الكركديه ما بقوم غلة...حلونا من جقود يا رجال الله

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 09:38 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-07-2014, 01:43 PM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الكركديه ما بقوم غلة...حلونا من جقود يا رجال الله

    غناء الصبية الدارفورية التى ارادت امها تزويجها لرجل طاعن فى السن ولا رجاء منه.

    و التقدم فى السن ليس بمشكلة و لكن عندما يكون الشخص لا فائدة ترجى منه فهنا تكمن المشكلة وخاصة عندما يبدأ هذا الشخص بالتهريف و رمى " الدراب" كما يقول السودانيون.
    حسه يا جماعة الخير البحلنا من حقود ده شنو؟

    (عدل بواسطة هشام المجمر on 12-07-2014, 01:48 PM)

                  

12-07-2014, 01:45 PM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكركديه ما بقوم غلة...حلونا من جقود يا رجال الله (Re: هشام المجمر)

    الصحيح : حلونى من جقود يا رجال الله
                  

12-07-2014, 01:49 PM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكركديه ما بقوم غلة...حلونا من جقود يا رجال الله (Re: هشام المجمر)

    لاول مرة قدرت اعدل العنوان ...
    المهم كما يقول تبارك
    جقود ده يتحلو منو كيف
                  

12-07-2014, 02:32 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكركديه ما بقوم غلة...حلونا من جقود يا رجال الله (Re: هشام المجمر)


    هشام،
    سلامات .. هنا تجد من هو جقود مكوار مراده .. وبالمرة أقرأ عن أحباطاتنا أبناء جنوب كردفان ضد الشيوعيين ..
    Quote: حقائق مخفية عن النوبة .. وتداعيات فصل جلاب وتجريده عسكرياً ... بقلم: آدم جمال أحمد - سيدنى طباعة أرسل إلى صديق


    الأربعاء, 26 شباط/فبراير 2014 19:31


    الحلقة الثانية .. ( 2 - 2 )

    بقلم: آدم جمال أحمد - سيدنى – استراليا
    تحدثنا فى الحلقة السابقة عن المشهد السياسى والعسكرى فى جبال النوبة وتخبط الحركة الشعبية وما تعيشه من حيرة وإرتباك ، وذكرنا بأن هناك مخططاً مرسوماً بدقة يستهدف قياداتهم التاريخية والمؤسسين للحركة الشعبية ، من خلال حملة منظمة يصاحبها تغييب لوعى الكثير من المثقفاتية وأصحاب تقاطعات المصالح والمواقف الهشة من أبناء النوبة بالحركة أو المتعاطفين معها ، فلا أحد يجرؤ على إعتراض ما يحدث من تهميش وإقصاء وفصل متعمد لقياداتهم ، أو تذمر وإستنكار ذلك ، ومحاولة إستخدام عقولهم قبل عواطفهم ، لإدراك ما يجرى من تفريغ لقضيتهم النوبية عن محتواها والأجندة التى من أجلها حملوا السلاح ، ومحاولة إستغلالهم فى القتال ، وإتخاذ قضيتهم مطية وحصان طروادة للوصول بها عبر الحل الشامل الى كراسى السلطة ، رغم إختلاف القضية كماً ونوعاً عن مشكلة أى إقليم آخر ، ولكن معظم منسوبى الحركة من أبناء النوبة تم برمجتهم على شعارات إعتادوا على ترديدها دون وعى ، وغض الطرف عن الممارسات الخاطئة التى يرتكبها قيادات قطاع الشمال الثلاثى (عقار والحلو وعرمان) فى حق النوبة والتبضع بقضيتهم والمزايدة بإسم جبال النوبة ، وأوضحنا كيف أن الخلافات بدأت تدب فى جسمها منذ العام 2010 قبيل الإنتخابات ، وذكرنا بأن معظم قيادات النوبة وأبناء النوبة من منسوبى الحركة الشعبية وخاصة المنتمين الجدد والمتعاطفين معها لا يدركون حقيقة ما يجرى داخل دهاليز الحركة الشعبية ، من صراعات خفية والنوايا الحقيقية التى أوصلت جبال النوبة الى الهاوية ، وقلنا بأن هنالك جسور من الأحلام آيلة للسقوط ويريد الكثيرون منا أن نصمت عن توعية وتنوير النوبة ضد ما يحاك ضد قضيتهم المركزية ، وعن فصل وإبعاد قياداتهم التاريخية المؤسسة للحركة الشعبية فى جبال النوبة .. ولكننا رفضنا ذلك لأننا ندرك الحقائق ونعرف الكثير ، فنحن لا نملئ أو نفرض على الحركة الشعبية أوامر ، ولكن ما دامت الحركة طرحت نفسها على الساحة السياسية السودانية والنوبية ، يجب أن تتحمل النقد ، لأنها غير مبرأة من العيوب والأخطاء ، فلا أحد يستطيع أن يحجر علينا أو ينفينا من خريطة جبال النوبة ، ولا نحنتاج لإذن منهم ، لأننا ننظر الى القضية النوبية من كل الجوانب وزواياها المختلفة ، ويؤرقنا مستقبلها المظلم والغامض ، وما قد تؤول اليها الأمور ، وليس كما ينظر إليها الأخرون من خلال زاوية واحدة وبعين الحركة الشعبية التى تنظر فقط الى الجزء الفارغ من الكوب ، ونعلم بأن القائمون على أمر الحركة الشعبية فى جبال النوبة والمتمسكون الآن بزمام أمرها .. هم (سواقط الشيوعيين واليسار وبقايا العلمانيين وبقايا المؤتمر الوطنى والدفاع الشعبى) ، الذين ساهموا فى إستخدام النوبة وقوداً للحرب والزج بهم فى صراعات تحقيقاً لطموحاتهم ونزواتهم الشخصية بإسم مصطلح التحرير ووهم السودان الجديد ، وتبدلت الآن بإسم الجبهة الثورية والحل الشامل والمد الثورى ، أدخلوا النوبة فى متاهة يصعب الخروج منها ، والتاريخ لا يرحم ولا يحتمل التغبيش والمؤاراة ، بل يحتاج لشفافية لإزالة هذا الوباء وطقوسه على أبناء النوبة بسبب تخبط سياسات الحركة الشعبية ، وطموحات الثلاثى الشخصية ، لأن القضية النوبية ليست ملك لأحد ولا تحتاج لإذن أو صرف أورشتة وصكوك من الحركة الشعبية للتحدث عنها ، إنما هى قضية شعب وأمة وأجيال تحتاج للخلص من أبنائها ، ولقد تناولنا من خلال مقالنا السابق بعض المحاور المهمة ، والتى تتمثل فى .. من هو خميس جلاب ومن هو مالك عقار ؟ ولماذا فصل عقار جلاب من عضوية الحركة ؟ وهل يحق لعقار تجريد رتبة عسكرية منحتها له القوات المسلحة السودانية ؟ ولماذا جاء القرارين قبل إسبوع من جلسة المفاوضات بين الحكومة وقطاع الشمال؟ وماهى تأثير القرار وتداعياته وتطوراتها المحتملة وسط أبناء جبال النوبة وعلى الأوضاع داخل الحركة ؟ وفى هذه الحلقة سوف نتحدث عن رد جلاب على قرار مالك عقار؟ وعن مؤتمر شقدوم .. والهدف من وراء فصل خميس جلاب ، وهل القرار الذى إستند عليه عقار فى فصله لجلاب وتجريده من رتبته العسكرية بناءاً على تقرير لجنة التحقيق برئاسة اللواء جقود مكوار مرادة وفق مواد وفقرات أشار إليها فى دستور الحركة للعام 2013 وقانون الجيش الشعبى 2003 ، هل صحيح أم باطل ؟ ، ولماذا رفض جلاب الإمتثال أمام اللجنة والإعتراف بها ، أو حتى الرد على مذكرتهم؟ فمعاً الى تفاصيل المحاور ...
    رد جلاب على قرار مالك عقار؟
    فى أول رد لجلاب أصدر بياناً وصرح فيه علانيًة واصفاً القرارين بـ(الباطل قانونياً وإدارياً ) ، وقال أن دستور الحركة للعام 2013 الذى إستند عليه عقار(باطل ويفتقر للشرعية )، وقام بنقد دستور وقانون الجيش الشعبى 2003 ، وقال أن صلاحيته إنتهت بدستور 2005 ، وكثير من القرارات والقوانين المتعاقبة ، موضحاً إنه لم يمثل أمام اللجنة متمسكا بـ(أقدميته العسكرية والسياسية) ، ولكنه حملها رداً وضح وجهة نظره والتى يفترض أن يرد عليها عقار بذات النهج الذى يتسم بالعقل والمنطق والقانون بإعتباره خلاف قيادات حول رؤية محددة ويراها جلاب أن تحسم عن طريق المذكرات ، وقال إن القرار (باطلاً) لأنه خرقاً صريحاً للقواعد العسكرية الدولية ، ووصفه بـ(المهزلة التاريخية) ، وذكر بطلان دستور الحركة الشعبية 2013 ، لأنه لم يتم إجازته من قبل الحركة ، فلا يوجد مجلس تحرير والحركة الشعبية لم تجتمع حتى تقرر ، وقال إن هذ الدستور تم إعداده بسيناريو يخدم مصالح الذين أعدوه (الثلاثى بالإضافة إلى زينب الضاوى ومبارك أردول عضو أنصار السنة السابق وتلميذ شيخ الهدية وحمزة أبوزيد والذى كان يقوم بالتعبية والحث على الجهاد فى منابر جامعة أفريقيا العالمية لقتال الحركة الشعبية بجبال النوبة ، والذى كان قائدها العام آنذاك اللواء خميس جلاب ، وأردول من الذين دخلوا الحركة بعد سلام نيفاشا وأصبح من المقربين من الحلو ، وصار نجم يدور فى فلك ياسر عرمان والناطق بإسمها فى القاهرة والشرق الأوسط ، فلذلك (مابنى على باطل فهو باطل).
    ولقد أكد اللواء خميس جلاب بإنه باق فى الحركة الشعبية وليست لديه أى نية للإنشقاق عنها بصفته مؤسساً ، ومعلناً وقوفه التام واللامحدود مع الجيش الشعبى لتحرير السودان فى ميادين القتال ، ومؤكدا فى ذات الوقت دفاعه عن أهله فى جبال النوبة حتى الرمق الأخير من حياته ، إلا أن جلاب عاد دامغاً مالك عقار بـ (الفشل والإفتقار للحكمة والكياسة) فى إدارة الحركة الشعبية والجيش الشعبى لتحرير السودان ، كما دمغ ثلاثتهم بـ (الفشل) فى إدارة التكليف وتجاوزات كثيرة بالحركة الشعبية والتهرب من المساءلة ، وحل كافة المؤسسات المنتخبة القومية والولائية وخلق فراغاً سياسياً وإدارياً لتمرير أجندات خاصة بهم ، وأضاف بأنه لا يعمل حمالاً لكرسى عرش مملكة مالك عقار ولا عاملاً فى (مركز مالك ) أو مزرعة دواجن عبد العزيز الحلو حتى يتم فصله ، وأن قرارهم هذا لا يساوى عنده الحبر الذى كتب به ، وأنه فى الحركة الشعبية منتخب من قبل شعبه وأهله فى جبال النوبة والجيش الشعبى لتحرير السودانى حيث عرف بكفاءته وقدراته ، وما قدمه وما زال يقدمه من تضحيات ، وقال أن هذا القرار جائر ومعيب شكلاً وموضوعاً وخالى من أى مسوغ قانونى ، حيث أن الدستور مشوه وفيه سلطات كلها مفصلة للثلاثى الشيوعى (مالك ،عبد العزيز ، عرمان)، وقال فى وجودنا لا يمكن ان نسمح لهم تمرير أجندتهم المعروفة لدى الكافه.
    مؤتمر شقدوم القومى الأول للحركة الشعبية
    عقدت الحركة الشعبية المؤتمر القومى الأول لها فى منطقة (شقدوم) عام 1994 م ، بعد الإنشقاقات التى تعرضت لها من قبل ريك مشار ولام أكول عام 1991 م ، والذى تم فيه تكوين مجلس التحرير القومى كجهة عليا لإتخاذ القرار فى الحركة وهو مجلس قوامه 58 عضواً ، وأصبح للنوبة فيه ثلاثة أعضاء فقط هم يوسف كوة مكى كحاكم لكردفان من قبل الحركة ، ومحمد هارون كافى مسئولاً عن الإعلام والنشر ، ودانيال كودى سكرتيراً للبنية السياسية ، إضافة الى ممثل واحد للأنقسنا هو مالك عقار حاكماً للنيل الأزرق ، وتقاطرت وفود الحركة الشعبية من مختلف المناطق للمشاركة فى مؤتمر شقدوم ، وكان وفد أبناء النوبة برئاسة يوسف كوة قادماً من جبال النوبة ، يرافقه (40) عضواً .. هم الرائد محمد جمعة نايل - النقيب إبراهيم الملفا – ملازم أول كلمنت حمودة – ملازم أول سليمان جبونة ساردين – قائد لواء الإشارة – وملازم ثانى عمار أمون – ملازم ثانى بخيت الجاك – ملازم ثانى أحمد بلل – ملازم ثانى الفنان إسماعيل كونى (قتل فيما بعد وهو برتبة عقيد) – الرقيب جمعة بحرى ، وأصبح فيما بعد رائد ، والبقية كانوا ضباط صفوف وجنود ، أما بقية وفد أبناء النوبة الذين إنضموا لوفد القائد يوسف كوة فى شقدوم ، عددهم كان ما يقارب ال (1000) عضواً من أبناء النوبة ، جمعيهم برتب مختلفة من ضابط وضابط صف كانوا يعملون فى مناطق مختلفة فى جنوب السودان ، ويتمثلون فى القائد الكمندر محمد على تية – قائد منطقة لاتوكى شرق الإستوائية – النقيب محمد هارون كافى – النقيب نصرالدين كافى – النقيب المرحوم عبد الحميد عباس (طبيب بيطرى) – النقيب رفعت رحمة الله كوكو .. القائد الثانى للكمندر مجاك أقوت فى منطقة نيروس - ملازم أول آدم إسماعيل الإحيمر ، الذى كان بوحدة حراسة تابعة لرئاسة جون قرنق فى بور - ملازم أول نصر الدين هارون كافى - ملازم ثانى المرحوم ياسر خليفة كافى – ملازم ثانى محمود الفكى – وحدة إستخبارات شرق الإستوائية – ورتب أخرى من ضباط وضباط صف على رأسهم الرقيب يونان موسى والآن أصبح رائد ومسئول مكتب الحركة فى جوبا ، وأبناء النوبة بالجنوب كانوا يعملون فى وحدات مختلفة ومعظمهم كانوا حراس لقادة جنوبيين جاءوا معهم الى المؤتمر ، ومهمتهم حماية المؤتمر وتأمين المنطقة التى حول المؤتمر من كيك لاى شمالاً .. ونقطة لاتوكى شرقاً ومنطقة فرق السكة الذى يؤدى الى توريت وجنوباً منطقة إكاتوس ، وقبل مغادرة يوسف كوة جبال النوبة للمشاركة فى المؤتمر قام بتكليف الكمندر (اللواء) إسماعيل خميس جلاب ليكون الحاكم المكلف لإقليم كردفان بإعتباره أعلى رتبة ، وكان القائد العام للجيش فى جبال النوبة وينوب عنه المرحوم جبريل كرمبة ، أما العميد تلفون كوكو كان بالسجن ، أما الكمندر عبد العزيز الحلو لم يحضر المؤتمر لأنه كان متواجد بمنطقة فقيرى والمسئول عن لوجستى الحركة الشعبية ، أما الملازم أول سايمون كالو وسليمان آدم بخيت كانوا جمعيهم بجبال النوبة تحت إمرة اللواء جلاب لم يكونوا ضمن وفد المؤتمر ، أما فيليب نيرون كان لاجئ وقتها فى معسكر كوبكو لللاجئيين بكينيا ، أما بثينة دينار فى تلك الفترة كانت تعمل فى منزل عبدالعزيز ومامون البرير بالخرطوم منذ كانت طفلة ، ولقد قاموا بمساعدتها فى مواصلة تعليمها حتى تخرجت من جامعة جوبا وإنضمت للحركة الشعبية فى مؤتمر كاودا عام 2002 م ، أما وفد النيل الأزرق برئاسة النقيب مالك عقار ، الذى تدرج فى الرتب العسكرية من رقيب حتى أصبح برتبة النقيب ، لقد جاء من غرب الإستوائية وله تاريخ حافل ببطولاته فى العمليات وميدان القتال ، ولقد تعرض عقار لتعذيب قاسى من قبل القائد وليم نون مؤسس الحركة الشعبية ، وكان ضمن وفد النيل الأزرق ملازم أول فاطمة مرجان زوجة مالك عقار (قبيلة الدينكا) ، بالإضافة الى ستة أشخاص آخرين فقط يمثلون الأنقسنا ، ومؤتمر شقدوم يعتبر بمثابة (ليلة قدر) لمالك عقار ، لقد أصدر قرنق قرار فى يوم واحد بترقية النقيب مالك الى قائد مناوب (أولتون كمندر) – ثم القائد العام ( الكمندر)- ثم حاكماً للنيل الأزرق لموازنات قبلية ، لأنه لا يوجد شخص آخر غيره يمثل الأنقسنا ، وكان ليس له جيش أو صلاحيات (عددهم فقط ثمانية أشخاص) ، أما الأشخاص الآخرين الذين حضروا المؤتمر .. من الشماليين النقيب ياسر عرمان والذى لا يملك قوات أو قاتل أو قاد أى عمليات عسكرية وكان يعمل مسئول الراديو التابع للمرحوم الكمندر دوت كات ، وبعد طرده من ميز منطقة لنقاتا بنيروى ، رحل عرمان وسكن فى منزل مستأجره مبارك الفاضل ، يسمى ببيت حزب الأمة فى أم قومو بنيروبى جوار (كنياتا ماركت) ، بالإضافة الى محمد سعيد بازرعة والمحامى عبدالباسط وعبدالباقى الحلبى ومحمد ود الحبوب وخالد جادين والنقيب محمد ميرغنى الحلبى (نقيب إستخبارات بالجيش الشودانى) تم أسره بواسطة قوات الجيش الشعبى وإنضم الى الحركة ثم هرب بعد ذلك الى الخرطوم ، أما وفد جنوب كردفان من أبناء المسيرية كانو (10) أشخاص على رأسهم على محمد حريكة من المسيرية ، والذى أصبح بعد المؤتمر محافظ رشاد ، وحسين بلال وحسين كوكو ، وحينما حاول القائد جون قرنق ضمهم الى وفد الشماليين رفضوا ذلك وقالوا بأنهم إنضموا الى الحركة كحلفاء وكيان خاص بالمسيرية ويرفضون الذوبان وسط أى مسمى ، أما وليد حامد لم يحضر المؤتمر ، لأنه بعد الإنشقاقات التى حدثت بالحركة وتعرض بعض من الشماليين للتصفية والقتل هرب الى تنزانيا وسكن فى بيت السفير السودانى (أحد أقربائه) بالعاصمة التنزانية من 1991 الى 1994 م ، وبعد عودة القائد يوسف كوة الى نيروبى توسل اليه ، وبدوره يوسف أقنع القائد قرنق بعودته الى صفوف الحركة ، وبعد إنتهاء المؤتمر إلتقى جون قرنق بكل القبائل على حده (النوبة والأنقسنا والبقارة والشماليين) ، وفى ختام المؤتمر حضره المطران السودانى مكرم ماكس (دنقلاوى) قادماً من الفاتيكان.
    ما هى لجنة التحقيق ومن هو اللواء جقود مكوار وبقية أعضائها
    كونت لجنة برئاسة اللواء جقود مكوار ، الذى إنضم الى الحركة الشعبية برتبة جندى فى أواخر الثمانيات ، وجقود رجل لا يجيد القراءة أو الكتابة ، وتم ترقيته لجدارته وخدمته بالجيش الشعبى الى رتبة رقيب ، وحينما أصبح اللواء جلاب القائد العام لقوات الحركة الشعبية فى جبال النوبة إتخذه الحرس الشخصى له ، وفى اللغة العسكرية يسمى ب(التابع) ، ولقد خدم جقود جلاب بجد وإخلاص ومثابرة ، وحينما تم تعين جلاب والياً لجنوب كردفان بعد إتفاقية السلام ، إكراماً له تم ترقيته بقرار سياسى من جلاب الى رتبة الرائد ، ثم بعد فترة تم ترقيته أيضاً الى عقيد وعميد ، وهو بالفعل ما تم لمالك عقار بعد إستوعابه برتبة رقيب فى الحركة الشعبية ثم ترقيته الى رتبة نقيب ثم لواء وحاكم للنيل الأوزق من قبل قرنق فى مؤتمر شقدوم ، فلذلك إعتذر جقود بنفسه عن القيام بالمهمة كرئيس للجنة التحقيق مع جلاب ، بجانب كل من العميد سعيد كجو والعميد إبراهيم الملفا وآخرين ، لأن جقود ما زال يحفظ الجميل ويعلم بأن اللواء جلاب سبب نعمته وهو من ساعده ليكون رائداً ، ثم أمره وقتها بالذهاب من جلد للتدريب والتأهيل ، وجلاب هو نفسه من أصدر قراراً فى وقت سابق بصفته قائداً سياسياً وعسكرياً لجبال النوبة بترقية جقود لرتبة العقيد والعميد فى آن واحد ضمن لائحة شملت (60) من الضباط الآخرين مما أثار حفيظة البعض ، ومن بينهم عزت كوكو ، فلذلك نتسأل .. هل يمكن للحرس أن يحاكم قائده عسكرياً؟ ومعروف فى لغة الجيش بأن (الموية لا تطلع العالى) ، ولكن يبدو أن هذه القرار وتشكيل اللجنة برئاسة جقود القصد منهما إهانة وإذلال جلاب ، فلذلك رفض الإمتثال أمامها أو الإعتراف بها ! وهل يعقل فى القانون العسكرى أن يمثل ضابطاً أمام آخراً أقل رتبة منه؟.

    الهدف من وراء فصل خميس جلاب
    يجب بأن لا يفوت على أبناء النوبة والشعب السودانى أن الغرض من قرار الفصل هو إغتيال لأبناء النوبة من النافذين عسكرياً وسياسياً وسط القيادات العسكرية والسياسية ، وخاصة المؤسسين للحركة وهذا مسلسل طويل كما قال جلاب تكملة لما بداه عبدالعزيز الحلو فى جبال النوبه عندما قام بفصل أكثر من 60 قيادياً فى الحركة الشعبية فى العام 2010 م كسابقة أولى فى العالم ، وبهذا القرار الجائر والباطل لقد أسقط مالك عقار آخر القادة التاريخيين من أبناء جبال النوبة فى الحركة الشعبية فى مخطط وإستهداف رخيص لأبناء جبال النوبة .. فالقرار معيب لم يراعى الظروف الإستثنائية الحرجة والمفصلية التى تمر بها منطقة جبال النوبة وأبناء النوبة بالحركة .. فما كان من اand#65271;جدى محاولة معالجة هذا اand#65271;مر بصورة تجنب قواعد الحركة الشعبية المرارات والفرقة خاصة فى أوساط أبناء النوبة وتشرذمهم أكثر ، وأثر تداعيات ذلك فى دعم القضية ، وما يؤكد ذلك ما جاء توضحيه فى خطاب جلاب لرئيس الآلية الأفريقية ثامبو أمبيكى والذى تابعه معظم أبناء النوبة والقراء على الوسائط الإلكترونية؟؟ ولكن مهما تباينت آراء أبناء النوبة وغيرهم فى القائد خميس جلاب فهو قائد بلا شك من المؤسسين للحركة الشعبية وخريج الكلية الحربية السودانية عمل بالمظلات وليس خريج غابة ، وإنضم للحركة برتية اللواء (الكمندر) عام 1985 م ، وله أعطائه وبصماته ومؤيديه داخل قواعد الحركة الشعبية .. فلن تقدح منه مثل هذه القرارات التى لا يسندها أى مسوغ قانونى ، مهما كان توقيتها .. لأن إستهداف قادة أبناء جبال النوبة داخل الحركة الشعبية لها شواهد كثيرة .. بدأت فصولها منذ حياة قرنق ويوسف كوة بالقضاء على خيرة قيادات النوبة السياسيين من مؤسسى حركة كمولو أمثال عوض الكريم كوكو رئيس التنظيم ، ويونس أبوصدر وصحبه الميامين ، ومروراً بعهد التيه والتهميش لقادة النوبة ، وخاصة فى عهد الثلاثى وما تم من فصل أحادى وجماعى and#65271;بناء جبال النوبة داخل الحركة الشعبية .. للتخلص من قياداتهم المؤثرين داخل الحركة الشعبية وإستبعادهم عن هياكل قطاع الشمال وهياكل الجبهة الثورية .. وتفصيل الصلاحيات داخل مجلس التحرير والحركة بما يحقق القبضة الحديدية للثلاثى عقار وعرمان والحلو واليساريين على مقاليد اand#65271;مور داخل الحركة الشعبية .. وهذا يعتبر تهميش متعمد and#65271;بناء جبال النوبة داخل حزبهم وهزيمة لمشروعهم الذى آمنوا به وقاتلوا من أجله .. وخاصة أن القرار سوف يرمى بتداعياته فى خلخلة قواعد النوبة بالحركة الشعبية ولا سيما هى فى أشد الحاجة للوحدة .. والتى تحتاج من جميع أبناء النوبة بمختلف مسمياتهم وتوجهاتهم السياسية أن يتفقوا فى الإلتفاف حول قضية جبال النوبة المركزية وحلها فى إطار قضايا المنطقة حول (الملف السياسى والأمنى والإنسانى والإقتصادى والتنموى والخدمى).
    وختاماً يتطلب من أبناء النوبة وقياداتهم مهما كان موقعها وألوان طيفها السياسى وإختلافاتها ضرورة ايجاد رؤية نوبية لحل قضية جبال النوبة ..بعيداً عن أحلام الثلاثى وقيادات الجبهة الثورية فى إستغلال شعب جبال النوبة وعدالة قضيتهم حصان طروادة للوصول بها الى المركز ، تحقيقاً لأهدافهم الذاتية دون مراعاة لشعبنا الذى أرهقته ويلات الحرب والموت بالمجان ، وهذا لا يتم إلا بالحوار النوبى .. النوبى الذى يفضى لوحدة صف النوبة وتوحيد خطابهم السياسى والإعلامى حول رؤية نوبية واحدة لحل قضيتهم ، ومحاولة اإلتفاف النوبة حول قادتهم التاريخيين والمؤسسين لتنظيماتهم النوبية والتصدى لمسلسل الإستهداف الذى يطلقه الثلاثى على أبناء النوبة داخل الحركة ، ونحن نحاول سرد هذه الحقائق حتى يفيق أبناء النوبة من سباتهم وغفلتهم ليقفوا على الحقيقة المجردة ، ويكفوا عن هذا العبث الذى يتم بإسمهم وقضيتهم.
    ولنا عودة ..........
    آدم جمال أحمد – سيدنى - أستراليا
    26 فبراير 2014 م
    mailto:[email protected]@yahoo.com


    بريمة
                  

12-08-2014, 05:14 AM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكركديه ما بقوم غلة...حلونا من جقود يا رجال الله (Re: بريمة محمد)

    صباح الخير يا بريمة

    يا اخوى مالك داخل شمال

    البوست ده لا علاقة له بجقود الذكرتو فى الخبر ولا بجبال النوبة و لا النيل الازرق و لا الحركة الشعبية ولا الحزب الشيوعى..

    كلمة جقود المذكورة هنا معناها الرجل كبير السن حسب غنا الصبية الدارفورية .. وباقى المعنى واضح...معقول بس!!!!!!!
                  

12-08-2014, 06:12 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكركديه ما بقوم غلة...حلونا من جقود يا رجال الله (Re: هشام المجمر)


    طيب هاك ..
    Quote: الكَرْكَدي ما بِقوُمْ غَلَّة!
    الكَرْكَدي ما بِقوُمْ غَلَّة!
    كمال الجزولي


    10-14-2013 02:33 AM
    كمال الجزولي

    (1)
    ضمن كلمة شائقة عن إسماعيل عبد المعين أشار د. كامل إبراهيم حسن إلى أن خليل فرح استلهم المقدِّمة الموسيقيَّة لأنشودته الخالدة "عازَّة في هواك" من مارش "ود الشَّريفي" العسكري المعروف، الأمر الذي قد يُفهم منه وقوع ذلك الاستلهام، ليس من ناحية الشَّكل فحسب، وإنما من ناحية المضمون أيضاً.

    نشعت هذه الكلمة في ذاكرتي بعبق مناخات كنا عشناها، الحبيب الراحل عبد الهادي الصِّدِّيق وشخصي، خلال النصف الأوَّل من سبعينات القرن المنصرم، ضمن مشروع باكر لتحقيق ديوان الخليل بتكليف لنا من ابنه المرحوم فرح. وكان صديقنا الشاعر محمد المكي إبراهيم كثيراً ما يغشانا، أثناء ذلك العمل، حاثَّاً ومشجِّعاً. على أن المشروع سرعان ما انقطع بسبب نقل عبد الهادي إلى سفارة السودان ببيروت، ثمَّ اعتقالي، بُعَيْدَ ذلك، لمدَّة تطاولت. ولمَّا صعُب التكهُّن بميقات زوال تلك الظروف زارني فرح بالسجن مستبطئاً التحقيق، فاعتذرت له، ووجَّهت مكتبي بتسليمه المخطوطة، حيث حوَّلها إلى الرَّاحل المقيم علي المك الذي تولى إنجازها على أفضل ما يكون، بينما صاغ عبد الهادي، من مادَّة بعض قصائد الديوان التي كان استنسخها وحملها معه إلى بيروت، كتابه العذب "نقوشٌ على قبرِ الخليل".

    استغراقنا في ذلك العمل، على قِصَره، حمَلَ إلينا معارف مدهشة الثراء، ويكفي أنه أخذنا، من حيث ندري ولا ندري، إلى دنياوات حدباي احمد عبد المطلب .. وما أدراك ما دنياوات حدباي الباذخة التي قد لا تبدأ من النهود، على شغفه بها، ولا تنتهي في الجَّيلي، على ما بينه وبين احمد الطريفي الزبير باشـا من محـبة أصـبنا من طـيبها جـانب، بحمـد الله، خلال نهارات الأنس اللطيفة التي لطالما قضيناها تحت ظلال راكوبته الفيحاء، يَحفُّنا النيل، وتحتوينا الخضرة، ويحلق بنا النسيم "على مخدات الندى"، تصحيفاً لبعض تراكيب طيِّب الذكر عمر الدوش الشِّعريَّة .. لا أروع ولا أمتع!

    الشاهد أن حدباي والطريفي كانا من أخلص خلصاء الخليل، لذا لم يكن الأنس يحلو لأيٍّ منهما إلا بسيرته وفنه. بل إن أكثر ما كان يحيِّرنا أن حدباي، بالأخص، ما كان يطيق أن يحيد الكلام عن ذكر الخليل، قيد أنملة، حتى ولو إلى فن حدباي نفسه، وهو الشاعر المجيد، والمُغنِّي العذب الذي أنشد في زمانه: "الليلة كيفْ امسيتو يا مُلوك امْ دُرْ"، وروى لنا قصَّتها بعد تمنُّع من جانبه، وتضاحك من جانبنا، تماماً كمثيلاتها من قصصه اللواتي كان يقطعهنَّ بدفقات من الجِّدِّيَّة المباغتة:
    ـ "يا وليداتي خلونا نحكي عن خليل .. العُمُر ما فضل فوقو شي .. وانا ما قاعد ليكم"!
    وحكى كثيراً. وحكى الطريفي كثيراً. أشياء أقلها للنشر، وجُلها ليس للنشر، رغم أن ثمارها مشـاعـة يتذوَّقـهـا الغاشي والماشي! ألا لعـنة الله على هذه "التابوهات" التي تعتقل أكثر التاريخ الاجتماعي لإبداعنا، وسوف تواصل اعتقاله، في ما يبدو، لزمن سوف يطول للأسف .. وكثيراً!

    (2)
    كان مِمَّا حدَّثنا به حدباي المقدِّمة الموسيقيَّة لـ "عازَّة" الخليل، قال: كنا نسكن، هو وأنا، في منزل بالحي الكائنة فيه، الآن، كليَّة الصحَّة بالخرطوم. لكننا كنا كثيري الأسفار في أنحاء البلد؛ ما نكاد نستجمُّ من سفرة، حتى نقوم بأخرى، رغم أن الطرق والوسائل لم تكن ميسورة كما هي الآن. وفي ذات سفرة إلى الفاشر للمشاركة في الاحتفال بزواج أحد الأصدقاء سمعنا بنات الجلابة يغنين أغنية فوراويَّة قديمة، بذات ميلوديَّتها، ولكن بكلمات منقولة إلى عربيَّة هجين عن الأصل الذي كانت أنشأته، في لغة الفور، صبيَّة في ريعان الخامسة عشر أراد أبوها تزويجها من عجوز ثري، طمعاً في ماله، فصارت تنوح مستعطفة أمَّها:

    "يا إيَّا
    راعي ليَّا
    في شانْ هَوَانْ دَاكْ نَمُوتْ بَلا دُرِّيَّة؟!
    الكَرْكَدي ما بِقوُمْ غَلة
    حِلوُنِي مِن جَقودْ
    يا رُجالْ الله"!
    انفعل الخليل كثيراً بالأغنية ، حكاية ومغزىً ولحناً، حيث بدا له التشابه كبيراً بين حالة الوطن ونواح تلك الصبيَّة! أترى كان مآل دارفور يهجس للخليل من فوق زهاء الثمانين سنة؟! و"جقود" تصغير لكلمة "جقد"، في معنى الشَّخص ضئيل الشَّأن، وهي لهجة في لغة الفور سالكة، أكثر شئ، في منطقة الفاشر، حسب ما أنبأني بذلك "الشَّرتاي" الكبير صالح محمود. وقد حدَّثتني سعاد إبراهيم احمد، مثلما أكد لي المرحوم علي دهـب والمرحوم محمَّـد وردي، من رءوس نوبيي الشَّمال وسدنة لغاتهم، أن هذه الكلمة موجودة، بذات معناها، في بعض اللغات النوبيَّة في أقاصي الشَّمال، مثلما هي موجودة، أيضاً، في بعض لغات نوبا الجِّبال بجنوب كردفان، فوقع ذلك عندي ضمن حُجَج الصلة القويَّة بين نوبيي الشَّمال، من جهة، ونوبيي الجِّبال، من جهة أخرى، وبعض المجموعات الإثنيَّة في دارفور من جهة ثالثة!

    (3)
    واستطراداً، حدَّثني علي دهب بأن صديقاً له بحَّاراً من نوبا الجِّبال اسم جدِّه لأبيه "أنجلو"؛ قال علي: وهذا اسم ذو أصل مسيحي، والمسيحيَّة لم تدخل الجِّبال إلا بعد العام 1910م، لذا احترت في أمره، فمضيت أتقصَّاه مع صديقي نفسه، ومع آخرين من كبار المنطقة، فتوصَّلت إلى اكتشاف في غاية الأهمِّيَّة والطرافة، إذ أن أصل الاسم ليس "أنجلو" كما كنت أظنُّ، وإنما "أنقاللو"، وهذا تعبير في لغة نوبة الشَّمال يعني "ولدي وين"؟! وبمزيد من التقصِّي تبيَّن لي أن بعض النوبيين الذين فرُّوا أمام جيش عقبة بن نافع توزَّعوا على مجموعتين: الأولى اتَّجهت من أقصى الشَّمال ناحية الشَّمال الغربي لتستقر بجنوب موريتانيا الحاليَّة؛ أمَّا الأخرى فاتَّجهت من منطقتي النوبة الوسطى والنوبة الجَّنوبيَّة ناحية الجَّنوب الغربي لتستقرَّ في أرض الميدوب وجبال كردفان التي باتت تُعرف بجبال النوبا في منطقة جنوب كردفان الحاليَّة. ولا تزال بعض القرى والمواقع في هذه المنطقة تحمل نفس الأسماء التي تحملها قرى ومواقع النوبيين في أقصى الشَّمال النيلي، كعبري وأرقين، مثلاً، فضلاً عن تزاوُج النوبة النازحين مع النوبا المحليين، وذوبانهم في هذه الإثنيَّة الهجين، وتلاقُح ألسنتهم مع ألسنة الجِّبال، فأضحى من غير النَّادر أن يقع المرء على ألفاظ وتعبيرات نوبيَّة في هذه أو تلك من اللغات النوباويَّة. من ذلك، والحديث ما يزال لعلي دهب، أن نوبا الجِّبال درجوا، بعدما جاءهم نوبة الشَّمال الأكثر تطوُّراً، على أن يبعثوا إليهم بأطفالهم يعيشون معهم لأغراض التربية والتعليم. لكن أولئك الأطفال سرعان ما كانوا يهرُبون، بدافع الحنين للأهل، فيلفون أنفسهم تائهين، يسألون الناس، من قرية لأخرى، أن يدلوهم إلى أهلهم، مستخدمين عبارة خطأ في اللغة "النوبيَّة" التي غالباً ما يكون الواحد منهم قد شرع في تعلمها للتَّو: "أنقاللو"، بمعنى "ولدي وين"، بدلاً من "أهلي وين"!

    (4)
    كرَّت مسبحة السَّنوات، وانهزمت ثورة 1924م، فاجتاح الخليل، بعد كلِّ تلك الأهازيج المفعمة بالأمل في الخلاص، والتفاؤل بالنصر المؤزَّر، حزن عميق أورثه داء ذات الرئة العُضال، فسافر إلى مصر للعلاج برفقه صديقه الحميم حدباي. وهناك اتفق للصَّديقين أن يسمعا، مجدَّداً، ميلوديَّة "يا إيَّا" العذبة، ولكن في سياق آخر! فقد كان الخليل غافياً، ذات ظهيرة، على فراش المستشفى بالقاهرة، حين مرَّت فرقة "الكشافة النوبيَّة" وهي تعزف بعض المارشات الحربيَّة. إنتبه الخليل، وأفاق متسائلاً:
    ـ "دحين يا حدباي دي ما غنية البت الفوراويَّة"؟!
    فأرهف حدباي السَّمع حتى استطاع أن يستخلص الميلوديَّة الأساسيَّة من النوتة الحداثيَّة، فأمَّن على ملاحظة الخليل الذي ما لبث أن عاد للاغفاء تحت وطأة العِلة.

    غادر الخليل المستشفى بعد أن تعافى شيئاً، وكان على موعد مسبق مع أرمنيٍّ يملك استديو لـ "تعبئة" الأسطوانات كي يسجِّل له أغنية "عازة" قبل عودته إلى السُّودان. وكان بالاستديو بيانو يلعب عليه الخواجة نفسه. فصار الخليل يعزف الميلوديَّة الأساسيَّة للأغنية الفوراويَّة بالعود، ولكن حسب النوتة الحديثة التي كانت قد أعجبته عندما سمعها من فرقة الكشَّافة النوبيَّة، بعد أن عدَّل إيقاعها إلى ضرب من "التُمْ تُمْ" السُّوداني يشبه "الفالس" الغربي، وهذه معرفة أخذتها من محاضرة للأستاذ عوض بابكر، بينما أخذ العازف الأرمني يتابع الميلوديَّة على البيانو، حتى أتقن عزفها، فطلب الخليل تسجيلها كمقدِّمة للأغنية، ترجمة، من حيث المضمون ولا بُدَّ، للتشابه الذي كان يجده بين مأساتَي الوطن والصَّبيَّة الفوراويَّة!
    وختم حدباي حكايته قائلاً: علمنا، بعد عودتنا إلى السُّودان، أن صول "المزيكة" في جيش الزبير باشا كان قد سمع الأغنية بعد دخولهم الفاشر، إثر انتصارهم على السُّلطان إبراهيم قرض في معركة منواشي، فأعجب بميلوديَّتها، وقام بإعادة توزيعها وتنويتها كمارش عسكري صار يُعرف، منذ ذلك الحين، بـ "مارش ود الشَّريفي"، لكن بكلمات مغايرة:
    "وَدَّ الشَّريفِي رايُو كِمِل
    جيبوا ليْ شَايْلاتا
    مِن دارْ قِمِرْ"!
    وهكذا، فإن صول الموسيقى في جيش الزبير باشا استلهم أغنية الصَّبيَّة الفوراويَّة، شكلاً فقط، ليصيِّرها إلى "مارش ود الشَّريفي"، أحد أشهر مارشات القوَّات المسلحة السُّودانيَّة حتى اليوم، أمَّا الخليل فلم يستلهم مقدِّمة "نشيد الإنشاد السُّوداني" ذاك من "مارش ود الشَّريفي"، مضموناً، وفق الرِّواية الشَّائعة، وإنما شكلاً، فحسب، وفق النوتة الحديثة، في حين وقع استلهامه المضموني لتلك المقدِّمة من أغنية الصَّبيَّة الفوراويَّة .. شبيهة الوطن، وفق حدباي!


    (5)
    قبيل وفاة المرحوم فيصل سرور بقليل سمعت منه حديثاً أذهلني، تعقيباً على تعقيبي على كلمة كامل إبراهيم. قال فيصل: إن المقدِّمة الموسيقيَّة لأغنية "عازة" من وضع اسماعيل عبد المعين، الطالب، أوان ذاك، بمعهد فؤاد للموسيقى بالقاهرة، وكانا، هو والخليل، يتعارفان قبل ذلك في الخرطوم، وكان عبد المعين قد تعلم العزف على آلة العود، ابتداءً، على يد محمد تميم بود أرو بأم درمان، وأنه استوحى فكرة تلك المقدِّمة من الشَّيخ مرجان، شيخ "النوبة" ببحري. أما الأغنية نفسها فقد نسب فيصل تلحينها، عام 1928م، إلى والده العميد سرور، حيث قال إنه كان قد اتفق مع الخليل على أن يسافرا لـ "تعبئتها" سوياً في أسطوانة لدى شركة الخواجة مشيان الأرمني، والتي تأتي في الأهميَّة بعد شركة أوديون مباشرة. على أن سفر سرور إلى كسلا، وتأخره في الحضور، بسبب اقترانه هناك بزوجته الثانية، حال دون سفره مع الخليل إلى القاهرة، أواخر 1929م ومطالع 1930م. وهكذا "عبَّأ" الخليل الأغنية وحده، بمصاحبة عبد المعين في العزف على العود، كما قام الخواجة مشيان نفسه بعزف المقدِّمة على البيانو. ومن باب الاستطراد، أيضاً، فقد "عبَّأ" الخليل، في اسطوانة منفصلة، أغنية "عَبْدَة" التي يقول عمر بن أبي ربيعة في مطلعها:
    "أعـبدةُ مـا ينسَـى مَوَدَّتَكِ القلبُ
    ولا هو يسـليهِ رخـاءٌ ولا كـربُ،
    وَلاَ قَوْلُ وَاشٍ كَاشِحٍ ذي عَدَاوَةٍ
    ولا بُعدُ دارٍ، إن نأيتِ، ولا قربُ،
    وَمَا ذَاكِ مِنْ نُعْمَى لَدَيْكِ أَصَابَها،
    ولكــنّ حُــبَّاً مـا يقــاربُـه حُــبُّ"
    …..............................
    …..............................
    شحن مشيان الأسطوانتين إلى "مكتبة البازار" لصاحبها ديمتري البازار الذي كان يستورد الأسطوانات، ويعلن عنها في مجلة "الفجر"، ويقوم بتوزيعها في العاصمة لمن يملكون فونوغرافات من الأعيان وأصحاب المقاهي، كما يقوم بإرسالها بالقطارات إلى الأقاليم، ومن بينها القضارف. وتصادف، أثناء عودة سرور من كسلا إلى أم درمان برفقة زوجته الجديدة ووالدتها، أن توقفوا في أحد المقاهي بالقضارف لأخذ قسط من الرَّاحة، وهناك سمع أسطوانة "عازة"، لأوَّل مرَّة، من فونوغراف المقهى، فانتابته سورة غضب حادة، فاشترى من صاحب المقهى كلَّ النسخ التي بحوزته، وقام بتحطيمها جميعاً!

    أيَّد عبد الله رجب واقعة تحطيم سرور لأسطوانة "عازة"، وإن كان قد حدَّد مكان وقوعها بسنجة، لا القضارف، بين عامي 1935م ـ 1936م، بينما ترك سبب وقوعها كسؤال مفتوح بلا إجابة (مذكرات أغبش، ط 1، دار الخليج 1988م، ص 129).
    أما واقعة تلحين سرور لـ "عازة" فقد دحضها د. الفاتح الطاهر، مؤكداً أن الأغنية من ألحان الخليل، وكذلك مقدِّمتها الموسيقيَّة، وإن كان قد أورد أن الخليل اقتبس المقدِّمة من "مارش ود الشَّريفي"، واقتبس المطلع من أغنية "عمَّتي حوَّا" (أنا ام درمان: تاريخ الموسيقى في السُّودان، ط 1، الخرطوم 1993م، ص 37).

    على أن ثمَّة رواية مغايرة تدحض رواية فيصل تماماً، وهي مستقاة من عدَّة مصادر قام بجمعها وتحقيقهـا صديقنا د. عبد الله صالح، الأستاذ المشارك في قسم التاريخ بكليَّة التربية بجامعة الخرطوم، وإن لم ينشرها بعد، لكنه أذن لي بإيرادها عنه هنا، وفحواها نسبة "عازة" للخليل، كلماتٍ ولحناً، فقد وضعها في القاهرة عام 1930م. وتصادف، في العام التالي، 1931م، أن سافر سرور، أيضاً، إلى القاهرة، برفقة الأمين برهان وكرومة. ولأن الأخير كان قد سبق صاحبيه بـ "تعبئة" أسطواناته عام 1929م، فقد كان هدف الرِّحلة "تعبئة" أسطوانات سرور وبرهان أيضاً. وبالفعل أنجزا هذان المهمَّة بمرافقة كرومة ككورَس. وبعد أن "عبَّأ" سرور أكثر من عشر أسطوانات، من بينها "متى مزاري"، و"سيدة وجمالها فريد"، و"إجلي النظر يا صاحي"، و"برضي ليك المولى الموالي"، وغيرها من أعماله الخالدة، عرض عليه الخليل "تعبئة" أغنية "عازة"، أيضاً، بصوته، فوافق. غير أن سرور أجرى تعديلاً على اللحن لم يعجب الخليل، فغضب سرور، وغادر إلى الإسكندرية دون أن "يعبِّئ" الأسطوانة!

    والحقيقة أن الفنانين العظيمين لم يكونا، أصلاً، على وفاق؛ وكان الناس يتداولون، حتى قبل ذلك، رأي الخليل الذي لم يكن يخفيه بتفضيل برهان وكرومة وإبراهيم عبد الجَّليل على سرور، وردِّ الأخير بقوله: "وانت غُناكْ شِنْ الغُنا .. لا فيهو فَدْعَة، ولا هَدْعَة، ولا رَنْعَة، ولا قودَة"، كناية عن خلوِّه مِمَّا يلهم رقص "السَّباتة"! ولما كان ذلك كذلك فإن الخليل لم يسع، قط، لاسترضاء سرور، بل قابل غضبته باستهانة، متبعاً نصيحة صديقه توفيق احمد البكري، أحد مثقفي تلك الحقبة، بأن "يعبِّئ" أسطوانة "عازة" بصوته؛ فبات سرور كارهاً لها، قولاً واحداً، مِمَّا قد يرجِّح واقعة تحطيمه إيَّاها، وفـق روايتي فيصـل وعـبد الله رجب، على بُعد الشُّقَّة بين القضارف وسنجة!

    أما في ما يتصل بالمقدِّمة الموسيقيَّة فليس ثمَّة خلاف يُذكر بين هذه الرِّواية ورواية حدباي، اللهم إلا في شأن من نفذها على البيانو، إذ تشير هذه الرِّواية إلى أنه ليس الخواجة مشيان، وإنما أحد أقاربه واسمه ميشو.
    بقي أن نشير إلى أن حديث فيصل كان أثناء سهرة رمضانيَّة لطيفة قضيناها حتى مطلع الفجر، مرتضى الغـالي وعبد الله صالح وشخصي، في بيته بود أرو بأم درمان، مساء الجمعة 28 سبتمبر 2007م، واستمعنا خلالها إلى أسطوانات سرور وبرهان وكرومة، وغيرها من أسطوانات الحقيبة الأصليَّة القديمة، على فونوغراف ماركة "صوت سيده His Master's Voice" كان مملوكاً لسرور شخصيَّاً!

    ***


    mailto:[email protected]@gmail.com


    بريمة
                  

12-08-2014, 10:00 AM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكركديه ما بقوم غلة...حلونا من جقود يا رجال الله (Re: بريمة محمد)

    كده شكرا يا بريمة

    المصدر هو هو
    بس شكلك لسه ما عرفت جقود
                  

11-20-2015, 07:14 PM

عبدالعزيز الفاضلابى
<aعبدالعزيز الفاضلابى
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 8199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكركديه ما بقوم غلة...حلونا من جقود يا رجا (Re: هشام المجمر)

    فوق ,, جمعية مكافحة رص البوستات
                  

11-20-2015, 08:07 PM

عاطف عمر
<aعاطف عمر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 11152

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكركديه ما بقوم غلة...حلونا من جقود يا رجا (Re: هشام المجمر)

    بعيداً عن موضوع البوست

    __________

    تحياتي وسلامات باشمهندس هشام
    في زيارة ( أبناء دفعة ) لمدينة العين لأداء واجب عزاء لأحد الأصدقاء في وفاة شقيقه
    طلب منا الحبيب الباشمهندس محمد حسن المجمر أن نرافقه لزيارة إبن عمه د. عصام المجمر للسلام عليه وعلى والدته

    إستمتعنا جداً بالونسة الجميلة الراقية مع الحاجة نعمات متعها الله تعالى بالصحة والعافية
    ولفت نظري مع ثقافتها الواسعة لفت نظري ذكائها الإجتماعي الفريد فلم تحصر ونستها مع شخص واحد بل كانت توزع أسئلتها وقفشاتها على جميع الحضور حتى من تعرفت عليهم حديثاً

    لها ولك ولدكتور عصام التحية
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de