هل مأساة التعليم في السودان هي حذف أو اضافة فصل أو تغير زي؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 06:48 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-29-2014, 10:56 AM

عادل البراري
<aعادل البراري
تاريخ التسجيل: 01-07-2013
مجموع المشاركات: 4051

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هل مأساة التعليم في السودان هي حذف أو اضافة فصل أو تغير زي؟

    الكل يدرك ما وصل له التعليم في السودان
    وتلك المعاناة التي تمتد في كل جذوره تعلب فيه سياسات وخطط دور كبير ليس الناس بغافلة عنه
    في اعتقادي :-
    ليس حل مشاكل التعليم في السودان تكمن في زيادة سنة أو حذف سنة دراسية بقدر هي دعم هذا القطاع وتهيئته بشكل يلبي احتياجات الوطن والمواطن في المقام الأول

    (عدل بواسطة عادل البراري on 04-29-2014, 12:21 PM)

                  

04-29-2014, 10:58 AM

عادل البراري
<aعادل البراري
تاريخ التسجيل: 01-07-2013
مجموع المشاركات: 4051

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين هي المشكلة أولاً ؟ (Re: عادل البراري)

    فحينما تطل علينا وزارة التربية بهذا الأعلان
    (العودة إلى نظام المرحلة المتوسطة تدريجياً)
    فلابد أن نتوقف قليلاً أليس كذلك ؟
                  

04-29-2014, 11:03 AM

عادل البراري
<aعادل البراري
تاريخ التسجيل: 01-07-2013
مجموع المشاركات: 4051

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين هي المشكلة أولاً ؟ (Re: عادل البراري)

    هذه الوزارة لا تتحدث كتير
    دوماً تعيش بصمت بالغ ربما لحكمة لا ندركها نحن أو أنها تعد في شكل طلاسم
    لكن حين تتحدث هذه الوزارة ندرك بأن هناك إرتباك ما قد طفح علي السطح
                  

04-29-2014, 11:04 AM

عادل البراري
<aعادل البراري
تاريخ التسجيل: 01-07-2013
مجموع المشاركات: 4051

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين هي المشكلة أولاً ؟ (Re: عادل البراري)

    نقف قليلاً
    حيث وقالت وزيرة التربية والتعليم سعاد عبدالرازق، في مؤتمر صحفي بالخرطوم: إن التغيير في السلم التعليمي جاء حسب توصيات مؤتمر التعليم
    ثم حقنت حديثها
    هنالك الكثير من المشكلات تواجه التنفيذ تحتاج لتوفير الموارد والتعديل في القوانين.
                  

04-29-2014, 11:12 AM

عادل البراري
<aعادل البراري
تاريخ التسجيل: 01-07-2013
مجموع المشاركات: 4051

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين هي المشكلة أولاً ؟ (Re: عادل البراري)

    يعاني التعليم في السودان الكثير من التدهور والازمات بسب قصور التام الذي يطال كله
    أولاً : كم تمنح الدولة هذا القطاع من ميزانية ما نسبة ما تمنحه من أجمالي ميزانتيها ؟
                  

04-29-2014, 11:19 AM

عادل البراري
<aعادل البراري
تاريخ التسجيل: 01-07-2013
مجموع المشاركات: 4051

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين هي المشكلة أولاً ؟ (Re: عادل البراري)

    كتب تحت عنوان (مشكلات النظام التعليمي السودان أنموذجا "1" )
    بروفيسور: عباس محجوب
    http://www.sudaneseonline.com/index.php/2008-05-19-17-39-36/1003-2...45006------q1q------

    Quote: بسم الله الرحمن الرحيم



    أ‌. التعليم العام
    تواجه النظم التعليمية في كثير من الدول العربية والإسلامية تحديات حقيقية تتفاوت درجاتها وتعدد أشكالها من دولة إلى أخرى حيث الامكانات الا قتصادية والكثافة السكانية والمشكلات السياسية والاجتماعية التي تنعكس على الأوضاع التعليمية في جوانبها المختلفة سواء أكان في المباني المدرسية ؟ أم الفصول الدرسية أم المعامل أم أماكن مزوالة الأنشطة التعليمية المختلفة .
    ويمكننا إلى جانب ما تقدم أن نحدد بعض المشكلات التي تشكل التحديات للنظم التعليمية فيما يلي :
    1. تدني مستوى المعلمين ليس بسبب أوضاعهم الاقتصادية فحسب بل لأمر أهم من ذلك وهو ضعف الإعداد العلمي والتربوي في مؤسسات إعداد المعلمين حيث الخلل في إعداد المعلم وعدم مواكبة هذه المؤسسات للتقدم التكنولوجي المتسارع في مجال العلوم والوسائل التعليمية ، هذا بالإضافة إلى الاتجاهات السلبية التي برزت في العالم العربي والإسلامي نحو مهنة التعليم من حيث العائد المادي والمكانة الاجتماعية والدرجة الوظيفية للمعلم وفقدان معظم المعلمين لمهارات التدريس وأساليبه وأساسيات المعرفة والثقافة .
    2. ظاهرة الدروس الخصوصية التي تزيد مشكلات الأسر وتهدد كيان المجتمع حيث يكون التعليم للقادرين مادياً وضياع ديمقراطية التعليم وتكافؤ الفرص وإضعاف وظيفة المدرسة الرسمية وتهميشها زيادة على تدني مستوى العلمية التعليمية في المدارس الحكومية .
    3. الإدارة التعليمية والمدرسية تشكلان عاملاً مهماً في أزمة النظام التعليمي حيث التناقض بين السياسات والأهداف من جانب وتجاهل التخطيط العلمي السليم وآلياته وتقنياته إلى جانب ضعف الإدارة المدرسية الروتينية والتي تعاني من مشكلات تختلف من مكان لأخر وتنعكس في النهاية على العملية التعليمية سلباً لأنها تمثل القيادة التربوية الواعية المدربة الحازمة القوية.
    4. هذا بالإضافة إلى انتشار المدارس الخاصة والدروس الخصوصية والمباني المدرسية التي لا تتناسب تربويا واقتصاديا وهندسياً مما يجعلها عاجزة عن مواجهة الكثافة الطلابية في الفصول الدراسية هذا إلى جانب افتقار النظام التعليمي للرؤية المستقبلية في ظل الامكانات والتجهيزات الفقيرة وسلبية المشاركة المجتمعية أو تهميشها في توجيه النظام التعليمي ووضع السياسات .
    5. طول السنوات الدراسية يقضي الشباب المسملم سنوات طفولته وشبابه في حجرات الدراسة في نظام تعليمي الجهد المبذول لا يمكن الطالب من مواجهة مشكلات الحياة بكفاءة وفاعلية لأن المناهج التربوية متخمة بالحشو والتكرار ، فالتعليم مع طول مدته لا يحقق آمال الأمة في تمكين أبنائها من مواجهة مشكلات الحياة وتجاوز معضلاتها كما لا يحقق لهم إمكان تحقيق طموحاتهم المستقبلية بل إن التعليم قد عمل على تكريس التقليد والتبعة في الأمة .
    إن السلم التعليمي في البلاد العربية والإسلامية يساوي بين الطلاب في قدراتهم واستعداداتـهم بحيث يقضي الجميع سنوات دراسية متساوية ومنهجاً دراسياً موحداً دون النظر للفروق الفردية والقدرات والاهتمامات ، ولابد من معالجة هذه النقطة بحيث يميز أصحاب القدرات ويوضعون في فصول عليا وقد أثبتت البحوث والدراسات أنّ الطفل في سن الرابعة والخامسة يمكنه أن يتعلم تعليماً نظامياً فلماذا الانتظار لسن السادسة ؟ إن كثيراً من الأطفال في القرى وفي المدن أدخلوا مستمعين ودون تسجيل وأثبتوا قدرات تفوقوا بها على من هم أكبر منهم سناً فقبلوا مع صغر أعمارهم .

    Dr Abbas Mahjoob [[email protected]]


    الي أي مدى نتفق مع البروف ؟
                  

04-29-2014, 11:26 AM

Hassan Senada

تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 1804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين هي المشكلة أولاً ؟ (Re: عادل البراري)

    Quote: يعاني التعليم في السودان الكثير من التدهور والازمات بسب قصور التام الذي يطال كله
    أولاً : كم تمنح الدولة هذا القطاع من ميزانية ما نسبة ما تمنحه من أجمالي ميزانتيها ؟


    لا تعليم لا صحة لا دواء لا غذاء خلاص همهم الاول والاخير كندشة الفلوس فى حساباتهم الشخصية خارج الدولة

    والباقى لامن انفسهم فى الداخل


    تحياتى الحبيب عادل
                  

04-29-2014, 11:32 AM

الهادي ابوبكر
<aالهادي ابوبكر
تاريخ التسجيل: 07-06-2013
مجموع المشاركات: 1055

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين هي المشكلة أولاً ؟ (Re: Hassan Senada)

    الاخ عادل
    اما فيما يختص بميزانية التعليم ... فخذ الحكمة من افواه الجنرالات

    Quote: ميزانية (الفيلد مارشال) عمر البشير للامن والدفاع
    سيف الدولة حمدنا الله

    في المقابلة التلفزيونية التي اجريت معه بقناة النيل الازرق، سئل رئيس الجمهورية المشير عمر البشيرعمٌا اذا كان يوافق على وجود خلل في الصرف على الامن والدفاع في مقابل ما تصرفه الدولة على الصحة والتعليم ، اجاب الرئيس : ” لو كانت كل ميزانية حكومة السودان مخصصة للقوات المسلحة لكانت قليلة عليها ، لانه لا يمكن ان تكون هناك دولة قوية بلا امن ، لاننا اذا لم نكن اقوياء، الناس ديل سيطمعوا فينا”.


    المصدر: قالوا له : هذا الدخان يخرج من مقبرة زوجتك كل يوم منذ دفناها .... ( تذكرة وعبر .. )
                  

04-29-2014, 11:43 AM

عادل البراري
<aعادل البراري
تاريخ التسجيل: 01-07-2013
مجموع المشاركات: 4051

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين هي المشكلة أولاً ؟ (Re: الهادي ابوبكر)

    الهادي تحياتي يا جميل
    يريدون دولة قوية لذلك صرفوا كل ما حلب من ثدي هذا الشعب نحو هذا
    لماذا الان يريدون كما يصفون هم وفق زعمهم بالاصلاح وفق مؤتمرات مقبوضة الثمن
    ومازالت الدولة تلك التي قالوا عنها أو كما اشار سعادته دولة حلم لا يخرج من بين الحالة الذهنية
    Quote: ه لا يمكن ان تكون هناك دولة قوية بلا امن

    أين الامن أين هي تلك الدولة القوية دولة اصبحت تقرم من كل الاطراف حلايب فقشه حلفا وتشاد تحلم بتمديد أرجلها

    (عدل بواسطة عادل البراري on 04-29-2014, 03:13 PM)

                  

04-29-2014, 11:33 AM

عادل البراري
<aعادل البراري
تاريخ التسجيل: 01-07-2013
مجموع المشاركات: 4051

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين هي المشكلة أولاً ؟ (Re: Hassan Senada)

    Hassan Senada
    مليون تحية وحب
    لكن :-
    ببقى دا علاج تغير الزي المدرسي
    أو زيادة سنة تحت هدف عودة مرحلة المتوسط تدريجياً خلال العام الدراسي (2015 - 2016)
    قطاع يعاني من أوله لأخره مع حوافز مليونية واعداد معلم ضعيف مع عدم وصول راتبه في زمانه المحدد
    وخصماً علي التعليم العام ( الحكومي ) يتمدد التعليم الخاص
                  

04-29-2014, 11:47 AM

عادل البراري
<aعادل البراري
تاريخ التسجيل: 01-07-2013
مجموع المشاركات: 4051

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين هي المشكلة أولاً ؟ (Re: عادل البراري)

    ماذا قال :-
    Quote: أعلن مدير المركز القومي للمناهج مصطفى حياتي، شروع المركز في بناء مناهج جديدة تستوعب تلاميذ الصف الأول من العام الإضافي. وقال: إن تعديل السلم التعليمي يحتاج لصياغة منهج جديد يواكب المرحلة. وكشف حياتي عن إلغاء عدد من المواد الدراسية السابقة، وإدخال بعض المواد الحديثة لمواكبة الانفجار المعرفي والتكنولوجي، وقال إنه سيتم تقسيم التعليم الأساسي إلى حلقتين منفصلتين حتى يتم تأسيس مرحلة تعليمية منفصلة، تستوعب تلاميذ الصف السابع والثامن والتاسع لتصبح بعد ذلك المرحلة المتوسطة.

    أصبح المنهج يطبع كما يطبع الجنيه السوداني والبقشيش القلب جيوب العباد خيش

    (عدل بواسطة عادل البراري on 04-29-2014, 12:14 PM)

                  

04-29-2014, 12:19 PM

عادل البراري
<aعادل البراري
تاريخ التسجيل: 01-07-2013
مجموع المشاركات: 4051

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re:هل مأساة التعليم في السودان هي حذف أو اضافة فصل ؟ (Re: عادل البراري)

    مشاكل التعليم في السودان من أكبر المشاكل التي تواجه السودان كله حاضر ومشتقبلاً
    لا تحل عبر قرارات فوقية فقط
                  

04-29-2014, 12:32 PM

عادل البراري
<aعادل البراري
تاريخ التسجيل: 01-07-2013
مجموع المشاركات: 4051

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Re:هل مأساة التعليم في السودان هي حذف أو اضافة فصل أو زي ؟ (Re: عادل البراري)

    أول نأمن بأن مشكلة التعليم في السودان ليس وليدة هذا النظام فقط فهي أمتداد لأول تعديل لسلم التعليم أبان مرحلة النظام المايوي البغيض
    لكن فقد عمل هذا النظام أيضاً علي تعميق أزمتة
    الأن :-
    النظام الحالي يفشل فشل ذريع في حل أزمات الوطن بما فيها التعليم الذي وصل الي مرحلة متدنية لغاية .
                  

04-29-2014, 12:30 PM

ياسر منصور عثمان
<aياسر منصور عثمان
تاريخ التسجيل: 01-16-2013
مجموع المشاركات: 4496

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل مأساة التعليم في السودان هي حذف أو اضافة فصل أو تغير زي؟ (Re: عادل البراري)

    بالتأكيد لا

    التعليم اكثر مرفق تضرر في الفترة الماضية وحدث فيه انهيار تام

    من بنيات تحتية
    ومعلمين
    ومناهج
    و
    و
    .
    .
    .
    إلخ
                  

04-29-2014, 01:51 PM

عادل البراري
<aعادل البراري
تاريخ التسجيل: 01-07-2013
مجموع المشاركات: 4051

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل مأساة التعليم في السودان هي حذف أو اضافة فصل أو تغير زي؟ (Re: ياسر منصور عثمان)

    Quote: التعليم اكثر مرفق تضرر في الفترة الماضية وحدث فيه انهيار تام

    نعم إنهيار تام
    جهاز دولة كامل يفشل في الإرتقاء بهذا القطاع
    لماذا لا يكون هناك تخطيط فقط لصالح المواطن في المقام الأول
                  

04-29-2014, 03:53 PM

عادل البراري
<aعادل البراري
تاريخ التسجيل: 01-07-2013
مجموع المشاركات: 4051

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل مأساة التعليم في السودان هي حذف أو اضافة فصل أو تغير زي؟ (Re: عادل البراري)

    بعد كل الاعوام الفاتت دي قرار الدمج كان غلط ..
    وليه الاكتشاف المتاخر مش كان يفترض تقيم عملية الدمج في وقت بمكر
    ايه السبب الجوهري في عملية الفصل بعد طيلة السنين الفاتت
    هل إضافة مرحلة أضافية هل بحل أزمة التعليم في البلاد ؟
    Quote: أعده: المثنى عبدالقادر الفحل
    «إن العلماء مصابيح الأرض»، ويقال إن«الجامعات مصانع هذه المصابيح» ..
    «7» تقارير لتصنيفات الجامعات العالمية وهي «تصنيف شنغهاي الصيني» و تصنيف «ويبومتركس الإسباني» وتصنيف «كيو إس العالمي» البريطاني وتصنيف «الكفاءة للأبحاث والمقالات العلمية العالمية للجامعات» تايوان و«التصنيف العالمي المهني لأساتذة الجامعات» الفرنسي و«التصنيف الدولي للموقع الإلكتروني للجامعات والكليات على الشبكة العالمية» الأمريكي، والكارثة الكبرى أن جامعات السودان وكلياتها بمختلف أشكالها وفق التصنيفات السبعة العالمية تحتل مراكز وراء ألف جامعة في العالم، وبحسب التقارير التي صدرت من المؤسسات الدولية التي تعدُّ الأفضل حول العالم، خلال هذا التحقيق يتم التطرق لهذه المشكلة والحلول الناجزة والعملية التي جعلت من جامعة الخرطوم تتراجع من المرتبة الثالثة في العالم إلى المرتبة «1394» عالمياً.

    .................
    http://www.meshkat.net/content/26196
                  

05-05-2014, 10:03 AM

عادل البراري
<aعادل البراري
تاريخ التسجيل: 01-07-2013
مجموع المشاركات: 4051

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل مأساة التعليم في السودان هي حذف أو اضافة فصل أو تغير زي؟ (Re: عادل البراري)

    Quote: طالب خبراء في مجال العمل التربوي وحماية الأطفال بمحاسبة الذين غيروا السلم التعليمي بنظام ثماني سنوات، وتسببوا في تصفية وبيع المدارس المتوسطة، ووصفوا ما تم للتعليم منذ عام 1990م بأنه تدمير منظم للتعليم بالسودان.
    وقالت "ناهد خير الله" الناشطة في مجال حقوق الطفل والمرأة بمنتدى المستهلك الأسبوعي أمس(السبت)، حول إضافة عام للتعليم، إن التعليم تحول من قرار مهني وفني إلى قرار سياسي بعيداً عن المهنية. وبرأت المعلم من تهمة التسبب في تدهور التعليم، مبينة أن المعلم ضحية للسياسات الخاطئة، معتبرة أن الالتزام السياسي تجاه التعليم (صفر كبير)، مطالبة بمحاسبة من تسبب في تصفية وبيع بعض المدارس المتوسطة بقولها: (لا توجد محاسبة لمنهج الاستيلاء على المدارس)، متهمة الدولة بالتخلي عن دورها في تمويل التعليم، وأن الأموال التي تذهب في (دروب) الفساد أكثر من التي تذهب لدعم التعليم، مؤكدة أن قرار إضافة عام دراسي تاسع خلق (بلبلة) وسط الأسر.
    وفي الأثناء كشف رئيس الائتلاف السوداني للتعليم للجميع د."مبارك يحيى"، أن دعم ولاية الخرطوم من ميزانيتها للتعليم (1%)، فقط وأن (99%) من دعم التعليم تدفعه مجالس الآباء، مبيناً أن دعم الدولة للتعليم لا يتجاوز (3%). في وقت تطالب فيه المعايير الدولية بأن يكون الصرف على التعليم نحو (16- 18%) من ميزانية الدولة. وقال "يحيى" إن السودان يقع ضمن الـ(59) دولة بالعالم تعذر عليها بلوغ أهداف الألفية للتعليم.
    http://almeghar.com/permalink/19934.html


    معقول
                  

05-05-2014, 01:52 PM

عادل البراري
<aعادل البراري
تاريخ التسجيل: 01-07-2013
مجموع المشاركات: 4051

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل مأساة التعليم في السودان هي حذف أو اضافة فصل أو تغير زي؟ (Re: عادل البراري)

    يتكلم كثيراً .. يفعلون نقيض ما يتكلمون به



    Quote: نظم اهالي بورتسودان وقفة احتجىاجية امس على قرارات والي الولاية بتجفيف المدارس لصالح المستثمرين .
    وكان والي ولاية البحر الاحمر محمد طاهر أيلا أصدر قرارات بمصادرة أكثر من عشرة مدارس حكومية من مراحل الأساس والثانوي في مدينة بورتسودان وحدها.
    ويأتي القرار في اطار خطة للاستفادة من المواقع المميزة لتلك المدارس لصالح مشاريع إستثمارية .
    ومن بين المدارس التي تمت مصادرتها مدارس تاريخية كبري مثل مدرسة (الحكومية) الثانوية للبنين التي تم انشاؤها منذ ما قبل الاستقلال بالاضافة لمدارس نموذجية أخري مثل وسط المدينة بنين وبنات ( أساس) والشرقية بنين وبنات ( أساس) والبربري الثانوية وغيرها.


    ليس هناك غير التدمير
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de