|
يـا جـمـاعـة أفـتـونـا فـي أمـر الـغـنـوة دي !؟. ود الـمـوج وود الـمـنـسـي ونـاس الأغـانـي القديمة.
|
بصراحة أنا ما حافظ منها شيتاً يقولوا عليهو غير عقاب دندنات من زمن الصغر، إلا أنها تربطني بزمن جميل، زمن الصبينة.
بشوف فيها زمن سمح بالحيل. زمن يجونا الأهل من الخرتوم في إجازات العيد ويحتفل جميع أهل القرية بحضورهم وكأنهم ملائكة نزلت من تحت العرش. الزمن كان جميل ورايق، وأنا بشوف في الغنية دي بساطة أهلنا وذاك الزمن الذي ينضح حِنية وتواد، وتغمره الفرحة.
ما إعتقد في فنان أو فنانة بغنو الغنوة دي في زماننا هذا، لذلك ما زلت اعيش علي سمعي لها في ذلك الزمن البعيد...
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: يـا جـمـاعـة أفـتـونـا فـي أمـر الـغـنـوة دي !؟. ود الـمـوج وود الـمـنـسـي ونـاس الأغـانـي القد (Re: سامى عبد المطلب)
|
Quote: أظنها: من المحطة ولفريق القطاطي غرامك أزاني. |
سلآمات يا ابو الريش، ورمضان كريم.
مشكور علي التصحيح. فريق القطاطي، عندنا في عطبرة بعض القطاطي من تلك التابعة للسكة حديد لزوم سكن عمال السكة حديد. هذه الفرقان تجدها في جميع المحطات التي تمر بها السكة حديد. بُنيان قوي جداً بجودة عالية. في عطبرة هنالك بعض من هذا البنيان بجانب مبنى الكنترول، وكنا نركب العجلآت عشان نجيب أخبار القطارات لأهلنا المسافرين من عند الكنترول. اذكر ونحن في الإبتدائية هذه القطاطي كان فيها بنات غاية في الجمال بسببهن كسروا يد أُستاذ من مدرستنا. برضو في عطبرة في حي كامل من صنف هذه القطاطي بجانب الكبري القديم الذي يربط عطبرة بدامر المجذوب، منطقة حِلة الصاج. إرتبطت الأغنية في ذهني بهذه القطاطي...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يـا جـمـاعـة أفـتـونـا فـي أمـر الـغـنـوة دي !؟. ود الـمـوج وود الـمـنـسـي ونـاس الأغـانـي القد (Re: معاوية المدير)
|
Quote: Awad H. Abdalla ود المدير سلامات ، يا خي كدا ما كشفتنا معاك ، و الله إنت و قريبك الباشمهندس ود الشيخ ما بتريحو. المهم يازول هاك ــ ودا كل ما بقي في الذاكرة منها: القطر الشالك إنت يتكسر حتة حتة ، يتكسر حتة حتة و تسلم لي إنت . أنا غيرك ما حبيت يا حبيبي ولو مت ذنبي عليك . ظهرت لي محبة في مدني شارع القبة ـ تحياتي ـ وتسلم لي إنت |
عوض يا صديق، تسلم من كل شر وبلا، ورمضان كريم. خلينا مكشوفين يا عوض البقت، بقت. بس الغنوة دي زانة في قادوسي من انا سغيّر. يا عوض اغنية أنا غيرك ما حبيت غير أغنية هوي يا ليلة، لكن الظاهر زمنن وآحد، لكن الغنوتين ومعاهن أغنية يا ظبية البص السريع، بيجيبن في راسي تصاوير من زمن بعيد وجميل سأحاول إن شاء الله اعكسها كتابة في هذا البوست...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يـا جـمـاعـة أفـتـونـا فـي أمـر الـغـنـوة دي !؟. ود الـمـوج وود الـمـنـسـي ونـاس الأغـانـي القد (Re: معاوية المدير)
|
Quote: ممكن نفتي مع الاخوان يا معاوية ... زنقار غني هوى يا اليلي و سجلها حسب رواية عوض بابكر عام 1937 مع ميشان في القاهرة لكن بكلمات فيها اختلاف ... و لحن غير الانت و انا قعد في راسنا ... اللحن القاعد يمشي و يجيك ده مع الصيام يا مِعَا ... غناهو عبد الله محمد ... وده ما بتلقاهوا الا عند صاحبك قباني ده ... هاك و قول لي كان قصرت معاك !!! |
صاحبي قباني، حشاك تقصّر، وياريت تجيب لينا نسخة زنقار لأنو فعلاً دا اللحن السمعناهو نحن. الأغنية يا قباني رغم إنها عاطفية وفيها مساسقة بين المحطة وفريق القطاطي إلا أنها لم ترتبط في ذهني بقصة غرام، لأننا في ذلك الوقت الباكر لم تتفتح مداركنا للغرام. الأغنية تأخذني إلي زمان مُعيّن وأماكن مُعيّنة، أيام الزمن كان جميل. في تلك الفترة إهتمامنا وتركيزنا كان علي اشياء معيّنة، الزينة أُم حبل بلمباتها الملونة الجميلة، السكارى في الحفلة الذين كانوا في نظرنا ابطال، المكرفونات الزي وردة الهبيل فوق روسين البيوت أو مربطات في جزوع النخيل، المشاكسة للحصول علي ضلعة، عشاء الفنانين، لقيط قزاز السكر الفاضي للبيع، لكن كلّ هذه الإهتمامات انساها عندما يصدح الغناي، هوي يا ليلي. كانت هذه الأغنية تثير إهتمامي فأستمع إليها حتي النهاية، كُنتُ أسمعها وكأني انعي فيها ذاك الزمن قبل موته. أسمعها وفي خاطري الصغير أُردد تُرى هل سيستمر الزمن علي هذه الشاكلة ؟. لا أدري لم هذه الأغنية تحديداً ؟، كُنت انسى ما حولي وأعيش معها للنهاية !.
شكراً قباني، ونواصل...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يـا جـمـاعـة أفـتـونـا فـي أمـر الـغـنـوة دي !؟. ود الـمـوج وود الـمـنـسـي ونـاس الأغـانـي القد (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)
|
Quote: ممكن نفتي مع الاخوان يا معاوية ...
زنقار غني هوى يا اليلي و سجلها حسب رواية عوض بابكر عام 1937 مع ميشان في القاهرة
لكن بكلمات فيها اختلاف ... و لحن غير الانت و انا قعد في راسنا ...
اللحن القاعد يمشي و يجيك ده مع الصيام يا مِعَا ...
غناهو عبد الله محمد ... وده ما بتلقاهوا الا عند صاحبك قباني ده ...
هاك و قول لي كان قصرت معاك !!! |
Quote: هي يا ود المدير إحدى الأغاني التي تأتي برائحة الصبحية، التي تأتي بعد سهرة (يوم الدخلة)، حيث ينصب الصيوان مسقوف لأن الحفلة تقام أثناء النهار (كانوا بيقولوا بيت اللعبة مش بيت العرس). كنا نؤم هذه الصبحيات ونحن صغار، إذ لم يكن يتاح لنا السهر غالباً، فتجدنا في الصبحية، يغني المغني ويتخلل الحفل وجبتي الفطور والغدا. زمن |
ود المدير والله كان ما الدنيا رمضان كان داعيتك ياخى دى اغنية رقصوا بيها ماما فى عرسا تقوم تلمنى مع ناس ود قبانى الجابا ليك من قرونا وابو العزائم من زمن بعرشو الصيوان للصبحيه فى بيت اللعبه الله يصلحك بس، عموما لا يفتيك عن مثل هذا غير ود قلبا، فيحى جارو عتيق وبى غادى ليه عمك عبد الله العشوق وعلى بعد امتار عمك عمر البنا وارجع ليك شارعين فى ودارو حدباى وكرومة ولا انسى المرحوم الزين كلس وهاشم حبيب الله وغبينه ونحل وشيالين وطنابره وموسيقين وعييييييييييييييييييك، زول زى ده كان بمر بجنب الحيط ساكت بسألو بى قفاه؟ خير القول ما قال يحى قبانى سلمتم،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يـا جـمـاعـة أفـتـونـا فـي أمـر الـغـنـوة دي !؟. ود الـمـوج وود الـمـنـسـي ونـاس الأغـانـي القد (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)
|
Quote: هي يا ود المدير إحدى الأغاني التي تأتي برائحة الصبحية، التي تأتي بعد سهرة (يوم الدخلة)، حيث ينصب الصيوان مسقوف لأن الحفلة تقام أثناء النهار (كانوا بيقولوا بيت اللعبة مش بيت العرس). كنا نؤم هذه الصبحيات ونحن صغار، إذ لم يكن يتاح لنا السهر غالباً، فتجدنا في الصبحية، يغني المغني ويتخلل الحفل وجبتي الفطور والغدا. زمن |
سلام للزول الحلو ـ ودالعم ـ وضيوفك ورمضان كريم كان كدي يا ابوالعزايم طلعت من إندينا انا الزمن ده كله قايلك زول بنادر وماكنت قايلك من جماعتنا البحشو الرغيفة بالسكسكانية في الصبحية دي زااااتا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يـا جـمـاعـة أفـتـونـا فـي أمـر الـغـنـوة دي !؟. ود الـمـوج وود الـمـنـسـي ونـاس الأغـانـي القد (Re: يحي قباني)
|
Quote: صاحبي قباني، حشاك تقصّر، وياريت تجيب لينا نسخة زنقار لأنو فعلاً دا اللحن السمعناهو نحن. الأغنية يا قباني رغم إنها عاطفية وفيها مساسقة بين المحطة وفريق القطاطي إلا أنها لم ترتبط في ذهني بقصة غرام، لأننا في ذلك الوقت الباكر لم تتفتح مداركنا للغرام. الأغنية تأخذني إلي زمان مُعيّن وأماكن مُعيّنة، أيام الزمن كان جميل. في تلك الفترة إهتمامنا وتركيزنا كان علي اشياء معيّنة، الزينة أُم حبل بلمباتها الملونة الجميلة، السكارى في الحفلة الذين كانوا في نظرنا ابطال، المكرفونات الزي وردة الهبيل فوق روسين البيوت أو مربطات في جزوع النخيل، المشاكسة للحصول علي ضلعة، عشاء الفنانين، لقيط قزاز السكر الفاضي للبيع، لكن كلّ هذه الإهتمامات انساها عندما يصدح الغناي، هوي يا ليلي. كانت هذه الأغنية تثير إهتمامي فأستمع إليها حتي النهاية، كُنتُ أسمعها وكأني انعي فيها ذاك الزمن قبل موته. أسمعها وفي خاطري الصغير أُردد تُرى هل سيستمر الزمن علي هذه الشاكلة ؟. لا أدري لم هذه الأغنية تحديداً ؟، كُنت انسى ما حولي وأعيش معها للنهاية !.
شكراً قباني، ونواصل... |
تتذكر يا ود المدير و انحنا سغار
بتكون في الحلة بت اكبر مننا بي زي 10 سنين 15 سنة ...
انحا في الوسطي و هي اتزوجوها ... او نحو ذلك ...
اها ( ليلي ) دي كانت من بنات امدر ...
طول و قوام و جمال و رزانة ...
كنا نعتقد ان كل النساء يجب ان يكونوا ( ليلي ) ...
ولو كنا نعرف ( الاستنساخ ) في ذلك الزمن ... لطالبنا بذلك !!!
شاءت الاقدار ان اكون حضوراً لي حفلة زواج في الملازمين ...
و تلك ال ( ليلي ) كانت ( عروساً ) ...
ومن اجمل الاشياء التي يتمتع بها الانسان وهو في عمر الطاشرات الاوائل ...
ان يسمح له بالحوامة في محل البنات و الغناء ...
وكانت صبحية ... و كان عبد الله محمد ... و غني ( هوي يا ليلي ) ...
فارتبطت الاغنية بتلك ال ( ليلي ) حتي تاريخه ...
لا ادري ان كانت علي قيد الحياة ام انتقلت ...
في كل الحالات من هي معهم هم اسعد الناس ...
و ...
حنين يابو ليلي ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يـا جـمـاعـة أفـتـونـا فـي أمـر الـغـنـوة دي !؟. ود الـمـوج وود الـمـنـسـي ونـاس الأغـانـي القد (Re: يحي قباني)
|
Quote:
ود المدير والله كان ما الدنيا رمضان كان داعيتك ياخى دى اغنية رقصوا بيها ماما فى عرسا تقوم تلمنى مع ناس ود قبانى الجابا ليك من قرونا وابو العزائم من زمن بعرشو الصيوان للصبحيه فى بيت اللعبه الله يصلحك بس، عموما لا يفتيك عن مثل هذا غير ود قلبا، فيحى جارو عتيق وبى غادى ليه عمك عبد الله العشوق وعلى بعد امتار عمك عمر البنا وارجع ليك شارعين فى ودارو حدباى وكرومة ولا انسى المرحوم الزين كلس وهاشم حبيب الله وغبينه ونحل وشيالين وطنابره وموسيقين وعييييييييييييييييييك، زول زى ده كان بمر بجنب الحيط ساكت بسألو بى قفاه؟ خير القول ما قال يحى قبانى سلمتم،،، |
الزول يا ود الموج تاريهو مُحاط بالجَمال ومضروب عليهو سياج من الإبداع، ونحن ما جايبين خبر !...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يـا جـمـاعـة أفـتـونـا فـي أمـر الـغـنـوة دي !؟. ود الـمـوج وود الـمـنـسـي ونـاس الأغـانـي القد (Re: haider osman)
|
Quote: سلام للزول الحلو ـ ودالعم ـ وضيوفك ورمضان كريم كان كدي يا ابوالعزايم طلعت من إندينا انا الزمن ده كله قايلك زول بنادر وماكنت قايلك من جماعتنا البحشو الرغيفة بالسكسكانية في الصبحية دي زااااتا. |
عارف يا فاضلابي، دايماً في فهم غلط لي حكاية البنادر دي.
أحياء الخرطوم القديمة تجد فيها كل ما هو منسوب للقرية. أمشي الأحياء الأمدرمانية العتيقة ومر بالمقرن والبراري والجريفات وتوتي ...... تجد باب السنط والمشلعيب والدخلة والجرتق والصبحية أم سكسكانية وفطاير مقرمشة و ..... عيييييك.
نعم أنا خرتومي.
_____ باشمهندس معتصم الطاهر .... الأغنية على إيقاع التمتم وليس السيرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يـا جـمـاعـة أفـتـونـا فـي أمـر الـغـنـوة دي !؟. ود الـمـوج وود الـمـنـسـي ونـاس الأغـانـي القد (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
Quote: هي يا ود المدير إحدى الأغاني التي تأتي برائحة الصبحية، التي تأتي بعد سهرة (يوم الدخلة)، حيث ينصب الصيوان مسقوف لأن الحفلة تقام أثناء النهار (كانوا بيقولوا بيت اللعبة مش بيت العرس). كنا نؤم هذه الصبحيات ونحن صغار، إذ لم يكن يتاح لنا السهر غالباً، فتجدنا في الصبحية، يغني المغني ويتخلل الحفل وجبتي الفطور والغدا.
زمن |
زمن وهنا نبكي الزمن يا صاحب. نعم ووجبة الفطور دائماً تكون فول ودمعة، وزي ما قالك الفاضلابي سُكسُكانية محمرة. كنا نسمي حفلآت النهار (الضحوي)، وغير الضحوي تكون هنالك حفلة ليلية. الصبحيات ورقيص العروس وأغاني البنات ومنهن أغنيتنا مدآر حديث البوست ونقلنا إلي زمن جميل والبنات يغنين، من الخرتوم للجبل في دقايق حالاً نصل، وتفاح بري والوز العايم علي صدري، ورحلة الجنينة والكأس الداير حولينا وتظهر شمبات، والسريع قام خلوني برجا قدآم لابو شادية، ودقداق بعيد في المحطة جوّة المسيد، وظهرت لي محبة في مدني شارع القبة، ويا ابو الريش لو مُتَّ ذنبي عليك.
زمن والله...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يـا جـمـاعـة أفـتـونـا فـي أمـر الـغـنـوة دي !؟. ود الـمـوج وود الـمـنـسـي ونـاس الأغـانـي القد (Re: معاوية المدير)
|
Quote: تذكر يا ود المدير و انحنا سغار بتكون في الحلة بت اكبر مننا بي زي 10 سنين 15 سنة ... انحا في الوسطي و هي اتزوجوها ... او نحو ذلك ... اها ( ليلي ) دي كانت من بنات امدر ... طول و قوام و جمال و رزانة ... كنا نعتقد ان كل النساء يجب ان يكونوا ( ليلي ) ... ولو كنا نعرف ( الاستنساخ ) في ذلك الزمن ... لطالبنا بذلك !!! شاءت الاقدار ان اكون حضوراً لي حفلة زواج في الملازمين ... و تلك ال ( ليلي ) كانت ( عروساً ) ... ومن اجمل الاشياء التي يتمتع بها الانسان وهو في عمر الطاشرات الاوائل ... ان يسمح له بالحوامة في محل البنات و الغناء ... وكانت صبحية ... و كان عبد الله محمد ... و غني ( هوي يا ليلي ) ... فارتبطت الاغنية بتلك ال ( ليلي ) حتي تاريخه ... لا ادري ان كانت علي قيد الحياة ام انتقلت ... في كل الحالات من هي معهم هم اسعد الناس ... و ... حنين يابو ليلي ... |
حنين يا ابو ليلي. يا صاح، ليه الوآحد دايماً بداياتو الغرامية بتكون تعلق قلبه بوآحدةِ أكبر منه في العمر ؟. دايماً بتكون علآقة ريدة بس، يعني ما بيكون في تصريح، يعني ممكن نسميهو إعجاب لوجازت التسمية. يا سلآم، حليل زمن الصبحية وأغاني البنات، سايق العظمة سافر خلآني ووووين قام بالعظمة سافر خلاني ووووينن يا الماشي لباريس جيب لي معاك عريس شرطاً يكون لِبيّس من هيئة التدريس سافرخلاني ووووين.
لاحظ قالت شرطاً يكون لِبيّس من هيئة التدريس، ولم تقل، من هيئة التدريس شرطاً يكون لِبيّس. قدمت لِبيّس علي علي هيئة التدريس لأن المدرسين كانوا مهندمين ولِبيسيّن، وكانوا محط أنظار الغيد الحسان هُم والموظفين. حليلك يا زمن. تصدق يا قباني لآمِن إشتغلنا موظفين في مصلحة المخازن والمهمات عز الدين عمل كرايكتير، مرا جايبة مخزنجي لبنتها قالت ليها، يا بِنتي إتمسكي بالمخزنجي دا لآمِن نلقى ليك عريس ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يـا جـمـاعـة أفـتـونـا فـي أمـر الـغـنـوة دي !؟. ود الـمـوج وود الـمـنـسـي ونـاس الأغـانـي القد (Re: معاوية المدير)
|
Quote: هوي يا ليلى تغنى بها زنقار وزي ما قال قباني فيها شئ مختلف من المقاطع الكلمات الشعرية لكن بالطريقة التي سمعتها أنت ونحن برضو أضافو لها بنات السباتة الكثير وأصبحت أغنية بنات وأغنية حفلات ومن الأغاني التي كنت أحبها كثيراً وتصدق لي يوم الليلة كنت حافظها غرامي كذلك ( كما قلت ) وأحلى غرامي كذلك وشايف في واحد صححها غرامك أذاني وببكي وبهاتي من المحطة ولي فريق القطاطي
ودا شئ كان معروف بنات حلة المحطة في كل مدينة حلوات حسان والدليل الكنينة التي غنى لها الشاعر ود النزيها من حلة المحطة وبت العمدة التي غنى لها حامد المكي هات يا قلبي روح وأدرع حديد هني ملك حياتي بي العام الجديد
ويقول فيها الفي شندي ساكن في السكة الحديد ويا أخي سلمى الشيخ سلامة كلها كانت تسكن في حلة المحطة في الأبيض أما يكفيك فحسان المحطة سلبن عقول الشباب قديماً وما أدري لقربهم من كل جديد يحمله لهم القطار من موضات وتقليعات وفي المحطة وفريق القطاطي الجديد والمتجدد دوماً ولي عودة يا جميل يا مدير |
لك التحايا أخي خالد وعبرك موصولة لصديقتنا سلمى بت الشيخ، ورمضان كريم. تصدق عندنا في اتبرا حِلّة اسمها حِلّة السنفور، أما بيوت القطاطي عندنا متفرقة. بعض القطاطي جنب مبنى الكنترول، وبعضها جنب كبري الحرية، وبعضها جنب الكبري القديم الرآبط بين عطبرة والدآمر. الأحياء دي ليها طابع مميز خاصةً في العصريات بيكونوا الناس في حالة تزاور والبنات بيكونن قاشرات وهن طالعات العصرية. دي صورة من الصور التي جعلت الأغنية تكون راسخة في ذهني، لكن الزمن الذي كانت الأغنية فيه تردد في الحفلآت والصبحيات وقطع الرحط وعِليم العروس هو الذي جعل الغنوة ترسخ في ذهني. كان زمن جميل والأعراس كانت مناسبات كبيرة والإحتفال بها كان إحتفال بأشياء كثيرة، منها الإحتفال بالناس البيجو لحضور المناسبة من خارج البلد خاصةً ناس الخرتوم كما نسميهم، حيث كانت الخرطوم في ذلك الزمن تعتبر أرض مِهجر وكان الناس يحتفلون بالقادمين منها في المناسبات والأعياد. تسمع في الحِلة، ناس الخرتوم جو ؟. والله يا اخي قالوا القطر محجوز في الميجا. ،،، ونواصل إن شاء الله...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يـا جـمـاعـة أفـتـونـا فـي أمـر الـغـنـوة دي !؟. ود الـمـوج وود الـمـنـسـي ونـاس الأغـانـي القد (Re: معاوية المدير)
|
Quote: الأغنية تكون راسخة في ذهني، لكن الزمن الذي كانت الأغنية فيه تردد في الحفلآت والصبحيات وقطع الرحط وعِليم العروس هو الذي جعل الغنوة ترسخ في ذهني. كان زمن جميل والأعراس كانت مناسبات كبيرة والإحتفال بها كان إحتفال بأشياء كثيرة، منها الإحتفال بالناس البيجو لحضور المناسبة من خارج البلد خاصةً ناس الخرتوم كما نسميهم، حيث كانت الخرطوم في ذلك الزمن تعتبر أرض مِهجر وكان الناس يحتفلون بالقادمين منها في المناسبات والأعياد. تسمع في الحِلة، ناس الخرتوم جو ؟. والله يا اخي قالوا القطر محجوز في الميجا. ،،، ونواصل إن شاء الله... |
يا سلاااام يا معاوية المدير وحقيقة كنت مدير في إدارة ذكريات الصبى
وما فات ليته يعود ظهرت لي محبة في مدني شارع القبة وببكي وبهاتي وهوي يا ليلى هوي من المحطة لي فريق القطاطي والسايق البوباي والبناسلين يا تمرجي نادوا الحكيم يا تمرجي
الليلة وين يا البي العصر مرورو وناس الخرتوم دي حديثا برا ومازال مظهر العيد عندي حضور ناس الخرتوم في بهيتهم زيا وبرجع ليك الأيام دي بقينا زي مداح النبي صلى الله عليه وسلم من كوم فتة لي لمة لقيمات ( افطار رمضاني ههههههههه ) تحياتي ومودتي الشديدة ود المدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يـا جـمـاعـة أفـتـونـا فـي أمـر الـغـنـوة دي !؟. ود الـمـوج وود الـمـنـسـي ونـاس الأغـانـي القد (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
سلام يامك ـ ـ ناس البنادر ديل اشرحوا ليهم التشبيه الرصين ده. عشان يرتقوا بمسامع الاجيال ويمرقو من دُحديرة تتي واشعار مثل: رأيت بائع الجرجير ينادي وهو يقول ياجِرجِيرا ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ شبه كفل المحبوبة بكفل الفرس وهو تشبيه صورة بصورة. أعجبني كثيرا التشبيهات التي اوردها ود بادي في رثاء اسماعيل حسن. وتشبيهات الاخير في قصيدة (انا مااتغربتَ ) والتي يصف فيها بنات البنادر ورقابهن ويشبهها برقاب الريل علي الحدب البعيد شرفن علي هِوْهِيو كلابي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يـا جـمـاعـة أفـتـونـا فـي أمـر الـغـنـوة دي !؟. ود الـمـوج وود الـمـنـسـي ونـاس الأغـانـي القد (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)
|
Quote: سلام يامك ـ ـ ناس البنادر ديل اشرحوا ليهم التشبيه الرصين ده. عشان يرتقوا بمسامع الاجيال ويمرقو من دُحديرة تتي واشعار مثل: رأيت بائع الجرجير ينادي وهو يقول ياجِرجِيرا ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ شبه كفل المحبوبة بكفل الفرس وهو تشبيه صورة بصورة. أعجبني كثيرا التشبيهات التي اوردها ود بادي في رثاء اسماعيل حسن. وتشبيهات الاخير في قصيدة (انا مااتغربتَ ) والتي يصف فيها بنات البنادر ورقابهن ويشبهها برقاب الريل علي الحدب البعيد شرفن علي هِوْهِيو كلابي |
يا فاضلابي حبابك وحباب حبابك يا حبوب في مرتع ود المدير الخصب ذكريات والذكرى تفرح وليت كل جميل في حياتنا يعود العود أحمد التشبيهات أبدع فيها شعراء السودان قال منهم ( إسماعيل حسن ) سنيناتن بلا شُخب الحليب الصافي يرهج في الكبابي وشُخب الحليب بعدما يبستر الحليب بتكون فيه رغوة تشطف شطف في رشفة من الكباية وهذا شُخب الحليب رقابن وين رقاب الريل علي الحدبة البعيد شرفن علي هيوهيو كـ لابي دريباتن عقاب التيه ومافي خبير بشق التيه علي بلد الدوابي
وأنظر للشاعر الدابي ماذا قال في وصف أسيا عندما رحلت من ديارهم منقولة لكسلا ( وهي باش داية ) باش داية طبعاً حا تعجب ضيب الدندر قال : اسيا فيها طبعاً يا أخي مفهوم في الفريق إن دارت تحوم أول حاجة تقيف السموم وينزل الغيث القش يقوم لي أسيا بابورك في الأراك وقال أسيا كان وقفت عديل تشوف وشيك في ساقا في الليل
في الشعر السوداني البديع وغريب وصفاً وروحاً تنبض تطير بيك وانت تسمعها تحلق في الفضاء وتطرقُّ
حبيبة العِطر يشتيها أمذنبٌ إذا أنا اشتهيتُ فكيف الدبارة يا فاضلابي دي العطر يشتهي أن يروي عنقها ويستقر يشم من طيب جسدها قربا فكيف لنا نحن ( ألا نشتهي هذه الحبيبة والله لينا الحق نموت ونبكي على باب دارها ) تحيات رمضانية أخواني فاضلابي وود المدير مدير الحكي والحديث
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يـا جـمـاعـة أفـتـونـا فـي أمـر الـغـنـوة دي !؟. ود الـمـوج وود الـمـنـسـي ونـاس الأغـانـي القد (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
Quote: حبيبة العِطر يشتيها أمذنبٌ إذا أنا اشتهيتُ فكيف الدبارة يا فاضلابي دي العطر يشتهي أن يروي عنقها ويستقر يشم من طيب جسدها قربا فكيف لنا نحن ( ألا نشتهي هذه الحبيبة والله لينا الحق نموت ونبكي على باب دارها ) |
سلام من تاني يامك حفِظ التاريخ الـكثير من قصص الحب ولعل قصة ابن زيدون والأميرة الاندلسية ولادة بنت الخليفة المستكفي بالله من عيون قصص الحب . ولادة التي كتبت علي احد عاتقي ثوبها : وأمكن عاشقي من صحن خدي وأعطي قبلتي من يشتهيها في حدائق مدينة قرطبة الأندلسية بدأ اللقاء الأول بين ابن زيدون وولادة تقول ولادة وهي تواعد إبن زيدون: ترقب إذا جن الظلام زيارتي فإني رأيت الليل أكتم للسر وبي منك لو كان البدر ما بدا وبالليل ما أدجى وبالنجم لم يسر ويقول بن زيدون عن هذه اللقاءات التي تشتعل حباً يا أخا البدر سناءً وسنى حفظ الله زمانا أطلعك إن يطل بعدك ليلي فلكم بت أشكو قصر الليل معك وحتي عندما مر ذلك العشق بفترات الغيرة لم تخبو نار الشعر فجادا في كل حال ويقال انه لما احست ولادة ان بن زيدون استحسن صوت جارية لها وطلب منها ان تعيد غضبت ولادة غيرة فقالت: لو كنت تنصف في الهوى ما بيننا لم تهو جاريتي ولم تتخير وتركت غصنا مثمرا بجماله وصخت للغصن الذي لم يثمر ولقد علمت بأنني بدر السما لكن دهيت لشقوتي بالمشتري ومن عجب ان قصة ولادة وفراقها لابن زيدون والتحاقها بابن عبدوس نكاية في حبيبها انتج لنا ذلك الفراق ادبا من الطراز الرفيع علي نحو أضحى التنائي بديلا من تدانينا وناب عن طيب لقيانا تجافينا نواصل كان مايجينا ضيب الدندر خافِس .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يـا جـمـاعـة أفـتـونـا فـي أمـر الـغـنـوة دي !؟. ود الـمـوج وود الـمـنـسـي ونـاس الأغـانـي القد (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
Quote: وأنظر للشاعر الدابي ماذا قال في وصف أسيا عندما رحلت من ديارهم منقولة لكسلا ( وهي باش داية ) باش داية طبعاً حا تعجب ضيب الدندر قال : اسيا فيها طبعاً يا أخي مفهوم في الفريق إن دارت تحوم أول حاجة تقيف السموم وينزل الغيث القش يقوم لي أسيا بابورك في الأراك وقال أسيا كان وقفت عديل تشوف وشيك في ساقا في الليل |
خالد المنسى ود عمى كيف حالك الله لا غزا فى الزهايمر عافيه انت الصغير ده لحقك اغنية اسيا بابورك فى الاراك من كلمات عمك ابراهيم الزومة وليست عمك المرحوم حسن الدابى ويقول فى احد مربعاتها: يوم قياما ان كت دار اموت وصفر البابور دار يفوت البحر رسا ليها مبسوط وشوف عينى ينشرف الحوت حتى السمك داير يفقد رويحتو الحلوة دى ويمرق بره المويه.. تقولو لى السمك كان شبع سلمتم على هذا الخيط المضمخ بعطر زمان ونحن اكثر شعوب الارض حظاً من هذه النوسنولوجيا فكل شى جميل اصبح عندنا فى خبر كان المنقوص .. الله يجازى الكان السبب سلمتم،،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يـا جـمـاعـة أفـتـونـا فـي أمـر الـغـنـوة دي !؟. ود الـمـوج وود الـمـنـسـي ونـاس الأغـانـي القد (Re: صديق الموج)
|
Quote: خالد المنسى ود عمى كيف حالك الله لا غزا فى الزهايمر عافيه انت الصغير ده لحقك اغنية اسيا بابورك فى الاراك من كلمات عمك ابراهيم الزومة وليست عمك المرحوم حسن الدابى |
هههههههههههههههه لكن يا صديق الحمد الله زهايمر رمضاني بس ما زيك انت وود شيقوق أنا وليد أمبارح ههههههههههههههههه ايوا شاعرها الشاعر القاص الجميل ود الزومة وقال لي زيارة كسلا راحن التاكسي إتبرعن الضرايح ذاتا رزّن وكان داير يقوم سيدي الحسن لي اسيا بابورك في الأراك يا موج حمد الله علي سلامة وعافية الوالدة وربنا يديم عليها الصحة والعافية وتسعدوا بها بينكم تحياتي يا موج
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يـا جـمـاعـة أفـتـونـا فـي أمـر الـغـنـوة دي !؟. ود الـمـوج وود الـمـنـسـي ونـاس الأغـانـي القد (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
سلآم لكل الأحباب.
وكت الكلآم جاب الكلآم أنا عندي قول في رائعة العبادي سايق الفيات. بوستات كتيرة إتفتحت في هذه الغنوة لكن لم توفيها حقها، ومهما كتبنا لن نوفيها حقها، لكن داير ألفت النظر لمقارنة لطيفة توافق فيها العبادي مع أبو الطيّب المتنبئ.
المتنبئ قال: مَنِ الجآذِرُ في زِيّ الأعَارِيبِ حُمْرَ الحِلَى وَالمَطَايَا وَالجَلابيبِ إنْ كُنتَ تَسألُ شَكّاً في مَعارِفِها فمَنْ بَلاكَ بتَسهيدٍ وَتَعذيبِ ما أوْجُهُ الحَضَرِ المُسْتَحسَناتُ بهِ كأوْجُهِ البَدَوِيّاتِ الرّعَابيبِ حُسْنُ الحِضارَةِ مَجلُوبٌ بتَطْرِيَةٍ وَفي البِداوَةِ حُسنٌ غيرُ مَجلوبِ أينَ المَعيزُ مِنَ الآرَامِ نَاظِرَةً وَغَيرَ ناظِرَةٍ في الحُسنِ وَالطّيبِ أفدِي ظِبَاءَ فَلاةٍ مَا عَرَفْنَ بِهَا مَضْغَ الكلامِ وَلا صَبغَ الحَواجيبِ وَلا بَرَزْنَ مِنَ الحَمّامِ مَاثِلَةً أوراكُهُنَّ صَقيلاتِ العَرَاقيبِ .
والعبادي قال:
أنزل يا صديق وشوف يد القدرة وشوف حسن البداوة الما لمس بدرة وراد النهر هم أردوني لم أدرى كاتلني الصفار أم نضرة الخضرة يا سايق الفيات
مانفرن تقول سابق الكلام إلفة عطشان قلت ليهن وصحت البلفة مافيش كأس قريب قالن بدون كُلفة نسقيك بكفوفنا لما تتكفى يا السايق الفيات .
شوف المقارنة بين الشاعرين بين بنوّت البدو وبنات البندر. بين الجمال الطبيعي والجمال المُكتسب. الجمال المُكتسب ليس بالشئ الحديث، قال تعالى: (أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ )، فالفتاة بطبيعتها تلجأ للمكياج لإظهار زينتها وهذا غير معروف عن البدويات فهُنّ غانيات، جمع غانية وهي التي إستغنت بجمالها عن المكياج. البدويات فطرتهن وطبيعتهن تضفي عليهن ابعاد جمالية كثيرة، لآحظ تعامل العبادي معهن بطريقة المدني في مكره ومحاولة (بلفهن) وخداعهن بأنه عطشان، ومقابلتهن للخدعة بكل بساطة وخفة فيها أريحية لإنقاذه من العطش، فهُن لا يعرفن المكر والخداع، دفعتهن الفطرة لإغاثة الملهوف حتي جعلن كفوفهن ماعون لإرواء عطشه.
سايق الفيات مليئة بالتصاوير العجيبة التي ترتبط بالزمان والمكان، وتفتح المجال لكل متأمل أن ينظر إليها من جهة مخالفة فيراها باسمة كما الموناليزا...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يـا جـمـاعـة أفـتـونـا فـي أمـر الـغـنـوة دي !؟. ود الـمـوج وود الـمـنـسـي ونـاس الأغـانـي القد (Re: معاوية المدير)
|
Quote: شوف المقارنة بين الشاعرين بين بنوّت البدو وبنات البندر. بين الجمال الطبيعي والجمال المُكتسب. الجمال المُكتسب ليس بالشئ الحديث، قال تعالى: (أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ )، فالفتاة بطبيعتها تلجأ للمكياج لإظهار زينتها وهذا غير معروف عن البدويات فهُنّ غانيات، جمع غانية وهي التي إستغنت بجمالها عن المكياج. البدويات فطرتهن وطبيعتهن تضفي عليهن ابعاد جمالية كثيرة، لآحظ تعامل العبادي معهن بطريقة المدني في مكره ومحاولة (بلفهن) وخداعهن بأنه عطشان، ومقابلتهن للخدعة بكل بساطة وخفة فيها أريحية لإنقاذه من العطش، فهُن لا يعرفن المكر والخداع، دفعتهن الفطرة لإغاثة الملهوف حتي جعلن كفوفهن ماعون لإرواء عطشه.
سايق الفيات مليئة بالتصاوير العجيبة التي ترتبط بالزمان والمكان، وتفتح المجال لكل متأمل أن ينظر إليها من جهة مخالفة فيراها باسمة كما الموناليزا... |
وكما يقال كاسرة فيني ضلع كتيرة موش ضلعة واحدة هذه الأغنة الرائعة سايق الفيات وعودي بي وأخد سندة وبي الدرب التحت تجاه ربوع هُندا وما أدرانا ما هُندا ذكر الأخ العدو ( الطيب شيقوق ) انه أيام عمله في مدينة سنجة كان يرجع عائد من سنجة متجه للدندر لقرية البردانة ( دياره ) ويمر بقرب منزل هُنده قطية كبيرة في رأسها بيضة نعام تزينها كان يأخد إتكائته مستظل بشدرة كبيرة يريح فيها نفسه من المشوار ويريح سيارته اللاندروفر المكعكعة تشرب موية ورشة في اللاديتر يمتع نفسه قليل بتلك المناظر مجتراً لأغنية سايق الفيات
| |
|
|
|
|
|
|
| |