الدرس اليومى بعد صلاة الفجر فى الحديث من بيرمنجهام ( ووصية الرسول صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل )

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 05:31 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-23-2014, 05:07 PM

بشرى مبارك ود السقاى
<aبشرى مبارك ود السقاى
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 1028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الدرس اليومى بعد صلاة الفجر فى الحديث من بيرمنجهام ( ووصية الرسول صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل )

    الاخوان الكرام جميعاً المتابعين للدرس اليومى فى الحديث بعد صلاة الفجر والشيخ عبدالمجيد الباكستانى من (مسجد الووم رووك بيرمنجهام ) أحييكم تحية الاسلام الخالدة السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ، تجدونى متأسف اليوم أننى تأخرت عن طرح الحديث قبل صلاة الجمعة والسبب أن الصلاة وأقصد بها صلاة الفجر ،أصبحت مبكرة جداً وهى الرابعة صباحاً والقومة الثالثة والنصف صباحاً وأنا نُمت الثانية تقريباً ، يعنى بعد ساعة ونصف أستيقظت وبعد العودة من الصلاة فى الرابعة والنصف صباحاً طوالى على االسرير ومن تعب العمل وفروقات النوم والله ما قمت من السرير إلا الساعة الحادية عشر وتعنى الساعة الواحدة عندكم ( وقت الصلاة ) وحتى عندنا كنت لازم أقوم بتجهيز حالى للصلاة حتى أننى لم أهاتف سعادة الفريق شرطة والوزير عباس أبوشامة فى الرياض ، أرجو أن تعذرونى على ما حدث وتدعو لى بالتوفيق وأن لا يتكرر ذلك مستقبلاً ، والان الى الحديث فقد أختار الشيخ وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل عندما بعثه الى اليمن :




    من فقه حديث وصية رسول الله لمعاذ حين بعثه إلى اليمن :أول ما يدعو إليه الداعي ...

    من فقه حديث وصية رسول الله لمعاذ حين بعثه إلى اليمن :أول ما يدعو إليه الداعي هو توحيد الله . قبول خبر الواحد العدل...
    من شرح وفقه حديث وصية رسول الله لمعاذ بن جبل حين بعثه إلى اليمن.
    قال الإمام مسلم رحمه الله في كتاب الإيمان من صحيحه: عن ابن عباس أن معاذا قال بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
    إنك تأتي قومًا من أهل الكتاب فادعُهم إلى : شهادة أن لا إله إلا الله وأني رسول الله ,فإن هم أطاعوا لذلك فأعلمهم أن الله افْتَرَضَ عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة,فإن هم أطاعوا لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد في فقرائهم ,فإن هم أطاعوا لذلك فإياك وكرائم أموالهم ,واتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب
    شرح الحديث :
    قول معاذ رضي الله عنه : ( بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم )
    ... قال شيخ الإسلام ابن تيمية كما في ( فتح المجيد ) :
    ومن فضائل معاذ رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم بعثه إلى اليمن مبلغًا عنه ومفقهًا ومعلمًا وحاكمًا
    قوله : (إنك تأتي قوماً من أهل الكتاب)
    قال الحافظ في الفتح : هي كالتوطئة للوصية، لتستجمع همته عليها لكون أهل الكتاب أهل علم في الجملة فلا تكون العناية في مخاطبتهم كمخاطبة الجهال من عبدة الأوثان وليس فيه أن جميع من يقدم عليهم من أهل الكتاب، بل يجوز أن يكون فيهم من غيرهم وإنما خصهم بالذكر تفضيلاً لهم على غيرهم

    ... قوله Sadفادعهم إلى شهادة ألا إله إلا الله وأني رسول الله)
    وفي بعض الروايات (وأن محمداً رسول الله) وفي بعضها (فليكن أول ما تدعوهم إليه عبادة الله عز وجل ) وفي بعضها (إلى أن يوحدوا الله) :
    ولا تنافي بينها فإن المراد بعبادة الله توحيده وبتوحيده الشهادة له بذلك ولنبيه صلى الله عليه وسلم بالرسالة
    وإنما بدئ بهما لأنهما أصل وأساس لغيرهما فلا ينفع أي عمل بدونهما ( وقَدِمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباءً منثورا )
    وجمع بينهما لتلازمهما وأنه لا تنفع واحدة منهما بدون الأخرى فلابد للدخول في الإسلام من الإتيان بهما معاً
    ولهذا جعلهما النبي صلى الله عليه وسلم شيئاً واحداً وركناً أساسياً في أركان الإسلام الخمسة ..

    قوله Sadفإن هم أطاعوا لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة)
    عدى الفعل أطاع باللام، وهو يتعدى بنفسه لأنه ضمن معنى انقاد واستدل بهذه الجملة على أن الكفار غير مخاطبين بالفروع حيث دعوا إلى الإيمان فقط ثم دعوا إلى العمل ورتب ذلك عليه بالفاء وتعقب هذا الاستدلال بأن مفهوم الشرط مختلف في الاحتجاج به وبأن الترتيب في الدعوة لا يستلزم الترتيب في الوجوب كما أن الصلاة والزكاة لا ترتيب بينهما في الوجوب وقد قدمت إحداهما على الأخرى في هذا الحديث ورتبت الأخرى عليها بالفاء فلا يلزم من عدم الإتيان بالصلاة إسقاط الزكاة
    وفي هذه المسألة ثلاثة أقوال هذا أحدها
    والثاني: أنهم مخاطبون بها
    والثالث: أنهم مخاطبون من الفروع بالمنهي عنه دون المأمور به
    وأرجحها أنهم مخاطبون بها مطلقاً وهم مطالبون بها
    وبتقديم الشهادتين عليها لأنهما أصل بنفسهما وأساس لغيرهما
    فيعذبون بسبب ترك الفروع علاوة على عذابهم بترك الأصول
    وقد قال الله تعالى:
    ( الذين كفروا وصدوا عن سبيل الله زدناهم عذابًا فوق العذاب )
    وقال :
    ( ما سلككم في سقر . قالوا :لم نكُ من المصلين ولم نكُ نطعم المسكين وكنا نخوض مع الخائضين وكنا نكذب بيوم الدين . حتى أتانا اليقين )

    قوله: بعد إعلامهم بفرضية الصلاة والزكاة (فإن هم أطاعوا لذلك)
    يحتمل أن المراد بالإطاعة: الإقرار والالتزام، ويحتمل الفعل
    قال الحافظ في (الفتح): والذي يظهر أن المراد: القدر المشترك بين الأمرين
    فمن امتثل بالإقرار أو الفعل كفاه أو بهما فأولى وقد وقع في رواية الفضل بن العلاء
    بعد ذكر الصلاة (فإذا صلوا) وبعد ذكر الزكاة (فإذا أقروا فخذ منهم) ...

    من فقه الحديث وما يستنبط منه :
    (1) بعث الإمام الدعاة إلى دين الله سبحانه وتعالى
    (2) دعوته صلى الله عليه وسلم إلى الدين بنفسه وبواسطة رسله
    (3) رسم الخطة للدعاة إلى الإسلام
    (4) تنبيه الداعي إلى أحوال المدعوين للاستعداد لهم وأخذ الحيطة قبل لقائهم
    (5) أن أول شيء يدعى إليه شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله
    (6) أنه يبدأ في الدعوة بالأهم فالأهم
    (7) أنه لابد في الدخول في الإسلام من الإتيان بالشهادتين معاً فلا تكفي واحدة منهما بدون الأخرى
    (Cool أن الكفار يدعون إلى التوحيد قبل القتال
    (9) أن أساس دين الإسلام الإقرار لله بالوحدانية ولنبيه صلى الله عليه وسلم بالرسالة
    (10) أنه لا يشترط للدخول في الإسلام التلفظ بالتبرؤ من كل دين يخالف الإسلام لأن النطق بالشهادتين مستلزم لذلك
    (11) تدرج الداعي والمعلم في الدعوة والتعليم
    (12) قبول خبر الواحد العدل ووجوب العمل به
    (13) بيان عظم شأن الصلاة وأنها أعظم أركان الإسلام بعد الشهادتين
    (14) أن الصلوات الخمس تجب في كل يوم وليلة
    (15) أن الوتر ليس بواجب
    (16) بعث الإمام العمال لجباية الزكاة
    (17) عظة الإمام عماله وأمرهم بتقوى الله وتحذيرهم من الظلم
    (18) أن الزكاة أوجب أركان الإسلام بعد الشهادتين والصلاة
    (19) أن صرف الزكاة في مصارفها إلى الإمام أو من ينيبه
    (20) التعبير بقوله (تؤخذ من أغنيائهم)، يفيد أنه إذا لم يقم بدفعها أُخذت منه قهرا.
    (21) أن الزكاة لا تدفع إلى كافر غير المؤلف قلبه
    (22) جواز دفع الزكاة إلى صنف واحد
    (23) الإشارة إلى الفرق بين الغني والفقير، وأن الغني من تؤخذ منه الزكاة والفقير من تدفع إليه الزكاة
    (24) أنه لا زكاة على الفقير
    (25) الاقتصار على ذكر الفقراء يفيد أن حقهم في الزكاة آكد من حق غيرهم من بقية الأصناف
    (26) وجوب الزكاة في مال الصبي والمجنون
    (27) إطلاق لفظ الصدقة على الزكاة المفروضة
    (28) إضافة الأموال إلى الأغنياء والنهي عن أخذ الكرائم منها
    يفيد التمليك التام لهم وأنها حرام على غيرهم بدون رضاهم
    (29) المنع من أخذ المصدق خيار المال في الصدقة من غير رضا صاحب المال
    (30) أن أخذ المصدق خيار المال بدون رضا صاحبه ظلم
    (31) التنبيه إلى المنع من جميع أنواع الظلم
    (32) بيان عظم تحريم الظلم وأن عاقبته وخيمة
    (33) أن للمظلوم أن يدعو على من ظلمه
    (34) أن دعوة المظلوم مستجابة
    (35) أن المال إذا تلف قبل التمكن من الأداء سقطت الزكاة
    (36) الإشارة إلى أن من تجاوز ما جاء به الشرع وصف بالظلم
    (37) فضل معاذ بن جبل رضي الله عنه
    (38) أن الزكاة تصرف في فقراء البلد الذي أخذت من أغنيائه
    لقوله (في فقرائهم) وتعقب بأن الضمير للمسلمين فلا مانع من نقلها إلى بلد آخر
    ولا شك في أولوية فقراء بلد المال إذا كانوا أشد حاجة من غيرهم
    (39) أن الكفار غير مخاطبين بالفروع، وقد تعقب هذا الاستدلال كما تقدم
    (40) أن من ملك نصاباً لا يعطى من الزكاة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de