلى الحرب مستوين. وفي حديث سلمان: وإِن أَبيتم نابذناكم على سواء أي كاشفناكم وقاتلناكم على طريق مستقيم مستوفي العلم بالمنابذة منا ومنكم بأَن نظهر لهم العزم على قتالهم ونخبرهم به إِخباراً مكشوفاً. والنبذ يكون بالفعل والقول في الأَجسام والمعاني؛ ومنه نبذ العهد إِذا نقضه وأَلقاه إِلى من كان بينه وبينه. والمنابذة في التَّجْر: أَن يقول الرجل لصاحبه: انْبِذ إِليّ الثوب أَو غيره من المتاع أَو أَنبذه إِليك فقد وجب البيع بكذا وكذا. وقال اللحياني: المنابذة أَن ترمي إِليه بالثوب ويرمي إِليك بمثله؛ والمنابذة أَيضاً: أَن يرمي إِليك بحصاة؛ عنه أَيضاً. وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، نهى عن المنابذة أَن يقول الرجل لصاحبه انبذ إِليّ الثوب أَو غيره من المتاع أَو أَنبذه إِليك وقد وجب البيع بكذا وكذا. قال: ويقال إِنما هي أَن تقول إِذا نبذت الحصاة إِليك فقد وجب البيع؛ ومما يحققه الحديث الآخر: أَنه نهى عن بيع الحصاة فيكون البيع معاطاة من غير عقد ولا يصح. ونبيذة البئر: نَبِيثَتُها، وزعم يعقوب أَن الذال بدل من الثاءِ. والنَّبْذ الشيء القليل، والجمع أَنباذ. ويقال: في هذا العِذْق نَبْذٌ قليل من الرُّطَب ووخْرٌ قليل، وهو أَن يُرْطب في الخطيئة (* قوله «أن يرطب في الخطيئة» أَي أن يقع ارطابه أي العذق في الجماعة القائمة من شماريخه أَو بلحه فإن الخطيئة القليل من كل شيء.) بعد الخطيئة. ويقال: ذهب ماله وبقي نَبْذٌ منه ونُبْذَةٌ أَي شيء يسير؛ وبأَرض كذا نَبْذٌ من مال من كلإٍ. وفي رأْسه نَبْذٌ من شَيْب. وأَصاب الأَرض نَبْذٌ من مطر أَي شيء يسير. وفي حديث أَنس: إِنما كان البياض في عنفقته وفي الرأْس نَبْذٌ أَي يسير من شيب؛ يعني به النبي، صلى الله عليه وسلم. وفي حديث أُمّ عطيَّة: نُبْذَةُ قُسْطٍ وأَظفارٍ أَي قِطْعَةٌ منه. ورأَيت في العِذْقِ نَبْذاً من خُضْرَة وفي اللحية نَبْذاً من شيب أَي قليلاً؛ وكذلك القليل من الناس والكلإِ. والمِنْبَذَةُ الوِسادَةُ المُتَّكَأُ عليها؛ هذه عن اللحياني. وفي حديث عديّ بن حاتم: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَمر له لما أَتاه بِمِنْبَذَةٍ وقال: إِذا أَتاكم كريم قوم فأَكرموه؛ وسميت الوِسادَةُ مِنْبَذَةً لأَنها تُنْبَذُ بالأَرض أَي تطرح للجلوس عليها؛ ومنه الحديث: فأَمر بالسَّتْرِ أَنْ يُقْطَعَ ويُجْعَلَ له منه وسادتان منبوذتان. ونَبَذَ العِرْقُ يَنْبِذُ نَبْذاً: ضرب، لغة في نبض، وفي الصحاح: يَنْبِذُ نَبَذاناً لغة في نبض، والله أَعلم.
|
الظاهر عليك أنك عنيت الثانية ولكنك كتبت الأولى ..
ثم يا تاجلبو .. من أين تخرج البعرة .. وتغادر دبر من؟ .. هل هناك دبر غير دبر البعير؟ .. جملة " عندما تغادر دبره" حشو. لكن الأهم لماذا نقلت الصورة الذهنية من الحكى إلى دبر البعير؟
بريمة
| |
   
|
|
|
|
|
|
|
Re: وحي الليالي المظلمة وتداعيها المريع (Re: بريمة محمد)
|
| Quote: لكن كيف نقطع يد انف من المعصم ؟ |
ومادام سويت للأنف يد .. ما الذى يمنع من قطعها؟ .. وممكن تقطع أنف الأنف ذاتها .. مافى أى غرابة فى قطع يدها أو رجلها أو رأسها أو أنفها .. لكن الغريب أنك قلت ما عارف كيف مع أنك حددت المعصم! .. مافى أى ذكاء فى النص رغم محاولتك التذاكى.
بريمة
| |
   
|
|
|
|
|
|
|
Re: وحي الليالي المظلمة وتداعيها المريع (Re: بريمة محمد)
|
| Quote: يا أختى حاشاك تكونى مطبلاتية .. عاينى يا بت أبا نور، ماذا يكتب صاحبنا: |
والله يا بريمة لو الناس بتتحاسب او تتوقف من الكتابة في البورد عشان غلطاتها الاملائية انت كان وقفوك طرشمية مرة ،، وخاصة انك عامل فيها بريمة بن يعرب بن قحطان يا اخي ما تخليك زول لايوق وعميكة الاخ دهب تلبو ما سوى ليك حاجة شوية كلمة بسيطة قال ليك انت زول غلاط ساي ،، هسي دي بتخليك حايم شايل قلمك تصصح في كتابات الراجل ومرة توصفو بي مسيلمة دا شنو دا ،،، ------------------------
الاخ دهب بالجد اتأخرنا عشان نرحب بوجودك هنا ،، وانت حقيقي انسان مبدع رغم انف بريمة الجهني العدناني بن معد يكرب والاخ بريمة انت برضو زول جميل وحتى كتاباتك مسلية فياريت تعمل نقطة وسطر جديد وبداية صفحة جديدة مع الاخ تلبو
------------------ تحياتي تلبو
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: وحي الليالي المظلمة وتداعيها المريع (Re: علي دفع الله)
|
استاذ بريمة بلل مودة وسلام اولا شكرا على المعلومة الجيدة وشاكر ليك التصويب فكلنا نسير في درب العلم دا بخصوص ملاحظتك الاولى
اما خطرفتك الثانية فجانبك الصواب ولكن لك اجر الاجتهاد( وش ضاحك)
ماتتحسس كونك تقول على زول سوداني قح ذي الاستاذ فاروق ابوعيسى
فمن واجب اي وطني يقول ليك كلامك عنصري فج
كسرة: ماتظن اني زعلان منك فوالله بالجد سعيد بتصويبك وذي ما قلت ليك رب حامل فقه غير فقيه
تلبو
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: وحي الليالي المظلمة وتداعيها المريع (Re: Dahab Telbo)
|
الابن دهب .. أنت شاب موهوب ورائع .. ولكني كنت أرغب منك ان تدخل هذا الحوش كتاباً تعرض هذا الفن والروعة لكي نستمتع بهذا الابداع الذي قل نظيره اليوم .. فأرجو ان تبعد عن السياسة قليلاً وتتفرغ لهذا الابداع وفي هذا البورد ما يعرف ( بالمساككة) وهي تجهض المواهب وتجفف الافكار .. ارجو منك ابني أن تتفرغ لكتاباتك فقط وما هذا البوست إلا مثال ناصع لما قلته .. لقد انقطع هذا الاندياح الجميل .. لك التحية .. واصل .. وتحرى الادب والابداع وأترك ما دونه
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: وحي الليالي المظلمة وتداعيها المريع (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
Quote: الابن دهب .. أنت شاب موهوب ورائع .. ولكني كنت أرغب منك ان تدخل هذا الحوش كتاباً تعرض هذا الفن والروعة لكي نستمتع بهذا الابداع الذي قل نظيره اليوم .. فأرجو ان تبعد عن السياسة قليلاً وتتفرغ لهذا الابداع وفي هذا البورد ما يعرف ( بالمساككة) وهي تجهض المواهب وتجفف الافكار .. ارجو منك ابني أن تتفرغ لكتاباتك فقط وما هذا البوست إلا مثال ناصع لما قلته .. لقد انقطع هذا الاندياح الجميل .. لك التحية .. واصل .. وتحرى الادب والابداع وأترك ما دونه |
استاذ علي عبدالوهاب سلام وموده يغشنك اينما كنت استاذي هذا لطف منك فما انا الا شاب شرده جبروت الطغاة الى بلاد الاخرين فأنداح بما يجود به خيالي وماعوني اللغوي لاريح وجدي لست بذلك القدر الذي اعطيتني اياه ولكن بحديثك المشجع هذا تعكس نبلك واصالة معدنك وحبك الخير للاخرين وفقني الله ان اكون عند حسن ظنك وحقيقة نصيحتك غالية سوف اضعها نصب عيني واسير اما بخصوص (المساككة ) فكلامك حقيقة ربنا يشفي من اصيب بهذا الداء
والله ممتن لكلماتك وسمو روحك كن بخير استاذي لجميل
مودتي للجميع تلبو
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: وحي الليالي المظلمة وتداعيها المريع (Re: Dahab Telbo)
|
تلبوت ..
سلام للدهب .. وضيوفه الكرام .
Quote: وذي ما قلت ليك رب حامل فقه غير فقيه
|
بسسسسسسسسسسسسس دا المطلوب اثباتو .. واصل متابعين وكمان بنقب في كلامك
هو الدهب دا الا البسوهو الكلام الدهب احلي من حلي الدهب . شهادة من امرأة
ولا قدااااااااام .
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: وحي الليالي المظلمة وتداعيها المريع (Re: مني عمسيب)
|
Quote: تلبوت ..
سلام للدهب .. وضيوفه الكرام .
ولا قدااااااااام . |
الحبيبة بت عمسيب ابقي جوه مرحب بالبت الدغرية ست البنات سعيد بظهورك في هذا التداعي البارد كأذقة مخرج (ام قليب النار) بين جناين المنقا والباباي
ولا قداااااااااااااااااام تلبو
| |

|
|
|
|
|
|
|