يا ربي دة الأزرق ولا محمود محمد طه (صورة)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-14-2025, 03:22 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-17-2014, 05:56 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
يا ربي دة الأزرق ولا محمود محمد طه (صورة)

    Quote: (1)
    وزارة الخارجية قالت فى حالة غضب مجنح أن أمريكا غير مؤهلة فنيا ولا أخلاقيا فى الحديث عن حقوق الإنسان فقلت فى سري (يا ربي ده الأزرق ولا محمود محمد طه).

    الوان
    كلمة الوان (الصفحة الأخيرة) بقلم حسين خوجلي الأحد 17 نوفمبر 2014

    hk1.JPG Hosting at Sudaneseonline.com
                  

11-17-2014, 06:01 AM

Masoud

تاريخ التسجيل: 08-11-2005
مجموع المشاركات: 1623

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ربي دة الأزرق ولا محمود محمد طه (صورة) (Re: عبدالله عثمان)

    شفت كيف يا عبدالله؟
                  

11-17-2014, 07:49 AM

معاوية الزبير
<aمعاوية الزبير
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 7893

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ربي دة الأزرق ولا محمود محمد طه (صورة) (Re: Masoud)

    لن ينسونه أبدا، سيلازمهم كهاجس ويأتيهم كحلم لكن أبدا ليس ككابوس، حاشا روحه الشفيفة
                  

11-17-2014, 08:00 AM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ربي دة الأزرق ولا محمود محمد طه (صورة) (Re: معاوية الزبير)

    تحياتي عبدالله ومعاوية
    ذكرنا رأي الاستاذ في المحكمة
    كلام محكم متزن وتقيم موضوعي
                  

11-17-2014, 08:10 AM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ربي دة الأزرق ولا محمود محمد طه (صورة) (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    Quote: تحياتي عبدالله ومعاوية
    ذكرنا رأي الاستاذ في المحكمة
    كلام محكم متزن وتقيم موضوعي


    ((أنا أعلنت رأيي مرارا ، في قوانين سبتمبر 1983م ، من أنها مخالفة للشريعة وللإسلام .. أكثر من ذلك ، فإنها شوهت الشريعة ، وشوهت الإسلام ، ونفرت عنه .. يضاف إلي ذلك أنها وضعت ، واستغلت ، لإرهاب الشعب ، وسوقه إلي الاستكانة ، عن طريق إذلاله .. ثم إنها هددت وحدة البلاد .. هذا من حيث التنظير ..
    و أما من حيث التطبيق ، فإن القضاة الذين يتولون المحاكمة تحتها ، غير مؤهلين فنيا ، وضعفوا أخلاقيا ، عن أن يمتنعوا عن أن يضعوا أنفسهم تحت سيطرة السلطة التنفيذية ، تستعملهم لإضاعة الحقوق وإذلال الشعب ، وتشويه الإسلام ، وإهانة الفكر والمفكرين ، وإذلال المعارضين السياسيين .. ومن أجل ذلك ، فإني غير مستعد للتعاون ، مع أي محكمة تنكرت لحرمة القضاء المستقل ، ورضيت أن تكون أداة من أدوات إذلال الشعب وإهانة الفكر الحر ، والتنكيل بالمعارضين السياسيين))
                  

11-17-2014, 08:31 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ربي دة الأزرق ولا محمود محمد طه (صورة) (Re: عبد الحي علي موسى)

    يا مسعود
    ويا معاوية
    ويا ود اب سن
    ويا أيها العارف بالله عبدو الحي
    مش غريبة أنتو الأربعة من منطقة كوستي وأنا مما قريت الكلام دة في بالي الكاتب النحرير - ابن منطقة كوستي - الأستاذ مكي ابو قرجة:
    Quote: لاحظ الصحفي مكي ابو قرجة، مشيرا للأستاذ محمود ورعب الاسلاميين منه، مستشهدا بمقولة "ايلوار" (أنه لا يزال يحدجهم بنظراته فيرتعبون) – الصحافة.
    ===
    الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله يا هؤلاء؟؟!!
    عبدالله عثمان: جامعة أوهايو

    (وإذا وقع القول عليهم أخرجنا لهم دابة من الأرض تكلمهم أن الناس كانوا بآياتنا لا يوقنون) صدق الله العظيم
    في مقابلة للصحفي بكري المدني، بصحيفة ألوان مع د. أمين حسن عمر..جرى ما يلي:

    س: دكتور كتبت مؤخرا بالزميلة الرأى العام مقالا بعنوان: (كذب المنجمون وما صدقوا) فدعني أقرأ عليك هذه المقولة وأريد تعليقك عليها وهى للأستاذ محمود محمد طه فى العام 1977م: (من الافضل للشعب السوداني أن يمر بتجربة حكم جماعة الهوس الديني وسوف تكون تجربة مفيدة للغاية إذ انها بلا شك سوف تكشف مدى زيف شعارات هذى الجماعة وسوف تسيطر هذى الجماعة على السودان سياسيا واقتصاديا حتى لو بالوسائل العسكرية وسوف تذيق الشعب الأمرين وسوف يدخلون بلادنا فى فتنة تحيل نهارها إلى ليل وسوف تنتهي فيما بينهم وسوف يقتلعون من أرض السودان اقتلاعا) بماذا تعلق؟

    ج: لا تعليق لى على مقولة هذا النبي الكاذب وإن كنت مصدق أنه نبي فكان من الممكن أن اعلق على نبوءته ولكن ليس لدى وقت اضيعه على قول نبي كاذب.. (انتهى النص)

    لعل أول ما يطالع المرء من هذه الإجابة، أنه يعوزها خلق القرآن وهدي النبي الكريم، بل حتى حس الإنسان العادي (راجع حديث النبي الكريم عن الغامدية وغيره من الأحاديث)– هذا اذا افترضنا جدلا حسب فهم الإسلاميين أن حدا قد اقيم!! – ثم، بعد ذلك، يتبين لنا بوضوح هلع ورعب هؤلاء القوم من مجرّد ذكر الأستاذ محمود محمد طه. المنطق السليم يقول بأن كان على السيد أمين أن يوّجه نقده، العلمي والموضوعي بلا تشنج، للمعارضة التي قال انها قد أثارت هذا الأمر وليس للأستاذ محمود. هذا حديث مرتبك من قوم قد بات حبل كذبهم قصير وسيلتف حول أعناقهم. هو، هو خوار من تضعضعت بهم الأرض وأنبهمت بهم السبل وكما لاحظ الصحفي مكي ابو قرجة، مشيرا للأستاذ محمود ورعب الاسلاميين منه، مستشهدا بمقولة "ايلوار" (أنه لا يزال يحدجهم بنظراته فيرتعبون) – الصحافة.

    لست بحاجة لأن أورد إفادات العشرات من الإسلاميين أنفسهم، من ميرغني النصري وحسن مكي ومحمد طه الى الباز وعبدالرحيم عمر محيي الدين عن صدق وجرأة الأستاذ، فهو صدق قد عرفه الناس قاصيهم ودانيهم وقد عبر عن ذلك الكاتب الكبير جمال محمد أحمد بقوله (محمود كان رجلا كثير التامل بالشكل الذي يجعلك تثق في كل كلمة يقولها) وقد عضّد ذلك القول الأستاذ عبد الرحمن عبد الله عبد العال بافادته: (زاملت فى الدراسه بكلية غردون جمال محمد احمد وبابكر عوض الله وحسن الطاهر زروق وصلاح الدين عبد الله والدرديرى عثمان ونصر الدين السيد ومحمود محمد طه , والاخير كان اكثرنا طهرا وشجاعة وجديه ، لدرجة اننا لم نكن نستطيع التفوه باى عبارات غير لائقه فى حضوره) انتهى

    في المقابل، وبنظرة سريعة جدا، لما جاء في الأسافير مؤخرا، بل مؤخرا جدا، فيمكننا أخذ أمثلة عجلى تبدأ بحسن مكي الذي وصف في لقاء له مع قناة الخرطوم الفضائية تدينهم بأنه يقوم على (الصدق والكذب)!! تأمل هذا والنبي يقول (لا يكذب المؤمن)... الأفندي معلّقا على "فبركة" المحاولة التخريبية يقول واصفا الحكومة – أقرأ – الحركة الاسلامية (اختارت المكر والغدر.... قمعتها بالسطو والسرقة، وحولتها إلى غطاء للكذب والفساد) ثم تتكرر الأوصاف بصورة تكاد تكون متطابقة عند غازي صلاح الدين في "مناحته" الأخيرة معضدا اتهامات صهره عبدالغني أدريس للحركة الإسلامية بالتزوير، فقال (برغم ذلك تواترت شهادات قوية، من الجمع الذين يستحيل تواطؤهم على الكذب، بأن بعض الأجهزة التنظيمية تدخلت للتأثير على نتائج التصويت للقرارات والأشخاص) انتهى. أما خالد التجاني النور فقد قنع من الجمل وما حمل وقال أن المشكلة ليست في علي عثمان ولا في الترابي وإنما في المنهج الذي أخرج كليهما!! وأنتم أدرى بما في كنانة الطيب زين العابدين.

    بالمقارنة بين الصورتين الواردتين أعلاه عن صدق أمر ما عليه الأستاذ محمود وخطل والتواء ما عليه قبيل السيد أمين حسن عمر، يتبين لنا بوضوح شديد ان السيد أمين قد مارس اسقاطا نفسيا مريعا، راميا غيره بداء يكابده هو، وقبيله كل المكابدة ثم لم "ينسل". كيف لا، وهو ربيب تنظيم لم يبدأ الكذب عنده بالتواءات شيخهم الترابي التي طفحت بها مضابط الجمعية التأسيسية أمام الأب فيليب غبوش، لا، ولا بمسرحية "أذهب للقصر رئيسا، وأنا أذهب للسجن حبيسا"، وقسم البشير المغلظ "لسنا جبهة". أنظر مثلا لعبدالمحمود نور الدائم الكرنكي، يحدثنا عن كيف أنهم و" بتوجيه مرشدنا المؤتمن" قد خرج هو والطيب ابراهيم محمد خير، داؤود يحيي بولاد، الطاهر علي الطاهر، سيد عمر كمبال، محمد يوسف علي يوسف وبدرالدين أحمد الجعلي، وجميعهم أعضاء اتحاد طلاب جامعة الخرطوم وقتها، كيف قد خرجوا وبتوجيه من مرشدهم المؤتمن (هكذا) الى حج فـ (جلسوا هادئين وقد يسّر الله لهم الحج ، من حيث لا يحتسبوا ، إلى بيته المعمور)... لا تندهش عزيزي القاريء اذا ما عرفت أن كل تلك البطولة المتوهمة وذلك (الحج المبرور) قد كان بجوازات مزورة وبأسماء وهمية!!! بل أكثر من ذلك فإن هؤلاء الرجال الذين "يستاكون بالرصاص" قد حمل أحدهم ساقيه الى الريح عندما شكت السلطات في أمر تنكره وأنه ليس "درويشا" كما يبدو من هيئته و"أبريقه"!!! أي وصف يجوز في حق هؤلاء أكثر مما وصفهم به الأستاذ محمود في مقدمة أحد كتبه من أنهم (خفاف الأحلام!! صغار العقول!! ضعاف التقوى!!).

    كان ذلك ديدنهم، ولا يزال ولن ينفك، لذا لن يستغرب أحدهم تشرذم هذا "المحفل" كما يسميه الكاتب النحرير سيف الدولة حمدنا الله، ولأمين حسن عمر أن يسأل نفسه أين رفاق الأمس، أين بكداش، أين حنين وأين الجميعابي، وأين عمار محمد آدم؟؟!! أين حسين خوجلي وأين وأين فقد تفرقوا أيدي سبأ بألف واد، وواد، من محمود برات وحسن البطل، حتى تجاني عبد القادر، ذلك لأن لا دين يجمعهم وإنما هي دنيا، ذهب بها أشاوس الجنوب، فما بقيّ من فتات "الكيكة" لا يكفي لهؤلاء وقد زاحمهم عليها سبدرات وأحمد بلال عثمان وقبيلهم. ضربتهم ريح صرصر عاتية فمنهم من أصبح شيعيا، ومنهم من أصبح صوفيا ومنهم من أصبح لا دينيا (وما يوم حليمة بسر)!!

    لأمين، وقبيله، يسرني أن أقول، وأعلم أن قد يوجعهم هذا، أن الأستاذ محمود عندي، رضوا أم أبوا، هو "البينة" التي أتت بـ "كتب قيمة" ومن كتبه تلك "الكذب وتحرّي الكذب عند الأخوان المسلمين"، "الأخوان المسلمين يلعبون على الحبلين" دعاهم فيها أن قد (تبينوا أمركم، فإن هذه الدعوة انما هي فتنة!! لا خير يرجي من ورائها، لا خير في شجرتها ولا خير في ثمرتها" وها قد رأيتم رأي العين ولكن لا يزال على قلوب أقفالها.

    31 | 0 | 7494

    Tweet

    نقلا عن:
    الأستاذ محمود محمد طه: ما كان ليدع الكذب على الناس ويكذّب على الله يا هؤلاء؟؟!!
    في الرد على مقولة أمين حسن عمر عن (نبي كاذب)!!!
    http://www.sudaneseonline.com/news-action-show-id-79591.htmhttp://www.sudaneseonline.com/news-action-show-id-79591.htmhttp://www.sudaneseonline.com/news-action-show-id-79591.htmhttp://...on-show-id-79591.htm

    (عدل بواسطة عبدالله عثمان on 11-17-2014, 08:36 AM)
    (عدل بواسطة عبدالله عثمان on 11-17-2014, 08:40 AM)

                  

11-18-2014, 09:05 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ربي دة الأزرق ولا محمود محمد طه (صورة) (Re: عبدالله عثمان)

    لا تكاد صحف الخرطوم تخلو يوما من سيرة الأستاذ محمود
    نشرت السوداني من يومين وأعادت نشره سودانايل ومواقع أخرى
    Quote:
    محلات البطل للخزعبلات (3) .. بقلم: مصطفى عبد العزيز البطل
    غربا باتجاه الشرق
    mailto:[email protected]@msn.com
    الحمد لله الذي هيّأ لنا مخرجاً آمناً من سلسلة الغواصات، بعد ان كدنا نغرق في لججها. وها نحن نعود معادنا – والعود أحمد - الى خزعبلاتنا وترّهاتنا، حيث خربقات المخربقين في ثقافاتنا المحلية، وخرابيط المخربطين في حياتنا العامة.
    تعلم عني – أعزك الله – أنني ظللت على مدار حياتي كلها اتبع قومي من اهل السنة والجماعة؛ انتهج منهجهم، واسلك مسلكهم، لا أبغى عنه حِولا. وليست لي من قريب او بعيد، أية صلة بالفكرة الجمهورية، التي يسميها الامام الحبيب الصادق المهدي ب(الطاهوية). ولم التق قط بصاحبها الاستاذ محمود محمد طه، لا شخصاً ولا فكراً.
    ولكن ذلك لا يردعني عن القول بأنه ربما آن الأوان لتسليط الضوء على كثير من الادعاءات التي شاعت، ثم ذاعت، وارتبطت باسم ذلك الرجل، واستوطنت بعد ذلك في عقول الكثيرين، عبر عقود متوالية من التكرار الملحاح. وربما أهلّ زمان الامساك بها من قرونها، وسوقها سوقاً، الى حيث المثوى اللائق بها في مزبلة الخزعبلات، مرة واحدة والى الأبد!
    في طليعة هذه الخزعبلات قصة (الشيطان والكرسي الفارغ)، التي اصطنعها، مجاهراً بها، في ثمانينيات القرن المندحر، المغفور له العالم الجليل الشيخ عبد الجبار المبارك، وتلقفها عدد كبير من علمائنا الأجلاء وروّجوا لها من فوق المنابر. ولم يقلعوا عن ترديدها الا بعد ان غادرنا الاستاذ محمود الى دار البقاء، فتخافت من بعد غيابه صوت دعوته، وخبا ضوؤها.
    وقد عجبت زمناً طويلاً كيف ان قطاعاً من المتعلمين، منهم سادة وقادة في هيئات العلماء، وصحافيون واساتذة في الجامعات والمعاهد تقبلوا تلك الرواية، ثم اعادوا ترديدها بإيمان مطلق وثقة لا تحدها حدود، وما انفكوا يبثونها في ثنايا المجتمع فانضمت اليهم كتل متراصة من المصدقين!
    بحسب الرواية فإن الاستاذ محمود كان يحرص، في كل الاوقات، على ألا يجلس احد في المقعد الذي بجواره مباشرة. وقد روى الشيخ عبدالجبار، أنه جاء لمناظرة الأستاذ محمود، وأراد أن يجلس في الكرسي الذي بجواره، ولكن الحواريين منعوه. وظل الكرسي شاغرا الى أن شغله، بحسب كلمات الشيخ عبدالجبار (رجل درويش مغطى الرأس، فى ملابس مزركشة. وفى اثناء حديث الاستاذ محمود محمد طه بدأ الرجل يتململ ويتحرك ويجلس ويقوم بحركات)!
    ثم تتواصل رواية الشيخ عبد الجبار، فيقول أنه انتهره، وطلب منه السكون، (ثم إذا بالدرويش يلتفت ناحيتى فرأيت وجهه لاول مرة، وشممت رائحة فمه، فما رأيت اقبح من وجهه، ولا انتن من رائحة فمه، فتملكنى شعور بالوهن والخوف وبدأ العرق يتصبب منى والخوف يتملكنى، حتى لم اعد اتابع ما يقوله محمود. وأوشكت على الانهيار، ثم سمعت هاتفاً يقول لى: "إقرا آية الاذن، اقرأ آية الاذن". فلم أدر ما آية الاذن، فقال لى اقرأ: "آالله اذن لكم ام على الله تفترون"، فقرأتها، فاذا بالدرويش يهدأ وينكمش فى كرسيه. ثم كررتها فاذا بالدرويش يتضاءل ويتصاغر. وإذا بالاستاذ محمود ينهار، ويعجز عن الكلام، فهرع اليه حواريوه وحملوه حملا. ولم يعد بعدها لمواجهتي)!
    وكان كثيرٌ من العلماء والائمة يرددون تلك الرواية. ويؤكدون للناس من فوق منابر المساجد، بناء عليها ان المقعد الخالي، بصفة مستديمة، بجوار الاستاذ يجلس عليه قرينٌ، مهمته السيطرة على الناس فلا يتحدثون!
    ونحن نعلم في يومنا هذا ان ذلك كله لم يعدو ان يكون من قبيل التخاليط والخربقات. إذ كان منزل الاستاذ محمود مفتوحا على مصراعيه. وقد شهد المئات، وربما الآلاف، جلساته اليومية، ومناقشاته المفتوحة في الهواء الطلق مع كل من هب ودب.
    وقد عرف الذين اكثروا التردد على مجلسه أنه كانت هناك تراتبية معينة للجلوس حول الأستاذ. ففي الأحوال العادية كانت تجلس زوجته آمنه الى يساره، والأستاذ عبداللطيف عمر حسب الله ثالث كبير الجمهوريين الى يمينه. فإذا ما جاء وفد ود مدني في ايام الخميس والجمعة، أخلى عبداللطيف مكانه لسعيد الطيب شايب كبير الاخوان الجمهوريين، أو جلال الدين الهادي الطيب، ثاني الكبراء.
    وفي محاضرات الأستاذ، وقد حضرها آلاف الناس، كان مقدم الجلسة يجلس الى يسار الأستاذ. ثم يجلس أحد الجمهوريين في المقعد الايمن ليقوم بتسجيل المحاضرة.
    وقد أنبأني أحد أصدقائي أنه أحضر ذات مرة استاذاً من جامعة الخرطوم ليحاوره، فأجلسه الاستاذ الى يمينه مباشرة. وانه زاره في مواقيت اخرى فرأى ثلة من الاخوة المصريين والكويتيين، وكانوا كلهم كانو يجلسون من حوله ويجادلونه، دون ان تكون هناك مقاعد فارغة.
    واغلب هذه المجالس وحلقات الذكر موثق بالصور. كما لا يزال بين ظهرانينا كثير من مثقفي السودان الأحياء، ممن حضروا العديد من الندوات العامة واللقاءات الخاصة للأستاذ في شتى مدن السودان، التي سأله فيها السائلون، وجادله المجادلون، ولا اثر فيها للمقاعد الخالية!
    نعم. لقد آن الأوان حقاً، ان نزيح هذه (الخزعبلة) من أذهان الملايين، الذين ادمنوا سماعها في الزمن القديم، وهي تتردد من فوق منابر المساجد، كلما نودي للصلاة من يوم الجمعة!
    نقلاً عن صحيفة (السوداني)

    http://www.sudanile.com/index.php/2008-05-19-17-39-36/61-1-0-6-0-1-6-7/74526----3-http://www.sudanile.com/index.php/2008-05-19-17-39-36/61-1-0...-0-1-6-7/74526----3--
                  

11-19-2014, 05:13 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ربي دة الأزرق ولا محمود محمد طه (صورة) (Re: عبدالله عثمان)

    كتب مصطفى البطل
    Quote: وقد عجبت زمناً طويلاً كيف ان قطاعاً من المتعلمين، منهم سادة وقادة في هيئات العلماء، وصحافيون واساتذة في الجامعات والمعاهد تقبلوا تلك الرواية، ثم اعادوا ترديدها بإيمان مطلق وثقة لا تحدها حدود، وما انفكوا يبثونها في ثنايا المجتمع فانضمت اليهم كتل متراصة من المصدقين!

    أضع هنا مثالا لما كتب الصحفي مصطفى أبو العزائم وهو يحكي عن نفسه
    Quote: (يروي لي أخي وصديقي الدكتور أحمد آدم أحمد موسى، مدير وزارة الصحة بولاية البحر الأحمر أنه أثناء دراستهم الجامعية قرروا زيارة رجل مشهور بأنه مفكر وصاحب نهج جديد ورشيد، وقال إنهم عندما زاروه في منزله كان خارجاً لتوه من المرحاض، وفي رفقته كـلـب أسود.. فقال لي إنه انصرف عن دعوة الرجل قبل أن يستجيب لها لأن الكــلب الأسود شيطان. ويحكي لي الشيخ الجليل المغفور له بإذن الله تعالى الأستاذ عبد الجبار المبارك قصة غريبة وعجيبة عن ذلك الشخص نفسه عندما قرر أن يناظره في بعض أمور الدين بمنزله في أم درمان، إذ كان الداعي للمناظرة يؤجل البدء فيها جاعلاً مقعداً ثالثاً خالياً بينه وبين الشيخ الأستاذ عبد الجبار، إلى أن جاء رجل لم يلاحظ أحد دخوله سوى المتناظرين، وكان كما يقول الشيخ عبد الجبار المبارك رجلاً قبيح الصورة نتن الرائحة حاول أن يصرف انتباه الشيخ عبد الجبار إلا أن الأخير غلبه بالآيات إلى أن خرج فقال المُضيف للشيخ عبد الجبار :(ليس بيني وبينك مناظرة أو لقاء.) انتهى
                  

11-19-2014, 06:49 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ربي دة الأزرق ولا محمود محمد طه (صورة) (Re: عبدالله عثمان)

    كان الشيخ الكاشاني يروي للمصلين في جهات القوز والعزوزاب أكاذيبا مثل أنه زار الأستاذ محمود محمد طه ووجد الشبان والشابات يلبسون شورتات ويلعبون كرة السلة الخ الخ وان هناك كرسيا يظل خاليا لأن قرينا يجلس عليه مهمته السيطرة على الناس فلا يتحدثون ... كان يقول ذلك للمصلين في مسجده ولعل بعضهم يصدقه والا لما ظل إماما لهم تلك الفترة.. ولكن لحسن الحظ فإن بعضهم لم يصدقه بل أكثر من ذلك فقد لفت حديث أفكه ذاك نظر بعض الشباب للأستاذ فألتزم بعضهم وصار جمهوريا
    ===
    من أمثلة دجل بعض رجال الدين مثل هذا الحوار لآخر لحظة مع الشيخ سعد أحمد سعد، عضو هيئة علماء السودان والكاتب الصحفي بصحيفة لإنتباهة، الذي جرى فيه ما يلي:
    Quote: (الشيطان.. هو يحمل فكراً شيطانياً، ومعروف أن محمود محمد طه في أي مناظرة بينه و أي شخص، كان هنالك كرسي في الوسط فارغ.
    مقاطعاً.. هل هذا الكلام صحيح أم إشاعات وما دليلك؟
    قصة الشيخ عبد الجبار المبارك ومناظرته معروفة جداً، حيث قرأ آيات من القرآن الكريم، وقيل إن الشيطان فرّ من مقعده الذي توسط به المناظرة.
    هل شهدت تلك المناظرة لتحكم على أحداثها؟
    - لا.. لكن هنالك أشخاص مازالوا أحياء يشهدون بذلك وشهدوا الكرسي الفارغ وما جرى، لما تنبه الشيخ عبد الجبار المبارك بعد أن تلا آيات، وهذه مشاهدات ناس.) انتهى
                  

11-19-2014, 08:50 AM

نادر الفضلى
<aنادر الفضلى
تاريخ التسجيل: 09-19-2006
مجموع المشاركات: 7022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ربي دة الأزرق ولا محمود محمد طه (صورة) (Re: عبدالله عثمان)

    Quote:

    غير مؤهلين فنيا ، وضعفوا أخلاقيا



    كلمات خالدة أصبحت من أدوات حسن ودقة التعبير فى الكتابة!
                  

11-19-2014, 09:04 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ربي دة الأزرق ولا محمود محمد طه (صورة) (Re: نادر الفضلى)

    Quote: كلمات خالدة أصبحت من أدوات حسن ودقة التعبير فى الكتابة!

    شكرا يا أستاذ نادر الفضلي
    كلماتكم تحاكي قول عبدالله الطيب المجذوب
    وطنيّ مجــــــاهد وأديــب منشئٌ، فى بيـانه تجـويد
    وخطـيـبٌ مـؤثر ولــديـه سرعـة الـرّد والذكاء الفريـد
    وجرئ، وشخـصـــه جـذّاب ولدى الجــد، فالشــجـاع النجيد


    http://www.alfikra.org/article_page_view_a.php?article_id=52&page_id=3http://www.alfikra.org/article_page_view_a.php?article_id=52&page_id=3

    شكرا نادر
                  

11-19-2014, 12:13 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ربي دة الأزرق ولا محمود محمد طه (صورة) (Re: عبدالله عثمان)

    كتب الصحفي عادل ابراهيم حمد ردا على الصحفي مصطفى ابوالعزائم (مقال ابوالعزائم أعلاه):
    كتب عادل:
    Quote: (على مدى يومين متتاليين صدمني الأستاذ الكبير مصطفى أبو العزائم بمقالين فى عموده المقروء (بُعد ومسافة)، إنزلق فى الأول لدرك لا يشبهه حين روج حكاية (الكلـــب الأسود) عن المفكر الأستاذ الذى لم يشر إلى اسمه وهى رواية تزعم أن كلـــبــا اسود هو (الشيطان) قد لازم الأستاذ وهو خارج من (المرحاض)!! ويعرف أن الشخص المعني قد طرح نفسه مفكرا يقارع الناس الحجة بالحجة، ولم يطرح نفسه بهلوانا يصحبه قرد أو ملاك تحلق فوق رأسه حمامة.. وعليه فإن القصة لا تصلح من أساسها حتى ينطلق الناس بعدها فى مغالطات عن وجود الكــــلــب أو اختلافات حول لونه، ولا يفوت على الأستاذ مصطفى أن السجال الأقوم هو السجال الفكري الرفيع وأن رجالا محترمين قد نازلوا ذلك الشخص المعنى بنصوص من الكتاب والسنة وأدلة من السيرة ولم يجهد هؤلاء أنفسهم فى حكاية الــكـــلب الأسود أو كرسي الشيطان الشاغر، ولا أظن أن الأستاذ مصطفى يحرض الشباب على الكسل الذهني مكتفين بأوصاف علماء أمثال حسن الترابي وأبوسبيب وعبد الحي يوسف وأبوزيد حمزة بأن هذا سفلي وذاك رجيم.. وعجبت أيما عجب أن يصدر هذا الحديث من رجل عاش تجربة الفكر الظلامي، وألا يكفي الأستاذ مصطفى عبرة وعظة ما تعرض له شخصيا من إعتداء بالضرب فى مكتبة بجريدة الأيام ممن حاكموا ذلك الشخص المعني وأمثاله فى محاكم تفتيش نظام مايو.

    جريدة آخر لحظة، 9 أغسطس 2009 صفحة 6
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de