كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
يجب تنقيح وقراءة الفكر الاسلامي من جديد
|
الإسلام والمسلمون في منعطف خطير -------------------------------------- بعد توفر هذا الكم الهائل من المعلومات ووسائلها المختلفة التي تصل الي أي ركن في العالم وفي نفس اللحظة. تصل للغني والفقير والحاكم والمحكوم. نجد ان الدين الإسلامي ومن يدينون به تقليديا او منطقيا في دائرة ضيقة عليهم مواجهتها والتعامل معها بحكمة وجدية.
الأنماط التي مارس المسلمون بها دينهم في أربعة عشر قرنا كان في مقدمتها المذاهب الأربعة ‘والشيعة والسنه. نمط اسلام طالبان والاخوان المسلمين والقاعدة والوهابية. نمط اسلام الصوفية نمط اسلام السلفية. نجد ان منابع الفكر لكل هذه الانماط من الإسلام مصدرها القران والسنة المحمدية او ما ذهب اليه الجماعة في كتب التفاسير والسيرة. وسياسة الحكام.
في العشرة سنين الماضية انكشف المسكوت عليه وبدا تصحيح المسار في كتب كثيرة مصدرها أساسا من مصر مثل كتب فوده والدكتور نصر بوزيد وكتب الدكتور القمني وغيرهم من أصحاب الأقلام الجريئة. دفعوا ضريبة فكرهم بالقتل او الاسكات القهري ولكن هم الذين فندوا تضارب الأحاديث النبوية ورواتها وشككوا في بعضها وتناولوا التفاسير الخرافية في وصف الجنة والنار والاسراء والمعراج وانتقدوها. تكلموا عن أنواع الزواج المزلة للمرأة ومكانة المرأة المنتهكة في كل المذاهب فندوا حد الردة والرق وما ملكة ايمانهم. تناولوا الآيات القرآنية واستنكروا بعضها. لا يوجد عندهم المسلم به ولا المقدس. ولا يوجد مقدس اطلاقا في الفكر الإنساني في هذا القرن الا الذات اللاهية. والذات نفسها لم نصل الي مستوي معرفتها حتى الآن وتطور العلم يقربنا تدريجيا الي معرفة الخالق ومعرفة بداية الكون ونهايته.
وسائل الإدراك أصبحت متاحة للصغير والكبير ومنابع المعرفة لا تجف بل تزداد كل يوم. وسبل المقارنة بين شعوب الإسلام وشعوب العالم الغير إسلامي تنقلها لنا الوسائط الاعلامية يوميا. وبأبسط المعايير ‘لو أتيح لأي شخص من بلداننا الإسلامية بالعيش في بلاد الغرب ‘لهرول بدون تردد. لماذا!!؟ لان الحياة في الغرب برهنت انها أكرم للإنسان ولحرية رأيه. حتى الطالباني او الاخواني او السلفي او الشيعي او بوكو حرام‘يجد العيش الملائم له ولفكره مادام خارج‘عالم الدول الإسلامية.
الإسلام في أفغانستان يختلف عن بكستان وفي السعودية يختلف عن السودان وفي تونس يختلف عن مصر. ونقول بمنطق العاجز‘ليست هذه غلطة الإسلام انما هي غلطة الحكام. الي متى هذا!!!؟ ونحن الآن في القرن الواحد والعشرين. تسير كل شعوب العالم الي الامام وشعوب العالم الإسلامي للوراء. هذه حقيقة مؤلمة ‘لكن هل يقبلها الشباب الإسلامي وهم بناة المستقبل!!!؟
سقوط الإسلام السياسي المدوي تم بسناريو معروف للجميع عبر عنه الربيع العربي بخيره وشره‘وحتى إذا قلنا ان الربيع العربي مؤامرة أمريكية صهيونية. فان سقوط الإسلام المسيس هو ثورة الشباب المغيب بواسطة رجال الدين وحكومات الشريعة. شباب العالم الإسلامي الان في الصدارة لاستقبال فجر إسلامي صحيح شعاره " الدين يسر ولا عسر" بدأ طريق التصحيح وربما يطول السير فيه لكن لا عودة لخرافات الإسلام المسيس.
تفاصيل سقوط الإسلام السياسي بدأت في مصر بسقوط مرسي وطاقمه وبطرد الاخوان المسلمين من منبعهم الأصلي بعد ان انتشروا كالسرطان في مفاصل الدولة المصرية. ودقت الساعة لإيقاف الإسلام السياسي في دول العرب التي تجمعت كلها من خلف مصر. اما طالبان والقاعدة وداعش وبوكو حرام ‘فكلها أنماط مرفوضة عالميا ومحليا فوجودها على خارطة العالم ليس الا عارض مؤقت يموت من داخله ويموت بتضافر العالم بأجمعه ضد نهجهم الدامي.
التفاصيل الدقيقة لسقوط الإسلام السياسي بدأت بقوة في بلدان أنهكها حكامها الإسلاميون نهبوها وحطموها بعد ان أفقروا أهلها واجلسوهم في الحضيض وفي مؤخرة دول العالم مثل السودان. والاسلاميون عندما يعجزوا في إدارة بلادهم يلجؤون للحدود ويسمونها الشريعة الإسلامية كقطع اليد والرجل بالخلاف والجلد وأخيرا حكم الردة. منذ شنق المفكر المهندس محمود محمد طه عنما اقتاده السفاح نميري وعلماء دينه الي حبل المشنقة. ثم جاءت قضية ردة الطبيبة مريم ووقف العالم كله امام الجلاد البشير واوقفوا مهزلة حكم الردة وشنق امرأة حامل لزواجها برجل مسيحي الأسابيع الماضية بعد مريم لحس حكام وعلماء الدين الإسلامي في السودان كوعهم امام العالم والى الان لا يعرف أي مواطن سوداني هل يوجد حكم الردة او لا يوجد.
التفاصيل مستمرة ولا شيء فوق حقوق الانسان التي تبنتها الأمم المتحدة عام 1966 المعاهدة العالمية للحقوق المدنية والسياسية، والمعاهدة العالمية للحقوق الاقتصادية والاجتماعية. وقد وفرت هذه المعاهدات الغطاء والحماية القانونية للكثير من الحقوق التي نص عليها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. وتبنت معاهدات أخرى، منذ ذلك الوقت، قضايا مختلفة مثل احترام حرية الفكر والدين‘معاملة السجناء، ووضع اللاجئين، وحقوق المرأة، وحقوق الطفل.
الآن أصبحت الأجواء مفتوحة للجميع وبدون خوف لمناقشه وقبول ورفض واستنكار ومراجعة القضايا وتوحيد الرؤى فيها والناي بها مما يسمون أنفسهم علماء الدين ومرجعيته. مثال ذلك‘المسلمات‘المقدسات ‘الردة‘الرجم حدود قطع اليد‘الحج ‘الاسراء والمعراج‘الأحاديث‘الجنة والنار‘المذاهب الأربعة‘الرق ملك اليمين‘أنواع الزواج‘الميراث‘الصحابة الخلفاء الراشدين بمعنى أوضح مراجعة نصوص الدين الإسلامي كلها وتصفيتها مما هو غير معقول او مقبول مر العصور. وتقبل الراي الاخر.
هذا هو رأيي. واحترم كل من شاركني او خالفني في الراي بالمنطق والحجة.
مهندس/ عبد الله الاسد
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: يجب تنقيح وقراءة الفكر الاسلامي من جديد (Re: عبدالله الأسد)
|
أرحمونا بحق السماء .. أما آن لكم أن تقتنعوا أن الإسلام هو أساس مشاكلنا ومصائبنا كبشر بحاجة إلى "دولة"؟ 1400 سنة ولم يستطع الإسلام أن يُشكل في أي عصر من العصور وجدانًا بشريًا نظيفًا أو حُكمًا عادلًا أو نموذجًا يُحتذى به (لأنه لا شيء على الإطلاق قد يُغيِّر من طبيعة البشر). لا أفهم سر تمسك البعض بمبادئ وتشريعات قديمة وبالية، وإعادة بعضها كلما بدأ بالخفوت والذوبان كحتمية وصيرورة تاريخية. دعوه يموت بسلام رجاءً، كما كل الأفكار القديمة والبالية. عشرات المُجددين والمصلحين والمنظرين الإسلاميين في مختلف العصور والأزمنة وكلهم نادوا بالأمر ذاته، وكلهم أنتجوا كوارث مجتمعية وأخلاقية. ماذا تريدون بالضبط؟ من كان يُؤمن بإسلام في دماغه هو فقط؛ فليؤمن به وكفى، ولكن لا تحاولوا جرجرتنا وراءكم في كل مرة تخرجون بها علينا بتنظيرات تحاول تجاوز التراث الإسلامي، الذي كان تطبيقًا لنصوص تنضح بالعنصرية والدموية وأحادية الرأي. أعطوني نموذجًا واحدًا نجح فيه الإسلام في رسم مجتمع متسامح مع غيره من أصحاب العقائد الأخرى. أعطوني نموذجًا واحدًا نجح فيه الإسلام من تغيير البشرية وتحقيق ما وعده به من مجتمع مثالي نوراني تتحقق فيه العدالة والمساواة وتتوفر فيه الحقوق والحريات. لا توجد نموذج واحد على الإطلاق، أما يكفي هذا كدليل على فشل الإسلام وعدم صلاحيته؟ حتى في عصر الرسالة المحمدية الأولى لم ينجح الإسلام ولم تقم له قائمة إلا على جثث وأشلاء ودماء المُخالفين والرافضين والمتشككين والمعترضين. أرحمونا بحق السماء.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يجب تنقيح وقراءة الفكر الاسلامي من جديد (Re: هشام آدم)
|
مرحبا الأسد
موضوع جيد
نرجو أن يثير نقاشا مفيدا
أنبهك هنا لأنك أغفلت أحد أسطع أمثلة التجديد السودانية .. الأستاذ محمود محمد طه
سوف أعود
الأخ هشام
لا يمكن لمنصف أن ينكر أن الإسلام قدم للإنسانية إضافات ضخمة أهمها نقل مجتمع من حالة القبلية والحروبات بتوحيده إلى دولة استطاعت ان تكون إمبراطورية عالمية وتكون لها انجازاتها في مختلف أوجه الحضارة
مثال ثاني منجزات الصوفية في تهذيب النفس
أضف إلى ذلك الفلسفة الإسلامية والعلوم المختلفة بما فيها العلوم الدينية التي أثرت التراث البشري العلمي
السؤال كما أراه
هل الإسلام مؤهل للإسهام في تقديم إجابات لإنسان ومجتمع العصر الحالي والمستقبل؟
والإجابة كما أرها .. نعم.. كما قدم سابقا يمكنه أن يقدم الآن ولاحقا
ولكن بتناول مختلف عن معظم الفكر والممارسة السائدة الآن
الباقر موسى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يجب تنقيح وقراءة الفكر الاسلامي من جديد (Re: عبدالله الأسد)
|
سلام أخي الأسد، و رمضان كريم، غريبة كاتب ليك مقال ديني فلسفي بهذه الضخامة ولم ترد فيه لا آية ولا حديث!!!!!!!!
Quote: تسير كل شعوب العالم الي الامام وشعوب العالم الإسلامي للوراء |
لا أدري أي أمام تود أن نتوجه إليه، واي وراء مذموم لابد من تجنبه !
Quote: مما يسمون أنفسهم علماء الدين ومرجعيته |
لا أحد يسمي نفسه كذلك ، ولكن تذكر قوله تعالى: {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ }العنكبوت69 التفسير الميسر: والمؤمنون الذين جاهدوا أعداء الله, والنفس, والشيطان, وصبروا على الفتن والأذى في سبيل الله, سيهديهم الله سبل الخير, ويثبتهم على الصراط المستقيم, ومَن هذه صفته فهو محسن إلى نفسه وإلى غيره. وإن الله سبحانه وتعالى لمع مَن أحسن مِن خَلْقِه بالنصرة والتأييد والحفظ والهداية. ***** ولك أن تجتهد بصورة شخصية وتمدنا بفتواى لم يسبقك عليها أحد ، بعيدا عن الإستشهاد بالآيات والأحاديث النبوية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يجب تنقيح وقراءة الفكر الاسلامي من جديد (Re: مني عمسيب)
|
منى سلام، ورمضان كريم على الجميع
قبل أن أقبل بآراء الإسلام السياسي كما ذكرتي، فهنالك السلوك الفردي أو الشخصي المبني على الأحكام الفقهية التي لا خلاف حولها، فمن العار أن نتكل ونبني سلوكيتنا بحسب ما يدور في الإعلام الحكومي... يقول تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ }المائدة105 إذا لا عذر لنا، ولا ذنب علينا بسبب سلوكيات الآخرين المنافية للدين الإسلامي، فقط هنالك ثلاثة خيارات من الإنكار: 1/ التغير باليد.(تغير فعلي) 2/محاولة التغير باللسان(الدعوة والمنطق). 3/لا مجال للأول والثاني لسبب أو آخر، هنالك النكران بالقلب... وليس دون ذلك شئ من الإيمان. نسال الله أن يصلح إحوال المسلمين جميعا. جعلنا الله وإياكم من عتقائه في هذا الشهر الكريم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يجب تنقيح وقراءة الفكر الاسلامي من جديد (Re: منتصر عبد الباسط)
|
تعرف يا منتصر عبد الباسط أنا بتفق معاك 100% .. الإسلام دين وليس فكر. ولكل شخص أن يدين بما شاء وقتما شاء وكيفما شاء، خليك متصور إن الآخرين غلط، وكفار وزنادقة ومرتدين ووووو إلخ زي ما إنت داير (من حقك)، لكن لو حاولت تصوغ قناعات الدينية دي في شكل فكر أو سلوك تحاكم به الآخرين تدَّقَ دق العيش زي الترتيب لامن تعرف حاجة. خليك في دينك براك ونوم بيهو براك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يجب تنقيح وقراءة الفكر الاسلامي من جديد (Re: منتصر عبد الباسط)
|
Quote: في العشرة سنين الماضية انكشف المسكوت عليه وبدا تصحيح المسار في كتب كثيرة مصدرها أساسا من مصر مثل كتب فوده والدكتور نصر بوزيد وكتب الدكتور القمني وغيرهم من أصحاب الأقلام الجريئة |
يا أخ عبد الله هذه العشرة سنوات تتبع لمن ؟ هل لفرج فوده الذي توفى قبل ربع قرن من الزمان وقد قرأت كتاب لفرج فودة بعد وفاته بثلاثة أعوام أو أربع أي قبل عشرون عاماً وهو يطعن في الصحابي الجليل ابن عباس رضي الله عنه وهو يروج كذبة مدسوسة من قبل راوي شيعي ومقتل فرج فودة الذي كان قبل ربع قرن سبقه التأثير الضار من ترويج للكذب ونحوه ..فأين العشرة من هذا؟!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يجب تنقيح وقراءة الفكر الاسلامي من جديد (Re: منتصر عبد الباسط)
|
Quote: لكن لو حاولت تصوغ قناعات الدينية دي في شكل فكر أو سلوك تحاكم به الآخرين تدَّقَ دق العيش زي الترتيب لامن تعرف حاجة. خليك في دينك براك ونوم بيهو براك |
تمنى ما تشاء ولكن الواقع سوف يكذب أمانيك قبل عشرون عاماً كنا طلاب دراسة فإن الشاب الذي اهداني كتاب فرج فودة وكنا طلبة جاءني يوماً بفكرة جديدة لا أدري أين قراءها فقال لي : أتدري قد علمت أن فكرة أن هناك شي اسمه روح أمر لا صحة له لأن جسم الإنسان يدار ويحرك من جهاز المخ الذي يدير كل حركات الجسم فإذا تعطل هذا العضو مات الإنسان ... قلت له يا أخي طالما الأمر كذلك فلماذا لا يتم اصلاح هذا العطب الذي في المخ ليعاد تشغيله ليحي الانسان مرة أخرى ؟ قال لي : كيف وقد ماتت خلايا الجسم والدماغ؟! قلت له : أنت قررت بأن الإنسان مصدر حياته المخ هو الذي يحرج كل شي وليس هناك شي اسمه روح فهل يا أخي لكل خلية من هذه الخلايا مخ هو الذي يحركها ويبعث فيها الحياة ؟! فصدم صديقي بفساد الفكرة ...ورد علي بسرعة وهو يذكر قول الله تعالى : فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقلت في نفسي الحمد الله الذي الهمني بهذا الرد والهم صديقي حسن الفهم والصدق في طلب الحقيقة ... لأن أكثر الناس ليس قصده الحقيقه وبعضدهم من همه فقط أن يتنصر لموقفه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يجب تنقيح وقراءة الفكر الاسلامي من جديد (Re: منتصر عبد الباسط)
|
لا أعرف من منكما أسوأ من الآخر في هذا النقاش؛ أنت أم صاحبك! سيبك من صاحبك الذي لا يملك من العلم أكثر مما تملكه أنت، واقرأ معي هذا الحديث "الشريف" الوارد في الصحيحين (حَدَّثَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ الصَّادِقُ الْمَصْدُوقُ قَالَ إِنَّ أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا ثُمَّ يَكُونُ عَلَقَةً مِثْلَ ذَلِكَ ثُمَّ يَكُونُ مُضْغَةً مِثْلَ ذَلِكَ ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ مَلَكًا فَيُؤْمَرُ بِأَرْبَعِ كَلِمَاتٍ وَيُقَالُ لَهُ اكْتُبْ عَمَلَهُ وَرِزْقَهُ وَأَجَلَهُ وَشَقِيٌّ أَوْ سَعِيدٌ ثُمَّ يُنْفَخُ فِيهِ الرُّوحُ) وجاوبني: هل فعلًا تصدق هذا الهراء وتعتقد أنه علم؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يجب تنقيح وقراءة الفكر الاسلامي من جديد (Re: هشام آدم)
|
Quote: لا أعرف من منكما أسوأ من الآخر في هذا النقاش؛ أنت أم صاحبك! |
إنت طول بالك ولا يضيق صدرك ولو كنت تؤمن بالمنطق فإن المنطق يحتاج صدر بارد لأنه أمر عقلي والعاطفة تفسده
Quote: إِنَّ أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا ثُمَّ يَكُونُ عَلَقَةً مِثْلَ ذَلِكَ ثُمَّ يَكُونُ مُضْغَةً مِثْلَ ذَلِكَ ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ مَلَكًا فَيُؤْمَرُ بِأَرْبَعِ كَلِمَاتٍ وَيُقَالُ لَهُ اكْتُبْ عَمَلَهُ وَرِزْقَهُ وَأَجَلَهُ وَشَقِيٌّ أَوْ سَعِيدٌ ثُمَّ يُنْفَخُ فِيهِ الرُّوحُ) وجاوبني: هل فعلًا تصدق هذا الهراء وتعتقد أنه علم؟ |
الأمر بسيط جداً النمو الذي حدث للجنين في الأربعين يوم الأولى قبل نفخ الروح كان بإعتباره عضوء تابع للأم حياته مستمدة من حياة الأم والنبض الذي يحدث والحياة التي يحياها هذا العضوء مستمد من الأم بدمائها وعروقها وأعصابها باعتبارها كائن حي ...أما بعد الأربعين يوم وبعد نفخ الروح في الجنين يكون هناك جسم له روحه المستقلة به فيبدأ عنده الشعور والاحساس الخاص بما حوله ولكن يستمر الرباط بين جسم الأم والجنين برباط الحبل السري كمصدر وحيد للغذاء. يعني ببساطة( فترة الاربعين يوم السابقة لنفخ الروح ينمو الجنين كجزء من جسم الأم)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يجب تنقيح وقراءة الفكر الاسلامي من جديد (Re: منتصر عبد الباسط)
|
الموضوع هنا ليس له علاقة بالمنطق بل بالعلم
أولًا .. الحوين المنوي حتى وهو في خصية الرجل يُعتبر كائن حي وإلا لما كان له أن يُلقح بويضة .. والبويضة وهي في رحم الأم تعتبر أيضًا حية وإلا لما لقحها عشرين مليون حوين منوي... التعريف العلمي للكائن الحي هو أي نظام يتفاعل بين مكوناته الداخلية ويتفاعل مع عالمه الخارجي .. وعلى هذا التعريف فالحوين المنوي (براهو كده) كائن حي .. والبويضة قبل سقوطها من الرحم وقبل تلقيحها (كائن حي) .. ولقاء الحوين المنوي مع البويضة وعملية التلقيح هو عبارة عن تفاعل بيولوجي عضوي .. يعني الجنين كائن حي حتى قبل أن يتكون .. ومن أول لحظة لتكونه المسألة بالضبط عاملة زي اندماج خليتين حيتين .. ما في خلية حية بتكسب الخلية التانية الحياة. رسولك طبعًا ما كان عارف المعلومة دي وما كان حيعرفها وزيو وزي أي بدوي كان متخيل إن "الروح" هي النفخة السرية التي تهب الحياة عشان كده كان بيتكلم عن الإنسان قبل نفخ الروح كان ميت { كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم ثم يميتكم ثم يحييكم ثم إليه ترجعون} وكمان { وهو الذي أحياكم ثم يميتكم ثم يحييكم إن الإنسان لكفور} وكمان { قالوا ربنا أمتنا اثنتين وأحييتنا اثنتين فاعترفنا بذنوبنا فهل إلى خروج من سبيل} .. لا في روح لا يحزنون ..... يعني الهضربة القاعد تقولها عن اقتباس الجنين لحياته من حياة الأم ده كلام فارغ ما عنده علاقة بالعلم .. ما قلت ليك تمرق من بيضك تدَّق دق العيش؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يجب تنقيح وقراءة الفكر الاسلامي من جديد (Re: Elbagir Osman)
|
يا هاشم آدم أنت اعتبرت نبينا صلى الله عليه وسلم تكلم من واقع بئته التي اعتبراتها بدوية هذا طبيب غربي وغير مسلم وهو Dr. Chuck McGowen اثبت أن الجنين يبدأ احساسه وتكوينه البشيري وشعوره بعد دخوله الاسبوع السادس أو السابع يعني بعد بلوغ الاربعين يوم child’s ability to sense pain after the 6th or 7th week
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يجب تنقيح وقراءة الفكر الاسلامي من جديد (Re: هشام آدم)
|
عزيزي الأخ الباقر عثمان
أعتقد أن من حق "داعش" و "القاعدة" أن تستلهم من نصوصهم الدينية ما يرونه ينفع الناس وينفع البشرية .. هم يرون أن ما يفعلونه به خير البشرية. إنهم ينشرون الإسلام بتطبيق الأحكام الموجودة كنصوص في القرآن الموجود بين أيدينا الآن. ويرون أنه يتوجب عليهم إخراج الناس من ظلمات الكفر والشرك إلى نور الإسلام. أليس من حقهم هذا الاستلهام أيضًا؟
الدين علاقة بين الإنسان وربه .. ليس هنالك ديانة تقيم مجتمعًا سليمًا معافى دون أن يكون ذلك خصمًا على من لا يؤمن بتلك الديانة داخل ذلك المجتمع. كل الأفكار الدينية أفكار أُحادية إقصائية ... أنا لا أحجر على أحد أن يؤمن بما يشاء أو أن يعتقد بما يشاء .. كل ما في الأمر أنني أقول بحصر الأفكار الدينية في الأشخاص وألا تتجاوز إلى المجتمعات وبالتالي إلى الدولة كنظام حكم لأفراد المجتمع. ليس هنالك دين على الإطلاق صالح لإدارة مجتمع. الدين مسألة شخصية جدًا، والأفكار الشخصية لا تصلح أبدًا أن تكون نظامًا أو منهجًا؛ هذا إن نحن تجاوزنا أصلًا عن مسألة بشرية الأديان وادعاء البعض تواصلهم مع عالم الغيب والإله لمجرد أن السيطرة على عقول البسطاء والتحكم بهم. أنا لا أريد أن أناقش هذه الفرضية. الأفكار العربية البدوية لا تفيد إلا العرب البدو، والأفكار التبتية لا تفيد إلا أهل التبت لأنها متماهية تمامًا مع ثقافتهم ونمط حياتهم وتفكيرهم، ولا يُمكن تعميمها.
الثورة الوحيدة التي يُمكن أن تكون مجدية في الفكر الإسلامي هو نزع صفة "الفكر" عنه ووضعه في خانة "ديانة" .. لأن الفكر بشري كوني عالمي .. بينما الدين مسألة شخصية جدًا. ليس هنالك مسلم يمارس الإسلام كبقية المسلمين حتى أهل المذهب الواحد مختلفون في رؤيتهم للإسلام ولمعنى الإسلام. الدين لا يُمكن أن يكون فكرًا، بل هو إيمان "قلبي" بأن هنالك إله وأنه يتوجب عليه عبادة ذلك الإله ليتجنب دخول النار وليدحل الجنة. هذا كل ما في الأمر. أما أن يكون الدين (بأي طريقة كانت) نهجًا أو محددًا لسلوك "المجتمع" ونظام حياته، فهذا غير وارد على الإطلاق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يجب تنقيح وقراءة الفكر الاسلامي من جديد (Re: هشام آدم)
|
[IMG]http:// [/IMG] Dr. Charles McGowen's Bio Ethics and Medicine By Dr. Chuck McGowen
The American College of Physicians has recently updated its Ethics Manual. Having read it through once again, two points in the section of Human Rights struck home to my sense of morality, and with which I entirely concur: “Participation by physicians in the execution of prisoners except to certify death is unethical’ and “Physicians must not be a party to and must speak out against torture.”
Why not hold physicians who participate in the execution of intrauterine humans equally accountable for their unethical practice? While it is true that abortion on demand is legal since SCOTUS made the horrendous decision of Roe v. Wade in 1973, not all legalities are at the same time morally sound or ethical. The synonyms for that type behavior which is considered ethical are; moral, principled, right, decent, proper, fitting, virtuous, just, honorable, upright, and fair. Under what circumstances would one reasonably conclude that the deliberate taking of an intra-uterine human life fits any of those adjectives?
As for the “torture” clause, anyone viewing the ultrasonic picture of a baby in its intrauterine development is utterly aware of the child’s ability to sense pain after the 6th or 7th week. During the 6th week after fertilization the unborn child can respond to local tactile . stimulation by reflex movements. At the end of the sixth week, the unborn child is clearly recognizable as a human being by gross morphological observation. The spread of cutaneous receptors is preceded by the development of synapses between sensory nerve fibers and interneurons in the dorsal horn of the spinal cord, which first appear during the sixth week of gestation and which transmit the sensation of pain to the baby‘s brain. Spontaneous movement begins somewhere in the 6th to 7th week
Thus, from the 6th week on to full gestation at 36 weeks of life the cutting edge of the abortionist’s ####llic curette, the insidious pull on the little body by a suction apparatus into the vortex of rushing negative pressure, or the cauterizing effect of an abortive solution are all dreadfully painful and tortuous. Partial birth, late term abortion, during which all but the human baby’s head is delivered, followed by the insertion of a trocar into his or her brain and sucking out the contents of the cranial cavity, can be nothing but absolute, inhumane behavior. As such, having spent the past 50 years of my life in the practice of internal medicine, and having over the past two years observed the intrauterine movements of five of my great grandchildren on ultrasonic moving pictures, I gladly “speak out against” the execution and torture of these helpless, innocent human beings.
(عدل بواسطة منتصر عبد الباسط on 07-04-2014, 03:50 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يجب تنقيح وقراءة الفكر الاسلامي من جديد (Re: هشام آدم)
|
يا منتصر يا ابن عبد الباسط ياخي تعرف .. أكتر حاجة بكرها في المسلمين الموهومين اللي زيك دي شنو؟ هي عبارة (أثبت العلم كذا وكذا) لما يكون الموضوع عن "الصخماطة" اللي اسمها إعجاز علمي في القرآن ولا الحديث. ياخي مالك ومال العلم إنت؟ كدي أول حاجة إنت بتقول إن " هذا طبيب غربي وغير مسلم وهو Dr. Chuck McGowenاثبت أن الجنين يبدأ احساسه وتكوينه البشيري وشعوره بعد دخوله الاسبوع السادس أو السابع يعني بعد بلوغ الاربعين يوم" وقبل ما نتعب روحنا ونمشي نشوف الدكتور تشوك دا قال شنو ووين ومتين فالكلام الإنت قلتو هنا براااااااااااااااااهو بيتعارض مع الحديث الصحيح: 1- إِنَّ أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا 2- ثُمَّ يَكُونُ عَلَقَةً مِثْلَ ذَلِكَ 3- ثُمَّ يَكُونُ مُضْغَةً مِثْلَ ذَلِكَ 4- ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ مَلَكًا فَيُؤْمَرُ بِأَرْبَعِ كَلِمَاتٍ وَيُقَالُ لَهُ اكْتُبْ عَمَلَهُ وَرِزْقَهُ وَأَجَلَهُ وَشَقِيٌّ أَوْ سَعِيدٌ ثُمَّ يُنْفَخُ فِيهِ الرُّوحُ
يعني بالتمام والكمال عكس كلام نبيك الأمي البدوي لأن رسولك بيقول إن بعد أربعين يوم من تكون الجنين الجنين بيكون في مرحلة "العلقة" الحديث الصحيح ده يا منتصر يا ابن عبد الباسط بيقسم مراحل تكون الجنين إلى 1- 40 يوم في التخليق الأولي 2- 40 يوم علقة 3- 40 يوم مضغة 4- ثم يأتي دور نفخ الروح
حسي الكلام ده علاقته شنو بكلام الدكتور تشوك اللي لسه ما عرفناهو هو منو ولا قرينا كلامه ولا اتأكدنا منو؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يجب تنقيح وقراءة الفكر الاسلامي من جديد (Re: هشام آدم)
|
Quote: ووين ومتين فالكلام الإنت قلتو هنا براااااااااااااااااهو بيتعارض مع الحديث الصحيح: 1- إِنَّ أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا 2- ثُمَّ يَكُونُ عَلَقَةً مِثْلَ ذَلِكَ 3- ثُمَّ يَكُونُ مُضْغَةً مِثْلَ ذَلِكَ 4- ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ مَلَكًا فَيُؤْمَرُ بِأَرْبَعِ كَلِمَاتٍ وَيُقَالُ لَهُ اكْتُبْ عَمَلَهُ وَرِزْقَهُ وَأَجَلَهُ وَشَقِيٌّ أَوْ سَعِيدٌ ثُمَّ يُنْفَخُ فِيهِ الرُّوحُ
يعني بالتمام والكمال عكس كلام نبيك الأمي البدوي لأن رسولك بيقول إن بعد أربعين يوم من تكون الجنين الجنين بيكون في مرحلة "العلقة" الحديث الصحيح ده يا منتصر يا ابن عبد الباسط بيقسم مراحل تكون الجنين إلى 1- 40 يوم في التخليق الأولي 2- 40 يوم علقة 3- 40 يوم مضغة 4- ثم يأتي دور نفخ الروح |
هذا تفسير خاطىء للحديث ...لأن كلمة مثل ذلك ليست خاصة بالأربعين يوم .. فالذي هو ظاهر من السياق أنه كان يصف بأصابع يده ويشير بها للحجم ولو أراد النبي صلى الله عليه وسلم بمثل ذلك الأربعين يوماً لقال (في) مثل ذلك أما أن يقول ( ثم يكون علقة( مثل ذلك) ) فهذا من السياغ يتضح أن يصف بيده ويشير يا هاشم آدم ذاكر عربي كويس قبل ما تجي تجادل ...وتتطاول على سيد البشرية الذي هونعم أمي لكنك لا تعرف أن تكون فصيح مثله ولا تدرك اللغة التي يتخاطب بها لأنها أفصح من مستوى ادراكك وهو معلم البشرية والشاهد على هذا ما رواه مسلم في صحيحه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: : (إذا مر بالنطفة ثنتان وأربعون ليلة بعث الله إليها ملكاً فصوًّرها وخلق سمعها وبصرها وجلدها ولحمها وعظمها) [رواه مسلم]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يجب تنقيح وقراءة الفكر الاسلامي من جديد (Re: هشام آدم)
|
العزيز هشام
في مجال الفكر لا تستطيع أن تمنع أي إنسان من أن يستلهم ما يريد
ولكن في التطبيق .. تحاكمه بأثر تطبيقه على البشر
لا أحتاج لأن أكرر أن أمثال داعش والقاعدة الأخوان المسلمين يسقطون بذلك المعيار
ولكن لا تمنع غيرهم أو حتى هم أنفسهم من استنباط فكر حسب فهمهم للإسلام
حسب مبادئ حقوق الإنسان حرية العقيدة من الحقوق غير القابلة للتصرف لكن ممارسة المعتقدات .. قابلة للتصرف مثلا من حق أي إنسان إعتناق ما يشاء من المعتقدات لكن .. ليس من حقه تقديم ضحايا بشرية.. أو ممارسة أي طقوس تضر بالصحة .. أو البيئة أو غيرها من مصالح البشر المعروفة
الباقر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يجب تنقيح وقراءة الفكر الاسلامي من جديد (Re: هشام آدم)
|
بالضبط عزيزي الباقر عثمان وهو دا الكلام الكنت بقوله ... من حق أي زول يؤمن بما يشاء ولكن ليس من حقه أن يتعدى على حريات الآخرين. ولما الإسلام وتعاليمه تجرِّم الخروج عن الإسلام وتقول إن المرتد يقتل .. فببساطة نقول (ليس من حق الإسلام أن يفعل ذلك) ونرفض النصوص التي تنص على ذلك. ولما يقول الإسلام (السارق والسارقة فاقطعوا أيدهما) نقول: لا، ما في حاجة اسمها قطع يد، ونرفض هذا الحكم الدموي. ولما تعاليم الإسلام تقول إن الزانية أو الزاني الثيب يرجم .. نقول (لا) لهذه النصوص ونرفضها بشدة. ولما تعاليم الإسلام تقول بجواز سبي النساء لازم نقول (لا) ونرفض المسألة دي بشكل واضح. ولما تعاليم الإسلام تقول (للذكر مثل حظ الأنثيين) لازم نقول (لا، الكلام ده ما عدل) .. ولما تعاليم الإسلام تقول إن المرأة ناقصة عقل. لازم نرفض الكلام ده ونقيف ضد التمييز. ولما تعاليم الإسلام تقول (الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى) لازم نرفض الكلام ده جملة وتفصيلًا ، ولما تعاليم الإسلام تقول إنه يمكن نكاح الصغيرات والقاصرات ومفاخذة الأطفال الرضع ومن لا تطيق الوطء لازم نقيف ونرفض الكلام ده جملة وتفصيلًا برضه ... وفي النهاية يكون المعنى الواضح أننا نرفض دخل الإسلام في مناحي الحياة العامة. لكن برضو يكون حق لأي شخص إنه يكون مسلم دون أن يطالب بتطبيق تعاليمه الدينية على الآخرين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يجب تنقيح وقراءة الفكر الاسلامي من جديد (Re: هشام آدم)
|
Quote: معذور لأنه كان أمي وبدوي وما عنده لا علم ولا معرفة غير العلم والمعرفة المتوفرة في زمنه. لكن عيب عليك وإنت في القرن الواحد والعشرين تمشي ورا كلام زول بدوي صحراوي عاش قبل 1400 سنة وتعتبر إنه كلامه فيهو إعجاز علمي .. بالجد عيب، وعيب كبير. كده إنت اللي ما قاعد تحترم نفسك ولا بتقيمها كويس ... |
لو كان النبي صلى الله عليه وسلم كما تصف زوراً وإفكاً وأنه كان يقول بعلمه المستوحى من أفكاره وبيئته لما خرج عن معتقدات قومه وعارضها ولما حولهم من حالهم التي وصفت لقادة للعالم وللتنوير في العالم ولما جعلهم يقضوا على حكم إمبراطورية فارس وبلغت جيوشهم طخوم الصين ولما هزموا الروم في مصر والشام ولما حكموا اسبانيا ثمانية قرون ...ولما برسالته وبكلامه تنورت عقول اخترعت الارقام التي ما كان يعرفها الغرب هذه الارقام وهذا الصفر الم يخترعه المسلمون ؟! هذه الارقام التي كتبت بها الرقم 1400 ألم يخترعها المسلمون ؟! لولا الاسلام لما كانت هذه التنولوجيا التي تعامل معها الأن المسلمون هم من وضع الأفكار والأسس بن الهيثم وبداية اكتشاف الكاميرا بن النفيس واكتشاف الدورة الدموية الصغرى وعلم وظائف الأعضاء واكتشف كثير من الأمراض في اسابنيا كان كل الاطباء من المسلمون جراحة العيون بدأت عند المسلمون من عهد الصحابة عليهم الرضوان المسلمون هم أول من بنى المورستانات (المستشفيان) وهم أول من حاول تلمس التنولوجيا ... هم أول من تعامل مع العلم التجريبي الصرف هذا موضوع يطول .
| |
|
|
|
|
|
| |