|
Re: ربيع طه في معركة بالسكين بسبب حاله andquot;سخيفةandquot; في تشاد (Re: عبد الحميد فخر الدين)
|
ياخي يا ربيع موضوع الكاميرا الخفية يخضع في المقام الاول للفكرة. وأنا عارف إنو الحصول علي الفكرة ما ساهل وتنفيذها أيضا ما ساهل..
مشكلتك الكبيرة إنك إنت عايز تكون في قلب الفكرة.. إنت عايز تكون المفكر وصاحب الفكرة.. إنت عايز تكون إنت المنفذ للفكرة.. إنت عايز تكون مركز الفكرة...
إنت عايز تكون كوميدي في كاميرا خفية والقصة دي ما بتجي...
أفكارك أصبحت مستهلكة ومعروفة وأحيانا سخيفة ولا علاقة لها بالكوميديا إستهلكت أفكارك في السودان... وإستهلكت أفكارك في مصر.... وإستهلكت أفكارك في سوريا...
وحسع قاعد تحرق في ورقك في تشاد...
ده كله لأنك داير تكون كوميدي في كاميرا خفية، داير تكون ممثل كوميدي في كاميرا خفية... ياخي إنت عندك مواهب ممتازة لكن ممكن توظفا بصورة ممتازة تقدم عمل كوميدي ممتاز..
ياربيع مامكن تضع الضحية في حالة خفية لتحاول إظهار كوميديتك.. هنا لازم تحترم كرامة البنى آدم، طريقة كلامو، خوفو، شعورو، هو لازم يستمتع معاك بروح الدعابة، والنكتة والدهشة في حالة الكاميرا الخفية.. لكنه لا يرضي الإستهزاء به وجعله مضحكة للناس في حالة سخيفة...
يا ربيع لا تستغل بساطة الناس في تشاد وعدم معرفتهم بحقوقهم لعرضهم بهذه الطريقة...
يا ربيع ما تصر تكون إنت مركز الفكرة زي برنامح "حوش ربيع" ما تكون أنانى في العمل الكوميدي "حوشي براي، حقي براي"...شنو ياخي حوشك براك
ياخي دي ما كوميديا والله دي ترجيديا وبتبكى أكتر من إنها بتضحك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ربيع طه في معركة بالسكين بسبب حاله andquot;سخيفةandquot; في تشاد (Re: نادر)
|
Quote: انا شايف اجمل ما الموضوع ده اختيار المكان افريقية تشاد انتشارنا في الفضاء الافريقي السنة الجاية في شرق افريقية يلا انتشروا واكيد حلنقى قبول اكتر من مصر وسورية وبكدة حنكذب نظرية المزروعي راس اقريقية وضنب العرب شكرا لربيع لانك بترسم الفكاهة وشكرا لانك لاختيارك المكان |
علاء الدين بتفق معاك مبدئيا في مسألة الخروج لدول الجوار. لكن بكون كويس لو نجضنا حاجاتنا جوه المطبخ بتاعنا بعداك نطلعا ونطلع معاها بره..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ربيع طه في معركة بالسكين بسبب حاله andquot;سخيفةandquot; في تشاد (Re: منتصر عبد الباسط)
|
شكرا يا سيف علي البوست اولاً الاستاذ ربيع طه رجل فنان و ممثل قدير و شاعر مرهف و انسان جميل جداً يعني عشان هناك في سكين و طعن تطلع الفكرة سخيفة طيب في الكاميرا الخفية التي اوردها الاخ الغالي منتصر عبد الباسط الفكرة مخيفة و قاتلة و ليتخيلها أي واحد فيكم ! فكرة انك تكون مشتبه و مطلوب و لا عشان عند خواجات المهم هذا هو سودانيزاونلاين فيهو الحب و القبول و الاحترام علي الله و ليس له قانون انا حقيقةً زعلت منكم يا شباب في الكلام غير الجميل الذي قلتوه في ربيع طه و ربنا يسامحكم
يا هو دا سودانيزاونلاين نعمل شنو! يعمل من الفسيخ شربات و من الخرا ايسكريم (ربنا يكرم السامعين) و يحول الورود و الجمال إلي حجارة و اوساخ هذا هو سودانيزاونلاين و ربنا يسهل
Quote: لكم التحية أنا ما عارف ليه الاصرار على فهم أن الكاميرا الخفية ما بتظبط إلا بالاستفزاز واثارة الغضب؟! بل اثارة الاستغراب والتعجب والخلعة والحيرة واشياء كثيرة هي ما تجعل من المسألة فن ممتع بدلاً من الشغب و الضجيج . |
عيب يا منتصر من ربيع طه سخيفة و من الخواجة ظريفة عيب يا شباب عيب و الله عيب
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ربيع طه في معركة بالسكين بسبب حاله andquot;سخيفةandquot; في تشاد (Re: نيازي مصطفى)
|
ربيع فنان مبدع ومتميز من أيام الهيلوب وكان يقدم شعر كوميدي جميل لكن المشكلة في تداخل المهام وتبسيط المسائل التي هي غاية في التعقيد المشكلة حينما يكون الممثل هو المعد وصاحب الفكرة وكاتب النص و السناريو وهو المخرج وهو كل شي ....ويحصل اللك والعجن .. أول كاميرا خفية شاهتها في تلفزيون السودان كانت افضل مما يقدم في التلزيونات العربية ولكن مشكلتنا أن نحب أن نقلد العرب دائماً ...ولا نعتمد على افكارنا المحلية .. إذا لم يعتقد المبدع أنه يمكن أن يقدم افضل مما يقدمه غيره في خارج القطر فسوف لا يقدم فناً ولا ابداعاً إذا لم نترك تقليد العرب وغير العرب ونعتمد على افكارنا وتميزنا فلا فائدة. المفروض يطلبوا من الناس افكار ترسل لهم في بريد معين وينتقوا منها افكار ويترك للمعد دوره وللكاتب القصة دوره ولكاتب لسناريو دوره وولمعد الديكور دوره ومهام أخرى معقدة للوصول لفن ... رغم أنني لست من هوات الأفلام الغربية لكني شاهدت مرة في القناة الفرنسية ايام زمان في العرب سات كاميرا خفية استغل فيها التوائم بصورة مبدعة .. في مؤسسة ومكتب معين كان هناك مجموعة داخل المكتب واحد ممثل دور الموظف على المكتب وكانت هناك موظفة تبحث في ملفات داخل الدولاب وعميل ينتظر ...دخل عميل حقيقي ضحية المقلب وسأل عن معاملته فقالوا له تذهب يمين في أول يسار في يمين في يسار وتلقى المكتب دخل فوجد نفس الموظف والموظفة البتدور في الملفات وذات العمبل واقف منتظر ...فاعتذر وظن انه تاه ورجع تاني فاعادوا له الوصف الذي يعود به لذات المكتب الأول ووجد نفس الناس لمن داش وتعجب وشك في نفسو حتين شرحوا له أن ديل توائم ثلاثة كل فرده من الاجواز التلاتة في مكتب من المكتبين بذات اللبس حق الفردة التاني ... وممكن بفكرة التوائم دي تتعمل خُلع تجنن ...أهم حاجة الخلعة ..هو الواحد بعد تخلعوا ما بتكلم ا ولا عندو حيل بعد داك يطلع سكين ولا يعمل حاجه و يخاف ويترعب ومن هنا تصنع الكوميديا ... مثال : لو مثلاً جبنا توأمين واحد طلب من سواق اجرة أن يوديهو مكان وكان بيحكي ليهو عن الجن وما ادراك ما قصص الجان والقرين وما القرين ...وبعد ما نزلو قاليهو بالله امشي المكان الفلاني تجد شي معين جيبوا لي معاك ومشى المكان البعيد نسبياً بالعربية طبعاً ووجد الراجل واخد منه الوصية وهو طالع من الدكان أو المكان وجد نفس الراجل خلفه وفي راسه قرن صغير أو بدون ... المهم استغلال التوائم وغير التوائم واعداد افكار مثيرة ومحبوكة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ربيع طه في معركة بالسكين بسبب حاله andquot;سخيفةandquot; في تشاد (Re: منتصر عبد الباسط)
|
Quote: ربيع فنان مبدع ومتميز من أيام الهيلوب وكان يقدم شعر كوميدي جميل لكن المشكلة في تداخل المهام وتبسيط المسائل التي هي غاية في التعقيد المشكلة حينما يكون الممثل هو المعد وصاحب الفكرة وكاتب النص و السناريو وهو المخرج وهو كل شي ....ويحصل اللك والعجن .. أول كاميرا خفية شاهتها في تلفزيون السودان كانت افضل مما يقدم في التلزيونات العربية ولكن مشكلتنا أن نحب أن نقلد العرب دائماً ...ولا نعتمد على افكارنا المحلية .. إذا لم يعتقد المبدع أنه يمكن أن يقدم افضل مما يقدمه غيره في خارج القطر فسوف لا يقدم فناً ولا ابداعاً إذا لم نترك تقليد العرب وغير العرب ونعتمد على افكارنا وتميزنا فلا فائدة. المفروض يطلبوا من الناس افكار ترسل لهم في بريد معين وينتقوا منها افكار ويترك للمعد دوره وللكاتب القصة دوره ولكاتب لسناريو دوره وولمعد الديكور دوره ومهام أخرى معقدة للوصول لفن ... رغم أنني لست من هوات الأفلام الغربية لكني شاهدت مرة في القناة الفرنسية ايام زمان في العرب سات كاميرا خفية استغل فيها التوائم بصورة مبدعة .. في مؤسسة ومكتب معين كان هناك مجموعة داخل المكتب واحد ممثل دور الموظف على المكتب وكانت هناك موظفة تبحث في ملفات داخل الدولاب وعميل ينتظر ...دخل عميل حقيقي ضحية المقلب وسأل عن معاملته فقالوا له تذهب يمين في أول يسار في يمين في يسار وتلقى المكتب دخل فوجد نفس الموظف والموظفة البتدور في الملفات وذات العمبل واقف منتظر ...فاعتذر وظن انه تاه ورجع تاني فاعادوا له الوصف الذي يعود به لذات المكتب الأول ووجد نفس الناس لمن داش وتعجب وشك في نفسو حتين شرحوا له أن ديل توائم ثلاثة كل فرده من الاجواز التلاتة في مكتب من المكتبين بذات اللبس حق الفردة التاني ... وممكن بفكرة التوائم دي تتعمل خُلع تجنن ...أهم حاجة الخلعة ..هو الواحد بعد تخلعوا ما بتكلم ا ولا عندو حيل بعد داك يطلع سكين ولا يعمل حاجه و يخاف ويترعب ومن هنا تصنع الكوميديا ... مثال : لو مثلاً جبنا توأمين واحد طلب من سواق اجرة أن يوديهو مكان وكان بيحكي ليهو عن الجن وما ادراك ما قصص الجان والقرين وما القرين ...وبعد ما نزلو قاليهو بالله امشي المكان الفلاني تجد شي معين جيبوا لي معاك ومشى المكان البعيد نسبياً بالعربية طبعاً ووجد الراجل واخد منه الوصية وهو طالع من الدكان أو المكان وجد نفس الراجل خلفه وفي راسه قرن صغير أو بدون ... المهم استغلال التوائم وغير التوائم واعداد افكار مثيرة ومحبوكة . |
يا منتصر كلامك الفوق ده هو أفضل مداخلة إيجابية لربيع طه وأتمنى يكون شاف مداخلتك دي وياريت زوول يوصلها ليهو..
فرملة:
Quote: و مثلاً جبنا توأمين |
لكن ربيع طه ده نجيب ليهو توم من ويين؟؟ هههه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ربيع طه في معركة بالسكين بسبب حاله andquot;سخيفةandquot; في تشاد (Re: محمد داؤد محمد)
|
الأستاذ طه جعفر ربيع طه قدم شغل كوميدي كثير جدا، لكن ما كل الشغل هو مضحك أو جيد. والهدف من البوست هو لفت نظر ربيع لعدم رضاء بعض المتابعين لأدائه في عمل حالة خفية. دايرين من ربيع التجديد وتطوير العمل الكوميدي عموما. المسألة ما مسألة الطعن بالسكين إنما المسألة هي، في وجهة نظري، عدم إحترام الشخص أمام ربيع. وإصرار ربيع في إثارة غضب ضيوفه.
منتصر عبدالباسط حاول ينتقد أداء ربيع بصورة إيجابية جدا وزاد عليها بإضافة أمثلة حية، مكتوبة و مرئية. ما لأنها جاءت من الخواجات لكن لانها مبتكرة، سريعة، بسيطة، من غير كواريك وإستهزاء. الفكرة الفي الفديو مخيفة لكن التعامل معاها ما كان بالكواريك بل كان بهدوء، حتى نهايتها كان بهدوء. مشكلة ربيع داير هو يكون في نص الكاميرا الخفية. منتصر عبدالباسط إقترح أن يكون هناك تنوع في الأداء وفي الممثلين وفي الفكرة.
بعدين يا طه، ياها دي حالة المستمعين والمشاهدين للكوميديا والغناء او اي عرض آخر،،في ناس بكونوا معجبين بالعرض وفي ناس بكونوا ما معجبين..أنا آسف جدا والله لو البوست زعلك، لكن ده لم يكن الهدف...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ربيع طه في معركة بالسكين بسبب حاله andquot;سخيفةandquot; في تشاد (Re: منتصر عبد الباسط)
|
Quote: الأخ طه جعفر أنا قصدي كان منصب في الجانب الفني الامتاعي والحبكة الفنية والكوميدية ولم اتحدث عن الضرر النفسي والاذى النفسي وغيره الذي يقع على ضيف المقطع ... وذاك جانب آخر ليس له علاقة بالجانب الفني كلامنا كان عن العمل ومدى كوميديته أو جمالياته وفنياته. أنا قبل مشاركتك هذه ...كتبت أن أول انتاج كاميرا خفية سوداني قدم في أواخر الثمانينات كان جيد جداً واجمل مما يقدم في الدول العربية ولكن التقليد لما يقدم في الدول العربية هو ما احدث التراجع ... والفن لا يكون فناً ولا ابداعاً إلا إذا كان محلياً محضاً .. والنموذج الغربي الذي اوردته ليس ليكون مثال يحتذى ...فقط لأقول ينبغي أن يترك للكاميرا الدور الأكبر فهي سميت الكاميرا الخفية وليس المايكرفون الخفي إذا لم تفهم وتستمتع بالعمل حتى لو استغتيت عن سماع الصوت في التسجيل اعرف أن هذه ليست كاميرا خفية .... تستطيع أن تستمتع بالكامير الخفية الغربية وفهمها دون سماع صوت وفهم اللغة وبعضها ليس فيها صوت ولا حوار أصلاً... أما النموذج العربي والسوداني خاصة لا تفهم شي بدون أن تسمع الحوار خاصة هذا النموذج اعتماده مائة بالمائة على الحوار وهذا يضعف من قيمته ويجعله لا يفهمه غير السودانيون والعرب. الكاميرا الخفية مثل الكاريكاتير أجمله الذي بدون تعليق..والكاميرا الخفية هي لغة المشهد المحضة ولغة الكاميرا ...وحاجتها للحوار يدل على ضعفها وعدم كمالها. وكما ذكرت هذه مشكلة في النموذج العربي لهذا الفن بشكل عام ... |
مافي كلام يا منتصر.. نقد إيجابي جداً..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ربيع طه في معركة بالسكين بسبب حاله andquot;سخيفةandquot; في تشاد (Re: سيف اليزل سعد عمر)
|
ربيع فنان مشكلة ربيع أنه فى أغلب أعماله يستهدف البسطاء ، بالتالى تجئ ردة الفعل من بسيط إستنفذ كل صبره ودونكم مشهد الاخ التشادي أغلب الأحداث التى تلى(المقلب) تكون فى شكلها معركة ومحاولات مستميتة لحضن الضحية وترديد "ا معاك الكمرا الخفية ...معاك الكمرا الخفية " بعد تقطيع للمشاهد و تهدئت الخواطر ويا عالم كم من الزمن أخدت!!! كوميديا مكلفة يا ربيع ..والله ستر !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ربيع طه في معركة بالسكين بسبب حاله andquot;سخيفةandquot; في تشاد (Re: walid taha)
|
الأخ العزيز سيف لك التحية والشكر وبقية المتداخلين
Quote: مشكلة ربيع داير هو يكون في نص الكاميرا الخفية |
محلولة وبسيطة وكان هناك ما يغنيه عن أعباء السفر لتشاد وغيرها وهو (المكياج) شوية شنب دقن مستعار ولعب في بالألوان في الوجه لتغيير الملامح أو تركيب وجه سيلكون كما كان يفعل بتاع زكية زكريا ..والفنانين والنحاتون الذين يمكن يعملوا هذا موجودون في السودان ولله الحمد....واشراك فنون أخرى ذات صلة هو الحل كما كانت مصر .
| |
|
|
|
|
|
|
|