عجبى ... الدفاع عن الاسلام لايكون يانكار حد الردة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-16-2025, 05:47 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-16-2014, 06:16 PM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عجبى ... الدفاع عن الاسلام لايكون يانكار حد الردة

    حد الردة موجود فى الشريعة وقائم بقرينة الجهاد واهل الكتاب حتى يسلموا
    وقائم بحجيث "من بدل دينه فأقتلوه" واحاديث أخرى
    ولكنه ليس اصلا من اصول الاسلام بمعنى انع حكم مرحلى
    الدفاع عن الاسلام لا يكون الا بالحديث عن تطوير التشريع كما جاء فى دعوة الاستاذ محمود
    ما عندكم غير الفكرةالجمهورية
                  

05-16-2014, 06:40 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عجبى ... الدفاع عن الاسلام لايكون يانكار حد الردة (Re: د.أحمد الحسين)

    Quote: حد الردة موجود فى الشريعة وقائم بقرينة الجهاد واهل الكتاب حتى يسلموا
    وقائم بحجيث "من بدل دينه فأقتلوه" واحاديث أخرى
    ولكنه ليس اصلا من اصول الاسلام بمعنى انع حكم مرحلى
    الدفاع عن الاسلام لا يكون الا بالحديث عن تطوير التشريع كما جاء فى دعوة الاستاذ محمود
    ما عندكم غير الفكرةالجمهورية


    يادكتور نحن دايرين كلام القرإن هل هو موجود في القرإن ولا لا
    بالله في أوضح من كده
    بسم الله الرحمن الرحيم قل يا أيها الكافرون ( 1 ) لا أعبد ما تعبدون ( 2 ) ولا أنتم عابدون ما أعبد ( 3 ) ولا أنا عابد ما عبدتم ( 4 ) ولا أنتم عابدون ما أعبد ( 5 ) لكم دينكم ولي دين ( 6 )

    بالله في أوضح من كده "ومكيه كمان يادكتور" أها
                  

05-16-2014, 07:00 PM

Mohamed Doudi
<aMohamed Doudi
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 3898

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عجبى ... الدفاع عن الاسلام لايكون يانكار حد الردة (Re: Elmosley)

    يادكتور نحن دايرين كلام القرإن هل هو موجود في القرإن ولا لا
    بالله في أوضح من كده
    بسم الله الرحمن الرحيم قل يا أيها الكافرون ( 1 ) لا أعبد ما تعبدون ( 2 ) ولا أنتم عابدون ما أعبد ( 3 ) ولا أنا عابد ما عبدتم ( 4 ) ولا أنتم عابدون ما أعبد ( 5 ) لكم دينكم ولي دين ( 6 )

    بالله في أوضح من كده "ومكيه كمان يادكتور" أها

    شكرا الموصلى وازيدك
    ايه "لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنْ الغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدْ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ"(256). البقرة
    وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر إنا أعتدنا للظالمين نارا أحاط بهم سرادقها وإن يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل يشوي الوجوه بئس الشراب وساءت مرتفقا ( 29 ) )
    وايضا من السنه فى صلح الحديبيه اذا اسلم الكافر من قريش يرجع الى اهله واذا ارتد المسلم فيترك
    جريمه الرده جريمه تتبع للسياسه الشرعيه وكل الاحاديث 2 احاديث احاد ولا يؤخذ باحاديث الاحاد فى الحدود والفروض ياخذ بها فى الواجب والمستحب فقط
    القران اعلى منزله من السنه ولا ينسخ القران الا قران " مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا and#1751; أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَىand#1648; كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ"

    شكرا للدكتوراحمد الحسين صاحب البوست

    دودى

    (عدل بواسطة Mohamed Doudi on 05-16-2014, 07:17 PM)

                  

05-16-2014, 08:23 PM

محمد علي عثمان
<aمحمد علي عثمان
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 10608

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عجبى ... الدفاع عن الاسلام لايكون يانكار حد الردة (Re: Mohamed Doudi)

    ما فيش حاجة اسمها ردة في الاسلام و ما فيش اي إشارة للحكم الديني لا في الاسلام ولا غيره بفهم قديم ولا متجدد و الدين لله و الوطن للجميع. اي دين اسلام مسيحية او يهودية و شكرًا يا دكتور.
    اي دستور للحكم يجب ان يكون من صنع البشر بحيث لا يفرق بينهم لدينهم او لونهم او قبيلتهم او جهتهم او جنسهم او نوعهم.
    لا للدولة الدينية سواء بفهم الوهابية وله الاخوان المسلمين او الجمهوريين

    (عدل بواسطة محمد علي عثمان on 05-16-2014, 08:28 PM)

                  

05-16-2014, 07:31 PM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عجبى ... الدفاع عن الاسلام لايكون يانكار حد الردة (Re: Elmosley)

    Quote: يادكتور نحن دايرين كلام القرإن هل هو موجود في القرإن ولا لا
    بالله في أوضح من كده
    بسم الله الرحمن الرحيم قل يا أيها الكافرون ( 1 ) لا أعبد ما تعبدون ( 2 ) ولا أنتم عابدون ما أعبد ( 3 ) ولا أنا عابد ما عبدتم ( 4 ) ولا أنتم عابدون ما أعبد ( 5 ) لكم دينكم ولي دين ( 6 )

    بالله في أوضح من كده "ومكيه كمان يادكتور" أها

    استاذ موصلى ... احترامى
    كلامك صحيح تماما ولكن هذه الأيات لم تقم عليه الشريعة الاسلامية
    اية السيف نسخت كل ايات الاسماح كما يقول المفسرون
    وقامت عليها الشريعة ... ولذلك حد الردة قائم فى الشريعة ولا سبيل لتغيره
    الا بنسخ ايات الجهاد وتحكيم ايات الأصول المكية وهذه هى الفكرة الجمهورية
                  

05-16-2014, 07:37 PM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عجبى ... الدفاع عن الاسلام لايكون يانكار حد الردة (Re: د.أحمد الحسين)

    Quote: يادكتور نحن دايرين كلام القرإن هل هو موجود في القرإن ولا لا
    بالله في أوضح من كده
    بسم الله الرحمن الرحيم قل يا أيها الكافرون ( 1 ) لا أعبد ما تعبدون ( 2 ) ولا أنتم عابدون ما أعبد ( 3 ) ولا أنا عابد ما عبدتم ( 4 ) ولا أنتم عابدون ما أعبد ( 5 ) لكم دينكم ولي دين ( 6 )

    بالله في أوضح من كده "ومكيه كمان يادكتور" أها

    شكرا الموصلى وازيدك
    ايه "لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنْ الغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدْ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ"(256). البقرة
    وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر إنا أعتدنا للظالمين نارا أحاط بهم سرادقها وإن يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل يشوي الوجوه بئس الشراب وساءت مرتفقا ( 29 ) )
    وايضا من السنه فى صلح الحديبيه اذا اسلم الكافر من قريش يرجع الى اهله واذا ارتد المسلم فيترك
    جريمه الرده جريمه تتبع للسياسه الشرعيه وكل الاحاديث 2 احاديث احاد ولا يؤخذ باحاديث الاحاد فى الحدود والفروض ياخذ بها فى الواجب والمستحب فقط
    القران اعلى منزله من السنه ولا ينسخ القران الا قران " مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا and#1751; أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَىand#1648; كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ"

    شكرا للدكتوراحمد الحسين صاحب البوست

    الأيات التى ذكرتها لم تقم عليها الشريعة كما ذكرت للاخ الاستاذ الموصلى
    وهى منسوخة حكما وهى ايات اسماح وحرية عقيدة واوضح منها " وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر"
    هذه هى الأيات التى قامت عليها فكرة تطوير التشريع فى الفكرة الجمهورية
    تشكر
                  

05-16-2014, 09:08 PM

جلالدونا
<aجلالدونا
تاريخ التسجيل: 04-26-2014
مجموع المشاركات: 9881

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عجبى ... الدفاع عن الاسلام لايكون يانكار حد الردة (Re: د.أحمد الحسين)

    سلام يا دكتور
    شاركت ببوست تحت عنوان .. الحدود فى القرءان الكريم .. لكن لم يجد حظه من المشاركة للاسف
    و فيه اسأل و ارجو ان اجد الاجابة عندك

    Quote: و الحديث هنا عن حد الردة
    و معنى الردة اصطلاحا الارتداد عن دين الاسلام
    و الاستفهام الاول
    و فى بالى ان الردة نوعين
    ارتداد عى الاسلام الى دين اّخر كالمسيحية و اليهودية
    و ارتداد عن الاسلام الى الشرك بالله و الكفر,,
    فهل يستويان حكما ؟

    ثم ان هناك اّيات قرءانية تتعرض و حكم قتل المرتد كقوله تعالى
    ( ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم في الدنيا والآخرة وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون)
    و فى تأويل اعمالهم قالوا
    Quote: اختلف العلماء رحمة الله عليهم في المرتد ، هل يحبط عمله نفس الردة أم لا يحبط إلا على على الكفر ؟ فقال الشافعي : لا يحبط له عمل إلا كافرا .

    وقال مالك : يحبط بنفس الردة .

    ويظهر الخلاف في المسلم إذا حج ثم ارتد ثم أسلم ، فقال مالك : يلزمه الحج لأن الأول قد حبط بالردة .

    وقال الشافعي : لا إعادة عليه لأن عمله باق .

    واستظهر عليه علماؤنا بقول الله تعالى : { لئن أشركت ليحبطن عملك } وقالوا هو خطاب للنبي صلى الله عليه وسلم والمراد به أمته لأنه صلى الله عليه وسلم يستحيل منه الردة شرعا .

    وقال أصحاب الشافعي : بل هو خطاب للنبي صلى الله عليه وسلم على طريق التغليظ على الأمة ، وبيان أن النبي صلى الله عليه وسلم على شرف منزلته لو أشرك لحبط عمله ، فكيف أنتم ؟ لكنه لا يشرك لفضل مرتبته ، كما قال الله تعالى : { يا نساء النبي من يأت منكن بفاحشة مبينة يضاعف لها العذاب ضعفين } ; وذلك لشرف منزلتهن [ ص: 208 ] وإلا فلا يتصور إتيان فاحشة منهن ، صيانة لصاحبهن المكرم المعظم .

    قال ابن عباس ، حين قرأ : { ضرب الله مثلا للذين كفروا امرأة نوح وامرأة لوط كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين فخانتاهما } ; والله ما بغت امرأة نبي قط ، ولكنهما كفرتا .

    وقال علماؤنا : إنما ذكر الموافاة شرطا هاهنا ، لأنه علق عليها الخلود في النار جزاء ، فمن وافى كافرا خلده الله في النار بهذه الآية ، ومن أشرك حبط عمله بالآية الأخرى ، فهما آيتان مفيدتان لمعنيين مختلفين وحكمين متغايرين ، وما خوطب به النبي صلى الله عليه وسلم فهو لأمته حتى يثبت اختصاصه به ، وما ورد في أزواجه صلى الله عليه وسلم فإنما قيل ذلك فيهن ليبين أنه لو تصور لكان هتكا لحرمة الدين وحرمة النبي صلى الله عليه وسلم ولكل هتك حرمة عقاب ، وينزل ذلك منزلة من عصى في شهر حرام ، أو في البلد الحرام ، أو في المسجد الحرام ، فإن العذاب يضاعف عليه بعدد ما هتك من الحرمات ، والله الواقي لا رب غيره .

    الموافاة بالموافاة بالموافاة
    و الموافاه غير القتل و هذا قول و تأويل العلماء الذين اجمعوا على قتل المرتد
    و سألت ايضا عن هذه
    Quote: فى حياته الكريمة صلى الله عليه وسلم اخبر القرءان عن حادثتين تستوجب تطبيق حدى الردة و القضه لكنه لم يفعل
    و الحادثة الاولى فى قوله تعالى

    Quote:

    وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ


    و سبب نزولها

    Quote: قوله تعالى: { وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ...} الآية. [65].
    قال قتادة: بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك، وبين يديه ناس من المنافقين،
    إذ قالوا: أيرجوا هذا الرجل أن يفتح قصور الشام وحصونها هيهات هيهات له ذلك،
    فأطلع الله نبيه على ذلك فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم: احبسوا عليَّ الرَّكْبَ،
    فأتاهم فقال: قلتم كذا وكذا، فقالوا: يا رسول الله، إنما كنا نخوض ونلعب. فأنزل الله تعالى هذه الآية.
    قال زَيْد بن أَسْلَم، ومحمد بن كعب: قال رجل من المنافقين في غزوة تبوك:
    ما رأيت مثل قرائنا هؤلاء أرغب بطوناً، ولا أكذب ألْسُناً، ولا أجبن عند اللقاء -
    يعني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه - فقال له عوْفُ بن مالك: كذبت،
    ولكنك منافق، لأخْبِرَنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم. فذهب عوف ليخبره،
    فوجد القرآن قد سبقه، فجاء ذلك الرجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد ارتحل وركب ناقته، فقال: يا رسول الله،
    إنما كنا نخوض ونلعب، ونتحدث بحديث الركب نقطع به عنا الطريق.
    أخبرنا أبو نصر محمد [بن محمد] بن عبد الله الجَوْزَقِي، أخبرنا بشر بن أحمد بن بشر، حدَّثنا أبو جعفر محمد بن موسى الحلواني،
    حدَّثنا محمد بن ميمون الخياط، حدَّثنا إسماعيل بن داود المهْرَجَاني، حدَّثنا مالك بن أنس، عن نافع، عن ابن عمر قال:
    رأيت عبد الله بن أبيّ يسير قدَّام النبي صلى الله عليه وسلم والحجارة تَنْكُبُه وهو يقول: يا رسول الله، إنما كنا نخوض ونلعب،
    والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: { أَبِand#1649;للَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِءُونَ} .


    و الثانية حادثة حديث الافك و ام المؤمنين السيدة عائشة وفرية عبدالله بن ابى سلول
    ومع ذلك لم يقم عليه الرسول حد القذف

    و يا ريت نشرف بى اجاباتك
                  

05-16-2014, 09:14 PM

جلالدونا
<aجلالدونا
تاريخ التسجيل: 04-26-2014
مجموع المشاركات: 9881

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عجبى ... الدفاع عن الاسلام لايكون يانكار حد الردة (Re: جلالدونا)

    اما بخصوص اية السيف و نسخها لاّيات اخر ارجو ان تشاهد ادناه

                  

05-17-2014, 10:40 PM

محمد علي عثمان
<aمحمد علي عثمان
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 10608

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عجبى ... الدفاع عن الاسلام لايكون يانكار حد الردة (Re: جلالدونا)

    لا للدولة الدينية.
                  

05-16-2014, 09:14 PM

تبارك شيخ الدين جبريل
<aتبارك شيخ الدين جبريل
تاريخ التسجيل: 12-03-2006
مجموع المشاركات: 13936

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عجبى ... الدفاع عن الاسلام لايكون يانكار حد الردة (Re: د.أحمد الحسين)


    Quote:
    3017 - حَدَّثَنَا عَلِىُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ أَيُّوبَ عَنْ عِكْرِمَةَ أَنَّ عَلِيًّا - رضى الله عنه - حَرَّقَ قَوْماً ، فَبَلَغَ ابْنَ عَبَّاسٍ فَقَالَ لَوْ كُنْتُ أَنَا لَمْ أُحَرِّقْهُمْ ، لأَنَّ النَّبِىَّ (ص) قَالَ « لاَ تُعَذِّبُوا بِعَذَابِ اللَّهِ » . وَلَقَتَلْتُهُمْ كَمَا قَالَ النَّبِىُّ (ص) « مَنْ بَدَّلَ دِينَهُ فَاقْتُلُوهُ » .

    الجامع الصحيح لابن اسماعيل البخاري ... الحديث "مرفوع" و "معنعن" وفيه "عكرمة" مولى ابن عباس وهو مرمي بالكذب وقد رماه بذلك ابن عمر وسعيد بن المسيب ومحمد بن سيرين وعلي بن عبد الله بن عباس ويحيى بن سعيد والقاسم بن محمد وعطاء الخرساني لذلك قال عكرمة: أرأيت هؤلاء الذين يكذبوني من خلفي أفلا يكذبوني في وجهي، وكان يرى رأي الخوارج وصفه بذلك ابن معين ومصعب الزبيري وغيرهما وقال أحمد: يقال إنه كان صفريا وقال ابن المديني: يقال إنه كان يرى رأي نجدة، وتم القدح فيه بأنه كان يقبل جوائز الأمراء قال أبو طالب قلت لأحمد: ما كان شأن عكرمة قال: كان ابن سيرين لا يرضاه قال: كان يرى رأي الخوارج وكان يأتي الأمراء يطلب جوائزهم ولم يترك موضعاً إلا خرج إليه. قال: عبد العزيز بن أبي رواد: رأيت عكرمة بنيسابور فقلت له: تركت الحرمين وجئت إلى خرسان ؟ قال: جئت أسعى على عيالي. قال أبو نعيم: قدم على الوالي بأصبهان فأجازه بثلاثة آلاف درهم.

    يعني لو انا قلت حديث ضعيف أكون مدلّس ... لأنو بالعقل - الاتعرف بيهو رب العالمين ما انشاف بالعين - هذا حديث "موضوع" لا مناص ...

    بالله عليك هل هذا سند كافي لمخالفة القرآن وقتل من بدّل دينه؟

    بل من باب أولى بالدفاع عن الإسلام إنكار واستنكار خرافة "حد الردّة" هذه ... لأنها لا تستقيم عقلاً ولا نقلاً ..





    ... المهم ....
                  

05-16-2014, 10:04 PM

Mohamed Doudi
<aMohamed Doudi
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 3898

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عجبى ... الدفاع عن الاسلام لايكون يانكار حد الردة (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)

    لأيات التى ذكرتها لم تقم عليها الشريعة كما ذكرت للاخ الاستاذ الموصلى
    وهى منسوخة حكما وهى ايات اسماح وحرية عقيدة واوضح منها " وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر"
    هذه هى الأيات التى قامت عليها فكرة تطوير التشريع فى الفكرة الجمهورية
    تشكر

    لا يا دكتور الايات التى ذكرتها فى مداخلتى الاولى لم تنسخ الا من قبل المطرفيين والذين يظنون بان ايه السيف نسخت عشرات الايات وهذا غير صحيح البته

    دودى
                  

05-16-2014, 10:42 PM

الصادق اسماعيل
<aالصادق اسماعيل
تاريخ التسجيل: 01-14-2005
مجموع المشاركات: 8620

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عجبى ... الدفاع عن الاسلام لايكون يانكار حد الردة (Re: Mohamed Doudi)

    يا دكتور
    سلام

    لك بالطبع أن تؤمن بأن حد الرد يعادل الجهاد، هذا من حقك

    نحن هنا لا نتكلم عن الجهاد، نحن نتكلم عن شخص دخل الإسلام ثم تركه أو تركته وتنفيذ حكم قضائي عليه بقتله تنفيذاً لذلك الحد

    حد زي حد الزنا مثلاً،
                  

05-16-2014, 10:59 PM

تبارك شيخ الدين جبريل
<aتبارك شيخ الدين جبريل
تاريخ التسجيل: 12-03-2006
مجموع المشاركات: 13936

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عجبى ... الدفاع عن الاسلام لايكون يانكار حد الردة (Re: الصادق اسماعيل)

    Quote: ثم ان هناك اّيات قرءانية تتعرض و حكم قتل المرتد كقوله تعالى
    ( ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم في الدنيا والآخرة وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون)

    يا جلالدونا الآية دي ما فيها "حكم قتل المرتد" (اعتقد أنك تعني "الْمُرْتَدِد") ... داير تفتري على الله "حكم" ساي؟






    ... المهم ....
                  

05-17-2014, 03:20 AM

جلالدونا
<aجلالدونا
تاريخ التسجيل: 04-26-2014
مجموع المشاركات: 9881

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عجبى ... الدفاع عن الاسلام لايكون يانكار حد الردة (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)

    يا تبارك ..سلام
    للاّية قراءتين ... من يرتدد و من يرتد و التحت دى وردت بصيغة ب .. من يرتد
    Quote: قوله : ياأيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله واسع عليم

    [ ص: 160 ] فيه أربع مسائل :

    الأولى : قوله تعالى : من يرتد منكم عن دينه شرط وجوابه فسوف ، وقراءة أهل المدينة والشام " من يرتدد " بدالين . الباقون " من يرتد " . وهذا من إعجاز القرآن والنبي صلى الله عليه وسلم : إذ أخبر عن ارتدادهم ولم يكن ذلك في عهده وكان ذلك غيبا ، فكان على ما أخبر بعد مدة ، وأهل الردة كانوا بعد موته صلى الله عليه وسلم . قال ابن إسحاق : لما قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم ارتدت العرب إلا ثلاثة مساجد مسجد المدينة ، ومسجد مكة ، ومسجد جؤاثى ، وكانوا في ردتهم على قسمين : قسم نبذ الشريعة كلها وخرج عنها ، وقسم نبذ وجوب الزكاة واعترف بوجوب غيرها ; قالوا نصوم ونصلي ولا نزكي ; فقاتل الصديق جميعهم ; وبعث خالد بن الوليد إليهم بالجيوش فقاتلهم وسباهم ; على ما هو مشهور من أخبارهم .

    مفترى .. و على الله .. الله يسامحك يا تبارك
    اhttp://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag
                  

05-17-2014, 08:58 AM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عجبى ... الدفاع عن الاسلام لايكون يانكار حد الردة (Re: جلالدونا)

    الاخوان المتداخلين سلام عليكم جميعا
    اول ارجو ان تفهمونى انا قلت ان حد الردة موجود فى الشريعة
    وليس اصل من الأصول الاسلام . فى الأصل النسان حر.
    اية السيف -فى سورة التوبة وهى اخر سور القران نزولا -
    نسخت كل ايات الاسماح فى القران ولم يقم على ايات الاسماح حكم شرعى
    اية السيف تأمر بقتال المشركين الذين لا يريدون الدخول فى الاسلام اصلا وتفرضه عليهم
    كما جاء فى اخر الاية نفسها - فان تابوتا واقاموا الصلاة الخ اى دخل فقد عصموا رقابهم من القتل.
    وام اهل الكتاب فانهم مقاتلون حتى يسلموا او يدفعوا الجزية عن يد يد وهم صاغرون
    فكيف بالمرتد. وبسبب هذا الحكم الشرعى ظهر النفاق والمنافقين. ليس هناك فرصة لإنكار حد الردة
    الا بوصفه ليس اصل وهذا لا يتم الابتطوير التشريع كما تدعو الفكرة الجمهورية
                  

05-18-2014, 06:29 AM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عجبى ... الدفاع عن الاسلام لايكون يانكار حد الردة (Re: د.أحمد الحسين)

    شكرا يا محمد عثمان
    ما فيش حاجة اسمها ردة في الاسلام و ما فيش اي إشارة للحكم الديني لا في الاسلام ولا غيره بفهم قديم ولا متجدد و الدين لله و الوطن للجميع. اي دين اسلام مسيحية او يهودية و شكرًا يا دكتور.
    اي دستور للحكم يجب ان يكون من صنع البشر بحيث لا يفرق بينهم لدينهم او لونهم او قبيلتهم او جهتهم او جنسهم او نوعهم.
    لا للدولة الدينية سواء بفهم الوهابية وله الاخوان المسلمين او الجمهوريين
    __________________________________________________________________________________
    وانا اتفهم رد فعلك نحو الدولة الدينية فلم نرى من نماذجها التى عائشناها حتى الان
    بس ماممن تخت الجمهوريين مع الاخوان المسلمين ومع الوهابية. الدولة التى ندعو لها اسلامية ولكنها لا تحجر رأيا
    ولا تكفر أحدا وتقوم على الحرية فهل انت ترفضها لمجرد انها تقوم على القران وفهم جدييد للاسلام
                  

05-18-2014, 07:00 AM

جمال المنصوري
<aجمال المنصوري
تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 1302

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عجبى ... الدفاع عن الاسلام لايكون يانكار حد الردة (Re: د.أحمد الحسين)

    Quote: اية السيف تأمر بقتال المشركين الذين لا يريدون الدخول فى الاسلام اصلا وتفرضه عليهم
    كما جاء فى اخر الاية نفسها - فان تابوتا واقاموا الصلاة الخ اى دخل فقد عصموا رقابهم من القتل.


    دكتور / احمد وضيوفه
    تحياتي الزاكية

    اسمح لي ان اضيف تعليقا بسيطا علي موضوع (قتال) المشركين في ما تعارف عليه المسلمون باية السيف..
    الحقيقة ان الاية لم تأمر ب(قتال) المشركين، بل امرت ب (قتل) المشركين، وهي اية ناسخة لما قبلها من ايات الاسماح، الشيء الثابت ان هناك فرق بين كلمتي (قتال) و(قتل) القتال معروف باشكاله المختلفة ادناها الشجار، واعلاها الجهاد، كما ان للقتال اصوله وتقاليده وقواعد اشتباكه، اما القتل فهو مصطلح منفلت لا ضابط له، فهو يمكن ان يتم بقتال ومواحهة شريفة ، ويمكن ان يتم بغير قتال، ومباغتة، وبدون شرف المواجهة، ويمكن ان يكون بغدر، وما يدعم اباحة القتل باي صورة في اية السيف هو ( حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مرصد)
    ولا يفوت علينا جميعا ان كلمة مرصد تعني فيما تعني ( مكان الرصد والمراقبة) الامر الذي يبيح للراصد التمتع بخيارات كثيرة لقتل ضحيته .... انظر الي الاية ماذا تقول:
    (َفإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ )..
    في الختام دعني اردد معك
    لا مناص من الفكرة اجمهورية وان طال السفر
    مع خالص حبي وتقديري

    (عدل بواسطة جمال المنصوري on 05-18-2014, 07:01 AM)

                  

05-18-2014, 08:06 AM

عادل البراري
<aعادل البراري
تاريخ التسجيل: 01-07-2013
مجموع المشاركات: 4051

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عجبى ... الدفاع عن الاسلام لايكون يانكار حد الردة (Re: جمال المنصوري)

    تحياتي دكتور أحمد
    Quote: اية السيف تأمر بقتال المشركين الذين لا يريدون الدخول فى الاسلام اصلا وتفرضه عليهم


    أشرت حسب ما هو مقتبس بأمر بقتال لا نختلف علي ذلك مطلقاً في ورود الأية أشارت الي
    فَاقْتُلُوا المشركين و الأية بصيغة الجمع لذلك نجد
    (جَدْتُمُوهُمْ )(خُذُوهُمْ و)(احْصُرُوهُمْ) و(اقْعُدُوا لَهُمْ) ( تَابُوا ) (أَقَامُوا) (آتَوُا )
    واعتقد أن معروف لدينا جميعاً بأن القرآن في أتى مسبباً اغلبه بمعنى ( هناك سبب لنزول الأيات ) مما يحجب عنه ما دون ذلك الا قليلاً
    الأية 29 من سورة التوبة ماهي الاسباب التي نزلت عليها ولماذا يتم تجاوز تلك الاسباب الي ماهو بعدها ؟
    قيله بأن أية السيف قد نسخت ما قبلها من أيات السماح فهل يعني هذا أن دينا أصبح في حدود هذه الاية فقط دون غيرها ؟
    اعود الي الرده بشكل واضح وأسأل في عهد الرسول علية أفضل الصلاة والسلام لم تكن مؤسسات الدولة قائمة بشكل كامل نعم كان هناك جيش
    للمسلمين وليس وفق اسس الجيش النظام وكذلك المؤسسات الأخرى
    لكن :-
    ما يوجه أو يآمر به الرسول الكريم كان ينفذ من قبل الكل بصفته الرسول والنبي والقائد والموجه الروحي فأمر الرسول كان يعتبر تنفيذه جماعي وواجب جماعي
    هناك من أرتد في عهدة الرسول وكلانا يدرك ذلك واختفوا في لدى قرايب لهم الي أن مثلوا أمام الرسول الكريم ورجعوا الي دينهم لماذا اقاربهم صمتوا عنهم هم مرتدون ؟
                  

05-18-2014, 01:01 PM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عجبى ... الدفاع عن الاسلام لايكون يانكار حد الردة (Re: جمال المنصوري)

    سلام يا منصورى
    وتشكر على الدخول والاضافة القيمة
    مع تحياتى
                  

05-18-2014, 01:10 PM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عجبى ... الدفاع عن الاسلام لايكون يانكار حد الردة (Re: د.أحمد الحسين)

    Quote: قيله بأن أية السيف قد نسخت ما قبلها من أيات السماح فهل يعني هذا أن دينا أصبح في حدود هذه الاية فقط دون غيرها

    اذا قرأت كلامى لوجدت فيه الاجابة على سؤالك. التشريع فى الاسلام مستويان مستوى ايات الفروع المدنية وهى التى قامت عليها الشريعة كما نعرفها
    بما فيها من جهاد وردة وغيرها ومستوى ايات الاصول المكية التى نسختها ايات الفروع والتى ندعو نحن الجمهوريين تحكيمها من جديد لانها مراد الدين بالاصالة
    وهى تقوم على الحرية وفى الخرية وايات الاصول لا توجد ردة ولا يوجد جهاد بالسيف كاسلوب للدعوة
    Quote: اعود الي الرده بشكل واضح وأسأل في عهد الرسول علية أفضل الصلاة والسلام لم تكن مؤسسات الدولة قائمة بشكل كامل نعم كان هناك جيش
    للمسلمين وليس وفق اسس الجيش النظام وكذلك المؤسسات الأخرى
    لكن :-
    ما يوجه أو يآمر به الرسول الكريم كان ينفذ من قبل الكل بصفته الرسول والنبي والقائد والموجه الروحي فأمر الرسول كان يعتبر تنفيذه جماعي وواجب جماعي
    هناك من أرتد في عهدة الرسول وكلانا يدرك ذلك واختفوا في لدى قرايب لهم الي أن مثلوا أمام الرسول الكريم ورجعوا الي دينهم لماذا اقاربهم صمتوا عنهم هم مرتدون ؟

    ليس العبرة بأن من خبأهم ومنهم عبدالله بن سريح الذى قال النبى فيه اقتلوه ولو وجتموه متعلقا باستار الكعبة
    تشكر يا عادل على الدخول والمشاركة
                  

05-18-2014, 01:25 PM

Adrob abubakr

تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 3895

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عجبى ... الدفاع عن الاسلام لايكون يانكار حد الردة (Re: د.أحمد الحسين)

    Quote: الأيات التى ذكرتها لم تقم عليها الشريعة كما ذكرت للاخ الاستاذ الموصلى وهى منسوخة حكما
    هل قولك يا دكتور أحمد بنسخ آيات الله لأنه يخدم غرضك, أم عندك دليل له....
    ما هو دليلك علي النسخ ؟
    أبرأ بك كمثقف أن تستشهد بورود آيات السيف كدليل علي نسخ آيات الحرية !
    أنت تعلم أن موضوع النسخ في حد ذاته محل جدل بين الفقهاء من حيث مشروعيته ومعناه
    فكيف لك أن تبني علي أمر غير ثابت؟
    موقفك هذا لا يختلف عن السلفيين الذي يقدسون إجتهادات السلف وجماعة حدثنا !
                  

05-19-2014, 06:25 AM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عجبى ... الدفاع عن الاسلام لايكون يانكار حد الردة (Re: Adrob abubakr)

    Quote: هل قولك يا دكتور أحمد بنسخ آيات الله لأنه يخدم غرضك, أم عندك دليل له....
    ما هو دليلك علي النسخ ؟
    أبرأ بك كمثقف أن تستشهد بورود آيات السيف كدليل علي نسخ آيات الحرية !
    أنت تعلم أن موضوع النسخ في حد ذاته محل جدل بين الفقهاء من حيث مشروعيته ومعناه
    فكيف لك أن تبني علي أمر غير ثابت؟
    موقفك هذا لا يختلف عن السلفيين الذي يقدسون إجتهادات السلف وجماعة حدثنا !

    قولى بنسخ الايات ليس بغرض اثبات موقفى ولكن اقرأ (ما ننسخ من اية او ننسئها نأتى بخير منها او مثلها)
    وبالله عليك بالمنطق ده كيف نفهم وجود اية تقول (وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر)
    وية تقول ( فاذا انسلخ الاشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم
    كل مرصد فان تابو واقاموا الصلاة واتو ازكاة فخلو سبيلهم ان الله غفور رحيم)
    الاية الاولى تعطى حرية العقيدة والفكر والاية الثانبة تنفى تلك الحرية... دى دائرة ليها دليل
                  

05-19-2014, 06:25 AM

جمال المنصوري
<aجمال المنصوري
تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 1302

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عجبى ... الدفاع عن الاسلام لايكون يانكار حد الردة (Re: Adrob abubakr)


    اخي / احمد الحسين
    وضيوفه الكرام
    تحية من القلب
    اذا تكرمت واجزت لي ان اجيب علي تساؤل الأخ الكريم / ادروب ابوبكر، اكون لك من الشاكرين..
    اخي الكريم / ادروب ابوبكر
    تحية خاصة جدا
    جاء تساؤلك للأخ / احمد الحسين كالاتي:

    Quote: هل قولك يا دكتور أحمد بنسخ آيات الله لأنه يخدم غرضك, أم عندك دليل له....
    ما هو دليلك علي النسخ ؟

    طبعا النسخ ورد في القرأن الكريم في سورة البقرة، الاية ( 106) ومنطوقها
    (مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ )
    اذا النسخ موجود في القرأن، وفي الايات المحكمة، بمعني تلك التي لها قوة القانون يكون النسخ لها بمعني (نسَخ قانونًا : أبطلَ حُكْمه ، غيّر حكمه وبدّله ) ابطال الحكم او تبديله، ويمكننتا اثبات النسخ في التشريع الاسلامي بهاتين الايتين:
    1-( وَقُلْ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا(29). الكهف.
    2- (َفإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ )..(5) التوبة.
    لو نلاحظ جميعا بان هاتين الايتين يقفان موقف النقيض من بعضهما البعض، فالاية الاولي تقر مبدأ (حرية الاعتقاد) والثانية قيدت هذا المبدأ، ففي حين ان الاية الاولي اعطت المشرك حرية الاعتقاد، فأن الاية الثانية حرمت المشرك هذا الحق نهائيا وامرت بقتله باي صورة ما لم يتراجع عن هذا الحق في الشرك..
    لذلــــــــــــــــــــــــــــــــــك
    لايمكن الجمع بين الحرية في الاعتقاد وبين الغاء حرية الاعتقاد في قانون واحد، مثلما لا يمكن تحكيم هاتين الايتين في وقت واحد فاذا حكمت باحداهما لايمكنك تحكيم الأخري في زمان ومكان الحكم.
    ده هوالنسخ..
    اما اذا كان هناك تفسير اكثر دقة وفات علينا يكون لك منا الدعاء بأن يجعله الله سبحانه وتعالي في ميزان حسناتك، وتكون قد قدمت لنا خدمة جليلة.
    ولك مني وافر الشكر والتقدير
                  

05-19-2014, 07:31 AM

Adrob abubakr

تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 3895

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عجبى ... الدفاع عن الاسلام لايكون يانكار حد الردة (Re: جمال المنصوري)

    الأستاذ جمال عساك بخير
    والله مشتاقين...
    Quote: طبعا النسخ ورد في القرأن الكريم
    مع كامل إحترامي لرأيك, لا أظن أن القرآن يفسر بهذه الطريقة
    وفكرة النسخ الشائعة من الفقه التاريخي السلفي نعرف قصتها, وحاشا للقرآن لأهوائهم
    لي دراسة مفصلة بخصوص كيقية التعامل مع آيات القرآن, سأنشرها قريبا إنشاء الله
    تتناول الأحرف ودلالات الألفاظ والمناهج البرهانية والعرفانية وطرق التفسير التاريخي والغائي
    وجدلية العلاقة بين النص والواقع والمنظور الثقافي وكيفية تقريب النصوص وعلاقتها ببعضها


    لك كامل التقدير
                  

05-19-2014, 07:52 AM

Adrob abubakr

تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 3895

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عجبى ... الدفاع عن الاسلام لايكون يانكار حد الردة (Re: Adrob abubakr)

    الدكتور أحمد تحياتي
    Quote: الاية الاولى تعطى حرية العقيدة والفكر والاية الثانبة تنفى تلك الحرية
    صدقني القرآن بناء متكامل, قائم في رأي علي نظام هرمي يربط العام بالخاص والمجمل بالمفصل والمطلق بالمقيد
    وتفسير هذه العلاقة بين النصوص مفهومية وجدلية مع الواقع في نفس الوقت
    إنشاء الله سنناقش في متسع من الوقت بالتفصيل هذا الموضوع وستناول معه أيضا تصور الأستاذ العرفاني

    شكرا
                  

05-20-2014, 01:13 PM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عجبى ... الدفاع عن الاسلام لايكون يانكار حد الردة (Re: Adrob abubakr)

    ان شاء الله يا اخ ادروب
    اسف على التاخير
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de