|
سودانيزاون لاين توثق لبرنامج ( كيف حاله ) فى زيارة المبدع المنسى عثمان الاطرش ـــــ توجد صور
|
دوما أحرص على متابعة ابداعات الزميلة الاعلامية ناهد بشير الطيب التى دأبت على مرافقة التألق فى كل ابداعاتها ، و هى تقدم الان برنامجا غير مسبوق يهتم بتفقد المنسيين من المبدعين فى حياتنا الفنية . برنامج الزميلة ناهد ( كيف حاله ) الذى يقدم على اثير الاذاعة الطبية أف أم 93.3 فى التاسعة و النصف من مساء كل جمعة يجسد معنى التكافل و التعاضد المغروسة فى وجداننا السودانى ، اذ يهتم بشريحة المبدعين فى كافة المجالات الاجتماعية و الثقافية و الفنية و المسرحية و الادبية ، فى تعريف واقعى لحال المبدع ، اذ اقعدت الحاجة و تصاريف القدر الكثير منهم عن مواصلة مسيرتهم الابداعية . اجرى البرنامج حوارا مع الفنان عثمان الاطرش الذى يعسش ظروفا استثنائية تمثلت فى معاناة زوجته التى اقعدها الشلل لاكثر من عشر سنوات ، و رغم ان الدولة اسهمت فى المرحلة الاولى للعلاج بتسفيرها للاردن لكن تكملة العلاج اصبحت فى علم الغيب . هنا يتجلى وفاء الفنان المرهف الذى اضطر للمكوث بجانب زوجته يلبى احتياجاتها الحياتية و الانسانية مرافقا و طباخا الخ .. الفنان عثمان بذل ما عنده من مال و اثاث ليبدأ بناء منزل لم يستطع اكماله فى قطعة نائية غرب الصالحة تسمى ( هجليجة ) و مكث مرافقا لرفيقة عمره تحت عريشة من الحصير و متحركا بها من ضل الضحى الى ضل الضهر . هزتنا مأساة المبدع فقررنا كمجموعة يضمنا هذا المنبر ان نتنادى لنداء الزميلة ناهد ، و كانت بداية المدد من العاملين بالاذاعة ، ثم ائتلفت عبر قروبات الواتساب فكان التنادى عبر قروب ( لمة حبان من كل مكان ) و عضويته من البورداب و يديره الاستاذ الفنان الطيب مدثر ، ثم قروب ( جمع الشتات السالم ) و عضويته نسائية صرفة و تديره الاستاذة ناهد بشير الطيب ، ثم كانت الدفعة الاقوى من الاستاذ عاطف مدير عام صحيفة الكاراكتير و الناس و التى سيصدر عددها الاول فى 8 مايو الجارى . حملنا ما استطعنا متمثلا فى بوتجاز و مروحة و دعم مادى و توجهنا الى منطقة جادين ــ حى هجيليجة حيث وقفنا على احوال المبدع المنسى الذى اشتهر بأغنية ( بت بلدى ) و قررنا ان نقف معه حتى يتجاوز محنته باذن الله .
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيزاون لاين توثق لبرنامج ( كيف حاله ) فى زيارة المبدع المنسى عثمان الاطرش ـــــ توجد صور (Re: فيصل محمد خليل)
|
شي محزن جدا ان يصل حال احد مبدعي بلادي الذين شنفو اذاننا باحد اجمل واعرق الاغاني التي تتحدث عن بنات ونساء بلادي الاصيلات ,, واحد الذين يتمتعون بصوت جميل وعزب كاستاذنا عثمان الاطرش ,, والله حزنت غاية الحزن وانا ارى هذه الصور التى جسدت معاناته الصامته وهو صامد لا يسال الناس الحافاً ... فالتحية لك استاذنا عثمان الاطرش وانت تكابد الامرين في هذه السنين العجاف والتحية للاستاذة ناهد بشير وللاستاذ شوقار والاستاذ انور التكينة وللاخ والزميل مزمل خيري ولكل من ساهم وسيساهم في مد يد العون لمبدعنا عثمان الاطرش فالناس بالناس والكل برب العالمين والحمد لله ان امة محمد مازالت بخير ومازال هناك اناس يسعون في الارض لقضاء حوائج الناس والحمد لله من قبل ومن بعد ,, وانا رهن الاشارة للمساهمة معكم اخوتي ..
تحياتي : ياسر العيلفون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيزاون لاين توثق لبرنامج ( كيف حاله ) فى زيارة المبدع المنسى عثمان الاطرش ـــــ توجد صور (Re: ياسر السر)
|
عثمان إبراهيم بابكر محمد الشهير بـ (عثمان الأطرش) من مواليد الحاج عبد الله في العام 1947م
بدأ مسيرته الغنائية في اوائل السبعينات مقلدا للفنانين عثمان حسين وأحمد الجابري وعثمان الشفيع واجيز صوته في العام 1977م
شارك في ليلة الواعدين في العام 1978م عبر مهرجان الثقافة الثالث مع زملائه الفنانين مصطفى سيد احمد وعبد المنعم الخالدي وعز الدين عبد الماجد والفاتح قميحة وحنان الريس ومامون زرياب والصافي محمد أحمد والامين عبد الغفار وثنائي الجيل وهاشم حسن وعز الدين مزمل وعبد الرحمن الياس ومحمود تاور وشارك في تلك الليلة بأغنية ليالي الحب من كلمات الشاعر الصادق الياس ومن الحان عبد الله ودالريف وفاز في ذاك المهرجان بالمركز الاول وتلاه في المركز الثاني الامين عبد الغفار وحل ثالثا الفنان محمود تاور.
توقع الجميع لانطلاقة القوية للفنان عثمان الاطرش لامتلاكه لكل مقومات الفنان وبالفعل قدم خلال تلك الفترة عدد من الاعمال الغنائية الرائعة ولكن جاءت هجرته للمملكة العربية السعودية خصما عليه وتوارى عن الانظار وفقدت الساحة الغنائية فنانا كان يعول عليه الكثير.
عاد للسودان قبل عدة سنوات وقام بتسجيل بعض اعماله القديمة والجديدة في الاجهزة الاعلامية منها بعض التسجيلات الموجودة في هذا البوست.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيزاون لاين توثق لبرنامج ( كيف حاله ) فى زيارة المبدع المنسى عثمان الاطرش ـــــ توجد صور (Re: Emad Ahmed)
|
Quote: قصة حبس عثمان الأطرش ( 7 ) سنوات بأمر قوانين الإقامة بالسعودية
كشف الفنان عثمان إبراهيم بابكر محمد الشهير بـ( عثمان الأطرش ) البالغ من العمر ( 75 عاماً ) كشف تفاصيل مثيرة ومؤثرة حول حياته بصورة عامة ابتداءً من قريته (الحاج عبدالله) بولاية الجزيرة ومروراً بالعاصمة ( الخرطوم) ومدينة ود مدني ثم فترة اغترابه بالمملكة العربية السعودية لمدة سبع سنوات ظل فيها حبيساً داخل غرفة بأمر الإجراءات المتخذة من السلطات هناك باعتبار أنه لا يملك الإقامة التي تدعه يتنقل كسائر المهاجرين ولهذا الاغتراب قصة نطالعها في سياق تقليبنا لصفحات وصفحات من حياته المليئة بالمرارات والألم الذي لم ينقطع حتى بعد عودته من المملكة قبل عشرين عاماً من تاريخه حيث لم تسجل له فيها الأجهزة الإعلامية إلا عبر آلة العود بحجة أنها لا تمتلك مالاً تدفعه للفرقة الموسيقية التي يجب أن ترافقه في تلك التسجيلات عبر الأجهزة المرئية أو المسموعة ما أدي إلي إصابته بالإحباط جراء ذلك التجاهل رغماً عن أنه فنان حاز علي المرتبة الأولي في مهرجان الثقافة الثالث. متى بدأت تتفجر في دواخلك موهبة الغناء؟ قال : كنت أحس بأن في داخلي فنان يبحث عن طريقه للخروج إلي حيز الوجود فكنت أحرص علي الالتقاء بأبناء المنطقة الذين كانوا في ذلك الوقت يصدحون بأغاني الفنان الراحل عثمان حسين وعمري كان وقتئذ ( 20 عاما ) ومن بينهم أذكر (حمزة) عليه الرحمة وكان يغني أغنية ( ما بكيت ) بالدلوكة ضف إليه عبدالقادر ماصا الذي قال لي : أنت صوتك جميل فلماذا لا تغني؟.. وكان أن غنيت أغنية عثمان حسين ( ذكرتني حبيبي ذكرتني ) فقال : لازم تغني.. فقلت : صعب أن أغني في هذا الزمن. وماذا بعد ذلك؟ قال : شددت الرحال من قريتي )الحاج عبدالله) إلي العاصمة القومية ( الخرطوم ) في العام 1975م. ما هي أسباب الخروج من القرية؟ قال : شعرت أنني في دواخلي موهبة فنان لن تخرج لحيز الوجود إلا في المدينة التي استقريت فيها بالجريف غرب والتقيت فيها بالحلاق ( حمدتو محمد علي ) الذي يقطن بجوار الشاعر الكبير الصادق الياس المهم أن حمدتو الحلاق كان يجيد عزف العود وأنا أحبه جدا فأسمعته صوتي فقال : (أنت صوتك جميل) قلت : برغم هذا الصوت الجميل لا أعرف عزف آلة العود فقال : لا تحمل هم أنا أعلمك كيف تعزف علي أوتاره وكان أن بدأ معي الرحلة التعليمية من خلال نادي العمال بالخرطوم وصادف أنت التقيت بالشاعر الملحن عبدالله ودالريف الذي كتب ولحن ( يا بت بلدي ) وكنا في تلك الأثناء حوالي تسعة فنانين استمع لنا جميعاً فأختار منا أثنين شخصي ( عثمان الأطرش ) وإبراهيم محمد احمد البشير عليه الرحمة وقال لنا : أنا ملتزم بإيصال صوتيكما إلي الإذاعة السودانية والتلفزيون القومي بمشيئة الله وبالفعل أهتم بي اهتماماً كبيراً طلب فيه مني أن أأتي إليه في الديوم الشرقية وكان أن ذهبت إلي هناك برفقة الفنان المرحوم إبراهيم محمد احمد البشير وكان أن دفع لي بأول أغنية حملت عنوان ( أنا لي ليالي ) وتزامن أنني كنت أغني للراحلين خوجلي عثمان، عثمان الشفيع، عثمان حسين، احمد الجابري فكان أن قال ود الريف: ( شوف يا عثمان ما دايرك تقلد أي فنان) فقلت : جداً ومن ساعتها أغني أغنياتي الخاصة وبعد الأغنية الأولي غنيت لود الريف ( بت بلدي ) و( أنا راض غير مراضي ) و( مرسال الأحبة) للشاعر الصادق الياس و( بعد الليالي المرة ديك ) وهي الأغنية التي فازت في مهرجان الثقافة الثالث في العام 1979م. تى أجزت صوتك بالإذاعة السودانية؟ قال : في العام 1977م وأذكر لجنة الأصوات والألحان كانت تتألف آنذاك الوقت من الموسيقار الراحل برعي محمد دفع الله، العم عبدالقادر ساكس، العازف الكبير محمدية، الموسيقار إسماعيل حسن، الفنان العاقب محمد الحسن والأخير قال : ( عثمان سيشكل خطورة لكل الفنانين الكبار). ما هو الإحساس الذي خالجك في اللحظة التي أجازت فيها الإذاعة السودانية صوتك؟ قال : كنت في غاية السعادة كون أن جزء من حلمي بدأ يتحقق بعد معاناة كبيرة وفقت بعدها بأذن الله العلي القدير. شخصيات مؤثرة من هي الشخصيات التي وقفت معك حتى وصلت لهذه المرحلة الغنائية المتقدمة؟ قال : عبدالله ود الريف، الصادق الياس، حاج حمد بانقا،الراحل عبدالله الكاظم وكان لهم القدح المعلي في مسيرتي الفنية ولم أجد من الشعراء الذين تعاملت معهم سوي الحب الكبير الذي كنت أبادلهم إياه. ما هي أول أغنية سجلتها للإذاعة السودانية؟ قال : ( كل الحب ) كلمات والحان الأستاذ عبدالله ود الريف ويقول مطلعها : يا ربيعي وشبابي يا أملي وحياتي.. ما كان يوم في فكري تهجرني يا روحي وذاتي ليه تهجر يا حبي عود أسأل ضميرك أسألو ليه تجافي وتألم سميرك تنسي هوي ووجدي وقلبي لديك أسيرك. وماذا سجلت من أغنيات بعد الأغنية الأولي؟ قال : وتوالت الأغنيات فكانت الأغنية الثانية ( أنا راض غير مراضي ) كلمات الصادق الياس والثالثة ( بت بلدي ) التي تقول في جزء من كلماتها : حلوة جميلة وزيك وين في الكون كلو ما في يمين حشمة في توبك وتملي العين بت النيل أصلك سوداني طبعك هادي أصيل ورزين طرقتي بعزمك كل مجال عملت نجوي وعازة وآمال أديبة وعاملة كان دا محال بالعلم قدمتي كلامك فال بت بلدي الأصلك سوداني طبيبة تداوي بلمسة أيد مهندسة واعية ورأيها سديد معلمة هازمة لجهل عنيد ما الذي شدك إلي نص أغنية ( بت بلدي ) قال : نص الأغنية التي أشرت لها أنا ذاتي مشترك فيه حيث أن قصته بدأت عندما كنت مرافقا للشاعر عبدالله ود الريف في شارع من شوارع السوق العربي فلمحت في تلك اللحظة فتاة جميلة فقلت : بت بلدي.. قال ماذا قلت يا عثمان قلت : يا أستاذ قلت : بت بلدي.. فقال : دي فكرة نص غنائي كتبه في كف يده وبعد مرور سبع أيام من ذلك اليوم طلب مني المجيء إليه من أجل أن أحفظ أغنية ( بت بلدي ). ما هي الكيفية التي شاركت فيها بمهرجان الثقافة الثالث؟ قال : عندما تم الإعلان عن المهرجان كنت في مدينة مدني حاضرة ولاية الجزيرة التي ذهبت إليها بغرض إحياء حفل زواج هناك وصادف أن طلب مني ثنائي الجزيرة البقاء معهم إلي أن مر عام علي ذلك مقيماً في منزل قاما باستئجاره لي مع الفنان الشعبي شرف وأثناء تواجدي بمدني طرق أذني أن هنالك مهرجان للثقافة بالخرطوم فقلت لثنائي الجزيرة أنوي السفر إلي الخرطوم لتجريب حظي فقال أحدهما : أنت مازلت واعداً لذلك أبقي معنا بعضاً من الوقت فقلت : لا يا أخي دعني أجرب وكان أن غادرت مدني للخرطوم ومباشرة توجهت للأستاذ عبدالله ود الريف الذي قلت له : يا أستاذ أرغب في أن أشارك في مهرجان الثقافة الثالث فقال : أذهب للاطلاع علي قائمة الفنانين المشاركين ثم عد إليّ مجدداً وكان أن وجدت في اللافتة بدار اتحاد الفنانين تحوي علي ( 483) فنان وفنانة وعدت للأستاذ ود الريف وقلت له : يا أستاذ المسألة دي صعبة جداً and#65271;نني لو شاركت مع الفنانين والفنانات المشاركين لن أحرز أي مركز فما كان منه إلا وحمل نوتة وقلم وقال : هيا بنا إلي اتحاد الفنانين فقرأ الأسماء ثم أشر علي مصطفي سيداحمد، محمود تاور، الأمين عبدالغفار، عبدالمنعم الخالدي، عزالدين عبدالماجد و قال : هل تعرف هؤلاء الفنانين الذين أشرت عليهم؟ فقلت : أبداً.. فقال : ديل أخطر فنانين بالنسبة لك في المهرجان أما البقية فلا خوف منهم عليك فقلت : أنا داير أعمل خطة لدخول هذه المنافسة فقال : ما هي؟ قلت : تقاسيم علي آلة العود خاصة وأن من أشرت عليهم لا يصعدون المسرح بالعود فقال : هذه حقيقة ستدعك تتقلب عليهم وبالفعل وكان أن عمل لي تقاسيم في مقدمة الأغنية إلا أنها كانت في غاية الصعوبة وكان أن غيرت السلم الخاص بالأغنية من ( دو مجر ) إلي ( سيب مول ) وكان قبل المنافسة بيوم هنالك التصفيات صلبت فيها أغنيتي وقالت اللجنة أن اللحن لا يليق مع القصيدة الأمر الذي أدخلني في إحباط أخطرت من خلاله ود الريف والصادق الياس الذي قال : ولايمهك نحن سوف نعالج الأمر إلا أن ود الريف قال : (الناس ديل قاصدنك وخلي الشغلانة دي ) فقلت : والله ما أخليها ما أستدعي ود الريف أن يغير في اللحن وبعضاً من الكلمات التي جلس في إطارها الشاعر الصادق الياس مع لجنة المهرجان وبعد تلك التعديلات تمت إجازة الأغنية التي وقع الاختيار عليها من بين ( 483 ) أغنية وبعد التصفية بقيت علي ( 23 ) كنت أيضا الأول عليها وكان ترتيبنا في النهاية الأول شخصي ( عثمان الأطرش) والثاني محمود تاور والثالث الراحل الأمين عبدالغفار والرابع الراحل مصطفي سيداحمد والخامس الراحل عبدالمنعم الخالدي والسادس عزالدين عبدالماجد والسابع علي الزين والثامن عبده الصغير فهم جميعاً قدموا أعمال جميلة جداً. بما أنك حزت علي المرتبة الأولي في مهرجان الثقافة الثالث ماذا فعلت؟ قال : بعد المهرجان استمريت في الحراك الفني حيث أنتجت حوالي العشرة أغنيات ( كل الحب، بت بلدي، أنا لي ليالي) كلمات والحان عبدالله ود الريف، ( ليالي الحب ) كلمات الشاعر الصادق الياس والحان ود الريف وهي الأغنية التي فازت في مهرجان الثقافة الثالث، ( يا راسي طبعك ) كلمات مصطفي عوض الله بشارة والحان الدكتور عبدالماجد خليفة، ( يا مشاعر يا مشاعر ) للشاعر حاج حمد بانقا والحان الراحل سليمان ابوداود ،( لحظة عزيزة يا السمحة ) كلمات عبدالله الكاظم والحان مصطفي مضوي، ( لو عرفت الكان علينا ) للشاعر حاج حمد بانقا والحان النور محمد جمعة، ( لهفت الشوق ) كلمات عمر قسم السيد والحان الراحل جلال السيد، ( الخرطوم) للشاعر عبدالفضيل دوكة والحان محمد سليمان ابوسريع. من الذي أطلق عليك لقب ( الأطرش )؟ قال : اللقب في الأساس قائم علي الفنان المصري الراحل فريد الأطرش حيث كان هنالك صديق لي ممثل اسمه موسي كاسا كلما التقي بي يجدني ممسكا بآلة العود فقال : أنت عارف يا عثمان أنا سأطلق عليك لقب ( الأطرش) علي الفنان المصري فريد الأطرش and#65271;نك تعزف العود بصورة جيدة وعلي هذا النحو سري عليّ اللقب من تاريخه وإلي الآن بعد أن شاورت الإذاعي الضليع عمر عثمان الذي بارك الاسم. أين أنت من سوق الكاسيت الذي كان رائجاً قبل الاندثار؟ قال : بكل أسف كنت أجد معاكسات لا حصر لها ولا عد من أصحاب شركات الإنتاج الفني فقررت من لحظتها أن لا أفكر فيها نهائياً. هل للمرارات التي مررت بها سبباً في الهجرة بدون إقامة؟ قال : أبدا فعندما سافرت إلي المملكة العربية السعودية كان هدفي استجلاب ساوند من هناك ثم أعود إلي السودان إلا أن الظروف المحيطة بي فرضت عليّ البقاء هناك ما يربو عن السبع سنوات متصلة دون انقطاع حيث أنني صادفت حرب الخليج الثانية التي فرضت عليّ أن أظل حبيساً داخل غرفة صغيرة خوفاً من السلطات السعودية التي كانت تشن حملة واسعة علي المخالفين لنظام الإقامة وكانت إقامتي ( حسبنا الله ونعم الوكيل ) وكنت خلال السبع سنوات سالفة الذكر أغني لمعارفي في جلسات خاصة بآلة العود. ماذا بعد عودتك من المملكة العربية السعودية؟ قال : منذ أن وطأت قدماي أرض الوطن قبل عشرين عاما لم أسجل للأجهزة الإعلامية المختلفة إلا ما بين الفينة والآخري بآلة العود علي أساس أن القنوات الفضائية المعنية لا تمتلك المال الذي يمكن أن تدفع به لأعضاء الفرقة الموسيقية والشعراء والملحنين رغماً عن المخزون الغنائي الذي أشرت إلي جزء منه في هذا الحوار يؤهلني للإطلالة عبر تلك القنوات الفضائية ومما ذهبت إليه أصبت بالإحباط ملتزماً المنزل علي قناعة بأن الأجهزة الإعلامية لن تسجل لي بالكيفية التي أرغب فيها. ما هو السؤال الذي يطرح عليك ولا تجد له إجابة؟ قال : أكون محرجا كلما وجه إلي أبنائي سؤالا لماذا لا تطل عبر قنوات النيل الأزرق والشروق والخرطوم فضائية السودان وأم درمان وقوون كما يطل الفنانين الكبار والشباب فارد عليهم قائلا : أن شاء الله ستشاهدونني قريباً. دعني أدلف بك إلي داخل المنزل لكي نتعرف علي أفراد أسرتك؟ قال : تزوجت خمسة مرات الزوجة الأولي أنجبت منها بنتين وانفصلت عنها، الزوجة الثانية أنجبت منها بنتا وطلقتها، الزوجة الثالثة أنجبت منها ولداً ورميت عليها يمين الطلاق، الزوجة الرابعة عقدت عليها وسافرت إلي المملكة العربية السعودية وعندما شعرت أنني محاصراً هناك وربما أبقي إلي سنوات بعثت لها بقسيمة طلاقها وعند عودتي للسودان تزوجت زوجتي الخامسة التي مرضت قبل عشرة سنوات حيث أنها أصيب بالشلل بالإضافة إلي أنها مصابة أيضا بالضغط والسكري لذلك أقوم بكل واجباتها المنزلية الطباخة، غسل الملابس، وكل ما تحتاجه في حياتها فلا يوجد غيري معها بالمنزل فالأبناء كل في حاله ومرضها هذا قيد حركتي فهي في النهاية زوجتي التي يجب أن أقف بجوارها في هذه المحنة التي تمر بها علي مدي السنوات الماضية ومازالت تعاني.
الخرطوم : سراج النعيم |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيزاون لاين توثق لبرنامج ( كيف حاله ) فى زيارة المبدع المنسى عثمان الاطرش ـــــ توجد صور (Re: khaleel)
|
شكرا انور ومزمل وناهد وكل العقد الفريد. شكرا لما فعلتوه وكان يمكن فعله من اناس اقرب منكم لعثمان ولكنهم نسوا او تناسوا
الحمد لله رب العالمين ان راينا الاطرش بصحة جيدة وربنا يمتعو بالصحة والعافية مجهودكم رايع ويا انور ارجو اشراكي في اي عمل تقومون به تجاه هذا الانسان الرائع وتلفوني طبعا طرفكم وانا نفسي ساكون طرفكم في القريب باذن الله
وعلى العموم اهي دي الحياة يغرق البعرف يعوم ويرسب الحاضن الكتاب وينجح الطول السنة عداها نوم
احلى الطيور مقفولة في اقفاص حديد والحرة طايرة بلا شروط: غربان وبوم
ابيات ارددها اكلما سنحت الفرصة للترويح عن النفس في هذا الزمن الغابر شكرا لعثمان الذي امتعنا لحنا وصوتا وتغريدا شكرا لهذا الاباءوالشمم وسنبادلك يا ابوعفان حبا بحب
ود الشيخ ابها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيزاون لاين توثق لبرنامج ( كيف حاله ) فى زيارة المبدع المنسى عثمان الاطرش ـــــ توجد صور (Re: وجدان جمال)
|
التحية للفنان عثمان الاطرش والتحية لزوجته شفاها الله عثمان الاطرش ضرب مثلا جميلا في الوفاء والإنسانية،، حقيقة الواحد يحس انو قزم امام هذه الإنسانية والتحية للإذاعية ناهد والتحية والتقدير لإذاعة أف أم 100،،هي اذاعة تعبر عن المجتمع الطبيعي المتوازن الذي يعيش حياته بدون شعارات زائفة ووصايا علي الآخرين،،مستمعي هذه الإذاعة هم الشريحة المنتجة وربات البيوت حقيقة إفتقدنا هذه الإذاعة الجميلة والحنينة في الغربة وانقطع ارسالها من النت، يا ريت لو القائمين علي امرها يعملوا ليها موقع بث مباشر في النت وشكرا انور التكينة
| |
|
|
|
|
|
|
|