|
الحرانية اعتقال الاسلام باسم الاسلام ... { ارتهان الحيران للدين }
|
في رائعته الخالدة "الإخوة كارامازوف" يحكي دوستويفسكي قصة طريفة، سنلخصها سريعا: هبط المسيح ذات يوم في القرن السادس عشر في إشبيلية، حيث كانت محاكم التفتيش تقتل يوميا المئات من البشر، تحت قيادة"المفتش الكبير". وبينما كان يتفقد"خرافه" أمر المفتش الكبير باعتقاله. وفي المساء ذهب إلى زيارته في زنزانته، وقال له: "لقد كنت تقول بأنك ستجعل الناس أحرارا، وها أنت قد رأيتهم كذلك، ولكن هذا كلفنا كثيرا، إلا أننا نجحنا أخيرا في عملنا الذي أنجزناه باسمك، والآن كن واثقا بأن الناس لم يشعروا بأنهم أحرار كما هم اليوم، ومع ذلك، فإنهم يأتون ويضعون حريتهم تحت أقدامنا!".h تصلح هذه القصة اليوم في تفسير الوضع الذي يعيشه المسلمون في الوقت الحالي باسم الدين. فالمفتش الكبير ينفذ جريمته باسم المسيح، بينما هو يعتقله في زنزانة، ويعتبر أن قتل الناس عملية تطهير لهم من المعاصي، لذلك يرى أنه يقوم بتحريرهم منها. أما أنهم يضعون حريتهم تحت قدمي المفتش فلأنهم تطبعوا على العبودية، فلم يعودوا يفهمون العبودية سوى بوصفها خضوعا لسلطان ديني. لكن المفارقة الرئيسية في الحكاية هي أن المفتش يعتقد أنه يحرر البشر، في الوقت الذي يجرد المسيح من حريته، ويؤمن بأنه لم يفعل سوى تنفيذ تعاليمه. تشبه صورة المفتش الكبير الجماعات المتطرفة التي أصبحت اليوم تتوسل بالسلاح والقتل من أجل انتزاع صفة"الناطق"باسم الدين، والممثل له، زارعة في طريقها الرعب والعنف باسمه. فهي تعتقد بأنها تنطلق في أعمالها من الإسلام، بينما هي تعتقل الدين في زنزانة ضيقة لأنها تحاصره في تفسيرات متشددة، لا ترى شيئا آخر خارجها سواها. وتُعمل آلة القتل في المسلمين ظانة أنها تنفذ الأحكام الشرعية من أجل تحرير البشر من المعاصي، بينما هي تقوم بعمل وحشي مناف للإسلام الذي جاء رحمة للعالمين. ولأن لكل شيء أصلا، لا بد من التساؤل عن أصول هذا التحول نحو التطرف والعنف داخل الإسلام بالشكل الذي نراه اليوم. لقد شغل عدد من المستشرقين أنفسهم كثيرا بالبحث عن جذور العنف والتشدد داخل الدين نفسه، وذلك من أجل إدانته في مقابل المسيحية التي لخصوها بجرة قلم واحدة في كونها ديانة التسامح، رغم أن هذا ليس صحيحا، وإلا لما كان هناك عصر تنوير في أوروبا وانقلاب على الكنيسة، ولما كتب لوك رسالته الشهيرة في التسامح، التي كانت إنجيل الأنوار. فتراث التنوير في حد ذاته يدين المسيحية كما كانت مطبقة. لكن في الجانب المسلم، اكتفى العلماء بأمرين: الرد على "مطاعن" المستشرقين بكثير من العاطفة المجردة عن العلم، عدا محاولات قليلة، للإنصاف، والتنقيب في"فقه الاستبداد" للرد على السلطة. ولكون السلطة هي العقدة الرئيسية التي واجهها المسلمون في تاريخهم، خصوصا منذ سقوط الخلافة، غفلوا عن البحث في"فقه العنف" الناتج عن تفسيرات و"تبريرات" النص الدين، متناسين أنه إذا كان هناك فقه استبداد في الأعلى، فلأن ذلك الفقه يتحرك بحرية في الأسفل، وسط المجتمع، في التعليم النظامي وغير النظامي، وفي التراث الفقهي والديني الذي يتم تناقله بين الأجيال، كابرا عن كابر. ولذلك ليس مفيدا اليوم ـ بعد خراب مالطا كما يقال ـ الاكتفاء بالتذكير بأن الإسلام دين تسامح واعتدال، طالما أن ذلك التراث لا يزال يتحرك بحرية ويمكن لأي جماعة اقتناصه وتبنيه، باسم الدين. لقد كان رواد الإصلاح الإسلامي في بداية القرن الماضي واعين بهذه الحقيقة، ولذلك ركز معظمهم على التربية والتعليم، من خلال إصلاح المناهج في الأزهر والقرويين والزيتونة، ولكن هؤلاء حوربوا من طرف العلماء التقليديين الذين أرادوا الحفاظ على القديم لأنه "من الدين". أراد هؤلاء أن ينجزوا ـ تقريبا ـ ما أنجزه مفكرو التنوير في أوروبا عندما وضعوا "الموسوعة" في عصر ديدرو ودالامبير، للقطع مع مناهج ومعارف متهالكة يمجها العقل وروح العصر. بيد أن هذه الرغبة لم تمت في صدور العلماء الذين كانوا يرون في الأفق رياحا خريفية قادمة. وقد حاول البعض التصدي لما شاب التراث الديني والفقهي من قضايا كانوا يرون أن لا علاقة لها بالإنسان والحضارة، وبالضرورة لا علاقة لها بروح الإسلام، من أجل تهذيب هذا التراث وتطهيره من الغلو، لكنهم جوبهوا بحرب شرسة شنت عليهم من مختلف الجهات. والمفارقة ـ التي يمكن أن نراها اليوم بعين أخرى ـ أن واحدة من هذه الجهات كانت هي السلطة في العالم العربي، التي تبحث اليوم عن مخرج من هذه الدائرة الجهنمية، وصل مداها إلى انتقاد المدونة الفقهية والعقدية التي تقوم عليها الدولة نفسها في بلد عربي كبير. وعندما أعلن محمد الغزالي في مصر موقفه الصريح من أجزاء من هذا التراث قامت ضده موجة تشهير واتهم بالكفر والزندقة، ومات واقفا وهو يتكلم نتيجة الحسرة. لهذا كله، يجب أن تكون هناك جرأة صريحة للقول بأن الذين كانوا يتصدون للتجديد باسم الحفاظ على تراث الأجداد دون تمييز، هم الذين مهدوا السبيل للتطرف الديني ولظهور السلفية الجهادية اليوم، من غير أن يدركوا بأنهم يؤسسون لمحاكم التفتيش باسم ذلك التراث، كما اعتقل المفتش الكبير المسيح باسم المسيح نفسه. إدريس الكنبوري كاتب وباحث مغربي
|
|

|
|
|
|
|
|
Re: الحرانية اعتقال الاسلام باسم الاسلام ... { ارتهان الحيران للدين } (Re: mwahib idriss)
|
أولا_ زمن اختلال الموازين
_جاء في الأثر الصحيح ( الأدب المفرد)عن ابن مسعود رحمه الله بسند صحيح قال »إنك في زمن كثير فقهاؤه قليل قراؤه تحفظ فيه حدود القرآن وتضيع حروفه، قليل من يسأل كثير من يعطي يطيلون فيه الصلاة، ويقصرون الخطبة، يبدون أعمالهم قبل أهوائهم، وسيأتي على الناس زمان قليل فقهاؤه كثير قراؤه، يحفظ فيه حروف القرآن وتضيع حدوده، كثير من يسأل قليل من يعطي، يطيلون فيه الخطبة ويقصرون الصلاة، يبدون فيه أهواءهم قبل أعمالهم»، يعكس هذا التقرير أزمة منهج وقصور فقه رهيب، وانقلابا في مراتب الأعمال والأولويات يتشحط فيها عالمنا الإسلامي اليوم، أهلكت الحرث والنسل؛تصدر المشهد اليوم أنصاف متعلمين وأنصاف دعاة من بني جلدتنا يتكلمون بألسنتنا ولا يفكرون كفكرتنا، يعلو الآن نقيقهم في هذا العالم الإسلامي، الذي خيم عليه الجهل وتربعت على عرشه الخرافة؛ حين اشتغل دعاته بالرسوم ########وا الأرواح، خربت العقول ومعها التصورات فأنبتت مسلكيات في الممارسة والدعوة ,ورثت البلاء والهلاك ..
_ مع عجز الثقة ؛تصدر المشهد فتية أغمار، أقنعوا العامة بأنهم مجتهدون كبار ومراجع وأحبار، فصاروا يفتون في القليل والكثير، ويقتلون على الفتيل والقطمير، ويذبحون على الظنة والشبهة، يخطئون ولا يصيبون، يبدعون ويفسقون...موغلون ولا يدرون "أن امن الناس وصلاحهم وتماسكهم إنما بتلقي العلم من أصحاب محمد ومن أكابرهم، فإذا أتاهم من اصاغرهم هلكوا"(ابن مسعود).
_ قديما قال علماؤنا" إنما أفسد الناس إلا رجلان" نصف علم ونصف طبيب"؛ فنصف العالم يفسد الأديان، ونصف الطبيب يفسد الأبدان، ولا قوام للعالم إلا بالأبدان والأديان". لقد ابتلينا اليوم بأنصاف متعلمين _بتعبير الغزالي رحمه الله_يطلبون العلم يوم السبت ويدرسونه يوم الأحد، ويعملون أساتذة له يوم الاثنين، أما يوم الثلاثاء فيطاولون الأئمة الكبار ويقولون نحن رجال وهم رجال"، بل إنهم طلبوه لا ليعلموه ولا ليعملوا أساتذة، بل ليعملوا جلادين مشوهين مخربين، يضيعون حدود الله ويستحلون دماء عبيده بدعوى تطبيق الشريعة، وإحياء الفريضة، وما أشبه اليوم بالأمس فلقد شق الخوارج عصى الطاعة واستحلوا دماء الأبرياء وراحوا يقتلون ويذبحون أهل الإسلام قبل أهل الأوثان، ومرقوا من الدين كما يمرق السهم من الرعية، واتهم جدهم النبي الحبيب بالجور وعدم القسط، كل ذلك والصحابي يحقر صلاته وصيامه الى صيامهم وصلاتهم...وتقتل اليوم الداعش أهل الإسلام من الموحدين قبل غيرهم، وأهل الذمة من المستأمنين، في غياب ضبط منهجي وقصور وتهلهل موغل في التنطع في معالجة المفاهيم والرؤى وتنزيلها، أسقطت فيه وحرفت الدلالات الحقيقية للنص الأصلي لفائدة التفسيرات والانطباعات التاريخية، دون مراعاة للسياقات الواقعية والمآلاتية، وإذا كانت الرؤية الوضعية قد اختزلت السياسة في دائرة المادي المجرد دون اعتبار للقيمي المؤيد والمسدد، فان النظرة الداعشية اختزلت الإسلام كله في الحدود وبتنزيل غاية في الرعونة .....
| |

|
|
|
|
|
|
Re: الحرانية اعتقال الاسلام باسم الاسلام ... { ارتهان الحيران للدين } (Re: mwahib idriss)
|
ثانيا :داعش في ضيافة الخوارج من فساد التصور إلى خراب المنهج والمقصد
_ سأتناول هذه القضية الشائكة والعريضة اختصارا من ثلاث زوايا مفصلية، تصورا وفهما ومنهجا وتقصيدا وتنزيلا.
1_ العلم قبل العمل
_ لا عجب أن يحث الخطاب القرآني على العلم باعتباره إماما، وان يبوب البخاري ابتداء "بالعلم قبل القول والعمل"، مؤكدا على التحلية والتخلية قبل التزكية، لأنه في غياب الحصانة الفكرية والممانعة العلمية تصبح العقلية الإسلامية شفافة هجينة، تتشرب بسهولة قيما ومناهج في الدعوة والحركة والمسلكيات، لا علاقة لها بصورة الإسلام الحقيقية، ولأن التوغل في العبادة يثمر ثمرتين رديئتين:
_ الأولى: تنعكس على نفس صاحبها، حيث يكون سلوكه وسيره على غير هدى من الله، ومن شأن ذلك أن يوقعه في البدعة والخرافة، وهو حال الفرق الكلامية عموما والخوارج على وجه الخصوص...
الثاني: ينعكس على علاقته بالآخرين، بحيث يدفع صاحبه إلى الزهو بعمله واعتبار غيره قاصرا يوجب عليه تدخلا، قد يصل إلى القوة في معالجة تفريطه ورده إلى الجادة (حسب رايه)، ولهذا قال الحسن البصري رحمه الله، «العامل على غير علم كالعابد على غير طريق، والعامل على غير علم ما يفسد أكثر ما يصلح، فاطلبوا العلم طلبا لا يضر بالعبادة واطلبوا العبادة طلبا لا يضر بالعلم؛ فإن قوما طلبوا العبادة وتركوا العلم حتى خرجوا بأسيافهم على أمة محمد ولو طلبوا العلم لم يدلهم على ذلك».
2_ خالصا صوابا
_ سئل الإمام علي عن الخوارج وهم يكفرون الأمة جمعاء ويستحلون دمائها، أكفار هم؟ قال: من الكفر فروا، قيل: أفمنافقون هم؟ قال: إن المنافقين لا يذكرون الله إلا قليلا وقيل قال: إنهم يذكرون الله بالليل والنهار، فقيل: ما هم؟، قال: قوم أصابتهم فتنة فعموا وصموا. (النهاية في غريب الأثر لابن الأثير 2/148)، وفي لفظ أليس من طلب الحق فأخطأه، كمن طلب الباطل فأدركه، والله عز وجل لا يقبل من العمل إلا ما كان خالصا صواب، و الخالص ان يكون لله والصواب على سنته، قال تعالى " لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً هود الاية 7 "قال الحسن أخلصه أصوبه، إن أحدا لا يشك في نية الخوارج وإخلاصهم ومع ذلك لم يشفع لهم أن يكونوا كلاب النار، وذلك لأن الحماس للفكرة دون أن يكون على هدي النبي الكريم، هو كرماد اشتدت به الر يح في يوم عاصف, فهل من الصواب اليوم أن يقتل الأبرياء ممن يشتغلون في الإنقاذ أو الصحافة أو المسالمين من مسلمين ومسحيين، من العجزة والنساء والأطفال، ؟ أمن الصواب أن يهجر الآمنون من بيوتهم؟ أما الإخلاص (ان وجد)فبما أنه معتقد قلبي لا نفاذ إليه فإنه لا انتفاع لصاحبه إذا لم يكن الصواب إمامه وهدي الحبيب سيده وموجهه.
3_ إنكار المنكر بين المقصدية و الحرفية
_ إناكر المنكر عموما ينظر إليه الفقهاء من خلال منظارين أساسيين: منظار ابتداء، والثاني منظار مخرج وانتهاء.أما ابتداء فإنكار المنكر لا بد لتحققه و إنفاذه من ثلاث ركائز؛ قبله، ومعه، وبعده.أما قبله فلا بد من العلم بجهته أمرا ونهيا، وأما معه فلا بدمن الرفق والصبر عنده تنزيلا وتوقيعا، وأما بعده فلا بد من الرفق والصبر أيضا، وتلك عواصم من قواسم الشطط والتعسف، وغيابها مهلكة وأي مهلكة.
_ أما انتهاء فنقول في ابتدائه أن إنكار المنكر بالقصد الأصلي مما تواترت فيه الأدلة حتى بلغت مبلغ القطع، لكنه بالتبع تعتريه أحكام وأحوال، ينظر إليها من خلا أمرين ونتيجتين عظيمتين أولهما؛ بحسب حجم المصلحة المتوقعة ؛ والثاني: بحسب أثر المفسدة المستدفعة، وفي هذا يقول ابن تيمية"إن الأمر والنهي إذا كان متضمنا لتحصيل مصلحة ودفع مفسدة، فينظر في المعارض له فإن كان الذي يفوت من المصالح أو يحصل من المفاسد أكثر لم يكن مأمورا به بل محرما إن كانت مفسدته أكثر من مصلحته" الفتاوى 28/129 وهو ماقرره تلميذه العارف ابن القيم إذ يقول"إن النبي شرع لأمته إيجابا إنكار المنكر ليحصل بإنكاره من المعروف ما يحبه الله ورسوله، فإذا كان إنكار المنكر يستلزم ما هو أنكر منه وابغض إلى الله ورسوله فانه لا يسوغ إنكاره وإن كان الله يبغضه ويمقت أهله "إعلام الموقعين
| |

|
|
|
|
|
|
Re: الحرانية اعتقال الاسلام باسم الاسلام ... { ارتهان الحيران للدين } (Re: mwahib idriss)
|
ثالثا_: داعش والمنطقة بمنطق الربح والخسارة
_ _ لا يختلف اثنان أن الخاسر الأول والأكبر هي الصورة الذهنية للإسلام في الداخل والخارج، في الداخل من خلال الإساءة للإسلام المعتدل والحقيقي و إعطاء تبرير لمحاصرته..، .أما في الخارج فمن خلال امرين :الأول :هو خسارة العديد من الأصوات المنصفة التي كنا نستفيد _على الأقل_ من حيادها تحيزا نحو مقاطعة الإسلام ...والثاني تشويه صورة الإسلام (الذهنية)النقية العذبة لفائدة صورة السكين وحز الرؤوس ..
_ الخاسر الثاني: شعوب المنطقة، التي هي بين قتيل وجريح وأسير ومشرد..، إذ المعركة لا تقوم إلا على أرضنا وفي سمائنا وبرنا، ارثنا الثقافي العربي الإسلامي يدمر ويسرق ويهرب خارج الأوطان، بل إن المعارك تمول من جيوب أشقائنا الخليجيين لا شك.
_ أما الرابح فهما اثنان لا ثالث لهما أولهما: مشروع الاستكبار العالمي، والثاني المشروع الإيراني الصفوي، أما الأول: فهو بقيادة أمريكا وابنتها البارة إسرائيل، والذي لا أحد اليوم يشك أن داعش وغيرها قد فرخت في محاضن مخابراتها؛ خدمة لتوسعها ومحاصرة للخطر الإسلامي المعتدل الذي جاءت به رياح الربيع العربي...
والثاني :المشروع الصفوي الذي أبان أهله ومبدعوه عن قوة في المناورة كبيرة في سوريا والعراق ولبنان واليمن..، وهو يتقوى ويكسب أراضي ومساحات في ظل ترهل مشروع أهل السنة والجماعة وتبعثر أهدافه واقتتال أهله...
_ وختاما وأنا أخط هذا المقال قدرا شاهدت إحدى حلقات الصحفي القدير بالجزيرة" أحمد منصور "مع كبير الدعاة المسلمين بشمال أمريكا ويدعى"يوسف ايستس"والذي كان مبشرا كاثوليكيا، والذي عاشر أحد المسلمين إلى جانب أحدد المبشرين البروتستانت، وكان كل منهما يجتهد لجره(المسلم) لمعتقده فإذا بهم يلتحقون بالإسلام، سأل الصحفي الداعية يوسف عن الوصفة التي أترث فيه فقال: كلمة صغيرة لكنها مزلزلة، إنها ببساطة أخلاق ذلك المسلم، ومعاملاته، فقلت في نفسي فعلا إننا في حاجة إلى قتال الآخرين ولكن بالحب والمعاملة الحسنة، وبالخلق الرفيع وبه لا بغيره سنغزو العالم.
محمد صابير، أستاذ باحث في "الفكر الإسلامي ومقاصد الشريعة"
mailto:[email protected]@gmail.com
| |

|
|
|
|
|
|
|