عن الهوس الديني و التطرف (2) كيف نحاور بناتنا أولادنا عن الجنس؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-17-2025, 05:38 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-19-2014, 02:26 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عن الهوس الديني و التطرف (2) كيف نحاور بناتنا أولادنا عن الجنس؟

    (2) الهوس و التطرف الديني؟ كيف نحاوربناتنا و أولادنا عن الجنس؟
    في المقال السابق عن الهوس الديني و التطرف كتبت عن كيف تقود جملةُ الأحباطات الجنسية و مترتبات حالة الخصاء الاجتماعي (حالة منع الجنس بالقانون أو بالتعاليم الدينية) إلي الهوس و التطرف الديني و عن الإحساس بالذنب الناجم عن ذلك الذي يسوق صاحبه سوقاً لمخاوف و ارتبكات نفسية تجعل منه/ها صيداً سهلاً للأشرار في قيادة الجماعات المتطرفة من الإرهابيين و الساسة المتاجرين بالدين الذين يعدون اليافعين بالفراديس العلا و الجنان السامقة و أعراس الشهداء و يدمرونهم بالموت أو الجنون.
    هنالك اختلاف بين التربويين و كتاب مناهج العلوم حول التوقيت المناسب لبداية تدريس أساسيات المعرفة الجنسية ضمن مناهج العلوم في التعليم العام. و تتبع الدول المختلفة طرائق مختلفة في تناول الموضوع لكنهم يتفقون في أن هذا النقاش يجب أن يبتديء في السنوات الثانية و الثالثة عشرة من عمر التلميذ أي في الصفوف السابع و الثامن علي حسب المنهج البريطاني في التعليم العام. في السنة السابعة من التعليم العام يتم تقديم انماط التكاثر و تعريف الخلايا الجنسية بالتركيز علي النبات و شرح فكرتي الاخصاب و الجنين في النبات عموما كمثال علي التكاثر الجنسي. في السنة الثامنة يتم توضيح كامل للأجزاء الخارجية لجهازي التناسل الأُنثوي و الذكري في الانسان و كذلك الأجزاء الداخلية و تتم مناقشة الحيض بتفصيل و يتم توضيح كيفية حدوث الحمل و الولادة عند النساء و ارتباط الحيض بذلك . من خبرتي في العمل مدرسا خارج و داخل السودان تتفق مشاعر اليافعين غض الطرف عن الخلفيّات العرقية و الثقافية و الدينية لهم حيث يسبب نقاش هذا الموضوع نوعاً من الضغط علي نفسية اليافع و ينعكس ذلك في إحساسهم بالإحراج و الضيق و اكثر المواقف تطرفاً من اليافعين تكون بأن يتغيب الاولاد و البنات الذين يعانون من الخجل من هذه الصفوف. عندما يتم الكلام عن شرح عملية الانتصاب و توضيحها يتم التركيز عادة علي القضيب الذكري و لا تتم مناقشة الإنتصاب الانثوي المتعلق بالبظر في المناهج و يبرر التربويون ذلك بأن الانتصاب البظري عند الاناث لا أهمية له في عملية التوالد التي هي بالاساس الغرض الرئيسي من تدريس هذه المادة ضمن مناهج العلوم بالإضافة للصحة الجنسية.
    المشكلة في المنهج المدرسي بالتعليم العام أن يترك الأطار الاجتماعي و الثقافي و الديني للجنس للأبويين و هذا لضمان حيادية المادة العلمية المطروحة بالمدرسة و عادة ما لا يتم هذا الحوار المرجو بين اللآباء عدا ذلك النقاش المبتور بين الأم و بنتها عن الجوانب الصحية العامة في الحيض خاصة تلك المتعلقة بالتنظيف و التطبيب حال ارتباط الحيض بالمغص و الصداع. هنا في كندا علي سبيل المثال ترسل المدارس رسالة للآباء و توضح لهم ضرورة مناقشة أولادهم و بناتهم عن الصياغات الثقافية و الدينية للجنس و هو أمر نادر الحدوث أيضاً خاصة بين السودانيين و عموم المسلمين.
    لا يتحصل التلاميذ ( اليافعين) علي معلوماتهم عن الجنس من المدرسة و اللآباء بل يكون القدر الأوفر من المعلومات عن الجنس من الأقران و من ثم مصادر معرفة أخري كالكتب و المجلات و الصحف و الانترنت، لكن المصدر الرئيسي للمعلومات هو الأقران. من هنا يتضح لنا الجوهر الاجتماعي للجنس فالعلاقة الجنسية لحظة الوعي بها هي علاقة اجتماعية تشترط وجود آخر و لو فقط من أجل النقاش و ليس كما يشاع أن الجنس حاجة بايلوجية كالماء و الهواء و الأكل ،عند تلبية نداءات الجسد البايلوجية للماء ، الهواء، الأكل و الدواء فالعلاقة بين انسان و شيء (مادة) لكن في حالة الجنس فالطرف الآخر هو انسان و هذا يوضح الجوهر الاجتماعي للعلاقة الجنسية.
    التركيز في الدول مثل كندا عند مناقشة الجنس بالمدرسة يكون عن الصحة الجنسية و محاولة منع الانجاب في سن مبكرة و هذه واحدة من المشاكل التي تواجه المجتمعات الحرّة لذلك يتم تعليم الأولاد عن الطرائق المثلي لمنع انتقال الأمراض جراء ممارسة الجنس و تعليمهم عن وسائل منع الحمل و الجدير بالذكر أنه في الصف السادس و السابع ( هنا في كندا سن الدخول للمدرسة ستة سنوات) يتم الفصل بين الجنسين لتدريس موضوعات التربية و الصحة الجنسية بالمدرسة. يتم تعليمهم أيضا عن المثلية الجنسية و الأمور المتعلقة بالنوع الاجتماعي و الامور الحقوقية و القانونية ذات الصلة. و الأهم أنه يتم تعليمهم عن جرائم الاستغلال الجنسي و هنا تدعوا المدارس عادة زواراً غالبا ما يكونون رجال شرطة ليملكوا الاولاد و البنات الوسائل الضرورية لحماية انفسهم من الاستغلال الجنسي في المجتمع في الانترنت.
    بافتراض أنك أم سودانية أو أب سوداني ليافع أو يافعة بالداخل او بالمهجر فكيف يكون العمل؟
    أعطاء اليافع كل المعلومات الممكنة عن الجنس من الناحية البايلوجية و توضيح ان العلاقة الجنسية هي علاقة إجتماعية بالأساس هدفها المفترض هو بناء الأسرة لمن أراد الإنجاب أو الحصول علي المتعة الجنسية في جو سليم. فما هو هذا الجو السليم؟ من المعلومات البايلوجية ستكون قد أعطيت بنتك أو إبنك الأساس المعرفي المطلوب لتوضيح المسئوليةَ الواجبِ تحملها جراء العلاقة الجنسية فليست هنالك لعب في الممارسة الجنسية بعد البلوغ. هنا يجب أن نوفر درجة من المعرفة الضرورية عن مترتبات ممارسة الجنس علي الفتيات بكل المحاذير الاجتماعية المتوقعة ففي المجتمع السوداني يتغير وضع البنت إجتماعيا بعد الممارسة الجنسية الأولي لها بصورة ربما تكون كارثية و هذا الوصف صحيح حتي علي بناتنا خارج السودان. فهنالك من يصف تلك الفتاة بأنها مجرد قحبة! حتي ولو كانت يافعة في سني مراهقتها الأولي و مارست الجنس كنوع من العبث الطفلي، النقاش في هذه النقطة بيقظة تامة سيضطر الآباء للكلام عن أوضاع المرأة في المجتمع السوداني و هو نقاش لا بُدّ منه لتوعية الجنسيين عن مترتبات الممارسة الجنسية و هنا يجب الكلام عن إتاحة المجتمع للجنس في إطار الدعارة و مخاطر ممارسة الجنس هناك علي اليافعين و توضيح الزيف الحاصل في المجتمع الذي يذم الفتيات للمارستهن الجنس و يوفره في الدعارة للأولاد التي هي بالاساس نشاط اقتصادي للرجال الضالعين في تجارة الجنس. ثمّ الكلام عن الأفضلية الاجتماعية غير المقبولة التي يوفرها المجتمع السوداني للولد و يحرم البنت عنها. غالباً ما يحرك الآباءَ الخوفُ علي بناتهم من مترتبات الممارسة الجنسية و أعبائها الباهظة الكلفة عليهم علي الصعيد الاجتماعي ( الحرص علي الصورة الاجتماعية) و هم يناقشون هذه الأمور و القاعدة العامة هنا التي يجب إتباعها هي أن المخاوف يجب مواجهتها و ليس الإلتفاف عليها و تجنبها فلنقل لبناتنا بصراحة ما يخيفنا و لتشرع نوافذ النقاش واسعة عن هذا الامر، في هذا النقاش ربما يخرج الأبوان بصداقة لا مثيل لها مع بنتهم و ربما يصلون جميعا لمحطة مؤسفة و لا أظن أن أيٍ يريد ذلك فلنمارس هذا النقاش بصبر و نكران ذات و حب. عندما نطرح رأي الدين الاسلامي مثلاً في الموضوع يجب أن نقوله كرأي للدين و ليس كسيف مسلط علي الابناء من أيادينا نحن كآباء و ليكن الأمر كذلك "ذلكم هو الدين و ذلكم هو رأيه و من شاء فليؤمن و من شاء فليكفر" لأن استخدام الدين لقمع تلك الحاجة اللجنسية و ردعها عند اليافع هو نوع التخويف الذي سيقود حتما للهوس الديني و الاضطرابات النفسية. و هنا ليكون الحوار مفيداً فلنتكلم عن مقاصد الشرع من تنظيم العلاقات الجنسية في المجتمع و لنعطي اليافعة او اليافعة كل الفرصة في بناء مواقفهم من تلك الأمورر علي علمً تام و دون تأثير منّا و توضيح فكرة أنه في الدين لن تزر وازرة وزر أخرى فكل شاةٍ معلقة من عرقوبها.بلا شك جميعكم يعرف أن الأفضل في هذه المناقشات أن تكون بين الأبوين و البنت لوحدها ثم بين الأبوين مع الولد لوحده و إذا استحال الأمر نتيجة لخجل او ضيق اليافعة او اليافعة فليتم عن الطريق الأم مع بنتها و الأب مع إبنه بعد الاتفاق بين الابوين حول ما يجب أن يقال بعدل تام فنحن لا نميّز في الحقوق و الواجب بين الإبنة و الأبن. سيكون عند اليافعين بعد هذا النقاش عادة سؤال لا إجابة لم يتم طرحه و هو ماذا افعل مع قدراتي الجنسية الفائرة و المتوثبة؟ هنا يجب أن نقدم نحن الإجابة دون مباشرة في النقاش أو ذكر للسؤال أو حتي إفتراضه و ذلك بتوفير المناشط الرياضية، القراءة، الموسيقي و الدراما و الترفيه لأن جميعها تصرف تلك الطاقات فيما هو مفيد لنموهم و كذلك الرفقة السليمة مع بنات و ابناءاصدقائنا فجميعنا في الهم شرق.
    يكون عند اليافعين فضول شديد عن العلاقات الجنسية و سيسعون رضينا أم أبينا للبحث في الانترنت عمّا يرضي فضولهم و هو متوفر كرقاد الهم في القلب هنا يجب مناقشة الأمر و توضيح أن مشاهدة المقاطع التصويرية الفاضحة هو ابتذال للجنس و إتجار و هنالك من يستفيدون مالياً من كثر ترددنا علي مواقعهم في الانترنت و هم قد فعلوا ذلك أي فتحوا تلك المواقع بغرض الربح و ليس لهدف آخر. و توضيح أن ما يشاهدونه هناك هو نوع من التمثيل و لا يعكس حقيقة طبيعة العلاقات الجنسية في المجتمعات التي ينتمي إليها الممثلين و إن المشاهدة المتكررة ستشوه الذائقة الجنسية عند من يشاهدها و تدفعه للرغبة في التجريب نتيجة لاحتشاد الجسد بالرغبة جراء المشاهدة و هذا ايضا يصب في خانة اثراء تجار الجنس خاصة إذا دفعت تلك المشاهدة الانسان لممارسة الجنس مع الداعرات أو الداعرين بالبيع و الشراء.
    الركون لفكرة أن الشرع قد حفظ الأجيال و عصمهم عن تلك الممارسات هو نوع من الكسل الذهني و ضعف المبادرة في مخاطبة المشاكل و إيجاد الحلول العملية لها. فعصمة الشرع (تعاليم الأديان و السائد في مجتمعنا من قيّم) هو نوع من الردع دون توفير الإجابات علي الأسئلة الملحة لشابنا و دون تلبية الحاجات الحاضرة عند اليافعين لذلك لا بدّ من الحوار و توفير البدائل لهم ليكون فعلا قد حفظنا أولادنا من اسقاطات المجتمع الرأسمالي غير المحببة في تجريف الروح و إبتذالها. نفعل ذلك الحوار و نقوده و يحدونا الأمل في صون أولادنا و بناتنا و تطوير حياتهم بما يوفر المصارف المفيدة لطاقاتهم و جعل تلك الحاجة الاجتماعية التي تعتاش علي استعدادات البايلوجية عندهم ( الجنس) مصدراً لتفجر طاقات الحب و البناء و ليست وقودا للعنف و العدوان و المخاوف المنعكسة التي ستكون حتما سببا مباشراً للتطرف و الهوس الديني في حالة مثل حالة مجتمعنا السوداني الآن حيث يعيش دعاة الشرور و الخراب من قيادات الجماعات الأسلامية المتطرفة و تجار الدين من الساسة الفاسدين في ظل نظام يعتاش عليهم ليظل في الحكم محروساً بالخوف و الارهاب و مصادرة الحريات و التجويع و القهر و بمنح دعاة الشر من قيادات الجماعات الإسلامية الحريات التامة في توجيه الشباب عبر المساجد و منابر الأعلام التابع للنظام الحاكم و لن يفعلوا شيئاً غير مزيدٍ من التخريب. هذا يوضح لنا ضرورة الأهتمام بجبهاتنا الداخلية في بيوتنا لأبطال مفعول هذا التخريب المنظم و المرعي بالدولة المجرمة.

    طه جعفر
    تورنتو- اونتاريو- كندا
    19 يونيو 2014
                  

06-19-2014, 02:28 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عن الهوس الديني و التطرف (2) كيف نحاور بناتنا أولادنا عن الجنس؟ (Re: طه جعفر)

    الرابط للبوست الذي يحوي المقال الأول

    الهوس الديني و التَطَرّف؟ السؤال! و مشروع اجابة

    طه جعفر
                  

06-21-2014, 12:44 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عن الهوس الديني و التطرف (2) كيف نحاور بناتنا أولادنا عن الجنس؟ (Re: طه جعفر)

    Quote: لعبة أمنية مكشوفة وخائبة : مناصرة لداعش بالخرطوم
    June 21, 2014
    داعش فى السودان(حريات)
    نظم محمد على الجزولى وقفة مناصرة لتنظيم داعش الاكثر تطرفاً من مسجد المعراج بالخرطوم أمس الجمعة .
    واذا كان من المعتاد ان تقمع الاجهزة الأمنية للانقاذ اية تحركات لا توافق عليها ، فقد فسر مراقبون سماحة الاجهزة الأمنية بالخطة المعتمدة لدى الانقاذ باستخدام هذه الجماعات ضد خصومها ، ولتخويف القوى الديمقراطية والغرب بان بديلها أسوأ منها ، اضافة الى استخدام مثل هذه المناسبات كسنارة لاصطياد عناصر الجماعات التى لم يتم ترويضها بعد ، ولاعطاء انطباع بان دولة الانقاذ تتقبل هذه الجماعات ، خصوصاً وانها تشاركها ذات المنطلقات الايديولوجية رغم انها لضرورات التاكتيك والمواءمة السياسية لاتصل الى درجتها فى الاشتطاط .
    ومحمد على الجزولى امين عام منبر الطيب مصطفى ، من مواليد الحسيناب بالشمالية ، خريج اقتصاد جامعة النيلين ، يدافع بصورة معلنة عن تنظيم القاعدة ، وشغل ويشغل عدداً من الوظائف التى لايخفى ارتباطها بالسلطة ، ومن بينها امين هيئة الرقابة الشرعية بشركة شيكان للتامين واعادة التامين ، مدير الاعلام والثقافة التامينية بشركة شيكان للتامين واعادة التامين المحدودة ، مشرف وحدة العالم الاسلامى بالفضائية السودانية ، مدرب معتمد لدى جامعة السودان المفتوحة ، مدرب معتمد لدى جامعة أمدرمان الاسلامية ، مدرب معتمد لدى جامعة إفريقيا العالمية ، مشرف بمنظمة رعاية الطلاب الوافدين (الطلاب الايرانييين ثم العراقيين ثم السريلانكيين ) ، والامين العام لمجلس توحيد اهل القبلة .
    ويسعى الجزولى كى تعفى الجماعات الاكثر تطرفاً سلطة الانقاذ ، قائلاً (…لقد كان الشيخ أسامة بن لادن رحمه الله عبقريًا وهو يوجه بنادق السلفية الجهادية من صدور الحكام الى صدر امريكا…ايها الاسلاميون المعتلون والمعتدلون والسلفيون والجهاديون ان الطريق الى حكم اسلامى راشد يعبر عن هوية الامة يمر عبر واشنطن ليس استئذانًا منها ولكن استنزافًا لها حتى ترفع يدها عن منطقتنا، هذه العبقرية الاسلامية انحرف عنها بعض ابنائه ففى اليمن اغرتهم الثورة الشعبية فجعلتهم يشتبكون مع الجيش اليمني، وفى الصومال يعتركون مع شيخ شريف، وفى المغرب العربى يعتركون مع الجيش الجزائري والموريتاني، وفى العراق بعد الانسحاب الجزئي لأمريكا يشتبكون مع المالكي، وهكذا عادوا للمربع الأول وتبخرت الإستراتيجية التى افلحت فى خضوع امريكا بتحولها من مشروع استئصال الإسلام الى البحث عن الاعتدال والتحالف معه) – لاحظ تناقض موقفه السابق الذى انجر اليه فى دفاعه عن الانقاذ والقاضى بعدم تشجيع مقاتلة الانظمة بما فيها المالكى مع موقفه الحالى بمناصرة داعش !- .


    http://www.sudaneseonline.com/?p=156359

    من المقتبس اعلاه و بالرابط المطروح تفاصيل أكثر من حريات الغراء
    نستطيع ان نتبين و بجلاء الصلة العضوية بين تنظيمات الهوس الديني و التطرف . بين الكيزان، انصار السنة، الجماعات المتطرفة و تنظيم القاعدة
    صلات و روابط و اتفاقات كبيرة و نشتبه في وجود تنسيق تام بينهم من أجل السيطرة علي السودان و نهب ثرواته و تدمير شعبه
    الاختلاف بينهم فقط في كم القبح و ليس في نوعه

    طه جعفر
                  

06-21-2014, 12:56 PM

سيف الدين عوض
<aسيف الدين عوض
تاريخ التسجيل: 05-06-2009
مجموع المشاركات: 487

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عن الهوس الديني و التطرف (2) كيف نحاور بناتنا أولادنا عن الجنس؟ (Re: طه جعفر)

    موضوع مهم جد ا لك الشكر .......
                  

06-21-2014, 01:03 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عن الهوس الديني و التطرف (2) كيف نحاور بناتنا أولادنا عن الجنس؟ (Re: سيف الدين عوض)

    Quote: مجاهد باسان

    كما تسللوا داخلين إلى محمية الدندر، خفية في هدوء بلا أضواء ولا ضوضاء، كتلك التي أثارتها أنباء الكشف عن خليتهم واعتقالهم، على ذات الطريقة الهادئة غادر بالأمس (23) من الجهاديين الذين عرفوا في الإعلام بإسم (خلية الدندر) معتقلهم خارجين من ضيق الأسر والحبس إلى فضاء الحرية والطلاقة، فما الذي حدث وأنهى تلك القضية على هذا النحو، وما طبيعة الحوار الفكري الذي أدير مع بعض أعضاء تلك المجموعة التي ما يزال سبعة منهم رهن الإحتجاز إذ لم تبلغ المراجعات الفكرية لديهم حتى هذه اللحظة مبلغ إخوانهم.

    بداية شهر نوفمبر من العام 2012م تلقت الأجهزة الأمنية معلومات عن مجموعة من الشباب الجهاديين يتدربون داخل معسكر بحظيرة الدندر التابعة لولاية سنار بعد أن تم السيطره عليه من قبلهم في عملية لم تعلم تفاصيلها كافة الأجهزة الحكومية إلا بعد أن أكملت المجموعة أكثر من شهر داخل المعسكر في فصل الخريف الذي يعد موسم تبدأ فيه قوات الشرطة بالمحمية من تخفيف قواتها، عملية السيطره على المعسكر كانت بمثابة الخطة التي أحكم تفاصيلها قائدهم لينجح الشباب في الدخول وبدء عملية تدريب مكثفة للوصول من خلالها إلى الخروج من السودان إلى مناطق الجهاد في كل من الصومال ودولة مالي حينها .
    لم تستمر عملية التدريب أكثر من شهر لتأتي معلومة للأجهزة الأمنية بأن مجموعة من الشباب قوامها 70 شاب إحتلت معسكر للشرطة بالمحمية ليتم تكليف قوة لمداهمة المعسكر ومحاصرة أفراد الخلية الذين وصل عددهم ل32 عنصرًا، لقي من خلالها الجندي محمد أحمد من أبناء الدندر حتفه خلال عملية الاشتباك وتبادل النار بين الطرفين ليتم قُتل كلٌّ من المهندس أبو أيوب أحمد حسب الرسول آدم الكاهلي والدكتور أبو خالد أحمد الحسن مبارك، ود راوة، و أصابة عمر محمد الجزولي بطلق ناري الذي أخلت الحكومة سبيله فيما بعد لظروف أنسانيه العام الماضي، ليتم خلال العملية إلقاء القبض الدكتور أسامة أحمد عبد السلام ورفيقه حيد عز الدين وأبو أسامة عمر عبد الله بإعتبارهم العقل المدبر والدينمو المحرك للخلية على حد تعبير الأجهزة الأمنية حينها، وهؤلاء كانوا ضمن خلية السلمة «2007م» وأحد المعتقلين في قضية مقتل موظف وكالة المعونة الأمريكية الدبلوماسي جون غرانفيل في مطلع العام «2008م»، وهو قصي الجيلي، ومحمد عبد الله الذي يُعد من أقرب عناصر الخلية لمجموعة «السائحون» إضافة إلى شقيقين هما «منتصر ومؤيد» ومؤمن اللامابي بجانب آخرين.

    الحكومة بعد إلقاء القبض وتوجيه التهم للمتهمين والتي تتعلق بالاشتراك في القتل العمد والنهب واستخدام الزي والشارات العسكرية والتدريب غير المشروع وإثارة الشعور بالتذمر والتحريض على ارتكاب ما يخل بالنظام وإثارة الكراهية ضد النظام ،بجانب تكوين منظمات الإجرام والإرهاب ومخالفة المواد(21/130/139/175/69/60/61/62/63/65) من القانون الجنائي السوداني ، بجانب المادتين (5/6) من قانون مكافحة الإرهاب والمادتين (7/11) من قانون حماية الحياة البرية والمادة «26» من قانون الأسلحة والذخيرة والتي إحتوت على أكثر من (15) تهمة وجهت للمتهمين تصل عقوبتها للإعدام لكافة منسوبي (خلية الدندر) إلا أن إتخاذ الحكومة خيار الحوار مع المجموعات الشبابية كبداية للمراجعات الفكرية كان خطوه للمعالجات الفكرية انتدبت من خلالها مجموعة من العلماء بجانب فقهاء ومفكرين لإقناع الشباب لعدولهم عن الأفكار "المتطرفة" والتي تتخذ من العمل المسلح وسيلة للتغيير وفقا لوصف الحكومة ، وكلفت الحكومة الرئيس العام لمجع الفقه الاسلامي وإمام وخطيب مجمع النور الاسلامي بكافوري د. عصام البشير لتدشين مشروع الحوار الفكري مع شباب السلفية الجهادية حيث انطلقت عملية الحوار بعنابر سجن الهدي بأم درمان منذ شهر يناير من العام الحالي لتنتهي في شهر مارس من ذات العام ليتم رفع تقرير مجمع الفقه الاسلامي بنسختين الأولى لرئاسة الجمهورية بحكم وضعية مجمع الفقه واستشارية التأصيل وتبعيتها لمؤسسة الرئاسة ومسودة أخرى لوزارة العدل بحكم أنها الجهة القانونية المختصة والمشرفة على هذا الملف لتعين وزارة العدل مولانا عمر أحمد محمد المدعي العام مسئولا عن ملف القضية.

    التقرير الذي تم رفعه من اللجنة المكونة للمراجعة الفكرية كان بداية للوصول إلى قرار من شأنه فك أسر كافة الشباب المجاهدين إلا أن الحكومة أرجأت قرار التنفيذ لأكثر من ثلاثة أشهر من رفع اللجنة تقريرها الذي جاء على هيئة نسختين قدمة لرئاسة الجمهورية وأخرى لوزارة العدل، لتنطلق مطالبات من ذات مقدم التقرير للحكومة عبر منبر الجمعة إلتمس خلالها من الحكومة ضرورة إطلاق سراح سجناء خلية الدندر والاكتفاء بالفترة التي قضوها بالحبس واعتبارها عقوبة وإدانة لهم بدلا من إطالة أمد إعتقالهم .
    صمت الحكومة لأكثر من ثلاثة أشهر وإخراج خبر صغير مفاده إطلاق صراح أكثر من (23) من الشباب المعتقلين من جملة (30) في قضية (خلية الدندر) كان نتاج لمراجعات فكرية إستمرة لأكثر من 5 شهور إلتزم فيها الشباب بالتصحيح الفكري ليتم إخلاء سبيلهم بتعهدات شخصية.

    الرأي العام


    من صحيفة الراكوبة الغراء
    http://www.sudaneseonline.com/news-action-show-id-153749.htm

    لاحظحفاوة السلطة المستبدة الفاسدة بالارهابين و تدليلهم و دلعهم و محاورتهم رغم خطورة التهم الموجهة إليهم و في النهاية اطلاق سراحهم حالهم حال الإمام الصادق المهدي
    و جميعنا يعلم عن معتقلين آخرين نتيجة لنشاطهم السياسي السلمي مثل الابن محمد صلاح يتم تعذيبهم و منع الدواء عنهم و حرمانهم من ابسط حقوقهم
    هذه الممارسات تكشف التنسيق التام بين المؤتمر الوطني الفاسد و الجماعات المتشددة
    .......................................

    شكرا استاذ سيف الدين عوض
    علي المرور و التعليق

    طه جعفر
                  

06-21-2014, 02:47 PM

فرح الطاهر ابو روضة
<aفرح الطاهر ابو روضة
تاريخ التسجيل: 10-22-2012
مجموع المشاركات: 11112

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عن الهوس الديني و التطرف (2) كيف نحاور بناتنا أولادنا عن الجنس؟ (Re: طه جعفر)

                  

06-21-2014, 02:56 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عن الهوس الديني و التطرف (2) كيف نحاور بناتنا أولادنا عن الجنس؟ (Re: فرح الطاهر ابو روضة)

    الاخ الحبيب
    فرح الطاهر ابو روضة
    شكراً علي المرور و عدم التعليق
    المهم لم افهم الصلة بين البوست و المشاهد الخاصة بالفنان عادل امام ربما لتقل في فهمنا و الله المستعان
    فنرجو الشرح !


    طه جعفر
                  

06-21-2014, 03:23 PM

فرح الطاهر ابو روضة
<aفرح الطاهر ابو روضة
تاريخ التسجيل: 10-22-2012
مجموع المشاركات: 11112

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عن الهوس الديني و التطرف (2) كيف نحاور بناتنا أولادنا عن الجنس؟ (Re: طه جعفر)

    Quote: الاخ الحبيب
    فرح الطاهر ابو روضة
    شكراً علي المرور و عدم التعليق
    المهم لم افهم الصلة بين البوست و المشاهد الخاصة بالفنان عادل امام ربما لتقل في فهمنا و الله المستعان
    فنرجو الشرح !


    طه جعفر


    سلام يا طه جعفر
    التجربة الدينماركية فيلم لعادل امام ضمن مشاهده عن الجنس وجهل المجتمع بالجنس
    في هذا المشهد بالتحديد
    عادل بعد اعتراضه على ان يتعلم ابنائه الجنس
    وتثور ثورته
    يدخل على الممثلة نيكول في غرفتها للومها على تعليم ابنائه (( قلة الادب )) كما يزعم
    ويدور نقاش بينهما عن الجنس والجسد
    وينتهي الحوار بقبلة ساخنة يتذوقها عادل امام بشكل مختلف مما كان يجده من زوجته
    يردفها بالاخرى
    ليقول
    انحنا الكنا بنعمل فيه ده ما كان بوس
    ده كان تطعيم
    على العموم البوست جيد وهادف وعقدنا في مفهومنا للجنس كثيرة ومعقدة وتحتاج للكثير من الوقفات
    اتمنى ان اكون قد اوضحت الفكرة
    وتقبل احترامي وتقديري

    (عدل بواسطة فرح الطاهر ابو روضة on 06-21-2014, 03:37 PM)

                  

06-21-2014, 03:30 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عن الهوس الديني و التطرف (2) كيف نحاور بناتنا أولادنا عن الجنس؟ (Re: فرح الطاهر ابو روضة)

    الاخ حبيب فرح الطاهر
    شكراً علي التوضيح و يبدو اننا بعيدون عن جماليات العرب الدرامية المفيدة
    نحن هنا في برد و محل و جلافة الله ما يوريكم ليها
    ما عندنا غير نضم الخواجات و ثقافتهم اللهم إلا من ملماتنا كسودانيين و الله المستعان
    ياها دي الغربة الجد
    فلقد جربت الخليج لثلاثة عشر عام و جيت هنا للهجرة و سفر الجفا زاتو

    دم بخير

    طه جعفر
                  

06-21-2014, 03:43 PM

فرح الطاهر ابو روضة
<aفرح الطاهر ابو روضة
تاريخ التسجيل: 10-22-2012
مجموع المشاركات: 11112

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عن الهوس الديني و التطرف (2) كيف نحاور بناتنا أولادنا عن الجنس؟ (Re: طه جعفر)

    ربنا يرد غربة كل غرئب عن الديار وحتى الغرباء داخل حدود الوطن ربنا يصرفهم من اجل وطن هادي امن ومريح
    ومن هنا بدعوك للمواصلة في البوست
    ومحاولة مشاهدة عادل امام في التجربة الدينماركية اعتقد بانه لامس واقعنا المرير
    تسلم طـــــــــــــــه
    وواصل سيرك واصل واصل
                  

06-21-2014, 03:40 PM

محمد الزبير محمود

تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 5820

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عن الهوس الديني و التطرف (2) كيف نحاور بناتنا أولادنا عن الجنس؟ (Re: فرح الطاهر ابو روضة)

    أحسن بالمرة كمان جيبوا افلام PORN
    عالم ما تختشي ، وصاحب البوست صار الراعي الرسمي للهوس الجنسي والدعارة المكتوبة ، مرة واحد يضاجع حمارة ومرة أولادنا وبناتنا وبعد شوية أكتبوا لينا كمان عن ممارسة الجنس مع المحارم !!!
    المافي شنو ، مش في النهاية حريات ؟؟؟
    ما الذي يمنع الرجل ان يمارس الجنس من بنته او أخته او أمه في منهجكم الليبرالي ؟؟؟
    ناس ما لاقية تأكل وناس من الترف تنشر نفايات مرحاض العلمانية على مجتمعات مسلمة !!!
    غفرانك
                  

06-22-2014, 12:53 PM

احمد سيد احمد
<aاحمد سيد احمد
تاريخ التسجيل: 01-23-2013
مجموع المشاركات: 1257

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عن الهوس الديني و التطرف (2) كيف نحاور بناتنا أولادنا عن الجنس؟ (Re: محمد الزبير محمود)







                  

06-22-2014, 02:52 PM

فرح الطاهر ابو روضة
<aفرح الطاهر ابو روضة
تاريخ التسجيل: 10-22-2012
مجموع المشاركات: 11112

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عن الهوس الديني و التطرف (2) كيف نحاور بناتنا أولادنا عن الجنس؟ (Re: محمد الزبير محمود)

    خاف على المجتمع المسلم من مثل هكذا فتاوي

                  

06-22-2014, 04:16 PM

عادل البراري
<aعادل البراري
تاريخ التسجيل: 01-07-2013
مجموع المشاركات: 4051

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عن الهوس الديني و التطرف (2) كيف نحاور بناتنا أولادنا عن الجنس؟ (Re: فرح الطاهر ابو روضة)

    Quote:


    تعليق سياسي/ينصرون داعش ولا غرابة

    إبراهيم ميرغني

    حملتْ وسائط إعلامية بالأمس نبأ مفاده أن بعض المصلين في أحد مساجد الخرطوم، وقفوا مناصرة لتنظيم(داعش)بالعراق، وإن الهيئة الشعبية لمناصرة الشعوب وقفت نفس الموقف.

    كان يمكن تجاهل هذين الموقفين بإعتباره تعبيراً عن حرية الرأي، لكن هؤلاء الذين يقفون ويتظاهرون تأييداً لتنظيم الدولة الإسلامية بالعراق والشام لا يحتجون على ممارسات وسياسات دولتهم( الإسلامية) المزعومة بالسودان، والتي لم تنتج سوى الفساد والفقر والديكتاتورية. ولو كانوا خرجوا لتأييد داعش بسبب تهميش أهل السنة بالعراق، فأهل السودان السنة جميعهم مهمشين إلا منسوبي المؤتمر الوطني ومن دار في فلكهم.

    يمثل تنظيم داعش قمة أزمة أيدلوجيا الإسلام السياسي كونه لا يحمل أي فكرة سوى القتل، وكونه يحلم بدولة مترامية الأطراف لا برنامج لها ولا فكرة سوى إخضاع وإرهاب غير المسلمين وأي طوائف إسلامية أخرى لا تنضوي تحت لواء داعش. وداعش نفسها تخدم أجندة رأسمالية مفضوحة تود أن تقسم بلدان الشرق الأوسط خدمة لمشروع الشرق الأوسط الجديد. فقد دخلت على الخط فأجهضت الثورة الشعبية السورية، بل وقاتلت القوى السورية المسلحة عرباً وأكراداً فنصرت نظام بشار الأسد من حيث لا تدري.

    تنظيم داعش مرتزقه كون أنهم يأتون لأجل الغزو والسلب والمال من جهات عدة ليردعوا أمن الشعوب في العراق وسوريا باسم الجهاد.

    أن نفس منطق داعش تبناه نظام الإنقاذ في تسعينات القرن الماضي، حيث شنَّ الحروب الجهادية التي دارت في الجنوب، فأدت إلى فصله فيما بعد، وهاهي الحروب تندلع في جنوب كردفان والنيل الأزرق باسم الجهاد وتكرِّس فكرة تقسيم السودان إلى دويلات أكثر من ذي قبل، هؤلاء الذين يخرجون لنصرة داعش ولا ينصرون شعبهم في نضاله ضد الديكتاتورية هم أنفسهم المستفيدون من هذا النظام سياسياً واقتصادياً واجتماعياً ولا غرابة.

    (عدل بواسطة عادل البراري on 06-22-2014, 04:17 PM)

                  

06-22-2014, 07:47 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عن الهوس الديني و التطرف (2) كيف نحاور بناتنا أولادنا عن الجنس؟ (Re: عادل البراري)

    شكرا احبابي الاساتذة
    عادل البراري
    احمد سيد احمد
    ويا فرح الطاهر
    ربنا ما يجيب يوم شكركم
    فانتم مستقبل البلد


    طه جعفر
                  

06-23-2014, 05:48 AM

عبد الله شم
<aعبد الله شم
تاريخ التسجيل: 05-03-2013
مجموع المشاركات: 2213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عن الهوس الديني و التطرف (2) كيف نحاور بناتنا أولادنا عن الجنس؟ (Re: طه جعفر)

                  

06-23-2014, 12:32 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عن الهوس الديني و التطرف (2) كيف نحاور بناتنا أولادنا عن الجنس؟ (Re: محمد الزبير محمود)

    Quote: أحسن بالمرة كمان جيبوا افلام PORN
    عالم ما تختشي ، وصاحب البوست صار الراعي الرسمي للهوس الجنسي والدعارة المكتوبة ، مرة واحد يضاجع حمارة ومرة أولادنا وبناتنا وبعد شوية أكتبوا لينا كمان عن ممارسة الجنس مع المحارم !!!
    المافي شنو ، مش في النهاية حريات ؟؟؟
    ما الذي يمنع الرجل ان يمارس الجنس من بنته او أخته او أمه في منهجكم الليبرالي ؟؟؟
    ناس ما لاقية تأكل وناس من الترف تنشر نفايات مرحاض العلمانية على مجتمعات مسلمة !!!
    غفرانك


    المنافق و تاجر الدين كاتب ما في المقتبس اعلاه
    لماذا شاهدت الجزء من فيلم الممثل عاد ل إمام؟
    و لماذا قرأت ما كتبت و انت تراه بهذا المنظور المؤسس علي الاحباط الجنسي أيها المهووس؟
    ألست مأموراً بغض الطرف امتثالا لما ورد في القرآن الذي تتاجر به و تنافق الناس به
    قل للمؤمنين فليغضوا من ابصارهم!
    فكرة الاتجار بالدين عشان تفهما تعني أنك تستخدم النصوص الدينية للنيل من خصومك السياسيين و أن تدعي الالتزام بالدين و انت عنه بعيد من حيث السلوك و التفكير كما يفعل كل الاسلاميين
    و لقدقال النبي (ص) فيما معناه من لم تنهه صلاته عن الفحشاءو المنكر فليدعها فالله عنها غني
    الفحشاء و المنكر و أكثر هما نهب الاموال العامة الذي يمارسه عناصر المؤتمر الوطني من الاسلاميين الكذبة
    الفحشاء و المنكر و أكثر هما قتل المدنيين و تعذيبهم بالجوع و المرض كما يفعل جنود نظامك المجرم
    الفحشاء و المنكر و أكثر هما في الحط من قدر النساء و الرجال و احتقارهم كما تفعلون دوماً أيها المشوهون
    الفحشاء و المنكر و أكثر هما في التعذيب و انتهاك حرمات الله و فلقد ورد في الأثر أن إمرأة دخلت النار في قطة حبستها!!!!!!!!!!! و انتم تحبسون البشر المسلمين و تعذبونهم فجميعكم له مصير أرذل من تلك المرأة التي حبست قطة
    الفحشاء و المنكر هي ما تمارسه يا تاجر الدين الكذاب هنا في المنبر فانت مجرد منافق و رجل ناقص و مكري لتقول ما تقول
    فلتغرب عن وجوهنا أيها الناقص
    ............................................................
    اعتذار للجميع عن الرد علي هذا المهووس الناقص المريض فانا لا ارد عليهم لأنهم مرضي نفسيا يحتاجون لنجدة طبية عاجلة
    و مجرمون يجب محاسبتهم قبل أن يتم تشريفهم بكلامنا معهم
    طه جعفر

    (عدل بواسطة طه جعفر on 06-23-2014, 12:36 PM)

                  

06-23-2014, 03:38 PM

محمد الزبير محمود

تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 5820

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عن الهوس الديني و التطرف (2) كيف نحاور بناتنا أولادنا عن الجنس؟ (Re: طه جعفر)

    Quote: لماذا شاهدت الجزء من فيلم الممثل عاد ل إمام؟
    و لماذا قرأت ما كتبت و انت تراه بهذا المنظور المؤسس علي الاحباط الجنسي أيها المهووس؟
    ألست مأموراً بغض الطرف امتثالا لما ورد في القرآن الذي تتاجر به و تنافق الناس به
    قل للمؤمنين فليغضوا من ابصارهم!

    كاتب الإقتباس أعلاه راعي المجون والدعارة والهمس الجنسي ومؤسس الفاحشة المروج لوطء الحمير
    الأمر لا يحتاج لرؤية المشهد فصاحب المشهد شرح ما به بصورة كافية لا تحتاج لرؤية ولكن الظاهر عليك تكتب وأنت في ناقص عقلك ، تأمل ما كتبه جالب المشهد يا راعي المجون
    Quote: عادل بعد اعتراضه على ان يتعلم ابنائه الجنس
    وتثور ثورته
    يدخل على الممثلة نيكول في غرفتها للومها على تعليم ابنائه (( قلة الادب )) كما يزعم
    ويدور نقاش بينهما عن الجنس والجسد
    وينتهي الحوار بقبلة ساخنة يتذوقها عادل امام بشكل مختلف مما كان يجده من زوجته
    يردفها بالاخرى
    ليقول
    انحنا الكنا بنعمل فيه ده ما كان بوس
    ده كان تطعيم

    لو أنت فاقد عقل الناس تكتفي بالقراءة وتعلم ما يحكي الفليم .
    Quote: قل للمؤمنين فليغضوا من ابصارهم

    وبعدين يا جهلول الله تعالى لم ولا يقول بمثل قولك الهزيل ولغتك الركيكة هذه تعلم القرآن قبل أن تستشهد به .
    وبعدين شايفك وبكل جبنك المعهود هربت عن سؤالي الأساس وهو :
    هل وكما تنادي بالحرية الجنسية لبنتك تنادي بالحرية الجنسية لها لتمارس الجنس مع أخيها والولد مع أمه ، والرجل مع أخته ؟؟؟
    ان قلت نعم فقد صدقت وكشفت عن باقي الرقعة التي تتغطى بها خوفا من المجتمع وإن قلت لا فأنت التاجر المنافق الجــــبان لأن الحرية التي تدعيها من المفترض ان تكون مطلقة ولا تتقيد بحد المحارم فما هو الوازع الذي يمنع الرجل من ان يطء أمه طالما أخرجت الدين عن المعادلة وكفرت بأوامر الله ؟؟؟
    Quote: و لقدقال النبي (ص) فيما معناه من لم تنهه صلاته عن الفحشاءو المنكر فليدعها فالله عنها

    وبرضو يا جهلول النبي لم يقل بهذا وليس بحديث ولو تثق في نفسك هات السند والتخريج يا قر نوندي !!!
    Quote: غني
    الفحشاء و المنكر و أكثر هما نهب الاموال العامة الذي يمارسه عناصر المؤتمر الوطني من الاسلاميين الكذبة
    الفحشاء و المنكر و أكثر هما قتل المدنيين و تعذيبهم بالجوع و المرض كما يفعل جنود نظامك المجرم
    الفحشاء و المنكر و أكثر هما في الحط من قدر النساء و الرجال و احتقارهم كما تفعلون دوماً أيها المشوهون

    ودي برضها شهادة جهالة أخرى تستحقها بجدارة فأنا لا اشارك في اي حكومة ولا إنتمي لأي جهة نهبت او قتلت ، مشكلتك جاهل دين ودنيا !!!!
    غفراااااااااااااااااااااااانك
                  

06-23-2014, 05:06 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عن الهوس الديني و التطرف (2) كيف نحاور بناتنا أولادنا عن الجنس؟ (Re: محمد الزبير محمود)

    Quote: ودي برضها شهادة جهالة أخرى تستحقها بجدارة فأنا لا اشارك في اي حكومة ولا إنتمي لأي جهة نهبت او قتلت ، مشكلتك جاهل دين ودنيا !!!!
    غفراااااااااااااااااااااااانك


    يا بتاع غفرانك انت
    هل سمعت بالحديث سيد الشهداء حمزة و رجل وقف لامام جائر ( مثل عمر البشير) فنهاه و أمره و قتله
    هل فكرت يوما في نهي او أمر الامام الجائر عمر البشير


    بعدين يا بتاع غفرانك انت ما هو رأي الدين في تعذيب السجناء الكفرة؟
                  

06-23-2014, 05:16 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عن الهوس الديني و التطرف (2) كيف نحاور بناتنا أولادنا عن الجنس؟ (Re: طه جعفر)

    فوضي جنسية علي ضفافِ النهر

    مَرَّ عام كامل وهم جلوسٌ، جلوس في نفس المكان، بينهم حاجّة الرَضِّية التي تنسحق تحت عبء عمرها و لقد إختلطت التجاعيد في وجهها بالشلوخ فلم يعد واضحاً الشلخ من إنثاءة الجلد. في إنسحاقها تحت عبء عمرها تغادر الزهراتُ الندياتُ نواحي وجه حاجّة الرَضِّية حين تذكر تلك اللحظات التي تقاصرت فيها شجاعتُها عن ممارسة الإيجاب فغرقت حاجّة الرَضِّية في تلافيف السِلْب المنهك لاحقاً. حينما كان يتكلم العم عبد الكريم، تذكرته ، نعم تذكرته ، تذكرت حُمَّيدة في ذلك اليوم كان أن نسيت حاجة الرضية سِبْحَتَها في العنقريب الذي يحتفظان بها هي و زوجها في الراكوبة التي تتوسط أرضهم ،تحيط بالراكوبة مساحة يتم ربط الحمير فيها و الأبقار التي يتوجب إبعادها عن عجولها اليافعة من أجل اللبن ، جوار الراكوبة يحتفظان بالأدوات مثل الكواريق ، الطوريات، المناجل و معدات صيانة الطلمبة و تنتشر بقع زيت المكنة و صفائح الجازولين الفارغة و تنعقد في المكان رائحة هي خليط من رائحة الجروف و رائحة ورش الصيانة. عندما رأته كان حُميدة خلف الراكوبة، تحيط به سيقان عيش الريف العالية بأوراقها غنية الخضرة و القناديل التي تتجهز للحصاد بفرح، تحيط به من إتجاهين. لا يمكن رؤية حُمَّيدة ألا إذا إقتربت من الراكوبة التي إبتلع قِصَر قامتها طولُ سيقان عيش الريف و سَتَر جانبها الثالث صفٌ من أشجار النيم التي تضم في أفرعها أزيار الماء و تمسك بالحبال التي يمكن أن يُعَلّق فيها أي شيء إبتداءً من الملابس إنتهاء بعمود الطعام و الراديو . غطي حُميدة رأس الحمارة بالمخلاية التي ملأها للنصف بقناديل عيش الريف نصف الناضجة، ربط قوائم الحمارة الأربع كلِ قائم علي وتد من الأوتاد الكثيرة التي غرسها في المكان زوج حاجّة الرَضِّية للإمساك بقوائم الحيوانات حول الراكوبة عندما يحتاجان لذلك . تأكد حُمَّيدة من مغادرة حاجّة الرَضِّية و زوجها للمكان فلقد كان يراقبهما. ليس من المتوقع مرور أحد في الناحية في مثل هذا الوقت قبل غروب الشمس بقليل. عندما رأته كان حُميدة عارياً إلا من فنيلة من نوع الشبكة بحمالات رشيقة تشبه حمالات الستيان، كان حُميدة عارياً و منتصباً،كان إنتصابه كبيراً و متحفزاً، رأته حاجّة الرضيِّة يتفل لعاباً لزجاً علي يده و يمسحه علي عضو الحمارة بحنان ، كان يدخل أصبعيه أو ثلاثة منهم أو جميعهم و اليد كاملة في النهاية كأنما يبحث عن شيء في داخلها. يمارس ذلك اللعب في عضو الحمارة فتبدو حمرته المختبئة فتلتفت الحمارة نحوه و لا تري شيئا بسبب المخلاية التي تغطي وجهها فتعود لمضغ قناديل عيش الريف النصف ناضجة غير مكترثة لما يفعل ، يكرر حُميدة العملية فتكتفي الحمارة بإرتعاشات تنظم قوائمها الخلفية فترفع ذيلها بإنحناءة حازمة، مسح حُمَّيدة لعابه المختلط بليونة عضو الحمارة علي إنتصابه، صعد حميدة إلي حجر وضعه مباشرة خلف حوافرالحمارة الخلفيين، أولج إنتصابه، لاحظت حاجّة الرضِّية كيف تنضم إليتيه في لحظات إختراقه لعضو الحمارة بإنتصابه المتحفز المشدود لآخر بقعة دم، أمسك حُمَّيدة بذيل الحمارة و أصدر نوعاً من الشخير أو الهمهمة و أراح تلظيه في عضو الحمارة، سرت إرتعادات في جسد حاجّة الرضِّية فقالت "أستغفر الله و أعوذ بالله من الشيطان الرجيم" ثم توجهت إلي العنقريب و حملت سِبْحَتها كمن يسرق شيئاً ، دخلت خلسة و خرجت خلسة ، لم ينتبه حُمَّيدة لوجودها فطفق يكرر تمسيد إنتصابه نصف المشدود و يعابث عضو الحمارة في إنتظارٍ لإنتصاب جديد يعاوده .غادرت حاجّة الرضِّية و إختارت أن تصمت و ظلت هذه الصورة المعربدة الغريبة تلازم محيّا حُمَّيدة أينما تلتقيه. في تلك الاثناء كان العم عبد الكريم يقول " المشكلة ليست في رئيس اللجنة الشعبية أو أعوانه، المشكلة في الناس! كيف تنطلي عليهم لعبة الدعوة لإجتماع جمعية عمومية فيحضر عدد من الناس أدني من النصاب المطلوب فيكون بذلك الاجتماع الثاني ملزماً بأي عدد و تتم عادة الدعوة للاجتماع الثاني (زي عزومة قعدة السُكْر يا جماعة) لا يسمع بها إلا المقربون و أهل المصلحة فينتخبوا مثل رئيس اللجنة الشعبية الحالي ، إنسان بلا حياء يسرق اللقمة من العميان و يحلب أثداء المرضعات ليبدد طعام الرضيع".
    عندما بدأ حاج الحِبِر كلامه تذكرت حاجّة الرضِّية حُمًّيدة في منظر آخر، كان أن وجدت أحد دجاجاتها باب الحوش موارباً و خرجت، بحثت عنها حاجّة الرضِّية التي أخرجت الدجاجات أساسا لذبحها من أجل غداء في البيت سيؤمه زوج بنتها الكبيرة الذي يشتغل في مركز المديرية. كانت قريتهم الأقرب للمركز يفصلها ليلٌ و رمالٌ حارقةٌ من مركز المديرية ، إمتدت نحو قريتهم أحزمة سكن النازحين ثم قامت الحكومة بتخطيط مساكن النازحين و طردت غالبيتهم ليمتلك أراضيهم التي تمت حيازتها بوضع اليد المغتربون و أثرياءُ لحظات التاريخ المسروقة، أراضٍ إمتلكها نزوحهم و بَحْثِهم عن الأمان للأولادهم تضيع منهم هكذا كماء يغادر اليد في لحظات الوضوء. كانت حاجّة الرضِّية تشفق علي النازحين فمنهم تأتي العمالة أيام الحصاد، أيام الكديب و أيام الحِرَاتة و من نسائهم من تعمل في بيوت القرية و تزين جلابيبهم البيضاء و أناقتهم النازحة صباحات العيد الباردة في قريتهم التي غادرها أولادهم و لم يرجعهم حتي العيد الكبير أو موت الأجداد و الجدّات. الدجاجة إستقرت بمنقارها علي بيت نمل علي كومة من التراب أسفل شباك نقطة البوليس التي تتوسط قريتهم، أجبرت الدجاجة حاجّة الرضِّية علي التحرك بخفة حتي لا تنتبه لها، فالدجاجة ماكرة و خفيفة الحركة فتركض في طرقات القرية. خشيت حاجّة الرضِّية حرارة شمس قبل منتصف النهار و خافت ان تحرق جلدها و يتلف كيانها العرق ، مشت حاجّة الرضِّية بخِفَّة نشال، كان شُبّاك نقطة البوليس مغلقاً و بأسفله فتحة أفقية يمكن لمن يقف جوار الشُبّاك أن يري ما يحدث داخل النقطة، تلصَصَ فضولُ عينيها علي داخل النقطة فهي لا تحب الأمباشي صاحب النظرات الزائغة و العيون المُحْمَرّة من بيتان المريسة في رأسه، كان طويل القامة بجسم نصف ممتليء، كان في وجهه نوع ملامح الكذب و النفاق لا تخطؤها عين، ما رأته هزّ كيانها و أنساها دجاجتها و مسح ذكري غداء نسيبها معهم في البيت، رأت حُمَّيدة ممسكا بيده اليسري أسفل عضو البوليس المنتصب النافر عبر عروة بنطاله المفتوحة بأزرارها الخضراء غتيتة التصنيع ، كان عضوه المنتصب كبيراً تلتمع مقدمته مع شعاع شمس داخل إلي النقطة عبر فرجة في الباب المغلق من الخارج. الواضح أن البوليس إحتفظ بحُمَّيدة داخل النقطة و غادر بشٌبّاكها ليغلق الباب من الخارج ليدخلها من نفس الشٌبّاك و يغلقه وراءه حتي يعتقد الناس أن البوليس ليس في النقطة فهي بذلك مغلقة من الخارج . كان حُميدة منهمكا في المص و مهتما بإبعاد حزام الجند ذو النهاية المعدنية عن صفحة وجهه المراهق و كانت في عينيه نظراتٌ غاربة و منطفئة، حاجّة الرضِّية حدثت نفسها قائلة بحسرة تكفي لعزائين " شوف الولد الباطل كيفن مِغَرود عيونه و مِسَبِلا". إهتاج جسد البوليس فسحب عضوه من فمِ حُميدة، ليقذف، تعثر بوت العسكري في إرتفاع بلاطة عن سطح الأرضية نقطة البوليس المكسوة بالغبار رغم كنس العسكري لها كل صباح، فتناثرت قطرات من نشوة البوليس السائلة بسمكها الأبيض علي كتف حُمّيدة ؛ علي جلبابه الأبيض لم يجد حُمّيدة ما يمسحه به غير التراب من أرضية النقطة، تكونت بقعة بنية يابسة علي كتفه تشكلت في هيئة نجمة فصارت دبورة علي كتفه كأنجم ضباط الجيش التي تزين أك########م التي أنهكها الكذب و قتل المدنيين . أمسكت حاجّة الرضِّية بدجاجتها التي صاحت كاك ...كاك ... كاك... فضجت نقطة البوليس بأصوات فتح النوافذ ثم إنقذف حُميدة من أحدها كدجاجة ثانية، كان صامتا و لم يقل غير "كاك" واحدة لم يسمعها حتي هو.
    في تلك الأثناء كان حاج الحِبِر يقول " الناس ديل عاوزين يعيدوا تخطيط الحِلّة حتي يفقد البعض مواقع بيوتهم المميّزة بدعوي فتح الشوارع ، يريدوا أيضاً أن يجبلوا للحِلّة التي صارت جزء من مركز المديرية الآن أناساً هم يريدون إسكانهم هنا لأغراض في أنفسهم، و الأمر الأهم هو أن غالبية الناس ممن سيتم تكسير بيوتهم لن يستطيعوا بناء بيوت جديدة كالتي بنوها خلال عشرات السنين فيضطروا لبيع أراضيهم في التعويضات و يغادروا الحِلّة الي الأبد فيسهل علي هؤلاء المجرمين السيطرة علي الملاكات الزراعية التي حازها أجدادنا منذ ازمان بعيدة، ثم قال حاج الحِبِر ألا تذكروا أيام إعادة تسجيل المزارع كيف طالبونا بايجاد الشهود لأثبات ملكيتنا للأرض، أليست هذه هي الهمبتة يا جماعة"
    عندما بدأ أستاذ عبد المنعم كلامه تذكرت حاجّة الرضيِّة ذلك اليوم، الذي فاقت فيه من نومة ضحي بعد إفطار دسم علي صوت صياحٍ عالٍ من مدرسة الأولاد التي يفصلها عن بيت حاجّة الرضِّية نقطة البوليس و المساحة الخالية حولها، إستمر الصياح و تكرر و سمعت صوتاً مفزوعا و مروعا يقول بين الصرخات يا أستاذ عليك الله كفاية ...واي ....واي ... واي يا يمة ...واي يا ناس الحلة يا أستاذ عليك الله خليني . تناولت حاجّة الرضِّية توب جيرانها و غادرت مسرعةً، عندما وصلت إلي المدرسة سمعت صوت الضربات، علي جلباب أو عراقي واسع سمعت طاخ .. طراخ.. تج ... تل و طراخ مكتومة و معها صرخة جديدة و عالية و مفزوعة و مرتعبة بشكل أكبر ، كان المدرس الجديد يضرب حُميدة بأعوادٍ من شجرة النيم التي يُعَلقُ فيها الجَرَس. وصلت حاجّة الرضِّية إلي المكتب و لم تعجبها نظرات الخوف علي وجوه أولادهم في المدرسة المتوسطة الجديدة ، نظرات الخوف من أن يكون أحدهم تحت رحمة الضربات العشوائية من أعواد شجرة النيم المرة مريرة الألم، حدثت نفسها قائلة "مدرس الشوم دا عاوز يطفش الأولاد من المدرسة و كان طفشوا الولاد البيسوي مدرسة للبنات منو؟" ثم صاحت في وجه المدرس "الولد دا ما تضربوا... لو عندك معاهو شيتا قدر دا أحسن تكلم ليهو أهله". رد المدرس بغضب قائلا "لن أكلمهم !...عليّ الطلاق ما أكلمم. إلا الولد الباطل دا يكلم أهله براهو .. ثم قال أطلع يا ###### يا قليل الأدب... أطلع .. وشك دا ما عاوز اشوفو هنا. قالت حاجة الرضية للمدرس " يا استاذ إستغفر الله و ما تقول كلام كبير زي دا و أنت زعلان ". أخذت حاجة الرَضِّية حُمّيدة معها إلي البيت ، كان يتلوي من وقع الضربات و كانت بقع دم متناثرة تنتشر علي كتفيه و ظهره، طفرت دمعات حنينة من عيني حاجّة الرَضّية عندما تذكرت أباه و إنهماكه مع زوجاته الثلاث و تركه لأم حُمّيدة التي حاصرها الفقر و نظرات الناس فإختبأت في بطن بيتها تداري فقرها متروكة و منسية. مدت حاجّة الرضِّية لحميدة "كوز" موية بارد من زير داخلي في بطن البيت فتركه و ضعت أمامه قطع من حلاوة كرم الله فتركها أيضاً كان منهمكا في البكاء إحْمَرّت عيناه و سالت أنفه و كان أحيانا ينشج بصوت مؤلم. سألته حاجة الرضية ماذا حدث في المدرسة؟ لم يجبها و إنصرف لبكائه. لم يعد حُمّيدة بعد تلك الحادثة للمدرسة و تذكرت هنا حاجة الرضية إن حادثة المدرسة قد سبقت حادثة الراكوبة و حادثة النقطة. هنا قال الاستاذ عبد المنعم في ذلكم المجلس المنعقد منذ زمان " يا جماعة نحنا كلنا عارفين أساس المشاكل دي منو و كمان عارفين ليه هو بيعمل كدا، ألا تذكرون أيام نميري عندما لبس "الإشتراكية" و كان يقول للناس إنه يعمل في الإتحاد الإشتراكي و عند سقوط النظام عرفنا إنه كان يعمل في جهاز الامن العام و عرفنا أنه تسبب في إعتقال العديدين من أبناء مركز المديرية و الحلة دي ذاتا من أولادنا في الجامعات . الا تذكرون عندما أشهر مسدسه لحاج عبد الكريم و قال له من يتكلم ثانية عن أمي أنا برصصو."
    "مَرَّ عام كامل وهم جلوسٌ، جلوس في نفس المكان، بينهم حاجّة الرَضِّية التي تنسحق تحت عبء عمرها و لقد إختلطت التجاعيد في وجهها بالشلوخ فلم يعد واضحاً الشلخ من إنثاءة الجلد. في إنسحاقها تحت عبء عمرها تغادر الزهراتُ الندياتُ نواحي وجه حاجّة الرَضِّية حين تذكر تلك اللحظات التي تقاصرت فيها شجاعتُها عن ممارسة الإيجاب فغرقت حاجّة الرَضِّية في تلافيف السِلْب المنهك لاحقاً."
    لم ينفض المجلس و ما زال الحوار دائرا و العم عبد الكريم، حاج الحبر و الاستاذ عبد المنعم في حالهم ليسو متفقين أو مختلفين لكنهم عازمون علي ألا يفعلوا شيئاً. و قالت حاجّة الرضِّية سادرة في غيّ مرارة أحزانها القاتلة قائلة " هل كان يمكنني إصلاح الأمر في حينه؟". لا أظن.


    .................................................

    نعيد نشرها لفائدة بتاع غفرانك دا
                  

06-25-2014, 01:57 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عن الهوس الديني و التطرف (2) كيف نحاور بناتنا أولادنا عن الجنس؟ (Re: طه جعفر)

    ليس عندهم اجابات علي الأسئلة الملحة في الحياة
    و لا يعرفون غير الكلام من الماضي و الكلام عن ما سيتم بعد الموت
    من هؤلاء؟
    حتي يكون لهم الحق في الكلام عن السياسة و الحكم.
    و لا حظ معي بتاع غفرانك دا
    سؤل عن التعذيب من منظور ديني و عن رأيه في مناجزة الحكاام المستبدين فهرب
    الهربون لما بعد الموت هذا افضل اسم لهم

    طه جعفر
                  

06-25-2014, 06:27 PM

محمد الزبير محمود

تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 5820

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عن الهوس الديني و التطرف (2) كيف نحاور بناتنا أولادنا عن الجنس؟ (Re: طه جعفر)

    زاولت جبنك وتهربت من السؤال ، بما انك من دعاة الحرية الجنسية ومحارب كبير للهوس الديني الذي يحارب هوسك الجنسي فهل تسمح لابنك ان يمارس الجنس مع اخواته ومع امه ان اراد ذلك ؟؟
    وما المانع من ذلك طالما الحكاية حرية تااااااااامة ؟
    هل يبيح نكاح المحارم ؟؟؟
    اجب وبطل لولوة ، ما في زول فاضي يقرأ وساختك بتاعة البصاق والحمارة دي الا تكون انت بتعشق الحمير وبتستمتع بي نوع الحكاوي دي !!!!
    غفررررررررااااانك
                  

06-25-2014, 06:35 PM

محمد الزبير محمود

تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 5820

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عن الهوس الديني و التطرف (2) كيف نحاور بناتنا أولادنا عن الجنس؟ (Re: محمد الزبير محمود)

    من الفيسبوك مع التحية كاتبه الغيور نبيل علي
    Quote: Nabeel Ali
    طه جعفر عرفناك ما عندك دين ولا ايمان _ بس حكايتك شنو مع الجنس _ انت داير تصل لي شنو _ تعلم الناس يمارسو الجنس كيف ولا زي ما قلت قبل كدة كل اتنين علي كيفهم يبقو زي الحيوانات والبهايم يعملو الشغل في اي ملف والسلام _ طيب انت غارق في نضم الخواجات وثقافتهم داير تعلمنا ثقافتهم بعد 13 سنة غربة في الخليج _ بالله شوف الناس اللي فرحانين بيك ديل ناس سير سير _ الطيور علي الخ الخ يا ابو ورطة _ زول قليل ادب عامل فيها اديب _ حكمة
                  

06-25-2014, 06:39 PM

محمد الزبير محمود

تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 5820

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عن الهوس الديني و التطرف (2) كيف نحاور بناتنا أولادنا عن الجنس؟ (Re: محمد الزبير محمود)

    من الفيسبوك لكاتب صليبي حاقد

    Quote: Yohann Gad
    جيبوا شيوخ الاسلام - هم احسن ناس يتكلموا في السكس والنكاح و(.........) الجنة زي الشيخ حسبو
    ‏الإثنين‏ في ‏06:33 مساءً‏


    الجنة ليست بها (.........) يا حقييير يا تاااافه ، ال(.........) في كنائس البابا بتاعكم !!!
                  

06-25-2014, 06:39 PM

محمد الزبير محمود

تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 5820

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عن الهوس الديني و التطرف (2) كيف نحاور بناتنا أولادنا عن الجنس؟ (Re: محمد الزبير محمود)

    من الفيسبوك لكاتب صليبي حاقد

    Quote: Yohann Gad
    جيبوا شيوخ الاسلام - هم احسن ناس يتكلموا في السكس والنكاح و(.........) الجنة زي الشيخ حسبو
    ‏الإثنين‏ في ‏06:33 مساءً‏


    الجنة ليست بها (.........) يا حقييير يا تاااافه ، ال(.........) في كنائس البابا بتاعكم !!!
                  

06-28-2014, 02:19 PM

محمد الزبير محمود

تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 5820

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عن الهوس الديني و التطرف (2) كيف نحاور بناتنا أولادنا عن الجنس؟ (Re: محمد الزبير محمود)

    Quote: Yohann Gad
    في مراجع ممكن ينفعكم في التحدث عن السكس - طفلة صغيرة ابتدات الخبرة الجنسية منذ سن السادسة مع شيخ يبلغ 51 عام وهناك مقولة تقول ((خذوا نصف دينكم من الحميراء)) ما عارف الاحمر دا شنو ؟ المهم ممكن تستفيدوا من تلك الخبرة وهي مكتوبة ومسجلة - الحقيقة ما عارف اسمها شنو - من يعرف لديه مكافاة دستة كوندم

    يا صليبي يا حاقد نعم كل العرب كانت تتزوج في مثل هذا السن وبالرغم من ذلك فقد اقاموا دولة كانت تبيع اجدادك مثل الخراف في السوق ، وتوزع جداتك سبايا وخدم منازل على المجاهدين ، الكوندوم وزعه داخل كنائسكم للمثليين من القساوسة والراهبات فهم احوج لذلك ، وغدا سيعود الاسلام لتدفعوا الجزية عن يد وانتم صاغرون او نبيعك في سوق الجمعة
                  

06-28-2014, 10:00 PM

Mustafa Muckhtar
<aMustafa Muckhtar
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 547

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عن الهوس الديني و التطرف (2) كيف نحاور بناتنا أولادنا عن الجنس؟ (Re: محمد الزبير محمود)

    Quote:
    كاتب الإقتباس أعلاه راعي المجون والدعارة والهمس الجنسي ومؤسس الفاحشة المروج لوطء الحمير

    اخي كاتب المقتبس أعلاه
    ده كلام قبيح جدا
    اذا كتبته عن غضب فلك العتبي حتي ترض
    و اذا كان عن جهل فربنا يعينك
    و ان كان خلاف ذلك فربنا يعين المنبر
                  

06-29-2014, 00:04 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عن الهوس الديني و التطرف (2) كيف نحاور بناتنا أولادنا عن الجنس؟ (Re: Mustafa Muckhtar)

    Quote: اخي كاتب المقتبس أعلاه
    ده كلام قبيح جدا
    اذا كتبته عن غضب فلك العتبي حتي ترض
    و اذا كان عن جهل فربنا يعينك
    و ان كان خلاف ذلك فربنا يعين المنبر


    يا باشمهندس شكرا علي المرور و التعليق المهم
    ديل مجموعة صعاليك فما تشغل بالك بيهم
    و عاوزكم تلاحظوا
    بتاع غفرانك مين كدا الزبير دا
    شايفو خلاها في المساهمات الأخيرة (غفرانك .. قال) و لقد تم سؤاله عن رأي الاسلام في التعذيب و رأيه هو في نصح الديكتاتور المستبد الفاسد عمر البشير
    فهرب من الإجابة
    ديل مجموعة كيزان كلا ب و حرامية ساكت
    لا يفهون عن الحياة غير ما يمليه عليهم سادتهم في التنظيم فهم مسودين و تبّع ليس إلا

    طه جعفر
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de