الواتساب يقود إلى المعاصي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 10:21 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-19-2014, 04:10 PM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الواتساب يقود إلى المعاصي

    هيئة علماء السودان والتجارة بالدين : الواتساب يقود إلى المعاصي

    الراكوبة، سودانايل، حريات

    08-19-2014 01:29 PM
    برفيسور احمد مصطفى الحسين

    (1)
    ورد هذا الخبر العجيب فى زمن العجائب فى صحيفة الراكوبة بتاريخ اليوم 18/8/2014 نقلا عن صحيفة صحيفة الوطن. يقول الخبر (قال د. محمد أحمد حسن عضو هيئة علماء السودان إن الضرر الذي يلحق بالعامة ويهدد سلامة الدولة والمجتمع يكون الذنب بقدر نسبة الضرر الذي لحق بالعامة، ومضى قائلاً : إن ارتكاب جرائم المعلومات وإشانة السمعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك - واتساب» حرام قطعاً. ووصف عضو هيئة علماء السودان - الشخص المرتكب لمثل هذه الجرائم بالخائن لوطنه وشعبه وأهله. ودعا الشباب الى البعد عن المعاصي. وقال أن الواتساب يقود للمعاصي). وبما أن هذه الفتوى صادرة من عضو من أعضاء الهيئة فإننا نعتبرها معبرة عن رأى الهيئة حتى تتبرأ منها.

    (2)
    فمن كل السلوكيات والانحرافات والكوارث الى أفرزتها سياسات النظام الإنقاذى لم يجد عضو هذه الهيئة العجيبة غير الواتساب والفيسبوك ليحذر الشباب منه لأنه يقود الى المعاصى. فما هى المعاصى التى تشغل بال عضو الهيئة المحترم. هى بالطبع (جرائم المعلومات وإشانة السمعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك - واتساب»). ومما لاشك أن فيه أن هذه المواقع قد تم استغلالها لإشانة السمعة ونشر الصور الخلاعية والاشاعات المعيبة، فى حق كثير من الناس، بما فيهم بعض المتنفذين فى النظام، والخوض فى أعراض الناس بصور غير مقبولة لا سودانيا ولا دينيا. فاذا كان السيد محمد احمد حسن، وهو يعبر عن رأى هيئته، يقصد هذه الجرائم التى ذكرناها لوجدنا له بعض العذر فيما ذهب اليه. ونقول بعض العذر لان التكتولوجيا، بصفة عامة، والواتساب والفيسبوك بصفة خاصة، أداة محائدة يمكن أن تستخدم فيما يفيد او فيما يضر، ولكننا لا نلقى اللوم عليها من حيث هى فى حالة استخدامها استخداما لا اخلاقيا، وانما نضع لومنا عند عتبة من يستخدمها استخداما لا يقره الدين. وعلى أى حال ان عدد الذين يستخدمون تلك المواقع المذكورة والواردة فى تصريح عضو الهيئة وغيرها، بصور لا اخلاقية ومعيبة، قليل، وان العدد الأكبر الذين ينشطون فى تلك المواقع رؤساء دول، وعلماء، واكاديميون، ورجال اعمال، ومؤسسات اعلامية وغير اعلامية ومؤسسات دينية وحتى المتطرف منها. وتنقل تلك المواقع معلومات علمية واخبارا مفيدة لمستخدميها. وهذا وحده يكفى لأن نشجع الشباب للممشاركة فيها مشاركة جادة ومفيدة ولا يمكن أن نحذرهم منها لأن (الواتساب يقود للمعاصي).

    (3)
    ولكننا لن نجد لعضو الهيئة عذرا يرفع الحرج من أقواله العجيبة تلك لأنه فى الحقيقة غير مشغول بما ذكرنا من السلوكيات المعيبة فى شبكات التواصل الإجتماعى. هو فى الحقيقة مشغول ب...(الضرر الذي يلحق بالعامة ويهدد سلامة الدولة والمجتمع) ولذلك فهو يصف من يقوم بذلك (بالخائن لوطنه وشعبه وأهله). هو فى الحقيقة مشغول بما يصيب النظام منها من نقد ومن كشف لعيوبه وفساده. ومما يجعلنا ننحى هذا المنحى فى الشك فى نوايا عضو الهيئة المحترم، المخبأة خلف ستار تلك العبارات الطنانة والمستهلكة، هو توافق أقواله مع توجهات الحكومة نحو هذه المواقع، والإنزعاج والأستياء الذى عبر عنه السياسيون الإنقاذيون من الحزب الحاكم والمسئؤلون المؤلفة قلوبهم من الأحزاب الأخرى. فقد عبر مثلا عن هذا الانزعاج الدكتور أحمد بلال، وزير الاعلام، بأقوى العبارات مهددا الذين يكتبون فى الصحف الأليكترونية وشبكات التواصل الاجتماعى بقانون قادم يجرم نشاطهم كخيانة عظمى وخيانة للوطن. وقد استعمل عضو الهيئة نفس عبارة السيد الوزير ليصف نشاطات النشطاء فى الواتساب والفيسبوك. ومعلوم انه ليس فى الشريعة، وهى مجال اهتمام الهيئة، جريمة تسمى خيانة الوطن والشعب، لأن فكرة الوطن وبالتالى فكرة الشعب حديثة ارتبطت بظهور الدولة القومية التى لم تكن معروفة الا حديثا. كما تذمر وأرعد السيد غندور المهدى، العضو القيادى فى الحزب الحاكم، وفعل مثله اخرون وأبدوا ضيقهم من كتابات الشباب والمعارضين فى تلك المواقع، وأطلقوا الدعاوى بضرورة حجب تلك المواقع التى تشوه سمعة النظام فى زعمهم.

    (4)
    الأنظمة الديكتاورية لا تحتمل ان تسمع صوتا غير صوتها، ولذلك أول ما تكممه وتنقض عليه وتوجهه ليسمعها ما تريد، هى أجهزة الاعلام بأنواعها. فمن المعلوم أن القناة الحكومية السودانية، بما فيها القنوات "المستقلة" الأخرى تقع بصورة مباشرة تحت سيطرة الحكومة، ولا تسمع وترى الحكومة منها الا ما يسرها ويرضيها. أما الصحف الموالية للحكومة فان حالها هو حال القنوات التلفزيونية. واما الصحف المستقلة فقد أصبحت ملاحقتها، والتضيق المالى الخانق عليها، وحرمانها من الاعلانات الحكومية، ومنعها بعد طباعتها، وملاحقة صحفييها، الذى وصل حد الاعتداء الجسدى العنيف، كما حدث للصحفى الأستاذ عثمان ميرغنى، وغيره من الصحفيين، فقد اصبحت من الأخبار اليومية التى لا يرتفع لها حاجب، رغم عدم دستورية الممارسات التى يقوم بها جهاز الأمن فى قمعها والتى برع فيها ايما براعة. ومنعت الصحف من تناول قضايا الفساد التى أزكمت الأنوف وكان الأولى لهيئة علماء السودان، ان تكشف الفساد وتحرم ممارسته وتواجه الفاسدين الذين تحرم نصوص الشريعة، التى أفنى علماء الهيئة أعمارهم فى دراستها. فهم مثلهم مثل وسائل الاعلام الحكومية لا يريدون اسماع السلطان ما يكره.

    (5)
    فى عصور ما قبل ثورة المعلومات، التى انجبها الزواج الشرعى بين تقنية المعلومات وتقنية الاتصالات، وبنتهماالشرعية الشقية الإتنرنت، كانت اجراءات قمع الاعلام التى ذكرناها كافية لكبت الرأى المعارض والأصوات النافرة، ولكنها لم تعد كافية الان. فقد تفتقت اذهان الشباب المعاصر عن طرق جديدة لاستغلال تلك التقنيات الجديدة لتأسيس كيانات إعلامية وثقافية وفنية وغيرها، وذلك للتعبير عن أرائهم والتواصل فيما بينهم. فظهرت بذلك المواقع العالمية كالفيسبوك، وتويتر، والواتساب. وهى مواقع عالمية مفتوحة للجميع، ومنتشرة على نطاق العالم، وتعامل معها السياسيون الأذكياء فى الدول الديمقراطية، تعاملا حصيفا، وأستخدموها للتواصل مع شعوبهم وسماع أرائهم. وأنشأ الشباب فى مختلف البلدان مواقع محلية مشابهة لتشجيع الحوار بينهم، وأنشأ الشباب السودانى مواقعا مشابهة لمختلف الأغراض، كما أنشأوا صحفا اليكترونية واسعة الإنتشار مثل صحيفة الراكوبة، وحريات، وسودانيزاونلاين، وسودنايل، وسودان فور أوول، وغيرها، وأصبحت تلك المواقع وتلك الصحف متنفسا للشباب والمثقفين والكتاب من مختلف الإتجاهات. وأصبحت تلك الصحف والمواقع المحلية والعالمية مجالا خصبا لنشر ممارسات القمع، وفساد المسئؤلين، والسياسات العشوائية، والتعدى على حرية المواطنيين والناشطيين السياسيين.

    (6)
    ولأن الإنقاذ لا تريد أن تسمع الا رجع صدى أصوات منسوبيها، واستطاعت أن تحقق ذلك داخليا بالسيطرة على وسائل الإعلام المحلية وقمعها، ولأنها لا تستطيع أن تفرض سيطرتها على وسائل الاعلام العنكبوتية، فاتجهت لأسلوب أخر للسيطرة عليها بإستعمال من يسمون أنفسهم رجال الدين عامة، وهيئة علماء السودان خاصة، وغيرهم من تجار الدين، لإصدار الفتاوى ضد تلك المواقع وضد من يكتب فيها، وتحريم الكتابة فيها. وما كان هؤلاء وأولئك ليعيرون نشاطات الشباب وكتاباتهم فى تلك المواقع اهتماما لو لم يستخدمها الشباب لفضح سياسات الحكومة، والدعاية ضدها، وفضح فساد المسئؤلين. ومن هنا جاءت الفتوى العجيبة الفطيرة، التى استخدمت مفردات الشريعة لترهب بها الشباب وغيرهم, ولكن الشباب الذى نراه الان لم تعد تخيفهم مثل تلك الفتاوى الساذجة، السخيفة التى أفقدتهم احترام رجال الدين بل وتطرف بعضهم نتيجة لذلك فرفضوا الدين نفسه. وكان من الممكن ان يفتى الشيخ ضد الممارسات اللاخلاقية التى تحدث فى الواتساب والواقع الافتراضى، وتلك النى تحدث تحت سمعهم ونظرهم، فى الواقع الفعلى فى السودان. وما أشبه هذه الفتوى بفتاوى داعش فى تحريم مشاهدة التلفاز. حقا أنهم "علماء بزعمهم" كما يصفهم الأستاذ محمود محمد طه.

    mailto:[email protected]@yahoo.com



    تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2302







    التعليقات
    #1083803 [أمة الامجاد]
    0.00/5 (0 صوت)

    08-19-2014 04:41 PM
    يعنى الثلاجات حرام لان الخواجات بختو فيها الخمر ولحم الخنزير والبيرة الباااااااااااااردة
    والعربات حرام لان هناك جمال لماذا نركب السيارات فهى حرام قطعا
    والطائرات حرام لان الفلك موجودة فلماذا نركب الطيارات ما دام هناك فلك
    يا جماعة ارحموا انفسكم واتقوا الله يا علماء السجم راجيكم موت والله عذاب القبر اشد وطأة مما تتخيلون
    هذه المواقع اذا كانت تمجد حكومة بنى كوز هل قلتم انها حرام ؟
    تحرم عيشتكم
    ليكم يوم مع الله

    [أمة الامجاد]

    #1083790 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
    5.00/5 (1 صوت)

    08-19-2014 04:30 PM
    يا دكتور محمد الحسن أنت قلت ( إن ارتكاب جرائم المعلومات وإشانة السمعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك - واتساب» حرام قطعاً ) ونحن نؤيدك فى كلامك هذا ، ولكن عاوزنك تفتينا وبأمانة لو كان هذا الشخص والى ولاية الخرطوم ونشرت ملفات عن فساد فى مكتبه ونشرت المستندات الثبوتية والوالى بنفسه إعترف بها وقال أنه لم يحسن الإختيار عندما جاب اولاد من اسرته واسرته زوجته وسلمهم مكتب يتحكم فى حكم ولاية الخرطوم فنهبوا المليارات وابنه وزوج بنته شركاء معهم - خبر زى دا لو وصل لى وقمت بتحويله لصديق يطلع عليه أكون ارتكبت جرم
    بعدين يا ياسيد محمد الحسن انتم كعلماء دوركم وين ليهو ماتسيروا مسيرة لمكتب رئيس الجمهورية تطالبونه بفتح ملفات الفساد فى مكتب الوالى وفى اسرته أم أنتم علماء سلطان
    زميلك دكتور محمد عثمان صالح أصدر فتوى ان الغناء فى برنامج اغانى واغانى بتاع السر قدور وافتكر انت تشاهده برضو - قال حرام - الحكومة ردت عليه بأن ارسلت وزير اعلامها وثقافتها لحضور حفل فى ليلة من ليالى رمضان فاجلسه السر قدور بين نسرين الهندى وانصاف فتحى ودى رسالة لهيئة علماء الأنقاذ خليكم فى شغلكم الجبناكم ليهو تحللوا القروض وتشهدوا بالزور انكم قمتم بمراجعة الحسابات الختامية لبنك كذا ووجدت مطابقة لنصوص الشريعة الإسلامية وتقولوا صوموا يوم كذا وافطروا يوم كذا
    وكمان خليكم فى فتاوى النكاح وغسل الجنابة والحيض فأنتم لاتستحقون كلمة عالم ولا أدرى أى جامعة هذه التى تمنح أمثالكم دكتوراة وحقيقة درجة الدكتوراة فى السودان اليوم يحملنها حتى ستات الشاى وفى ناس بيحملوها سايقين ركشات وأمجاد

    [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]

    #1083769 [أبو حازم]
    0.00/5 (0 صوت)

    08-19-2014 04:09 PM
    صدقني يا بروفيسور أحمد لا أحد يعير قناوى هؤلاء الجهلاء أي اهتمام.. نسمع فتاويهم ونضحك على جهلهم وقلة عقولهم..

    [أبو حازم]

    #1083739 [برلماني]
    0.00/5 (0 صوت)

    08-19-2014 03:34 PM
    والهوت دوك لايؤدي للمعاصي؟؟؟ يا عضو الهيئة المحترم.؟؟؟

    [برلماني]

    #1083717 [Sawt Al Hag]
    0.00/5 (0 صوت)

    08-19-2014 03:15 PM
    فساد الوتساب هين .. الكعب فساد الكوزاب

    [Sawt Al Hag]

    #1083694 [كشكول]
    1.00/5 (1 صوت)

    08-19-2014 02:47 PM
    عزراً الشيح محمد احمد حسن لان كاتب المقال قد اصاب وحتي لا تقلل من احترامك كداعية اسلامي في عهد فسدت فيه الامة الاسلامية بسبب حكامها، فساد الانقاذ لا يتطلب تلسكوب او منظار لرؤيتة بل يري بالعين المجردة ورائحتة نتنة واصبح يعلمها القاصي والداني حتي شهد بها ابناء النظام انفسهم، انا اتفق مع الاخ كاتب المقال بأن مواقع التواصل الاجتماعي ليست هي المشكلة بل المشكلة هي جزء من الشباب الذين يسيؤن إستخدامها لكن في الغالب الاعم ساهمت في نشر الدعوة اكثر من علماء السلطان الذين لا يشعرون الا بما يشعر به النظام، اما معاناة الشعب الحياتية اليومة لا يحس بها الا من كان منهم علية لا انتم منا ولا نحن منكم.

    [كشكول]

    #1083653 [خالد حسن]
    3.50/5 (2 صوت)

    08-19-2014 02:05 PM
    الكيزان وعلماءهم فتاويهم بقت عندنا زي فسوة الحمار
    كان جا برنامج ديني في قناة سودانية طوالي بجري علي الرموت عشان ما اسمع هُراء ودجل

    [خالد حسن]

    ردود على خالد حسن
    Saudi Arabia [جركان فاضى] 08-19-2014 04:40 PM
    نعم وكل الناس تتحاشى سماعهم
                  

08-20-2014, 08:39 PM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الواتساب يقود إلى المعاصي (Re: د.أحمد الحسين)

    فوق
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de