عبدالرحمن عبداللطيف يكتب .. دنقلا و ظلم ذوى القربى !!

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 02:13 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-06-2014, 04:17 PM

تاج السر محمد حامد
<aتاج السر محمد حامد
تاريخ التسجيل: 12-28-2006
مجموع المشاركات: 7430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عبدالرحمن عبداللطيف يكتب .. دنقلا و ظلم ذوى القربى !!

    Quote: بسم الله الرحمن الرحيمـ

    في احتفال تكريم الطلبة والطالبات المتفوقين من ابناء وبنات دنقلا الكبرى من ضمن الملتقى الثقافي الخامس تحت شعار (دنقلا سيرة ومسيرة) في مدينة جدة عروس البحر الأحمر ثالث ايام عيد الفطر المبارك تم التكريم.
    استهل اللقاء الاستاذ حاتم حسن محجوب بكلمات رطانة تم ترجمتها للعربي وذكر في حديثه ان دنقلا هي ثقافه تضم نوبة وعرباً وزنوجاً فكانت استهلالية طيبة شعرنا فيها باطمئنان خاصة وان دنقلا الكبرى التي تمتد من الغدار الى ابي فاطمة هي منطقة جغرافية فيحق لكل من ابنائها أو من هاجر اليها او استوطنها او جاء من كل جهة مستقرا فيها استقراراً دائما يحق له ان يكون عضواً فاعلاً فيها غير غريباً عنها . وهذا ما كنا ننادي به طيلة مسيرة حياتنا الاجتماعية. لكننا نرى القول غير الفعل في الممارسات لرابطة دنقلا الكبرى . شاهدوا معي اللجنة التنفيذية للرابطة التي صعدت للمسرح وعرفت بنفسها هل فيها من غير الذين يدعون انهم نوبيون . وهل من ضمنها واحد لا يرطن خاصة بعد الانقلاب الابيض الذي حدث للجنة التنفيذية السابقة بحجة ان رئيسها ينتمي الى دنقلا العرضي من جهة والدته. وهل يعتقدون انهم نوبة صرف... لا والله ناسين احفاد عبدالله ابن ابي السرح واين احفاد غلام الله بن عايد الركابي واين ابناء السوارب. وان كانوا هم نوبه صرف كانوا يسمون اسمائهم بعانخي وترهاقا بدلاً من حاتم وعلي وعادل ومحمد وعبدالرحمن فهذه اسماء عربية . هل يعلمون ان بحلفا القديمة قرية كاملة اسمها حي المجراب وهي بقية الكتيبة المجرية التي جاءت مع الجيش الانجليزي ولا يفرزهم الحلفاويين من اهل حلفا الاصليين وان فنان افريقا الاول محمد وردي من الارناؤوط والذين هم قادمون من البانيا لان قريبه جيرانا في عطبرة عابدين ارناؤوط وكان ينزل معهم عند مجيئه لعطبرة. واين الادراسة واين الجعافرة واين الهواوير واين العقيلات واين عرب القراريش واين الركابية واين الدويحية واين السواراب كلهم من سكان دنقلا الكبرى ومنهم من جاء من المغرب ومن تركيا واين الذين جاءوا مع يونس ود الدكيم مع جيش المهدي واستقروا في الديم والبعض الاخر في البان جديد ومن جاءوا من جنوب مصر اليس لهم الحق في هذه الدنقلا الكبرى . ايضاً انظر الى محلية دنقلا وانظر الى ادارييها فهل هناك احداً منهم لا يرطن ولم يتركوا لعربي او مهاجر الفرصه معهم.
    تحديد دنقلا الكبرى جغرافياً من الغدار الى ابي فاطمة اسماً خطئاً فهذه منطقة محددة جغرافياً . وان اردتم لها ان تكون نوبية لا غير فلا تطلقوا عليها دنقلا الكبرى بل اطلقوا عليها اسم رابطة الدناقله ان صح هذا الاسم او انكم اعتقدتم بانكم لا علاقة لكم بالعرب حتى يتمثلوا في اللجان المختلفة .
    هناك قرى لا يزيد تعداد سكانها الالف شخصاً تمثل في اللجان وتستبعد حاضرة الولاية التي يسكنها الالاف المؤلفة . انظر الى ولاية البحر الأحمر هل بورسودان مستبعدة وانظر الى ولاية الجزيرة هل ودمدني مستبعدة وانظر الى ولايه كسلا هل كسلا مستبعدة وانظرالى ولاية القضارف هل حاضرتها مستبعدة . وبهذا التكوين لرابطة دنقلا الكبرى من حقهم ان يسموها بعنصريتهم مثل جبهة نهضة دارفور أو اتحاد ابناء جبال النوبة اواتحاد ابناء البجة او جمعية الرباطاب او رابطة ابناء الجموعية او الشكرية.
    الأخ السماني عمارة يستحق التكريم فهو رجل فاضل بمعنى الكلمة وله اليد الطولى ويصرف بدون من او اذى فهو من المفروض ان يكرم من قبل ذلك .
    لكن الاخ مقدم البرنامج الوحيد الذي لا شريك له وهذا شيء عجيب اعتقد بان من يكرم لازم ان يكون .متخرج من الجامعة ولازم يكون عضو في اللجنة الثلاثنية لاتحاد طلاب جامعة الخرطوم او مبعوثاً لألمانيا واعتقاده هذا افقده المصداقية في التقديم ودخل في دائرة النفاق الذي جعل البعض يشمئز واعتقد البعض انه لولا هذه الدراسة لما كان ليكرم وطبعاً هذا اعتقاد خاطئ فالرجل كرم بعمله وتعاونه مع الجميع وصرفه اللامحدود . ونقول اللهم لا اعتراض .
    اما التكريم للطلبة فكان عبارة عن مهزلة فكان ينادي عليهم وكأنهم يستلموا حصتهم من اغاثات في عهد مجاعة . كنا نتوقع ان تمنح لهم هدايا قيمة مش ورقة صغيرة مع وشاح لا يسمن ولا يغني من جوع. والمجاملة الكبرى اسقطوا حق المتفوقين جداً والذين تحصلوااكثر من 99.11% مثل صفاء حسين عبداللطيف التي هي اكبر شهادة. قد نودي عليها في أخر المناديات وذلك لانها من دنقلا العرضي . والاصرار على الخطأ الاكبر لازم محرري صفحة دنقلا الكبرى اذ انهم ذكروا ان المتفوقات هن رزان عبدالرحمن قجه رئيس اللجنة التنظيمية وابنة شريف حاكم امين الشئون الاجتماعية والطالب محمود حاتم حسن محجوب امين الاعلام في الرابطة والطالب معاذ يحي عبدالمجيد مقرر مجلس الرابطة واهملوا البقية المتفوقين . بارد وبخيت عليكم النجاح يا ابناء وبنات اللجنة التنفيذية.
    وايضا جاء في صفحة دنقلا الجزء التالي تحت عنوان (فترة التعريف باعضاء هيئة المجلس والمكتب التنفيذي) احدى فقرات الحفل كانت صعود اعضاء هيئة المجلس الموقرة واعضاء المكتب التنفيذي للمسرح والتعريف باسمائهم ومناطقهم ومكاتبهم ومحلياتهم ) سلام تعظيم لهم وكمبو مندو ... ويبو مندو ولازم نقول كمبو لانهم رطانه وبيعرفوا المعنى ويكمن ما يعرفوا عربي اذا قلناها بالعربي.
    وحتى لايتهم كاتب المقال هذا بالعنصرية فانا شخصياً هجين نوبي عربي فجدي لأمي هو محمد علي جليل عمدة قرية التيتي وصاحب الجامع الكبير في التيتي وجدي لأمي من ابيها محمد خوجلي من آل الخوجلاب المحسي الاصل والذين تفرقوا في دنقلا وجزيرة توتي والخوجلاب في شمال بحري . وجدي لأبي حسنين موسى ووالد حسنين موسى هذا هو عمدة الجعافرة في مدينة دراو في مصر وشيخهم والذي كان عنده بابكر بدري مضمونا سياسياً وحماه من التصفية كما صفى المستعمر المعتقلين الاسرى من واقعة توشكى وعلى راسهم نصرالدين المهدي وعبدالله المهدي وهذا ليس قولي انا وانما كتبه ودونه بابكر بدري في كتابه حياتي صفحة 156 وذكر انه لولا موسى حسنين لما كان آل بدري وموسى حسنين هذا له ضريح يزار في دراو ونصف مدينة دراو مسمية باسم حلة موسى او حلة المهاجرين الذين هاجروا الى السودان . وجدي لأبي من امه هو اسماعيل سالم سويلم من حكام الأندلس وبعد سقوطها هاجروا للمغرب من ثم دنقلا . وجدي لأبي من امه حسن مقلد الضابط العظيم الذي جاء مع الجيش العثماني الفاتح وهم من مدينة ينبع في السعودية.
    معلومة هامة للافادة : مدينة دنقلا العرضي كان اسمها من قبل الشونة وذلك قبل مئات السنين , وانها كانت مخازن للغلال حين كان لا يوجد صوامع للغلال في العالم. وكانت تمد الجيوش بالغلال منذ عهد المملكة السنارية وايضا كانت منذ الاف السنين نقطة انطلاق للقوافل التجارية ما بين السودان والنوبة جنوبا وبين جنوب مصر الى محطة دراو. وقد غير اسمها الخديوي اسماعيل باشا عام 1821 عند الفتح التركي للسودان لما رأى فيها من موقع استراتيجي وسماها دنقلا العرضي بدلا من دنقلا العجوز التي اندثرت ومعنى العرضي هنا معسكر الجيش كما كانت هناك كلمات تركية مثل القيقر في المحس وفي عطبرة وفي جنوب السودان. هذا هو تاريخ دنقلا العرضي العريق والتي اهملت كثير من قبل الغير الذين يعتبرون ان ابنائها مواطنين درجة ثانية. ولكن العكس صحيح فهم مواطنين درجة اولى وهم الذين ادخلوا الحضارة والعلم والزراعة (الفلاليح) وهم الذين علموا ابناء المنطقة ومن منكم من لم يدرسه معلما من ابناء دنقلا ومن منكم لم يعالجه طبيبا من ابناء دنقلا ومن منكم لم يدرس في دنقلا الاميرية ومن منكم لم ينطلق تعليمه وتوظيفه في الدوله من دنقلا الثانوية ولكم ان تحصوا ذلك واشهد يا تاريخ.

    عبدالرحمن عبداللطيف عبدالقادرحسنين موسى حسنين / جدة


    بدون تعليق ..
    تاج
                  

08-06-2014, 04:51 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالرحمن عبداللطيف يكتب .. دنقلا و ظلم ذوى القربى !! (Re: تاج السر محمد حامد)

    احي كاتب المقال او وعيو.

    نعم هذه كارثة اخري في الطريق.

    نعم زي ماقال ابن البادية، اعبر بحر، ويمتد تاني، بحر جديد، واحتار واقيف!

    بحر قبلية مواهيم العروبة ماقطعناه، هاهو بحر مواهيم الحضارة يمتد!

    هسي حيجي واحد منهم او يقول ليك بشاشا يكره الدناقلة، عندو موقف من الدناقلة!

    ياخي تطير عيشة بشاشا البكره الزغاوة، بكره الدينكا، بكره المحس، بكره الشوايقة، بكره الجعليين، بكره الفلاتة...الخ!

    نعم تقول ليهو بطل قبلية، طوالي تاح يديك واحد من البرميل انتا تكره قبيلتي!

    ياهذا مافي قبيلة ولاقبائل اصلا في وعينا عشان نحبها ولانكرها، فبطل اسقاط!
                  

08-06-2014, 11:48 PM

فقيرى جاويش طه
<aفقيرى جاويش طه
تاريخ التسجيل: 06-17-2011
مجموع المشاركات: 4867

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالرحمن عبداللطيف يكتب .. دنقلا و ظلم ذوى القربى !! (Re: Bashasha)

    هل الفلاليح سودانيين اصلا قبل إستيطانهم بارض النوبة وهل العرب دناقلة وهل الادارسة دناقلة وهل الجعافرة نوبة ،أين الحلب اليوم فى دنقلا ؟ الحمرة الاباها المهدى لانهم جواسيس للغزاة المستعمرين اتراك وله مصريين وغيرهم من الوافدين الذين لاإنتماء لهم للوطن ،هى لغة عريقة الدنقلاوية وليست رطانة كما سماها العربى الدخيل .نواصل بتفصيل اكثر لاحقا .
    شكرا لصاحب البوست وضيوفه .
                  

08-07-2014, 04:53 AM

مازن فيصل هلال
<aمازن فيصل هلال
تاريخ التسجيل: 10-15-2009
مجموع المشاركات: 1003

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالرحمن عبداللطيف يكتب .. دنقلا و ظلم ذوى القربى !! (Re: فقيرى جاويش طه)

    هى لغة عريقة الدنقلاوية وليست رطانة كما سماها العربى الدخيل

    ---------------------------------------------------------------------
    كاتب ال(مقال) ان صح انو مقال ... بدأ مقاله بوصف اللغة النوبية بالرطانة !!! ... كيف لمن يشكو التهميش من قبل اصحاب الارض و يدافع عن حقه في الانتماء ... يصف لغة اصحاب الارض بالرطانة !!! ... يا عالم اتركوها فانها منتنة
                  

08-07-2014, 06:06 AM

أيمن الفاضل
<aأيمن الفاضل
تاريخ التسجيل: 01-12-2013
مجموع المشاركات: 1013

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالرحمن عبداللطيف يكتب .. دنقلا و ظلم ذوى القربى !! (Re: فقيرى جاويش طه)

    Quote: هل الفلاليح سودانيين اصلا

    نعم
    هم سودانين أصلاً، فهم مولودين في السودان
    وإنت ما عندك حق أكتر منهم في السودان ده
    Quote: الحمرة الاباها المهدى لانهم جواسيس للغزاة المستعمرين اتراك وله مصريين وغيرهم من الوافدين الذين لاإنتماء لهم للوطن

    ده كلام فارغ
    العارضوا المهدية وإتعاونو مع الانجليز والأتراك معروفين
    ولو ما عارفهم قول عشان أجيب ليك لستة

    Quote: هى لغة عريقة الدنقلاوية وليست رطانة

    Quote: كيف لمن يشكو التهميش من قبل اصحاب الارض و يدافع عن حقه في الانتماء ... يصف لغة اصحاب الارض بالرطانة

    كلمة رطانة موجودة قبل كتابة المقال
    ونحن قاعدين نسميها رطانة
    أنا ذاتي برطن

    لسة ما فيكم واحد علق علي موضوع المقال
                  

08-07-2014, 06:13 AM

عبد الله شم
<aعبد الله شم
تاريخ التسجيل: 05-03-2013
مجموع المشاركات: 2212

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالرحمن عبداللطيف يكتب .. دنقلا و ظلم ذوى القربى !! (Re: فقيرى جاويش طه)

    Quote: هل الفلاليح سودانيين اصلا قبل إستيطانهم بارض النوبة وهل العرب دناقلة وهل الادارسة دناقلة وهل الجعافرة نوبة ،أين الحلب اليوم فى دنقلا ؟ الحمرة الاباها المهدى لانهم جواسيس للغزاة المستعمرين اتراك وله مصريين وغيرهم من الوافدين الذين لاإنتماء لهم للوطن ،هى لغة عريقة الدنقلاوية وليست رطانة كما سماها العربى الدخيل .نواصل بتفصيل اكثر لاحقا

    الاخ فقيري
    تحياتي
    رغم ان المقال قديم ونشر هنا في صفحة مقالات الا انه من الجيد نشره في صفحة النقاش
    نحي الكاتب على حرصه لوحدة ابناء مدينة دنقلا العريقة
    يا فقيري هذالتجمع خاص بابناء دنقلا وليست الدناقلة القبيلة هذه نتفق عليها
    بعيدن من قال لك ان الفلاليح غير سودانيين ؟
    الفلاليح هم من سلالة المماليك من ذوي الاصل الجورجي وهو احفاد القائد العظيم سيف الدين قــ(.........) قائد الملحمة التاريخية عين جالوت التي صد فيها جحافل المغول بعد ان اجتاحوا كل الشرق وهزموا الخليفه العباسي وحرقوا بغداد ونكلوا بكل من فيها
    والملك الظاهر بيبرس وهو من اعاظم ملوك النوبه
    وصلوا لارض النوبة عام 1250 م اي قبل ان يتواجد هذا الوطن المسمى السودان
    وبعيد جدا عن تاريخ انضمام اقليم دارفور للسودان
    وحتى وصلوهم كان اسبق بكثيرمما هو مدرج في سفر التاريخ لمدينة دنقلا(الاردي )التي اسسوها بعد مذبحة القلعة الشهيرة بدايات عام 1800 م
    حينها وقف الدناقلة موقف سجله لهم التاريخ بان حموهم من ملاحقة محمد علي باشا لهم
    ثم اسس هؤلاء مدينة دنقلا الاردي واشتغلوا بالتجارة ورفدوا الحياة السودانية بالكثير من المبدعيين
    السياسي علي محمود حسسنين والاعلامية الرائعه كوثر بيومي والبروفيسير السيسي والبروفيسير احمد سليم وغيرهم
    هؤلاء يكتبون في وريقة القبيله انهم دناقله ويفتخرون بهذا الانتماء
    سكنوا ارقو وكل دنقلا المدينة وجزيرة بنه وحتى كُدرُكَه
    بعدين الحلبة الاباها المهدي دي مقصود بيها شئ تاني

    (عدل بواسطة عبد الله شم on 08-07-2014, 06:19 AM)

                  

08-07-2014, 06:26 AM

أيمن الفاضل
<aأيمن الفاضل
تاريخ التسجيل: 01-12-2013
مجموع المشاركات: 1013

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالرحمن عبداللطيف يكتب .. دنقلا و ظلم ذوى القربى !! (Re: عبد الله شم)

    عبد الله شم شكراً علي المداخلة القيمة
    Quote: وصلوا لارض النوبة عام 1250 م اي قبل ان يتواجد هذا الوطن المسمى السودان

    وبرضو دخلاء وجواسيس عند العنصريين
                  

08-07-2014, 12:39 PM

عبد الله شم
<aعبد الله شم
تاريخ التسجيل: 05-03-2013
مجموع المشاركات: 2212

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالرحمن عبداللطيف يكتب .. دنقلا و ظلم ذوى القربى !! (Re: أيمن الفاضل)

    Quote: وبرضو دخلاء وجواسيس عند العنصريين

    تحياتي ايمن
    تعرف رغم التاريخ السياسي الرائع لهؤلاء ومقدار العظمة التي اضافوها للاسلام وللشرق عموما بهزيمتهم للمغول الذين ارعبوا اغلب العالم القديم
    الا انهم لم يلتفتوا للسياسة كثيرا باستثناء اشخاص معيين مثل علي محمود حسنين بن ارقو
    بل عملوا بالتجارة وقاموا بتاهيل الاحفاد والابناء حتى وصلوا الى ماهم عليه من قوة التعليم وكثرة الكفاءات في كل المجالات
    واستغرب ان يعامل اناس ودودون مثلهم بمثل هذا الهجوم من الاخ فقيري بن شيخ كدركة
    وهم من صاهروهم حتى اصبحوا نوبيين اكثر من بعض النوبه
                  

08-11-2014, 11:16 AM

تاج السر محمد حامد
<aتاج السر محمد حامد
تاريخ التسجيل: 12-28-2006
مجموع المشاركات: 7430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالرحمن عبداللطيف يكتب .. دنقلا و ظلم ذوى القربى !! (Re: عبد الله شم)

    الاستاذ / عبدالرحمن عبداللطيف
    يرد على كل المتداخلين ..

    Quote: بسم الله الرحمن الرحيم
    تعقيباً على مقال
    دنقلا ... ظلم ذوي القربى
    تداخلات حدثت على مقالي السابق تحت هذا العنوان واود ان اعلق على هذه المداخلات.
    1/ المداخلات كلها من اناس لم يفهموا المقال وفسروه على ان هناك سودانيين وغير سودانيين . وهذا تفسير خاطئا من اناس جهلة بالموضوع والتاريخ والقراءة الصحيحة. وغالب المتداخلين من غير منطقة جدة لان اهل جدة من الدناقلة يعرفون قصدي ويفهمونه جيدا ويقدرونه لذلك لم يعلقوا على حديثي.

    2/غرض الموضوع انه طالما سميت رابطة دنقلا الكبرى فهو اقليم وليس عنصراً فكان لابد من ان يشارك من يسكن هذا الاقليم في كل النشاطات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية منها (هذا لب الموضوع).

    3/ ان المقال هذا لم يكتب ولم ينشر من قبل كما قال البعض لانه كتب تعليقاً على احتفال تكريم الطلاب والطالبات المتفوقات ثالث ايام العيد 1435 الموافق1/8/2014.

    4/المقال لم يهاجم عنصراً معنياً بل هاجم تصرفات اناس باسم عنصر معين ويعزلون بقيه سكان الاقليم .

    5/ الذي يشتم بجهل ويقول ان سكان دنقلا دخلاء فمعنى كدا ان كل سكان السودان دخلاء وان كان فعلا يعرف الدخلاء فما رأيك في ابناء جعل الذي (الذي جدهم جعل من ال البيت وهم يقولون ذلك) ومنهم رئيسك فهل هو دخيل جاوب على هذا السؤال وختم الميرغني جد محمد عثمان الميرغني والذي جاء للسودان في العهد التركي من جزيرة العرب واستقر في كسلا فهل هو دخيل أجنبي غير سوداني؟ عليكم ان تجيبوا على هذا السؤال.

    6/ انا لم انكر جنسي فوالدتي دنقلاوية مشلخة وبترطن وحبوبتي دنقلاوية لا تعرف كلمة عربية رحمهما الله .

    7/ اهل ابي من الجعافرة احفاد الرسول علية الصلاة والسلام منسوبين لجعفر الطيار (جعفر ابن ابي الطالب) وجد جدي موسى مسمى على النبي النوبي موسى عليه السلام وجدي مسمى الحسنين على اسم (الحسن والحسين) جمعا في كلمة الحسنين وهذا شرف كبير لي . ارجعوا لي كتاب حياتي لبابكر بدري كتب عن جدي موسى الحسنين والذي أواه كمضمون سياسي وهو عمدة الجعافرة وشيخهم في مدينة دراو وهذا شرف كبير لي .

    8/هل سمعتم باسم خوجلي في غير السودان فجدي والد امي اسمه محمد خوجلي وخالي البروفسير مصطفى محمد خوجلي المحاضر بالجامعات السودانيه والسعودية والليبيه. وخالي الاخر خوجلي محمد خوجلي المدير المالي السابق لمنظمة الوحدة الافريقية . وجدي عبدالعال خوجلي سكرتير مؤتمر الخريجيين في مدني وهو حافظا لكتاب الله كان رحمه الله المدير المالي لمشروع الجزيرة . وقولوا لي من انتم ايها المتداخلون الجهلة بالتاريخ . واتحدى من يذكر لي نسبه لسابع جد كما ذكرت انا.

    9/ ان قلتم نحن دخلاء ماذا تقولون عن علي دينار الذي كان يحكم دارفور حيث كانت دولة مستقلة قبل ان تنضم للسودان عام 1916 بواسطة الزبير باشا رحمه بأمر الحاكم العام الانجليزي .بهذا المفهوم الذي تقولونه فان اهل دارفور جميعهم دخلاء واجانب. وماذا تقولون عن عثمان دقنه ابن الشرق العربي الاصل هل هو دخيل وماذا تقولون عن الشكرية ومحمد احمد ابو سن هل هم دخلاء وماذا تقولوا عن الرشايدة هل غير سودانيين ومنهم الوزير مبارك مبروك الرشيدي وهل أقباط حي المسالمة غير سودانيين وموريس سدرة وزير الصحة السابق في عهد نميري من أقباط عطبرة فهل هو غير سوداني. وهل الدينكا دخلاء اكبر قبيلة في السودان. المعروف تاريخياً هم الذين هاجروا من جبال الحبشة بسبب الحروب والبحث عن المرعى كما يقول التاريخ والمؤرخون فهل هم كانوا دخلاء على السودان .

    10/بهذا المفهوم وهذا التاريخ وهذا التكوين السوداني اتحدى من يقول انا سوداني صرف من غير هجين غير ابناء جبال النوبة حسب المدونات التاريخة انهم كانوا بالشمال اصلا وهاجروا جنوبا بسبب الحروب والمناخ واستقروا في جبال النوبة والدليل على ذلك ان المصطلحات الدنقلاوية مطابقة تقريبا للمصطلحات النوباوية اما بقية النوبة (الدناقلة) فبقوا في الشمال واختطلوا بالعرب المهاجرين من الشمال عبر الفتوحات العربية والرسالات التبشرية الاسلامية (عبدالله ابن ابي السرح _ غلام الله ابن عايد الركابي _ سوار الدهب) . الم تقرأوا هجرات العرب من الشمال ومن الشرق حتى قبل الاسلام .
    ان عوائل دنقلا معظمها عوائل عربية معروفة جاءت من الجزيرة العربية ومن المغرب ومن لبيبا ومن مصر وفيهم بعض الاتراك.

    11/ أما قصه المماليك اقرأوا التاريخ جيدا فمحمد علي باشا دعا ######## المماليك لحفل في القلعة وعندما حاول قتلهم قفز 28 قائدا منهم بأحصنتهم من القلعة واتجهوا نحو السودان واستقروا بقرية مراغة شمال دنقلا هم الذين سموها مراغة على قرية في مصر اسمها مراغة. وتابعهم محمد علي باشا واعتقلهم من القرية وهرب البعض القليل فتفرقوا في بعض أنحاء السوادن المختلفة وهم لا يزيد عددهم عن اصابع اليد فكيف تقولون ان اهل دنقلا مماليك هذا جهل ما بعده جهل فكيف لا تعرفوا تاريخ الولاية وانتم ابنائها.

    واخيرا ان ابناء مدينة دنقلا العرضي قد كونوا روابطهم لما رأوا ذلك الفرز العنصري فلديهم رابطة في جدة وانا اتشرف برئاستها ورابطة في الرياض ويتشرف برئاسها فايز احمد النجار واخرى رابطة كبرى في مصر اما في الخرطوم العاصمة السودانية توجد رابطة ابناء مدينة دنقلا تحت مسمى (دنقلا في قلوبنا) ولهم داراً كبيرة في منطقة الرميلة . عقدت جمعيتها العمومية للمرة الثالثة وتم انتخاب البروفسير جمال مرتضى عبده رئيسا للرابطة ومن مؤسيسيها الرئيسيين الاخوة الاشراف الادارسة والجعافرة ومعهم عوائل ابناء دنقلا المختلفة.
    ومن لايعرف التاريخ لا يخوض فيه ومن لايعرف مقدار الناس لا يشتمهم ويصفهم بالدخلاء ومنهم كما ذكرتم ناس علي محمود حسنين والبروفسير السيسي والبروفسير مصطفى خوجلي والبروفسير احمد علي سليم الذين انتم بنفسكم ذكرتهم وهؤلاء هم من علموا الناس الطب والهندسة والتاريخ. يشهد التاريخ بذلك لأبناء دنقلا من العلماء والدكاترة والمعلمين وضباط الجيش وضباط الشرطة والوزراء ويكفي ان اول وزير صحة سوداني هو من ابناء دنقلا وهو الدكتور امين السيد محمد الامين.

    والرطانة ليست لغة والا كان في السودان اكثر من200 لغة وانت كما قلت بلسانك انا برطن وكلمة رطانة هي في الاساس رطانة . ومن يسال الدنقلاوي ان كان يعرف الرطانه يساله (رطانه بنجي) وهذا يعني انت دنقلاوي وتعرف الرطانة فلا يكفيكم ذلك ايها الجاهلون التاريخ وكتبه.
    أما جواسيس الاستعمار فهم معروفين وواضحين فمن كان جاسوسا للاستعمارغير رجال الادارة الاهلية المعينيين من قبل الاستعمار وايضا الباشبوزق الذين كانوا يجمعون الضرائب في العهد التركي وان شئت لذكرتهم لك بالاسم . اما اهل مدينة دنقلا فكان شغلهم الشاغل التجارة الم تسمعوا عن سوق السبت وسوق الاحد والثلاثاء والخميس في كرمة والسير ودنقلا وارقو من كان تجاره ومن كان يديرونه غير ابناء وتجار دنقلا الكرام . والله شهيد على ما نقول.

    عبدالرحمن عبداللطيف عبدالقادرحسنين موسى / جدة
                  

08-11-2014, 05:00 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالرحمن عبداللطيف يكتب .. دنقلا و ظلم ذوى القربى !! (Re: تاج السر محمد حامد)

    الإخوة الأكارم ..
    مقال الأخ عبد اللطيف في مجملة عبارة عن لوم واحتجاج موجه لقيادة رابطة دنقلا الكبرى ..
    الاحتجاج مضمونه يتعلق بفرص التمثيل في تنفيذية الرابطة ..
    حيث يرى الأخ عبد اللطيف أن أبناء مدينة دنقلا غير ممثلين فضلا عن مكونات سكانية أخرى ..
    ويفيد بأن القيادة محصورة في من يتحدثون الدنقلاوية ..
    فضلا عن أن تكريم الطلاب لم يكن على الوجه المطلوب في تقديره ..
    كما تم إهمال طالبة متفوقة يرى أن إهمالها مقصود بسبب كونها من المدينة ولأنها لا تتحدث النوبية ..
    هذه الاحتجاجات علق عليها الإخوة قبل أن نسمع تعليق المعنيين بهذا الاحتجاج ووجهة نظرهم ..
    إلى هنا لا أرى في المقال ما يضير ..
    غير أن ذلك لا يعني عدم القول بأن الأخ عبد اللطيف ..
    قد اشطت في تفسيراته لوضعية الرابطة وفعاليات احتفالها ..
    فالرابطة التي يلومها هي خاصة بمغتربين من أبناء دنقلا ..
    إذن ليس من حقه أن يعزي تصرفاتهم لمرجعياتهم الثقافية أو الإثنية ..
    وهو يقر بأن أهل دنقلا الكبرى مزيج وخليط من الأعراق الكريمة ..
    كان عليه التركيز في نقده على عدم العدالة في فرص التمثيل ..
    دون الولوج لتفسيرات عرقية وثقافية تحرف غرضه كما هو واضح من مشاركات الإخوة ..
    الأمر الذي اضطر معه إلى العودة لتوضيح رؤيته ..
    هذا فيما يتعلق بمضمون المقال ودافع كاتبه ..
    لقد لاحظت في مشاركات الإخوة أيضا ميلا لقراءة المقال بخلفية عرقية ..
    ولعل تفسيرات الكاتب هي التي دفعتهم لهذا المنحى .
    >> يتبع.

    (عدل بواسطة محمد على طه الملك on 08-11-2014, 05:08 PM)

                  

08-11-2014, 05:01 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالرحمن عبداللطيف يكتب .. دنقلا و ظلم ذوى القربى !! (Re: محمد على طه الملك)

    لعلها سانحة لتوضيح بعض الحقائق التاريخية التي تعرض لها الإخوة هنا..
    وبداية يجب التأكيد أن الدنقلاوية ليست عرقا ..
    بل مجموعة سكان إقليم دنقلا ..
    وهو تاريخيا وجغرافيا كل الجزء الشمالي من مملكة المقرة ..
    سموا بالدناقلة نسبة لعاصمة مملكتهم الأم مملكة المقرة ..
    لهذا أطلق الدكتور عبد المجيد عابدين مصطلح ( المجموعة الجعلية الدنقلاوية ) على سكان الجزء الشمالي من الإقليم ..
    بغية تميزهم عن المجموعة الجعلية الكبرى التي استوطنت أقاليم أخرى ..
    بل أن ساير المنطقة التي تعرف الآن بالولاية الشمالية كانت تعرف بإقليم دنقلا في العهد الاستعماري..
    سكان مدينة دنقلا لم يستوطنوها عام 1250 م كما ذهب الأخ عبد الله شم ..
    كانت المنطقة قبل تسميتها بدنقلا تيمننا بالمدينة التاريخية (دنقلة القديمة ) ..
    عبارة عن مرسى للمراكب التجارية السفرية بين ممالك ارقو وممالك المجاورة ..
    تاريخها وقت ذلك لا يقرأ بمعزل عن تاريخ مملكة أرقو التي كانت تخضع لنفوذها ..
    في أعقاب مذبحة القلعة الشهيرة قدم إلى أرقو من تبقى من المماليك الهاربين 1811م..
    وكان قوامهم حسب ( بركهات ـ رحلات في بلاد النوبة ) بضع مآت ..
    استضافهم ملك أرقو بعد أن أكدوا له أنهم في طريقهم إلى سنار * ..
    نصبوا معسكراتهم بقرية مراغة وعرف معسكرهم بـ (عرضي المنفوخ ) وهو قائدهم ..
    وكلمة عرضي كما نوه الإخوة تركية وتعني معسكر ..
    وقد وردت بهذا المعنى في كتاب تاريخ الجبرتي ..
    يبدو أن المماليك أثناء إقامتهم في ضيافة ملك أرقو ..
    أحسوا بوجود نزاع بين الملك وأحد أبناء عمومته ..
    ولعلهم استجابوا لطلب ابن عم الملك في مساعدته لانتزاع الملك له ..
    ولا يعلم احد ما كان سوف يمنحهم ابن عم الملك حال نجاحه ..
    بدأت الخطة بالهجوم على قائد فرسان الملك وتصفيته أولا ..
    فتقدم المماليك بطلب مفاجئ لمؤن عاجلة ..
    قدموه لقائد فرسان الملك عند قدمومه لجزيرة مقاصر لزيارة قاضي المملكة محمد مختار ..
    وجزيرة مقاصر تقع قبالة قرية مراغة التي بها عرضي المماليك..
    ولم يكن بقدرة قائد الفرسان الاستجابة العاجلة دون العودة لحاضرته ..
    فهجموا عليه وكادوا قتله لولا أن قدم القاضي محمد مختار روحه فدا لحياة قائدة ..
    كان ذلك الحدث سببا في الحرب التي نشبت بين ملك أرقو و المماليك ..
    سرعان ما جرت لحلبتها ملك العدلاناب الملك جاويش( شاؤوس) صهر ملك أرقو..
    انتهت بهروب بعض المماليك لبربر وبعضهم لجأ لكردفان ..
    حيث رفض مقدومها (مسلم ) استضافتهم لما كان منهم مع ملك أرقو..
    فخرجوا منه إلى ليبيا ثم تونس كما تفيد المصادر ..
    غير أن ذلك لا ينفي بقاء أسر بسيطة منهم استسلمت وعاشت بالمنطقة وامتزجت بسكانها.
    >> يتبع
                  

08-11-2014, 05:02 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالرحمن عبداللطيف يكتب .. دنقلا و ظلم ذوى القربى !! (Re: محمد على طه الملك)

    فيما يتعلق بأحداث 1250 م التي قال عنها الأخ شم ..
    تفيد مصادر التاريخ* أنها كانت في عهد السلطان العثماني سليم الأول ..
    حيث بعث بحملة عسكرية بقيادة حسن قوسي لمعاونة قبيلة الغربية في حربها ضد ملك أرقو..
    بغية بسط نفوذها على المنطقة شمالي الجندل الثالث عوضا عن نفوذ الجوابرة وحليفهم ملك أرقو..
    دارت وقائع الحرب الأولى بجزيرة صاي ..
    بين الجيش العثماني وحلفائه من الغربية وملك أرقو وحلفائه من الجوابرة ( جبركي) ..
    هزم فيها ملك أرقو وجرح في المعركة ..
    فانسحابه بما تبقى من جيشه إلى جزيرة تمبس ..
    حيث توفى متأثرا بجروحه ودفن بها..
    بعد ذلك خضعت المنطقة شمالي الجندل الثالث لحكم العثمانيين ..
    وظلت المنطقة من الجندل الثالث جنوبا تحت نفوذ مملكة أرقو حتى 1821م قدوم إسماعيل باشا..
    خلال هذه الفترة الزمنية الطويلة الممتدة من 1250 إلى 1821م ..
    دارت عدد من الحروب بين ملوك أرقو والقادة الأتراك وهم يسعون للقضاء على مملكة أرقو ثم الزحف جنوبا ..
    غير أن أي من الطرفين لم يفلح في إزاحة الآخر فظل الحال على ما هو حتى 1821م .
    كان لسقوط المنطقة شمالي الجندل الثالث وخضوعها للنفوذ العثماني مردود اجتماعي آخر ..
    حيث بدأ المحس الرافضين للنفوذ العثماني هجرتهم الأولى لمنطقة ارقو وتوتي والخرطوم والجزيرة.
    >> يتبع
                  

08-11-2014, 05:03 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالرحمن عبداللطيف يكتب .. دنقلا و ظلم ذوى القربى !! (Re: محمد على طه الملك)

    عند قدوم جيش إسماعيل لمملكة ارقو ..
    كانت المملكة لتوها قد تخلصت من المماليك ..
    وكانت تلك مقدمة حسنة جسرت مابين ملك أرقو وإسماعيل باشا قوبلت بالرضا من الأخير ..
    فكان ملك ارقو الوحيد بين ملوك ومكوك وسلاطين مملكة سنار ..
    من عاهده إسماعيل باشا على أن يبقى بكامل نفوذه ..
    وألا يقيم الباشا أي حامية أو يترك جندي من جنوده في المملكة ..
    وأن يلتزم الملك بمد الباشا بالمؤن حتى عودته لبلاده ..
    غير أن هذا العهد دفن مع الباشا حيث تعدلت سياسة الباب العالي بعد حادثة شندي ..
    وعلى الرغم من أنهم لم يعزلوا الملك غير أنهم قلصوا من نفوذه المطلق ..
    وفرضوا عليه دفع الضرائب لمدير تركي كان يدير مرسى دنقلا ..
    كانت تلك بداية تأسيس وتعمير دنقلا كسوق تجاري ..
    حيث عمرت وقدم إليها الناس من مختلف الأعراق من الداخل كالنوبيين وعرب القراريش والبشارية ..
    ومن صعيد مصر كالجعافرة وغيرهم من المغرب العربي..
    وقد تصاهرت وتمازجت كل هذه الأعراق ..
    بحيث أصبحت أعراق غير نوبية ناطقة بالدنقلاوية والمحسية ..
    ونوبيون غير ناطقين بالنوبية بحكم اختلاطهم وتزاوجهم من غير النوبيين..
    لو تدارستم تاريخ الإقليم الصحيح لما انجرفتم لتقديرات خاطئة..
    مودتي.
    مراجع يمكن العودة إليها لمن يشاء.:
    Travels in Nubia / Burkhard.
    Eygpt and Nubia / De cadalvene and De Breuvery.
    Travels in Ethiopia / Hoskins.
    الشايقية / نكولز / تعريب د. عبد المجيد عابدين
    دراسات في تاريخ السودان وأفريقيا / د. يوسف فضل
    تاريخ دولة الكنوز / د. عطية القوسي.
    مملكة أرقو / محمد علي طه الملك.
                  

08-11-2014, 05:17 PM

أيمن الفاضل
<aأيمن الفاضل
تاريخ التسجيل: 01-12-2013
مجموع المشاركات: 1013

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالرحمن عبداللطيف يكتب .. دنقلا و ظلم ذوى القربى !! (Re: محمد على طه الملك)

    عبدالرحمن عبداللطيف ده ما فرز الناس ولا فهم المداخلات وجاء وصفنا كلنا بالجهل
    معترض علي الإساءة ويسيء للناس
                  

08-11-2014, 05:59 PM

أيمن الفاضل
<aأيمن الفاضل
تاريخ التسجيل: 01-12-2013
مجموع المشاركات: 1013

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالرحمن عبداللطيف يكتب .. دنقلا و ظلم ذوى القربى !! (Re: أيمن الفاضل)

    غبي جداً من يضطرك لشرح الكلام الواضح
    أنا كلامي كلو كان رد علي الكلام العنصري بتاع فقيري جاويش وإنكاره لي سودانية جزء من أهل السودان

    Quote: واتحدى من يذكر لي نسبه لسابع جد كما ذكرت انا


    ونسبنا عاوزه لي شنو ؟ عاوز تطلع لينا جنسيات ؟

    لو واثق من نفسك ما كان جبت شجرة نسبك هنا بدون مناسبة
    أنا ما بيهمني أصلك
    ده كان كلامي
    كلنا سودانين أياً كان أصلنا
    Quote: والرطانة ليست لغة والا كان في السودان اكثر من200 لغة

    هي لغة ونحن بنسميها رطانة
    Quote: وانت كما قلت بلسانك انا برطن وكلمة رطانة هي في الاساس رطانة

    Quote: ايها الجاهلون

    Quote: فمن كان جاسوسا للاستعمارغير رجال الادارة الاهلية

    غباء وجهل وعنصرية
                  

08-11-2014, 06:50 PM

خالد حاكم
<aخالد حاكم
تاريخ التسجيل: 08-25-2007
مجموع المشاركات: 3434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالرحمن عبداللطيف يكتب .. دنقلا و ظلم ذوى القربى !! (Re: أيمن الفاضل)

    Quote:
    والرطانة ليست لغة والا كان في السودان اكثر من200 لغة وانت كما قلت بلسانك انا برطن وكلمة رطانة هي في الاساس رطانة . ومن يسال الدنقلاوي ان كان يعرف الرطانه يساله (رطانه بنجي) وهذا يعني انت دنقلاوي وتعرف الرطانة فلا يكفيكم ذلك ايها الجاهلون التاريخ وكتبه.


    الاخ عبدالرحمن عبداللطيف
    تحياتى
    لا يا عزيزى السنتنا لغة وسميت زورا بهتانا رطانة وللاسف الشديد غالبية السودانين لا يعرفون حقيقة هذه المفردة , الرطانة يا اخى مفردة عربية اطلقها العرب فى العهد الجاهلى على اى لغة غير العربية بحجة انها غير مفهومة لديهم وايضا كانوا يطلقونها على اصوات الابل , ومعناها الحقيقى هو( الكلام المبهم الغير مفهوم ) وبالداراجى ( الطنطنة ) وانت تعلم عن امكانية اى شخص ان يطنطن بصرف النظر عن لغته اذا اراد ذلك , لذلك اطلاقها على السن شعوب نوع من العنصرية والتعالى وانت تعلم بان اللغات اية من ايات الله , فكيف لك ان تحتقر لغة مجموعة وهى اية من ايات الله وتقول انها طنطنة ,فقط لمجرد انك لم تفهمها ؟ اتى الاسلام وهذب سلوك الجاهلية عند العرب ولا ومجال اليوم لهذه المفردة فى بلاد العرب , لكن نحن فى السودان ملكيين اكثر من الملك وعنصريين اكثر من العرب ذاتهم لهذا ما زالت هذه المفردة موجودة عندنا رغم عنصريتها ورغم مخالفتها للدين , اما بخصوص تظلمك من اللجنة التنفيذية لرابطة ابناء دنقلا فى جدة , اقول لك بان تظلمك وجيه ولكن هل انت لا تعلم بان الكيزان هم المسيطرين على الرابطة وان هذه العنصرية عنصرية كيزان لا عنصرية دناقلة ؟
                  

08-11-2014, 11:57 PM

فقيرى جاويش طه
<aفقيرى جاويش طه
تاريخ التسجيل: 06-17-2011
مجموع المشاركات: 4867

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالرحمن عبداللطيف يكتب .. دنقلا و ظلم ذوى القربى !! (Re: خالد حاكم)

    إلى ايمن الفاضل سلام
    عزيزى ماكتبته ليس ضد شخص ،مثلا لوقلت إن المرحوم نائب النميرى اللواء الباقر من دراو فى صعيد مصر هذه حقيقة ،وقابلت اسرته وعشيرته ،وموضوع عنصرى كلمة قديمة لمن قامت نهضة دارفور ومؤتمر البجا عام 1957; وسانو وإتحاد عام جبال النوبة انزعجت الطائفية وسلطة المركز والوسط وهاجموا هذه الطلائع التى جاءت معبرة عن هذه القوميات المهمشة بالجوع والمرض والجهل ،ووصفوها بالعنصرية والجهوية والقبلية .انت تريد لغتك كتابة وتحدثا كاللغات الاخرى مالضرر فى ذلك وقد كتبت باللغة النوبية الدنقلاوية الكتاب المقدس الذى اتى به الله ،نحن نزهو ونعشق ونتغنى ونفخر ونقدس لغتنا ولادخل لنا بلغات وثقافات الغير بل نحترم كل الثقافات ولانكذب ونقول بثقافة افضل من أخرى والنوبيون بطيبتهم قبلوا ورحبوا واكرموا كل وافد وزائر .
    دنقلا هى آخر عاصمة لكوش وبها مدافن الملوك ومعابدهم وكنائسهم وكتدرائية دنقلا وقد إستبسل فيها النوبيون وفقعوا عيون عيون الغزاة المسعمرين العرب فكنوهم برماة الحدق .

    (عدل بواسطة فقيرى جاويش طه on 08-11-2014, 11:59 PM)

                  

08-12-2014, 00:30 AM

فقيرى جاويش طه
<aفقيرى جاويش طه
تاريخ التسجيل: 06-17-2011
مجموع المشاركات: 4867

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالرحمن عبداللطيف يكتب .. دنقلا و ظلم ذوى القربى !! (Re: فقيرى جاويش طه)

    Quote: فمن كان جاسوسا للاستعمارغير رجال الادارة الاهلية


    غباء وجهل وعنصرية

    من كان يعادى ويتآمر على نظارة عموم الدناقلة ملوكنا الاجلاء الاماجد اصحاب الهمم العالية ،اهل الحل والعقد الكرام الذين فاض وزاد عطاءهم لكل أهل السودان (الإدارة الأهلية ) ؟
    هم اخوتنا او نسابتا الحلب او الفلاليح وكانوا فى عضوية الحزب الوطنى الإتحادى الذى كان ولاؤه لمصر وللقومية العربية وقد دعم هذا الحزب ومازال من الانظمة المصرية المختلفة خاصة جهاز المخابرات المصرى ،وكذلك البديرية الدهمشية والقراريش .الناظر العظيم الخالد ابونا الزبير حمد الملك رحمه الله واسرته هم عصب النوبة وقلبها فمنهم د.شرف الدين محمد حمد الملك الذى زار كل بيت نوبى شرقا وغربا ووثق اللغة النوبية ومجد ثقافته ودافع عن ارض اجداده وشقيقه الملك د.حسن الملك هذا الاصيل المتيقظ المتألق بنوبيته وهذا الارو محمد على طه الملك الذى بيننا المعطر سيرته المعطاء الذى لايكل ولايمل فى سبيل وطنه وشعبه ،لله درهم فخر النوبة وتاجها وعمادها وحماتها وشمسها المشرقة المضيئة .

    (عدل بواسطة فقيرى جاويش طه on 08-12-2014, 00:35 AM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de