أنواء - رمضان محجوب ..(اسرقني) وتحلل..!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 10:05 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-24-2014, 10:46 AM

رمضان محجوب

تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 64

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أنواء - رمضان محجوب ..(اسرقني) وتحلل..!!

    *قالت سامية أحمد محمد نائب رئيس البرلمان إن اللجان التي تدرس القوانين بهدف تعديلها لم تجد خللاً في قانون الثراء الحرام وإن الإشكالية تكمن في كيفية تطبيقه وتفعيل المواد، ولعل أبرز ما أشارت إليه سامية في تصريحاتها أمس الأول وجود مادة التحلل في أصل القانون.
    *والتحلل وفق نص المادة «13» من قانون الثراء الحرام هو رد المال المسروق فحسب، عندها لا تكون محاسبة ولا عقوبة وهذا نصها: يجوز لكل شخص أثرى ثراءً حراماً أو مشبوهاً أو ساعد في الحصول عليه أن يحلل نفسه هو أو زوجه أو أولاده القصر في أية مرحلة قبل توجيه الاتهام إليه، ويتم التحلل برد المال موضوع الثراء الحرام أو المشبوه وبيان الكيفية التي تم بها الإثراء دون إيقاع العقوبة على الجاني.
    * ولا أدري لماذا تصر سامية ويصر كل نواب الحزب الحاكم على رفض وإسكات الأصوات الداعية لتعديل مادة التحلل في قانون الثراء الحرام، وهو إصرار لعمري بمثابة دعوة مفتوحة للفساد وتدمير الاقتصاد أكثر مما هو عليه.
    * الغريب في الأمر أن إصرار سامية وبعض النواب على ذلك يأتي متزامناً مع دعوات يطلقها الجهاز التنفيذي بين الفينة والأخرى لمحاربة الفساد ومعاقبة الجناة إلا أننا نجد البرلمان تراجع عن قرار التعديل بعد أن وجه رئيس البرلمان د. الفاتح عز الدين في وقت سابق من هذا العام لجنة التشريع والعدل بإجراء تعديل عاجل وفوري على قانون الثراء الحرام في بعض بنوده خاصة المادة التي تتعلق بالتحلل.
    * سامية تقول في مرافعتها حول دعواها إنهم كبرلمان :" لم نجد ضعفاً في قانون الثراء الحرام، تقول سامية ذلك وهي ذاتها التي قالت من قبل: ( ليس بالتحلل عيب غير أننا نحكم على القوانين بمادة واحدة) وأكدت (إن مضمون التحلل موجود في القوانين العالمية ويتعامل به).
    * في وقت سابق وحين اشتد الخلاف حول هذه المادة قرر نواب البرلمان الرجوع إلى مجمع الفقه الإسلامي ليبين الموقف الشرعي من (التحلل) لكن مجمع الفقه وعلى لسان أمينه العام دكتور عصام أحمد البشير انتفض وكال الهجمات على ما أسماه البعض (التحلل) واسترداد أموال الثراء الحرام دون تقديم منسوبيها لمحاكمات وتجريمهم على النحو الجنائي.
    * واعتبر عصام قضية أخذ المال العام جريمة جنائية تستحق أن يحاسب عليها المستفيد من المال العام حتى ولو رد المال كله أو معظمه أو جزء منه، وأنه لا تبرأ ذمة المعتدي على أموال الشعب برد كل الأموال.
    * وهاجم رئيس مجمع الفقه – حينها - كل من اعتبر أن جريمة التحلل تجوز في الشرع ورد قائلاً: (لا وألف لا لأنها تعتبر جريمة جنائية)، وأبان أن الله شرع القصاص ليكون عبرة وجبراً لكسر المجنى عليه وهو الشعب.
    * عموماً.. الشعب السوداني يأمل ولا زال أن يتم وضع نصوص لعقوبات رادعة ومشددة للمعتدين على المال العام حتى يكونوا عظة وعبرة للآخرين، لأن الابقاء على التحلل في قانون الثراء الحرام بشكله الحالي ودون تعديل قطعاً سيؤثر على اقتصاد البلاد بصورة كبيرة، فالتهاون في العقوبات ينعكس سلباً على إيرادات الدولة المالية.
    أنواء – الصيحة الاثنين 23-11-2014م

    (عدل بواسطة رمضان محجوب on 11-24-2014, 07:10 PM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de