|
هوامـــــــــــــــــــــــــــــــــــش
|
هوامش
1. ↑ النظرة الديكارتية أي المتمثلة في الكوجيتو «أنا افكر إذاً أنا موجود» والتي تقوم على قرنين من «أنا أحتل إذا أنا موجود»، حيث يقوم ديكارت بإخفاء الفرد المتحدث وذلك بنزع زمانيته ومكانيته فيصبح فرداً مجرداً ليأخذ مكان الله في النظام السيكولائي القروسطي، لكن الفرد المجرد هو كذبة لإخفاء الفرد الأوربي المعين خالق الحضارة والتحضر. الكوجيتو الديكارتي من وجهة نظر غروسفوغيل يقوم على أربع موجات من التطهير أو ما يسميه «المجازر الإبستمولوجية»: أولها ضد النساء في القارة الأوربية نفسها، أو ما عرف بحرق المشعوذات والساحرات اللواتي كنّ يتناقلن معارف شفهية قديمة في الطب والعلوم والفلك؛ وثاني المجازر الإبستمولوجية هي ما ارتكبه الإسبان بحق المسلمين واليهود في الأندلس، وما عرف عن محاكم التفتيش من حرق وتهجير وتنكيل بالأفراد ومعارفهم، كتدمير وحرق مكتبة قرطبة التي كانت أكبر مكتبة على الإطلاق في أوروبا آنذاك؛ وثالث المجازر الإبستمولوجية هي ما تم ارتكابه إبان «اكتشاف العالم الجديد» حيث أزيلت عن الوجود تجمعات وثقافات إنسانية كاملة في القارة الأمريكية؛ ورابعها هو الاستعباد في القارة الإفريقية، حيث تم خطف وقتل وتهجير ملايين الزنوج والإتجار بهم وكأنهم ليسوا بشراً وما نتج عن ذلك من تدمير تواريخهم ومعارفهم وأديانهم ولغاتهم تدميراً كاملاً. 2. ↑ تحولنا من «شعوب بدون كتابة» في القرن الـ15 إلى «شعوب بلا تاريخ» في القرنين الـ18 والـ19، ثم إلى «شعوب بلا تطور» في القرن الـ20، لنصل اليوم إلى «شعوب بلا ديموقراطية». هذه السيرورة تقابل الانتقال من «إما أن تصبح مسيحياً أو تموت» (الـ15) إلى «إما أن تصبح متحضراً أو تموت» (الـ19) مرورا بـ«إما أن تتطور أو تموت» (الـ20) ثم «إما أن تصبح نيوليبرالياً أو تموت» (بداية هذا القرن)، لنصل اليوم إلى «إما أن تصبح ديموقراطياً أو تموت» (هذا قسم من نص لنفس الباحث بعنوان «تقكيك استعمارية الاقتصاد السياسي والدراسات ما بعد الاستعمار: تجاوز الحداثة، الفكر الحدودي، الاستعمار العالمي. المترجم). 3. ↑ تقول لنا الماركسية «يا عمال العالم اتحدوا»، لكن عن أي عمال تتحدث؟ العمال في حيّز الوجود أم العمال في حيّز اللاوجود؟ هل العمال الفرنسيون الذين يتقاضون عشرة أضعاف ما يتقاضاه العمال في سيرلانكا سيتحدّون معهم ضد رأس المال؟ وهل العامل الألماني خاضع لنفس شروط استغلال العامل البلغاري؟ أو البوليفي أو التونسي؟ الأحرى بالعامل في حيّز اللاوجود ألا يناضل ضد رأس المال المجرد فقط، بل أن يتنبه أيضاً إلى ذلك العامل في حيّز الوجود، الذي يستغلّ جهده ونضاله والقيمة المضافة لعمله من أجل تحسين شروطه الخاصة. 4. ↑ كما يقولون في المكسيك: كلنا متساوون لكن هناك من هم متساوون أكثر من غيرهم (وهو ما تردده سيلفيا ريفيرا في معرض مقابلة أجريت معها في جريدة دياغونال الإسبانية، وأصلها عبارة جورج أورويل الشهيرة. المترجم).
من هنا : تصفية الاستعمار تتطلب نظرة جيوسياسية أخرى: مقابلة مع رامون غروسفوغيل http://therepublicgs.net/27716http://therepublicgs.net/27716
|
|
 
|
|
|
|