مقال عن إنفصال الجنوب من السودان

التحالف الديمقراطي بواشنطن/منبر التيجاني الطيب بابكر يدعوكم لندوة جماهيرية
اول لقاء جماهيري للدكتور ناجي الأصم في امريكا/ميريلاند
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 09-20-2019, 06:17 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة اشرف مصطفي(ASHRAF MUSTAFA)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-14-2009, 11:14 AM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


مقال عن إنفصال الجنوب من السودان

    Quote: مقال
    صحيفة: السوداني
    السبت: 14 نوفمبر 2009

    العالم يتقدم ويتطور ونحن نفكر بالإنفصال!

    لاشك ان تصريحات سلفاكير الاخيرة عن الإنفصال بين الشمال والجنوب أثارت زوبعة هائلة في جميع انحاء البلاد , وكان وقعها علي المواطنين عظيما , ليس هذا فحسب انما اثارت تلك التصريحات موجة غضب شديدة , تساؤلات شتي , ودهشة عارمة , فتصريحات مثل هذه تعتبر غير مسؤلة اطلاقا , خصوصا عندما تصدر من شخص بحجم سلفاكير .

    فالرجل اعتبره الكثيرين راع للسلام وحافظآ للوحدة التي هدفها أن يعيش ابناء السودان جميعهم جنبا الي جنب في ظل التحاب والسلام والوئام والاحترام فيما بينهم , وينعمون بخيرات هذا الوطن الوفيرة , التي ان سخرت لصالح البلاد (بكل عزم وجدية) ستزيد من شانها ورفعتها ومكانتها , وتجعل ابناءها يشعرون بالانتماء الحقيقي لهذا الوطن , يبنون بلادهم ويضحوا بالغالي والنفيس من اجلها , حتي تصبح الاقامة في بلادهم جاذبة , الامر الذي سيضيق الخناق كثيرا علي الهجرة والترحال خارج الوطن طلبا للرزق والعمل .

    بل علي العكس سيعود من هم خارج البلاد (من مغتربين ومهاجرين) الي اوطانهم بغية المساهمة بدورهم في نشر العلم و الثقافة والمعرفة , ثم النهوض بالبلاد من معترك الي اخر ويكونون بذلك قد ادوا ما عليهم من ضريبة في بناء الوطن , بينما يستمتعون بلذة العيش الكريم داخله (وهو ما يفتقدونه كثيرا بالخارج) وهنالك العديد منهم بالفعل قد بدأ في شد الرحال والعودة الي السودان الحبيب .

    كل هذه الامال المعلقة بالبلاد قد بدات تتلاشي وتتبدد بعد اعلان سلفاكير الاخير , فحقيقة ما كان احد ينتظر تصريحات كهذه من الرجل , خصوصا في هذه المرحلة الهامة والمنعطف الخطير الذان تمران بهما البلاد , فهنالك انتخابات قادمة في الطريق (كان يتوقع من سلفاكير نفسه الترشح فيها) , ومفاوضات للسلم والوحدة تدور في جميع ارجاء البلاد , والكثير يدور خلف الكواليس وتحت الطاولات يحتاج الي مرونة وصبر (من الشريكين) حتي ينصب ذلك في مصلحة الشعب , ويكون ناتجا مثمرآ يثلج صدر هذا الشعب الصبور .

    وبالرغم من تقرير المصير "للوحدة او الانفصال" الذي تقرر عقده في العام 2011 القادم , الا ان الكثيرين من ابناء هذا الشعب لم يتوقعوا من الاخوة الجنوبيين التصويت لصالح الانفصال (وذلك رغم اي اختلاف بائن او خاف بين الطرفين) , فما بين الجنوبيين والشماليين اكبر بكثير من ان يصل الي طلاق وانفصال , فالجنوبيين معروفين بانهم ابناء وطن اصليين واصيلين , قدموا ارواحهم الزكية (في الماضي) فداءا لهذا الوطن عندما لبوا النداء في المعارك المصيرية التي واجهتها البلاد , ولديهم العزم والمقدرة بفعل ما هو اكبر من ذلك اذا ما تطلب الامر بالتضحية مرة اخري .

    والشاهد علي ذلك البطل الجنوبي "علي عبد اللطيف" الذي لم ولن ننسي البطولات التي سطرها هو وصحبه بدمائهم الحرة الزكية من اجل هذا الوطن , فالجنوبيون مشهود لهم بالوطنية ومعروفون بالقلوب الطيبة الخالية من الحقد والغل والضغائن , لذلك مهما كان هنالك من خلاف فالاولي والاجدر حله (داخليا) كما ننادي دائما بحل مشكلة دارفور (دون اي تدخل خارجي) .

    وهم ايضا شركاء في السلام وقد صنعوه علي يد قائدهم التاريخي الراحل "جون قرنق" , الذي كان دائما ما ينادي بالتسامح والوحدة والسلام (خصوصا بعد مصالحات السلام بين الشمال والجنوب) وذلك ما ارغم الكثيرين علي ادخاله في قلوبهم , لذلك وقعت تصريحات سلفاكير كالقنبلة لدي الكثيرين (المهتمين بالشان السوداني والمحبين للوحدة والكارهين للتمزق والفرقة) من ابناء هذا الوطن الطيب , لا يساومون في وحدة بلادهم او سلامة امنه .

    فنحن جميعا نعلم امكانيات هذا البلد (العزيز) الهائلة التي لا تضاهي , ونعلم مركزه الاول من حيث المساحة افريقيا وعربيا , ونعلم خيراته الوافرة وثرواته التي لا تقدر بثمن , ونعلم بامكانية ان يصبح السودان مثالا يحتذي به (ان قدر له السير للامام) , وقدوة تتبعها الدول ولأصبح ذلك نعم الارث الذي نتركه لابنائنا في المستقبل , حتي يعيشوا في وحدة وسلام ووئام , واهم من ذلك كله لسدت الذرائع والسبل للاعداء من التفريق بين الاخوة , و تمزيق البلاد واجترارها نحو الهاوية .

    الجنوبيون ليسوا بحوجة الي الانفصال لانهم يستطيعون تنمية جنوبهم الحبيب عند الوحدة اكثر مما يمكنهم بناؤه عند الانفصال , وذلك لعدة اسباب منها : ان الانفصال يهدم ولا يبني , ثم ان الحرب مع الشمال قد تنشا مرة اخري بحيث تقضي علي الاخضر واليابس , وكذلك ستفتح جبهات قتال داخلية كثيرة تضر بالجنوب كثيرا (مثال لذلك عدم استتاب الامن حاليا في الجنوب) .

    اضف الي ذلك انه سوف تكون هنالك مشاكل اخري تتعلق بالمياه , وذلك لان مصر لن تقبل بذلك الواقع الجديد اذ ان الامر يمسها مباشرة , فأي حروب خارجية اخري سوف تضر بالجنوب كثيرا وتعيق تقدمه ونمومه الطبيعي واستقراره , ثم هنالك الاطماع الخارجية التي تترصد بالجنوب لاهداف امنية واطماع في المياه واطماع الثروات الاخري (ومنها الارض) .

    ثم نعود مجددا الي موضوع "أبيي" الذي سيطفوا علي السطح ثانية , وسيخلق فوضي (وبلبلة) الجميع في غني عنها , كما لا انسي ان اذكر ان اي انقسام لاي جزء (ولو يسير) في السودان كفيل جدا بالتمهيد لانفصال تلو اخر , لا سيما ان مشكلة دارفور ليست ببعيدة عن الانظار , وقد يحذوا اهلها حذو الجنوبيين في اختيار الانفصال .

    الغريب في الامر ان اتفاقية نيفاشا تلك قد ذهبت الي ابعد مما يتصوره الشعب او يكون له كلمة فيها , لذا وجب التساؤل هنا وبقوة : لماذا يعطي ابناء الجنوب (وحدهم) الحق في تقرير المصير وليس ابناء السودان (جميعهم) فيما يتعلق بانفصال الجنوب ؟؟؟ فطالما ان الجنوب جزء من السودان فان الخيار يكون للشعب اجمع وليس للجنوبيين فقط , هذا ان افترضنا ان شيئ كهذا يمكن ان يحدث في بلد متحضر , "وهنا مربط الفرس" .

    و برغم انني لا اؤمن باعطاء حق تقرير المصير اطلاقا , فهو لعمري لشيئ غريب ومحير ان يعطي هكذا خيار لابناء الوطن للفصل فيه ( فمن المفترض الا يكون هنالك خيارا اصلا مثل ذلك) وكان الاولي ايجاد حلول اخري عند عقد ذلك الاتفاق (الذي بالطبع دخلت فيه ايادي خارجية بغية الفتنة وتمزيق البلاد) , الا ان الضرورة القصوي قد تخلق اوضاعا غير طبيعية .

    لكن يلي ذلك سؤال (هام) اخر : انه اذا اسلمنا جدلا باستحالة ايجاد حلول اخري غير ان يكون التصويت للجنوبيين فقط , لماذا لم توضع شروط اخري تنص علي ان الاغلبية التي تؤيد الانفصال يجب الا تقل عن 75% من تعداد سكان الجنوب ؟؟؟

    حتي اذا جاءت تصريحات (غير مسؤلة) مثل تصريحات سلفاكير بان الجنوبيين مهمشين ومواطنين من الدرجة الثانية ويطالب بعد ذلك بالانفصال لا يؤثر ذلك كثيرا علي غالبية الجنوبيين الطالبين للوحدة , ثم بعد ان سحب مكتب (الاخير) ما قاله زعيمهم بحجة انه قد اسيئ تفسيره , الا ان ما حدث من (بلبلة) لن ينمحي بسهولة من الذاكرة , بل علي العكس سيساعد ذلك في التكيف مع اي انفصال قادم (وان لم يرتضيه الشعب) فقد شعرنا جميعا اننا كنا مخدرين وها نحن قد بدأنا نفيق من ثباتنا العميق (فالأولي للشعب ان يعلم ان مصيره الانفصال بدلا من ان يفاجأ بذلك يومآ ما) .

    اما بالنسبة للتهميش فكلنا نعلم ان الكثيرين من ابناء هذا البلد مهمشين وليس الجنوبيين لوحدهم , وما اكثر المهمشين من ابناء الشمال ولكنهم لم يرفعوا السلاح ويطالبوا بالانفصال , فالتهميش يشعر به الجميع بلا استثناء , والجنوب الان في وضع مريح للغاية , وهو افضل من ذي قبل بكثير , فهو يدخل الاموال يوميا الي ارضه , ويتقاسم الثروات الناتجة من البترول وغيره , وفي طريقه لبناء وتعمير ارضه وتحسين مستوي المعيشة لابنائه , ويساهم في عملية السلام والامن بالبلاد , فلماذا الانفصال ؟؟؟

    اخيرا اتسائل عن ماهية الدور الذي لعبه ابناء الحركة الشعبية (الشماليين) امثال: ياسر عرمان , وغيره في ايصال الحركة الي طريق الانفصال ؟؟؟ فهل هذا هو ما كانوا يسعون اليه ويخططون له منذ البداية ؟؟؟ ولماذا تم ايهام و خداع الشعب بالسلام والوحدة طالما ان البلاد مصيرها الانقسام والتمزق؟؟؟ وما هو مصير عرمان وزمرته بعد ان يذهب كل من الشريكين في حاله ؟؟؟ هل سيبقي ام سيذهب ام سينضم الي حركة انفصالية اخري ؟؟؟

    أشرف مجاهد مصطفي
    صحفي ومهندس - بريطانيا
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de