|
Re: إهداء للأخ الحبيب حيدر حسن ميرغني، يا ود الزين تعال مِنسل لآ برآ. في صورة .. (Re: معاوية المدير)
|
Quote: عارف الصورة دي سوف تجعلك يا حيدر تطير في الفضاء تُحلقُ، وفي بعض الأحيان تُطرق، ثم تحترقُ. ففي حقيقتها يا حيدر بحر إشتياقٍ موجه يصطفقُ أعلم إنك في لُجه سوف تضيع راضياً وتغرقُ، واعينك قطعاً سوف تغرورقُ وينمحي الوجود عنها كلّ الوجود غير صورةٍ تُحدقُ ترمُقك، تبسم لك، تهمس لك، فتُطرقُ، ثمّ تطوف بالخيال صورٌ تشوقُ لعطبرتنا الحبيبة، لحبنا، لبيتنا، لأُمسياتنا، لأماكن ألفناها وألفتنا، عشقناها وعشقتنا، ذكريات تكاد بالحنان تُورقُ. وقطعاً يا صديقي سوف تُطرق ولا تُصدق، لأنك من فرحك سوف تطير في الهواء تُحلق، وسوف يكون مجلسك فوق السحاب والبروق تبرق ضياؤها من أجل فرحتك مُنمنمٌ مُذوّق مُزينن بكل لونٍ في الوجود فيه رونق. وتاني يا صديقي سوف تُطرق، وسوف تُرسل الأمطار كالسهام عندما تُحدِقُ في صورةٍ رائعة تكاد تنطقُ، ومعك نحن وجميع العطبراويين والذين يعشقون اتبرا سوف نرفع الأكُفّ في ضرآعة تُمذقُ نسأل عن أُمنيةٍ اوآهُ لو تحققُ، لو أننا يا عطبرتنا إليك في الحياة نعود، ويا حبنا وحياتنا في الحياةِ لا نفترِق.
|
يااااااااااااااااااااااااااه
والله من اجمل ما قرأته هنا
تسلم يا ود المدير وربنا يرد غربتكم ويرجعكم لي اتبرا ومن الشرور تبرا
واتبرا ما بتجيها عوجة طالما عندها محبين زيكم
وستعود الايام كما كانت بعد رحيل قوى الظلام وشياطين الانس من هذه البلد
وحتماً ستعودون يوماً اليها يا ود المدير
دمت وشكراً على هذا الجمال
| |

|
|
|
|
|
|
Re: إهداء للأخ الحبيب حيدر حسن ميرغني، يا ود الزين تعال مِنسل لآ برآ. في صورة .. (Re: أبوبكر عباس)
|
Quote: أستغرب يا ود المدير من قراءتك أنت وبعض زوار البوست لصورة السينما الجمهورية!! لم أر في هذه الصورة غير الموت |
هههههههههههه
يا ابوبكر ياخ قاعد تبالغ
النظرة مختلفة بينك وبين ودالمدير
ود المدير شايفا في زمن كانت فيه غير ما تراه انت
ويشم فيها رائحة الامكنة وعبق الماضي والايام الخوالي
وانت تراها لأول مرة امكن بناء مهترئ يوحي بانه مهجور
كما الخرابات ولكنك نسيت ان لهذا المكان تاريخ وايام كان فيها
هو مزدهراً مزداناً ومعلم بارزٌ يشار اليه من على البعد.
ياخ انت ما حضرت تايتنك وللا شنو
موش بجيبو ليك السفينة دي غرقانة ووسخانة وتبدأتنضف شوية شوية لمن ترجع
كما كانت عليه.
بس دا ياهو زاااااااااتو
| |

|
|
|
|
|
|
Re: إهداء للأخ الحبيب حيدر حسن ميرغني، يا ود الزين تعال مِنسل لآ برآ. في صورة .. (Re: حمد عبد الغفار عمر)
|
Quote: ود المدير صاحبي سلام وشوق .. وتسلم حبيبتك الحربية . |
الصديقة العزيزة بت عمسيب، تسلمي من كل شر وبلاء.
نعم هي عشقنا الأبدي الأوّل والآخير، عشقناها وعشقتنا، ألفناها وألفتنا. غادرناها يوم غادرناها ونحن مرغمين، أبعدتنا عنها ظروف الدراسة والعمل فيممنا صوب الخرتوم. قضينا فترة الشهور الأُوّلى في الجامعة علي مضض. كنا نلتقي في حرم الجامعة نذكرها ويفيض بنا الحنين، وفي اوّل يوم من اوّل إجازة لنا حزمت حقيبتي في عجل ويممت صوب محطة الخرطوم. كلّ أبناء وبنات عطبرة كانوا في المحطة في ذلك اليوم خاصةً دفعتنا. كنا نتسامر ونتحادث في المحطة وتدفعنا الأشواق دفعاً إلي الحبيبة عطبرة. قطار الشوق مكنته ترزم والسواقين والكمساري والبوليس، وكلّ العمال الذين سيرافقون القطر كانوا علي اهُبة الإستعداد. من بف نفسك يا القطار ورزيم صدرك قلبي طار وين الحبيب ؟، ويا قطار الشوق متين ترحل تودينا؟. تحرك القطار وكنا كلنا في نشوة نزهو في حُلل الشباب ودواخلنا واشواقنا في سباق مع قطار الشوق. كنا تقريباً كلنا دفعة في الأهلية المصرية بنات وأولآد في قمرة وآحدة، التقينا وكأننا كنا علي موعد. راح القطار يشق بنا الصحاري والودينان ميمماً صوب عطبرة ونحن في حالة نشوة نغني ونتجاذب اطراف الحديث. هاهو القطار يدخل محطة دامر المجذوب عاصمة المديرية، ويستعد للدخول لمدينة عطبرة، كنت حريص جداً علي ان أطل من الشباك حتي املأ رئتي بعبير اتبرا بمجرّد عبور القطار لكبري الدآمر. عندما أصبح القطار في منتصف الكبري فجأة قفذت زميلة لنا وقالت لي، عليك الله يا معاوية زِح لي اعاين للقطر وهو داخل عطبرة معاك. بقينا مُطلين من الشباك، وبمجرّد عبور القطار للكبري ونسايم عطبرة الحلوة نفحتنا إنفجرت زميلتنا في بكاء هيستيري، السبب الذي جعل جميع البنات يدخلن في نوبة من البكاء إلي ان نزلنا من القطر، وكان فوق الرصيف أروع مشهد، وقفنا في صمت ودموعنا علي خدودنا بينما الزميلآت رُحن في عناق حار وموجة من البكاء جعلت كل من علي الرصيف يبكي. هكذا كان دخولنا إلي المدينة القاطرة عطبرة بعد فراقنا لها لبضع شهور.
 فما شارف حنّت حنينا ورجّعت ... أنينا فأبكى شجوها البرك أجمعا سقى الله أرضا حلها جمعنا ... ذهاب الغوادي المدجنات فأمرعا ...
| |

|
|
|
|
|
|
Re: إهداء للأخ الحبيب حيدر حسن ميرغني، يا ود الزين تعال مِنسل لآ برآ. في صورة .. (Re: الطيب شيقوق)
|
Quote: دي محطة الوطن الكبير كانت تضج منجضرة وفي حضرة جلالك يطيب الجلوس مهذب امامك يكون الكلام بلد الحديد والنار نار القطر احكي يا مدير |
ود شيوخ البطانة حبابو، حباب عبد الحفيض.
حقاً هي محطة الوطن الكبير، كانت تضج بالحركة وهي اليوم تضج بالحركة. لكن حركة اليوم ليست كحركة الأمس. كنا نتمنى ان يكون حراك عطبرة في إطار السكة الحديد، لأنّ السكة الحديد هي التي خلقت المدينة القاطرة، خلقتها لتكون محور الدائرة لسكك حديد السودان، وتكون عجلة دفع للوطن نحو الأمام. السكك الحديدية في جميع انحاء العالم ظلّت تقف في موقف الصدارة بالنسبة لتقدم الدول ونموها، ولم نسمع بدولة من الدول المتقدمة إستطاعت ان تتخلى عن السكك الحديدية، بل ظلّت السكك الحديدية تشكل رأس الرمح لدفع وترسيخ إقتصاد هذه الدول. بكل اسف وطنا ولمدة 36 سنة ظلّ يرسف في اغلآل العسكر وتحكمه العصابات وقُطاع الطرق، نحن لم تحكمنا حكومة طول هذه السنين لذلك تخلفت البلد تحطمت. كلّ الذي كان يشغل هاؤلاء الرباطين هو البقاء في دفة الحكم، وحتي يتسنى لهم هذا كان لا بُد من نقض منظومة الوطن التي يشد بعضها البعض، وحتي يتم هذا النقض كان لا بُدّ من نقض الغزل من نقطة التماسُك والتي هي عطبرة، لذلك كانت من اولّ المُدن التي طالتها الأيادي القذرة التي لا تهمها مصلحة الوطن بأيّ حال من الأحوال. لا بُدّ أن تعود السكة حديد إلي سابق عهدها حتي يتعافى الوطن لأنها تمثل السلسلة الفقرية لجسد وطننا الحبيب، عليه لا بُدّ من عودة عطبرة لسابق عهدها حتي ينهض الوطن الجريح...
| |

|
|
|
|
|
|
Re: إهداء للأخ الحبيب حيدر حسن ميرغني، يا ود الزين تعال مِنسل لآ برآ. في صورة .. (Re: معاوية المدير)
|
Quote: حبيبنا ودالمدير ما لينا معرفه بى أتبرا عشان نريدها غير زيارتنا الزماااااان ديكى لصديقنا عبدالحميد زمن سبل كسب العيش فى السودان . رحم الله أستاذ الأجيال, الأستاذ عبدالرحمن على طه . |
الأخ الحبيب عبد الله، نعلّك بخير ؟.
كيفِن يا عبد الله ماليك معرفة بيها ؟. يا اخي إنت من اكثر الخابرين لدروبها، بس من خلآل نضمينا دا ارجع بذاكرتك للوراء، وارجع البصر كرتين ثمّ أطلق العنان لروحك الصوفية وستجد في عطبرة ملآمح رابعة العدوية. أهل عطبرة أرواحهم سامية ورقيقة، وحياتهم بسيطة، قومٌ يمتطون ظهور العجلآت، ويعشقون الكداري، بُسطاء يمتهنون العمل في السكة حديد، والفلآحة يجمعهم السوق لقضاء حوائجهم، إضافة لدآر الرياضة والتلآتة سينمات في حين يسعون للترفيه عن أنفسهم. المدينة فيها نفس صوفي في بساطة أهلها في كل شئ. تحسبهم يلبسون زي موّحد عندما تلمح زيهم المتواضع، يشترون ربع الكيلو، والموز للتحلية يوم الماهية، دائماً تجدهم علي قلب رجل وآحد في الملمات إن كانت أفراح أو أتراح، يعرفون بعضهم البعض ويميزون الضيف ويعاملوه بمنتهى الرقة والشفافية، ويكرموه ببذل الموجود. اتبرا يا عبد الله مسيّد في شكل مدينة تسمو بك إلي مدارج العارفين وتنضمك في سلك المريدين، فهي لا تخفى لمُريد مثلك. معك نترحم علي أستاذ الأجيال, الأستاذ عبدالرحمن على طه...
| |

|
|
|
|
|
|
Re: إهداء للأخ الحبيب حيدر حسن ميرغني، يا ود الزين تعال مِنسل لآ برآ. في صورة .. (Re: عزالدين عباس الفحل)
|
سكة حديد تهز وترز.. حكاية المنزل رقم واحد في أم المدائن أتبرا
عطبرة – الزين عثمان
(سكة حديد سكة حديد تهز وترز).. لم تكن عطبرة التي يصفها أهلها بأنها أم المدائن لتنال هذا اللقب لولا أن والدها كان ذاك الرجل الذي حمل السودان الحديث على عجلاته، إنه (القطار)، كائن لا يحتاج لمن يسائله عن توقيت الرحيل، فهو يمضي حاملاً معه تفاصيل الحياة، فيندفع ويدفع المدينة وأهلها أمامه، يصعد بها وهي التي رفعته على أكتاف ملح الأرض (عمالها)، لسنوات خلت وما زالت تفعل.
صافرة المواقيت
(نسالم عطبرة الحلوة.. تهدينا وترسينا)، وللسلام هناك مثل كل شيء تفاصيله وطقوسه وحكاياته، فأنت في المدينة الأولى بتوصيف أهلها وقلما تجد من ينازعهم هذا الأمر، فخطوات داخل المدينة وبين أهلها تخبرك عن حالة الاختلاف بينها والأخريات أو عن حالة الخصوصية العطبراوية. ليست الصافرة التي تعلن مواقيت الدخول والخروج ولا الدراجات التي بدأت تترك مكانها لثلاثيات (الركشة) في الشوارع.. الناس وحدهم هم الناس، فالجينات العطبراوية تظل ثابتة و(عديلة) مثل السكة تماماً.
سلطة "السكة حديد"
وأنت تتجول هناك في تفاصيل المدينة تكتشف أن لكل شيء هنا ثمة علاقة بـ(السكة الحديد) أسماء الأحياء.. تفاصيل المعيشة.. محطات التوقف والرحيل، كلها ترتبط بالسكة فلنكة فلنكة وترتبط أيضاً بأحوال العمال أيضاً، فهناك حي السودنة وهنا حي الهناء وغيرها. في المدينة رقم واحد، لا يمكنك أن تتجاوز المنزل رقم واحد.. الأمر أيضاً لا يتجاوز (السكة حديد) وأدبياتها، رغم أن الكل كان يرى أن عطبرة هي الأولى بأن تكون عاصمة للسودان، ناهيك أن تكون حاضرة ولاية نهر النيل.. إلا أن الذين اختاروا دامر المجاذيب عن كونها مكاناً لممارسة السلطة كانت لهم مبرراتهم، ففي مدينة الحديد والنار السلطة لـ(السكة حديد) ولا يمكن لأحد أن ينازعها هذا الأمر.. وحتى لا يتم التقليل من السلطة المركزية، كانت الدامر هي المكان الذي يدير منه الوالي شعب نهر النيل.
منزل رقم واحد
لكن سلطة (السكة حديد) تبدو ماثلة للعيان فيما يطلق عليه المنزل رقم واحد، وهو منزل يشابه لحد كبير منزل العضو المنتدب لشركة سكر كنانة، لكنه يختلف عنه في عراقة المنزل الذي يرتفع مواجهاً المقرن العطبراوي. حيث يلتقي نهر النيل بآخر روافده وهو في مسيرته نحو البحر الأبيض المتوسط نهر عطبرة، في تلك النقطة تم بناء المنزل المكون من ثماني غرف في طابقين يشبه تصميمه إلى حد كبير تصميم فندق السودان، ففتح أي نافذة من نوافذ الغرف الثماني تجعل الناظر في مواجهة النيل الذي يحتاج منك حوالي خمسين خطوة عابراً فوق الحديقة الملحقة بالمنزل لارتشاف كوب من الشاي. المنزل مخصص للمدير العام لهيئة (السكة حديد) وما زال يحافظ على رونقه القديم ومبانيه الثابتة.. الجنايني الموجود هناك بدا فرحاً وهو ينثر المياه على الورود المتفتحة ويحن لأيامٍ مضت.
*اليوم التالي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: إهداء للأخ الحبيب حيدر حسن ميرغني، يا ود الزين تعال مِنسل لآ برآ. في صورة .. (Re: معاوية المدير)
|
عطبرة الداخلة: يوميات حرامي نحاس .. بقلم: د. عبد الله على إبراهيم الإثنين, 21 نيسان/أبريل 2014 08:41
(جاء في الأخبار أمس أن عصبة متنفذة أخذت تسرق نحاس السكة الحديد من ورشها المفروض أن تكون مغلقة وعليها حرس من الشرطة. وقد أضرب أمناء الورش عن العمل لأنهم لن يتحملوا مسؤولية عهدة يتربص بها "قُواي" أي جماعة من الأقوياء الذين لا راد لسرقتهم. وطالما كنا في بعض سير حياتي رغبت أن أطلعكم على خبراتي في تنجيم النحاس وسرقته صبياً بحلة التمرجية بعطبرة)
أيام في عطبرة الداخلة
عبد الكريم جٌرِّي
سكنا حي التمرجية بظهر مستشفى عطبرة بعد نزول الوالد، عليه الرحمة، المعاش عام 1954. وأول ما نصحني به أولاد الحلة أن أقتني قدوماً وسكيناً وقفة سكر قديمة. وكانت هذه عدة التعدين في الحي. فحينا يقع غربي الحفر التي بظهر المستشفى مباشرة. وهي حفر كان بناة عطبرة الأوائل يأخذون منها الخرصانة ونحوها. وقررت السكة حديد لاحقاً ردمها بكناسة ورشها ونفاياتها. ومدت خطاً خاصاً سيرت فيه نبطشي (قاطرة المناورة) وعربتين حيوان أو ثلاث ضحى كل جمعة لنقل هذه النفايات والقذف بها في جوف الحفر الشاغرة. وما يهل هذا النبطشى من عند بيوت الدريسة، التي تقع شرقي الحفر، حتى يخرج أولاد حلة الدناقلة والصنفور والتمرجية بعدة الشغل في "هرولة النحاس" المشهورة. فنبقى سحابة نهارنا نحفر في النفايات نستخلص منها قطع النحاس الغالية. ونعود في أول المساء علينا غبرة من سواد راجع الفحم والزيت فوق دلاقين الهدوم المعدة خصيصاً للمنجم. ونبيع حصادنا للحاج بكرى. وتنتعش بورصة الفول والطعمية بسوق الداخلة القريب. ويتسرب بعض دخلنا إلى "خش" سينما الخواجة الجديدة أو سينما بيرفس. متى سكنت التمرجية عرفت عدوك أولاً وتبقى عليك أن تعرف صليحك. فقد كان يشيع أولاد حوش (ما منعونا ياخي!!) أرهاباً دقيقاً في الحلة. فهم كثر أي عصبة وفيهم بسطة جسم وغلظة عضلات. ومثلوا كل طيف الأعمار. فهناك منهم بغير شك من هو في عمرك لتشقى منه. وصرح لي صديق من أرق الناس أنه تمني أن يترك أهل الحلة او يموت هرباً من طغيان أولاد حوش (...). ثم انقضى الصبا بخيره وشره وعرفناهم في ساحات الرياضة والعمل العام النقابي والرياضي فوجدنا حلو المعشر وصدق العزيمة. وهذا بعض طبع الملوك فيهم. فهم من ملوك الشايقية.
ومتى عرفت عدوك بقى عليك أن تعرف صليحك. ورزقنا الله في أسرة محمد طاهر جري صليحاً عجيباً. كان محمد طاهر، سواق القطر بالسكة حديد، قد نزل المعاش مثل والدي. وكانوا في مثل عددنا وتنوعنا في الجنس والأعمار فصادق الوالد الوالد والأم الأم والبنت البنت والولد الولد عمراً بعمر. ولم نكن نملك حميراً حتى نتأسى بالشاعر العاشق الذي قال إن أشياءه قد أحبت أشياء المعشوقة النظير بالنظير حتى أحب حماره حمارتها. وكنا نسمي هذه الشبكة في منزلنا ب"الصداقات الجُرية" من فرط إحكامها ونسقها وتواترها. وربما خرجت والدتي الحاجة جمال من هذه الصداقات لأن محمد طاهر كان له زوجة واحدة ولأبي زوجتان. وحظيت الوالدة أم هانيء، زوجة الوالد، بصداقة أم أولاد وبنات جري. وقد زكى أم هانيء لهذا الفوز دون الوالدة يسر التعامل معها ودبلوماسيتها. وكانت من جهة أبيها دنقلاوية أيضاً. وكانت أمي جمال لا تحب "الأغراب" مثل الدناقلة ولكنها تكن معزة لا حد لها للجعليين وتعتقد أنهم افضل خلق الله قاطبة. وكانت تحب آل القراي من الجعليين بديم الزبيرية بالخرطوم خاصة.
كان نصيبي من الصداقات الجرية في بيتنا هو أخي عبد الكريم جري. كان طالباً بالمعهد العلمي شغوفاً بالأدب مثلي صحوباً للكتاب. وكانت مصر في منتصف الخمسينات هي نافذتنا المشرعة لإرواء هذا الشغف والصحبة. وكان بالمدينة مكتبة دبورة التي مافرطت في تجارة المطبوع المصري من شيء. فقرأنا معاً رسالة محمود أمين العالم الجديدة والكاتب الجديد لأحمد عباس صالح وسلاسل الكتاب الذهي والفضي التي نشرت أروع القصص المصري قصاره وطواله. ومن ذلك "الشوارع الخلفية" للشرقاوي. وكان سحر القصة القصيرة قد أخذنا منا. وكان فارس الحلبة يوسف إدريس ولطفي الخولي ومصطفي محمود قبل أن "يتحجب". وعرفت بصورة أدق محمد صدقي وهو عامل كتب القصة واحتفى به اليساريون وروجوا له. ولا زلت أذكر له قصة عن بقرة الفلاح التي أضطر لذبحها بعد أن انكسرت ساقها كسراً لا برء منه. وتوافر للفلاح لحماً لم يصبه طوال عمره. فأكل منه حتى التخمة . . . ومات منها. واذكر أن محمود العالم، الناقد اليساري الركن، قال له متى أبداً مات فلاح من الشبع. وقد بلغ من حبي لقصصه أن راسلته ورد عليّ بخطاب أنيق حسن الخط أذكر منه قوله إنه سيجتفظ بخطابي كشارة فخر على سترته أو كما قال. وراسل عبد الكريم يوسف شحاته، كاتب مصري آخر، كما ذكرني في زيارتي له قبل أيام وقال إنه احتفظ ما يزال بردوده. بل أخرج من أرشيفه مذكرات عن علم الصحاقة كان يتلقاها من مركز بالقاهرة يدرسه بالمراسلة. وقال عبد الكريم إنه لم يكن يرسل رسوم الدراسة محولة بالبريد كما ينبغي. فقد كان يرمي الشلن والقرش في الخطاب فتبلغ مصر فتصله الدروس حتى أكملها وامتحن ونجح وحاز الدبلوم. وأذكر أن عبد الكريم أغراني بالمركز. فراسلته هوناً وأنصرفت إلى شأن آخر.
لما زرت عبد الكريم، الصديق الجريّ، كان طريح الفراش لكسر في ساقه. واحد. واثنين كان يشكو من أنه النائب الشيوعي في قائمة التجمع الديمقراطي في مجلس تشريعي ولاية النيل الذي منعوه بالحيلة والمكر من احتلال مقعده بالمجلس. وفي هذا صدى باهت أو تافه من طرد نواب الحزب الشيوعي من البرلمان عام 1965. ونأتي على ذكر بعض شجون عبد الكريم في حديث الأربعاء.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: إهداء للأخ الحبيب حيدر حسن ميرغني، يا ود الزين تعال مِنسل لآ برآ. في صورة .. (Re: osama elkhawad)
|
Quote: ود المدير حيدر الزين حيدر حنين وجميع ضيوف عطبرة الكرام التحية والقومة ليكم..ز يا ود المدير... بالمناسبة دي،،،، يا خوي ما تسووا ليكم حملة (نظافة عطبرة) اي زول يساهم بي كارو بي دفار بي اي حاجة نلم الوسخ ونشيلو نرميه بعيد... اصلو وكت الحكومة ما دايرة تقوم بي واجبة.. اخير نقوم بيهو نحن... لكم جميعا محبتي |
جمال المنصوري سلآمات، وقنّب جنبي بجاي. إنت جيتني في اللحم الحي يا جمال، دحين لا تمرق من هنا وانا وإنت يا غِرِق يا جيت حازما. يا جمال إذا إجتمعت الناس علي كلمةٍ سواء مافي شئ مستحيل، وأقولآ ليك بصرآحة يا جمال أنا ساعي لإعادة المدينة كلّ المدينة سيرتها الأولي، ويا جمال صدقني ممكن دا يحصل إن شاء الله. لندن دي قبل الليلة كانت لو إنت ماشي في الشارع وما عملت حسابك عادي ممكن يكشحو فوقك حلة ملآح، لحدي ما الكوليرا كادت تقضي علي سكناها. يا جمال صدقني لو سعينا جادين ممكن ننهض بعطبرة، أنا ما داير احصر ليك المسألة في قمامة نزيلها اليوم وبكرة ترجع تاني عايزين نقوم بتغيير جذري في ظل الحكومة دي أو غيرها ما يهم لأننا سوف ننهض بسواعد ابناء وبنات المدينة. سبق ان دعوت لتأسيس رآبطة ابناء عطبرة العالمية وأبداً ما نسيت الموضوع دا، وهاهي الفرصة يشلع برقها مرةً أُخري فتعالوا نغتنمها ونسعي من جديد. يا جمال لا بُدّ من تأسيس الرآبطة اليوم قبل الغد، ولا بُدّ من تأسيس دار للرآبطة بمدينة عطبرة تكون حلقة وصل بين المدينة وابناءها في جميع أنحاء السودان.
تعالوا نبدأ، وهاكم الرآبط: Re: دعوة لتأسيس رآبطة أبناء عطبرة العالميّة ...Re: دعوة لتأسيس رآبطة أبناء عطبرة العالميّة ...
بطلب من الأخوين الكريمين حيدر حسن ميرغني وحيدر الزين أن يسمحا لي بتغيير العنوان حتي نجعل هذا البوست بوست تجيد الدعوة لتأسيس الرآبطة. في إنتظار الإذن من الحيدرين، ويا ناس اتبرا تعالوا...
| |

|
|
|
|
|
|
Re: إهداء للأخ الحبيب حيدر حسن ميرغني، يا ود الزين تعال مِنسل لآ برآ. في صورة .. (Re: عزالدين عباس الفحل)
|
Quote: سلام يا ود المدير بهذه الصورة أعدتني لأجمل سنوات العمر حينما كانت أمسيات الخميس نقضيها ما بين سينمات الجمهورية و الوطنية و الجديدة و ختامه مسك كوب حليب و باسطة بكافتيريا الملتقى. طبعاً باقي أيام الإسبوع درس عصر و مذاكرة اجبارية في المدرسة. تسلم و تسلم عطبرة الجابتك و تحياتي لك و للحيدرين و لكل ضيوف البوست الأفاضل |
سلآمات يا الوليد جاري في اتبرا. القومية و مسعود. ، وكمان دار الرياضة. تصدق يا وليد نحن ناس عطبرة أوّل ناس إستنينا سُنّة العض في ميادين الكورة، طبعاً الناس مفتكرين الحاجة دي جديدة وسوارس هو اللخترعا. في حادثة مشهورة في دار الرياضة عطبرة، وفي مبارأة إن لم تخني الذاكرة كانت بين الأمل والشاطئ، كان من ضمن لعيبة الشاطئ لآعب إسمه (كمال) نسيت إسمه بالكامل نسبةً لأنه سار عليه لقب (كمال الكلبة). حدث في هذه المبارأة إحتكاك بين لآعب الأمل شمبات وكمال فما كان من كمال بعد إتعصر من شمبات إلا أن قبض شمبات وكجمو ليك جِنِس كجمة !، كانت حديث عطبرة في تلك الفترة. بعد العضة كان فريق الشاطئ كلما ينزل لأرض الملعب دار الرياضة كولها تكورك لكمال، هو، هو، هو. يا سلآلآلآلآم ياخ، كانت أيام.
]
صورة تجمع بين باشري كابتن منتخب عطبرة، وأحمد آدم كابتن الفريق القومي في مبارأة للفريق القومي بمدينة عطبرة...
| |

|
|
|
|
|
|
Re: إهداء للأخ الحبيب حيدر حسن ميرغني، يا ود الزين تعال مِنسل لآ برآ. في صورة .. (Re: Salah Habib)
|
الأحباء معاوية وحيدر لكما التحية والتقدير... النظافة عنوان لحضارة الامة، وهؤلاء القوم مشروعهم الحضاري (وسخان شديد) يعني لا يمكن ان يكون حضاري باي صورة من الصور، الشيء الاجل واخطر هو ان كل امة من الأمم العريقة والمتحضرة بتعتني بطابعها المعماري القديم، وتحافظ عليه جنبا الي جنب مع التوسعات المعمارية الجديدة، ما عدا هؤلاء القوم فانهم اول من باشر بهدم التراث القديم وانشأوا مكانه خلقا اخر يقولون بانه حديث وهوابعد عن الحداثة، فالمعمار الحديث مخطط له في كل الدول، فأول ما يخطط له هي الخدمات الاساسية، (كهرباء+ماء+ صرف صحي+ اتصالات+ رعاية صحية+اسواق نموذجية+ المقبرة) ثم بعد لك تأتي تقسيمات الخطة الاسكانية التي تعتبر بكل المقاييس نموذجية في الحداثة... نحن ما طمعانين في ده، نحن عاوزينهم ينضفوا مشروعهم الحضاري ده بس، وكمان دي ذاتها ما عشمانين فيها عشمنا انو يسمحوا لينا ننضف مدينتنا بي طريقتنا... دي فيها شيء ؟؟؟ مع محبتي التي تعرفون..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: تجديد الدعوة لِتأسيس رآبطة أبناء عطبرة العالميّة ... (Re: اميرة السيد)
|
Quote: إهداء لود المدير وكل العطبراويين |
ود الغالي يا حبيب.
بعض الناس يقولوا، نسالم عطبرة الحلوة، والبعض الآخر يقول، نسائم عطبرة الحلوة. نحن عندما نبتعد عن عطبرة ونعود إليها بنكون في شوق شديد لها وبمجرّد ما ندخل حدود اتبرا بنخش معها في عناق شديد جداً. أما بالنسبة لنسائم عطبرة فالغالب علي عطبرة الكتاتيح والهبايب. عطبرة يا ود الغالي من الناحية الشرقية ما عندها حزام نباتي لذلك دائماً تهاجمنا الكتاحة من الناحية الشرقية. في ديار الغربة نحن نشتاق لهذه الهبايب، رغم أنها تزكم الأُنوف وتقومك الصباح بعد تنزل من السرير تلقى جسمك مطبوع فيهو لكنها بالنسبة لنا تضاهي ارقّ النسائم التي يستمتع بها السياح في هواي وجزر الكاريبي. هي نسايم ونسالم ونقالد ونذوب في عطبرة، فنحن عطبرة، وعطبرة نحن. لا يفوتني ان أشكرك علي البرنامج الجميل...
| |

|
|
|
|
|
|
Re: تجديد الدعوة لِتأسيس رآبطة أبناء عطبرة ال (Re: معاوية المدير)
|
Quote: متيم عطبرة الرائع دوما معاوية لك كل الود وصدقني ستنجح الرابطة المزمع إنشاؤها لأن ابناء عطبرة لحمة واحدة ونسيج مجتمعي مترابط وإن شاء الله نسمع عنكم كل خير ... وأبشروا بالخير .
أخوك الهادي الشغيل أتمنى إشعاري عند نشر أي من المقالات لديك لغرض المتابعة |
ابو اروى الشغيل يغازل عطبرة بالكتابة من داخل عطبرة .
سأقوم بنشر المقالآت هنا إن شاء الله . توقع مني إيميل ...
| |

|
|
|
|
|
|
Re: تجديد الدعوة لِتأسيس رآبطة أبناء عطبرة ال (Re: طلحة عبدالله)
|
يا سلام يا معاوية ود المدير يا عظمة...وانت بتكتب عنوان البوست ده بالحبر السري بتاع جيمس بوند ولا شنو...يعني بعد ما اكثر من اربعة الف قارئ يقروا البوست بعدين اقدر اشوف عنوان بوست عن تاسيس رابطة عطبرة...والله امي تسمع ما حتعفي مني وهي وقريباتي متابعات بوستات عطبرة بالحرف... ومعقولة الصورة الجايبها تبارك من عطبرة...وكاني اول مرة اشوفها...وين صور الاتبراوي وانت يا معاوية ما دام قلت رابطة عالمية معناها كل ابناء عطبرة المنتشرين في بقاع الارض جنوبه وشماله وشرقه وغربه حيكونو اعضاء في الرابطة....وهسع كون ليك لجنة تمهيدية في البلد المقيم فيها واكتبوا الدستور....وعندنا محامين من عطبرة حيساعدوكم...وبعدين فكروا في كيفية تحديد وتسجيل العضوية ودمت بالف خير بسمات
| |

|
|
|
|
|
|
Re: تجديد الدعوة لِتأسيس رآبطة أبناء عطبرة ال (Re: Khalid Saeed)
|
ستغرب يا ود المدير من قراءتك أنت وبعض زوار البوست لصورة السينما الجمهورية!! لم أر في هذه الصورة غير الموت>>Quote)
>>> <<<<
>>> <<<<
عزيزي الفاضل ابوبكر عباس انت عارف يا ابوبكر وزي ما قال ليك هيثم غالي ، ناس عطبرة بشوفو اطلال هذه السينما بنظرة مختلفة خالص ... واظن نلس معاوية ود المدير وعبد العزيز واولاد عطبرة الثانين بشوفو الاطلال دي وكانها بنايات شامخة تعكس ذكريات عزيزة عن اتبرا .. وهسع انا متأكدة اذا كان معاوية كان بقى مليونير واشترى السينما دي زمان وحولها سينما زي قاعة الصداقة كان حيخلي فيها جزء قديم زي ما هو عشان يذكرو بعطبرة الزمان.. زمن زمن الجميل.. وصفاء النفوس مع انو نفوس العطبراويين دائما صافية\زز ونحب كمان نسألك ثاني انت ما شفت فلم تايتنك ولا شنو؟؟( وجه ضاحك) .. نحن شفنا الفلم ده 5 مرات.. وكمان بعدين لعلمك نحن بنشم هبوب وعجاج عطبرة زي النسائم .. نسائم عطبرة الحلوة... ودمت بالف خير وصحة وعافية
| |

|
|
|
|
|
|
|