من هم الإيزيديون؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 08:35 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-10-2014, 12:37 PM

محمد المسلمي
<aمحمد المسلمي
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 11831

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
من هم الإيزيديون؟

    من هم الإيزيديون؟
    8 أغسطس/ آب 2014 آخر تحديث 14:34 GMT
    شارك

    أظهرت دراسة أن اسم "الإيزيدية" مشتق من الكلمة الفارسية "إيزيد" والتي تعني الملاك أو الإله
    كان من بين العديد ممن وقعوا ضحايا جراء المكاسب التي حققها تنظيم الدولة الإسلامية في منطقة الشرق الأوسط مجموعة تتألف مما يقرب من 50 ألف إيزيدي حوصروا في الجبال الواقعة في الشمال الغربي من العراق دون غذاء أو ماء. وتحاول ديانا دارك أن تقدم بعض التوضيح لمن هم اتباع هذه الديانة.

    وكانت هذه الأزمة هي السبب في تسليط الضوء على الإيزيديين فجأة، لذا فإنهم لن يرحبوا بأن يكونوا في بؤرة الاهتمام الدولي.

    وبسبب معتقداتهم غير المألوفة، غالبا ما يشار إليهم بغير وجه حق أنهم "عبدة الشيطان"، وعمدوا إلى عزل أنفسهم في مجتمعات صغيرة انتشرت في مناطق متفرقة في شمال غربي العراق، وشمال غربي سوريا، والمناطق الواقعة جنوب غربي تركيا.


    يقع أكثر الأضرحة قدسية عند الإيزيديين في لالش، على بعد 430 كيلومترا شمال غربي العاصمة العراقية بغداد
    ومن الصعب تقدير أعدادهم الحالية، التي تتراوح ما بين 70 ألفا و500 ألف. ومع ما يواجهونه من مخاوف واضطهاد وتشويه لصورتهم، فإنه ما من شك أن أعدادهم تناقصت بصورة كبيرة على مدار القرن الماضي.

    وكما هو الحال مع ديانات الأقليات الأخرى في المنطقة، كالدروز والعلويين، لا يعتنق ديانة الإيزيدية إلا من ولد بها، ولا يمكن اعتناقها دون ذلك.

    أما ما يواجهونه من اضطهاد مستمر في المنطقة التي يعيشون فيها في جبال سنجار غرب الموصل فيرجع في الأساس إلى الفهم المغلوط لحقيقة تسميتهم، حيث يعتقد المتشددون من السنة، أمثال تنظيم الدولة الإسلامية، أن هذا الاسم يرجع إلى يزيد بن معاوية، ثاني حكام الدولة الأموية (647-683 ميلادية).

    إلا أن دراسة حديثة أظهرت أن هذه التسمية لا علاقة لها بهذا الخليفة الأموي، أو حتى بمدينة يزد في فارس، بل هي مشتقة من الكلمة الفارسية "إيزيد" والتي تعني الملاك أو الإله.


    تظهر صور الملك طاووس في معابد الإيزيديين وأضرحتهم وقبورهم
    لذا فإن اسم الإيزيديين ببساطة يعني "عبدة الرب"، وهو ما يعمد الإيزيديون من خلاله إلى وصف أنفسهم.

    أما الاسم الذي يطلقونه على أنفسهم فهو "الدواسين"، وهو اشتقاق من اسم "ديوسيس" -أو أبرشية- المأخوذ من المعتقد النسطوري الكنسي القديم في الشرق، حيث استنبط الكثير من معتقداتهم من الديانة المسيحية. كما أنهم يوقرون القرآن والإنجيل معا، بيد أن جزءا كبيرا من تراثهم يعتبر شفهيا.

    ونتيجة للسرية التي تكتنف معتقداتهم، فإن هناك الكثير من المفاهيم الخاطئة بأن معتقد الإيزيدية المعقد له ارتباط بالديانة الزرادشتية المجوسية، بل وحتى عبادة الشمس. إلا أن دراسة حديثة أظهرت أنه وبالرغم من أن أضرحتهم غالبا ما تزين برمز الشمس، وأن مقابرهم تشير إلى جهة الشرق في اتجاه الشمس، إلا أنهم يستقون بعض شعائرهم الدينية من المسيحية والإسلام أيضا.


    تنتشر الأضرحة والمعابد، مثل هذا المعبد الذي يعرف باسم بير أورا، على مد البصر

    لا يزال كبار السن من منطقة سنجار المعزولة يرتدون زيهم الأبيض التقليدي
    ويقوم البير، وهو مسمى يطلق على إحدى طبقات رجال الدين عند الإيزيديين، بتعميد الأطفال بمياه مباركة، كما أنه وفي مراسم الزواج يقسم رغيف خبز إلى نصفين يعطي أحدهما للعروس والآخر للعريس، وترتدي العروس فستانا أحمر وتزور الكنائس المسيحية.

    وفي شهر ديسمبر/ كانون الأول، يصوم الإيزيديون لثلاثة أيام قبل أن يشربوا الخمر مع البير. وفي الفترة ما بين الخامس عشر والعشرين من سبتمبر/ أيلول، يحج الإيزيديون إلى ضريح الشيخ عدي في لالش شمال مدينة الموصل، حيث يؤدون هناك بعض طقوس الاغتسال في النهر، وتقديم القرابين من الحيوانات، وعمليات الختان.

    ويعرف إلههم الأعظم باسم "ئيزدان"، ويحظى بمكانة عالية لديهم بحيث لا يمكن عبادته بشكل مباشر، ويعتبرونه صاحب قوة كامنة، فمع أنه هو خالق الكون إلا أنه ليس حارسه.

    وهناك سبعة أرواح أخرى تنبثق عن هذا الإله، أعظمها هو الملَك طاووس، المنفذ الفاعل للمشيئة المقدسة. وكان الطاووس في المسيحية القديمة يرمز إلى الخلود، لأن لحمه لا يفسد. ويعتبر الملك طاووس عند الإيزيديين تجسيدا لذات الإله ولا ينفصل عنه، لذا فإن هذه الديانة تعتبر من الديانات التوحيدية.


    ينشد صبيان وبنات المدارس الدينية التابعة للطائفة الإيزيدية بعض الترنيمات والصلوات في معبد لالش
    ويصلي الإيزيديون إلى الملك طاووس خمس مرات يوميا، كما أن عندهم له تسمية أخرى هي "الشيطان"، لذا فإن ذلك ما جعلهم معروفين خطأً لدى الناس بأنهم "عبدة الشيطان".

    ويعتقد الإيزيديون أن الأرواح تنتقل داخل أشكال جسدية متعاقبة، وأن التطهير التدريجي ممكن من خلال التوالد الجديد وتعاقب الأجيال. ويعتبر أسوأ ما يصيب معتنق الإيزيدية أن يُطرد من مجتمعه، حيث إن ذلك يعني أن روحه لا يمكن لها أن تتجدد. لذا فإن اعتناق ديانة جديدة يعد أمرا غير وارد.

    وفي المناطق النائية جنوب شرقي تركيا على الحدود مع العراق وسوريا، بدأت الحياة تدب من جديد في قراهم التي كانت مهجورة في السابق، وبدأت تشهد بناء منازل جديدة من قبل تلك المجتمعات أنفسهم.

    وعلى الرغم مما يواجهونه من تضييق واضطهاد لقرون، فإن الإيزيديين لم يتركوا دينهم أبدا، وهي شهادة لهم على إحساسهم المتميز بهويتهم وقوة شخصيتهم.

    وإذا ما طرد متطرفو تنظيم الدولة الإسلامية الإيزيديين من العراق وسوريا، فإن هناك احتمالية أكبر لأن يستقروا في مناطق جنوب غربي تركيا، حيث يمكنهم هناك أن يمارسوا معتقداتهم في سلام.

    http://m.bbc.co.uk/
                  

08-10-2014, 12:52 PM

محمد عثمان الحاج

تاريخ التسجيل: 02-01-2005
مجموع المشاركات: 3514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من هم الإيزيديون؟ (Re: محمد المسلمي)

    بل إن اسمهم اليزيدية وهم طريقة صوفية اتجهت اتجاها مغايرا! المقال أعلاه مقال تمويهي، هل يعقل أن يتكلم عن اليزيدية ولايذكر الشيخ عدي بن مسافر الأموي شيخ هذه الطريقة؟ هذا مقال عنه من ويكيبديا العربية وهو مقال مبتور وناقص أيضا:

    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%AF%D9%8A_%D8%A8%D9%86...B3%D8%A7%D9%81%D8%B1

    عدي بن مسافر
    من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
    هذه نسخة متحقق منها من هذه الصفحةعرض/إخفاء التفاصيل
    عدي بن مسافر
    الاسم بالكامل التسمية الأولى: عدى بن مسافر بن إسماعيل بن موسى بن مروان بن الحسن بن مروان بن الحكم بن موسى الشامي
    التسمية الثانية: عدي بن مسافر بن إسماعيل بن موسى الشامي
    الحقبة 1075 مـ - 1162 مـ
    اسم الميلاد عدي بن مسافر
    المولد 467 هـ 1075 مـ
    بعلبك
    الوفاة 557 هـ 1162 مـ
    لالش، سنجار
    العراق
    تعديل طالع توثيق القالب
    مزار الشيخ عدي والذي هو خلوته ومكان دفنه.

    الشيخ عدي بن مسافر الأموي ولد (467 هـ 1075 مـ - 457 هـ 1162 مـ) هو شيخ يجله اليزيديون ويعتبرونه من قديسي طائفتهم كما ينسب إليه ديانة جديدة تسمى العديوية. ولد في قرية بيت فار بالقرب من مدينة بعلبك في لبنان الحالي وما يزال منزله مزارا إلى يومنا هذا[1][2]. قضى معظم شبابه في بغداد واتخذ منسكا له في منطاق كردستان حيث كان هناك وجودا للعديد من للزرادشتيين ولهذا فإن مبادئه الصوفية تأثرت بتعاليمهم. يعتبره اليزيديون تجلى للملاك طاووس. وصف بأنه مربوع القامة شديد السمرة. توفي ودفن في لالش في جبال سنجار في العراق في الخلوة التي بناها بنفسه والتي سكنها مريدوه بعد مماته والذي أصبح محجة لأتباع طائفة اليزيدية. يشتهر مدفنه بقببه الثلاث الخروطية الشكل والand#1643;ي يقع في محيط قرية بعدري على بعد 20 ميلا شرق دير الربان هرمزد النسطوري.

    بالرغم من انقطاعه عن العالم، فقد تأثر سكان المكان بتزهده وعجائبه. ومازال الكثيرون يزورون منسكه للحج بحيث تقام احتفالات ليلية على ضوؤ المشموع ويظهرون غطاء نعشه الأخضر ويوزعون الهريسة الساخنة. ويعقد مريدوه أنه تجلي لألله. خلفه برئاسة الطائفة إبن أخيه الشيخ صخر أبوالبركات اللأموي[2].

    محتويات

    1 النسب
    1.1 حياته
    2 مرقده
    3 الشيخ عدي بن مسافر في نظر الأيزيدية
    4 أنظر أيضاً
    5 المراجع والمصادر

    النسب

    الشيخ عدي من أهل الشام :

    العربية وبعض اليزيدية

    عدى بن مسافر بن إسماعيل بن موسى بن مروان بن الحسن بن مروان بن الحكم بن موسى الشامي ثم الهكاري مسكناً.
    عدي بن مسافر بن إسماعيل بن موسى الشامي ثم الهكاري مسكناً.[3]

    الكردية

    عدي بن مسافر بن أحمد.
    ومنهم من نسبه إلى الخليفة الأموي مروان بن الحكم.[1].

    حياته

    ولد في بعلبك في بلاد الشام, ثم انتقل إلى البصرة وفيها اشتهر ثم انتقل إلى منطقة الشيخان شمال الموصل إلى أن توفي هناك.ومما يجدر ذكره هنا بحق الشيخ عدي بن مسافر أنه عالم مسلم صوفي قال عنة ابن كثير انه شيخ الشافعية الاكراد في جبال الهكار وله اتباع يغلون فيه.وقال الشيخ نور الدين أبو الحسن علي بن يوسف اللخمي في كتابه بهجة الاسرار كان شيخ الإسلام وعن الشيخ ابي محمد عبد الله اليطائحي كان الشيخ عدي إذا سجد سمع لمخه من رأس صوت كصوت وقع الحصا في الفرعة اليابسة من شدة المجاهدة
    مرقده

    مرقده بالقرب من الموصل شرق دجلة، وتحديدا في لالش.[4]
    الشيخ عدي بن مسافر في نظر الأيزيدية
    قبر عدي بن مسافر في لالش

    يعتبر اليزيديون الشيخ عدي منقذ اليزيدية وتقدسه على أنه نبي ويعتقدون بأنه قال:

    عدي بن مسافر كنت حاضراً عندما كان أدم يعيش في الجنة، وكذلك عندما القى النمرود إبراهيم في النار، وكنت حاضراً عندما قال لي الله أنت الحاكم وأنت إله الأرض

    عدي بن مسافر

    كان والد الشيخ عدي الشيخ مسافر زاهدا صالحا يسكن بيت فار من أعمال بعلبك من سهل البقاع، فسلك طريق المجاهدة والسياحة، وترك بيت فار وتنقل في بلاد هكاري، وفارق زوجته أربعين سنة (معنى ذلك ترك زوجته وهو شاب) وبينما كان نائما في إحدى الليالي جاءه ملاك يقول له : أذهب إلى زوجتك وواقعها فتحمل منك ولد صالح. فغادر الشيخ مسافر مكان سكنه، وكان في مناطق الأيزيدية، فوصل منزله ليلا. وقبل ذلك، رأت أم عدي نور يهبط من السماء ويدخل أحشائها ورأت قبة بين جبلين يرتفع منها نور وسمعت جبل المشرق ينادي جبل المغرب بأنه سيولد ولي الله الشيخ عدي وسيكون ذكره في المشرق والمغرب. وبعد أن جامعها زوجها، طلبت منه ينادي من فوق السطح بأعلى صوته أنهالشيخ مسافر جاء راكبا فرسته وand#1643;لك لكي تتخلص من ألسنة الناس لعلمها بسفر زوجها في الليل.

    اشتهرت كرامات شيخ آدي (عدي) وقصد الكثيرون خلوتهفي لالش النوراني من اجل رؤييته من امثال الشيخ عبد القادر الكيلاني الand#1643;ي امتدحه وشهد له بالسلطنة على الأولياء، وقال: لو كانت النبوة تنال بالمجاهدة لنالها الشيخ عدي بن مسافر.[بحاجة لمصدر] كما قصده بعض الشيوخ من الاديان الأخرى من الهند حيث أطلق أحد كهوف المنطقة بإسمهم[بحاجة لمصدر] المعروف بإسم "شكفتا هنديا" اي "كهف الهنود" إand#1643; استخدموها للنوم بها بعد قضاء النهار مع الشيخ عدي[5]. ويعتبره اليزيديون بأنه المعلم الذي حدد العقائد وهو الهادي للطريق الصحيح. واتبعوا إمامة and#1643;ريته مثل:

    يعتقد الايزيديون بإمامة الأفراد من نسل عدي بن مسافر ,منهم.
    صخر بن صخر بن مسافر الملفب بـ (أبي البركات)
    عدي ابن أبي البركات
    حسن بن عدي بن أبي البركات
                  

08-10-2014, 01:09 PM

محمد عثمان الحاج

تاريخ التسجيل: 02-01-2005
مجموع المشاركات: 3514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من هم الإيزيديون؟ (Re: محمد عثمان الحاج)

    وهذا كلام زعيمهم الحالي:
    بقلم: الأمير أنور معاوية الأموي
    أمير الطائفة اليزيدية

    (يمكن اعتبار اليزيدية أشبه بقصر تاريخي مظهره اسلامي مزين بنقوش عربية وعبارات كردية، لكن لو أزلنا هذه الأصباغ الخارجية عن الجدار لاكتشفنا تحتها طبقة من نقوش مسيحية بايقونات ملونة وصلبان منحوتة.

    ولو تعمقنا اكثر بالحفريات لاكتشفنا طبقة ثالثة من جداريات آشورية ورسومات آلهة النهرين وكتابات مسمارية.

    ولو تعمقنا في الحفريات سنصل اللا أعماق تاريخ المنطقة وجذورها البدائية المخفية.

    ان اليزيدية من بين الكل هي أقل الطوائف التي نجحت باخفاء طبقاتها التاريخية، بحيث تبدو وكأنها موزاييك رائع للتراث الديني والأقوامي لبلاد النهرين).

    ان هذا المقطع الوارد في كتاب (الذات الجريحة) للكاتب العراقي (سليم مطر) هو في اعتقادنا أفضل ما عبر عن تاريخ تطور اليزيدية وجذورها الدينية. ان تاريخ الطائفة اليزيدية يشبه كثيراً تاريخ باقي الطوائف الباطنية الموجودة في المنطقة، مثل الدروز والعلوية.

    انها كانت في الأساس طوائف قديمة منعزلة في المناطق الجبلية. ومن أجل ن تحافظ على نفسها كانت تتقبل تأثيرات الثقافات واللغات والاديان الجديدة المهيمنة على مناطقها.

    صحيح ان اليزيدية لها جذورها العراقية، الا انها اخذت طابعها واسمها (اليزيدي) الاموي المتميز بعدما دخل فيها الجنود الأمويون الشاميون (12 الف مقاتل) والذين استقروا في شمال العراق بعد هزيمتهم في معركة (الزاب الأعلى) بقيادة اخر خليفة أموي (مروان الثاني) في 750 م..

    لكن هذا التأثير بقي من الناحية البشرية سببا لوجود العوائل الاموية في طائفتنا، لكن التأثير الأكبر حيثث بعد مجيء (عدي بن مسافر) (رض) في القرن 12 م، وهو متصرف شامي أصله من (بعلبك) في لبنان ومن السلالة الأموية.

    قام هذا الشيخ الجليل بتحديث ديانتنا النابعة من شمال وطننا العراق يميراث الآشوري البابلي، وتأصيلها مع ديانة سيدنا (ابراهيم الخليل) (رض) .

    حول بعض التشويهات والخرافات
    ان طائفتنا مثل كل الطوائف الباطنية المغلقة، كانت عرضة للتقولات والاشاعات المغرضة التي تبرر اضطهادها. تتمحور هذه التقولات المعادية حول فكرتين: اننا من عبدة الشيطان، واننا كذلك متعصبون للأصل الأموي معادون للشيعة.

    بالحقيقة أن تهمة 'عبادة الشيطان'، هي تهمة باطلة تم اصطناعها من قبل الاطراف العثمانية والكردية المجاورة التي ارادت تبرير اضطهاد اليزيدية والاستيلاء على قراهم. لقد تدعمت هذه التهمة الباطلة لدى كثير من الناس لانهم يشاهدون الانسان اليزيدي يتأفف ويغضب عندما يسمع عبارة (لعنة الله على الشيطان)، والسبب بغضب اليزيدية من هذه العبارة ليس له علاقة بتقديس الشيطان، بل لأنه يعرف بان الناس تقولها من أجل اغاظته.

    فمن المعلوم اننا نحن اليزيدية نعبد الله الواحد الأحد ومن بعده جبرائيل (طاووس ملك) ونؤمن بالنبي ابراهيم الخليل الذي نعتبره جدنا الأكبر بعد آدم/ ونقدس أيضاً يزيد بن معاوية باعتباره رمز سلالتنا الأموية، وكذلك عدي بن مسافر باعتباره باني طريقتنا الروحية وجامع كتابنا المقدس (الجلوة والأسود)

    أما بالنسبة لموقفنا السلبي من الشيعة، فهذه أيضاً فكرة ليس لها أساس من الصحة، واكبر دليل على احترامنا للامام علي وأبنائه، ان أسماء علي وحسن وحسين منتشرة بكثرة بين أبناء طائفتنا، حتى أن أسم جدي الرابع (الأمير علي بك) والذي منح اسمه لـ (شلال كلي علي بك) في شمال العراق. وأحد أبنائه اسمه حسن.

    ونحن شخصياً تشرفنا بزيارة المراقد المقدسة في النجف وكربلاء ونعتبر السلالة العلوية أبناء عمومتنا وليس لنا علاقة بالمأساة التي حدثت للشهيد الحسين (ع). ونعتبر الصراع الذي دار هو خلاف بين عائلة واحدة.

    وكما قال شيخنا عدي بن مسافر (رض): ان معاوية وعلي امامين مجتهدين، ولكن المصيب بينهما هو علي (رض).

    تاريخ مقاومة وتضحيات
    ان طائفتنا خلال القرون الطويلة قد تعرضت لحملات اضطهاد عديدة ادت الى تقليص وجودها في مناطق شمال العراق وعموم منطقة الجزيرة في سوريا وتركيا.

    من المعروف ان منطقة شمال الرافدين هي واحدة من أكثر المناطق توترا في العالم طيلة التاريخ بسبب كونها مركز التقاء أربعة أقطاب حضارية جبارة ومتنافسة: العراق وسوريا وايران وتركيا..

    ويبدو ان القبائل الكردية في القرون العثمانية مرت بموجة انفجار سكاني جعلها تهبط من جبال زاغاروس بحثاً عن الكلأ وللاستفادة من مغريات العثمانيين لمشاركتهم في حروبهم للسيطرة على المنطقة.

    لهذا قام الأغوات الاكراد بتكوين الفرق الحربية (عرفت فيما بعد بالفرق الحميدية) المسلحة والممولة من قبل العثمانيين بشن حروب الابادة العرقية وفرض الديانة الاسلامية والمذهب السني العثماني على كل الجماعات المختلفة التي تعيش منذ قرون طويلة في المنطقة: الأرمن والسريان واليزيدية والتركمان العلوية..

    طائفتنا مثل الطوائف الأخرى تعرضت دائماً لحملات ابادة وأسلمة وتكريد بحجة محاربة (أتباع الشيطان)، حتى تم القضاء على مناطق بكاملها كانت معروفة بطبيعتها اليزيدية.

    من الأحداث المعروفة للمؤرخين تلك المذابح التي جرت في أواسط القرن الماضي والتي قام بها الأمير الكردي بدرخان في منطقة بوتان وحيكاري وشمال الموصل، ضد اليزيديين والسريان المسيحيين، كذلك مذابح أمير سوران الكردي (محمد باشا الرواندوزي) ضد القرى اليزيدية العزلاء في مناطق الشيخان ونهر دجلة وجبل القوش وسهول الموصل، حيث تم اغتيال جدي (علي بك) الذي منح أسمه لشلال كلي علي بك.

    وقد نجحت حملات الاضطهاد هذه بالقضاء على الوجود اليزيدي بين كركوك والزاب الأعلى وتحويل المنطقة الى كردية.

    كانت هنالك الكثير من القرى اليزيدية في داخل المناطق الكردية لكنها كلها انتهت إما هربا أو أجبرت على اعتناق الاسلام. ثم حقيقة ساطعة لا يمكن لأي انسان أن يتنكر لها: ان اليزيديين صمدوا وحافظوا على هويتهم الدينية في المناطق العراقية الخالية ن الأغلبية الكردية، مثل سنجار الواقعة على خط الحدود العراقي السوري!

    يمكن التذكير بأنه في بداية القرن الماضي قد قام الأغوات الاكراد بعملية ذبح وتشريد أكثر من مليون أرمني ومئات الالاف من السريان واليزيدية.

    ان الجزء الأكبر مما يسمى الان بكردستان تركيا وكردستان العراق لم يكن بأغلبية كردية حتى أواخر القرن 19، لكن استمرار التصفيات العرقية والدينية ضد الارمن والسريان واليزيدية وضد التركمان العلوية هي التي أدت الى تكريد هذه المناطق.

    مشكلة الانتماء القومي
    هناك للأسف بعض الجهات الحزبية الكردية التي تحاول بشتى وسائل الاغراء والضغط وشراء الذمم من أجل فرض الهوية الكردية على طائفتنا وسلخنا من هويتنا العراقية، بحجة ان قسما من أبناء طائفتنا يتكلم الكردية.

    من المعلوم ان طائفتنا تضم مؤمنين من مختلف الأقوام التي عاشت وتعيش في شمال الرافدين (منطقة الجزيرة) بقسمها العراقي خصوصاً (ولاية الموصل) وكذلك قسميها السوري والتركي.

    هنالك في طائفتنا ذوي اصول كردية وعربية وسريانية وحتى أرمنية وتركمانية. ونحن نعتقد أنه من الخطأ الحكم على هوية طائفتنا من خلال اللغة وحدها، بل يتوجب الأخذ بنظر الاعتبار الشروط الأخرى، وهي التاريخ وطبيعة المكان وكذلك طبيعة ميراثنا وتقاليدنا.

    فمثلاً ان تكلم بعض اليزيدية باللغة الكردية لا يعني ابدا انتمائهم 'العرقي القومي' للاكراد، فليس كل الناطقين بالعربية هم عرقيا عرب. وهذه حالة عالمية معروفة فليس كل الناطقين باللغة الاسبانية هم اسبان ولا كل الناطقين بالانكليزية هم انكليز، لأن اللغة تفرض وتنتشر لعدة عوامل منها الهيمنة السياسية وعلاقات الجيرة والتزاوج.. هنالك مثلا في شمال العراق الكثير من المسيحيين الارمن والسريان من يتكلم الكردية، علما بان مناطق تواجدنا الحالية كلها تحمل تاريخا عراقيا واضحا ومعروفا، ولا زالت كلها تحمل أسماء ارامية مثل سنجار وشيخان وباعذري وبعشيقا.

    في كل الأحوال نحن نعتز باخوتنا الاكراد ونفتخر بأن هنالك قسماً من أبناء طائفتنا يتكلمون الكردية، لكن هذا لا يمنعنا بأن نفتخر بانتمائنا العراقي وان طائفتنا تمثل خلاصة تاريخ شمال العراق وعموم منطقة الجزيرة من النواحي الدينية والحضارية واللغوية. لهذا فان الأغلبية من أبناء طائفتنا يرفضون هذه الضغوطات الحزبية الكردية من أجل اقحامنا في اللعبة السياسية الخطرة وزيادة عذابات طائفتنا وتعريضها لمخاطر المشروع الغربي الصهيوني الامريكي لبلقنة العراق وعموم منطقة الشرق الأوسط. ونحن نعتقد ان الحل الأفضل الذي نتمسك به، ان كل قسم من طائفتنا ينتمي للبلد الذي يعيش فيه، فنحن عراقيون في العراق، ونحن سوريون في سوريا، ونحن أتراك في تركيا، علما بأن هذا ليس موقفاً خاصا بنا، بل هو عموما موقف جميع الطوائف الدينية في أنحاء العالم.

    التهديدات الحزبية
    من المعلوم أنه في اوروبا وبالذات في المانيا هنالك جالية يزيدية كبيرة قد تبلغ عشرات الالاف، وهم باغلبيتهم الساحقة مهاجرون من تركيا، وهنالك الكثير منهم متعاطفون مع حزب العمال الكردي المدافع عن الاتجاه التكريدي لليزيدية.

    بالحقيقة ان هذه ليست المرة الأولى التي يتعاطف بها بعض أبناء طائفتنا الى جانب حزب معين، علما بأن اليزيديين الذين هاجروا من تركيا هربوا أساسا من أضطهاد الاكراد لهم باعتبارهم خارج ملتهم.

    ان هذا مثبت في افادات اليزيديين الهاربين من مناطقهم وفي سجلات المحاكم المختصة الالمانية.

    لكن بسبب الحملات الاعلامية الجبارة المدعومة من شتى الجهات العالمية الغربية وحتى الصهيونية التي تدعي الحيادية والعلمية، بالاضافة الى سياسة الترغيب والترهيب التي تستخدمها بعض الأحزاب الكردية وبالاعتماد على حجة ان اللغة الكردية موجودة بين طائفتنا...

    اضافة الى اننا عانينا من تجاهل الاحزاب العراقية لنا بسبب وضعنا الطائفي الخاص، ولم يتجه الينا في السنوات الأخيرة غير هذه الأطراف الكردية، كل هذا ادى للأسف ان تتغلغل بين شبابنا في الخارج هذه التيارات القومية الكردية المنافية لخصوصيتنا الدينية وانتمائنا الوطني.

    لقد نجحت المؤسسات العالمية الاستشراقية والفضائيات الكردية ان تخلق لنا تاريخاً وتراثا اريا ايرانيا كرديا ونفي كل ما هو عراقي واموي في تاريخنا، بل انهم يصرون على جرح مشاعر أبناء طائفتنا وتغيير اسمهم من 'يزيدية' الى 'ازدية' لكي يتلائم مع ادعاءاتهم القومية.

    لكننا نظل نقاوم مثل هذه الضغوطات والمنزلقات الخطرة، وبدعم الكثير من الشباب اليزيدية المثقف وخصوصا من المقيمين في الوطن، رغم محدودية امكانياتنا المادية لاننا لم نتلق الدعم من أية جهة، لا حزبية وحكومية ولا عالمية. اننا بالتدريج نحقق النجاحات بتدعيم الوعي بخصوصيتنا الطائفية واستقلاليتنا عن المشاريع القومية الكردية واصالة انتمائنا للأمة العراقية وتاريخها العريق.

    ونأمل بهذه المناسبة ان تبادر الاحزاب العراقية والنخب الوطنية الواعية الى تفهم ابعاد ومخاطر هذه الحملة العالمية الجبارة من أجل تكريدنا وفصلنا عن عراقيتنا، نتمنى ان تبادر الجهات واالنخب المثقفة العراقية الى القيام بحملة وطنية مضادة من أجل التضامن معنا ومساعدتنا على التمسك بهويتنا الوطنية المهددة من كل الجهات.

    يزيدية ام ازيدية
    هنالك للأسف دعوة من قبل بعض القوميين ذوي الميول الارية الى رفض تسمية (يزيدية) لتحل محلها تسمية (ازيدية)، باعتبارها هي التسمية الايرانية الكردية الأفضل، رغم ما في هذا التحريف للتمسية من تجريح واستخفاف بمشاعر أبناء طائفتنا.

    ان دعوة تسمية اليزيدية بتسمية جديدة (ازيدية) هو امر خاطئ ليس له أي أساس من الصحة. هذه الدعوة التحريفية نشأت منذ عدة أعوام اولا بدفع من الأحزاب الكردية الموالية ليران وللنزعة العرقية الارية الشاهنشاهية، ثم امتدت ثقافياً الى الأحزاب الكردية العراقية والتركية. وملخص هذه النزعة الارية المدعومة غربيا، هي محاولة ارجاع كل التاريخ والميراث الديني والحضاري للمنطقة الى أسس عنصرية آرية معادية للشعوب السامية والتركستانية..

    مثلاً بخصوص ادعاء تشابهنا مع الزرداشتية، اجتمعنا نحن في دبي عام 1991 مع بعض شيوخ الديانة الزرداشتية (المجسية) القادمين من الهند، وبعد نقاش طويل اقتنعنا بأن ليس هنالك أية تشابهات ايمانية أو طقسية ونحن نختلف عن بعضنا مظهراً وجوهراً، وهذا يدحض كل ادعاءات التكريد التي تصر على ارجاعنا الى الديانات الايرانية والهندية الآرية.

    ان كتاب (الذات الجريحة) يشرح بالتفصيل كيف ان هذه النزعة الآرية الغربية جعلت مثلاً كل مصادر الحضارة العربية (آرية، اغريقية، ايرانية، هندية)، كذلك تم اعتبار كل التاريخ الحضاري العراقي في العصر الاسلامي ومعه الشخصيات العراقية المعروفة، كلها أعجمية ايرانية

    http://akhbar.blogg.se/2008/october/entry-21305579.html
                  

08-10-2014, 01:12 PM

محمد عثمان الحاج

تاريخ التسجيل: 02-01-2005
مجموع المشاركات: 3514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من هم الإيزيديون؟ (Re: محمد عثمان الحاج)

    الكارثة الكبرى هو ما حملته الأنباء من قيام وهابيي داعش بسبي النساء اليزيديات وفتح أسواق الرقيق لبيعهن، فإن صح هذا الخبر فهو أكبر نكسة تمر بها البشرية!
                  

08-10-2014, 01:55 PM

محمد المسلمي
<aمحمد المسلمي
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 11831

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من هم الإيزيديون؟ (Re: محمد عثمان الحاج)

    محمد عثمان الحاج هل الصوفية يقدسون مشايخهم زي الجماعة القلتة بقدسوه وبحجو ليه
                  

08-10-2014, 04:55 PM

محمد عثمان الحاج

تاريخ التسجيل: 02-01-2005
مجموع المشاركات: 3514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من هم الإيزيديون؟ (Re: محمد المسلمي)

    العزيز محمد المسلمي
    حقيقة حيرتني هذه الطائفة حين ألتقيت ببعض أتباعها أيام كنت في مدينة الموصل بالعراق ودار نقاش بيني وبينهم أنتهى بدعوتهم لي لمقابلة كاهنهم الأكبر ولم يمكنني قبول تلك الدعوة! لكنها تثير في عقلي تساؤلات ضخمة جدا عن حقيقة الإسلام الشائع اليوم: هل كان في بني أمية طائفة لها عقيدة دينية مختلفة لها وجهة نظر مغايرة للشيطان؟ هل تسربت هذه الطائفة لبعض الطرق الصوفية؟ مامدى تأثيرها في صنع المذهب السني والشيعي؟

    الأمر مرتبط مثلا بكون الأمير خالد بن يزيد كان أول الخيميائيين العرب وتقول الروايات بأن تتلمذ على يد راهب اسمه مريانوس، وتقول روايات أخرى بأن خالد بن يزيد هو أستاذ جعفر الصادق في الخيمياء وجعفر كان أستاذ جابر بن حيان الذي له علاقة أيضا بالصوفية! وللخيمياء علاقة بالعلوم الباطنية الأخرى الحرفية والروحانية! للأسف فاليزيدية يتكتمون على مذهبهم تكتما شديدا ولا أظن أنه تمت طباعة المصحف الأسود، كتابهم المقدس.


    وأنقل إليك هنا مقتطفا من مخطوط شرح الدعوة البرهتية لأحمد بن إدريس الأندلسي، وهي دعوة توجد ضمن أوراد طرق صوفية:

    "التصريف الرابع والعشرون: كشف لكل ما تريد في النوم: يكتب خاتم دهموش عند .... الشمس من نهار الخميس فإذا كان ليلة الجمعة بعد صلاة العشاء توضع الورقة تحت رأسك وتتلو الدعوة مرة واحدة وتذكر حاجتك وتسمي دهموش وتوكله أن يريك في النوم فإنك ترى العفاريت الصغار والكبار في النوم وأيضا العفريت المسمى ويرونك كل ما أضمرت له وهي عزيمته وقد فعل ذلك بن إسماعيل الأندلسي وأضمر أن يرونه كتاب الملك طاؤوس وما أودعه فيه من الأسرار الغريبة ويطلعونه عليه ليرى ما فيه من الذخائر وكان كذلك ورأى الجن أجمعين رؤية صادقة ورأى الكتاب أيضا رؤيا شافية وقرأه جميعه وحفظ بعض .... مكتوبا فيه ولم يبح بها فافهم".

    انتهى اقتباس.

    طبعا مصطلح الملك (بفتح اللام) طاؤوس مصطلح يزيدي يعني الشيطان، فكيف وصل هذا المصطلح لكتاب صوفي قادم من الأندلس (التي كان يحكمها بني أمية)؟

    كما ترى هي أسئلة محيرة جدا!

    (عدل بواسطة محمد عثمان الحاج on 08-10-2014, 04:58 PM)

                  

08-10-2014, 05:44 PM

ahmedona
<aahmedona
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6562

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من هم الإيزيديون؟ (Re: محمد عثمان الحاج)

    أضرحة لالش....
                  

08-10-2014, 05:47 PM

ahmedona
<aahmedona
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6562

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من هم الإيزيديون؟ (Re: ahmedona)

    معتقدات الأيزيديون أنهم أبناء آدم وليس حواء يؤمنون بإله و7 ملائكة يرأسهم طاووس ملك.....

                  

08-10-2014, 06:55 PM

Muhib
<aMuhib
تاريخ التسجيل: 11-12-2003
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من هم الإيزيديون؟ (Re: ahmedona)

    لهم كامل الحريه في اعتقاد ما يعتقدون ولنا كامل الحريه في تبشيرهم بطرقنا وبدون تهديد او قتل ..مؤسف جدا ما تقوم به داعش ضد هؤلاء ..
    شكرا المسلمي ...
                  

08-10-2014, 08:23 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من هم الإيزيديون؟ (Re: Muhib)

    شكرا اخي محب فقد عبرت عني.

    Quote:
    لهم كامل الحريه في اعتقاد ما يعتقدون ولنا كامل الحريه في تبشيرهم بطرقنا وبدون تهديد او قتل ..مؤسف جدا ما تقوم به داعش ضد هؤلاء ..
    شكرا المسلمي ...
                  

08-11-2014, 08:38 AM

محمد المسلمي
<aمحمد المسلمي
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 11831

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من هم الإيزيديون؟ (Re: ahmedona)

    احمدونا من العائدين
                  

08-11-2014, 10:22 AM

محمد المسلمي
<aمحمد المسلمي
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 11831

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من هم الإيزيديون؟ (Re: ahmedona)

    احمدونا من العائدين
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de