السوداني....... يقدح شرارة الجدل!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 11:19 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-08-2014, 04:21 AM

صلاح أبو زيد
<aصلاح أبو زيد
تاريخ التسجيل: 01-29-2011
مجموع المشاركات: 1434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
السوداني....... يقدح شرارة الجدل!!


    رصد تسرب بعض المفردات من اللهجة السودانية للصحافة و كتابات غير السودانيين على راسها طبعا قولنا المأثور (كلام ساكت)، سأوريكم نماذج لاستخدام (كلام ساكت) و كيف تسربت الى لغة الصحف، و( كلام ساكت) كانت وماتزال مثار تهكم وتندر من قبل( مركز الهوية) كما وصفها د. العفيف في ازمة الهوية في شمال السودان - الرصد هنا لنماذج من الجانب الاخر الغير متهكم نماذج للمركز عندما يلجأ للاستلاف من خارج دائرة سلطته اللغوية ، الغرض لرصد متل هذة الظواهر فتيش لدلالة هذا التسرب؟ اسبابه و معانيه؟............ اتمنى اضافتكم و ملاحظاتكم:

    النموذج الاول رغم انه طويل لكنه جدير بالقراءة للمرحوم الصحفي المصري مصطفى الحسيني
    الكلام الساكت - مصطفى الحسيني
    January 20, 2013 at 1:46pm
    جريدة السفير
    07/07/2000

    لا. ليس الهمس. لا همس استيداع الأسرار ولا همس اللمس في نجوى العاشقين. ولا هو همس النميمة وفحيح الدسيسة، فحتى الهمس الشرير له معنى. الكلام الساكت جهير الصوت عالي النبرة. مسطح لا عمق له. خلو من المعنى. لا وفاق بين لفظه ودالته ولا بين خطابه ودلالته. كلام عقيم لا يستدرج حجة ولا يستفز تفكيرا. كلام لا يقول شيئا. يقول السودانيون لمن يقول كلاما بلا معنى »يا زول أنت تغول كلام ساكت«، »الزول« هو الرجل. وعندهم تحل الغين في النطق محل القاف. والكلام الساكت يأتي على أشكال وألوان. منه البليغ الذي لا يبلغ، ومنه الفصيح الذي لا يفصح، ومنه فخيم المبنى سوقي المعنى، ومنه نخبوي الصياغة عامي الأفكار، ومنه ما تتستر رثاثته بإتقان الزخرف. الكلام الساكت لغة المغرورين وبيان الأدعياء، وعد من يضمر النكث ووعيد الخائفين للمستضعفين. عبارة كبرياء الكذَبة الذين أمام الأقوياء يخنعون. ليس في الكلام الساكت ما يستحق الفرز أو يستدعي التحليل أو يقبل التمحيص. يخلو من سحر الالتباس ومن حلاوة المجاز. كلام لا يحبل بفكرة عدا عن ان يقدر على تلقيح فكرة. كلام عنين وعقيم. هو كلام الخطابة الفارغة. قوامه التبجح. هو كلام اللئام من الكاذبين. فهو لا يصدر عن عيّ أو جهل أو بلاهة. إنما يصدر عن نية مبيتة ويرمي الى قصد مقصود. النية المبيتة هي مصادرة الفكر والقول
    والفعل. القصد المقصود هو إشاعة قبول الكذب والتسليم به والتعامل معه وكأنه صدق، بل كأنه بيان الحقيقة.

    II

    الكلام الساكت هو خطاب مجتمع التكاذب. ومن مفارقات الاجتماع الإنساني التي تستدعي التأمل في طبيعته، ان الكذب يتغلغل في اجتماع الناس وهم يتداولون حكمة تقول إنه موردهم التهلكة، بينما يبقى الصدق المنجي من المهالك فضيلة قد يعتنقها الأفراد ويلتزمونها على تفاوت. أنما يعسر، ان لم نقل يستحيل، ان يكون الصدق محلا لتفاهم الجماعات في مقابل تواطؤها على التكاذب، ان يقوم في اجتماع الناس تفاهم على الصدق يقدر على مقارعة التكاذب ونفيه. ربما لكون الكذب أسهل من الصدق؟ ربما لأن الكذب سبيل سهل الى تحقيق المآرب وعملة مقبولة لتبادل المنافع؟ ربما لأن الكذب وسيلة ميسورة لاجتناب المكاره؟ ربما لأن الكذب ستّار للعيوب حيث الصدق إقرار بها وبيان لها؟ ربما لما في الكذب من تجميل وتخييل؟ ربما لكون جوائز الكذب معجلة وعواقبه مؤجلة، بينما يبقى ثواب الصدق وعدا للصادقين؟

    III

    لو أننا توقفنا قليلا. تخلينا عن الاعتياد. استعدنا بعض الاهتمام. تأملنا ما نقرأ وما نسمع. أصدقنا مع أنفسنا وصف ما نرى.. ألن نكتشف أن معظمه "كلام ساكت"؟ يسري هذا على خطب القادة والزعماء. تصريحات السياسيين. بيانات المنظمات والأحزاب، حاكمين ومعارضين. مداولات ما نسميه "برلمانات". خطب المناسبات والمواعظ. الأغاني والأناشيد. المراثي وخطب التأبين. رسائل التهنئة والتعزية. بيانات تصدر باسم المثقفين. ما نقوله في الفخر، وما تعلو به أصوات تصطنع الحماسة. "خطابنا العام جله ان لم يكن كله : "كلام ساكت.

    IV

    يتهدد المجتمع بالموت عندما يصبح »الكلام الساكت« لغة المثقفين. عندما يستغرق المثقفون في التبرير والتبخير. عندما يكثر كلامهم عن الإنجازات والأمجاد. عندما يستسلمون لتلقي "التوجيهات". عندما ينتظرون الحكمة ويلتقطونها من شفتي القائد والزعيم. عندما يستبدلون سواد الهزائم بأرجوان الانتصارات. عندما يقبلون الالتزام "بالخط". عندما يتطلعون الى الجوائز تأتيهم من غير أهل منحها. عندما يصبح رضى السلطان معيار التحقق. عندما يعتادون مخاطبة فرد بصيغة الجمع، ومخاطبة الجمع بصيغة المهمل. وليس فقط عندما يقبل المثقفون ان يكونوا شهود زور على ما يجري تحت أعينهم من التاريخ، إنما أيضا عندما يغيبون عن الشهادة على التاريخ. وعندما يستسلمون للصمت أو يعتصمون به نأيا أو طلبا للسلامة أو ترفعا. يتهدد الموت المجتمع عندما يكف المثقفون عن الاعتراض. الاعتراض هو شرارة الجدل. والجدل هو كاشف الكذب الذي لا يكسر دائرة التكاذب سواه. الجدل لا يفرض الصدق، إنما يكشف الكذب ويكشف عن الحقيقة. وعندما يقول السوداني "يا زول انت تغول كلام ساكت" فإنه يقدح شرارة الجدل.

    (عدل بواسطة بكرى ابوبكر on 09-08-2014, 05:40 AM)

                  

09-08-2014, 05:16 AM

صلاح أبو زيد
<aصلاح أبو زيد
تاريخ التسجيل: 01-29-2011
مجموع المشاركات: 1434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوداني....... يقدح شرارة الجدل!! (Re: صلاح أبو زيد)

    لاحظت ان مصصطفى الحسيني في المقال السابق استخدم كلام ساكت بنفس دلالة الصفة المتعارف عليها عندنا، بمعنى الكلام الفارغ خالي المعنى و الفايدة ، انظر أيضا الى قوله ( وعندهم تحل الغين في النطق محل القاف) ليخرج نفسه من زمرة المتهكمين الذين طالما اعتبروا هذه الغين عيبا و عجمى.

    في موضع آخر استعملت بشكل مختلف في صحيفة الطليعة الإخبارية
    كلام ساكت بقلم الكاتب الصحفي مجدي الدقاق السيستم واقع
    كتب :
    الخميس 04-09-2014 16:08

                  

09-09-2014, 05:51 AM

صلاح أبو زيد
<aصلاح أبو زيد
تاريخ التسجيل: 01-29-2011
مجموع المشاركات: 1434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوداني....... يقدح شرارة الجدل!! (Re: صلاح أبو زيد)

    الكلام الساكت - كتاب للصحفية المصرية سناء البيسى
    سنة النشر: 2003



    كتب فاروق شوشه مقالا للتعريف به وانقل الجزء الأخير من مقاله عن الكتاب:
    Quote: في كتابها الجديد البديع الكلام الساكت قالت سناء البيسي كل مالم تقله في كتابها الكلام المباح‏,‏ وأجابت علي كل الأسئلة التي أثارها كتابها‏.‏ أموت وأفهم‏,‏ وشيدت هرما جميلا من الكتابة الأدبية الراقية‏,‏ الزاخرة بكل جماليات الكتابة العصرية‏,‏ وسكبت من فيض وجدانها المترع فيضا من الشعر والشاعرية جعل من بعض لوحاتها القلمية قصائد متوهجة‏:‏ إحساسا ولغة ووزنا وإيقاعا ونفاذا‏,‏ ومن بعض لوحاتها عن شخصيات مختارة من هذا الزمان بدءا بالإمام المراغي وانتهاء بساحرة الشدو والأداء‏:‏ نجاة دروسا في الكتابة الكاشفة‏,‏ والحوار المتألق‏,‏ والتحليل الواعي العميق‏.‏ هذا كتاب لاينتهي سحره ولا تأثيره ولا عجائبه‏.‏ بحسبه أن يكون معرضا فنيا رائعا للقليل الباقي ـ ووهو قليل جدا ـ من عظمة مصر والمصريين‏,‏ وهجائية أدبية راقية للكثير المتفشي ـ وهو كثير جدا ـ من صور التخلف والمهانة والفساد والجهل وانعدام القيم وغيبة الضمير‏,‏ إنه شهادة علي العصر كأصدق ماتكون الشهادة‏.‏ وأروع مايكون التعبير والتصوير‏.‏

    نموذج ثالث يحمل إقرار مضمن بدلالة ساكت التي لا تحمل معنى التضاد للكلام
    تاريخ الكتاب 2003 يعني بعد 3 سنوات من مقال مصطفى الحسيني
    النماذج الثلاثة لكتاب مصريين من نفس المكان الذي انتج وسوق تلك الصورة المعروفة عن السوداني و لهجته؟؟
    معظم النماذج المصرية اضافت ال التعريف لتصبح الجملة (الكلام الساكت) بينما نحن نقول (كلام ساكت)فكثيرا ما نجعل (الاسم والصفة) معا صفة واحدة....... زي: الزول دا كلام ساكت الشطة دي كلام ساكت .... الخ
    أليس في (الكلام الساكت) أو تعريف الصفة والموصوف نوع من التحوير و التعديل ؟؟ وتقيد لحرية المعنى الأصلي؟ أو...... تصحيح ..... ؟

    مثال آخرلكاتب ايضا يستخدم هذه العبارة كعنوان لمقال ناقد ومتهكم من وضع ما في سوريا و على ما أعتقد أنه أيضا سوري اورد (كلام ساكت ) كما هي لكنه لم يستطع مغالبة فكرة التعديل وادخل التعريف عليها في أكثر من موضع:


    Quote: ايهاب زكي

    يقول المثل السوداني ( أنت يا زول تقول كلام ساكت) وهو يُقال للشخص حين يقول كلاماً بلا معنى، كلام كأنه لم يُقل، وقوله كعدم قوله ولا ينتج أي فرق،وهذا ينطبق على كل كلام المعارضات السورية ومنابرها الإعلامية ،وكل كلام من يدفع بهم للمهلكة والهلكة، وكل من يدفع لهم بكل الألوان والروائح، ورغم أن الخيار الأمثل هو عدم الإستماع للكلام الساكت، فهو كعِلمٍ لا ينفع ، إلا أنه من ناحية أخرى جهلٌ لا يضُر، إلا من كانت مناعته العقلية مصابة بفايروس فقد المناعة، فيستبسل في محاولات إستيعاب الكلام الساكت وكأنه نظريات فلسفية شديدة التعقيد ،ومرجعيات منطقية سامية العلو.





    الإستماع للكلام الساكت....................................... إستيعاب الكلام الساكت؟؟
    تاريخ المقال 14 May 2013

    (عدل بواسطة صلاح أبو زيد on 09-09-2014, 05:53 AM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de