نساء الطوارق .. يخترن شريك الحياة ويتفاخرن بالطلاق !

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 05:28 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-05-2014, 01:21 PM

mwahib idriss

تاريخ التسجيل: 09-13-2008
مجموع المشاركات: 2802

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
نساء الطوارق .. يخترن شريك الحياة ويتفاخرن بالطلاق !

    696581056950.jpg Hosting at Sudaneseonline.com



    مجتمع "أمومي" تعود فيه الكلمة الفصل إلى "الجنس اللطيف" وتمتلك قطعان المواشي
                  

10-05-2014, 01:27 PM

mwahib idriss

تاريخ التسجيل: 09-13-2008
مجموع المشاركات: 2802

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نساء الطوارق .. يخترن شريك الحياة ويتفاخرن بالطلاق ! (Re: mwahib idriss)

    نواكشوط - محمد أبو المعالي


    سكينة أبوبكر امرأة في خريف عمرها تنحدر من إقليم «أزواد» في شمال مالي حيث موطن قبائل الطوارق البدو الذين يعيشون متنقلين في تلك الصحراء بين مالي والنيجر والجزائر وليبيا، لا يعبؤون بالحدود المصطنعة بين تلك الدول، التي يقولون إنها قسمت صحراءهم التي استوطنوها منذ آلاف السنين بين دول لا تلقي لهم بالا ولا تهتم لأمرهم.

    كانت «سكينة» سيدة قريتها الواقعة على بعد عشرات الكيلومترات شمال مدينة تمبكتو التاريخية بشمال جمهورية مالي، حيث تملك قطعانا من الإبل والغنم وبعض الحمير، ولها زوج يتولى رعاية الماشية وإنجاب الأطفال والسفر مع رجال القرية في رحلات جلب المؤونة والملابس وبيع الملح، فضلا عن كونها محاربا ماهرا كما هو شأن معظم رجال الطوارق، وفي بداية تسعينيات القرن الماضي ومع بدء الجيش المالي عمليات عسكرية ضد المتمردين الطوارق واجتياحه القرى والمخيمات في إقليم أزواد، نزحت «سكينة» مع المئات من بني جلدتها من الطوارق لا تحمل معها إلا ملابسها وابنيها، إلى مخيم للاجئين قرب مدينة «فصالة» الموريتانية على الحدود مع مالي، وفقدت زوجها «حمة» الذي قتل في تلك الأحداث، كما تركت وراءها ثروة كانت تملكها وتسيرها باعتبارها امرأة في مجتمع الطوارق حيث تمنحها التقاليد حق التملك واتخاذ القرار والتدبير في المجتمع وحتى اختيار شريك الحياة.

    تقول «سكينة» إنها لما تيقنت من ضياع ثروتها ومقتل زوجها، قررت بدء حياة جديدة فاختارت لنفسها زوجا من الرجال الذين نزحوا إلى مخيم اللاجئين في شرق موريتانيا، وتوجهت معه إلى العاصمة الموريتانية نواكشوط حيث عمل مشرفا على مجموعة من المراحيض العمومية في وسط العاصمة، أما هي فتزاول مهنة تطريز ملابس النساء مما يدر عليها دخلا متواضعا للإنفاق على أسرتها، في حين يعود الزوج كل مساء بمحصوله المتواضع ليسلمه لسيدة البيت.



    عادات لا تغيرها الأيام

    تقول سكينة إن عادات الطوارق وتقاليدهم لا تتزعزع رغم نكبات الدهر وتبدل الظروف، وأنه لا يوجد في الحياة ما يستحق التنازل عن تلك القيم والعادات، فحين كان الرخاء ورغد العيش وسط قطعان الابل والغنم والحمير التي ورثتها عن أمها، كانت هي المالك والمتصرف الأول والآمر الناهي باعتبارها المرأة، وحينما ضاع كل شيء في غمرة الحرب الأهلية ولجأت إلى النزوح بنت أسرتها من جديد واتخذت لنفسها زوجا، مصرة على تسير حياتها الأسرية كما كانت، فهي ربة الأسرة وهي السيدة الأولى فيها، وهي من اختار الزوج وتستطيع بفعل التقاليد أن تطلب منه متى شاءت الطلاق ومغادرة البيت - لكنها لا تنوي ذلك كما تقول - وحين تفعل فليس بإمكانه أن يأخذ معه إلا ما تعطيه.

    سكينة هي نموذج للمرأة في مجتمع الطوارق الصحراوي الأمومي، الذي تعود الكلمة الفصل فيه إلى الجنس اللطيف، رغم خشونة حياة الصحراء وقساوة الطبيعة وشظف العيش، لكنها سيادة على البيت تنالها المرأة مقابل ما تؤديه من أعمال شاقة ومسؤوليات جسام في المجتمع.
                  

10-05-2014, 01:29 PM

mwahib idriss

تاريخ التسجيل: 09-13-2008
مجموع المشاركات: 2802

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نساء الطوارق .. يخترن شريك الحياة ويتفاخرن بالطلاق ! (Re: mwahib idriss)

    نساء حاسرات ورجال منقبون

    الطوارق مجتمع مسلم بالكامل، ويتبعون المذهب المالكي، لكن المرأة تحتل مكانة متقدمة في المجتمع، ويعرف عن نساء الطوارق أنهن حاسرات كاشفات عن رؤوسهن، بخلاف الرجال الذين تفرض عليهم العادات اللثام بشكل أقرب إلى النقاب، منذ بلوغ الواحد الخامسة عشرة من عمره حتى يدفن في قبره.

    والمرأة هي سيدة المجتمع الطوارقي، فهي التي تختار زوجها وشريك حياتها لا هو من يختارها، وهي التي تملك عادة قطعان المواشي من إبل وماعز وضأن، وكلما تملكه الأسرة، وإذا تزوجها الرجل فإن عليه أن يعيش معها حيث تشاء ويقبل بإرادتها، وحين يطلقها فإنما يغادر بما عليه من ثياب، أما الأبناء والمتاع والماشية لها هي لتبدأ به حياتها مع زوج جديد تختاره لنفسها.

    والنساء في مجتمع الطوارق مسؤولات عن الحفاظ على شرف العائلة وتقاليدها وعادتها، سواء تعلق الأمر بمواساة الجار والمعوز، أو العطاء عن النوائب، أو حتى قرى الضيوف، وهي عادة عرف الطوارق بالمبالغة فيها، حيث يعتبر عدم الإحسان إلى الضيف فضيحة لا تبارح مرتكبها مدى الحياة،، لذلك فما إن يقترب الضيف من الخيام حتى تهرع المرأة وتستقبله بآنية مملوءة بحليب الإبل في إشارة إلى الترحيب به، ثم تبدأ في إحسانه، وإن تعلق الأمر بضيوف عديدين فإن على نساء الحي الأخريات إرسال القرى ومساعدة ربة البيت في إكرام الضيوف.

    ويعزو بعض الباحثين الاجتماعيين هذا السلوك تجاها الضيوف والسيادة في شأن البيت والمجتمع، إلى أن الرجال عادة يغيبون عن الديار لفترات طويلة تصل أحيانا إلى ستة أشهر في السنة، في رحلات بيع الملح وجلب المؤونة والطعام والكساء فضلا عن كونهم محاربين يخرجون في غزوات قد تدوم سنة أو أكثر، ما يفرض على النساء تدبير أمور الأسرة والحي، فيما يرى كثيرون أن الأمر يتعلق بعادات متوارثة في مجتمع أمومي، الطفل فيه هو ابن أمه حيث ينشأ ويتربى بين أخواله، والرجل حين يتزوج فعليه أن يقيم مع زوجته في حي أهلها، إلا إذا طلبت منه هي مغادرة تلك المرابع والعيش معها في مكان آخر.



    الطلاق مفخرة لدى النساء

    ومن العادات الغريبة لدى الطوراق التي يشاطرهم بعضها سكان الصحراء، هو أن تعدد الطلاق أمر تفتخر به النساء في مجتمع الطوارق، فالمرأة المطلقة تسمى «الحرة»، إذ إنها تتحرر من أي التزام للزوج، وباتت حرة في اختيار زوجها من بين رجال الحي غير المتزوجين، وكلما زادت عدد طلقات المرأة كان ذلك مدعاة لفخرها واعتزازها بنفسها، إذ يعتقد في مجتمع الطوارق أن تعدد زواج المرأة وطلاقها يمنحها فرصة لتنجب أكثر عدد من الرجال المحاربين لصالح القبيلة، فضلا عن أنه دليل على جمالها ومكانتها الاجتماعية.

    كما أن المرأة تكون عادة أكثر ثقافة من الرجل، حيث تتعلم كتابة لغة الطوارق (التماشيقت)، تتلقى من المعارف أكثر مما يتلقى الرجل، كل ذلك يساهم في قيادتها الاجتماعية.
                  

10-05-2014, 01:32 PM

mwahib idriss

تاريخ التسجيل: 09-13-2008
مجموع المشاركات: 2802

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نساء الطوارق .. يخترن شريك الحياة ويتفاخرن بالطلاق ! (Re: mwahib idriss)

    000540471000.jpg Hosting at Sudaneseonline.com



    وتتنافس النساء عادة على خطبة الفتيان خصوصا من أظهروا بطولات وكفاءات في مهام الرجال عند مجتمع الطوارق، وللحسب والنسب مكانتهما لدى الطوارق، إذ إن المرأة عادة تختار زوجها من قبيلتها وكلما ارتفعت مكانة عائلته الاجتماعية كان مرغوبا لدى النساء، أما الرجال فيقبلون بالنساء وفقا لمعايير تخصهم، منها الجمال والمال والحسب، وحين تخطب أكثر من امرأة رجلا، فإنه يختار واحدة منهن ليصبح زوجها، وينتقل إلى حيث تقيم ليعش معها.

    وللمرأة الطوارقية نوعان من الزينة، إحداهما قبل الزواج، والأخرى بعد الزواج، لكنها في كلتا الحالتين تصر على أن تبقى حاسرة وتبرز محاسنها، وليس ذلك تبرجا للرجال، بقدر ما هو تمسك بعادات المجتمع الطوارقي.

    فقبل أن تتزوج الفتاة تتزين بقلائد من الخرز في عنقها وتقوم بإسدال ضفائر شعرها بعد توشيحها وتزيينها بالخرز وحلقات الفضة والحديد ذات الأشكال المثلثة والمربعة والمخمسة، وأحيانا تكون تلك الحلقات من الذهب إن وجد، هذا فضلا عن أسوار في المعاصم وخواتم في الأصابع، أما حين تتزوج المرأة فإنه يصبح من حقها أن تلبس الخلال في رجليها.
                  

10-05-2014, 01:39 PM

mwahib idriss

تاريخ التسجيل: 09-13-2008
مجموع المشاركات: 2802

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نساء الطوارق .. يخترن شريك الحياة ويتفاخرن بالطلاق ! (Re: mwahib idriss)

    By-ip6rCIAAcADy1.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    رابط الكتاب

    http://www.mohamedrabeea.com/books/book1_13020.pdfhttp://www.mohamedrabeea.com/books/book1_13020.pdf

    __________________________________________________________________
    هذا البوست برعاية محمد زنتا كارجى
                  

10-05-2014, 05:30 PM

عبدالعزيز الفاضلابى
<aعبدالعزيز الفاضلابى
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 8199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نساء الطوارق .. يخترن شريك الحياة ويتفاخرن بالطلاق ! (Re: mwahib idriss)

    كل سنة وانت طيبة ياهوبه
    Quote: ترجمة عبدو زغبور

    بالله ترجمى لينا اسم المترجم ده
                  

10-05-2014, 06:36 PM

mwahib idriss

تاريخ التسجيل: 09-13-2008
مجموع المشاركات: 2802

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نساء الطوارق .. يخترن شريك الحياة ويتفاخرن بالطلاق ! (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)

    ياخ كل سنة و انت طيب السنة الجاية كما تحب

    ياخ عبدو زغبور قمر 14 فى سماء ملبدة بالغيوم فى ليلة برق و رعد ومطر

    حسب حاج قوقل حول زغبور

    وُلد عبدو زغبور في سقبوله ـ طرطوس عام 1950 اقام في المانيا ما بين 1974 ـ 1988 هناك حصل على الدكتوراه في الفلسفة هاجر بعدها الى فنزويلا حيث يقيم حالياً . الطبائع البشرية المختلفة دفعته الى عزلته واختيار اصدقائه بدقة ـ صامت وحزين ولانه عاشق ابداً ويحلم كثيراً يعيش ابداً على حافة الموت بين الحين

    والاخر ليزيل عتمة وصدأ الروح ومن اصدارات المترجم د. عبدو زغبور « مطر القلب » شعر ، «صخب الكلمات » شعر بالاسبانية . وفي الترجمة عن الالمانية « آه يا نفحة الابدية » تويوتا ماتسوند « أمثال من اليابان » ، إصدار خاص بالعربية واليابانية ساهم في ترجمة كتاب « أوراق من الروزنامة » . ( برتولد بريشت » وعن الاسبانية « طوارق » البر توباثث فيغروا ـ رواية « بهائم السطح » البرتوهيرنا ندث شعر بالاسبانية والعربية « عيوب الطوارق » البرتوباثكث فيغروا ـ رواية ـ «اغاني الغجر » راد اوليك برانكوراد يشفينتش وسيصدر عن دار التكوين بدمشق ديوان بعنوان « وليمة للعل احب » تميز شعر د. عبدو زغبور بالتأمل واطلاله وجوديه تجمع ما بين المعقول والمجهول الشاعر في حالة غموض يرى العالم في غربة وسر يسافر به نحو الموت في عزلته رافقته الكلمات وكان المطر صديقه ـ دائماً متأملاً ماذا خلف الباب تساؤلات كثيرة هل يأتي الصباح ويحمي معه اوجاع الولادة وخوف الموت ومن مجموعة «مطر القلب »نختار هذا المقطع الشعري قصيدة بعنوان « الى الاحياء » لماذا نبكي عند الولادة فيبتسمُ الجميع لنا .. وحينما نكفُّ عن التنفس ِ بصمت ٍ يبكي علينا الجميعُ ؟ وبينَ هاتين اللحظتين عمرٌ ... نكتبُ فيه عدادات وصداقات حميم .. في كل قصيدة باب يفتح مصراعيه لمحاورة تجمع ما بين الوجودية والغائب عن الحضور متأثراً جداً بالحداثة الشعرية وجميع الكتب التي ترجمها منتقاة بدقة وكأن كل ما ترجمه يرسم واقعاً الى قلبه صامت يرتشف لغة الحياة بين الفراغ الجميل والفراغ الحزين يتألم .. يصرخ في داخله ولكن الى أين ؟ من يسمع صدى اوجاعه ترك بصمة على صفحة من صفحات التاريخ ملوحاً للجميع بأن غداً سياتي مثل المطر .. مثل السفر ..ترجم كل اللغات ولكن لغته بقيت لغزاً .. هكذا احب الحياة بكل طقوسها ....
                  

10-06-2014, 09:06 AM

mwahib idriss

تاريخ التسجيل: 09-13-2008
مجموع المشاركات: 2802

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نساء الطوارق .. يخترن شريك الحياة ويتفاخرن بالطلاق ! (Re: mwahib idriss)

    الطوارق.. هنرى لوت ..ترجمة: عماد الدين غانم.
    عاش فى العصورالقديمة تعيش فى الصحراء الكبرى ثلاث مجموعات رئيسية وهذه المجموعات هى الطوارق فى الوسط والمور فى الغرب والتدا فى الشرق.والمجموعة الاولى هى ما يهمنا من هذه المجموعة .
    يعود اصل الطوارق الى الجرمنت، وهم أكثر المجموعات الثلاث شهرة وحتى بالنسبة لعددهم فهم أكبر المجموعات الثلاثة. وينتشرون فى أواسط الصحراء فى مناطق الاعشاب الواسعة فى الساحل.
    وقد جذب الطوارق منذ القدم انظار الرحالة نظرا لأنهم يرتدون اللثام الذى يغطى كل الوجه ماعدا العينين. وتعود هذه العادات على الاغلب الى قدسية (حرمة) الفم. ويسمح اللثام باخفاء عواطف المتحدث تجاه شريكه فى الحديث.وهذا الشىء المميز يعجب الطوارق.وكان المور أيضا ً يستعملون اللثام الى أن قدمت قبائل بنى حسان العربية حوالى القرن الحادى عشر الميلادى.وقد جال الرحالة المغربى ليو الافريقى بلاد الطوارق حوالى عام 1513م واستفسر عن سبب استعمال اللثام وقد أجابه الطوارق انه من غير اللائق ان يفتح المرء فمه ويغلقه أمام الاخرين او أن يتناول طعامه علانية. ومثل هذا الجواب يحصل عليه السائل حتى فى عصرنا الحاضر.لقد كان المرء يظن ان اللثام هو عبارة عن وقاية من العواصف الرملية. ومما ينفى هذا الرأى هو ان النساء لا يستعملن مثل هذا الخمار كما وأن العواصف الرملية لاتهب بشكل مستمر. ونرجح لذلك وجود محرمة(قدسية) للفم منذ قديم الزمن عند الطوارق. ويبدو ان اصل هذه الحرمة قد نسى مع الزمن وأصبح استعمال الخمار نوعا من العادة بحكم الاستمرار. وهذا ويتباهى الطوارق الشباب باللثام فينتقونه من القماش الحريرى الملون ويرتدونه بشكل أنيق حيث يضعون اللثام بشكل يشبه خوذات الفرسان فى العصور الوسطى.
    وتشتهر نساء الطوراق بجمالهن المميز وبشرتهن البيضاء وأجسامهن الممتلئة. ويروى عنهن أنهن مرحات وقد تفاجأ الرحالة أن الابن الاكبر أكبر أخت هو الذى يرث عند الطوارق. ولايزال هذا التقليد متبعا ً حتى الان. وقد اشتهر الطوارق منذ القدم بأنهم مقاتلين أشداء ،ولذلك كان يخشاهم سكان الصحراء والبرارى السودانية حتى وقت قريب مضى.
    وبالفعل يشكل الطوارق مجتمعا اقطاعيا ارستقراطيا يعتمد على حد السيف. وقد اجبرتهم قلة الاماكن السكنية على ابتاع نمط قاس فى الحياة وجعلتهم يعيشون على الكفاف. وأصبحت طريقة حياتهم منسجمة كليا مع ظروف الحياة القاسية .وهذا ما أدى بروز صفات القناعة والشجاعة عندهم.
    وتعتمد الحياة الاقتصادية عند الطوراق على تربية الماشية بالاضافة الى تجارة القوافل. ويستخدم الطوراق الجمل ذا السنام الواحد كوسيلة للنقل كما يستخدمونه أثناء الحروب ويتمكن الطوراق بالاعتماد على الجمل الذى يتحمل ظروف الصحراء القاسية من العيش فى مناطق صحراوية قاحلة.ويستفيد الطوراق من حليب الماعز كما يستفيدون من لحمه ويصنعون الشعر والجلود. وتتم تربية تربية الماعز فى معظم الاحيان من قبل الاتباع.ويهتم الاتباع بالاضافة الى ذلك بجمال أسيادهم.
    يتكون النظام الاجتماعى عند الطوارق من طبقات معينة:
    1- الاموخارين او مايسمى فى اوربا بطبقة النبلاء أو الاعيان. ويتم زواج افراد هذه الطبقة من داخل الطبقة نفسها.ويتبع الاطفال نسب الاطفال عائلة الام ويتم انتخاب رئيس اتحاد القبائل بشكل دورى من عائلة الام وطبقا لقواعد معينة. وتساعد المجموعات بعضها اثناء الحروب وتحصل مقابل ذلك أتاوة سنوية.
    2- ويطلق اسم الامراد او كال اولى على الاتباع. ويعنى هذا الاسم (رجل الماعز).ويرعى الاتباع قطعان ماعز الاعيان ويحق لهم الاشتراك بغزوات السلب وبالقوافل. وينبغى عليهم فى هذه الحالة دفع قسم من الغنائم او الربح الى أسيادهم. ويتبع الاطفال نسب قبيلة الام.وهناك مثل شائع عند الطوارق يقول (البطن يلون الطفل) أى يعطيه لونا معينا.
    3- العبيد او الاكلان ليسوا بطوارق بل هم زنوج يتوارثهم الابن عن ابيه.وينظر اليهم كأفراد فى العائلة يشاركونها فى أفراحها وأتراحها.أما موقفهم تجاه أسيادهم فهو موقف الخنوع والخضوع.
    4- الحرفيون او الحدادون(الاينادين) واصل الحرفيين غير معروف بشكل كامل ويتميز هؤلاء ببعض السمات اليهودية.فلقد هاجر الكثير من اليهود الذين يعود أصلهم الى اسبانيا من منطقة توات بالجزائر.ولقد كان الحدادون محتقرين وقتا طويلا ً ولكن الناس كانوا يخشونهم نظرا ً لمهارتهم فى تصنيع المعادن. فالرجال بارعون فى انتاج الاسلحة والحلى والاوانى والملاعق والخيم والاشياء الاخرى.
    تحافظ كل طبقات الطوارق على عادات الزواج اللحمى باستثناء العبيد، الذين غالبا ً ماكانت تؤخذ نساؤهم كخليلات، ويمكن لأولادهن أن يطالبوا بوضع اجتماعى ضمن طبقة الاب ولكن لايحق لهم أن يحتلوا مركزا ً قياديا ً. يقسم الطوارق الى مجموعة من الاتحادات التى تتألف من عدد معين من القبائل تخضع لسيطرة رئيس واحد هو الامينوكال ويجب ان يكون الامينوكال من طبقة الاعيان ويتكلم كل الطوارق لغة التمازيغ، انقى اللهجات البربرية ، وطوارق الصحراء يعيشون فى منطقة الهقار ويطلق عليهم اسم اهاجارين.وفى التاسيلى ان اجر يطلق عليهم اسم اجير. ويربى طوارق الصحراء الجمال والماعز فقط.ويتم حفظ المياه فى قرب من جلد الغنم او الماعز.
    عيش فى الصحراء الكبرى حوالى 120,000 طارقى وفى منطقة الساحل مايقارب الخمسمائة الف (هذه الاحصاية زمن كتابة لوت لهذه الدراسة فى خمسينيات القرن الفائت)ويبين هذا الفرق الواضح فى عدد السكان بين المنطقتين صعوبة الظروف المعاشية فى مناطق الصحراء الكبرى فشروط الحياة فى المنطقة الجنوبية افضل منها بكثير من مناطق الصحراء، حيث تسقط الامطار سنويا ً هنا وتنمو المراعى بشكل جيد ممايساعد على تربية المواشى.
    ان أصل الطوارق يرجع بالتأكيد الى العرق الابيض.وقد اختلطوا مع مرور الزمن بالنساء شبه الزنجيات. ولذا نرى ان بشرة أطفال الطوارق اكثر سوادا من بشرة ابائهم. وتظهر هذه الفروق فى لون البشرة كلما اقترب المرء من المناطق الجنوبية.ويعتمد الطوارق فى غذائهم بشكل رئيسى على الذرة البيضاء بالاضافة الى مشتقات الحليب.كما يعتمدون ايضا على القمح والرز والتمر فى بعض المناطق ويقوم كل الطوراق بجمع الاعشاب البرية ويستعملونها كغذاء وكان الطوارق يأكلون فى السابق لحوم الظبا والغزلان والزرافات التى يصطادونها.وقد اختفت هذه الحيوانات البرية بالتدريج واضطر الطوارق الى الاعتماد على لحوم الحيوانات الاهلية.ويحرم الطوارق اكل لحوم الطير ماعدا النعام وكذلك اكل البيض والسمك.ويشترك معظم رجال الطوارق فى قوافل الملح التى تنطلق من مناطق متعددة فى الصحراء بحثا عن مناجم الملح.ويبيع الطوارق الملح للمزارعين المستقرين مقابل ذلك على الحبوب والتمر.
    يرتدى الطوارق لباسا ذى الوان نيلية تعطى البشرة لونا ازرقا غامقا ًويرتدى الرجال والنساء قمصانا ً طويلة تسمى الغندورة.ويرتدى الرجال تحت هذه القمصان سراويل واسعة تصل الكعب . بينما ترتدى النساء خراطة طويلة جدا وكان الطوارق من الجنسين يرتدون الالبسة الجلدية وربما يكون ذلك عادة ورثوها من القدم.وقد وصف المؤرخ والرحالة اليونانى هيرودت هذا اللباس الذى شاهده فى برقة.
    هذا ويرتدى الطوارق صنادل واسعة يطلق عليها النعل وهى مناسبة للسير فى الرمال ويقوم الطوارق بصناعة الصنادل مع قطع من الجلد.وأحذية الطوارق مريحة بالنسبة للتجوال فى المناطق الصحراوية. ويعيش معظم الطوارق فى خيم جلدية ماعدا بعض مجموعات الايير التى تسكن خيما ً مصنوعة من الحصر.
    لقد انقسم الطوارق بعد ان حصلت الجزائر وبعض الدول الاخرى فى غرب افريقيا على استقلالها ويعيش الطوارق الان فى ليبيا والجزائر ومالى والنيجر .
    ---------------------------
    *عمل هنرى لوت سنوات طويلة فى الصحراء كعالم مختص بتاريخ الشعوب وكتب العديد من الكتب عن حياة الطوارق قبل أن يعمل على اشهار الرسوم الصخرية التى اكتشفها فى منطقة التاسيلى.وتتوفر لدى لوت المعلومات الكثيرة عن ماضى الحضارة الصحراوية وحاضرها وهذا مامكنه من كتابة من كتابة تاريخ شامل لشعوب هذه المنطقة. وفى هذا المقال يعطى لوت موجزا عن ذلك التاريخ .

    (عدل بواسطة mwahib idriss on 10-06-2014, 09:10 AM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de