|
بورتسودان تخرج في تظاهرات ضد قرارات ايلا لتجفيف المدارس
|
ايلا واركان حكومته اصدروا قرارات لتجفيف المدارس وسط البلد لبيعها لمتنفذين في المؤتمر الوطني علما بان هذه المدارس تعد من معالم المدينة الاثرية ومواقعها تعد مغرية لاصحاب المال مجموعة من المناهضين للمشروع الايلاوي حصلوا علي ترخيص للتظاهر الا انهم اليوم وهم يهتفونضد قرارات ايلا تصدت لهم الشرطة بالغازات المسيلة للدموع وتم اعتقال مجموعة منهم وقامت مجموعة من المحامين لاكمال اجراء ات اطلاق سراح المعتقلين
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: بورتسودان تخرج في تظاهرات ضد قرارات ايلا لتجفيف المدارس (Re: هاشم نوريت)
|
الشرطة تفرق بـ(البمبان والهراوات) مظاهرة سلمية ببورتسودان الطريق : أستخدمت الشرطة السودانية اليوم الخميس، الغاز المسيل للدموع والهراوات لتفريق مظاهرة سلمية احتجاجا على قرارات حكومية بولاية البحر الاحمر بتجفيف عدد من مدارس مدينة بورتسودان شرقي السودان تمهيداً لبيعها كاراضى إستثمارية. وأعتقلت الشرطة ثلاثة من قادة الهيئة الشعبية المناهضة لقرارات تجفيف المدراس. واتجه المتظاهرون الى وزارة التربية والتعليم إنطلاقا من موقف مواصلات المدينة الرئيسي، الا ان قوة من الشرطة فاجات المحتجين بإطلاق كثيف للغاز المسيل للدموع وضرب بالعصى والهروات قبل أن تعتقل منسق الهيئة الشعبية للدفاع عن المدارس جعفر عبدالقادر، وعضوا الهيئة عثمان محمد، على ومبارك واقتادتهم إلى قسم شرطة الأوسط. واعد المتظاهرون مذكرة لوزارة التربية والتعليم بالولاية يرفضون فيها قرارات الوزارة بتجفيف عدد من المدارس الا ان الشرطة فرقت جمعم قبل ان يصلوا لمبني الوزارة. وقال منسق الهيئة الشعبية للدفاع عن المدارس جعفر عبدالقادر، قبيل اعتقاله، لـ (الطريق) ” هذه التظاهرة تمت الدعوة إليها عقب إخطار الشرطة وقد تم إبلاغهم بمكان التجمهر وخط سيرها “. وأضاف عبدالقادر ” أى إعتداء على هذه التظاهرة السلمية من قبل الشرطة يعتبر تراجع عن خطاب رئاسة الجمهورية الداعى إلى إتاحة الحريات للتعبير السلمى “. ونفذت الهيئة خلال الايام الماضية عدد من الوقفات الإحتجاجية امام عدد من المدراس التي تنوى السلطات بالولاية تجفيفها والاستثمار في ارضها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بورتسودان تخرج في تظاهرات ضد قرارات ايلا لتجفيف المدارس (Re: بجاوى)
|
المناضل جعفر عبدالقادر يتلو المذكرة المقدمة لوزيرة التربية والتعليم
وهذا هو نص المذكرة :
Quote: بسم الله الرحمن الرحيم إلى السيدة وزيرة التربية والتعليم بولاية البحر الأحمر المحترمة مذكرة رفض لقرارات تجفيف بعض مدارس مدينة بورتسودان نؤكد نحن فى الهيئة الشعبية للدفاع عن المدارس بمدينة بورتسودان رفضنا التام للقرارات الصادرة من وزارتكم بخصوص تجفيف عدد من المدارس الموجودة فى وسط المدينة، ونرى أن تلك القرارات تفتقر للجوانب العلمية والموضوعية وتستبعد تحقيق المصلحة العامة فى مخرجاتها وذلك لعدة أسباب نجملها فى النقاط التالية: أولا : جأت تلك القرارات شفهية دون أى مستند مختوم ومعتمد من قبل وزارتكم الأمر الذى يفقدها السند الإدارى والقانوني ويجعلها مجرد توجيهات إدارية لاتملك القوة المطلوبه للنفاذ حيال قضية حساسة مثل تجفيف مدارس تجاوزت أعمارها عقوداً من الزمان. ثانياً : جاءت تبريراتكم لإتخاذ هذه القرارات بوجود المدارس المراد تجفيفها فى وسط المدينة نسبة لتحول المنطقة إلى أسواق ومحال تجارية، لكن فى ذات الوقت نجد أن هنالك العديد من المدارس الخاصة الموجودة فى ذات المنطقة مثل مدارس كمبونى والقبس والمعهد البريطاني، الأمر الذى يؤكد أن هدفكم ليس تربوياً كما تدعون بل هنالك أسباب اخرى انتم أدرى بها، وإلا كان يجب عليكم إخراج المدارس الخاصة من وسط المدينة أيضاً. ثالثاً : نرى أن قرارتكم كانت إرتجالية ولم يتم إتخاذها بشكل علمى، وكان يجب أن يشرك فيها كل أصحاب الشأن من التربويين الحاليين والمتقاعدين وأولياء الأمور، وأن يتم تنظيم ورش عمل تخرج منها لجان تدرس الأمر وترفع توصياتها لكم، لكن كل ذلك لم يحدث. رابعاً : القرارات لم توضح الخطوات التى سوف تتبع لتجفيف المدارس المعنية، بل تم الأمر بشكل عشوائي وغير ممنهج الأمر الذى تسبب فى معاناة عدد كبير من التلاميذ واسرهم . خامساً : لم توضح القرارات ماهو الوضع المستقبلى لهذه المدارس لاسيما أنها عبارة عن ممتلكات واراضى حكومية، والخشية أن تكون هنالك أهداف خفية وراء الإصرار على تنفيذ هذه القرارات. بناء على هذه الملاحظات نؤكد نحن فى الهيئة الشعبية للدفاع عن المدارس رفضنا لهذه القرارات جملة وتفصيلا، ونطلب من سيادتكم إعادة الوضع إلى ماهو عليه، وإن كانت هنالك ضرورات موضوعية للتجفيف يجب أن تأتى عبر جهات متخصصة وبشكل علمى ومنهجى بعد عمل الدراسات المطلوبة. كما نؤكد أننا سوف نقاوم هذه القرارات عبر كافة الوسائل السلمية المتاحة، ولن نألوا فى ذلك جهداً. ولكم خالص التقدير والإحترام ،،، الهيئة الشعبية للدفاع عن المدارس ببورتسودان |
| |
|
|
|
|
|
|
|