اعرف الحق، تعرف اهله ؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 03:03 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-31-2015, 08:24 AM

جمال المنصوري
<aجمال المنصوري
تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 1254

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اعرف الحق، تعرف اهله ؟

    07:24 AM Oct, 31 2015
    سودانيز اون لاين
    جمال المنصوري-
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين



    اعرف الحق، تعرف اهله ؟؟؟
    في البداية لابد ان انوه بأن عنوان الخيط مأخوذ عن توقيع الأخ والزميل / محمد البشري خضر.. كما ان العبارة منسوية للأمام (علي بن ابي طالب) عليه السلام..
    الشيء الثاني... بقدر بساطة العبارة، بقدر ماهي شديدة التعقيد...
    لا استطيع ان انكر بان هذا التوقيع قد استفذني بصورة استغرقتني علي مدي ايام وليال.. لذلك جاء هذا البوست لكي يفسح لي ولكم المجال لنتدارس هذا الموضوع المهم، لعل وعسي ندرك امكانية او استحالة معرفة الحق.
                  

10-31-2015, 08:26 AM

جمال المنصوري
<aجمال المنصوري
تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 1254

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اعرف الحق، تعرف اهله ؟ (Re: جمال المنصوري)

    لمعرفة (الحق) لابد تعريف المعرفة (التي سبقت الحق في العبارة - العنوان) ووسائلها:
    (اعرف) معنى كلمة أعرف في معجم المعاني الجامع والمعجم الوسيط ( عَرَف الشيءَ : أدركه بحاسَّةٍ من حواسِّه )وضدها:(أَجْهَل)
    (الحَقّ) : معنى كلمة الحَقّ في معجم المعاني الجامع والمعجم الوسيط(اسمٌ من أسمائه تعالى)- (الحَقّ : الثابت بلا شَكٍّ )
    (اهله): معنى كلمة الحَقّ في معجم المعاني الجامع والمعجم الوسيط أهل: ( اسم )
    الجمع : أهْلُونَ ، أهَالٍ ، الأهَالِي
    مصدر أهَلَ
    زوجة الرّجل ، أسرته وأقاربه وصَل أهلَه ،
    أهل الكتاب : اليهود والنصارى الذين لهم كتاب مُنزَّل
    ظَلَّ مُرْتَبِطاً بِأهْلِهِ : بِأقْرِبَائِهِ ¨ زَاروا أَهْلَنا ، وَزُرْنا أَهْلَهُمْ ، أَهْلُكُمْ أَهْلُنا
    دَخَلَ عَلَى أهْلِهِ ليْلَةَ الزِّفَافِ : عَلَى زَوْجَتِهِ
    أهْلُ الوَبَرِ : الأعْرَابُ ، البَدْوُ الرُّحَّلُ ، أيْ سُكَّانُ الخِيَامِ
    أهْلُ الْمَدَرِ أوِ الحَضَرِ : سُكَّانُ الحَاضِرَةِ
    هُوَ أهْلٌ لِهَذَا الْمَنْصِبِ : صَالِحٌ لَهُ
    طيب يمكن هنا ان يتسجد سؤال عن وسائل المعرفة ؟
    بحسب اجابة مركز الاشعاع الاسلامي للدراسات والبحوث الاسلامية (مركز شيعي)
    (ما يرشد الإسلامُ الانسانَ للاستعانة به لمعرفة الكون و للوصول إلى الحقائق الدينية هي ثلاثة أنواع من الأدوات مع أنه يعتبر لكل واحد منها مجالا مختصا به ، و هذه الأدوات هي :
    1. الحِسّ ، و أهم الحواس هما حاستا السمع و البصر .
    2. العقل الذي يكتشف الحقيقة في مجال محدود و خاص ، منطلقا في ذلك من أصول و مبادئ خاصة .
    3. الوحي الذي هو وسيلة لارتباط ثلة ممتازة و مميزة من البشر بعالم الغيب . )
                  

10-31-2015, 08:27 AM

جمال المنصوري
<aجمال المنصوري
تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 1254

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اعرف الحق، تعرف اهله ؟ (Re: جمال المنصوري)

    وبحسب تعريف مجلة البحوث الاسلامية، الصادرة عن المملكة العربية السعودية:
    ( للمعرفة وسائل متعددة ولكنها تنقسم إلى قسمين :
    قسم ذاتي - أي يملكه الإنسان وهو الحواس والعقل .
    وقسم خارجي منه - وهو الوحي : الكتاب والسنة . )
                  

10-31-2015, 08:28 AM

جمال المنصوري
<aجمال المنصوري
تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 1254

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اعرف الحق، تعرف اهله ؟ (Re: جمال المنصوري)

    وبحسب موقع الهدي للثقافة والاعلام للمعرفة :
    ( هي حصيلة الامتزاج الخفي بين المعلومة والخبرة والمدركات الحسية والقدرة على الحكم والمعلومات وسيط لاكتساب المعرفة ضمن وسائل عديدة كالحدس والتخمين والممارسة الفعلية والحكم بالسليقة.)
                  

10-31-2015, 08:29 AM

جمال المنصوري
<aجمال المنصوري
تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 1254

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اعرف الحق، تعرف اهله ؟ (Re: جمال المنصوري)

    هذه نماذج من ثلاث مدارس فكرية مختلفة لتعريف المعرفة ووسائلها، جميعها اتفقت علي وسيلة (الحس) اثنان منها اتفقا في وسيلة (الوحي)(السنة والشيعة) يقابلها (الحدس والتخمين والحكم بالسليقة) عند موقع الهدي ..
    يعني العبارة تعني بكليتها: ادرك الحق (سبحانه وتعالي) الثابت بلاشك بحاسة من حواسك، عندها تدرك (بحاسة من حواسك) اهل الحق.. او خواصة الذين اختصوا بالحق..
    او يمكننا ان نلخصها بصورة اخري: (معرفة) الحق هي الأولي بالبحث فيها بوسائل المعرفة
                  

10-31-2015, 08:29 AM

جمال المنصوري
<aجمال المنصوري
تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 1254

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اعرف الحق، تعرف اهله ؟ (Re: جمال المنصوري)

    التعقيد يجي هنا...
    اذا كان الحق المطلوب (معرفته هو الله سبحانه وتعالي) بوسائل المعرفة المذكورة اعلاه، يبقي ضرب من ضروب المستحيل، لأنو لا يمكننا ان ندرك بصورة قاطعة غير قابلة للشك، الله سبحانه وتعالي، لأن هذا يتطلب منا معرفة تامة بذات الله سبحانه وتعالي، كل الذي يمكننا ان ندركه هو تصور نتصوره بصورة فردية لا تطابق فيها بين شخص واخر، والشيء الاخر (الوحي) انقطع بعد انتقال النبي الاعظم للرفيق الاعلي،، وهنا يمكننا ان ننفي وجود اهل للحق بصورة جماعية..
    اما اذا كان الحق المطلوب ادراكه هو مما يتماشي مع الحقوق العامة والخاصة التي يتنازع فيها اهل هذا الكوكب، فده حق نسبي يتكيف مع الوقائع والاثبات المعروفة:
    1-الإقـرار.
    2- الشهـادة
    3-المستندات الموثقة والمعتمدة من الجهات الحكومية ذات الاختصاص.
                  

10-31-2015, 08:30 AM

جمال المنصوري
<aجمال المنصوري
تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 1254

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اعرف الحق، تعرف اهله ؟ (Re: جمال المنصوري)

    دينيا حددها النبي الاعظم صلوات الله وسلامه عليه، ولخصها في هذا الحديث:
    ( إنكم تختصمون إلى، ولعل بعضكم الحف بحجته من بعض ، فمن قضيت له بحق أخيه شيئا بقوله فإنما أقطع له قطعة من النار فلا يأخذها ).
                  

10-31-2015, 08:32 AM

جمال المنصوري
<aجمال المنصوري
تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 1254

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اعرف الحق، تعرف اهله ؟ (Re: جمال المنصوري)

    اذا الحق(الذي هو نقيض الباطل) في جميع احواله يتطلب (المعرفة) والمعرفة تتطلب البحث والمثابرة بوسائل المعرفة المتوفرة لدينا، وليس بسيطا بساطة الشعار نفسه، فالبشرية منذ فجرها وحتي تاريخه ظلت تبحث عن (الحق) فلم تعرف الحق ولم تستطع ان (تميز) اهله..
                  

10-31-2015, 08:33 AM

جمال المنصوري
<aجمال المنصوري
تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 1254

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اعرف الحق، تعرف اهله ؟ (Re: جمال المنصوري)


    اما بشأن الحديث المنسوب للأمام علي فتعقيده يجيء من نفس الواقعة التي يزعم ان الحديث(الشعار) قيل فيها قيل فيها الحديث:

    Quote: لقد تردد رجلٌ في يوم الجمل في أمر عليّ (عليه السلام) وطلحة والزبير وعائشة، يقول في نفسه: كيف يمكن أن يكون مثل طلحة والزبير وعائشة على الخطأ؟!
    وذهب إلى الإمام علي (عليه السلام) وسأله:
    أيمكن أن يجتمع الزبير وطلحة وعائشة على باطل؟!
    فقال (عليه السلام): (إنك لمبلوس عليك، إن الحق والباطل لا يعرفان بأقدار الرجال، اعرف الحق تعرف أهله، واعرف الباطل تعرف أهله).

    وواقعة الجمل بحسب المصادر التاريخية المتوفرة كانت بسبب:
    Quote: معركة الجمل؛ هي المعركة الأولى التي خاضها الإمام علي (عليه السلام) في زمن حكومته، والتي وقعت حوادثها في شهر جمادى الآخرة[١] أو جمادى الأولى[٢] من سنة ست وثلاثين للهجرة في منطقة الخُرَیبَة من نواحي البصرة،[٣] وعرف رجال المعركة ممن حارب الإمام (عليه السلام) بالناكثين لنكثهم بيعة أمير المؤمنين (عليه السلام) بعد أن بايعوه وكانت قيادة المعركة لكل من طلحة والزبير و عائشة .

    بحسب موقع ويكي شيعة.
    اما بحسب مصادر السنة:

    Quote: معظم الناس، وخاصة كبار الصحابة، وهم أهل الحل، والعقد، هم الذين بايعوا عليًا رضي الله عنه، ومنهم أيضًا طلحة بن عبيد الله، والزبير بن العوام رضي الله عنه اللذين كانا يطالبان بدم عثمان،

    -اذا كان الحق المطلوب معرفته هنا هو (احقية الخلافة) فهذا ثابت لسيدنا علي (عليه السلام) وقد اقره عليه طلحة والزبير.. وهو امر لا خلاف عليه..
    2- اما اذا كان الحق المراد اثباته هو المطالبة بدم عثمان، فهذا حق لطلحة والزبير بدليل ان الخليفة الثالث قتل علي ايد اناس معروفين ولم تقم السلطة الزمنية المتمثلة في الامام (علي) عليه السلام بالاقتصاص منهم، ولم يتنازل اولياء الدم عن حقهم الخاص..
    السؤال هنا :
    ماهو الحق المطلوب معرفته لمعرفة اهله هنا في هذا السياق ؟
    سؤالي للجميع دون استثناء..
    وتقبلوا فائق احترامي.
                  

10-31-2015, 08:35 AM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اعرف الحق، تعرف اهله ؟ (Re: جمال المنصوري)

    تحياتي المنصوري
    القول ل سيدنا علي بن ابي طالب
    لا يعرف الحق بالرجال ... اعرف الحق تعرف اهله
                  

10-31-2015, 08:41 AM

جمال المنصوري
<aجمال المنصوري
تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 1254

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اعرف الحق، تعرف اهله ؟ (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    الحبيب/ عبد الحفيظ ابو سن
    تحياتي الطيبة
    شكرا للتصحيح الذي لا يخل بالمعني كثير، الثابت ان الحق وبحسب المقولة في الاثنتين استبق بكلمة (اعرف) وهذا هو المراد..
    المعرفة - كيف؟؟
    لماذا طلب الامام من السائل (المعرفة) اولا، لم يقل الامام بلسان مقاله ان (الحق) معي ؟؟
    هل هي معرفة تدركها الحواس، ام محولة للغيب ؟
    ولماذا اقر النبي الكريم في الحديث الوارد في متن هذا الخيط (الحجة) اللفظية والمادية ؟
    محبيت
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de