|
الخطاب فى القران ما بين العموم والتخصيص ( خواطر فى القران )
|
and#64831; قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا and#64830; [الأعراف: 158]..
الخطاب الالهى فى القران مساحة تشمل ما بين المطلق والمقيد نبحر خلالها باحثين عن مساحات هذا الخطاب ودلالاته ومكوناته ... مساحات تجوال حرة فى رمضان الخير والخيرات ... سلام من السلام على السابقين الى الطاعات ...
and#64831; يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا and#64830; [مريم: 12].
and#64831; يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَقُولُوا رَاعِنَا وَقُولُوا انْظُرْنَا وَاسْمَعُوا and#64830; [البقرة: 104].
and#64831; وَلْتَكُن مِّنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ * وَلاَ تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ and#64830; [آل عمران: 105، 104].
and#64831; قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللهَ and#64830; [آل عمران: 64].
and#64831; قُلْ أُذُنُ خَيْرٍ لَّكُمْ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَيُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِينَ and#64830; [التوبة: 61].
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الخطاب فى القران ما بين العموم والتخصيص ( خواطر فى القران ) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
بسم الله الرحمن الرحيم الجزء الاول
يشتمل على جزء من سورة البقرة
يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ البقرة (21) خطاب فى اطار العموم من رب العزة سبحانه وتعالى الى جميع الناس ( الانس ) الخطاب محصور فيهم ويشتمل على كل الناس ( مسلمهم / كافرهم / اهل الكتاب / مشركهم / ...) دعوة الى عبادة الله وحده ..
انالَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ البقرة (6) - اقرار من رب العزة بأن الذين كفروا لا يستمعون ولا يستجيبون الى نداء الانذار من الانبياء
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَىand#1648; وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ البقرة (62) - اقرار من رب العزة ان الذين امنوا من الامم السابقة واليهود والنصارى والصابئون من الذين استجابوا الى نداء توحيد الله فى الامم السابقة واستجابوا الى انبيائهم فهولاء سيجزون على اعمالهم الصالحة فهى محفوظة عند رب العزة .
إ
وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ البقرة (30) -
وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِّن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ الحجر (28) - توالى الخطاب القرانى الى الملائكة اخباراً عن ارداة الرب سبحانه وتعالى باختياره للانسان ليكون خليفة لله وابلاغهم عن تكوين هذا الانسان من مكونات طينية لم تعرفها الملايكة من قبل ...
قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنبَأَهُم بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ البقرة (33)
وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَand#1648;ذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ البقرة (35) الخطاب القرانى الى ادم ابو البشر للرد على الملائكة ان ارادة الله وخياره لمن يكون خليفة له فى الارض هو اهل لحمل هذه الخلافة من علم ومعرفة لا يعلمها جنس الملائكة .. خطاب تكليفى لادم وزوجه بسكنى الجنة مع النهى عن الاكل من شجرة ما ( الامر بالنهى ) بداية التكليف عن الممنوعات
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقُولُوا رَاعِنَا وَقُولُوا انظُرْنَا وَاسْمَعُوا وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ البقرة (104) خطاب للذين امنوا بعدم اتخاذ نهج الكافرين فى عدم الاستجابة للتكليف الربانى
إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ البقرة (131) - الاستجابة الى التكليف الربانى والتسليم للدعوة الربانية بالاسلام . (( تفاوت الخطاب ما بين عام وخاص ... دون وجود خطاب مباشر للمنافقين وتم ادراجهم تحت فئة الكافرين .. مع وجود اشارة الى الخطاب القرانى لجنس الملائكة قبل وجود ادم واثناء خلقه ..))
| |
|
|
|
|
|
|
|