|
فقه الضراط: رسالة ماجستير
|

حسناً .. يبدو ان هذا الدين معقد جداً ويحتاج لعقول جبارة لتستوعبه ! ... عزيزي القارئ: هل تعلم أحكام قص الأظافر؟
|
|
  
|
|
|
|
|
|
Re: فقه الضراط: رسالة ماجستير (Re: أيمن محمود)
|
لا تستسهل وتستنكر الأمور يا أيمن .. إنت قايل الشئ ده ساهل؟؟ ده يبطل الصلاة عديل .. في أعظم من الصلاة ؟؟ .. الدين ما معقد .. الدين دقيق في كل صغيرة وكبيرة ..
هسه تكون في صلاة جماعة .. وتقوم تنط ليك الحاجة دي بصوت عالي .. مش تكون ختتك في حتة ضيقة؟؟ .. وطيب ..
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: فقه الضراط: رسالة ماجستير (Re: Munir)
|
الاخ منير تحياتي .. وجهة نظر البوست أن بعض المسلمين يجعل من تعاليم الدين متاهة لا نهاية لها، وهذا بالضرورة يؤدي للاضرار بالدين‘ بل ويجعل من الاتزام بتعاليمه مهمة أقرب لأن تكون مستحيلة !!
Quote: الدين ما معقد .. الدين دقيق في كل صغيرة وكبيرة |
حقيقة لم استطع تصور كيف يكون غير معقد وهو دقيق في كل (صغيرة) وكبيرة !!
| |
  
|
|
|
|
|
|
Re: فقه الضراط: رسالة ماجستير (Re: أيمن محمود)
|
البنعرفو عنه انه يبطل الوضوء شرعاً
وعيب كبير عرفاً
يحكي مفتش تعليم أنه اجتمع بوجهاء قرية ما وفي أثناء المجلس ضرط أحدهم فاتكأ على عصاه وطن الحضور أنه يتظاهر بالنوم وعند نهاية الاجتماع وجدوه جثة هامدة
عشان كدا يا باشمهندس الماستر دا مهم
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فقه الضراط: رسالة ماجستير (Re: حسين ديقول)
|
أيمن، لا أرى سبباً في عدم مناقشة أو بحث أو دراسة شئ يحدث يومياً وعدة مرات للإنسان الطبيعي. لابد أن هناك فائدة من مناقشة الموضوع من ناحية علمية وشرعية وعُرفية أيضاً. ضمن برنامج الدكتور مامون حميدة، أتى طبيب بصورة مختلفة وعديدة لأنواع البراز وقام بتوضيحها كل على حدة وكانت الفائدة للجميع. يا حليل زمن الكنيف والخلا. ببـــــــــــــــو
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فقه الضراط: رسالة ماجستير (Re: إسماعيل ببو)
|
عزيزنا اسماعيل ببو ..
Quote: لا أرى سبباً في عدم مناقشة أو بحث أو دراسة شئ يحدث يومياً وعدة مرات للإنسان الطبيعي |
أنا معاك .. بس حسب الزاوية البيتناولها البحث .. يعني لو كان من الناحية الطبية كان يكون منو جدوى عظيمة
| |
  
|
|
|
|
|
|
Re: فقه الضراط: رسالة ماجستير (Re: قصي محمد عبدالله)
|
سلامات أيمن ..
أول مرة أشوف إنو الدِقة في الشئ معناها تعقيده !!!.. أنا خايف هسه لو كنت قريت موضوع البحث ده بالإنجليزي في جامعة كمبردج من باحث بيولوجيا أو طب كنت تقول بالله شوف الخواجات ديل دقيقين في العلم كيف ؟!!!.. الحكمة من المعرفة بتفاصيل الفقه الصغيرة والكبيرة هي أنك تكون دائماً في قياس لأفعالك وأقوالك مهما صغرت .. فحين يكون عقلك دائماً مشغول بتمحيص الأشياء وموازنتها بالفقه الإسلامي وأحكامه تكون في حالة ذِكر دائم .. وتكون من الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلي جنوبهم .. وهذا من تمام الإيمان .. إنت قايل الذِكر ده إلاّ تمشي صلاة الجمعة أو تكون قاعد فوق مصلاية ..
ده ما تعقيد .. ده زيادة أجر .. كلما عرفت أحكام دقيقة وعملت بها مستحضراَ السنة في عملك بها تكون أخدت أجر عليها .. لأنك فعلياً تكون أتْبعتَ العلم بالعمل ، مع التسليم بحِكمة فقه هذا الشئ .. لكين تقعد عمرك كله تستحقر الفقه وتستهتر به فإنك تكون استحقرت سنن نبوية واستهترت بها بدون وعي.. وبذا تكون علي خطر عظيم ..
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: فقه الضراط: رسالة ماجستير (Re: Munir)
|
منير يا خوي الظرطة نوعين ظرطة حقيقية ودي بتبطل الوضو وظرطة وهم دي من ابليس وفي اي كتاب من كتب الفقه بتلقى كل الاحكام لان الدين يسر لكن لو ضيع لي الزمن والقروش في فقه التعامل مع البنوك وضرورة الحياة لكان اجدى
مع احترامي وتقديري
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فقه الضراط: رسالة ماجستير (Re: د.محمد حسن)
|
سلامات د.محمدحسن .. أها إنت هسه عندك شوية فقه في الحاجة دي .. قسمتها لنوعين وما أدراك ما إبليس .. وهنا أحد مرابط الفرس .. كدي تعال فقهنا في النوعين ديل بتفرز بينهم كيف؟؟ ..
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: فقه الضراط: رسالة ماجستير (Re: Munir)
|
منير
Quote: هسه لو كنت قريت موضوع البحث ده بالإنجليزي في جامعة كمبردج من باحث بيولوجيا أو طب كنت تقول بالله شوف الخواجات ديل دقيقين في العلم كيف ؟!!!. |
بالظبط يا منير ! بيلوجيا وطب وبتاع !
| |
  
|
|
|
|
|
|
Re: فقه الضراط: رسالة ماجستير (Re: حاتم الياس)
|
Quote: أفيدونا أفادكم الله ..
هل يتساوى حكم الضرطة ذات الرائحة مع تلك التي ليس لها رائحة؟ هل تعتبر كركرة البطن ذات الصوت الذي يشبه الضرطة مبطلة للوضؤ؟ ما حكم صلاة المتوضئ الذي يحمل علبة من فساء في جيبه؟ هل تحل صلاته؟ ما حكم صلاة الذي يلبس جلباباً ضرط فيه شخص آخر؟ متوضئ إشتبه بأن ضرطة حماره ربما وصلت جلبابه. هل يتوضأ من جديد؟ وما رأي "الشرع" في وضؤ شخص ضرط طفل لم يبلغ الحلم في ملبسه؟
|
البحوث دوماً تقوم للإجابة على التساؤلات مثلما ورد أعلاه...
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فقه الضراط: رسالة ماجستير (Re: حاتم الياس)
|
الإنصرافية انك تفتح بوست انت شايفو انصرافى وماتجى تقول لى غرضك ان الناس تترك المواضيع اللى زى دى (لإنك شايفها انصرافية) فلا الزول اللى كتب الرسالة حايطلب شطبها عشان بوستك ده ولا بوستك ده حا يخلى كليات الشريعة والدين تبقى كليات فنون جميلة ,, لانه ببساطة ربنا خلق الناس بمواهب مختلفة ليتكاملوا ,, وزى بوستك ده من يسمون انفسهم (علمانيين) يعتبرونه وصاية ـ يعنى عاوز تحدد للناس تكتب شنو وتبحث فى شنو؟ فلو كل الناس شغلت نفسها بقضية واحدة فمن يتصدى لقضايا اخرى تهم نفس الناس؟ المسألة فى رأىي لاتتعدى التندر والسخرية لمجرد ان الامر يتعلق بالدين وارجو ان اكون عى خطأ فى رأيى
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فقه الضراط: رسالة ماجستير (Re: ahmedona)
|
Quote: سبحان الله أثبت أن الإسلام يدخل في أدق تفاصيل حياة الإنسان. |
لا تحملوه اكثر مما يتحمل ،،، كفاية فقه ارضاع الكبير والتداوي ببول الجمل وصلت الضراط ،،،
الله يستر من فقه القلوط
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فقه الضراط: رسالة ماجستير (Re: ahmedona)
|
حلة الفيسبوك ...
Quote: ضياءالدين محمد ميرغني · متابعة · الأكثر تعليقا · Riyadh, Saudi Arabia بول واقف أمانة من الضراط.. أشرح المثل؟؟ ها ها ها ها ها |
ضياء الدين محمد ميرغني -- فاكر نفسه إبتكر حاجه...
هل تعلم أن البول واقفاً يجوز ولا حرج فيه .....
عظمة الإسلام يقدم لك كتالوج كامل لحياتك منذ الولادة حتى تصل قبرك .....
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فقه الضراط: رسالة ماجستير (Re: Abureesh)
|
Quote: هل لو الخواجات هسى ملوا وقتهم بدراسة الضراط والفسـو كان وصلوا القمر؟
|
يا ابوريش .. بمناسبة طلوع القمر ده ياخي حاتم إبراهيم إنتظرك هناك في البوست بتاع خدعة الصعوط إلي القمر 29 صفحة عشان يفلفل معاك السورص كود، قمت مرقت من البوست المرقة الياها .. ونحن نحرس ونرجي فيك .. أمشي بالله جضم لينا حاتم لأنه شايفه فتح الجزء التاني من البوست .. قلت لي الفقه جاء بعد الخلفاء الراشدين وزمن الرسول صلي الله عليه وسلم ماكان في سنن الوضوء ومستحباته؟؟.. يمين دي أتعب مداخلة تمر عليّ في هذا العام .. يعني بجرة قلم مسحت بالإمام مالك والشافعي والحنفي والإمام أحمد الواطة؟؟ هسه الواحد يرد عليك بشنو؟؟ ..
آمنت بالله ..
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: فقه الضراط: رسالة ماجستير (Re: جمال خضر)
|
تحياتي ايمن وضيوفه قيل من ضيق .. ضيق الله عليه .. فلو ذبحوا اي بقرة ولم يحاججوا لما اضطروا لوزنها ذهبا بكثرة الملاججة ولم يكن الصحابة رضي الله عنهم يكثرون السؤال من منا لا يعرف الضراط ولا الفساء .. وهل يشك احدنا انه ضرط او فسا ان حدث له ذلك اعتقد ان الجهد المبذول لو وجه لغيره لأفاد الناس والدين
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فقه الضراط: رسالة ماجستير (Re: جمال خضر)
|
"لو كان نيوتن عربياً، لأكل التفاحة وقال هذا من فضل ربي، ومسح شاربه، ثم أكمل نومه". طرفة شائعة!
"عند نزول الكائنات الفضائية للأرض: سيقول الألمان: كيف نستفيد من علمهم وتقانتهم المتطورة. سيقول الروس: كيف وصلوا إلى الأرض، وكيف تعمل مركباتهم الفضائية. سيقول الأمريكيون: كيف نقاتلهم، وما هي نقاط ضعفهم. أما العرب فسيقولون: هل يجوز نكاح المخلوقات الفضائية يا شيخنا؟!" طرفة شائعة أيضاً!
حسبنا الله ونعم الوكيل على أمة ضحكت من هبالتها الأمم!!
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فقه الضراط: رسالة ماجستير (Re: ahmedona)
|
"أول مرة أشوف إنو الدِقة في الشئ معناها تعقيده !!!.. أنا خايف هسه لو كنت قريت موضوع البحث ده بالإنجليزي في جامعة كمبردج من باحث بيولوجيا أو طب كنت تقول بالله شوف الخواجات ديل دقيقين في العلم كيف ؟!!!."
كلامك عن الدقة ومناهج الأبحاث في الجامعات صاح مئة في المئة لما يكون الموضوع موضوع علم حقيقي؛ حيث ستكون هنالك دلالة هامة لأي معلومة مهما صغرت. يعني ضرطة الحامل مثلاً ربما تكون انعكاساً لخلل ما في وضع المولود لو زاد عددها عن حد معين. لكن يا شيخنا في الدين الموضوع أبسط من بسيط اللهم إلا إذا دايرين تحولوه لمهنة. زول ضرط أو شال ليه علبة فيها فساء المشكلة شنو يخت العلبة بعيد ويتوضأ ويصلي صلاته. أهذا أمر يحتاج لمثل هذا الجهد؟ أفرض الزول ما قرأ الرسالة "العلمية" الخاصة بالضراط التي قدمها هذا "الباحث" السعودي وقام صلى وعلبة الفساء في جيبه بدون أن يعلم أن "علماء الأمة" قد حرموا ذلك، هل ربنا حيحاسبوا على انو شايل العلبة في جيبو ولا حيحاسبو على أساس نيتو؟ بالله أقرأ الحديث الجايي ده وورينا هل تتماشى روحه - أكرر روحه - مع هذا التقعر و"الأبحاث" المنيلة دي؟
"أن أعرابيا أتى النبي (ص) فقال: دلني على عمل إذا عملته دخلت الجنة. قال: تعبد الله ولا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة المكتوبة وتؤدي الزكاة المفروضة وتصوم رمضان. قال: والذي نفسي بيده لا أزيد على هذا. فلما ولي قال النبي (ص): من سره أن ينظر إلى رجل من أهل الجنة فلينظر إلى هذا" رواه البخاري
يسألكم الله يا أيها الذين ضيعتم الدين والدنيا، هل في أي كلام في الحديث ده عن الضراط وحف الشارب وإطلاق اللحية وإطالة الإزار وووووووووووو إلخ؟ قال ماجستير في الضراط! آه يا أمة ضحكت من جنونها الأمم!!
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فقه الضراط: رسالة ماجستير (Re: أمين عمر)
|
Quote: حقيقة لم استطع تصور كيف يكون غير معقد وهو دقيق في كل (صغيرة) وكبيرة !! |
تصور يا أخى وخلى صورتك واضحة.......الدقة بعيدة عن التعقيد........والدقة مطلوبة والتعقيد منبوذ...يا باشمهندس......الدين علمنا كل شىء بدقة حتى لا نقع فى المحظور...رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم علمنا حتى البراز كيف نتبرز ......بصراحة كده يا أيمن ماعندك موضوع....وتعال أقفل البوست ده وقول الروب.....تقديرى وإحترامى للجميع.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فقه الضراط: رسالة ماجستير (Re: أيمن محمود)
|
سلام أيمن و من مر من هنا مرات نستهجن أشياء لأنها جات من مسلم أو عربى أو بلدياتنا لكن لو جات من أهلنا الغربيين نشوفا عاديه و مفيده مثلا عمنا Dr. Oz خصص ليهو حلقات صوره و صوت عن الموضوع ده و ما بعده كمان
ما بعده -- لا يوصى بالمشاهده قبل الأكل http://www.doctoroz.com/videos/poop-primerhttp://www.doctoroz.com/videos/poop-primer
http://www.doctoroz.com/episode/bloat-curehttp://www.doctoroz.com/episode/bloat-cure
تحياتى محمد على
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فقه الضراط: رسالة ماجستير (Re: Mohamed Elbashir)
|
Quote: مرات نستهجن أشياء لأنها جات من مسلم أو عربى أو بلدياتنا لكن لو جات من أهلنا الغربيين نشوفا عاديه و مفيده مثلا عمنا Dr. Oz خصص ليهو حلقات صوره و صوت عن الموضوع ده و ما بعده كمان
|
الاخ محمد البشير سلام
شتان بين مقارنه الطبيب ورجل الدين هذا من صميم عمل د. اوز وقد يجوز له التكلم فى تفاصيل التفاصيل ولكن رجل الدين مهمته اخلاقيه واكبر واهم من هذه التفاصيل بى كثير
ثم ثانيا اذا المسلمون وصلوا الى ما وصل اليه الغرب يحق لهم التكلم فى هذه الاشياء...ولكن يتركون القضايا المهمه وينفقون الوقت والمال فى الاشياءالمفهومه من الدين لى اى انسان دى تبقه مطحكه وملطشه
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فقه الضراط: رسالة ماجستير (Re: أيمن محمود)
|
سلام وتحية للجميع أولا أرجح أن هذه المسألة مكذوبة .. لكني على افتراض صحتها فانها تحتوي على عدة أخطاء تكشف عن خطأ بين وسوء تقدير واختيار ابتداءا من الموضوع وانتهاء باللفظ. والحقيقة أيضا أن الطهارة باب مهم في الفقه الاسلامي باعتبارها المدخل لتأهيل الإنسان للوقوف بين يدي ربه الكبير العظيم المتعال .. وهو شأن عظيم .. فالعبودية هي مراد الله من خلقه وهي أعظم غاية .. وقد أوفى الفقهاء قديما الطهارة حقها وبوبوا لها أبواب في كتب الفقه بل جعلوها مقدمة لأبواب الفقه وكذلك فعل أهل الحديث.. بل انظر لهذه الكلمة (طهارة) نقاءها وجمالها وصفاءها.. وفي اعتقادي أن مجال الاجتهاد والتقصي في الفقه الاسلامي معظمه يتعلق الآن بالمستجدات الحياتية وتأثيراتها على عبادات الناس ومعاملاتهم .. وفي هذا الجانب فان ما يقال في مجال الطهارة قليل .. أما مسألة أخينا هذا فصحيح يمكن اجمالها في جملتين أو ثلاث شاملة كافية.. وباب صاحبنا هذا لا جديد فيه ولا شيء فيه يبحث فهو لن يورد أكثر ما أورد مالكا رحمه الله ولن يستقصي أكثر ما استقصى البخاري رحمه الله وهذا موجود ومتاح.. بل حتى هناك أغلاط فقهية في هذا التصنيف لو أننا تمعنا فمن قال إن لهذه المسألة تصنيفا خاصا بها وتمييزا عن غيرها من نواقض الوضوء مثلا اللهم إلى في شيء واحد كونها لا تحتاج لأزالة أزى .. ولماذا هذه الكلمة بالذات التي تميز هذا النوع من الريح .. كلمات صغيرة موجزة في أبواب الفقه توضح كل المسألة.. فهل يختلف انتقاض الوضوء في الصلاة حسب سبب نقض الوضوء؟؟ والحقيقة انه حتى اختيار اللفظ جعل من الفقه وهو من أعظم العلوم الاسلامية والانسانية وأرقاها لمن يتمعن فيه وفي أصوله بصدق جعل منه مجالا للتندر والتفكه .. ولو أن الباحث وجامعته التي أجازت بحثه وجهوا الطالب في اتجاه المعنى الذي يمكن أن يقدم فيه جديدا دعك من المعنى فهلا وجهوه في ألفاظه.. فانظر إلى كتاب الله كيف كنى لأمور كثيرات وانظر إلى نبيه صلى الله عليه وسلم هل وردت هذه الكلمة في احاديثه فهل كان ذلك عجزا ؟ بل كان يكني ويجمع .. بل كان صلى الله عليه وسلم يعيب التنطع.. وافتراض الأسئلة (إن الله تعالى فرض فرائض فلا تضيعوها ، وحدَّ حدوداً فلا تعتدوها ، وحرم أشياء فلا تنتهكوها ، وسكت عن أشياء رحمةً لكم ، غير نسيانٍ، فلا تبحثوا عنها ).. .... وهناك مسائل في الفقه لا تحتاج لأبحاث جديدة ولا جهود وجامعات .. نعم إن مسائل واضحة في باب الطهارة مثل الغسل والوضوء والحيض وغيرها وهي مهمة وأساسية لا خجل من تعليمها وشرحها في مناهج التعليم والتربية وحلقات الدرس .. فهل سيكتشف أحدا مسألة في الطهارة لم يعلمها الصحابة ثم التابعين ثم السلف مثلا؟ .. إن جامعات الشريعة والفقه ينتظر منها أكثر ينتظر منها على الأقل إن لم تخرج لنا عمالقة أمثال الإمام الشافعي والإمام الغزالي وابن القيم وغيرهما أن تلقي على الأقل الضوء على مناهجهم ومدارسهم الفكرية وطرائق استنباطهم واستدلالهم .. ينتظر منها الكشف عن آليات ومناهج مصطلح الحديث في التوثيق والاستقصاء التي أبهرت علماء الغرب .. وينتظر منها أن تقدم للناس والعالم عمالقة علم أصول الفقه والدين الذين كتبوا عن القانون وفلسفته حين كان العالم غارقا في ظلامه.. ينتظر منهم أن يلقوا الضوء إن لم يخرجوا علماء مثل الأشعري والجويني في مجال العقيدة على الأقل على التراث الإسلامي الراقي الرفيع في الالهيات الذي يحتوى جواهر في فقه اللغة وفي الفلسفة لم ينفض عنها الغبار حتى الآن.. ... (جاء رجل من أهل العراق إلى ابن عمر وقت الحج يسأله عن بعوضة قتلها، فهل عليه دم أم لا؟! فقال ابن عمر: سبحان الله، يا أهل العراق تقتلون ابن رسول الله وتسألون عن دم البعوض!.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فقه الضراط: رسالة ماجستير (Re: خزيمة الشريف)
|
Quote: هناك مسائل في الفقه لا تحتاج لأبحاث جديدة ولا جهود وجامعات .. نعم إن مسائل واضحة في باب الطهارة مثل الغسل والوضوء والحيض وغيرها وهي مهمة وأساسية لا خجل من تعليمها وشرحها في مناهج التعليم والتربية وحلقات الدرس .. فهل سيكتشف أحدا مسألة في الطهارة لم يعلمها الصحابة ثم التابعين ثم السلف مثلا؟ |
أشكرك يا خزيمة .. كما قلت ما الجديد الذي قد يأتي به من يضيع سنوات في أمر لا يقدم ولا يؤخر !!
| |
  
|
|
|
|
|
|
Re: فقه الضراط: رسالة ماجستير (Re: walid taha)
|
في التمانينات كنا في ندوة في النشاط جامعة الخرطوم يقيمها شيخ ابوزيد حمزة. وهو رجل مرح طبعا وكان يتهكم على مثل هؤلاء الفقهاء ودلل على ذلك بان ذكر ان احدهم قال: ماحكم من توضأ وحمل على ظهره قربة مليئة بالفساء؟ المهم الناس في البداية لم تقع لهم كلمة "فساء" فبدأوا يتهامسون فالتفت عليهم الشيخ ليوضح قايلا وبضحكته المعهودة: "فسو فسو فسو"
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: فقه الضراط: رسالة ماجستير (Re: محمد علي البصير)
|
Quote: أشكرك يا خزيمة .. كما قلت ما الجديد الذي قد يأتي به من يضيع سنوات في أمر لا يقدم ولا يؤخر !! |
الاخ أيمن كيف ما بقدم ولا يؤخر !!! ببطل الوضوء وبالتالي يبطل الصلاه والصلاه عماد الدين ..... شايف التفاصيل دي مهمة كيف
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فقه الضراط: رسالة ماجستير (Re: محمد عبد الله الامين)
|
من عجايب العلف المرحاضي 
جملة البحث 27 مبحثاً، تحوي 125 مطلباً..
ومع ذلك: كذب العالف المرحاضي (تبعاً لمن علفوه).. قام اختزل البحث في مبحث واحد، فيه 9 مطالب
وترك 26 مبحثاً، تحوي 116 مطلباً
يا أخي بدل البهدلة والشرشحة دي، كان تخليك في البلوك المصمت والمجوف 
شايفين المخ بتاع المهندس كيف.. عمارة كاملة، وداير يبنيها على عمود واحد        
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فقه الضراط: رسالة ماجستير (Re: عماد حسين)
|
المشاركة الجاية فيها هيكل الفصول والمباحث والمطالب الخاصة بالدراسة
وعنوانها: "أحكام الأصوات الصادرة من الإنسان عدا الكلام"
عشان الناس تقارن وتشوف كمية العبط الذي يعتري بعض العالفين    
مش قالوا: البباري الجداد بوديهو الكوشة    صاحبنا أيمن ده، بارى أبو الدردوق زاااااااااااااطو    
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فقه الضراط: رسالة ماجستير (Re: عماد حسين)
|
Quote: التمهيد: تعريف الصوت، وأنواعه، وضابط لا ما يعد كلاماً من الأصوات وفيه مبحثان: =المبحث الأول: تعريف الصوت وأنواعه. =المبحث الثاني: ضابط ما لا يعد كلاماً من الأصوات.
الفصل الأول: أحكام الأصوات الصادرة من الفم عدا الكلام وفيه عشرون مبحثاً: =المبحث الأول: الأنين، وفيه ثلاثة مطالب: المطلب الأول: تعريف الأنين. المطلب الثاني: حكم الأنين، وفيه مسألتان: المسألة الأولى: أنين المريض. المسألة الثانية: الأنين في الصلاة. المطلب الثالث أثر: الأنين على الصلاة.
=المبحث الثاني: البكاء ، وفيه أحد عشر مطلباً: -7- المطلب الأول: تعريف البكاء. المطلب الثاني: أنواع البكاء. المطلب الثالث: حكم البكاء، وفيه خمس مسائل: المطلب الرابع: حكم اجتماع النساء للبكاء. المطلب الخامس أثر: البكاء على الصلاة. المطلب السادس: تخفيف الصلاة لبكاء الصبي. المطلب السابع: تعذيب الميت ببكاء أهله عليه. المطلب الثامن: دلالة البكاء على حياة المولود. المطلب التاسع: دلالة بكاء المرأة عند الاستئذان لتزويجها. المطلب العاشر: دلالة البكاء على صدق الدعوى. المطلب الحادي عشر أثر: البكاء في استحقاق الصغير دية اللسان.
=المبحث الثالث: التأوه. وفيه ثلاثة مطالب: المطلب الأول: تعريف التأوه. المطلب الثاني: حكم التأوه، وفيه ثلاث مس: ائل المسألة الأولى: التأوه للمريض. المسألة الثانية: التأوه لغير المريض. المسألة الثالثة: التأوه في الصلاة. المطلب الثالث أثر: التأوه على الصلاة.
=المبحث الرابع: التثاؤب. وفيه سبعة مطالب: المطلب الأول: تعريف التثاؤب. المطلب الثاني: حكم التثاؤب، وفيه مسألتان: المسألة الأولى: التثاؤب خارج الصلاة. المسألة الثانية: التثاؤب أثناء الصلاة. المطلب الثالث أثر: التثاؤب على الصلاة. المطلب الرابع ما: يشرع عند التثاؤب. المطلب الخامس ما: ينهى عنه عند التثاؤب. المطلب السادس أثر: التثاؤب على اتصال الكلام. المطلب السابع: دلالة التثاؤب على حياة المولود. =المبحث الخامس: التصفير. وفيه مطلبان: المطلب الأول: تعريف التصفير. المطلب الثاني: حكم التصفير، وفيه ثلاث مسائل: المسألة الأولى: تصفير الرجال. المسألة الثانية: تصفير النساء. المسألة الثالثة: التصفير أثناء الصلاة.
=المبحث السادس: تقليد أصوات غير الإنسان. وفيه ثلاثة مطالب: المطلب الأول: تعريف تقليد الأصوات. المطلب الثاني: حكم تقليد أصوات الحيوان. المطلب الثالث: حكم تقليد أصوات الجماد.
=المبحث السابع: التنفس. وفيه ستة مطالب: المطلب الأول: تعريف التنفس. المطلب الثاني: حكم التنفس في الإناء وخارجه. المطلب الثالث أثر: التنفس على الصلاة. المطلب الرابع أثر: التنفس على اتصال الكلام. المطلب الخامس: دلالة التنفس على حياة المولود. المطلب السادس أثر: الفصل بالتنفس على الرضاع.
=المبحث الثامن: الجشاء. وفيه خمسة مطالب: المطلب الأول: تعريف الجشاء. المط لب الثاني: حكم الجشاء. المطلب الثالث أثر: الجشاء على الوضوء. المطلب الرابع أثر: الجشاء على الصلاة. المطلب الخامس: حكم رفع الرأس حال الجشاء.
=المبحث التاسع: السعال، والكحة. وفيه خمسة مطالب: المطلب الأول: تعريف السعال والكحة. المطلب الثاني أثر: السعال والكحة على الصلاة. المطلب الثالث أثر: السعال والكحة على اتصال الكلام. المطلب الرابع: اعتبار السعال والكحة في عيباً الرجل والمرأة. المطلب الخامس: ضمان ضرر من أصيب بالسعال والكحة بسبب غيره
=المبحث العاشر: الصراخ. وفيه سبعة مطالب: المطلب الأول: تعريف الصراخ. المطل ب الثاني: حكم الصراخ على الميت. المطلب الثالث: حكم التعبد بالصراخ. المطلب الرابع: دلالة الصراخ على حياة المولود. المطلب الخامس: ثبوت الموت بالصراخ على الميت. المطلب السادس: قبول دعوى الغصب بالصراخ. المطلب السابع: ضمان التلف الحاصل بالصراخ.
=المبحث الحادي عشر: الضحك. وفيه ثلاثة عشر مطلباً: المطلب الأول: تعريف الضحك. المطلب الثاني: أنواع الضحك. المطلب الثالث: حكم القهقهة، وفيه مسألتان: المسألة الأولى: القهقهة خارج الصلاة. المسألة الثانية: القهقهة أثناء الصلاة. المطلب الرابع: حكم إضحاك الغير. المطلب الخامس: حكم الضحك من الغير. المطلب السادس أثر: الضحك على الوضوء. المطلب السابع أثر: الضحك على الصلاة. المطلب الثامن: حكم ضحك المحرم عند رؤية الصيد. المطلب التاسع أثر: ضحك المحرم عند رؤية الصيد. المطلب العاشر: دلالة ضحك المرأة عند الاستئذان لتزويجها المطلب الحادي عشر: تعريف التبسم. المطلب الثاني عشر: حكم التبسم، وفيه مسألتان: المسألة الأولى: التبسم خارج الصلاة. المسألة الثانية: التبسم أثناء الصلاة. المطلب الثالث عشر أثر: التبسم على الصلاة.
=المبحث الثاني عشر: الزغردة. وفيه خمسة مطالب: المطلب الأول: تعريف الزغردة. المطل ب الثاني: أصل الزغردة، ومنشؤها. المطلب الثالث: حكم زغردة الرجال. المطلب الرابع: حكم زغردة النساء. المطلب الخامس: حكم الزغردة الجماعية.
=المبحث الثالث عشر: العطاس. وفيه تسعة مطالب: المطلب الأول: تعريف العطاس. المطلب الثاني ما: يشرع للعاطس والمشمت قوله. المطل ب الثالث: استخدام الكمامات عند العطاس. المطلب الرابع ما: يشرع فعله عند العطاس. المطلب الخامس: حكم التشميت، وفيه ثمان مسائل: المسألة الأولى: حكم التشميت مطلقا. المسألة الثانية: تشميت المرأة للرجل، والرجل للمرأة. المسألة الثالثة: تشميت الكافر. المسألة الرابع: تشميت لم من يحمد. المسألة الخامسة: تشميت في من الخلاء لمن عطس خارجه. المسألة السادسة: تشميت العاطس أثناء الصلاة. المسألة السابعة: تشميت العاطس أثناء خطبة الجمعة. المسألة الثامنة: تشميت العاطس فوق ثلاث. المطلب السادس: حكم تذكير العاطس بالحمد. المطلب السابع أثر: العطاس على الصلاة. المطلب الثامن أثر: العطاس على اتصال الكلام. المطلب التاسع: دلالة العطاس على حياة المولود.
=المبحث الرابع عشر: الغرغرة. وفيه سبعة مطالب: المطلب الأول: تعريف الغرغرة. المطلب الثاني: حكم الغرغرة في الوضوء. المطلب الثالث: حكم الغ رغرة لمن تنجس. فمه المطلب الرابع: حكم التلقين قبل غرغرة الموت وبعدها. المطلب الخامس: حكم الغرغرة للصائم. المطلب السادس: حكم الوصية قبل غرغرة الموت وبعدها. المطلب السابع أثر: غرغرة الموت في قبول التوبة. =المبحث الخامس عشر: الغطيط، والشخير. وفيه ثلاثة مطالب: المطلب الأول: تعريف الغطيط، والشخير. المطلب الثاني أثر: الغطيط، والشخير على الوضوء. المطلب الثالث أثر: الغطيط، والشخير على الصلاة.
=المبحث السادس عشر: النحنحة. وفيه ستة مطالب: المطلب الأول: تعريف النحنحة. المطلب الثاني: حكم النحنحة، وفيه خمس مسائل: المسألة الأولى: النحنحة لإخراج باقي البول. المسألة الثانية: النحنحة قبل الأذان والإقامة. المسألة الثالثة: النحنحة أثناء الصلاة. المسألة الرابعة: النحنحة لم لمن يجد مكاناً في الصف. المسألة الخامسة: النحنحة عند الدخول إلى البيت. المطلب الثالث: حكم التثويب بين الأذان والإقامة بالنحنحة. المطلب الرابع أثر: النحنحة على الصلاة. المطلب الخامس أثر: نحنحة الإمام على صلاة المأمومين. المطلب السادس أثر: النحنحة على اتصال الكلام.
=المبحث السابع عشر: النفث. وفيه أربعة مطالب: المطلب الأول: تعريف النفث. المطلب الثاني: حكم النفث، يهوف ثلاث مسائل: المسألة الأولى: النفث في الصلاة عند الوسوسة. المسألة الثانية: النفث على النفْس والغير للرقية. المسألة الثالثة: النفث في الماء وغيره للرقية. المطلب الثالث أثر: النفث على الصلاة. المطلب الرابع: النفث في العقد، وفيه مسألتان: المسألة الأولى الم: راد بالنفث في العقد. المسألة الثانية: حكم النفث في العقد.
=المبحث الثامن عشر: النفخ. وفيه ثلاثة مطالب: المطلب الأول: تعريف النفخ. المطلب الثاني: حكم النفخ، وفيه أربع مسائل: المسألة الأولى: نفخ التراب عن اليد بعد ضرب الصعيد للتيمم. المسألة الثانية: النفخ في الصلاة. المسألة الثالثة: نفخ التراب عن في اليد الصلاة. المسألة الرابعة: النفخ في الإناء. المطلب الثالث أثر: النفخ على الصلاة.
= المبحث التاسع عشر: المؤثرات الصوتية. وفيه ثلاثة مطالب: المطلب الأول: تعريف المؤثرات الصوتية. المطلب الثاني: أنواع المؤثرات الصوتية. المطلب الثالث: مجالات استخدام المؤثرات الصوتية.
=المبحث العشرون: مسائل متفرقة في الصوت عدا الكلام. وفيه أربعة مطالب: المطلب الأول: حكم وطء الزوجة اعتماداً على الصوت. المطلب الثاني: حكم الدية عند ذهاب الصوت. المطلب الثالث: أثر غلظ الصوت على البلوغ. المطلب الرابع: دلالة الصوت على حياة المولود.
الفصل الثاني: أحكام الأصوات الصادرة من غير الفم وفيه خمسة مباحث: =المبحث الأول: التصفيق. وفيه أربعة مطالب: المطلب الأول: تعريف التصفيق. المطلب الثاني: كيفية التصفيق. المطلب الثالث: حكم التصفيق، وفيه سبع مسائل: المسألة الأولى: حكم التصفيق مطلقا. المسألة الثانية: التصفيق في الحفلات. المسألة الثالثة: التصفيق لمناداة الآدميين وغيرهم. المسألة الرابعة: تصفيق الرجل أثناء الصلاة. المسألة الخامسة: تصفيق المرأة أثناء الصلاة، وفيه فرعان: الفرع الأول: التصفيق لتنبيه الإمام لسهو في صلاته. الفرع الثاني: التصفيق لمنع المار أمامها. المسألة السادسة: التصفيق في الصلاة على وجه اللعب. المسألة السابعة: التصفيق أثناء خطبة الجمعة. المطلب الرابعة أثر: التصفيق على الصلاة.
=المبحث الثاني: الضراط. وفيه تسعة مطالب: المطلب الأول: تعريف الضراط. المطل ب الثاني: أنواع الضراط. المطلب الثالث: حكم الاستنجاء من الضراط. المطلب الرابع: حكم الضراط في المسجد. المطلب الخامس: حكم الضراط في المسجد. المطلب السادس أثر: الضراط على الوضوء. المطلب السابع أثر: سلس الضراط على الطهارة والصلاة. المطلب الثامن أثر: الشك ال في ضراط على الوضوء. المطلب التاسع: حكم صلاة رجلين ائتم أحدهما بالآخر ، وسمعا صوتاً كلٌ منـهما يظنه من الآخر.
=المبحث الثالث: طنين الأذن. وفيه ثلاثة مطالب: المطلب الأول: تعريف طنين الأذن. المطلب الثاني: حكم الصلاة على النبي إذا طنت الأذن. المطلب الثالث: اعتقاد دلالة الطنين.
=المبحث الرابع: فرقعة الأصابع. وفيه ثلاثة مطالب: المطلب الأول: تعريف فرقعة الأصابع. المطلب الثاني: حكم فرقعة الأصابع، وفيه مسألتان: المسألة الأولى: فرقعة الأصابع خارج الصلاة. المسألة الثانية: فرقعة الأصابع أثناء الصلاة. المطلب الثالث أثر: فرق عة الأصابع على الصلاة.
=المبحث الخامس: قرقرة البطن. وفيه ثلاثة مطالب: المطلب الأول: تعريف قرقرة البطن. المطلب الثاني أثر: قرقرة البطن على الوضوء. لمطلب الثالث أثر: قرقرة البطن على الصلاة. الخاتمة: وفيها أهم النتائج، والتوصيات. وبعد ذلك الفهارس، وتتضمن: ليي ما /1 فهرس الآيات القرآنية. /2 فهرس الأحاديث الشريفة والآثار. /3 فهرس الأعلام. /4 فهرس المصادر والمراجع. /5 فهرس الموضوعات.
|
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فقه الضراط: رسالة ماجستير (Re: عماد حسين)
|
لك الود ايمن ...وشكرا علي عقلك الراجح .. قلت كمال في بوسته ..
كمال .. من الخطاء محاوله مقارنه هذا البوست الذي يتحدث عن حاله مرضيه او اكثر من اللزوميه تنتاب البعض وبين بوست ايمن الذي يري فيه اضاعه للجهد الفقهي البحثي في العالم الاسلامي ..علي المسلمين التركيز في ايضاح الاسلام الصحيح للعالم بدل اضاعه الوقت في امور فقهيه هم علي علم بها (انا اقول هذا القول وانا ليس مسلم ) ..لعمري ..قراءة التاريخ والتعلم منه افضل للمسلمين من ضياع الوقت الذي يمارسه بعضهم ..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فقه الضراط: رسالة ماجستير (Re: Muhib)
|
أحد الإخوة أشار بأن: "الدين والشريعة لم تترك شاردة ولا واردة إلا وتحدثت عنه وفصلت أحكامه شاء من شاء وابى من أبى واستنكر من استنكر واستهجن من استهجن ....!!!"
فيا حبيبنا الفاضل دايرين نعرف الشريعة التي لم تترك شاردة أو واردة إلا فصلت أحكامها ردها شنو على الأسئلة الجاية التي سبق أن أوردناها في مداخلة سابقة:
هل يتساوى حكم الضرطة ذات الرائحة مع تلك التي ليس لها رائحة؟ هل تعتبر كركرة البطن ذات الصوت الذي يشبه الضرطة مبطلة للوضؤ؟ ما حكم صلاة المتوضئ الذي يحمل علبة من فساء في جيبه؟ هل تحل صلاته؟ ما حكم صلاة الذي يلبس جلباباً ضرط فيه شخص آخر؟ متوضئ راكباً حماره في طريقه للمسجد، إشتبه بأن ضرطة حماره ربما وصلت جلبابه. هل يتوضأ من جديد؟ وما رأي "الشرع" في وضؤ شخص ضرط طفل لم يبلغ الحلم في ملبسه؟
زادكم الله علماً على علم.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فقه الضراط: رسالة ماجستير (Re: Muhib)
|
Quote: امور فقهيه هم علي علم بها (انا اقول هذا القول وانا ليس مسلم ) ..لعمري ..قراءة التاريخ والتعلم منه افضل للمسلمين من ضياع الوقت الذي يمارسه بعضهم .. |
الدين الإسلامي يا أخ / محب --- يضع للإنسان كتالوج Menue لكل حياته منذ الولادة وحتى دخول القبر....
أهمية مثل تلك المواضيع مرتبطة بالصلاة --- والصلاة هي الرابط الرئيسي بالإسلام....
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فقه الضراط: رسالة ماجستير (Re: ahmedona)
|
كتب أمين عمر....
Quote: فيا حبيبنا الفاضل دايرين نعرف الشريعة التي لم تترك شاردة أو واردة إلا فصلت أحكامها ردها شنو على الأسئلة الجاية التي سبق أن أوردناها في مداخلة سابقة:
هل يتساوى حكم الضرطة ذات الرائحة مع تلك التي ليس لها رائحة؟ هل تعتبر كركرة البطن ذات الصوت الذي يشبه الضرطة مبطلة للوضؤ؟ ما حكم صلاة المتوضئ الذي يحمل علبة من فساء في جيبه؟ هل تحل صلاته؟ ما حكم صلاة الذي يلبس جلباباً ضرط فيه شخص آخر؟ متوضئ راكباً حماره في طريقه للمسجد، إشتبه بأن ضرطة حماره ربما وصلت جلبابه. هل يتوضأ من جديد؟ وما رأي "الشرع" في وضؤ شخص ضرط طفل لم يبلغ الحلم في ملبسه؟
زادكم الله علماً على علم. |
أمشي أقرأ تلك الرسالة لكي تتفقه .....
ومن مثل تساؤلاتك تأتي الأهمية لمثل تلك الدراسات
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فقه الضراط: رسالة ماجستير (Re: أمين عمر)
|
Quote: أمشي أقرأ تلك الرسالة لكي تتفقه .....
ومن مثل تساؤلاتك تأتي الأهمية لمثل تلك الدراسات 
|
أمين شنو كمان البترد عليهو يا أحمدونا    
عليك أمان الله.. لما جاب الكلام ده بي غادي، عرفتو ليك جهلول، لافح ليهو كلام، وما فارز الحاصل شنو    
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فقه الضراط: رسالة ماجستير (Re: ahmedona)
|
Quote: كتب أمين عمر...
Quote: هذا زمانك يا مهازل فاضرطي .... |
كل إناء بما فيه ينضح... |
الساقط لا يسقط يا أحمدونا
دعه.. أهلنا قالوا: (الراميهو الله، مافي زولن برفعو)..
ولن يضير السحابَ نبحُ الكلاب
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فقه الضراط: رسالة ماجستير (Re: أيمن محمود)
|
ايمن محمود سلام اسمع كلامي ده تم قبضك بالثابتة انك علاف وعليه المطلوب منك اعتذار هنا لأهل المنبر ومتابعيه وتاني اعتذار لجامعة الامام محمد بن سعود وعليك مراجعة نفسك واحترام البلد التي تقيم فيها وان كنت لاتستطيع احترام قانونها ومؤسساتها فعليك بالمغادرة حتي لاتصنف تصنيف اخر وبما ادخلك في متاهات ولو اقامت الجامعة عليك دعوي لفعلت بك الاافاعيل وجهجتك
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فقه الضراط: رسالة ماجستير (Re: أمين عمر)
|
انا قرأت مقدمة الباحث والفهرس. ولم أعثر علي البحث نفسه. حتي الآن.
ليس هنالك ما يستلزم التشنيع علي الباحث. اولاً موضوع البحث لا يكاد يخلو منه كتاب فقه. ثانياً الرجل اساساً قام بتجميع المواد المبعثرة في المصادر، وحسب الفهرس علي الاقل، تنظيمها بشكل ممتاز. وهنا بخلاف توفير المادة نفسها فهو يوفر مرجع موحد لكل او معظم المصادر التي اشارت اليها. فيما يخص الدين تحديداً فانه لا يوجد ما يسمي معلومة غير مهمة او مسائل لا معني لها. وهذا سواء من وجهة النظر الدينية البحتة (بمعني التاكد من الانفصال التام عن ما يدنس الانسان) او من وجهة نظر العلوم الوضعية التي تدرس الدين. كل صغيرة وكبيرة قد يكون لها معني. باختصار، هذه الرسالة مثلها مثل اي دراسة أخري في مواضيع الفقه، تهم فقط من يعنيه امرها، سواء من ناحية الحكم الديني او من الناحية الاكاديمية. لا شئ يدعو حقاً للسخرية منها ولا شئ يدعو كذلك للاحتفاء بها.
مع التحية أخ أيمن.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فقه الضراط: رسالة ماجستير (Re: قلقو)
|
ما الذي قد يأتي به باحث يقضي الساعات الطوال والايام والشهور والسنين في البحث عن امر الضراط والاصوات المشابهة، حتى كيف يمكننا وصفه بالبحث العلمي وهو (نقل) لمعلومات موجودة بالفعل !! ايها السلفيون لاتهدروا وقتكم وجهدكم في توافه الامور ..
| |
  
|
|
|
|
|
|
Re: فقه الضراط: رسالة ماجستير (Re: أيمن محمود)
|
Quote: ما الذي قد يأتي به باحث يقضي الساعات الطوال والايام والشهور والسنين في البحث عن امر الضراط والاصوات المشابهة، حتى كيف يمكننا وصفه بالبحث العلمي وهو (نقل) لمعلومات موجودة بالفعل !! ايها السلفيون لاتهدروا وقتكم وجهدكم في توافه الامور .. |
أطلع منها.. أوقاتنا حقتنا... نصرفا حسب قناعاتنا الشرعية..
انت انقلع.. - وبإذن الله - ما بتجينا عوجة تب
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فقه الضراط: رسالة ماجستير (Re: عماد حسين)
|
سؤال يا ايمن،
هل في اصلاً اي دراسة فقهية مفيدة ؟ المعيار شنو ؟ يعني القسم بتاع علوم الفقه في الجامعة مفروض يقبل شنو وما يقبل شنو ؟ بشكل عام، هل دراسة العلوم الدينية، ونشر البحوث فيها بمختلف اشكالها، له اي نوع من الفائدة ؟ عاوزين نفهم الاشكال في تناول هذا الباحث بالجمع والتدقيق لمسائل يعتقد بها المسلمين وترتبط بصحة او عدم صحة العبادة لديهم.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فقه الضراط: رسالة ماجستير (Re: أيمن محمود)
|
أمين عمر او اي ان كان اسمه انت قائل الكتابة في النت مطلوقة ساهي ايمن محمود زور في أوراق رسمية تخص جهة معروفة ولديها شخصيتها الاعتبارية حتي لايتطور الامر عليه سحب الخيط والاعتذار هنا حتي لايحدث مايجعلنا نتضامن معه ونبكي علي الذي سيحدث فهمت وإلا أزيدك
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فقه الضراط: رسالة ماجستير (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
Quote: ونحن قادرين على حماية هذا البريئ، الأستاذ أيمن، الذي حاول .
|
أن يفتح معركة فكرية محترمة مع أشخاص نذلين
أخ/ـأمين السلام عليكم.....راجع ماتحته خط حتى لايصيب رشاشك اللأخرين...الحوار الفكرى مصدره العقول ويجب أن نتحاور ونتفاكر بعقولنا ونحترم من يحاورنا لنصل لغاياتنا.....تقديرى وأحترامى لك وللمتداخلين..
تسلم أخى سنارى على كلامك الجميل........
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فقه الضراط: رسالة ماجستير (Re: أيمن محمود)
|
كدي ياجماعة فلننظر لهذا الامر بعيدا عن الانفعال الزائد والمديدة حرقتني.. اولا،،لم يجئ بوست ايمن في اعتقادي سخرية من دين او تقليل من شان واجب او امر ديني،،الرجل تحدث عن ان هذا الامر برمته ليس فيه من الخصوصية وفضاء البحث ليؤهله ليكون رسالة ماجستير،وهذا راي يمكن ان يقوله حتي لمجلس الجامعة ويرد عليه ويناقش بكل سماحة ولطف.هو راي باننا كامة لدينا تعقيدات حياة وشئون كثيرة اكثر الحاحا،كيف نوظف نحن كمسلمين مواردنا للارتقاء بشعوبنا،اللحاق بالعالم في العلم والمعارف،طبا وهندسة وغيرها،نزع فتيل التوترات بيننا اشاعة السلام وبناء اجواء الثقة بين شعوبنا والعالم. الموضوع في راي مهم لنا نتداوله في مجالسنا مع مشايخنا في جلساتنا المعرفية االكثيرة في حلقاتنا..ولكنه بمجملهه رغم اهميته العامة لايتاج تخصيص مباحث اجدي انذهب للاهم. ثم طرافةلامر حتي لدي اصحابه.. لا تحملو الامر اكثر. ولازيد من الشعر بيتا... الجامعات تفتح ابوابها علي مصرعيها لنقد مناهجها ومباحثها وطرق تدريسها.بل ان الاستاذة انفسهم يضعون ويب سايد يقول فيه طلابهم عنهم مايشاؤون،والمملكة في راي اخذة في طريق العلوم ومضت بخطي حثيثة وتطورها مشهود ومحمود،ولا اعتقد بان عاقل في الدنيا يذهب للظن انها تعاقب وتقاضي احدا قال براي في رسالة اعتبرها لاتستححق وطريفة.. ايها الاخوة،الغضب علي اخيك،قد ياكل من اللحم ولكن حرام ان يكسر عظما.. anger against abrother, might eat the flesh,but should never break the bone.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فقه الضراط: رسالة ماجستير (Re: عماد حسين)
|
الأخ اسماعيل إدريس
تحية طيبة .. وشكراً على لطفك ..
" : ونحن قادرين على حماية هذا البريئ، الأستاذ أيمن، الذي حاول . أن يفتح معركة فكرية محترمة مع أشخاص نذلين أخ/ـأمين السلام عليكم.....راجع ماتحته خط حتى لايصيب رشاشك اللأخرين...الحوار الفكرى مصدره العقول ويجب أن نتحاور ونتفاكر بعقولنا ونحترم من يحاورنا لنصل لغاياتنا..... تقديرى وأحترامى لك وللمتداخلين.. تسلم أخى سنارى على كلامك الجميل........"
أوافقك يا أخ اسماعيل مئة في المئة .. لكن أريدك أن تعلم بالآتي حيث ربما لم تتاح لك فرصة الإطلاع على كل المداخلات المفتوحة في الثلاثة بوستات الخاصة بموضوع الضُراط والبوستات الأخرى التي يكون هؤلاء السادة" عماد، أحمدونا، محمد المسلمي طرفاً فيها: - أرجع لكل بوستاتي ومداخلاتي، ستجدها جميعاً تناقش قضايا فكرية محترمة وبنَفس بارد. - لا أميل مطلقاً للإساءة أو التجريح أو الإستهزاء، وإن حدث هذا فأنا أول من يعتذر على لسان الأشهاد. - لكن، برزت من المجموعة المذكورة أعلاه توجهات عدوانية حادة تقوم كلها على الهمز والغمز والحط من مقادير مخالفيهم. لو رجعت قليلا لبوست الأخ تبارك القريب جداً الذي سأل فيه سؤال محدد من المداخلة الأولى، لوجدت الإجابة في الصفحة الخامسة لكن بعد سيل من العبارات القبيحة والمشينة والمناكفات التي لا لزوم لها. - لورجعت للثلاثة بوستات المفتوحة الآن بخصوص موضوع "الضراط" لوجدت تهديداً واضحاً من محمد المسلمي يفهمه أي طفل، تهديد مغزاه أن على أيمن السكوت وإلا أنه سيطرد من السعودية لا محالة. - في تقديري الشخصي، الذي لا ألزم به أحد، أن الخطاب السلفي في مرحلة إحتضار وما كلمة الملك عبدالله المقتضبة وزجره للمشائخ في السعودية حوالي شهر أغسطس الماضي إلا دليلاً على ما أقول. فالفكر السلفي أصبح شرساً وهذا يحدث عادة في مرحلة الإنحدار نحو الهاوية كما هو معلوم في علوم السياسة والمجتمع. لذا أصبح من ناحية يجنح للعمل العسكري في أعنف صوره وأبشعها لتحقيق أغراضه في البقاء، ويلجأ للعنف اللفظي، وفي أسوأ صوره أيضاً في أحيان أخرى لإخراس الألسنة عن نقد القواعد والمرجعيات التي يقوم عليها هذا الفكر. - هذا العنف اللفظي مقصود به تيئيس حملة الرأي المخالف وذلك عبر استخدام اللغة الخشنة القبيحة من ناحية أو إبتزازهم بتحريض المؤسسات السعودية من جانب آخر، أو باللف والدوران وتشتيت الكرة في الحالات الأخرى. - بالنسبة لي، هدفي الرئيسي هو فضح خواء الفهم التقليدي السلفي للإسلام بالتي هي أحسن، وليس لديّ أي مشكلة في تصحيح أخطائي إن وجدّت النصح من مخالفيّ أو غيرهم ويمكنك الرجوع لإرشيفي لتقيم بنفسك. - لكن طالما هنالك عنف لفظي أو حط من أقدار الناس أو إبتزاز وتهديد للمخالفين، فلن أوقف ملاحقتي لهم، وعندي من الوسائل ما يسمح لي بذلك. - أكرر، إذا أرادوا حواراً فأنا ألتزم ومن هذه اللحظة وأمام جميع هؤلاء الناس بقواعد وآداب هذا الحوار، وليكن القراء شهوداً لنا أو علينا. وإذا أرادوا الإستفزاز فسأصليهم بشواظ من نار.
والله أكبر ولله الحمد..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فقه الضراط: رسالة ماجستير (Re: عماد حسين)
|
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية --- من الجامعات العريقة في المملكة العربية السعودية ...
بها كليات علمية مثل الطب والهندسة وكلية علوم الحاسب والمعلومات ... -- وكلية العلوم
وبها كليات أدبية .... كلية الإقتصاد -- كلية اللغات والترجمة --- كلية اللغة العربية -- كلية العلوم الإجتماعية
وبها كلية الشريعة ... ومعهد القضاء العالي
جامعة لها مكانتها العالمية -- ولديها مراكز بحوث ...
ميزانيتها تضاهي ميزانيات دول أفريقية .....
وجلب لها فطاحلة الأساتذة من المملكة وخارج المملكة ...
رحم الله إمرئ عرف قدر نفسه....
للمزيد من المعلومات رابط الجامعة ادناه: https://http://http://www.imamu.edu.sa/UnitsAndBranches/Pages/colleges.aspxwww.imamu.edu.sa/UnitsAndBranches/Pages/colleges.aspxhttp://http://www.imamu.edu.sa/UnitsAndBranches/Pages/colleg.../Pages/colleges.aspxhttp://http://www.imamu.edu.sa/UnitsAndBranches/Pages/colleg.../Pages/colleges.aspxhttp://http://www.imamu.edu.sa/UnitsAndBranches/Pages/colleg.../Pages/colleges.aspxhttp://http://www.imamu.edu.sa/UnitsAndBranches/Pages/colleg.../Pages/colleges.aspx
----
وفوق هذا وهذاك --- الدراسة الجامعية وفوق الجامعية --- مجانية ...
والأهم من ذاك لا يوجد إختلاط بين الجنسين في الجامعة .....
وتقدم الجامعة إعانة شهرية للطالب مقدارها ألف ريال سعودي... حتى التخرج
وتقدم الجامعة سنوياً مئات المنح الدراسية للطلاب من شتى بلاد العالم ....
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فقه الضراط: رسالة ماجستير (Re: ahmedona)
|
Quote: Atif Omer Mohamed Ali عنوان الرسالة هذه يبشر بنعمة وفضل ودليل على ان المواضيع المهمة (قتلت) بحثاً !! اوالاهم فالمهم !! فعادة ما يكون هنالك (اوبشنس) للمتقدم لبحث معين او رسالة وتكون الخيارات (محددة) او سبقه بها (عكاشة) !! بعدين انتوا متضايقين منوا كدا لي شنو ؟؟كدي شوف صحيح مسلم وتعجب اليهود :
قد علمكم نبيكم كل شيء حتى الخراءة قال ، فقال أجل لقد نهانا أن نستقبل القبلة لغائط أو بول. أو أن نستنجي باليمين أو أن نستنجي بأقل من ثلاثة أحجار أو أن نستنجي برجيع أو بعظم الراوي: سلمان الفارسي المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 262 |
جزاك الله خير أخ / عاطف ...
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فقه الضراط: رسالة ماجستير (Re: ahmedona)
|
Quote: Atif Omer Mohamed Ali بعدين المهندسين ديل مفروض يكونوا (CREATIVE)!! البحث دا ليهوا سنتين هنا في سودانيز من سنة(ودفع الله ) يضرب في البروست لا ملاريات لا مسكان موية للقمح !! الجماعة مفروض يرقموا مواضيعهم ويبقوا زي المساطيل تقول 13 تعرف دا بتاع الضراط وتفعد تفنجط!! يا خي من باب الزمالة ساي اشير ليهوا انو ياسر محمود جابوا قبل كدا ! |
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فقه الضراط: رسالة ماجستير (Re: ahmedona)
|
Quote: Yohann Gad · Phoenix, Arizona هاهاهاها - دينكم ريحته فاهت - دين الضراط والفساء هاهاها |
شوفو نوعية -- يوحنا جاد .... يسخر من الدين الإسلامي...
وهو يجهل تماماً أن الديانة المسيحية واليهودية تجيز أكل الخراء ..
- سفر حزقيال 7 فَثَبِّتْ وَجْهَكَ عَلَى حِصَارِ أُورُشَلِيمَ وَذِرَاعُكَ مَكْشُوفَةٌ، وَتَنَبَّأْ عَلَيْهَا. 8 وَهأَنَذَا أَجْعَلُ عَلَيْكَ رُبُطًا فَلاَ تَقْلِبُ مِنْ جَنْبٍ إِلَى جَنْبٍ حَتَّى تُتَمِّمَ أَيَّامَ حِصَارِكَ. 9 «وَخُذْ أَنْتَ لِنَفْسِكَ قَمْحًا وَشَعِيرًا وَفُولاً وَعَدَسًا وَدُخْنًا وَكَرْسَنَّةَ وَضَعْهَا فِي وِعَاءٍ وَاحِدٍ، وَاصْنَعْهَا لِنَفْسِكَ خُبْزًا كَعَدَدِ الأَيَّامِ الَّتِي تَتَّكِئُ فِيهَا عَلَى جَنْبِكَ. ثَلاَثَ مِئَةِ يَوْمٍ وَتِسْعِينَ يَوْمًا تَأْكُلُهُ. 10 وَطَعَامُكَ الَّذِي تَأْكُلُهُ يَكُونُ بِالْوَزْنِ. كُلَّ يَوْمٍ عِشْرِينَ شَاقِلاً. مِنْ وَقْتٍ إِلَى وَقْتٍ تَأْكُلُهُ. 11 وَتَشْرَبُ الْمَاءَ بِالْكَيْلِ، سُدْسَ الْهِينِ، مِنْ وَقْتٍ إِلَى وَقْتٍ تَشْرَبُهُ. 12 وَتَأْكُلُ كَعْكًا مِنَ الشَّعِيرِ. عَلَى الْخُرْءِ الَّذِي يَخْرُجُ مِنَ الإِنْسَانِ تَخْبِزُهُ أَمَامَ عُيُونِهِمْ». 13 وَقَالَ الرَّبُّ: «هكَذَا يَأْكُلُ بَنُو إِسْرَائِيلَ خُبْزَهُمُ النَّجِسَ بَيْنَ الأُمَمِ الَّذِينَ أَطْرُدُهُمْ إِلَيْهِمْ». 14 فَقُلْتُ: «آهِ، يَا سَيِّدُ الرَّبُّ، هَا نَفْسِي لَمْ تَتَنَجَّسْ. وَمِنْ صِبَايَ إِلَى الآنَ لَمْ آكُلْ مِيتَةً أَوْ فَرِيسَةً، وَلاَ دَخَلَ فَمِي لَحْمٌ نَجِسٌ». 15 فَقَالَ لِي: «اُنْظُرْ. قَدْ جَعَلْتُ لَكَ خِثْيَ الْبَقَرِ بَدَلَ خُرْءِ الإِنْسَانِ، فَتَصْنَعُ خُبْزَكَ عَلَيْهِ».
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فقه الضراط: رسالة ماجستير (Re: ahmedona)
|
هدية آخرى الى يوحنا جاد ---- الديانة المسيحية واليهودية تجيز أكل الخراء .. *** العهد القديم : - سفر الملوك الثاني 18: 27 26 فَقَالَ أَلِيَاقِيمُ بْنُ حِلْقِيَّا وَشِبْنَةُ وَيُواخُ لِرَبْشَاقَى: «كَلِّمْ عَبِيدَكَ بِالأَرَامِيِّ لأَنَّنَا نَفْهَمُهُ، وَلاَ تُكَلِّمْنَا بِالْيَهُودِيِّ فِي مَسَامِعِ الشَّعْبِ الَّذِينَ عَلَى السُّورِ». 27 فَقَالَ لَهُمْ رَبْشَاقَى: «هَلْ إِلَى سَيِّدِكَ وَإِلَيْكَ أَرْسَلَنِي سَيِّدِي لِكَيْ أَتَكَلَّمَ بِهذَا الْكَلاَمِ؟ أَلَيْسَ إِلَى الرِّجَالِ الْجَالِسِينَ عَلَى السُّورِ لِيَأْكُلُوا عَذِرَتَهُمْ وَيَشْرَبُوا بَوْلَهُمْ مَعَكُمْ؟» 28 ثُمَّ وَقَفَ رَبْشَاقَى وَنَادَى بِصَوْتٍ عَظِيمٍ بِالْيَهُودِيِّ وَتَكَلَّمَ قَائِلاً: «اسْمَعُوا كَلاَمَ الْمَلِكِ الْعَظِيمِ مَلِكِ أَشُّورَ. 29 هكَذَا يَقُولُ الْمَلِكُ: لاَ يَخْدَعْكُمْ حَزَقِيَّا، لأَنَّهُ لاَ يَقْدِرُ أَنْ يُنْقِذَكُمْ مِنْ يَدِهِ،
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فقه الضراط: رسالة ماجستير (Re: ahmedona)
|
إجابة لله يا محسنين .. هل يتساوى حكم الضرطة ذات الرائحة مع تلك التي ليس لها رائحة؟ هل تعتبر كركرة البطن ذات الصوت الذي يشبه الضرطة مبطلة للوضؤ؟ ما حكم صلاة المتوضئ الذي يحمل علبة من فساء في جيبه؟ هل تحل صلاته؟ ما حكم صلاة الذي يلبس جلباباً ضرط فيه شخص آخر؟ متوضئ راكباً حماره في طريقه للمسجد، إشتبه بأن ضرطة حماره ربما وصلت جلبابه. هل يتوضأ من جديد؟ وما رأي "الشرع" في وضؤ شخص ضرط طفل لم يبلغ الحلم في ملبسه؟ لنا جار يقول أنه هنالك رائحة تطلع من خلفه، وهو متأكد أنها لم تخرج منه، بل يشك في أنها ضرطة جان تلبسه في الفترة الأخيرة. كيف يمكن له أن يؤدي صلاته خاصة وأنه حاول مختلف الطرق لإخراج هذا الجان بدون فائدة؟ ما العمل؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فقه الضراط: رسالة ماجستير (Re: أمين عمر)
|
" والأهم من ذاك لا يوجد إختلاط بين الجنسين في الجامعة ....." يا ساتر يارب .. يعني أنت تقصد أن قرار جلالة الملك عبدالله بن عبد العزيز بإنشاء جامعة الملك عبد الله المختلطة خروج عن الدين؟!! يا شباب أحسن تفكروا قبل ما تكتبوا ساكت .. الكلام ده بيجيب هواء ساخن .. لو واصلتوا في موضوع ضراطكم ده أفيد ليكم خاصة وإنو في كمية من الأسئلة لم تجاوب، جبنا ليكم بعضها فوق... وجزاكم الله خيراً
| |

|
|
|
|
|
|
| |