فلسفة القوة الجسدية عند النوبيين، هل نقلوا المصارعة الى مهاجرهم في جبال النوبة ؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 05:54 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-21-2014, 12:53 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فلسفة القوة الجسدية عند النوبيين، هل نقلوا المصارعة الى مهاجرهم في جبال النوبة ؟

    كان الموضوع عن القوة الجسدية واهميتها لدى النوبيين وتسخيرها في اعمال الزراعة والسواقي وغيرها ..
    ولكني لاحظت من خلال متابعتي لحلقات مصارعة ( اهلنا في جبال النوبة ) ان هناك تشابه ما كان يمارس عندنا في الشمال في السابق
    وعند اهلنا في جبال النوبة اليوم .. ولكنهم قاموا بتطويرها وجعلوا لها قوانين والحلقات خاصة وليست على رمال الحي في ليالي المقمرة
    فبالدنقلاوية تسمى المصارعة ( Negeed ) نقييد
    وبالمحسية ( مور ) More
    وسوف اقدم بعض ما استحضرته الذاكرة من قبل نصف قرن من الزمان .. ثم نتناول فلسفة القوة الجسدية عند النوبيين
                  

05-21-2014, 01:28 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلسفة القوة الجسدية عند النوبيين، هل نقلوا المصارعة الى مهاجرهم في جبال النوبة ؟ (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    ( الصراع ) المصارعة كانت تتم في الليالي المقمرة في رمال القرية _ ويبدو أن أجدادنا نقلوا هذه الممارسة معهم الى مهجرهم في المنطقة جبال النوبة _ و( الصراع ) المصارعة كانت تبرز الرجولة القوة وحنكة والتكتيك والدفاع عن النفس وتحث عليها ولكن طبعاً على سبيل المنافسة الرياضية دون احداث أذى بالآخر .. فكانت لها قوانينها وقيمها وما زلت اتذكر بعض تلك القوانين وتكتيكات مثل ( تلنج Talang ) وهي عملية احتواء احدى رجلي الخصم بالرجل وليس باليد وهنا اختلاف بين مصارعة اهلنا نوبة الجبال وما كان ممارس عندنا . ثم المتصارعان يمسكان بعضهما على مستوى الظهر بدون اللجوء الى الرقبة او الراس . ( بيريرندي Bairindi) وهي حركة من خلالها يمكن للمصارع ان يحمل خصمه على الجنب ( صفحته ) وإلقائه أرضاً وهو واقف ( وهذا يعتبر الانتصار الحاسم ) . ( اوسندي Ossindi ) وهي عملية فتح الرجلين وفي المصارعة وكلما ضممت الرجلين كلما اعطيت الافضلية للخصم للانتصار والثبات في فتح الرجلين بمسافة معقولة كانت معروفة لنا آنذاك . أما الحكم فيراعي عدم العض او الوصول الى الوجه والاجزاء الممنوعة من الجسم ، وعندما تكون هناك اخطاء يطلق الحكم لفظ ( برينج Brinij ) وهو الخطأ القاتل والذي معه يكون مرتكب الخطأ خارج المبارة ويعتبر الخصم منتصراً ، او لفظ ( سينجا Sinja ) ويطلق على الخطأ البسيط ويمكن معه اعادة المصارعة .. أما التعادل او الدرون فكان يسمى ( قوللي قاريه Goolli Garaih ) فهذا يحدث عندما يسقط المصارعان على جنبيهما ولا يكون احدهم اعلى الاخر بصورة واضحة وجليه ، وكانت تقسم المباريات حسب السن والاحجام ، واذكر أن القصير المتين كان هو من يكسب الجولة النهائية .. وقوانين المصارعة كانت تربي في الانسان قيم وخطوط واضحة في الخصام حتى اذا بلغت درجته الصدام الجسدي ، فكان من العيب ان يضرب آخر أخاه تحت الحزام ، او في وجهه او بعصا اذا لم يكن الآخر يحمل عصا .. يعني بإختصار العدالة .. وميثاق شرف الخصام ..
                  

05-21-2014, 04:42 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلسفة القوة الجسدية عند النوبيين، هل نقلوا المصارعة الى مهاجرهم في جبال النوبة ؟ (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    نظرة النوبيين للقوة الجسدية :

    الحقيقة أن النوبيين لا يعترفون ولا يعتزون بالقوة الجسدية الغاشمة والموجه ضد الافراد او إلحاق الاذى بالاخرين إلا في حالة الدفاع عن الارض والعرض من دخيل او معتدي ان وجد .. ربما الموروث وأن بيئة الزراعية آمنة لا تجنح الى القوة والغلظة ومن طول الممارسة فان الناس قد بلغوا مستوى فكرى يمكنهم قياس حجم الضرر من جراء كل حدث يقع امامهم .. كنت ألاحظ ان أهلنا كانوا يستهجنون استخدام القوة الجسدية وايقاع الاذى والظلم على آخر حتى على الحيوانات .. والقوة الجسدية في الحياة اليومية العادية كانت تتجلى في الجهد التكافلي اليومي مثال ذلك ) تركيب الساقية واخراج المركب من الوحل أو ادخال الحمير والابقار الى المراكب او تناول الاشياء الثقيلة مثل شوالات العبش وبراميل الجاز الى داخل وخارج المركب واماطة الاذى عن طريق الناس .. الخ ) كانت هذه الممارسة اليومية تجلب الاحترام والاعجاب لفاعلها وفي كل هذه الحالات كان لابد ان تتوفر قوة جسدية هائلة يظهرها الشاب بصورة تلقائية امام اهله ليثبت لهم انه مكتمل جسدياً ويمكن الاعتماد عليه .. لقد لاحظت ان هذه القوة تزداد وتتضاعف عندما يتعلق الامر بالكوارث وخاصة ايام الفيضان وهذا ليس نفيراً او فزعاً ولكنها معركة حياة او موت تماماً مثل صد العدوان العسكري .. ففيه نصر وهزيمة وهو اليوم الذي يمتحن فيه قوة الرجل وثباته وهنا تتاح الفرصة للاقوياء لتمجيد انفسهم الى الابد ورسم صورة اسطورية وشخصية نموذجية يتباهى بها أهلنا مدى الدهور .. هو ليس نفير او فزع كما قلت ولكنها ممارسة الزامية وفرض عين على كل من يستطيع التحرك ومد اليد .. تعال لنرى هذه الاغنية التراثية من توتي وأهل توتي بالطبع هم اهلنا الذين سكنوا هناك وعمروا الارض ويطلق عليهم المحس الى يومنا هذا وهم احفاد الشيخ ودالارباب المحسي:
    عجبوني الليلة جو
    ترسوا البحر طبقو
                  

05-21-2014, 04:58 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلسفة القوة الجسدية عند النوبيين، هل نقلوا المصارعة الى مهاجرهم في جبال النوبة ؟ (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    لا احفظ كل القصيدة ولكن تمجيد القوة تأتي من خلال قهر النيل وهذا الانتصار على النيل يمثل فخر وقوة حقيقية لأهلنا رغم حبنا للنيل ولكن نعلم جيداً قوة هذا النيل وعنفوانه لذا فإن الانتصار عليه يكون بمثابة نصر له قيمة خاصة وعالية جداً لدى اهلنا .. وربما هي دورة الصراع بيننا وبين النيل منذ الابد ينتصر احياناً ونكون في نقطة ضعف ما في زمن ما نفتقد فيه الى القوة الجسمانية والارادة القوية .. وننتصر عليه عندما تتوفر الشروط والمعطيات والادوات اللازمة وهي القوة اولاً واخيراً .. كم اطرب عندما يغني الفنان حمد الريح هذه الاغنية (لأنه يملك احساس ابن توتي الجزيرة الذي يعرف فداحة الغرق ) هذه الاغنية رغم كلماتها العربية ولكني استمع اليها بحس نوبي لأن الاغنية معانيها نوبية وكلماتها عربية .. مع ملاحظة باقي الاغنيات الحماسية التي تمجد القوة في غير موضعها .. ومن هنا نلاحظ مدى تأثير الموروث في سلوك البشر وثقافتهم وفنهم .. لنستمع لهذه الاغنية بإحساس ابناء الجزر او احساس من كان يهدده النيل في حياته وقوته ومسكنه
                  

05-21-2014, 05:21 PM

طارق عبد المجيد عمر
<aطارق عبد المجيد عمر
تاريخ التسجيل: 04-11-2014
مجموع المشاركات: 192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلسفة القوة الجسدية عند النوبيين، هل نقلوا المصارعة الى مهاجرهم في جبال النوبة ؟ (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    اخي علي عبد الوهاب .. بعد السلام والتحيه

    الموضع شيق وجميل ونحن صغار كنا بنتفرج علي اخوانا النوبه في( بري ) في الميدان الذي فيه مستشفى رويال كير الحالي
    وهم بتصارعوا الحكايه كانت مسخنه شديد كل قبيله عندها زول بتشجعو
    كانت من احلى الايام يوم الجمعه من الساعه 3 عصرا الي ما بعد المغرب
    يا ريت لو تم تنظيم هذه الرياضه بصوره اكثر احترافيه حتى تحقق لسودان
    ميداليه في العاب القوي العالميه ..
    شوف مصر والبحرين ايه سو في هذه الرياضه ..
    تحياتى
                  

05-21-2014, 05:30 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلسفة القوة الجسدية عند النوبيين، هل نقلوا المصارعة الى مهاجرهم في جبال النوبة ؟ (Re: طارق عبد المجيد عمر)

    أتابع بتشوق لمثل هذه التوثيقات لحاجاتنا ..
    وما تنسى تعرج لـ ( الدكي ) الشدة..
    شكرا مقدما.
                  

05-21-2014, 05:32 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلسفة القوة الجسدية عند النوبيين، هل نقلوا المصارعة الى مهاجرهم في جبال النوبة ؟ (Re: طارق عبد المجيد عمر)

    التحية للاخ طارق عبدالمجيد على هذه الاضافة ..
    بحكم نشأتنا في الشمال البعيد .. تابعت فقط من خلال التلفزيون ..
    ورجعت بذاكرتي الى الزمان البعيد عندما كان الشباب يتجمعون فوق الرمال المحاذية للقري ( رمال حلتنا )
    فكانت تقام حلقات المصارعة ( الصراع ) مختلف الاعمار .. وكنا نشعر أن هذه الممارسة تقليد نوبي قديم ( موروث )
    وطالما أن ( الصراع ) المصارعة لدينا لها قوانين وضوابط وحكم يضبط الاخطاء ففعلاً ان هذه الممارسة من الموروثات
    وحاولت الربط ما بين هذا الموروث النوبي في الشمال وفي الجبال ..
    لأن الاشياء لا تأتي هكذا ولكن تأتي بالتواصل او النقل من منطقة الى اخرى ..
    فقد ثبت بأن النوبة في الجبال هم جزء من نوبة الشمال ..
    حقاً هم اهتموا بهذه الرياضة كثيراً كما أن بنيتهم الجسمانية المثالية ساعدتهم على ذلك ..
    اخي طارق .. حتى ولو تم ترويجها كموروث ثقافي كما الرقصات والاغاني يمكن أن تأتي بنتيجة ..

    كما أنني لا حظت قبل فترة مشاركة افراد السفارة اليابانية في بعض الحلقات ..

    لك التحية وشكراً للاثراء ..
                  

05-21-2014, 06:30 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلسفة القوة الجسدية عند النوبيين، هل نقلوا المصارعة الى مهاجرهم في جبال النوبة ؟ (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    Quote: أتابع بتشوق لمثل هذه التوثيقات لحاجاتنا ..
    وما تنسى تعرج لـ ( الدكي ) الشدة..
    شكرا مقدما.


    ود الملوك .. ارسيه اورينتود ..
    التحية لك ..
    يمكن ان نجعل هذا البوست توثيق لتلك الالعاب
    بعضها قريبة لالعاب تمارس حالياً ..
    وخاصة ( الكودي ) اقرب ( للهوكي )
    وسوف آتي إليه إن شاء الله ..

    لكن يا ملك أهلنا ما كان يمجدوا القوة الجسدية الغاشمة والفتوة

    كانت القوة توظف في المجالات الريعية النفعية للعائلة والمجتمع ( الزارعة )
    ولو تذكر كانت هناك بعض الاكلات التي تساعد على تقوية العضلات وبنية الرجل

    تحياتي ليك يا ملك .. وسوف اواصل ..

    (عدل بواسطة علي عبدالوهاب عثمان on 05-22-2014, 07:04 AM)

                  

05-21-2014, 07:02 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلسفة القوة الجسدية عند النوبيين، هل نقلوا المصارعة الى مهاجرهم في جبال النوبة ؟ (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    لنرجع للقوة الجسدية .. فهي مقدسة لدينا اذا تم توظيفها في النواحي الاقتصادية التي تنفع الناس .. فمثال قهر النيل في الفيضان ومثال آخر هو كيفية توظيف هذا النيل كقيمة اقتصادية تقينا من وعثاء الجوع والحاجة .. ويتم ذلك بتطويعه للزراعة برفع الماء منه الى الارض الميتة لاحيائها وهي من الفضائل التي وردت في كل الديانات .. كل هذه الاسئلة اجابتها واحدة هي (القوة الجسدية ) وتوظيفها لصالح النماء والخير لأن الزراعة في السابق وقبل المعينات الحديثة كانت تعتمد على قوة الشباب وعقل المخطط صمد الساقية ..اذن لم تكن هذه القوة سائبة وفائضة عن حاجة المجتمع ولكنها كانت موظفة وبرقابة من الكبار لتنمية الفضائل في نفس الشباب وحثهم على القيم التي تحافظ على عدم اهدارها فيما لايفيد وبرعاية من الاناث بالاطعام الجيد وانتقاء المقويات ( السق ، السمن ، وقراصة التمر .. نوريندريد ...الخ ) لا اريد ان شبه هذه القوة بأنها كانت مثل الالة لا بد من الحفاظ عليها وصيانتها لتجود بالخير والعطاء وانني لمعجب من هذه الفلسفة التي جعلت تمجيد القوة والغناء لها وتباهي بها من خلال انجاز الاعمال النافعة للمجتمع وحماية الفضائل والقيم والعرض والارض دون التغول الجسدي على من هم اضعف .. او الاعتداء على الغير الضعيف لنزع حقوقه او ممتلكاته ..
                  

05-21-2014, 07:35 PM

الامين موسى البشاري
<aالامين موسى البشاري
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 15391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلسفة القوة الجسدية عند النوبيين، هل نقلوا المصارعة الى مهاجرهم في جبال النوبة ؟ (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    الاخ علي عبد الوهاب

    تحياتي ...

    اهديكـ مقالة صديقي الفاضل ايليا ارومي كوكو
    وهي تعكس المصارعة كثقافة عند النوبة في جبال النوبة
    قرأت كثيرا عن نوبة الشمال والنوبة .. واريد أن اعرف أكثر عن هذه العلاقة

    Quote:

    (المصارعة ) جانب من ثقافة جبال النوبة


    يعد المصارعةعند النوبة رياضة و فن و مدرسة و ثقافه قائمة بذاتها .. ففي الماضي القريب البعيد لم تكن المدارس موجودة بتلك المنطقة .. كما ان العملية التعليمة و التربوية بصورتها الممنهجة لم تعرف طريقها الي جبال النوبة باكراً كباقي مناطق السودان .. فأن وصمه النوبة بالتخلف فتخلف النوبة هي بجريرة غيرهم ... كانت الفطرة الطبيعية السليمة و قوانينها الاخلاقية السامية هي التي تنظم حياة البشر في جبال.. و كان النوبة في الجبال ابناء للطبيعة هي بنت الاله .. فان قلت بأن النوبة في عهدهم الاول كانوا وثنيين فأنت تظلمهم .. ذلك لانهم في حقيقة الامر كانوا اصحاب ديانات و شرائع توحيدية بنصوص غير مكتوبة . كانوا يعبدون الله من خلال حياتهم اليومية الروتينية و من خلال ممارساتهم لعاداتهم و تقاليدهم التي توارثوها عن اجدادهم و لسنا هنا بصد ارتباط جبال النوبة بخلفيات تاريخية هي موضع جدال .. فمن خلال اسبارهم و طقوسهم و اعيادهم التي لم تكن موجهة الي صنم او اتجاه او أي موجود من الموجودات الكائنة التي خلقها الله .. كانوا يؤمنون بالله العلي القديرالموجود في كل مظاهر الطبيعة من حولهم .. فالشمس و القمر و الليل و النهار كانت وجهاً من اوجه القوة الخفية التي يهابونها و يخشون تقلباتها .. و كانت السحب و الامطار ترمزان للخيرات التي تأتيهم ببركة الماء .. فالامطار تعكس وجهاً اخراً لقوي الخير الذي يتطلعون اليه صباح مساء .. و كان المرض و الموت و الفقر و الجوع و العطش و جهاً ثالثاً يمثل غضب و لعنة لتلك القدرة الغير مرئيه بالنسبة لهم لكنهم يعملون حسابها .. و بنصوص و شرائع الطبيعة و سننها عاش النوبة في سلام و وئام و أمن و ايمان .. و لم يكن النوبة في تلك الازمنة الغابرة من أهل الشر او المبادرين بها بينهم او ضد غيرهم .. فقد تعلموا السلم الاجتماعي من بنت الاله معبودتها ..


    كانت الحرفة السائدة عند النوبة هي الرعي و الزراعة .. فلاطفال يفتحون عيونهم باكراً علي الماعز و الابقار و الزراعة و الحقول الخضراء .. فينشئون و يشبون بين الزرع و الضرع ..يتعلمون الفنون و المهارات الخاصة بحمايتها و الاعتناء بها من اللصوص المعتدين الوحوش البرية بالليل و التهار .. فكهوف الجبال التي تحمي النوبة في الشدة و الضيق و عند اعتداء الاخرين علي ديارهم .. تكون مأوي للمرافعين و النمور و الاسود و اللصوص في وقت السلم و الامان .. كما يختبيء في جحورها الصوص في افي أزمنة السلم و الاطمئنان .. أن الصبية السارحين بمواشيهم في تلك التلال و الروابي التي تطل علي القري هم اقرب دئماً الي اللهو و اللعب من متابعة انعامهم او حراسة حقولهم .. و هذا ما يتابعه اللصوص المرابطين اثناء ساعات النهار اقتناصاً للفصر المواتية ..و النوبة غالباً ما يتحاشون مشاكل الزاعة و الرعي و اللصوص و الوحوش قدر الامكان .. ذلك باقامة المزارع الكبيرة علي مسافات بعيدة من القرية ..و يتركون المساحة الواقعة بين القرية و الزراعة لرعي بهائم اللبن و ضعفاء القريه من كبار السن و الفقراء الذين يملكون عنزة او اثنين ..اما الجباريك فهي تزرب و تسور بأحكام تفادياً للمشاكل بين الجيران .. اصحاب الابقار الكثيرة غالباً ما يقيمون ببهائمهم في الفرقان في اتجاهات معاكسة لاماكن الزراعة ..


    و الرعي مهمة يقوم به الصبية و الشباب في الغالب الاعم .. اما الزراعة في من اختصاص الرجال و النساء و بعض الفتيات .. الرجل الاب رب الاسرة يصحو مبكراً ليتناول وجبة خفيفه سريعة و من ثم يخرج الي الحقله لتلحق به زوجته محملة بالاكل و الشراب .. و منتصف النهار عادة و هو وقت القيلوله حيث يركن المزاعين لقسط من الراحة تحت ظلال الاشجار الكبيرة .. يتناولون وجبة النص الذي يتكون من العصيدة و بليلة السمسم و اوراق شجر التبلدي و العرديب الرخص و اوراق بعض النباتات التي يتم خلطها بالدكوه ( الفول السوداني المظلوط ) , او السمسم المسحون .. في تلك الاثناء يشربون جرعات من المريسة لزم الانتعاش و تجديد النشاط لمواصلة العمل كدحاً .. و الذين لا يشربون المريسة يقدم لهم المديدة بديلاً.. و المريسة عند الاهالي في جبال النوبة وجبة ضروية وهامة للبعض .. أنهم لا يعتبرونه خمراً او مسكراً بل طعاماً و غذاءاً عادياً .. و في البيوت قد تتأسف النسوة الكبيرات في السن لضيوفهن شديد الاسف اذا كان من بين الضيوف من لا يشرب المريسة .. فالضيف العزيز يكرم بالذبائح و تقديم المريسة .. المريسة عند النوبة هي سيدة الموائد في الاسبار و الاعراس و النفائر.. كما في الاعياد التقليدية الخاصة بأفراح الحصاد و اعياد الشكر و الزواج و الموت ..


    الامسيات وجزء الليالي القمرية يقضيها النوبة في السمر و الانس و الجزء الاخر يخرج فيه الشبان و الفتيات الي ساحات اللعب و الغناء و الرقص .. تبداء ليالي الغناء و الرقص غالباً حينما يتجه الهلال ليكون بدراً .. وذروة ليالي الفرح و الطرب و الرقص تكون في نهاية شهر اغسطس أب .. عندما يظهر باكورات خيرات الخريف من عيش الريف و الفول السوداني و ورق اللوبيا .. و خيرات اخري كثيرة تجود به الارض ، فأرض جبال النوبة الواعدة دائماً بالبركات لآهلها البسطاء لا تخذلهم او تبخل عيهم بنععمها متي افلحوها .. الابقار و الماعز من ناحيتها لا تقصر فهي ايضاً تجود بخيراتها من للبن والسمن و الروب وا لحوم السمينه التي يأتي الصبيان المقيمين في الفرقان .. صبيان الفرقان يأتون ايضاً بالعسل والصيد من الغزلان و ألارانب و جداد الوادي والكوير .. بحلول سبتمبر ايلول يكون الكل قد أكل و شبع و فارق شبه الجوع و المجاعة التي كانت تحاصر سكان جبال النوبة عادة في يوليو و اغسطس .. و شهري يوليو و اغسطس معروفين لدي الجميع بأنهما اشهر الفاقة و القحط و الجوع و المرض و الموت ايضاً.. فالبهيمة و الطفل و الكهل العجوز الذين يتخطون هذه الاشهر احياءاً سيرافق الصبيان و الفتيات الي ميادين المصارعة في اكتوبر القادم ..


    ولموسم الصراع طقوسها و اسبارها و مهرجاناتها التي تعم كل القري و الفرقان و الحلال .. فالفتيان الابطال المصراعين يدخلون في معسكرات مقفولة تحكمها ضوابط صارمة جداً يحرص الجميع علي تطبيقها بحزافيرها و يحثون الاخرين بعدم الاخلال بها .. يمتنع الصبيان عن أكل الحوامض شرب المريسة و يلتزمون بالفطير و اللبن و العسل و السمسم .. لا يخرجون في النهار الي القرية و هم ممنوعون من اتيانها في الليل ايضاً فكل طلباتهم تأتيهم في الفريق .. الفتيات ملتزمات دائماً باحضار احتياجات صبيان الفريق المعسكرين لآولمبياد المصارعة التي ستقام بعد بضعة ايام ... الحسنوات يحضرن الي الفريق في جماعة و يغادرنه قبل العصر .. و تلك الفترة هي لرفع الروح المعنوية للمصارعين و الاطمئنان علي سلامة أكلهم و شرابهم و نفسياتهم .. الاطمئنان علي نومهم و عدم سهرهم و الاطمئنان ايضاً علي نمو ابدانهم و عضلاتهم و ضمور خواصرهم و بروز صدورهم..


    منتصف اكتوبر الي منتصف نوفمبر زمان محدد بين النوبة و من ساكنهم لقامة كرنفالات واحتفلات و مهرجانات المصارعة .. فالزروع و الحقول نضجت و تلك فترة لراحة الناس من مشاق الزراعة استعداداً للحصاد بعد نيل كؤوس المصارعه و خطف اضواءها .. يتباري الفتيات في اغاني التشجيع والاناشيد التي تكيل المديح و الثناء للفرسان و الابطال .. يتزين الفرسان المصارعين بالسكسك البديعة الالوان و الاشكال .. هذه السكسك هي هدايا مرصعة بأيات الحب و التقدير و العرفان تقدم من الحبايب و بنات الاعمام و الخلان العزيزات .. هي هدايا من اخريات في اشواقهن الحارة الظفر بقلب بطل من الابطال المافسين لنيل لقب المصارعين في هذه الدورة .. و للسكسك عشق وجداني عميق لدي كافة الشعوب في جبال النوبة .. و لا ادري مغزي هذا العشق.. و تيجان من ريش النعام تعلو هامات المصارعين المزهوين بأستعراض عضلاتهم باشارات تسرع نبض الخصوم في الفريق الاخر.. الصدور العارية تستبين فيها علامات الفحولة و الرجولة و القوة .. و الوجوه تشع فخراً و اعتزازاً بالنفس و الفخر بالقبيلة ..


    الكشكوش في أرجل المصارعين تصدر منها اغنام منسجمة مع غناء الحكامات و زغاريد الامهات الداعيات بغلبة اكبادهن طمعاً في نيل شرفاً القبيلة لعام كامل ..و فتيات قبائل النوبة علي اختلافهن لسن بأقل استعداد من الصبيان لهذا المحفل الكبير .. فمواسم المصارعه هي موسم للفرجة و العرض وللقاءات و المقابلات و للفت الانظار و رمي السهام و افتناص الفرص التي لا تتكرر الا مرة واحدة في السنه .. و كل صاحب حظ و نصيب سينال بغيته من هذه التظاهره الكبيرة ما يروم و الا فالمطلوب هو عام من الانتظار الممل ..


    اذاً فللمصارعة الحرة عند النوبة معنايها و دلالتها الاجتماعية و الثقافية و الفنية والاقتصادية ايضاً .. فموسم المصارعة هو عيد للتجارة و الربح و الكسب و جني الفوائد .. هو ايضاً عيد للشباب للتعارف و الصداقة و الحب و الاختيار و الزواح ... المصارعة عيد لكل القبائل التي تعيش في جبال النوبة للتعايش و التدخل و التمازج .. هذه كلها بجانب المصارعة كرياضية بدنية لها فنونها من استعراض للمهارات الجسمانية و العضلية و الخلقية و الاخلاقية .. و فنون مقارعة الخصم و النيل منه برميه علي الارض دون أذي او مس شعرة منه لو بكلمة .. و للمصارعة في جبال النوبة جمهورها و شعبيتها و محبيها ايضاً ..

                  

05-21-2014, 08:38 PM

Mirghani Taitawi
<aMirghani Taitawi
تاريخ التسجيل: 05-26-2013
مجموع المشاركات: 2056

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلسفة القوة الجسدية عند النوبيين، هل نقلوا المصارعة الى مهاجرهم في جبال النوبة ؟ (Re: الامين موسى البشاري)

    Quote: فبالدنقلاوية تسمى المصارعة ( Negeed ) نقييد


    بالدنقلاوية .. Niged .. نِقِد.

                  

05-22-2014, 07:02 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلسفة القوة الجسدية عند النوبيين، هل نقلوا المصارعة الى مهاجرهم في جبال النوبة ؟ (Re: Mirghani Taitawi)

    Quote: اهديكـ مقالة صديقي الفاضل ايليا ارومي كوكو
    وهي تعكس المصارعة كثقافة عند النوبة في جبال النوبة
    قرأت كثيرا عن نوبة الشمال والنوبة .. واريد أن اعرف أكثر عن هذه العلاقة


    استاذنا البشاري شكراً على الاثراء ..
    تكاد تكون اصول البيئة مشابهة ..

    ونحسب ونجزم ان هؤلاء القوم اتوا من الشمال واستوطنوا هناك .. استاذي البشاري وكأن النوبة الذين استوطنوا هناك كانوا مطاردين لأنهم سكنوا قمم الجبال وتركوا السهول
    لأن المطارد هو الذي يبحث عن الاماكن القاسية والصعبة الوصول لكي يكون في مأمن من عدوه .. اخي البشاري كنت قد ذكرت في مداخلة سابقة مع الاستاذ كبر أن الاسماء
    في منطقة الجبال لها مدلول في اللغة النوبية فمثلا ( كاودقلي ) .. ( كا ) بمعنى ( ديار او دار او بيت ) دول بالنوبية ( الكبير ) قي ( للتحديد ) والكلمة بالنوبية ومستخدمة الى يوم
    في مناطقنا ( كادولقي ) وهي البيب الكبير او الديار .. الخ ..

    وما جعلني أتعمق في هذا الموضوع هو انني كنت اتابع برنامج عن ( جبل الداير ) في جبال النوبة وذكر مقدم البرامج ومعه باحث من المنطقة ان الجبل محاطة بقرى كثيرة
    منها قرية تسمى ( الدار كبيرة ) وهي نفس ترجمة كادوقلي بالعربية .. والقاسم المشترك في بعض الثوابت ايضاً مثل إسم ( كوكو ) وهو متداول عندنا وهناك عائلات كثيرة تحمل اسم كوكو
    ( كو ) بالنوبية هو ( اسد ) وكوكو ( هو اسد الاسود ) او الرجل القوي حامي الحمى والقبيلة .. ودائماً اسم كوكو عندنا مرتبط بالرجل الذي يحكى عن شجاعته واقدامه ..

    والمشتركات كثيرة بين نوبة الشمال والجبال ..

    نواصل
                  

05-22-2014, 07:16 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلسفة القوة الجسدية عند النوبيين، هل نقلوا المصارعة الى مهاجرهم في جبال النوبة ؟ (Re: Mirghani Taitawi)

    Quote: بالدنقلاوية .. Niged .. نِقِد.


    تيتاوي امبس .. تحياتي ..
    نعم هي كسرة لكن مخففة ..
    هي أقرب الى (E ) من حرف ( i )
    وكمثال هي Neg : مثل ما ننطق Beg بكسرة مخففة ولا تنطق مثل big
    لأن في ( فاول ) الحروف المتحركة او صوتيه في الانجليزية تأتي حرف ( آي ) أكثر حدة في النطق
    على عكس حرف ( إي ) التي أخف أو أقرب الى ساوند ( ايه )
    مع التحية
                  

05-22-2014, 08:12 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلسفة القوة الجسدية عند النوبيين، هل نقلوا المصارعة الى مهاجرهم في جبال النوبة ؟ (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    استاذي البشاري .. جزاك الله خيراً .. بالله عليك شوف القيم متشابهة كيف بين النوبة في الشمال والجنوب
    لقد ورد في مقالة ذلك الباحث ( الذي نقلته ) ما يلي :

    Quote: المصارعة عيد لكل القبائل التي تعيش في جبال النوبة للتعايش و التدخل و التمازج .. هذه كلها بجانب المصارعة كرياضية بدنية لها فنونها من استعراض للمهارات الجسمانية و العضلية و الخلقية و الاخلاقية .. و فنون مقارعة الخصم و النيل منه برميه علي الارض دون أذي او مس شعرة منه لو بكلمة .. و للمصارعة في جبال النوبة جمهورها و شعبيتها و محبيها ايضاً ..


    وقد اتيت أنا بنفس المعاني في بداية حديثي في البوست كما موضح أدناه بنفس الاحساس والشعور والرمزية كما يلي :

    Quote: عندما يسقط المصارعان على جنبيهما ولا يكون احدهم اعلى الاخر بصورة واضحة وجليه ، وكانت تقسم المباريات حسب السن والاحجام ، واذكر أن القصير المتين كان هو من يكسب الجولة النهائية .. وقوانين المصارعة كانت تربي في الانسان قيم وخطوط واضحة في الخصام حتى اذا بلغت درجته الصدام الجسدي ، فكان من العيب ان يضرب آخر أخاه تحت الحزام ، او في وجهه او بعصا اذا لم يكن الآخر يحمل عصا .. يعني بإختصار العدالة .. وميثاق شرف الخصام ..


    يا أستاذي البشاري .. أكيد انك تعرف ان مثل هذه الاشياء لا تأتي مصادفة ولكن موروث وقيم متأصلة .. انظر كيف هذا السودان جميل من اقصى الجنوب الى اقصى الشمال .. وكيف تكون وحدة الاحساس والقيم والمعاني
    لقد تأكدت بما لا يدع مجالاً للشك ان هؤلاء جزء منا ونحن جزء منهم مهما بعدت المسافة ولكن جزى هذا الاسفير خيراً حيث لم تعد هناك عوائق الا هؤلاء السياسيون الحمق والحاقدين ..

    شكراً البشاري لم اكن اتوقع هذا .. ولكن قيض الله لنا امثالك لتجمعنا هكذا ..
                  

05-22-2014, 08:58 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلسفة القوة الجسدية عند النوبيين، هل نقلوا المصارعة الى مهاجرهم في جبال النوبة ؟ (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    استاذنا .. محمد علي الملك
    قادم بموضوع دكيه
                  

05-22-2014, 03:58 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلسفة القوة الجسدية عند النوبيين، هل نقلوا المصارعة الى مهاجرهم في جبال النوبة ؟ (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    استاذنا ود الملك .. نرجع لتاصيل الالعاب الشعبية :
    دعنا نتحدث قليلاً عن لعبة ( دكيه Dekaih ) ولست متأكداً بالعربية يطلق عليها ( شده أو شدت ) ، وتعريف كلمة ( دكيه ) في النوبية هو القفز برجل واحدة وتطلق الكلمة احياناً الى الشخص الذي لديه جرح في احدى رجليه ويمشى على رجل واحدة ..

    قبل الخوض في هذه اللعبات التراثية .. لابد لنا ان نعرف بعض القوانين التي كانت تضبط هذه اللعبات :
    وهذه المصطلحات ثابته تقريباً في معظم اللعبات
    سينجنا : هو فاول الخفيف المقبول حاليا يعادل ( الكرت الاصفر)
    برينجا : هو فاول مقصود للاذى حالياً يعادل ( الكرت الاحمر )
    والخروج من اللعب نهائياً يكون عندما تلمس قدمك المرفوعة الارض او تقف على رجليك فتكون هكذا خارج اللعب .. وكذلك الوقوع على الارض ..
    ..
    دكيه او ( شدت او شده بالعربية ) لم تكن تمارس إلا بوجود اربعة للاعبين على الاقل اثنين من كل جانب .. وتكون هناك مسافة معقولة بين الخصمين وهي مسافة غير محددة ولكنها تحدد حسب اماكن اللعب ( داخل الاحياء او في الفضاء او على شاطي النيل ) لأن هامش المناورة يمكن ان تتسع بتوسع مساحة الملعب ولا تتحمل اللعبة اكثر من ستة لاعبين في الجانبين (12 لاعب) كل جانب به مرمى يمسى بالنوبية ( جنقا Ganga ) بالعربية ربما ( ميس او ميز ) او ما هو اقرب لذلك .. والمهم هو اللاعب المهاجم الذي سوف يصل الى المرمى او هدف الخصم ويسمى ( اور) ومعناه ( السيد ، الملك ، الزعيم .. وفي الرياضة الكابتن او القائد ) ويكون الاور او الاورباب سريع الحركة خفيف الوزن يجيد المراوغة لأنه لا يصادم بل يراوع وينطلق لإصابة هدف الخصم ( جنقا ) وعندها يشتبك كل واحد مع خصمه يكون الاورباب خلف ساتر من اللاعبين كما في ( رياضة الركبي او كرة القدم الامريكية ) وعندما يجد الفرصة مواتية ينطلق نحو الهدف بسرعة عالية جداً وعند الوصول الى الهدف تسجل له نقطة انتصار وغالباً ما يكون المرمى محروس بأحد من ذوي اللياقة العالية والجسم الضخم .. ولكن كفاءة المهاجم وقدرته على المراوغه والزوغان تساعده في انهاك ذلك الحارس والدخول الى الميس / الميز او ( جنفا ) بالنوبية ..
                  

05-22-2014, 04:34 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلسفة القوة الجسدية عند النوبيين، هل نقلوا المصارعة الى مهاجرهم في جبال النوبة ؟ (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

                  

05-22-2014, 04:34 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلسفة القوة الجسدية عند النوبيين، هل نقلوا المصارعة الى مهاجرهم في جبال النوبة ؟ (Re: Kostawi)

                  

05-22-2014, 04:35 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلسفة القوة الجسدية عند النوبيين، هل نقلوا المصارعة الى مهاجرهم في جبال النوبة ؟ (Re: Kostawi)

                  

05-22-2014, 04:35 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلسفة القوة الجسدية عند النوبيين، هل نقلوا المصارعة الى مهاجرهم في جبال النوبة ؟ (Re: Kostawi)

                  

05-22-2014, 04:40 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلسفة القوة الجسدية عند النوبيين، هل نقلوا المصارعة الى مهاجرهم في جبال النوبة ؟ (Re: Kostawi)

    كوستاوي .. الجميل ..
    شكراً كثير على هذا التوثيق الرائع ..
    لك التحية على هذا الجهد
                  

05-22-2014, 06:41 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلسفة القوة الجسدية عند النوبيين، هل نقلوا المصارعة الى مهاجرهم في جبال النوبة ؟ (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    لعبة الكوديه .. كانت تمارس على شواطيء النيل .. في مساحات من الجروف تكون خالية من الزراعة والجروف في الغالب بعد انحسار الفيضانات كانت تزرع بــ ( الترمس ، اللوبيا ، الفاصوليا .. الخ )
    واجزم ومتأكد ان لعبة الهوكي والكريكيت أخذت من هذه اللعبة ( الكوديه ) لأن معظم ادواتها متشابهة .. أولاً العصا المعقوفه .. ( وجيير Wijeer ) فيتم اختيار هذه العصا من اشجار السنط وتكون معقوفه من جهة الراس مثل عصا ( القولف والكريكيت ) .. ثم لا بد أن تكون هناك نواة الدوم ربما بالعربية ( جنى الدوم ) وهي صغيرة وصلبة ويمكن توجيهها بسهولة بمثابة الكرة الصغيرة .. وكان الشباب ينقسمون الى فريقين في الغالب خمسة افراد لكل فريق .. والهدف كانت حفرة ( كوول ) وحولها دائرة ( هووله ) وتسجيل الهدف هو بادخال ( بابا كلووج baba koloog ) ( جنى الدوم ) داخل هذه الحفرة .. وخطورة اللعبة في رفع هذه الكرة الصغيرة لأنها تصيب اللاعبين ولخطورة هذه اللعبة لم تكن تمارس كثيراً .. كما أننا كنا نتعرض الى الزجر من الكبار خوفاً من الاصابة ..

    أدواتها بالنوبية :
    كوديه وجير .. هي العصا المعقوفة
    كوديه .. نواة الدوم ( الكرة )
    كول .. حفرة الهدف ..
    هوولة .. الجهة الخاصة من الملعب بكل فريق

    هي اقرب لهوكي الجليد اليوم
    حتى المسمى يكاد يكون فيه نفس التنغيم ( كودي .. هوكي )

                  

05-22-2014, 09:26 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلسفة القوة الجسدية عند النوبيين، هل نقلوا المصارعة الى مهاجرهم في جبال النوبة ؟ (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    أنا معاكم بى أضاني ( أن نُلوكّد دابُري).
                  

06-02-2014, 12:29 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلسفة القوة الجسدية عند النوبيين، هل نقلوا المصارعة الى مهاجرهم في جبال النوبة ؟ (Re: محمد على طه الملك)

    ود الملك لك التحية والتقدير
    . لننتقل الى مراحل نضوج التمر ..


    مراحل نضوج التمر وكل مرحلة لها وصفة جمالية خاصة كما لها سحر خاص لدى اهلنا في منطقة النوبة :

    القمر والخضرة والشفق والنيل .. الخ كل هذه المعطيات تكون مجموعة من الالوان الطبيعية المختزنه في وجدان كل دنقلاوي .. وجمال الالوان ولوحتها البديعة تشاهد في موسم إثمار النخيل وتجد زحمة من مختلف الالوان ( اخضر احمر اصفر ..الخ ) في إطار مساحة تكفي ان تكون لوحة رائعة تتجلى فيها قدرة الخالق عز وجل .. وتظهر اهمية الالوان كعامل مهم في تحديد كل متطلبات الزراعة .. ولكل مرحلة لون خاص بها فمثلا في النخيل :
    كاور دفيي ( Caroo diffiah ) هي اولى مراحل الثمار وتكون ( حبوب خضراء بحجم اصغر من الفول( سالي فوكا ( Salaih focca ) هي المرحلة الثانية ما قبل القلو وبها مرارة شديدة وتؤكل من الصغار
    قلوو (Galou ) وهي مرحلة تكون شكل الثمرة ( خضراء تؤكل بعد دفنها في تربة ساخنة وتسمى قلوو كونوسل ) وكونوسل صفة تطلق على البنت المدللة .. او الولد إذا كان به ميوعه والايعاذ بالله ..
    قنتي Gintee ( هي ليست مرحلة ثابتة ولكن في بعض النخيل يظهر نضوج مبكر للثمر فتجد حبة صغيرة اخذت اللون الاصفر او الاحمر من بين ( القلوو ) ويتباهي من الاطفال من يجدها ودائماً لا يأكلها إلا بعد رؤيتها من شهود حتى تثبت له الاسبقية ويتفاخر بها طول العام .. ويتم تشبية ( البنت الجميلة ) بالقنتي لانها تكون ظاهرة وسط اخواتها ويمكن رؤية ( قنتي ) بين الثمر الاخضر بسهولة .
    هوان قيلي Howan Gailiah ودائما ما تكون في النخيل التي ثمارها حمراء مثل ( الكرش الاحمر) او ( اوسميدان ) وهي فقط تكون حمراء ولكن بنفس طعم (القلوو ) وهي خادعة ولا تكون ناضحة بل تحمل صفات الثمرة الناضحة من الخارج .. حتى الشخص المنافق يسمى ( هاون قيلي ) .. لآنه يغريك بالشكل الخارجي فقط .. ولكن المحتوى غير مختلف ..
    قوبوش ( Goboosh ) اولى مراحل النضوج الحقيقي لونه اصفر في بعض النخيل واحمر في البعض لذيذ الطعم في بعضها وبدون طعم محدد احياناً ولا تكون مرة إلا نادراً .. من اجمل الالوان في مراحل التمور .. ويشبه بها البنت ذات اللون الفاتح ( قوبوش ( ..
    كوجي كول ( Cougi Koal ) الرطب وتطلق على الثمرة التي تكون لينة حتى نصفها أو اكثر .. فإذا كانت لينة او مستوية حتى النهاية تكون ( كوريه ( Cooriah .. وهي مرحلة في بعض انواع النخيل وليست قاعدة ثابته كباقي المراحل ..
    سوو ودا ( sowooda ) المرحلة قبل النهاية عندما يجف الرطب ويتضح الشكل النهائي للتمر وتأخذ درجة من الصلابة ..
    شييه ( Shayiah ) التمر بالشكل النهائي ويجب جمعها بسرعة حتى لا تتساقط ويضيع المحصول وهي مرحلة النضوج الكامل ولا بد من الانفصال عن الام ..
    بعض المسميات تختلف من منطقة الى اخرى
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de