|
Re: الرفيق محمد إبراهيم نقد... عريساً (Re: Dr Salah Al Bander)
|
Quote: الرفيق محمد ابراهيم نقد عريساً... |
يا دكتور يا بتاع حقوق الانسان الذي يميّز بكل الوقاحة بين الانسان السوي بدنياً والمعوّق ما الذي تريدنا أن لا ننساه في هذا الأمر؟ وأقتبس منك عبارة رديئة الصياغة ولكن نمررها لك عشان انت بتاع حقوقو انسان وكدا:
Quote: ورفيقة دربه التي اختار هو الابتعاد بها عن دائرة الضوء مع حياته الخاصة.... |
حياتان افترقتا بإحسان ومنذ دهور وليس هناك سوى أن نتمنى لها كل خير ونترحم على روح الراحل نقد. خصوصية حياة القائد الفذ نقد وخصوصية الأستاذة أختنا الكبيرة فتحية ليست مطروحة للمزايدة ولا لفتح البوستات التي تقول علينا جاي. وكما ترى بوستيك يا دكتور لن يأتي لك بزبائن. شوف ليك ناس ضحايا حروب أو معوّقين أنظمة شمولية تتكسب من ورائهم أيها المرائي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرفيق محمد إبراهيم نقد... عريساً (Re: محمد علي البصير)
|
المرحوم نقد كان واحداً من اجمل واشرف من انجبتهم تربة وتراب الحقل السياسى السودانى . المرحوم نقد كان نجم شباك بالنسبة لابناء جيلى عقب الانتفاضة المشهورة بمارس / ابريل .. فى اى مكان فى العاصمة المثلثة كان سيتحدث كنا نذهب لنسمع ونفهم ونضحك من قفشاته الذكية . وكان هو الشخص الذى بكيت عليه بحرقة يوم وفاته دون ان اعرفه معرفة شخصية . رحمك الله يا نقد بقدر ما اعطيتنا وفى حدود قدراتك .. نعرف قدرك ونحبك ونحترمك فانت لا خنتا لا سارق .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرفيق محمد إبراهيم نقد... عريساً (Re: shaheen shaheen)
|
الأستاذ محمد إبراهيم نقد، مهما كان الخلاف السياسى معه، إلا أنه كان من أشرف وأعف لسانا وأطهر يدا من (جميــع) السياسيين فى السودان، ولو عجنوهم ما يطلعوا واحد مثله. رحمه الله رحمة واسعـة.. (ولا يتعدى الخلاف السياسى قاعـة السياسـة). بصرف النظر عن خلاف ال بدر مع الشيوعيين، إلا أنى سررت جدا بمعرفـة جزء من محمد إبراهيم نقـد الإنسـان.. وفى هـذا البوست نشرت صور زواج مبارك زروق مع عروسه فى أستديو تصوير بذات الهيئة والشكل/ ونشرت صور اسماعيل الأزهرى .. ونشرت صـورة السيــد الصادق بملابس الزيجة أيضـا.. ولم يعترض أحد بل العكس كانت كل هـذه مدعاة لمعرفة الجزء الإنسانى من السياسيين، لأن هـذه الصور الان صارت تأريخ وليست تتفاعل يوميا مع الناس..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرفيق محمد إبراهيم نقد... عريساً (Re: Abureesh)
|
الشكر موصول للأستاذ أبوالريش - اينما كان في الصين أم الدوحة - المقصود هنا الجانب الإنساني لشخصية عامة... ولكن المشكلة الحقيقية ان الحزب الشيوعي أصبح يتحدث بأسمه من شاكلة الْمَيْتَ وَالْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّـهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَ وَالْمَوْقُوذَ وَالْمُتَرَدِّيَ وَالنَّطِيحَ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ ...... .... فمداخلة الخنيث الذي يعيش في براري كندا أم المنافق الذي يعيش في براري استراليا وما بينهما من زلنطحية الحزب الشيوعي نقول لهم التالي: في حملة علاقات عامة ردئية وملتوية وكاذبة في معظم جوانبها فتحت "الميدان" لسان حال الحزب الشيوعي ( يا حليلو ..!!) صفحاتها خلال الاسابيع الماضية للسستر نعمات مالك زوجة المغفور له بإذن الله ودعواتنا الشهيد عبد الخالق محجوب .... وبذلك جنت على نفسها براقش.... اذا كانت عضوة اللجنة المركزية للحزب الشيوعي تعتقد بأن موت نقد والتجاني وعزالدين على عامر وحامد الانصاري وسعاد ابراهيم أحمد ...إلخ فرصة لها لتسرح وتمرح ... أذكرها بأن هنالك ما يزال عدد كبير من الأحياء الذين يعرفون تفاصيل ووقائع ما حدث... .... وكنت أفضل أسلوب دكتور علي الحاج محمد "خلوها مستورة"... وشخصنا الضعيف سمع وجهة نظر قيادات نافذة في الحزب في موضوع. زواج السستر نعمات من الرفيق راشد ....... وسمعت والى الثمانينيات رأي المغفور له بإذن الله ودعواتنا حامد الانصاري ولم يتراجع وقال لي شخصياً "انها أكبر كارثة حلت بالحزب الشيوعي"....
موقف بائس .. وكريهة ولا يليق بصحيفة "الميدان"... وفي تقديري ان التدهور الذي أصابها يعزز رأيي في دور الفرسان الثلاثة (سليمان حامد+ بابو+ الكنين) في أن الحزب الشيوعي الآن يواجه مؤامرة تفوق مؤامرة "حل الحزب الشيوعي المصري"... وان مخطط "حصان طروادة" الذي يجري تنفيذه مستمر ويحقق نجاحات .... ..... ..... ......
______ خليك حريص... خليك سوداني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرفيق محمد إبراهيم نقد... عريساً (Re: Dr Salah Al Bander)
|
أها ... ناس قريعتي راحت ديل يقولوا شنو للرفيقة مديحة عبد الله (رئيسة تحرير الميدان)... ح تطالبوا بفصلها من رئاسة التحرير ... !! أختشوا .... يرحمكم الله.... لكن يا أولاد الهرمة .... ح نستمر في موضوع نعمات مالك دا شوية ... فأرخوا أعصابكم ... وبطلوا انفعالات .... ....... وأهلنا بيقولوا "الحرامي في راسو ريشة......"... ..... .... ورسالة للرفيقة مديحة رئيسة تحرير "الميدان" ... ممكن والله تعملوا لقاء مع الدكتورة فتحية محمد أحمد .... ..... وتجاوبوا على سؤال مهم : لماذا اختار الرفيق راشد والرفيق عبد الرحمن الزواج من "سستر"؟ أمكن تساعدونا في فك شفرة دان براون دي؟ ......
_____ وبرضو خليك حريص... خليك سوداني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرفيق محمد إبراهيم نقد... عريساً (Re: Dr Salah Al Bander)
|
خنيث شنو يا عِرة إنت! أنا لو قبلت على الشتيمة زول بيلحقني مافي! إلزم أدبك وراجع الكيل بمكيالين في قصة حقوق الانسان. وهي قصة انت ما فاهمها، بتاع حقوق الانسان بيكون ذا أفق واسع ويتقبل ولا يفرّق بين انسان وآخر لمزاجه وفي نفس الوقت لا يتجسس علي الناس ويتحدث عن أسرارها فاذا ذهبت نعمات مالك لتحكي قصة زواجها فهذا أمر اختارته هي وإنت مال أهلك؟ ودا عكس إنك تخفف دمك، وهو أمر غير ممكن، وتقول نقد عريساً. هسع دي انت قايل مافيها حقوق انسان. نقد وأي انسان بما فيهم شخصك اللئيم، كلٌ له خصوصيته فما هي مقاصدك من نشر كلام عن سيدة معتقداً أن مقابلتك لها قبل 33 عام أعطتك إذن دائم بتسلية أصدقائك بصورها الشخصية. حقوق انسان قال! لو لم توضح السبب في هذا النشر الهايف الخالي من الاحساس سيضعك أمام القانون. حقوق الانسان دي ما معناها تفط زول أعمى عشان تقضي غرض لمبصر وكذلك ليست هي العكس. وأنت نفسك كلك عيوب قصعة وعِرة. وأنا مستعد أفقد عضويتي هنا برجمك بشتايم عربي وانجليزي، يا مرائي!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرفيق محمد إبراهيم نقد... عريساً (Re: Dr Salah Al Bander)
|
لماذا اختار الرفيق راشد والرفيق عبد الرحمن الزواج من "سستر"؟ أمكن تساعدونا في فك شفرة دان براون دي؟ ------------------- انت في واحد سألك ليه اتزوجت من بحرينية؟!! ولماذا استدعى الملك البحريني زوجتك بتاريخ 19 سبتمبر 2006م؟ واين اخذها رجال الامن ؟ وكيف؟ وماذا فعلت هناك؟ وكم مدة بقيت معهم .. واين ؟ اسمع يا خايب .. ابعد من سيرة نقد والتجاني وسعاد ونعمات مالك بيتك وعرضك من قزاز فاحذرنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرفيق محمد إبراهيم نقد... عريساً (Re: حسن النور محمد)
|
تجر واطى يا... .... ,,,,, دكتور
للأسف فهمتني غلط ... أنا ليس لي ما أخشاهو... وأنا ود حي العرب ... زي ما قلنا قبل كدا منطق ونقاش جاهزين... قلة أدب ومسخرة عضلات تبش.... لا أمبارح ولا الليلة ولا بكرة... ما بنخاف ... ويا خالد العبيد قول كل ما عندك وبالتفصيل الممل ... .... عليك الله ما تتردد ... أنا أقصد ان عش الدبابير الذي فتحته نعمات مالك عن الموقف من زواجها من نقد موضوع شائك ... وسيفتح جراحات ... وليس كل ما يعرف يقال ...!! وبالتحديد ما تقوم به نعمات هو كذب في مجمله ومحاولة اعادة كتابة وقائع "الأزمة" التي أرتبطت بالسكرتير العام الشهيد راشد... ... أما يا شيخ حسن النور ... مناشدتك لمصطفى وخالد أرجو ان يسمعوا كلامك ... وأكيد ود العبيد معاك بهناك في أستراليا ويمكنك الاتصال التلفوني ونصحه... فليس هنالك ما أخاف منه وأخاف عليه ... في حياتي الخاصة والعامة ... أما زويل كندا الهوين دا سيبو ما تشغل نفسك بيهو ... مشاكلو كثيرة وفايته الحد ... ومرمي الله ما بترفع !! .... .... أما نعمات مالك فتصبر لي شوية ... لازم نوضح خلفيات ما تقوم به ... ولمصلحة زباين المنبر .... نقول لا معركة لنا مع الحزب الشيوعي ... معركتي مع الجماعة الحددناهم فوق ديل (النطيحة، والمخنوقة....الخ)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرفيق محمد إبراهيم نقد... عريساً (Re: Dr Salah Al Bander)
|
Quote: للأسف فهمتني غلط . |
تصدق .. اسفك معاك .. ما بلزمنى
Quote: وأنا ود حي العرب .. |
Quote: قلة أدب ومسخرة عضلات تبش |
وين قلة الادب و المسخرة عشان تورينا عضلاتك التبش و انا ود القضارف و عارف من وين يتفقش التبش قال دكتور قال يااااا سبحلن الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرفيق محمد إبراهيم نقد... عريساً (Re: جلالدونا)
|
معذرة ايها المتداخلون! يقول آل حيوان الذي اسمه صلاح بندر وغيّره لصلاح آل بندر مرضاة لشهواته ونزواته ال########ة، يقول عليّ هوين! طيب، أنا لم أدخل بيتك وعندما كنا نسمع بزياراتك للقاهرة، ونحن بها، كنا نعمل أضان الحامل طرشاء. لم أدخل بيتك ولكنك عندما زرت أقاربك بكندا أتيت لزيارتي وقعدت تتفقد في العفش والموبيليا! قلت في سري: يا له من جِقرٍ مريض! وأكرمتك واطعمتك وسقيتك عشان عين الناس الجيت معاهم! لكنني وحاة الله من ديك ختيت رأيي فيك! صلاح بندر (وليس صلاح آل بندر) يا سارق الصور من ألبوماتها. أنت كنت مريض من قبل أن تعرف الشيوعيين الذين تنبشهم الآن. كان صلاح يا سادتي مشهور وسط أهله بسرقة صور البنات والنساء من ألبومات أهلهم. ماذا يفعل بها لم يكن أحدٌ يدري. لكن الآن المسألة واضحة فهو موسوس ويستعين بالصور القديمة والسير! يالك من وغد. ومدوّر كما الفضيحة. مستدير كما المؤامرة. مال أهلك ومال الاستاذة نعمات مالك؟ مالك ومال الكنين وبابو ولماذا لا تتجرأ على الأسود الآخرين أمثال يوسف حسين وصديق يوسف وسعودي دراج؟ وهل ترى دخول نعمات للجنة المركزية كثير عليها أيها السافل فهي قد تعلمت من خلال نضالها بأكثر مما تعلمت أنت في اسكندرية وغيرها! يا لجبنك وأنت تفتح ملفات الخصوصية وهي لعلمك من حقوق الإنسان أيها الجِقر المؤنسَن! وكمان عامل راستا! تترص فوقك خمستاشر دبابة تي 55 يا أيها ال######## الفاشل والمرائي. تسكت عن حزبنا ورجاله ونسائه، نسكت عنك وإلاّ فإن ألسنتنا حداد. وكان درت عضلات تبش برضو عندنا. يا لك من مرائي لا يختشي. يا فاهم حقوق الانسان بطريقة الكيزان وفرحان بشعر إبطك يا قرد المهانة. يحكي الشيوعيون تاريخهم الشخصي وبكل الشجاعة. وينطلق المعترضون على أي شيئ من زاوية تأصيل وجود الحزب وسط أهله السودانيين. وتفهم أنت غير ذلك. فانت بالتأكيد أغبى من ذلك الذي منحك الدكتوراة المشكوك في فائدتها. دع الحزب وانطم، نسكت عنك! افشِ أسرارنا الشخصية لذات الغاية التي كنت تسرق لها الصور، نقف لك شوكة حوت لا تفوت!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرفيق محمد إبراهيم نقد... عريساً (Re: mustafa mudathir)
|
الدكتور صلاح بندر اولا انا ماشيخ حسن...ومعروف ماذا تعني شيخ حسن واذا كان مثلك الاعلي شيخ حسن فليس هو لي كذلك وهي دعوة صريحة لتغير مقاصدي , تداخلت باعتباري عضو بالمنبر ولاني اري ان الامر بينك والدكتور مصطفي مدثر والاستاذ خالد العبيد قد ذهب بعيدا وذلك افتكر ليس من مصلحة احد فيكم ويظهر ان غلطان جدا....وارجو ان افيدك انني ليس شيخ حسن ولايشرفني ان اكون شيخ حسن...واذا كان عاجباك شياخة شيخ حسن بخيت عليك , وتداخلت باحترام للجميع حتي ان لاني لا اهدف لغير الاصلاح لكن يا دكتور انت بارع جدا في اكتساب الاعداء ...وبتحب الحاجات دي فدونك من هم اكثر مقدرة مني علي التعامل وفق ماتهوي..لانه يظهر انكم تعرفون بعض اكثرمماتصورت ..اعتزر عن تداخلي وارجو ان ينتهي مايخصني هنا وشكرا لكم جميعا وربنا يوفقكم ويحقق مناكم واصلو وعين الله ترعاكم...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرفيق محمد إبراهيم نقد... عريساً (Re: Dr Salah Al Bander)
|
من الواضح أن الأخوين خالد العبيد ومصطفى مدثر وربما غيرهم أيضاً إن جاء سيصعب عليهم التراجع ومغالبة الانجرار بعد أن يتم استدراجه وإثارته.. والواضح أن صاحب البوست وضع هذا العنوان ليجذب من يريد من الذين سيفتح عليهم النار ومن ثم يتحدث عن فتحية ونعمات وما أدراك..
بالله في هذا الوضع الذي تعيش فيه البلاد المنكوبة
يأتي أشخاص ممكن نسميهم مستنيرين ومتعلمين ويفتعلوا مشاكل وينشروا خصوصيات وربما غسيل ###### وشتائم على الملأ...
ليتوقف هذا كله.. أرجو من الأخ بكري حذف البوست فلا خيار آخر..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرفيق محمد إبراهيم نقد... عريساً (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
المشكلة الحقيقية ان الحزب الشيوعي أصبح يتحدث بأسمه من شاكلة الْمَيْتَ .... وَالْخِنزِيرِ ...... وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّـهِ بِهِ ..... وَالْمُنْخَنِقَ ..... وَالْمَوْقُوذَ ..... وَالْمُتَرَدِّيَ ..... وَالنَّطِيحَ ....... وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ ...... ..... .....
--------------- خليك حريص... خليك سوداني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرفيق محمد إبراهيم نقد... عريساً (Re: Dr Salah Al Bander)
|
Quote: معذرة ايها المتداخلون! يقول آل حيوان الذي اسمه صلاح بندر وغيّره لصلاح آل بندر مرضاة لشهواته ونزواته ال########ة، يقول عليّ هوين! طيب، أنا لم أدخل بيتك وعندما كنا نسمع بزياراتك للقاهرة، ونحن بها، كنا نعمل أضان الحامل طرشاء. لم أدخل بيتك ولكنك عندما زرت أقاربك بكندا أتيت لزيارتي وقعدت تتفقد في العفش والموبيليا! قلت في سري: يا له من جِقرٍ مريض! وأكرمتك واطعمتك وسقيتك عشان عين الناس الجيت معاهم! لكنني وحاة الله من ديك ختيت رأيي فيك! صلاح بندر (وليس صلاح آل بندر) يا سارق الصور من ألبوماتها. أنت كنت مريض من قبل أن تعرف الشيوعيين الذين تنبشهم الآن. كان صلاح يا سادتي مشهور وسط أهله بسرقة صور البنات والنساء من ألبومات أهلهم. ماذا يفعل بها لم يكن أحدٌ يدري. لكن الآن المسألة واضحة فهو موسوس ويستعين بالصور القديمة والسير! يالك من وغد. ومدوّر كما الفضيحة. مستدير كما المؤامرة. مال أهلك ومال الاستاذة نعمات مالك؟ مالك ومال الكنين وبابو ولماذا لا تتجرأ على الأسود الآخرين أمثال يوسف حسين وصديق يوسف وسعودي دراج؟ وهل ترى دخول نعمات للجنة المركزية كثير عليها أيها السافل فهي قد تعلمت من خلال نضالها بأكثر مما تعلمت أنت في اسكندرية وغيرها! يا لجبنك وأنت تفتح ملفات الخصوصية وهي لعلمك من حقوق الإنسان أيها الجِقر المؤنسَن! وكمان عامل راستا! تترص فوقك خمستاشر دبابة تي 55 يا أيها ال######## الفاشل والمرائي. تسكت عن حزبنا ورجاله ونسائه، نسكت عنك وإلاّ فإن ألسنتنا حداد. وكان درت عضلات تبش برضو عندنا. يا لك من مرائي لا يختشي. يا فاهم حقوق الانسان بطريقة الكيزان وفرحان بشعر إبطك يا قرد المهانة. يحكي الشيوعيون تاريخهم الشخصي وبكل الشجاعة. وينطلق المعترضون على أي شيئ من زاوية تأصيل وجود الحزب وسط أهله السودانيين. وتفهم أنت غير ذلك. فانت بالتأكيد أغبى من ذلك الذي منحك الدكتوراة المشكوك في فائدتها. دع الحزب وانطم، نسكت عنك! افشِ أسرارنا الشخصية لذات الغاية التي كنت تسرق لها الصور، نقف لك شوكة حوت لا تفوت! |
Well said, Mustafa
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرفيق محمد إبراهيم نقد... عريساً (Re: عاطف مكاوى)
|
انت في واحد سألك ليه اتزوجت من بحرينية؟!! ولماذا استدعى الملك البحريني زوجتك بتاريخ 19 سبتمبر 2006م؟ واين اخذها رجال الامن ؟ وكيف؟ وماذا فعلت هناك؟ وكم مدة بقيت معهم .. واين ؟ اسمع يا خايب .. ابعد من سيرة نقد والتجاني وسعاد ونعمات مالك بيتك وعرضك من قزاز فاحذرنا
يا شيخ خالد العبيط... ..... ممكن بلاهي تنشر هنا ما لديك من معلومات أو وجهات نظر تتعلق بتساؤلاتك عاليه...؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرفيق محمد إبراهيم نقد... عريساً (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
Quote: ستغرب ما شاء لك الاستغراب ما في حد يقدر يمنعك
|
هي لكن هو براهو المستغرب؟ يا أستاذ حيدر هنالك نوع كعب من الناس. عداؤهم ليس للشيوعية ولكن للحزب الشيوعي، ان رُقت وفهمت كلامي! أنحنا العداء للحزب دا ياهو البيقوّم نفَسنا! معاداة الشيوعية دي كل زول بطريقتو!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرفيق محمد إبراهيم نقد... عريساً (Re: mustafa mudathir)
|
Quote: زواج الأستاذ الراحل محمد إبراهيم نقد من السيدة فتحية محمد أحمد السيستر المتخصصة في مجال التمريض العالي وقتها، وهي تنتمي إلى آل بدري ببيت المال، وهم أسرة أخرى تنتمي للشاعر خليل فرح ولا علاقة لها بآل بابكر بدري. وحسب ما توفر لنا من معلومات مؤكدة أن زوجة نقد السابقة ذهبت للعلاج في بلغاريا أواخر عام 1970 وتحديداً قبل 16 نوفمبر بأيام، ولما حدثت يوليو مكثت هناك لنيل الدكتوراه ورجعت السودان في منتصف السبعينات فطلب منها نقد الذهاب للعمل باليمن “ ويبدو أنه خاف عليها من أمن نميري” ، ثم طلقها لأسباب قدرها الراحل ولم يفصح عنها، وكان ذلك في الفترة التي كان فيها مختفياً!، وبعد الانتفاضة جرت محاولات متعددة لاقناع نقد بإرجاعها، ولكن الراحل نقد لم يتجاوب لأسباب لم يفصح عنها. |
هذا ما اوردته الميدان في العدد الصادر بتاريخ 14 اكتوبر 2014م عن الصورة التاريخية لقائدنا العزيز الراحل محمد ابراهيم نقد نضعه امام العزيز القارئ ليرى بعينيه الفرق بين كلام الميدان وبين ما كتبه هذا المسخ الشائه مشاطة المنبر صلاح ال بندر انت مفتكر نحن فاضين لي قوايلك ومساككة فلانة عرسوها وفلانة طلقوها اكمل ما بدأت كتابته في هذا البوست عن نقد وعبدالخالق ونعمات مالك .. اكمل يا موهوم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرفيق محمد إبراهيم نقد... عريساً (Re: الصادق الخالدى)
|
Quote: البعجبني فيك يا بندر بتلم السلة كوووووولها في بيضة واحــــــــــــــــدة |
و انت يا اخينا سلقت البيضة الواحدة و قشرتها و اكلتها براك.. طيب ياخ كان تخلي للدكتور حقو ... :) ************** لكن حيرني الكان ناكر انو شيوعي ليهو سنين و فتح ليهو بوست قبل شهر او شهرين قال خلاص انضم للحزب الشيوعي و امس القريبة دي قال على صلاح البتدر زميلنا السابق
************* حيدر بطل هرجلة
************
ود حي العرب ازيك ياخ
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرفيق محمد إبراهيم نقد... عريساً (Re: عاطف مكاوى)
|
Quote: و انت يا اخينا سلقت البيضة الواحدة و قشرتها و اكلتها براك.. طيب ياخ كان تخلي للدكتور حقو ... :) |
ازيك يا ابو حسين وكل عام وانتم بخير وسالم منتصر غانم يا رب
يا خوي ود حي العرب ( التحية ليهو ) ما تخاف عليهو عندو حاجات كتيرة وحاقو حارسو براهو انت ما ملاحظ انو بخت ليهو كم ساتر وبحفر ليهو نفق يكون خلف العدو مباشرة هم صنفم لي ميت وخنزير ووو الخ الخ وشايف واحد قال ليهو بنبزك بالعربي والتنقليزي لكن ما عارفين ود البندر مصنفو في ياتو خانة نطيحة ولة مخنوقة وشايف الدرويش الجديد (حديثا ) نسي قصتم الاساسية مع البندر وال هي موضوع الخصوصية وديك عرسوها وديك طلقوها قام نكروها حطب وبي كل عوارة هرب لفزاعة اتهام الناس بالباطل
Quote: يا للأسف يا دكتور بوستاتك يؤيدها ويدعمها (الكيزان وأذنابهم) ! |
كيزان واذنابم يعني خلاص خليتو الخصوصية وبقت مشكلتكم منو البأيد شيخ البند يا ابونا الشيخ ؟ انت يا عاطف لمن تكتب بتفتكر انك بتكتب في حيطة غرفة نومك يا ابوي انت بتكتب في منبر عام فلو ما عندك اعصاب ريح روحك وما تكتب يا عاطف زي ما بتناقر الناس وتتهمن الناس هنا بتاخد حقها ودي السياسة اظنها هنا نقراااات يا عمك نقرااات وبيني وبينك لو بدوني سهم من الكعكة دي والله انقركم نقير لمن تقول يا غربتي قال كيزان واذنابهم قال خلااااااص ياضهرم انت
..... تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرفيق محمد إبراهيم نقد... عريساً (Re: الصادق الخالدى)
|
. أهلاً و سهلاً يا خالدي و كل سنة و إنت و كل أحبابك بخير و صحة و أمانيكم محققة إن شاء الله ود حي العرب شفت و عارف كيف و متين يرمي الطعم و حتى بختار الطعم المناسب بي كل عناية الديناصورات كبو الزوغة عندما تبين لهم أنهم بلعوا الطعم و لكن حيرني البرلوم اللي قعد وحيد يخرخر ما عارفوا عايز يقول لينا شنو ....؟؟؟؟ شيوعي أكثر من الديناصورات مثلاً ....؟؟؟؟؟ و المحيرني أكثر الـمـيـدان دي بقروها غير الشيوعيين فقط ....؟؟؟؟؟
ود حي العرب مشى وين ...؟؟؟
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرفيق محمد إبراهيم نقد... عريساً (Re: ABUHUSSEIN)
|
والله يا دكتور (صلاح بندر)
لدى شخصية متخيلة عن شخصك .... أحبطني فيها شوف واحد واضع صورة القرشي (عضوا رابطة الطلاب الشيوعيين) في بروفايله .... وبيعزف ليك بأنك زول كويس لأنك تُسيئ للحزب الشيوعي هل هذا دكتور (صلاح بندر؟)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرفيق محمد إبراهيم نقد... عريساً (Re: عاطف مكاوى)
|
.
Quote: والله يا دكتور (صلاح بندر)
لدى شخصية متخيلة عن شخصك .... أحبطني فيها شوف واحد واضع صورة القرشي (عضوا رابطة الطلاب الشيوعيين) في بروفايله .... وبيعزف ليك بأنك زول كويس لأنك تُسيئ للحزب الشيوعي هل هذا دكتور (صلاح بندر؟) |
القرشي كان عضواً في رابطة الطلاب الشيوعيين ؟؟؟؟ يعني إنت بتقول إنو القرشي كان شيوعي ...؟؟؟؟؟
أتمنى من سكرتارية الحزب الشيوعي أن تفتح لها فصول محو أمية للبرالمة قبل منحهم العضوية ....
كراهية الناس للحزب الشيوعي زادت بسبب أمثالك اللي كرهو الناس في الحزب الشيوعي بالرغم من أن الحزب يضم أناس محترمين مهذبين و فاهمين جداً لكن أهو واحد زيك إنضم للحزب أول أمس و قاعد يلخ في تاريخ الحزب دون دراية ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرفيق محمد إبراهيم نقد... عريساً (Re: عمر صديق)
|
Quote:
القرشي كان عضواً في رابطة الطلاب الشيوعيين ؟؟؟؟ يعني إنت بتقول إنو القرشي كان شيوعي ...؟؟؟؟؟
أتمنى من سكرتارية الحزب الشيوعي أن تفتح لها فصول محو أمية للبرالمة قبل منحهم العضوية .... |
يا أبا حسين أنت كالحمار يحل أسفاراً القرشي له الرحمة كان (عضواً في رابطة الطلاب الشيوعيين) وأسأل دكتور عبدالله علي إبراهيم ... الذى يُهادن الآن معشر الكيزان (أمثالك) أما دكتور صلاح بندر فهو يعلم ذلك جيداً .... والكوز (عمر صديق يعلم أيضاً)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرفيق محمد إبراهيم نقد... عريساً (Re: عاطف مكاوى)
|
أنكم تستكثرون علينا نحن معشر السودانيين الشيوعيين الشهداء والفنانيين فكان القرشي شهيدنا الأول وكان ولا يزال (وردى) فنان الشعب ومصطفي سيد أحمد ومحجوب شريف ومحمد الحسن سالم حمديد
وسوف لن أقول الأصدقاء ومنهم الموصلي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرفيق محمد إبراهيم نقد... عريساً (Re: عاطف مكاوى)
|
صحيح ان الصورة نشرت فى الميدان وهذا خطأ كبير لان صورة خاصة بمناسبة الزواج, هل تعلم اسرة الراحل نقد بنشر هذه الصورة ولماذا لم تنشر فى حياته قبل ان يفارق,يهمنا صور الراحل نقد فى المهرجانات العالمية والمحلية .....الخ من نشاطه السياسي ما يخص الحزب والوطن ,البندر تعامل مع الصورة بخبث من اجل مشروعه العدائى وتشويه سمعة الحزب.
حيدر حسن ميرعنى مثلى ومثل الاخرين احبطت فى مداخلاتك فى هذا البوست سمعت عنك الكثير عبر صديقنا المشترك عبدالحميد البرنس كما يسمك الحنين وتمنيت ان التقيك ,لك قدرة هائلة فى الكتابة اذ ارد ان تنتقد مواقف الحزب او عضويته لكن تدعم خبث البندر هذا هو الاحباط
الأخ ابو الحسين لاحظ فى هذا البوست قلة الشغلة يتحدثون عن اختيار شهدائنا لاختيار شريكة حياتهم , بس مامكن تجريدوا شهدائنا وعدم الانتماء للحزب , الشهيد القرشى عضو حزب وهذا الدليل
Quote: * قلتم كذلك ان القرشي عضو بالحزب الشيوعي؟
بحزم:
- القرشي عضو بالحزب الشيوعي قامت اكتوبر أو لم تقم..ارجو ان تسأل الاستاذ تاج السر مكي كان معهم في تنظيم الحزب بالجامعة ولكنه لم يكن كادراً جماهيرياً معروفاً.
|
مع محمد ابراهيم نقد... حكاوي المخابيء وأحاديث العلن.. (5)
اعترف.. هنالك قصور في موقف الحزب الشيوعي من الدين..!
حوار/ضياء الدين بلال
الراي العام 14 أبريل 2007 الأستاذ محمد ابراهيم نقد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرفيق محمد إبراهيم نقد... عريساً (Re: HAYDER GASIM)
|
Quote: : اعترف.. هنالك قصور في موقف الحزب الشيوعي من الدين..! ??? والعهدة لراوي ... عاليه ... اللهم أجعله خير
|
اللقاء مع الراحل عام 2007 وتمت معالجة القصور من قبل عضوية الحزب والديمقراطيين والاصدقاء من خلال ما تم من مناقشات واسهامات فى ادبيات الحزب الجماهيرية ولخص فى مؤتمر الحزب الخامس وهذا التلخيص
Quote: الدين والسياسة
1) لانؤسس لموقف جديد، بشأن مسألة الدين والدولة، بقدر ما نسعى لتطوير رؤيتنا التي تبلورت مع الإرهاصات الأولى لنشأة حزبنا، ونسجل في الوقت ذاته نقداً ذاتياً لتقصيرنا في تطويرها خلال العقود الأربعة الماضية، وفق ما كنا ألزمنا به أنفسنا في المؤتمر الرابع.
2) تتأسس هذه الرؤية على احترام حزبنا لمقدسات شبعنا وأديانه:_ الإسلام والمسيحية والأديان الإفريقية، باعتبارها مكوناً أساسيا من مكونات وعيه ووجدانه وهويته، وبالتالي نرفض كل دعوة تتلبس موقف حزبنا لتنسخ او تستهين بدور الدين في حياة الفرد والاسرة، وفي تماسك لحمة المجتمع، وحياته الروحية، وقيمه الأخلاقية، وتطلعاته للعدالة الاجتماعية، ونعتبرها دعوة قاصرة وبائنة الخطل.
3) فوق ذلك يستلهم حزبنا ارفع القيم والمقاصد لنصرة المستضعفين وشحذ هممهم وحشد قواهم من اجل الديمقراطية والتغيير الاجتماعي وذلك على قاعدة الاحترام والتسامح الديني في بلادنا متعددة الأديان والمعتقدات، كنزوع فطري يتوجب علينا الإعلاء من شأنه، وتطويره، وتخليصه من علل الاستعلاء به، كما وبالثقافة او اللغة او العرق، وما يتولد عن ذلك من مرارات متبادلة بين مكونات شعبنا.
4) يرفض حزبنا أن يصبح الدين عظمة نزاع في سياق الصراع الاجتماعي، وان نتخذ لهذا السبب بالذات، موقف المعارضة الفكرية والسياسية الحازمة ضد أي مسعى، من أي قوة اجتماعية، لاستغلاله في تحقيق أي مغانم دنيوية.وننطلق في موقفنا هذا، من حقيقة ان معيار الأغلبية والأقلية معيار سياسي لا ينسحب على قضايا الفكر والثقافة والمعتقد الديني والتي لا تحسم بالتصويت.
5) يبحث الحزب الشيوعي عن أصل استلاب إنسان بلادنا وعذاباته في عمق الصراع السياسي والاجتماعي حول علاقات الإنتاج الاجتماعية. ويتخذ هذا الصراع في الوقت الراهن، مثلما ظل يتخذ منذ عقود طوال، شكل ومضمون المواجهة بين مشروعين متمايزين تماماً : مشروع الدولة الدينية، من جهة، والذي تقف وراءه وتدعمه القوى الظلامية التي تتخذ من قدسية الدين دثاراً ودرعاً آيدلوجياً لتحقيق مصالحها الاقتصادية السياسية الدنيوية الضيقة، ومشروع الدولة المدنية الديمقراطية،من جهة اخرى، والذي ترفع لواءه قوى الاستنارة والعقلانية السياسية التي تتطلع الى نظام حكم يراعي خصائص التعدد والتنوع الذين تتميز بهما امتنا، بما يصون وحدتها الوطنية، واستقلال بلادنا، وسلامة أراضيه.
6) ويطرح الحزب أمامه مهمة قيام منبر واسع لتوحيد قوى الاستنارة في النضال من اجل الدولة المدنية الديمقراطية، ومواجهة التطرف والهوس الديني استناداً الى الخلاصات التي راكمتها خبرات شعبنا حول المخاطر الناجمة عن الدولة الدينية وإقحام قدسية الدين في السياسة.
7) نزع قناع الزيف عن البرنامج السياسي المعادي، باسم الدين، لطموحات الملايين من أبناء وبنات شعبنا، والرامي لوأد تطلعاتهم الوطنية والاجتماعية،وهو البرنامج الذي طالما ذاقت جماهير شعبنا ويلاته تحت دكتاتورية الجبهة الإسلامية، متحالفة مع الطاغية جعفر نميري، او منفردة بالسلطة منذ انقلابها عام 1989، ابتداءً من قوانين سبتمبر البغيضة، الى قوانين النظام العام والأمن والقوانين الجنائية المختلفة، حتى الجهاد باسم الإسلام ضد الشعب تقتيلاً وتعذيباً وتفرقة وقهراً.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرفيق محمد إبراهيم نقد... عريساً (Re: elsharief)
|
1-
Quote: ويا أبا الحسين : أنا عضو في الحزب الشيوعي منذ (33 سنة).
0 (عدل بواسطة عاطف مكاوى on 19-10-2014, 01:12 AM) |
2-
Quote: كثيراً ما كتبت بأنني لست عضواً في الحزب الشيوعي ولكني الآن أعلنها بملئ الفم : أنا عاطف مكاوى موسي عضواُ في الحزب الشيوعي السوداني |
إختر الإجابة الصحيحة من 1 أو 2 ........... و الله حيرت الكيزان و أذناب الكيزان و أشباه الكيزان ....... *******************************************
Quote: يا أبا حسين أنت كالحمار يحل أسفاراً القرشي له الرحمة كان (عضواً في رابطة الطلاب الشيوعيين) وأسأل دكتور عبدالله علي إبراهيم ... الذى يُهادن الآن معشر الكيزان (أمثالك) أما دكتور صلاح بندر فهو يعلم ذلك جيداً .... والكوز (عمر صديق يعلم أيضاً) |
الشهيد القرشي لم يكن شيوعياً ..
Quote: استشهد (القرشي) ونجحت الثورة وبات رمزاً لها وهو ما دفع الاحزاب السياسية لتبنيه فالحزب الشيوعي اكد انتماءه له باعتباره كان عضواً في الجبهة الديمقراطية –وهو التنظيم الطلابي الذي يعمل من خلاله الحزب بالمدارس الثانوية والجامعات وهو تحالف بين الطلاب الشيوعيين والديمقراطيين- في ما ادعى الاتجاه الإسلامي انتماء القرشي له على خلفية التزامه الديني ورفعه للاذان لاداء الصلوات.
ولكن شقيقه عبد المتعال وابن خالته عبد الرحيم الامين –والذي هو زميله بالجامعة وكان يسكن معه في ذات الغرفة- نفيا بأن يكون (القرشي) منتمياً لأي من التنظيمين (الشيوعي أو الإسلامي) ولكنهما اقرا بانتمائه لتنظيم الجبهة الديمقراطية ولكنهما استدركا بالقول:"هو لم يكن شيوعياً وانما ديمقراطي يسعى لاعادة الديمقراطية والحريات ومقاومة الشمولية والديكتاتورية" ولعل هذا التنافس الحزبي بين الشيوعيين والاسلاميين لتأكيد انتماء القرشي لهما دفع شقيقه عبد المتعال للقول متحسراً:"بدلاً من الخلاف حول انتماء القرشي السياسي لماذا لم يسعى الاسلاميون والشيوعيون على حد سواء لتحقيق الاهداف التي استشهد من اجلها القرشي بالمحافظة على الحرية والديمقراطية ؟!". |
http://apap.ahlamontada.com/t5730-topic http://apap.ahlamontada.com/t5730-topic ********************************************************
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرفيق محمد إبراهيم نقد... عريساً (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
Quote:
وتحت عنوان :
ربيع ثورة أكتوبر 1964 : يا طفلنا الذي جرحه العدا (1-30)
يكتب الدكتور عبدالله علي إبراهيم الحلقة الأولي التالية :
صارت ثورة أكتوبر 1964 سبابقة تاريخية نعرضها كسودانيين حيال الربيع العربي المتفجر. ثم بدا لبعضهم استعادتها مستلهمين ذلك الربيع بل استبطأها الكثيرون. ولكن فات على هؤلاء الثقافة السلبية التي اكتنفت الثورة حتى لم تعد سائغة إلا في أناشيدها. فصار ذكرها مقروناً ب"التخريب" لا "التغيير". فهي افسدت الخدمة المدنية وأبتدعت التطهير بل ثارت بغير سبب وجيه على نظام رحيم عليه جنرال أبوي. وشهيدها الأول مات صدفة بينما كان يحمل بشكيره إلى حمام داخلية بحر الزراف. وسلقتها الاقلام الماكرة والمضللة بأسنان حداد. واشتهر بذلك عنها غل الثورة المضادة بدلاً عن إشراقة الثورة. ظللت عبر سنيّ نظام الإنقاذ ادفع الإفتراء عن ثورة أكتوبر، بل والتهزئة بها. واستحصلت من ذلك عدد ثلاثين مقالاً أعددتها للنشر في كتب يصدر في سلسلة "كاتب الشونة". ولما هل عيدها السادس والأربعين استصوبت نشرها تباعاً. فالذين يأملون في أكتوبر قادم عليهم إعادة اختراع أكتوبر التاريخية بإماطة الأذى الكثير الذي اكتنفها: يا طفلنا الذي جرحه العدا فإلى المقال الأول:
كتب السيد احمد محمد شاموق ينعي لؤمنا في التنكر لذكرى ومغازي ثورة أكتوبر 1964. كتب عن ذلك مرتين يفصل بينهما أكثر من ثلث قرن. وأوجع شاموق في كليهما وأفجع. كتب في كتابه "الثورة الظافرة" الصادر عام 1968 قائلاً إن الثورة قد أضحت يتيماً بلا راع. وعاد يقول في 2001 أنه لم يبق منها ما يؤبه به إلا بعض الأقاويل والتساؤلات. وقد صدق. فقد كنت حاضراً ذكراها في السودان في العام الماضي. وقد رأيت كيف سفكت هذه التخرصات والشكوك مغزى الثورة حتى أصبحنا نؤرخ بها لبدء عاهاتنا جميعاً من مثل إفساد الخدمة المدنية بالتطهير الذي أعلى الولاء علي الأداء، أو فوضي القرار في مثل تبني الثورة تصفية الإدارة الأهلية التي يظن أكثر الناس الآن أنها مما لا يأتيه الباطل أبداً. وقد قلت في كلمة نشرتها بالصحافي الدولي إننا في واقع الأمر إنما نكتب نعي الثورة في حين نظن إننا نتأملها ونتملاها لفهمها في ضوء وقائعنا المعاصرة.
وبقيت الثورة أثراً في الأغاني يتوارثه الشباب. ففي استطلاع جيد بجريدة الحرية، فيما أظن، قال طالب إنها ثورة جميلة وقد سمع بها من الأغاني. واستنتج أحدهم إيجابيتها بدليل الأغنية التي تقول "جددناك يا أكتوبر في إبريل" . وقد وصفها آخر بأنها كانت عطلة رسمية قبل نظام الإنقاذ القائم. وقد أحسن الشعراء والغاوون بحفظ عطر الثورة وأشواقها للحرية. وليس بوسعهم غير هذا. فالأغاني ليست تاريخاً تسعف مثل الطالب الذي قال إن الثورة ربما نهضت ضد الإنجليز أو الأتراك والله أعلم.
وقد عجبت لهذا الجهل بثورة أكتوبر بين الطلاب خاصة. وليس منشأ عجبي من أنهم طلاب يتوقع المرء منهم أن يحظوا بشيء من التاريخ في مدارج التعليم. فأنا لست حسن الظن بالتعليم عندنا حتى أكل له حظوظ الطلاب في معرفة التاريخ. وإنما عجبي من أحزاب المعارضة التي ظلت تدعوا الطلاب آناء الهبات وأطراف المواجهات ضد حكومة الإنقاذ أن يعيدوا مأثرة سلفهم الإكتوبرية من غير اطلاعهم علي تأريخها ومغازيها. فقد جردت المعارضة الثورة من دلالاتها بعدم جعلها موضوعاً للوعي السياسي حين حولتها إلى "آلية" أو "عملاً"، في مثل الذي يكتبه أهل الشعبذة، لإسقاط النظم التي لا تجد هوي عندها. فقد قرأت يوماً عنواناً علي جريدة "الفجر" اللندنية المعارضة يقول : "الخرطوم تعيش أجواء أكتوبر" وألمحت الجريدة في صلب الخبر إلى أن الحكومة لم تتعرض إلى ندوة طلابية معارضة ما خشية أن تكون الندوة فتيل الثورة وشؤماً عليهم كما كانت ندوة الطلاب بجامعة الخرطوم علي نظام الفريق عبود. وهذا لؤم كبير لأنك تطلب من الطلاب أن يحاكوا ما كان عليه آباؤهم بغير هدى.
ويبدو أن أكبر مطلب المعارضة من الطلاب أن يفتدوا البلد بقربان منهم عسي أن "تضرب" هذه المرة أيضاً. وقد رويت في مناسبة سلفت كيف تواتي آلية أكتوبر المعارضين. فقد حمل المتظاهرون في "هبة" آخر عام 1988 ضد حكومة السيد الصادق جثة قتيل برصاص الشرطة إلى حرم جامعة الخرطوم. وقالوا إنه طالب بالاسم فيها و انتظروا الجامعة أن تمطر ثورة ثأراً لشهيدها. وسرعان ما جاء أحدهم بخبر بأن الطالب المزعوم له الشهادة حي يرزق. وشهدت بأم عيني، وليس قول قائل كما يرد في أدب الرجاحة السوداني، كيف ألقي المشيعون الانتهازيون بجثة القتيل المجهول الذي لا عاقبة ثورية لشهادته. ولم يصدر في الاحتجاج علي هذا العار العام في لقاء المتظاهرين الحاشد سوى صوت وحيد شفيف ورع قال: " إنه شهيد وإن لم يكن من جامعة الخرطوم، ياجماعة!". وتذكرت كلمة جاءت عن ماركس تنطبق علي هذه الفعلة التي يجتر الناس فيها تاريخهم بغير هدى. فقد قال في كتابه الذائع الصيت المسمي الثامن عشر من برومير ينعي علي أولئك الذين يأتون إلى المهام التاريخية الحادثة بأزياء تنكرية من الماضي. ورحم الله أخي الميمون المرحوم عبد الله محمد الحسن، الذي جٌرح في أكتوبر وكان من قادة اتحاد جامعة الخرطوم علي زمنه. فقد انعقدت آصرة الإلفة والمحبة بيننا ونحن نطالع نص ماركس ونعجب ببلاغة الرجل. وحين جئت إلى أمريكا في 1981 وجدت للكتاب صيتاً خاصاً في مناهج علم الاجتماع يقرأه طلاب الفصول الدنيا منها.
ومن الأقاويل التي ذهبت بمغزى ثورة أكتوبر أنها بنت الصدفة لم يسبقها حلم بها أوكدح لبلوغها أو سهر للدفاع عما ما اعتقد الناس أنها المبادئ الأصل فيها. فالثورة عند مروجي المقولة هي بنت لحظتها ولو لم تقتل الشرطة المرحوم أحمد القرشي طه لما قامت لها قائمة. ولكي تشدد المقولة علي عشوائية الثورة روجت أن القرشي لم يلق مصرعه في ساحة الصدام بل ناشته الرصاصة وهو في طريقه من لحمام أو إليه. وهذا تعليق سلبي حاسد لطلاب ذلك الزمن ممن كانوا يظنون فيهم الحداثة الرخوة التي أهم ما فيها هو "الحمام ونظافة الأجسام والزول يكون بسام." ولم يكن القرشي الذي عرفته لوقت قصير في أروقة رابطة الطلاب الشيوعيين بجامعة الخرطوم ممن يقتل علي حين غرة. وتلك قصة أخرى. رحمه الله.
وترتب علي الاعتقاد أن الثورة صدفت لنا أن راح بعضنا يتساءل بمرور الزمن لماذا كانت الثورة أصلاً. فقد تقطعت بنا الأسباب إلى الوطن الذي كانت أكتوبر بشارته. وسامنا حكامنا الخسف وانقلبوا بنا شر منقلب. واستعان بعضنا حتى بالانقلاب علي من انتكسوا بالثورة ليشفي الغليل. فكانت "أكتومايو" الرئيس نميري التي "شهت" الناس في عهد عبود. ثم أصدرنا طبعة لاحقة لأكتوبر بعد عشرين عاماً من صدورها في أبريل 1985. ولم تصمد الانتفاضة ولا الديمقراطية التي أعقبتها فراحت أدراج الرياح. وأذهلنتا هذا الخيبات عن أنفسنا وطارت أنفسنا شعاعاً. ولما لم يعد المستقبل حليفاً لنا تقهقرنا إلى الماضي نندب حظنا العاثر ونعتذر عن الثورة التي صدرت عنا في ساعة غضب. ووجدت في العام الماضي من لم يجد أصلاً سبباً واحداً لقيام الثورة. فقد قالوا كان زمن الفريق عبود عسلاً علي لبن من الديكتاتورية الأبوية، والحياد الإيجابي بين كتل العالم، و إرساء بؤر النهضة الصناعية. وهذا من باب إسقاط التهم بالتقادم لا لأن هذه التهم لم تقم أصلاً. فقد ساغ لنا نظام الفريق من فرط خيبتنا التي نرذل فيها عاما ً بعد عام حتى صح عندنا أن أول ديكتاتورياتنا خير من آخرها. وصح قول القائل وما بكيت من شئ حتى بكيت عليه. ولم تعد أكتوبر سوي مناسبة نقبل فيها بعضنا على بعض باللوم. وما أدخلنا في "نفسيات" هذا التبكيت علي النفس سوى ما تواضعنا عليه من أن أكتوبر كانت محض صدفة لم تتأسس علي أسباب أو أشواق أو تدبير.
|
Quote:
ولم يكن القرشي الذي عرفته لوقت قصير في أروقة رابطة الطلاب الشيوعيين بجامعة الخرطوم ممن يقتل علي حين غرة. وتلك قصة أخرى. رحمه الله. |
Quote:
رابطة الطلاب الشيوعيين بجامعة الخرطوم |
هذا ما قاله الذى ينتمي الآن للكيزان أمثالك
فأنت تماماً كما (الحمار يحمل أسفارا).
أما عن كوني عضو الحزب لمدة 33 عاماً فأرجو أن تراجع دساتير ولوائح الأحزب السودانية.
| |
|
|
|
|
|
|
[]القرشي كان عضواً في رابطة الطلاب الشيوعيين ؟؟؟؟ يعني إنت بتقول إنو القرشي كان شيوعي ...؟؟؟؟؟ |
إنت رايك شنو؟؟؟
Quote: وأسأل دكتور عبدالله علي إبراهيم ... |
يسأل زملاءه اللي كانوا معاه في تشكيله الأولى في الجامعة : من الاقتصاد: عمر الفاروق عبيد، عبد الغفار محمد احمد الرشيد خضر ، بابكر تحمد عبد الله من الحقوق عثمان جعفر النصيري فتح الرحمن محجوب كمال النقر ، أبو الريش من العلوم التجاني تاج السر مكي صديق عبدالرحمن من الآداب درديري حسن عثمان من الهندسة عبدالمنعم عطية. أبحث عنهم ، منهم الأحياء وسلاماً على الخالدين منهم في عليائهم
وأنا في انتظاركم تحياتي
| |
|
|
|
|
|