نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: كاتب خليجي يصف السودانيين ( السلوك التعويضي عند الشخصية ) كمال العجمي (Re: Osama Siddig)
|
السلوك التعويضي ؟ ده مو كاتب خليجي . الكتابة لا تختلف عن الملامح : يعني كتابات المصري تختلف عن كتابات الكويتي وكتابة الكويتي تختلف عن اليمني . وكتابة السوداني تختلف عن المغربي . ... وحتي لو كان الكاتب كمال العجمي . يا سيد كمال منو العلمك الكتابة في المدأرس والسلوك في البيت والشارع .. الزول ده أنت محتاجلو في خليجك وفي الخارج . مع كتير المحبة والاحترام يا العجمي وده ماهو سلوك تعويضي ده طبع .. طبع .. .... تحياتي أخي أسامة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاتب خليجي يصف السودانيين ( السلوك التعويضي عند الشخصية ) كمال العجمي (Re: Osman Musa)
|
أنا والله المقال عجبني جداً
Quote: فيا عزيزي الزول .. انت لست مطالب باثبات شيئ .. لست في حوجه لانتزاع اعجاب احد .. كن كما انت ولا تتصنع شيئا .. لا تبالغ في اظهار كرمك .. ولا تبالغ في اظهار غضبك ولا تبالغ في تأكيد عروبتك او افريقانيتك .. فلا أحد في هذا الكون تدين له بشئ .. لا تبالغ في شيئ .. الا عملك .. او حتى لا تبالغ .. فعلى قدر عملك تأتي ترقيتك .. كن انت وفقط |
ده كلام سليم 100%
الكاتب لو خليجي فانا بشكره شديد علي صراحته ونصايحه القيمة لو سوداني بقول ليهو لا تنه عن خلق وتاتي مثله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاتب خليجي يصف السودانيين ( السلوك التعويضي عند الشخصية ) كمال العجمي (Re: usama Babiker)
|
..Quote: ان الفرد السوداني غير متصالح مع كون ان لونه "لونا اسودا" لا غبار عليه .. كما انه غير متقبل لحقيقة ان هناك "مكون افريقي" يغلب على "مكونه العربي" بكل وضوح .. هذا الاضطراب النفسي - الانكار الشديد للحقيقه التي يراها الكل- جعل الفرد السوداني يسلك سلوكا تعويضيا حالما تحط به الطائره في احدى المطارات العربيه .. |
.Quote: من الشائع ان يتبرع الفرد السوداني بتقديم "توضيح علمي" للجغرافيا العرقيه في السودان .. حيث يوضح بحماس -مشكورا- ان السودان ملئ بالقبائل العربيه والافريقيه .. هذا التوضيح يقصد به اضفاء شيئ من "المصداقيه" في حديثه .. حيث انه سيذكر بعد قليل ان قبيلته من القبائل العربيه في السودان .. ثم قد يقوم احيانا بسرد "شجرة نسب" قبيلته التي ستصل بلا شك الى قريش .. وهنا اتذكر نكتة السوداني الذي اخبر سائق التاكسي السعودي انه من "الاشراف" .. وكلكم تدرون بقية القصه. |
Quote: لانكار الضمني للون الاسود: يركز الفرد السوداني كثيرا على ان السودان به جميع الالوان "ههههه" .. الابيض والاسود وما بينهما من تدرج .. ثم لا ينسي ان يقول ان في السودان "اقباطا" بشيئ من الغبطه والارتياح .. كل هذا سلوك تعويضي لتفادي وصم الشعب السوداني باللون الاسود الذي سيبعده عن العرب .. وهو يعلم "حقيقة" ان 99 في المائه من السودانيين هم سود البشره.
|
Quote: الحبوبه التركيه والجذور المصريه: وحينما يجد الفرد السوداني انه من المستحيل "انقاذ" السودان ككل من وصمة "اللون الاسود" و"المكون الافريقي" .. فانه يسلك سلوكا تعويضيا مرضيا بانقاذ نفسه فقط .. حيث انه
|
Quote: وحينما يجد الفرد السوداني انه من المستحيل "انقاذ" السودان ككل من وصمة "اللون الاسود" و"المكون الافريقي" .. فانه يسلك سلوكا تعويضيا مرضيا بانقاذ نفسه فقط .. حيث انه يذكر لمستمعيه العرب -وبدون سبب- ان حبوبته تركيه وان جده لأبيه من مهاجري مصر قديما.. |
ا
Quote: اللهجه العاميه السودانيه : يردد الفرد السوداني باستمرار أن "الدراسات" اثبتت ان العاميه السودانيه هي اقرب اللهجات للفصحى! .. وليس الغرض من ترديد ذلك هو الغايه العلميه كما هو واضح .. وانما الغرض هو محاولة اثبات اصالة السودانيين كعرب مثلهم مثل بقية العرب .. وقد يصبح هذا السلوك الذي يبحث عن الاعتراف "اكثر مرضية" بأن يقوم الفرد بالبحث في معاجم اللغه لاثبات ان تلك الكلمه موجوده في اللغه الفصحى القديمه. |
Quote: التفاعل مع القضايا العربيه: السودانيين اكثر الشعوب معرفة وتفاعلا وتضامنا مع القضايا العربيه الداخليه .. الاهتمام الزائد و "حشر الانف" هذا يهدف الى اشاعة روح التضامن بين العرب .. هذا الاهتمام يتخذ خطوات عمليه تقول: نحن نهتم لأمركم .. نحن شعب واحد كما تعلمون.. فاهتموا لامرنا .. ولكن يصل الاحباط النفسي قمته حينما لا يهتم العرب بالقضايا الداخليه السودانيه .. فيلجأ الفرد السوداني الى سلوك اخر وهو اقحامهم واعلامهم بتفاصيل الواقع السوداني عنوة .. ثم لومهم فيما بعد على عدم الاهتمام بالسودان وعدم المعرفه به .. فالمطلوب -حقيقه- هو اهتمام العرب بنا فقط. قد يذكر لك السوداني مقولة مجهوله قديمه وهي بيروت تطبع القاهره تكتب والخرطوم تقرأ .. قد يذكر لك ان نزار قباني اعجب بشعراء السودان .. قد يذكر لك مؤتمر قمه عربي عقد بالخرطوم يسميه اللاءات الثلاثه .. قد يذكر لك زيارة ام كلثوم للخرطوم في الستينات .. ويخبرك ان الملك فهد درس بالخرطوم .. كل هذه المحاولات المستميته اليائسه وكل هذه الدفاعات هي وسائل تستخدم لاثبات ان السودانيين ليسوا "أقل شأنا" من اقرانهم العرب وهي توضح حقيقة مدى تحقير هذا الانسان السوداني لنفسه!
|
والله العظيم ما قال الا الحقيقه ..لكن مين يفهم ...شفتوا يا السودانين نتيجه اللصيق فى انساب الغير بتفضحكم كيف يعنى المشكله شنو انو تفتخر بأنك سودانى وكفى؟!!! وليه بنزعل لمن العرب ينادونا بى كلمه يا زول ؟ ونجرى نفتش فى المعاجم عشان نثبت ليهم انو كلمه زول اصلها عربى
والغريبه فى الامر بنزعل لمن القنوات العربيه ما تهتم بى اخبار السودان !!!! فى هذا الزمن اثبتوا وجودكم بين الامم فى شتى المجالات واعتزوا بى اصلكم بعدين الناس التانيين بهتموا بيكم وبى اخباركم
عامليين ازعاج لى الناس ..نحن كدا واصلنا كدا وجدنا فلان !!! فى الحقيقه الازعاج الكتير دا والكلام فى النسب والقبيله هذا دليل على انو الموضوع فيه انه ... وزى ما بقولوا العود لو مافيه شق ما بقول طق ... وينك يا بشاشا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاتب خليجي يصف السودانيين ( السلوك التعويضي عند الشخصية ) كمال العجمي (Re: smart_ana2001)
|
سلامات اسامة مسألة انو الكاتب خليجي دي اعتقد الشخص النزل المقال في احد المواقع كتب مقدمه بالمعنى دا انو يظن ان كاتبها خليجي فا انتشرت على كدا في الفيس و الواتساب عموما دي ما موضوع مهم, المهم هو ما ورد في المقال من مشاهد ومن نقاط - على رغم ما بها من تعميم وعدم دقة أحيانا حقو كل واحد يعملها كـ check list ويشوف كم في المية ينطبق عليه هل احتفيت بشريط الراعي أو مقال الصحفي السعودي, هل تستعر من اللون الأسود, هل تهتم بشرح امورنا الداخلية للآخرين وتتضايق من عدم اهتمامهم بشؤوننا ....وهكذا إلى آخر القائمة
___________________
أنا شخصيا طلعت مباصي يا الله يا الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاتب خليجي يصف السودانيين ( السلوك التعويضي عند الشخصية ) كمال العجمي (Re: محمد البشرى الخضر)
|
زي ما سبقوني الاخوة الكاتب غالبا سوداني زهجان من سلوكيات البعض وكلامو صاح وابصم عليهو بالعشرة لو طلع سوداني ولا خليجي النقطة المهمة بتاعت نحن لحدي الليلة عاملين فيها ابو العريف وتلقي اي واحد يقول والله كان ما السودانيين ناس الخليج ديل لسة من أهل الكهف، ويتناسي انو اخد اجرو كامل علي اي خدمة او واجب وظيفي قام بيهو في الخليج وكمان الادهي والامر لسة بنفتري علي الناس ونحن بلدنا من افشل البلدان في كل شئ الحقيقة دائما بتوكن موجعة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاتب خليجي يصف السودانيين ( السلوك التعويضي عند الشخصية ) كمال العجمي (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
Quote: وحتي لو كان الكاتب كمال العجمي . يا سيد كمال منو العلمك الكتابة في المدأرس والسلوك في البيت والشارع .. الزول ده أنت محتاجلو في خليجك وفي الخارج . مع كتير المحبة والاحترام يا العجمي وده ماهو سلوك تعويضي ده طبع .. طبع ..
|
يعني يا عثمان موسى
عملت شنو هسع؟
دخلت بالشباك ومرقت
الخليجي ما محتاج للسوداني من أساسهز فلستوب
الخليجي عنده قروش، وعنده وظائف
السوداني كان ما اشتغل فيها المصري حيشتغل والهندي حيشتغل والأردني حيشتغل
بالله حكاية علمناهم دي ما واقعة لي كله كله
الأساتذة السودانيين ساهموا مع غيرهم، ولو كان الأساتذة السودانيين رفضوا يمشوا الخليج، الخليجيين الله ما حيكونوا أميين لأنه السودانيين ما درسوهم.
فعليكم الله حكاية نحن علمناهم وكمال حمزة بني دبي، ومصطفى جالون علم الملك فهد اكل المرارة والراعي السوداني رب الأمانة دي مكنات ساكت.
الشخصية السودانيىة زى ما قال كاتب المقال (مفروض تكون نفسها) لا أكتر لا أقل، وفعلاً ما في زول مطلوب إنه يبرر لزول
والاستيريوتايبنق حيظل ما ظل بشر في الأرض، هسع أنا مابتذكر قابلت يهودي بخيل، لكن بخل اليهود ثابت (تنميطياً) غصباً عن عمك اسرائيل عليه السلام.
نفس الحكاية تنميط السوداني بإنه كسلان وإنه عبد حيظل لمدة طةويلة ما لم نتعلم كشعوب القيم (الإنسانية) البتتجاوز "متل هيك كلام"
ناس بيقتلوا بعض مليون حرب بيناتم اقتصاد مدمر فريق قومي تعبان فشل ذريع في التعليم والصحة
يقوم يحتقر ليك البنغال؟ شفته المحنة كيف
أول مرة مشيت الخليج وبتكلم مع بنغالي، اكتشفت ليك البنغالي الشغال سواق عنده بكالريوس في الفيزياء ومهتم بالأدب العالمي وللحقيقة هو اول زول نبهني لمحمد يونس وبنك غرامين الفازوا بي نوبل
البنغالة شالوا نوبل يالسودانيين المستخلجين واخدين بالكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاتب خليجي يصف السودانيين ( السلوك التعويضي عند الشخصية ) كمال العجمي (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
Quote: : أكاد أجزم أن كاتب المقال ســودانى، لا يمكن أن تجد من هؤلاء "الأعراب" من يستطيع أن يتكلم عن الشــعب الســودانى بهذه التفاصيل الدقيقة.....
للسوداني أيضًا إحساس أصيل بأنه السفير الوحيد للثقافة السودانية (إن وُجِدت) ...
وأن "هؤلاء الأعراب" لا يدرون شيئًا عن السودان؛ إلاّ القلة المحظوظة من "هؤلاء الأعراب" من جمهوره الخاص ...
|
أجمل تعليق ...
هناك شعوب بعيدة عنا جغرافياً تتقن الأكل السوداني ، والكلام السوداني والموسيقى السودانية ، ويعرفوا الكثير عن السودان .. فما بالك بالخليجيين!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاتب خليجي يصف السودانيين ( السلوك التعويضي عند الشخصية ) كمال العجمي (Re: زينب محمد عبدالله)
|
طبعا اختنا زينب ما صدقتك لقيت ليها طريف تمسك فيهو هو منو القال الكرم والامانة وكل الصفات الانسانية السمحة حقت العرب وبس ولماذا بعث المصطفى عليه السلام في قريش تحديداً الم يبعث ليتمم اخلاق ناقصة ابتداها بقريش والعرب وجزيرتهم الم يكن السمؤال بن عاديا اليهودي اوفى الناس حتى صار مضرباص للامثال الم يكن كافور الاخشيدي الذي وصف بالعبد في شعر المتنبي اكثر الناس حكمة وحبا للادب والشعر وهل هنالك حضارة في الشرق الاوسط قاطبة تقارن بالحضارة النوبية باستثناء الحضارة الفرعونية لا تثقلي على على نفسك يا زينب كوني كما انتِ كما قال كاتب المقال السوداني المتخولج
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاتب خليجي يصف السودانيين ( السلوك التعويضي عند الشخصية ) كمال العجمي (Re: Kostawi)
|
عبدالله شم كتب :
Quote: طبعا اختنا زينب ما صدقتك لقيت ليها طريف تمسك فيهو |
اولا انا لا اتشرف اكون اخت لى واحد بعتبر انو ضرب النساء حاجه مفرحه ومفخره
كتب عبدالله شم :
Quote: هو منو القال الكرم والامانة وكل الصفات الانسانية السمحة حقت العرب وبس [/QUOTE
مافى اى زول قال الكرم والامانه وكل الصفات الانسانيه السمحه حقت العرب وبس !!! لا انا لا كاتب المقال قلنا كدا يبقى من وين انتا جبت الكلام دا ؟
كتب عبدالله شم :
Quote: ولماذا بعث المصطفى عليه السلام في قريش تحديداً الم يبعث ليتمم اخلاق ناقصة ابتداها بقريش والعرب وجزيرتهم
|
off point كالعاده
كتب عبدالله شم :
Quote: الم يكن السمؤال بن عاديا اليهودي اوفى الناس حتى صار مضرباص للامثال الم يكن كافور الاخشيدي الذي وصف بالعبد في شعر المتنبي اكثر الناس حكمة وحبا للادب والشعر
|
ده استعراض معلومات ليس الا.. وما عندو علاقه بى موضوع البوست ....ومحاوله منك to fit in مالنا نحن والسمؤال بن عاديا اليهودى وكافور الاخشيدى وشعر المتنبئ وثقافه الاعراب الحشو بيها امخاخكم فى المدارس وده سبب الاستلاب ذاتو البتكلم عنوا الكاتب يا حليلك يا الشيخ فرح ود تكتوك الماليك وجيع
كتب عبدالله شم :
Quote: لا تثقلي على على نفسك يا زينب كوني كما انتِ كما قال كاتب المقال السوداني المتخولج |
باللاهى !!!!!! الكلام دا تمشى تقولوا لى الزول البتشوفو فى المرايه عبدالله الشم البفتح البوستات ليل نهار بتكلم عن اصله وفصله بنصح الناس ....قال كونى كما انت !!!
كتب عبدالله شم بوست بعنوان ( تاريخ الجعليين الزارعنا غير الله الليجى يقلعنا ) وانا عملت ليه اقتباس للكلام الكتبه فى بوست ( مغتربه كان الكف فى استقبالها فى مطار الخرطوم ) وهو كالاتى : عفيت منو مقنع الكاشقات تسلم البطن الجابتو ... طبعا انا عايزه اخليه يفتخر بى كل الpackages عشان كدا جبتا ليه كلاموا الكتبوا فى بوست ( مغتربه كان الكف فى استقبالها فى مطار الخرطوم ) لكن بدل ما يكون شجاع ويعتذر زى ما اعتذر الاخ الصادق صديق سليمان والذى كتب الاتى :ا
Quote: النصيحة يا جماعة
انا اقتنعت - ما مفروض يضربها والله الناس الفوق ديل كلامهم صاااااح مية في المية لأنو لو ضرب احدى حرائري لقتله
اعتذر لها ولكل حرائر السودان
|
ولكن لانو عبدالله شم لايملك الشجاعه والرجوع للحق بدأ يلف ويدور مفتكرالقراء مغفليين انظروا ماذا كتب مبررا قوله الصريح وفرحه بضرب امراة
Quote: هنالك لي راي ولم اجد فرصة لتوضيحة بسبب الاستعداء الذي غلف اغلب الرود وانا لا اقر بصحة الكف بقدر ما اقر بشهامة الرجل |
قال لم اجد فرصه لى توضيحه بسبب الاستعداء !!!!! هههه فعلا الاختشوا ماتو شوف يا المدعو عبدالله شم انا ما بهمنى انت منو ولا اصلك وفصلك ايه ولكن بهمنى ما تكتب فقط.. فاحسن تخليك موضوعى شويه والفكره المابتقدر تدافع عنها ما تكتبها ولو غلطت اعتذر وكلنا بنغلط ولو عدتم عدنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاتب خليجي يصف السودانيين ( السلوك التعويضي عند الشخصية ) كمال العجمي (Re: MOHAMMED ELSHEIKH)
|
Quote: اكثر السلوكيات شيوعا وانتشارا .. يبالغ السودانيون كثيرا في اظهار كرم اخلاقهم وصفاتهم تجاه "الشعوب العربيه" تحديدا .. وليس تجاه كل الشعوب.. "الاحباش" مثالا .. هذا الوضع المثير للشفقه لا يؤكد الا ان كل هذه الاخلاق ليست سوى وسيله لانتزاع استحسان وتقبل الشعب العربي.. وذلك لاشباع عقدة النقص السودانيه هذه النهمه.. اللهجه العاميه السودانيه : يردد الفرد السوداني باستمرار أن "الدراسات" اثبتت ان العاميه السودانيه هي اقرب اللهجات للفصحى! .. وليس الغرض من ترديد ذلك هو الغايه العلميه كما هو واضح .. وانما الغرض هو محاولة اثبات اصالة السودانيين كعرب مثلهم مثل بقية العرب .. وقد يصبح هذا السلوك الذي يبحث عن الاعتراف "اكثر مرضية" بأن يقوم الفرد بالبحث في معاجم اللغه لاثبات ان تلك الكلمه موجوده في اللغه الفصحى القديمه. |
شكراً أسامة على نقل هذا المقال كأن الواحد فينا يقرأ نفسه .. المقالة فيها حقائق نمارسها جمعياً ونشعر بها حقيقة
تحياتي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاتب خليجي يصف السودانيين ( السلوك التعويضي عند الشخصية ) كمال العجمي (Re: MOHAMMED ELSHEIKH)
|
بالتأكيد الكاتب سوداني مليون في المية
وكلامه كله صاح ونحن نلاحظ هذا السلوك كسودانيين عايشين في الخليج فعلاً تجدنا نحاول اثبات عروبتنا واثبات كرمنا ونثور ثورة عارمة لأتفه الأسباب
نعلم ابنائنا ليكونوا اقوياء في المدارس والا يقبلوا اي كلمة من اي (طفل) سعودي مثلهم الأعراب يعرفون هذه الصفات فينا ودائماً ما تجدهم يبدأون عندما يحتاجونك بأن السوداني افضل واحد وينهالون علينا بكلمات الشكر والتبجيل
الزول الكتب الكلام دا عارفنا كويس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاتب خليجي يصف السودانيين ( السلوك التعويضي عند الشخصية ) كمال العجمي (Re: زينب محمد عبدالله)
|
Quote: اولا انا لا اتشرف اكون اخت لى واحد بعتبر انو ضرب النساء حاجه مفرحه ومفخره
|
زينب كلمة اخت واخ نكتبها للمخاطبة ليس الا ولا تعني اخت او اخ بمفهومها الذي تعرفين لست مهتماً بان اكون لك اخ او لا اكون فهي لا تعنيني لا كثيراً ولا قليلاً والاقتباس الذي اتيتِ به لا يخدم غرض البوست مجرد مكايدة شخصية يمكنك ان تعودي للبوست وتكتبِ ما تريه مناسب وحتماً سارد لك ان رايت ان الامر يحتاج . للتذكير فقط هذه مداخلتي
Quote: طبعا اختنا زينب ما صدقت لقيت ليها طريف تمسك فيهو هو منو القال الكرم والامانة وكل الصفات الانسانية السمحة حقت العرب وبس ولماذا بعث المصطفى عليه السلام في قريش تحديداً الم يبعث ليتمم اخلاق ناقصة ابتداها بقريش والعرب وجزيرتهم الم يكن السمؤال بن عاديا اليهودي اوفى الناس حتى صار مضرباص للامثال الم يكن كافور الاخشيدي الذي وصف بالعبد في شعر المتنبي اكثر الناس حكمة وحبا للادب والشعر وهل هنالك حضارة في الشرق الاوسط قاطبة تقارن بالحضارة النوبية باستثناء الحضارة الفرعونية لا تثقلي على على نفسك يا زينب كوني كما انتِ كما قال كاتب المقال السوداني المتخولج |
الكاتب السوداني عبد الرحمن ادم عبد الرحمن سلب السودانين بكل تنوعهم الاثني من صفاتهم لمجرد تحقيق شئ يصبو اليه فالسودانيين كريمين وليس لانهم عرب او غيره بل هي صفات عندهم قبل حتى ان تظهر جدلية عرب وافارقه هذه وهذه الصفات ومثلها صفات لا يستطيع احد ان يسلبنا لها لمجرد ان ينفي عروبتنا او يثبتها فهو اشبه بمن حرق بيته لوجود فار بداخله انت احتفيتِ بالمقال دون حتى فهم محتواه وهذه مشكلتك وهو ما جعلني ارد عليه نحن كسودانيين كرماء وامناء لاننا تربينا على ذلك فالصفات لا تورث جينياً بل تورث تربيةً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاتب خليجي يصف السودانيين ( السلوك التعويضي عند الشخصية ) (Re: usama Babiker)
|
كلام فيهو نسبة كبيرة جداً من الواقع النحنا عايشينو ياجماعة الخير وحقو الناس تقراهو أكتر من مرة وتقيف عند المهم فيهو شديد وكتير من المذكور هنا دي من عاداتنا وطبائعنا النحنا وجدناها مما وعينا وعرفنا يبقى الغريب شنو ؟؟؟ يظل الزول زول والمازول يظل زلمة أو أخو أو رفيق أو صديق ويااااااكثر الألقاب والمسميات والتعاريف وفي النهاية كل شاة معلقة من عصبتها وياجماعة في وجهة نظري الخاصة أن الموضوع ده لو الناس حملتو أكثر مما يجب بيتحول لموضوع انصرافي بحت .
عند اللفة بس : ------------- معظم الناس اشتغلت بالكاتب أكثر من المكتوب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاتب خليجي يصف السودانيين ( السلوك التعويضي عند الشخصية ) (Re: معتصم سليمان)
|
السلام عليكم
فعلا الكاتب 99% سوداني والحمدلله انو ما طلع سعودي والا كان كشف نقاط ضعفنا وعرّانا اما انفسنا قبل اي شخص اخر.
اتفق مع الاخت زينب في انو الكاتب سوداني ذكي لانو عرف كيف يخلي المقال ينتشر ويصبح مقروء ...وباللجد دي اثبتت ما بداخل المقال من انو السوداني بيهمو رأي العرب فيهو.
واتفق كمان مع الاخ الصادق في انو فعلا الاساتذة السودانيين جزء من كثير من الجنسيات العربية الساهمت في تعليم ابناء الخليج لكن صح لو ما كان جوهم السودانيين ما كانوا حيفضلوا اميين....وسبحان الله المصريين البنشوفهم كعبين ديل في الستينات في كتير من المدارس السودانية الثانوية كانوا هم اساتذة الفيزياء والكيمياء والمواد العلمية و حتى الانجليز لمن كترت عليهم تكاليف الموظفين لادارة الامور ف السودان بقوا يجيبوا موظفين خدمة مدنية من مصر...ولولا غطرسة وعجرفة غالبية ابناء الشعب المصري لاستحقوا ان يكونوا الرواد في العالم العربي وعندنا في السودان ناس ادريس جماع واغلب المتعلمي الاوائل ققروا في دار العلوم والازهر وحتى الاغتراب في الخمسينات كان لمصر والعلاج كان ومازال هناك واموت في القصر العيني وتنقذني الطبيبة...فمصر كبيرة وعريقة ولا يغالط في هذا الا مكابر لكن شعبها متغطرس...المهم والخلاصة اننا لا نفرق عن باقي خلق الله شيئا و ما عندنا خوارق وصفات استثنائية فايتين بيها البشر فاحسن نروق في علبنا ونصلح بلدنا التعبانه دي وبعداك نشوف الباقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاتب خليجي يصف السودانيين ( السلوك التعويضي عند الشخصية ) (Re: مدثر صديق)
|
Quote: ركز الفرد السوداني كثيرا على ان السودان به جميع الالوان "ههههه" .. الابيض والاسود وما بينهما من تدرج .. ثم لا ينسي ان يقول ان في السودان "اقباطا" بشيئ من الغبطه والارتياح .. كل هذا سلوك تعويضي لتفادي وصم الشعب السوداني باللون الاسود الذي سيبعده عن العرب .. وهو يعلم "حقيقة" ان 99 في المائه من السودانيين هم سود البشره. |
الحمد لله العرب لا تصنع البوينج و لا الأيربص ، لن تذهب للفضاء- هذا من ناحية المادي من ناحية الإنتاج العقلي من ثقافة و فنون و أدب- كل إنتاج العرب منذ أن خلقوا أقل من إنتاج أسبانيا في العشر سنوات الأخيرة :) يتبقي لماذه يهرع السوداني و يتشعلق في دفار العروبة الضارب؟ هذه سياسات تعليمية إبتلانا بها أمثال محي الدين صابر بالكوبي أند بيست من المنهج التعليمي المصري و أوهام أن العروبة و الإسلام سيان رغم أن الدول الإسلامية المتطورة الوحيدة مثل تركيا، إندونيسيا و ماليزيا لا علاقة لها بالعرب و العروبة
و نتسآل مع الكاتب السواد دة ما لو يا ناكربنه :) إسم الدولج نفسها يثبت سواد السودان و بلاش تمن فاخر بدو العرب الغبي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاتب خليجي يصف السودانيين ( السلوك التعويضي عند الشخصية ) (Re: Adil Isaac)
|
شكرا اخ Usama Babiker
على ايراد هذا المقال .. الجالد للذات السودانية .. واستغرب اهتمام اغلب المتداخلين عن من كتب هذا المقال .. الا متداخل واحد لوح الى الاهتمام بالموضوع فى حد ذاته .. وهل هو حقيقى ما ذكر .. هل فعلا يظهر فى الشخصية السودانية ام لا ؟ ..وان كان كذلك فعلينا الاستفاة من كل ما ورد ونتجنبه فى سلوكياتنا .. اهمها عدم الالتصاق بالغير .. وعدم اجبار الاخرين بان يرونا كما نريد نحن ان نكون فى نظرهم .. مقال جميل واعجبنى ووافق كثير من ما ظللنا نستنكره على الشخصية السودانية من سلبيات .. اقلاه مثلا الاحتفاء الاخير والمبالغ والمزعج بالراعى الذى اُختبر فى امانته ونجاحه فيها .. هذه الامانة التى اقام بها السودانيين الدنيا ولم يقعدوها فرحا بهذا الانجاز العظيم ..!!!!!
شكرا لمن يهدينا عيوبنا .. سواء كان سودانيا او خليجيا او اى من كان ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاتب خليجي يصف السودانيين ( السلوك التعويضي عند الشخصية ) (Re: طه داوود)
|
تحياتى اخى طه داوود
Quote: فمثلا لا أتصور وجود شخص سوداني يعلن أن جدته مصرية أو تركية فقط لإثبات عروبته،، مع ملاحظة أن تركيا ليست دولة عربية!! |
يبدو انك لم تتابع ما جاء فى هذه الجزئية التى اشرت اليها جيدا .. هنا يشير الكاتب الى التمسح والالتصاق باللون الابيض دونما الاسود وليس الاصول العربية تحديدا وانما جاءت فى اطار الهروب من اللون الاسود .. وبالتاكيد من يريد ان يلتصق بالعرب لن يذكر ان جدته تركية ... مع كامل الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاتب سوداني يصف السودانيين ( السلوك التعويضي عند الشخصية ) (Re: الزبير بشير)
|
الاخ أسامة والمتداخلون سلام
كما سبقني بعض الاخوة أقول ليس مهما من كتب بقدر أهمية الموضوع وواقعيته..
الكثير هنا يقرأ ويجد ان هناك الكثير من الكلمات والأسطر قد مسته مباشرة.. فتنكر السودانيين لهويتهم الغالبة في الافريقية هي أس البلاء وما غرقنا فيه من أزمات لا أول لها ولا آخر.. وقد كتبت في بوستات سابقة عن ثقافة الانحياز الاسلاعروبي وانكار ان لم يكن معاداة لكل ما يربط بالاصل الافريقاني الغالب شكلا ولونا.. (الخرطوم تظاهر لموت ارهابي في غزة وبها صمت الأموات عن الآلاف التي تقتل في دارفور وجبال النوبة)!!!!!!!!!!!!!!!
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاتب سوداني يصف السودانيين ( السلوك التعويضي عند الشخصية ) (Re: Abdlaziz Eisa)
|
كاتب المقال سواء كان سوداني او خليجي ، لخص عدة نقاط دائما نجادل بها الخليجين، واصاب عين الحقيقة ، والدليل على ذلك الاحتفاء المبالغ فيه بالراعي الطيب والذي عند وصوله تم حمله على الاعناق، لماذا دائما نبحث عن هوايتنا الضايعة عند الاعراب ، بصراحة هذا الكاتب اصابة الحقيقة واحبطت الكثيرين الذي يبحثون عن المواضيع المكتوبة التي تمجد السودانيين لدى الخلجيين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاتب سوداني يصف السودانيين ( السلوك التعويضي عند الشخصية ) (Re: بدر المعارف محمد المساعد)
|
مقال قمئ وسطحي جدا اخلاقنا كرمنا وشهامتنا صفة اصيلة فينا ماعشان تفاخر قدام عرب او غيرو وكونو الواتس او وسائل التواصل ينقلو اشياء بتخصنا قديما كان الناس بتفاخرو وبقولو شعر بي عاداتم وسلومم الكويسه يعني حتى لو فاخرنا بي حقنا وقدامكم الخليج نحن رقم اول في الجاليات بعدين لاكمال حمزه لامصطفى النقر السودانيين عموما حريصين جدا على السمعة واهل فزعه والمواقف الاف مؤلفة امس في المستشفى معانا واحد راقد وكفيلو زايق منو عشان فاتورة علاج وقفنا نص ساعه لمينا عشرين الف ريال وخارجناو وقتي جا سعودييين اتنين شافو المنظر طلعو كل واحد خمسمائة وقالو ترا حنا معاكم ونعرف للفزعات ونبي نساهم معاكم اها كونو هم يمشو يحكو الحاجات الكويسه دي يبقا نحنا كايسين لينا نقيصة انا بشوف انو بالعكس حاجاتنا دي ماقاعدين نسوق ليها كويس ولابنهتم بي القصة دي سوداني وافتخر الزول ده براو عندو مركب نقص بلا يخمو واحد ق ن ي ط
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاتب سوداني يصف السودانيين ( السلوك التعويضي عند الشخصية ) (Re: حامد بدري)
|
العزيز اسامة بابكر انا متفقة تماما مع اسامة صديق وعبد العظيم بكري بان كاتب المقال لازم يكون سوداني والمهم المقال جيد جدا جدا ، بل وممتاز.. وفي الحقيقة السوداني ما مجبور ابدا يبرز محاسن السودانيين كسبا لإطراء الغرور لأن الشعب السوداني اساسا معروف بطيبيته وكرمه وشهامته ومروءته وامانته .. ويكغي ان نقرأ قصيدة اسماعين حسن عشان نعرف نفسنا وموقعنا من بين شعوب وأمم العالم ودمت بخير وصحة وعافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاتب خليجي يصف السودانيين ( السلوك التعويضي عند الشخصية ) (Re: محمد حيدر المشرف)
|
لا اكاد اجزم و لكنني اجزم بأن كاتب المقال سوداني و اتحدى لو ما طلع من الحاقدين الاعاجم
كلامك ده قولو لي زول ما عندو حديدة
والله من قراءة السطر الاول عرفتو سوداني و محروق لكن من شنو ما عارف بس واضح تماما هو من اولئك الذين ينكرون على السودانيين العروبة
لانو التفاصيل الدقيقة عن السودانيين دي لا تأتي الا من خلال معايشة عن قرب بل و تفاعل مع القضايا وااشتراك في الحراك الاجتماعي و السياسي
Quote: الحبوبه التركيه والجذور المصريه: |
Quote: الحبوبه التركيه والجذور المصريه: |
دي دقس فيها دقسة اولا السعوديين مستحيل يقولو كلمة حبوبة فهذه الكلمة سودانية خالصة زي كلمة هبوب و زول و داير شنو
خخخخخ الواحد لما يحبك حبكة اخير يراجعها عشرات المرات قبل لا ينشرها و فيها ثغرات يسهل اكتشافها بحيث انها لا تحتاج الى صلعة
بلاش سلوك تعويضي معاك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاتب خليجي يصف السودانيين ( السلوك التعويضي عند الشخصية ) (Re: usama Babiker)
|
التحية لكل الإخوة المتداخلين ....
أرى أن كثير من المتداخلين قد صرفوا وقتاً كثيراً وأراقو حبراً في موضوع إنصرافي عن من هو كاتب المقال ..!!! وهذه في حد ذاتها تؤكد ما ذهب إليه كاتب المقال فالكثيرون يحاولون أن يطمأنوا أنفسهم بأن الكاتب ليس خليجي أو عربي ويتنفسون بذلك الصعداْء من أن عروبتهم لم تمس بسوء .. بغض النظر عمن هو الكاتب أرى وللأسف بأن كل ما ورد في المقال هو الحقيقة المره شئنا أم أبينا ومهما حاولنا أن نغض الطرف عنها ، وعلينا أن نقر ونعترف بكل شجاعه دون الهروب اللامجدي من هذه الحقيقة .. وشخصياً أعتقد أن هذا المقال يمثل خارطة طريق لحل كل مشاكل السودان ، فمشكلة الهوية التي لم يتم حسمها بعد في السودان تظل هي سبب كل الحروب وما تبعها من مشاكل إقتصادية وتعليمية وصحية .... ألخ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاتب خليجي يصف السودانيين ( السلوك التعويضي عند الشخصية ) (Re: usama Babiker)
|
ههههههههههههه
Quote: ههههههههههههههههه لا وكمان باصيت بالجلالة :) والشماتة دي ناتج شوية المعرفة ولا إستقراء نوايا ساكت منك يا دكتور :) |
جني والاستقراء الكسلان يا محمد .. هي "شوية المعرفة" كما أتمنى !!
باصيت بالجلالة !! الم تكن واعيا لسلوكك مع الآخر وحتى يأتيك عبقري ما بمصطلح "السلوك التعويضي" ؟!! ولا كنت حريص على "المداراة"
تعرف !! دي قلة بداوة منك ليس الا !!
اولاد مدن مقرمين !!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاتب خليجي يصف السودانيين ( السلوك التعويضي عند الشخصية ) (Re: بريمة محمد)
|
Quote: الإضاءات على المثالب و الجوانب السلبية ليست دائما جلد ذات |
ليست هي الحالة المعروضة يا عزيزي .. نحتاج كثيرا لادرك مسالبنا والوعي به واالعمل على تقويمها .. وده شغل مؤسسي وبالضرورة سلطوي بالنظر لواقع الدولة السودانية
ونحنا لمن نعمل الكلام ده بصورة صحيحة (اعني الوعي والادراك والتقويم ) .. مفروض يتعمل صاح ما بي الفهلوة والالتفاف .. التشخيص الصحيح مهم جدا والا لن تتوافر قرص حقيقية للعلاج .. تصور ان يدوك علاج سلوك تعويضي وانت عندك متلازمة مجتمعية أخرى ؟!!
جوهر المقال تفسيري لظواهر وسلوكيات عند شريحة من السودانية وانا اختلف مع هذا التفسير و that is all.. .. علميا لمن ترفض الافتراض الرئيسي للدراسة لا يجوز لك الايمان بتفاصيلها .. غاية ما تستطيعة ان تقترح دراسة تانية لتحري المسالة يا صديقي .. والاقتراح ده ما عندو - وفوق للبيعة - اي قيمة علمية !!
مودتي .. انت ما شغال بكره ولا شنو ؟!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاتب خليجي يصف السودانيين ( السلوك التعويضي عند الشخصية ) (Re: محمد حيدر المشرف)
|
ياحبه صباحك عافيه في بوستات كده الواحد مافضل علا يكووورك ياودالمشرف تنجدنا وتلحقنا ود البشرى واحد من الناس الاذكياء جدا وقرايتو دايما سليمه ومابقع بي هييين الظاهر المطارده الكتيره خلتو يجليها واقف قال يالله وامين لقيت خمسميتي منو نؤكد بانو حاجاتنا الكويسه والفطرية والطبيعية والعاجبه الناس كلهم حتى في كندا خليك من الخليج دي حاجات مأصلة فينا مرة واحد مصري معانا في الشغل مميز معانا وجانا جارنا ضيف سوري قوم يالمصري خت الفول للعشا وطنش ماتجيب الجضاضه انتهينا من العشا والسوري شتت قمنا في المصري مالك ماقنطرتا الفرخه قالينا حياكل من نابي ول من نابكم المهم من الزعل الجضاضه مشت درام الكناسه والمصري اخد علقه في حياتو ماينساها وادق دق العيش وقعد يسارخ انتو السودانيه غير تربيتنا نحن المصاروه ربونا كده نابي ونابك اييه ذنبي انا فهمتو يامثقفاتيه ربونا كده بالكتيره بالقليله قال تعويضي قال وحات الله كاتب المقال ده اخاف اخوالو او هو ظاتو مصري مليعين غايظو بس مدح الزول وتمجيدو ثم تانيا هو فضل لينا شنو غير قيمنا واخلاقنا نفخر بيو ماشايفين الانقاذيين ماعندهم شئ غير الكباري والرد الرد لانهم ماسودانييين وجزء من المشكله البنواجها الان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاتب خليجي يصف السودانيين ( السلوك التعويضي عند الشخصية ) (Re: مجاهد محمد الهادي)
|
متابعة لهذا الموضوع ..
هل سيتغير فحوى الموضوع وما جاء فيه بتغير صفة الكاتب ..؟ اعتقد ان ما جاء به الكاتب قد مس كثيرين من الذين شملهم هذا التشريح الا ان كبرياءهم وعنادهم حال دون الاعتراف به واقعا موجودا فهرعوا الى ايجاد متنفسات تزيل او تخفف الالم الذى الحقته هذه المرارة التشخيصية فى حلوقهم .. سنكون احسن الناس اذا تصالحنا مع انفسنا ورضينا بما نحن عليه حقيقة دونما الباس الامر تبريرات فلسفية وفزلكات لاتراوح مكانها ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاتب خليجي يصف السودانيين ( السلوك التعويضي عند الشخصية ) (Re: حامد بدري)
|
Quote: كما ولا أخفي شماتتي في ودالبشرى العمل ليه check list |
شرحو عشان ابا يشرح لي (الاصتيصات) الكتبها (الزول) بتاع المقال واحد سوداني مشي السعودية ـ سعودي بهظر معاهو قال ليه يازول السوداني قال ليهو يازول ماتقوللي يازول ..................................... غايتو انا شايف زول دي احسن كتير من زلمة وزلمي وريَّال ـ ومايد ناصر (ماجد ناصر)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاتب خليجي يصف السودانيين ( السلوك التعويضي عند الشخصية ) (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)
|
حقك علينا يا فاضلابي ياخي دي ما جمع اصتيتص بتاع الفيس بوك كيف فاتت عليك
ود البدري ياخوي مالك محموق وماخد الموضوع بالصورةالحادة دي, في النهاية المقال عبارة عن راي شخصي لكاتبه تقبله او ترفضه دا حقك كما من حقه ان يقوله و يفسر الظواهر التي يراها حسب فهمه لها عندك عندو انك تفند ليه آراؤه دي وتبين خطلها من وجهة نظرك
يا ود المشرف (مسالب) دي خربت عليك الكتابة السمحة حقّتك دي, مثالب بالثا ثور الله يرضى عليك :)
يا خوانا نعم المقال به تعميم وبه قراءات خاطئة لكن به جزء كبير من الحقيقة و ياريت لو قريته مقاله التاني بعنوان "لماذا يجد السوداني نفسه في دائرة الإتهام؟" على الرابط التالي (انسخ والصق في البراوزر)
sudaneye.com/?p=4139
أنا عشت في الخليج - الإمارات - قرابة السبعطاشر سنة السبعة سنين الأولى منها من عمر سنتين حتى تسعة سنوات, و الباقي يا هو الأسّي دي ونعم توجد عنصرية و تعالي و صراع جاليات و نحن كسودانيين نعاني منها كما نمارسها ايضا على بعض الجاليات الأخرى في نفس الوقت, الإنكار فقط لا يجدي في حل المشاكل و تقويم الإعوجاج أول خطوة هي الإعتراف ثم يتلوها العمل على إصلاح ما بأنفسنا والأقربين و زيادة وعينا بكامل إنسانيتنا و اعتدادنا بها وأننا لسنا بأقل أو افضل من غيرنا فقط للون بشرتنا أو نسبنا فالدم في العروق خلف البشرة المختلف الوانها واحد.
ونعم سلوك و هبل وانعدام كرامة حكّامنا و سفرائنا و موظفي جماركنا و سوء حال مطارنا و سرقة المسؤولين للإغاثة يحرجنا ويقلّل من قيمة السودان في نظر الآخرين, و نعم سلوك بعض افراد الجاليات و الزوار المنحرف يسيئ لنا كجنسية, ونعم بعض الكاريكاتيرات و الإسكتشات سخرت من لهجتنا ورسّخت كلمات سخيفة يتندّر بها جهلاء هذي البلاد و تلك لكن قيمتنا واحترامنا نحن كافراد من نفرضها على من جهلها أو علمها و تجاهلها,وما محتاجين نثبت عروبتنا و أمانتنا و ثقافتنا بقصص و احتفاء باحدا ث وروايات كما ختم الكاتب الباشمهندس مقاله: لنكن كما نحن ما في زول طالبنا حاجة أو يحاسبنا بسلوك آخرين أو تصور غبي في مخيلته
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاتب خليجي يصف السودانيين ( السلوك التعويضي عند الشخصية ) (Re: محمد البشرى الخضر)
|
Quote: حقك علينا يا فاضلابي ياخي دي ما جمع اصتيتص بتاع الفيس بوك كيف فاتت عليك |
سلام ياهندسة ,, لاتثريب عليك انا بس كايس لي لي شيتن اكاويك بيهو ولو كره الكافرون ياقول فيسل هليل ,, اها مالقيت غير دي... هى بالله اتاريها معناتا Status استغفرتك يامالك روحي العلم ده تاريهو بحرو واسع خلاس ـ .............................................. بالجنبة ـ يا هندسة اوع تقول لي ماشفت هدف احمد الفريدي في العروبة ـ ـ ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاتب خليجي يصف السودانيين ( السلوك التعويضي عند الشخصية ) (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)
|
Quote: ود البدري ياخوي مالك محموق وماخد الموضوع بالصورةالحادة دي |
ود البشرى كلو سنه وانتا طيب وربنا يحقق امانيك بعض الامور لايمكن رجمها بحجر واحد ومن طرف كده ال يكتب رايو والعندو ويعدد المسالب زي ماداير لكن يجي بالنيه كده يطقنا طوبه واحده انو عندنا نقيصة بنتمها بي اجمل ماعندنا اخلاقنا وسلوكياتنا فده المامقبول ومابنرضى زول يهبشنا فيها عندو موضوع محدد اهلا بيهو الرجم ده بياذي الناس ده لو كان سوداني انا ظاتي ماراكبه لي حتت انو سوداني شاكي انو خوالو مصاروه هسع انت ملاحظاتك ع الاصطفاف ورا الكلام ده شنو بالذات بتاع حبة المعرفة وتفاهة السودانييين ده معقولة حننتقد ونبني راي وسط ديل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاتب خليجي يصف السودانيين ( السلوك التعويضي عند الشخصية ) (Re: حامد بدري)
|
بغض النظر عن من هو كاتب المقال اعتقد انه كاتب ذكى رصد الظواهر ثم قدم تحليللات صائبة
المبالغة كانت بادية فى احتفالنا باحتفال العرب بسلوك الراعى السودانى وهو سلوك متوقع من اى شخص مستقيم
ايضا المبالغة فى رد الفعل على كلمة زول والهبة المضرية
الصورة النمطية لصورة السودانى الطيب والتى يرى كاتب المقال ان بها قدر من الاصطناع
يستخدمها بعض ابناء الخليج والجاليات العربية بابتزاز
فعندما تبدى غضبك او رفضك لسلوك ما تشهر لك بطاقة الصورة النمطية
والله انت مو سودانى اصيل او لا دنتا مش سودانى او يا زلمى انت مش سودانى او يا ريال السودانيين كلهم طيبين انت مالك
حتى اضحت طيب تقرأ عوير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاتب خليجي يصف السودانيين ( السلوك التعويضي عند الشخصية ) (Re: mohmmed said ahmed)
|
الكاتب في رأي وُفق إلى حد كبير في تشخيص أزمة الهوية السودانية ... ______
أدناه أحد الردود أيام ما يسمى بالربيع العربي من واحد سوادني على مصري علق على الثورة السودانية بالصورة أدناه ...
المصري اورد الصورة الفوق وعلق عليها بمقولة (المظاهرات بدأت في السودان) ... يعني بعد مرور سنة كاملة على الربيع العربي في ذلك الوقت ... بمعنى انه السودانيين كسالى ...فكان رد السوداني كما يلي:
Quote: أولا مبروك للشعب المصري البطل لانجازه ثورة وطنية ولكن لا يقبل بأي حال من الأحوال أن تحول فرحك يا أخ محمود لتهزأ بالشعب السودان يبدو عليك جلياً انك لا تعرف شيئاً عن الشعب السوداني ولا عن الإنسان السوداني للدرجة التي صور لك جهلك بتاريخه بان الأمر سهلاً تلهو به . ولكنك أخ كريم لا نعرف عنك إلا خيراً وهذا ما يجعلني أتخير مفردات مقالي هذا و اكتفي بتوصيل هذه المعلومات عن السودانيين لأنه ( عشان عين تكرم ألف عين ). حيث انك أتيت بعنوان كانت التورية البلاغية فيه واضحة وصورة الرجال الذين ينامون على الرمال من فرط كسلهم كانت أوضح . فأنت بذلك تسئ لنفسك و تكشف للآخرين طوعاً ضحالة ثقافتك مما يدعو إلى الحزن الذي يشبه الإعياء لشباب تمثله أنت ، أو كما عبر عن ذلك صاحب المقال الكاتب السعودي خالد السليمان – المقال موجود أدناه - فاسماكم بجيل الميلك شيك أو دونه ... عليه إليك بالمعلومات بالتالية :
1- في أكتوبر 1964 زحف الشعب السوداني عن بكرة أبيه في ثورة حقيقة عارمة وليست عفوية اقتلعت جذور الحكم العسكري بقيادة الرئيس إبراهيم عبود الذي الغي الحياة الديمقراطية وأقام حكماً عسكرياً مطلقاً في البلاد اقتلعه الشعب السوداني وأعادوا الحرية للشعب ، هب هذا الشعب ليس لأن الرئيس كدس المليارات ومرغ انف شعبه في التراب – لا لا احد من رؤساء السودان يجرؤ على الشعب السوداني كما تجرأ الآخرين هذا الشعب الذي قال عنه الانجليز انه شعب hard nut to crack لم يقول الانجليز ذلك عن فراغ ولكن ( المايعرفش يقول عدس ) - كان سعر الجنية السوداني وقتها أعلى من الدولار و لكن الشعب خرج لأنه لا يقبل بتكميم الأفواه و منع الحريات فعاد حراً يقول رأيه في رئيس دولته متى شاء .
في هذا الوقت كانت مصر تحت حكم جمال عبد الناصر الذي قتل الداعية و المفكر الإسلامي سيد قطب وحكم البلاد بقوة الحديد و النار وأذاق خصومه مر العذاب و لكن في المقابل يا أخ محمود لا تجد سودانياً واحداً سخر من المصريين و لم يأت احد بصورة للمصرين يمشون مع ( الحيط) لأنه الأخلاق الثورية المتشبعين بها منحتنا سياج من الفهم الثوري المتسامي .. ولأن لا ثورة بلا أخلاق الم تقرأ للذي هيأ للثورة الفرنسية فولتير ماذا قال ؟ الم يخبرك احد عن تشي جيفار في أي شيء قضى حياته خارج بلاده ؟ .
2- في ابريل 1985م بدأ الشعب السوداني المعلم و المدرب الواعي بتفجير الثورات بترتيب نفسه على مستوى المليون ميل مربع حيث لا يوجد فيس بوك وزحف الشعب السوداني أيضا و أزال حكم الطاغية جعفر محمد نميري لأنه الغي البرلمان وعطل العمل بالديمقراطية وأقام حكم الفرد . هذه كانت ثورة حقيقة و ليست عفوية تغنى بها العالم كله أزالت كل الرموز و لم يتبقى منهم احد . رجع الثوار إلى بيوتهم بعد تسليم انجازاتهم إلى أيادي أمينة متواضعين كعادتهم و لم يصرحوا للناس بأنهم قادة العالم و مفجري ثوراته لان هذا شيئا لا يليق بطبيعة الإنسان السوداني ذا النزعة الصوفية . دعني احكي لك قصة الأديب العالمي السوداني عليه رحمة الله و الذي وضعت رائعته (موسم الهجرة للشمال ) من بين أفضل 100 عمل أدبي في العالم منذ أن عرف الإنسان الكتابة فكانت روايته برفقة حكايات كانتربري لمؤلفها (جيفري جوسر) ، الكوميديا الالهية (دانتي) ، اوديب الملك (سوفوكيلس) ، الالياذة (هومير) ، هاملت ، لير، عطيل (شكسبير) , الحرب والسلام وغيرها ) و تدرس أعماله في جامعات نيوزيلنده كمثال للرواية العربية وعندما قدمه مذيع قناة البي بي سي على انه عبقري الرواية العربية وانه أبو الطيب المتنبئ وانه.. وانه قاطعة الأديب الطيب صالح قائلاً ( يا راجل أين أنا من ذلك .. أنا اكتب لأنني وجدت نفسي هكذا اكتب و لكن لا أقول بأنني أديب ) .
في هذا الوقت ونحن ننعم بالحرية والديمقراطية ونقول لرئيس الجمهورية أنت اعور .... كانت مصر في هذه الحقبة الزمنية انتقلت من ديكتاتور إلى ديكتاتور آخر يحكمها حزب واحد احد و لا يستطيع الشارع أن يحرك ساكن إلى أن جاء مبارك الذي منع الناس حتى أن تطلق لحاها فلم يفعلوا و أنت تعرف الباقي فلذا كان عليك أن تفرح يا أخ محمود لان هذا من حقك و لكن ليس على حساب السودانيين لان الشعب السوداني شعب ذو قامة سامقة لا قبل لك بها فمن العبث بمكان أن تراودك الفكرة في المقام الأول لأنه – أي الشعب - أزال فيها حكومتين و أنت لم تفعل . أنت تعلمت الثورة من شعب الامازيق البطل أما نحن فلا . فنحن المعلمين و الملهمين للشعب العربي والعالم الثالث وهذا ليس رأينا كسودانيين اقرأ ماذا كتب أنيس منصور و على الراعي و يوسف إدريس و سميح القاسم و مظفر النواب وعشرات المثقفين المصريون والعرب الذين يعرفون معنى المستحيل العربي الذي قمنا بتحقيقه في السودان للمرة الثانية في زمن الانبطاح العربي و شراء الحكومات لذمم المثقفين العرب الذين كانوا في مقدورهم أن يصنعوا نقطة التحول في تاريخ شعوبهم . اقرأ ماذا كتب الدكتور / صلاح عبداللطيف في كتابة ( عشرة أيام هزت السودان) وهي أيام ثورة ابريل 1985م المذكورة أعلاه كتاب ألفه صاحبه على قرار كتاب آخر اسمه (تسعة أيام هزت العالم ) للمؤلف الأميركي جون ريد عن الثورة الحمراء في روسيا في عام 1917م الم تجد في هذا الربط بين المؤلفين من حكمة ؟! ولكننا و نحن في هذا الفخر العظيم لم نقلل من قيمة الشعب المصري و نقول كما قال المصريون عن أنفسهم على لسان الكاتب المصري عبد الوهاب ألمسيري رحمة الله ( أن الشعب المصري أذله الفراعنة و لم يستطع أن يتخلص من عقدة اوديب) لا لا نستطيع أن نقول ذلك بل نقول ما ينهض بالهمم ليس العكس .
3- في عام 1885 قامت ثورة سودانية خالصة بقيادة / محمد احمد المهدية و أزالت الحكم التركي العثماني المعروف في العالم و الوطن العربي على وجه الخصوص من السودان قاطبة وطردته من السودان ليستقر في بلادكم آمناً . وعندما شعرت بريطانيا بخطورة الثورة و حتميتها في التحقق أرسلت غردون باشا العظيم لإخلاء السودان من الضباط و المسئولين التابعين لها . وعندما حاصره الثوار في قصره في الخرطوم طلب المهدي من ثواره الإبقاء عليه حياً أي غردون وذلك لهدف هل تعرف هذا الهدف يا محمود ؟
الهدف هو أراد القائد محمد احمد المهدي أن يفدي به المناضل المصري احمد عرابي الذي هزم في موقعة التل الكبير عام 1882م بعد أن وشى به للانجليز بدو الصحراء وغيرهم وعلى اثر ذلك تم القبض عليه . كان هذا الحدث عام 1885م و ليس 2011م و عليك أن تتخيل هذا البعد السياسي و الوطني و الشعور القومي العربي و الذود عن الجيران المتمثلة في مصر الحبيبة في الوقت الذي فيه يغمز بعض الذين على شاكلتك بان مصر استعمرت السودان مع الانجليزي وهم فرحين بذلك . فرحين لأنهم لم يطلعوا حتى على كتب ألفها مصريين كاشفين للغلابة كيف انخدع المصريين بكل بساطه بخدعة الانجليز الذين فتحوا السودان من حر مال الشعب المصري أي من خزينة الشعب المصري – حسب الاتفاق - و ما كان المصريون إلا موظفين في إحدى مستعمرات الانجليز سواء كان ذلك في السودان أو في الهند لا فرق بدليل عندما قتل السير إستاك حاكم عام السودان ورئيس الجيش المصري في شوارع القاهرة اتهم الانجليز المصريين بقتله فماذا فعلوا بالمصريين ؟؟؟؟ أولا جاءت الأوامر من المندوب السامي اللورد اللنبي بسحب الضباط المصريين و الوحدات العسكرية من السودان خلال 24 ساعة اكرر 24 ساعة . و أن يدفع المصريون مبلغ نصف مليون جنية من الخزانة المصرية و هي ذات الخزانة التي سددت كل تكاليف فتح السودان الذي استفاد منه الانجليز لوحدهم و أن يكون سردار الجيش المدني و العسكري تحت أمرة بريطاني و على المصريون السمع و الطاعة و قد كان ذلك 0000 طيب أي نوع من المستعمرين الذين يتم ترحيلهم خلال 24 ساعة قاطعين الوهاد و الجبال .. كيف تكون أنت مستعمر لبلاد الآخرين و رئيس جيشك انجليزي ايرلندي و من يقرأ كتاب محمود السعدني ( مصر من تاني ) يعرف الحقيقة بلا عناء .
أعود مرة ثانية لأخبرك بالذي كنت أريد أن أقوله لك و ذلك عندما قلت : أن الأتراك العثمانيون والانجليز يعرفون السودانيون لعل ذلك يزيل الغشاوة عن عينيك وتعرف مكانة السودانيين الحقيقة السودانيون هم الذين قتلوا إسماعيل باشا بعد أن قام باستفزاز الزعيم السوداني / المك نمر ورماه بغليونه لأنه رفض له طلب ... في تلك اللحظة لم يقل الزعيم المك نمر لإسماعيل باشا ( حاضر يابيه حا نعمل كدا) بل دبر له مكيدة وقتله و قتل من معه بلا هوادة هذا لأنه فقط استفزه . في الوقت الذي كان فيه الأتراك في معظم البلاد العربية في قارة أسيا لا داعي لذكرها – وان كان هذا ليس سراً يذاع – كان العسكري يدخل بيت احدهم ويترك رداءه عند عتبة الدار و عندما يصل صاحب المنزل عليه أن يتوجه إلى أي مكان آخر إلى أن يختفي هذا الرداء فيعود إلى بيته .
الموضوع الثاني : في فترة حكم الانجليز للسودان كان عندما يتم نقل الضباط و المفتشين الانجليز من أية مستعمرة بريطانية للعمل في السودان كانوا قبل أن يستلموا عملهم لابد أن يتم إعطائهم توجيهات دقيقة داخل دار سينماء النيل الأزرق بالخرطوم عن البلد الجديد الذين سيديرون أموره فكانوا يقول لهم ( إياكم ثم إياكم استفزاز الإنسان السوداني وإلا ستفشل مهمتنا التي جئنا من اجلها ) لأنهم يعرفون كرامة الإنسان السوداني فوق كل الاعتبارات و المصالح أليس نحن الذين قتلنا بن محمد علي باشا ؟ أليس نحن الذين قتلنا غرون باشا الذي بموته أصبحت لنا صداقة حميمة مع جمهورية الصين لأنه نكل بهم و لا احد يستطيع أن ينظر إلى عيني غردون لأن الرجل كانت فيه مهابة الأسد كما قال عنه النمساوي سلاطين باشا و لكن أسد على الغير عرباً كانوا أم عجماً. أما أمام السوداني فهو نعامة كما حدث .
و في التاريخ القديم دخل عمر بن العاص مصر وفتحها في يومين في عام 640م و لكن لم يدخل السودان إلا في 652م أي بعد 12 سنة لم نسلم لهم السودان لأننا تعودنا ان نعيش أحرار و ليس مطية لآي غريب يطرق حدودنا فكانوا يسمون السودانيين برماة الحدق لشدة تصويبهم للنبال على عيون المسلمين . بعد ذلك دخل المسلمين السودان ليس حرباً و لكن باتفاقية بين السودانيين و المسلمين سميت باتفاقية ( البقط) لذا يقول لك السودانيون منذ ذاك التاريخ و إلى ان تقوم الساعة (نحن دخلنا الإسلام بمزاجنا) ...
ماذا حدث في تاريخ بلاكم عام 725 ق م .. لابد انك تعرف ماذا حدث؟ أليس تاريخكم امتد إلى 50 ألف سنة .... طيب تعال اسمع مني مجاناً 0 احتل السودانيون مصر وأسسوا حكومة امتدت من مشارف البحر الأبيض المتوسط حتى الحبشة هذا هو تاريخنا الذي نعرفه وتجد هذه المعلومة في كتاب ( تاريخ السودان) و مؤلفه هو نعوم شقير لبناني وليس سوداني نحن صنعنا تاريخ عظيم نعرفه و نعتز به وبعد كل ذلك لم نقل لأي أخ مصري (اصلوا مصر و السودان كانوا حته واحدة ) . إن للتاريخ لسان و لكننا دائماً لا نرد على مثل ذلك تأدباً . |
المقال المقتبس وردني على الايميل في 2011 ... وهو يؤكد على السلوك التعويضي عند معظم السودانيين
كل عام والجميع بخير والعيد مبارك عليكم اينما كنتوا ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاتب سوداني يصف السودانيين ( السلوك التعويضي عند الشخصية ) (Re: usama Babiker)
|
في تقديري ان الكاتب بغض النظر كونه ( سوداني ) أو ( خليجي ) غير موفق البته في تعميمه - متى كان السلوك يعمم على ( قوم ) ناهيك عن شعب بامتداده وطوله وعرضه ؟! وعن اي سلوك تعويضي يتحدث ؟! وكيف تحول حدث الراعي والذي هو محل تقدير واهتمام ( لسلوك مسلم يتقي الله ) الى سلوك تعويضي ؟! ومتى كانت الامانه سلوك تعويضي ؟! وغيرها من قياسات ( قصيره النظر ) استند عليها الكاتب .. ثم انه على قدر النسبه من الشعب السوداني والتي تبحث عن عروبتها من خلال نسب العباس ه - فان هنالك فئه أخرى تعتز بانتمائها الى العرق الافريقي ( وردي كمثال )... كما ان نجاحات السوداني والتي اختزلها الكاتب في ( التهذيب التعويضي المطلق والانكسار ) فذلك يجافي الحقيقه والواقع لأن السوداني حمل سلوكه المتشرب من بيئته وجذوره الممتده الى اصقاع العالم وجزء يسير منها الخليج ونماذج النجاحات لم تنضوي على ارضاء الادارات بقدر ما هي تقلد مناصب قياديه وهنالك نماذج كثيره .... سنكتفي بالرد بالاسطر المحدوده لان المقال صراحه لا يستحق للرد اكثر من سطر سطرين .....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاتب سوداني يصف السودانيين ( السلوك التعويضي عند الشخصية ) (Re: عبد الله شم)
|
السلام عليكم ورحمة الله
يصعب مسح المجتمع كله للتأكد من صحة ما جاء بالمقال. لكن يمكن تطبيق مقترح ود البشرى إجراء الفحص الذاتي من المتداخلين . (24) تقريبا من المتداخلين في هذا البوست- ويمثلون(60%) - يوافقون الكاتب ويعتقدون صحة ما كتبه. (7) من المتدخلين- ويمثلون(18%) - يعترضون على ما جاء في المقال وينكرون صحة ما كتب. (9) من المتداخلين لم يقطعوا برأي واضح في المكتوب. ---------------------- بناءً على النتيجة السابقة فإن (60%) من المتداخلين يتفقون مع الكاتب أنهم يعانون من أزمة السلوك التعويضي. و(18%) من المتداخلين لا يلمسون في شخصياتهم أزمة السلوك التعويضي. -------------- لو اختلف هؤلاء الــــ (60%) مع تحليلي ونتائجه فسنكون أمام مفارقة كبرى !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاتب سوداني يصف السودانيين ( السلوك التعويضي عند الشخصية ) (Re: alsngaq)
|
ههههههههههههه يا حبشي سلام عليكم ما عايز تخلي شراك صيد القراميط دي أصلك :) إنت صغت السؤال بطريقة غريبة Quote: بناءً على النتيجة السابقة فإن (60%) من المتداخلين يتفقون مع الكاتب أنهم يعانون من أزمة السلوك التعويضي |
الإتفاق مع الكاتب على وجود ظاهرة ما و الإعتراف ها لا يعني الوقوع تحت طائلتها أو ممارستها مثلا عند الحديث عن العنصرية أو الرق في مجتمعنا, البعض ينكر وجودها تماما و البعض الآخر يتفق مع الرأي القائل بوجودها هؤلاء المتفقين و المقرين بوجودها هل يعني ممارستهم إيّاها؟ او معاناتهم منها؟ كذا الحال في الـ 60% المتداخلين المتفقين مع كل او بعض ما ذكر الكاتب حول السلوك التعويضي و مسبباته أنا شخصيا اوافق على بعض ماذكر من سلوكيات و مسببات لكن لا يعني هذا ممارستي لهذه السلوكيات أو تعرضي للمسببات
| |
|
|
|
|
|
|
| |