|
جذور الإرهاب في العقيدة الوهابية لأحمد صبحي منصور
|
http://www.mominoun.com/arabic/ar-sa/articles/%D9%82%D8%B1%D...m_campaign=hootsuite
نُشِر كتاب "جذور الإرهاب في العقيدة الوهّابية" في طبعته الأولى سنة (1429هـ / 2008 م) عن دار الميزان، بإشراف السيّد والي الزّاملي، وتكوَّن من 214 صفحة. وقد قسّمه الكاتب إلى ثلاثة فصول رئيسة، إضافة إلى تقديم واستهلال يشرح فيهما دوافع الاهتمام بهذا النّوع من البحوث والدِّراسات. فالكثيرون يعتبرونه متمكناً من علوم القرآن والسُّنّة، وخصومه يروْنه من المهتمِّين بالتّاريخ والحضارة.
كان هذا الإلمام بالتاريخ دافعاً حقيقياً لمحاولة دراسة تاريخ الجماعات المتطرفة. فكثيراً ما كان يُسأل عن الإخوان المسلمين والتّنظيمات الإرهابية، فيعتذر بأنّ هذا خارج مجال تخصُّصه، إلى أنْ قرّر خوض هذه المغامرة بدراسة الجذور التّاريخية والفكرية لبعض هذه التّنظيمات، وعلى رأسها العقيدة التي تشكِّل موضوع تقديمنا، وهي العقيدة الوهّابية نسبة إلى محمد بن عبد الوهاب. فليس في الإسلام مقولة الوهّابية التي تقسِّم العالم إلى معسكرين (دار حرب ودار الإسلام)، والإسلام ليس سوى السّلام في السُّلوك، وفي العقيدة الاستسلام.
يبتدئ منصور كتابه بلمحة تاريخية عن نَجْد، والصّراع التّاريخي بين نجد والحجاز، والدّولة السّعوديّة وحركتها الوهّابيّة التي حقَّقت الانتصار على الحجاز ـ نَجْد منطقة متطرِّفة في مناخها، شحِيحة في مواردها، كان أهلها يعيشون على قطع الطُّرُق ـ في مسار تاريخي طويل، وصولاً إلى التّحالف الذي أفضى إلى قيام الدولة السّعوديّة الأولى بين ابن سعود ومحمد بن عبد الوهّاب، وكان أهم بند في التحالف بينهم كما يقول منصور "الدّم الدّم، الهدم الهدم". ص37
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: جذور الإرهاب في العقيدة الوهابية لأحمد صبحي منصور (Re: mwahib idriss)
|
بدأت الدّولة السّعوديّة الأولى (1818/1745م) بالتّحالف الشّهير ـ كما أشرنا سابقاً ـ بين محمّد بن سعود ومحمّد بن عبد الوهاب. ولم تكن هذه الانطلاقة إلاّ واحدة من التّاريخ الدّموي لهذه العقيدة السّياسية في نشأتها، الدّينية في امتداداتها. أمّا الدولة السّعودية الثانية (1889/1821م)، فقامت على أنقاض الدولة الأولى، إذ ظنّ الكثيرون أنّ القضاء على الدولة السعودية الأولى عسكرياً سيُرِيحُهم من هذا المدّ، لكنْ "مواجهة الدّولة الأيديولوجية لا يتمُّ بمجرد القضاء عليها عسكرياً، إذ لا بدَّ من مواجهتها فكرياً من داخل الدين نفسه، وهذا ما لم يفعله محمد علي باشا والدولة العثمانية" ص42. عمَّرَتْ الدولة السعودية الثانية إلى أنْ تمَّ القضاء عليها بسبب تصارع أمراء آل سعود. وقد ظلّ الوضع على تلك الحال إلى أنْ تمّ تأسيس الدولة السعوديّة الثالثة من طرف عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود بمساعدة إخوان نجد المتطرّفين، والذين اختزل فكرهم المتطرّف في ثلاثة عناصر أساسية: كراهية الآخر، وتكفيره، واستحلال دمه وماله. وهذه هي جذور الإرهاب في فكر إخوان نجد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جذور الإرهاب في العقيدة الوهابية لأحمد صبحي منصور (Re: mwahib idriss)
|
في الفصل الثاني من الكتاب، يُعمِّق أحمد صبحي منصور تحليله، فيتحدَّث عن حاجة عبد العزيز مؤسِّس الدولة السعودية الثالثة لضمِّ مصر إلى الوهّابية، وذلك من خلال رؤية تتمسَّك بالأيديولوجية الوهّابية، والتسلّل من خلالها إلى مِصْر، لتكون مصر عمْقاً استراتيجياً للسعودية، وتستطيع من خلالها السيطرة على العالم الإسلامي ص81. هذا التحوّل بدأ لمّا فشلت حركة محمد عبده الإصلاحية في القيام بدورها الإصلاحي، بعد أن أجهضها تلميذه محمد رشيد رضا الذي كان عميلاً، بحسب صبحي منصور، للدولة السعودية. أثْمَرَ التّحالف بين محمد رشيد رضا والملك عبد العزيز في نشر المذهب الوهابي بعد أنْ سيطر عبد العزيز على الحجاز، وجعل من مناسبة الحجّ منبراً لنشر الدعوة وتجميع الأنصار، وإعداد الكوادر وإعداد الخطط وتنفيذها. ص85
يعزُو أحمد صبحي منصور نشأة الإخوان المسلمين في مصر، إلى الثنائي حافظ وهبة ومحمد رشيد رضا؛ فالأول كان وسيطاً وراسماً لسياسات عبد العزيز، ومن هنا كان لا بدّ من اختراق العمق المصري، عن طريق تحويل التديُّن المصري الشعبي، من تدين سُنِّي صوفي إلى تديُّن سُنِّي وهّابي، ليكُون العمق المصري امتداداً لسياسات الدولة السعودية الثالثة. وعن طريق محمد رشيد رضا تسلَّلَتْ الوهابيّة إلى مصر عبر الطرق التالية:
-الجمعية الشرعيّة: أسَّسَها الشيخ محمود خطاب السبكي
-جمعية أنصار السُنّة: أقامها الشيخ حامد الفقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جذور الإرهاب في العقيدة الوهابية لأحمد صبحي منصور (Re: mwahib idriss)
|
-جمعية الشبّان المسلمين: أنشئت بتخطيط من محب الدين الخطيب
-جماعة الإخوان المسلمين: أنشئت من طرف حسن البنا الذي اعترف في مذكراته "الدعوة والداعية" بعلاقته بحافظ وهبة، والدوائر السياسية السعودية. وبفضل هذه العلاقة، استطاع البنا أنْ ينشئ خمسين ألف شعبة في العمران المصري من مصر إلى أسوان، وأنشأ التنظيم الدولي للإخوان عن طريق الفضيل الروتلاني الجزائري.
إنّ الاستراتيجية التي قام بها عبد العزيز بن سعود، هي استبدال إخوان نجد المشاكسين، بإخوان مصريين يدينون له بالولاء، ويعملون على نشر الإيديولوجية الوهابيّة في أكبر عمق عربي وإسلامي يلاصقه. ص96
وعن طريق مصر انتقلت الوهابيّة والنفوذ السعودي إلى شمال إفريقيا والشام واليمن والهند، معتمدين على حجَّة التخلّص من مظاهر الشِّرك و"القُبورية" والصّوفية والابتداع في الدِّين. وبذلك، يمكنُ إيجاز ملامح الحركة الوهابيّة في كلمتين: "حركة ثورية معصومة"، فهي معصومة بمعنى أنّها ترسُم إطاراً تعاقب بالقتل من يخرج عليه أو يناقشه. وهذا الإطار هو تجليّات الفقه الحنبلي الذي تنهل منه الدعوة الوهابية، مضافاً إليه تراث ابن تيمية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جذور الإرهاب في العقيدة الوهابية لأحمد صبحي منصور (Re: Sabri Elshareef)
|
وعن طريق مصر انتقلت الوهابيّة والنفوذ السعودي إلى شمال إفريقيا والشام واليمن والهند، معتمدين على حجَّة التخلّص من مظاهر الشِّرك و"القُبورية" والصّوفية والابتداع في الدِّين. وبذلك، يمكنُ إيجاز ملامح الحركة الوهابيّة في كلمتين: "حركة ثورية معصومة"، فهي معصومة بمعنى أنّها ترسُم إطاراً تعاقب بالقتل من يخرج عليه أو يناقشه. وهذا الإطار هو تجليّات الفقه الحنبلي الذي تنهل منه الدعوة الوهابية، مضافاً إليه تراث ابن تيمية
| |
|
|
|
|
|
|
|