الدرس اليومى بعد صلاة الفجر فى الحديث من بيرمنجهام ( إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أوتيه جوامع

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-18-2025, 10:30 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-09-2014, 02:24 PM

بشرى مبارك ود السقاى
<aبشرى مبارك ود السقاى
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 1028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الدرس اليومى بعد صلاة الفجر فى الحديث من بيرمنجهام ( إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أوتيه جوامع

    الحديث اليوم الاثنين 11 شعبان 1435 هجرية الموافق 9 يونيو 2014 وموضوع الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أوتيه جوامع الكلم
    من احاديث الدكتور محمد راتب النابلسى
    بسم الله الرحمن الرحيم
    أيها الإخوة الأكارم :
    نحن كما تعلمون في شهر المولد ، ولطيف بالإنسان أن يذكر في هذا الشهر شمائل النبي عليه الصلاة والسلام ، ولكنني اخترت لكم في هذا الدرس موضوعاً لم أعالجه من قبل ، إن هذا الموضوع هو فصاحة النبي عليه الصلاة السلام ، انطلاقاً من أن جمال الرجل فصاحته .
    المرأة جمالها معروف ، هناك من يصف جمالها بصفات معينة ، ولكن الذي يلفت النظر أن الرجل جماله في فصاحته ، فالنبي عليه الصلاة والسلام كان أفصح العرب من دون استثناء ، حينما كنا في الجامعة علمونا أن أفصح كلام بعد كلام الله عز وجل هو كلام رسول الله .
    أفصح كلام على الإطلاق هو القرآن الكريم ، بعد القرآن الكريم يأتي الحديث الشريف ، ويُقال إن كلام الإمام علي كرم الله وجهه يأتي بعد كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم من حيث الفصاحة ، لذلك جُمعت أقواله وخطبه في كتاب اسمه نهج البلاغة .
    إذا أردت أن تتعلم الفصاحة اقرأ القرآن ، واقرأ حديث النبي عليه الصلاة والسلام ، واقرأ نهج البلاغة .
    والحقيقة حينما يكثر الإنسان قراءة القرآن لا يشعر كيف تنمو ملكته التعبيرية ، أنا حينما أستمع إلى إنسان لدقيقتين أعرف أنه يقرأ القرآن أو لا يقرأه . إذا قال لك : لقد وضعت الحرب أوزارها بين إيراه والعراق لما قال لك : وضعت الحرب أوزارها ، ما معنى ذلك ؟ معنى ذلك أنه اقتبسها من القرآن . دائماً وأبداً قارئ القرآن من دون أن يشعر يستخدم تعبيرات قرآنية حتى في حياته اليومية ، يقول لك : الآن حصحص الحق هذا كلام امرأة العزيز في سورة يوسف . فإذا قرأت القرآن وأكثرت قراءته وقرأته بصوت جهوري لا تشعر إلا وملكة التعبير تنمو عندك وكما قلت قبل قليل جمال الرجل فصاحته . فقارئ القرآن إذا أراد أن يتحدث إلى أهله ، إلى أولاده ، إذا أراد أن يبيع أو يشتري وهو لا يدري يستخدم عبارة قرآنية .
    إن شاء الله في درس قادم آتيكم بقصة شهيرة عن امرأة لا تتكلم إلا القرآن ، يعني استطاعت أن تعبر عن كل حاجاتها التفصيلية بآيات قرآنية على كل كلكم يقرأ القرآن ، ويقرأ الحديث ، ولكن قل ما تنتبهون إلى الصياغة . الإنسان ما لم يقرأ القرآن أو الحديث قراءة أسلوبية .. ينتبه إلى النظم ، ينتبه إلى الصيغة ، ينتبه إلى الصورة .
    سؤال : هل في القرآن الكريم صور أدبية ؟ هل مر معك صورة أدبية في القرآن ؟ .. تفضل .. هات صورة من هذه الصور .
    and#64831; فَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ فَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَشِيدٍ (45)and#64830;
    [سورة الحج]
    وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَشِيدٍ . مفارقة حادة جداً ، المرفق الأساسي الذي يحتاجه الناس أشد الحاجة معطل ، والشيء الذي لا يعنيهم في أعلى درجاته . يعني متى استحقت هذه الأمة الهلاك ؟ إذا تعطلت الحاجات الشخصية .. وبئر معطلة وقصر مشيد ..
    على كلٍ إذا قرأتم القرآن أتمنى عليكم أن تنتبهوا إلى الصيغة ، إلى الصورة ، إلى المثل . مثلاً :
    and#64831; مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (5)and#64830;
    [سورة الجمعة الآية 5]
    تصور دابة حاملة كتاب فيزياء وكتاب كيميا ، وكتاب رياضيات وكتاب تاريخ ، وكتاب فيزياء نووية ، وكتاب كيمياء عضوية ، وبعد حين من الزمن طرحنا عليها أسئلة كثيرة ليس لها إلا أن تنهق . فهذا الذي حُمِّل التوراة .. ما معنى حُمِّل التوراة ؟ كلِّفوا فهمها والعمل بها ، ثم لم يحملوها ، لم يفهموها ولم يعملوا بها .
    النبي عليه الصلاة والسلام كان أفصح العرب ، وكان يقول :
    and#64831; إن الله أدبني فأحسن تأديبي and#64830;
    [ بن السمعاني في أدب الإملاء - عن ابن مسعود]
    سؤال : في القرآن الكريم عبارات تتحدث عن علاقة المرأة بالرجل بعبارة رفيعة جداً ؟ .
    and#64831; أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَand#64830;
    [سورة النساء]
    and#64831; وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5) إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (6) فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ (7)and#64830;
    [سورة المؤمنون]
    and#64831; نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ وَقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ مُلَاقُوهُ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ (223)and#64830;
    [سورة البقرة]
    and#64831; أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّand#64830;
    [سورة البقرة]
    ترجموها هذه الآية باللغة الفرنسية على الشكل التالي : المرأة بنطال للرجل ، والرجل بنطال للمرأة !..
    صور من حديث رسول الله حسب موضوع الدرس .
    حتى تذوق عسيلتها ، وتذوق عسيلتك
    وشاب دعته امرأة ذات منصب وجمال ..
    إلى ما دعته . مفهوم ، هذا الأدب النبوي . ما منا واحد إذا سمع هذا الحديث إلا ويعلم إلى ماذا دعته ، فالنبي عف عن التفاصيل .
    رأى فتاة من قريباته ترتدي ثوباً رقيقاً ، قال : يابنيتي إن هذا الثوب يصف حجم عظامك .
    ابحث في اللغة كلها هل تجد كلمة غير هذه الكلمة إلا وتثير الشهوة إلا هذه الكلمة ، كلمة عظم منفرة ، يا بنيتي إن هذا الثوب يصف حجم عظامك .
    هذا الأدب ، أدبني ربي فأحسن تأديبي . طبعاً الأدب يشمل التصرفات والكلام ، هناك كلام أديب ، هناك كلام مهذب .
    سيدنا عمر كان يمشي في الطريق ، رأى أناساً يوقدون ناراً قال : السلام عليكم يا أهل الضوء ، وكره أن يقول : السلام عليكم يا أصحاب النار .
    النبي عليه الصلاة والسلام كان إذا جاء خاطب لابنته يعطيها ظهره ويقول : يا بنيتي إن فلاناً ذكرك . كناية ..
    الآن تسمع تفاصيل بين الأب وابنته حول الزواج : لا أحبه طويل قصير ، أبيض ، أسمر ، ترى البنت تسترسل عن صفات المخطوب أمام أبيها وأخيها وكأنه شيء طبيعي جداً .. يا بنيتي إن فلان قد ذكرك . هذا
    (( أدب النبي عليه الصلاة والسلام ))
    [ بن السمعاني في أدب الإملاء - عن ابن مسعود]
    ونشأت في بني سعد ، وقال عليه الصلاة والسلام :
    (( بُعثت بجوامع الكلم ))
    [متفق عليه]
    كان كلامه في أعلى درجات الفصاحة .
    مرةً قال :
    " أنا أفصح العرب بيد أنني من قريش " .
    أنا أفصح العرب بيد أنني (إلا أنني ـ وكأننا توهمنا أنه سيذم نفسه، قال: بيد أنني من قريش . وقريش أفصح قيلة في العرب ، فهذا الأسلوب أسلوب المديح بما يشبه الذم .
    قال الشاعر :
    ولا عيب فيهم غير أن سيوفهم بهن فلول من قراع الكتائب
    تقول : فلان كريم لا كن شجاع ، شيء عظيم ، لما قلت كريم لكن كلمة لكن يُتوهم أنه ذم ، فيأتي المديح .
    قال : أنا أفصح العرب بيد أني من قريش .
    أحياناً هناك أمثلة للنبي عليه الصلاة والسلام ، وصور أدبية وعبارات في منتهى الروعة ، لذلك هناك كتب تُعنى بدراسة كلام النبي دراسة أدبية دراسة فنية ، كيف كان عليه الصلاة والسلام يصوغ الكلام .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de