د. يوسف الكودة : عقاب المرتد من السياسة الشرعية وليس من الحدود

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-19-2025, 02:58 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-16-2014, 10:05 AM

عبدالله محمد احمد بلة
<aعبدالله محمد احمد بلة
تاريخ التسجيل: 01-21-2010
مجموع المشاركات: 945

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
د. يوسف الكودة : عقاب المرتد من السياسة الشرعية وليس من الحدود

    مرة اخري في مسالة الردة والمرتد

    وذلك لطالما يريد البعض ان نتناول هذه المسالة بشكل عام بعيدا عن إطار ما حكم به علي الفتاة المختلف في أمرها مؤخراً والسعي نحو تأسيس لقول يتوافق مع ما نزل به القران الكريم من حريات في المعتقد وتوفيق وجمع لما يبدو التناقض في ظاهرة مما ورد عن حكم بقتله وترك لذلك أحايين اخري والخلاف في مدة الاستتابة نفسها ما بين العلماء بشأن المرتد
    يوسف الكودة:
    هذه المسالة والذي يظهر لي بان احسن الأقوال فيها اولا :
    القول بأنها ليست من باب الحود الشرعية وإنما هي من باب السياسة الشرعية التي يترك فيها التقدير للحاكم وذلك بدليل :
    لماحدث من تنازل في حق من وقع فيها من المسلمين مع العلم بان الحدود لا يجوز فيها التنازل أبدا ولكننا نجد ان الرسول صلي الله عليه وسلم قبل شفاعة عثمان بن عفان في عبد الله بن سعد بن ابي السرح الذي ارتد في الصحيح من الأخبار وكان أخا لعثمان من الرضاعة في حين اننا نعلم ان الشفاعة لا تجوز في الحدود لاستنكاره صلي الله عليه وسلم علي اسامة بقوله ( اتشفع في حد من حدود الله ) كما انه صلي الله عليه وسلم وافق بل وقع في صلح الحديبية علي انه ليس لديه مانع من ان لا يطالب بأحد ممن خرج من المسلمين ولحق بالكفار
    مما يؤكد ان هذا الامر ليس من الحدود وإنما هو امر يتعلق بباب السياسة الشرعية اكثر مما هو حد من حدود الله وكذلك اختلاف اهل العلم أنفسهم في مدة الاستتابة فمنهم من حددها بثلاثة ايام ومنهم من قال بشهر ومنهم من قال بسنة ومنهم من قال يستتاب أبدا وهذا قال به النخعي وأيده سفيان الثوري وقال : وبه نقول ، اضافة الي ما تقرر بان الدم المعصوم لا يباح بالشك او الضعيف والمختلف به من الأقوال ولذلك قرر اهل العلم بانه( لين يخطئ الحاكم في العفو خير له من ان يخطئ في العقوبه ) هذا أوفق لحمايته للإسلام اولا من الطعن وتثبيت حرية المعتقد التي أسسها الاسلام بقوله تعالي ( لا إكراه في الدين )
    ولاسيما انه قد ورد في الصحيح أيضاً ان عمر بن الخطاب رضي الله عنها كان قد سال عن جماعة ارتدوا في معركة من المعارك فقالوا له قتلنا هم فقال لهم لو كنت انا لسجنتهم مما يؤكد ويدل بان الامر ليس كما يصر البعض ويذهب من مذهب
    والله من وراء القصد
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de