|
التعليم المختلط بين الإباحة والتحريم
|
تحية طيبة للجميع
السؤال محل النقاش المفروض يكون شنو ؟؟
هل التعليم المختلط في الدول الإسلامية مباح نطمئن له أم ياترى حرام نجتنبه ؟؟؟
كل الأراء المدعمة بالدليل والحجة مرحباً بها
كونوا بخير
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: التعليم المختلط بين الإباحة والتحريم (Re: مني عمسيب)
|
Quote: الأخ امحترم \ معتصم .. تحياتي ..
وهل الاختلاط فقط في امكنة التعليم !!؟ |
الاخت الفضلى منى
لك أطيب تحية
أشكر جميل مبادرتك وسؤالك المحوري
قطعاً لا فالإختلاط حتى في الطواف والسعي والأسواق يعني في كل او معظم نواحي الحياة .
أنا فقط إخترت التعليم في محاولة لحصر النقاش ومانصل إليه يمكن أن ننظر للمجالات الأخرى من عبره
قطعاً أنا لا أتوقع إجابة توقيفية يا أخت منى ...لأن المجال مطاطي بمافيه الكفاية
تقبلي إحترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التعليم المختلط بين الإباحة والتحريم (Re: Sameer Kuku)
|
Quote: ربما يجب أن يكون السؤال، لماذا يعارض البعض الاختلاط في مراحل التعليم؟
و شكرا، |
اخي سمير كوكو
مرحباً بك
ربما لو كان السؤال كذلك حتماً سنكون قد حصرنا الامر في إتجاه واحد ..بمعنى أن السؤال سيخاطب فئة واحدة بعينها (فئة الرفض ) وبالتالي نكون حرمنا الآخرين من بعض حقوقهم فهناك المؤيد وهناك المحايد وهناك البين بين وهناك المتحفظ وما إلى ذلك ولكل حجته
لك المودة وخليك قريب بالله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التعليم المختلط بين الإباحة والتحريم (Re: معتصم سليمان)
|
الاخ معتصم سليمان،
اوكي هاك الجزء الثاني من السؤال و الذي رأيته غير ضروري في البداية. "و لماذا يدعو البعض الاخر للاختلاط في التعليم؟"
بالنسبة للمحايد، فهو لا رأي له او لا يريد أن يدلي بواحد. المتحفظ هو معترض. البين بين هو المتردد، و لكن لا يوجد منطقة وسطى، اما مع الاختلاط او ضده.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فوق (Re: Adil Isaac)
|
Quote: التعليم الجيد هو هدف العملية التعليمية ، هذا لا علاقة له ب مع من نتعلم و لكن ماذا نتعلم الدول العربية و الإسلامية غاظسة اي أزنيها في التعليم البائس الذي لا يضيف شيئاً للفرد و لا للبشرية عموماً و كل البحوث العلمية التي خرجت من هذا الجزء البائس من العالم لا تقارب إنتاج دولة صغيرة مثل إسرائيل التي تجد إسمها في كل البحوث بينمت يقيع العرب و المسلكين في خانة الإستهلاك- حتي نمط إستهلاكهم سئ جداً !!
لكل ذلك السؤال نفسه irrelevant و لا يخاطب إشكالات التعليم ، و حتي الدول التي برعت في سخف تفريق الرجال من النساء بدأت تراجع هذا السخف بعد تأكدها أن تفريق الجنسين مستحيل في القرن ال21- زمن التقنيات التواصلية المتقدمة و هو ضد فطرة الإنسان لذلك لا معني من أضاعة الوقت بشأنه |
تحية طيبة لك أخي عادل
كلامك حلو ومرتب ومنطقي وواقعي في كثير من الدول
إذا كنا نهدف لمناقشة ومعالجة مشاكل التعليم المختلط
الهدف المطروح غير ذلك
لك ودي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فوق (Re: معتصم سليمان)
|
الاخ معتصم تحية لك ولمن معك ترى ماذا لو اخضعنا تجارب التعليم المختلط وغيره للمقارنة العلميه المدعمة باحصائيات تناقش قضايا التحصيل والسلامة النفسيه ومستقبل الاطفال فيما يتعلق بالجنس الاخر ومحاولة الوصول الى مكامن الداء فى علاقتنا بالمراة فنحن بالرغم من تنطعنا بالاخلاق والدين نعد ضمن الاسوا فيما يلى العلاقة بين المراة والرجل..مناقشة ذلك وربطه بالمناهج ربما هدانا الى بداية الطريق فان وجدنا الخير فى الاختلاط او فى غيره فليكن ولتكن الحكمة ضالتنا انى وجدت وتحياتى مرة اخرى..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فوق (Re: معتصم سليمان)
|
التحية للاخ صاحب البوست دائما اتجنب النفاش حول الحلال و الحرام لاقتناعي بعدم جدواه في هذا الزمان ، فقل ما تجد من يعترفون بأنهم مخطئون و انهم قد انتهوا ، بمجرد اقتناعهم بأن ما كانوا يفعلون هو الحرام ثم انني اكاد ازعم بأنه لم يعد هنالك من لا يعرف ماهو الحلال و ما هو الحرام لكن اجتماعيا نجد التأثير السلبي ظاهر من جراء ازدياد الاختلاط بزيادة الجامعات المختلطة في السودان في الفترة الاخيرة هذا الاختلاط و الذي اصبح سمة اساسية في شريحة طلبة الجامعات تنامى بشده مؤخرا و فرض على المجتمع تقبل فكرة جلوس الشاب مع الشابة بعد ان كان يرفض ذلك بشده و امتد هذا الفهم الى الشارع العام فيما نشاهد من ظواهر الحدائق العامة و المقاعد المنتشرة على طول شواطئ النيل – حبيبي مفلس – و غيرها من الاماكن في تحد سافر للاعراف و القيم السودانية و هذا الاختلاط جعل من التنافس التاريخي المحتدم في التحصيل الاكاديمي و العلوم بين الطلاب يتحول الى تنافس اخر من نوع اخر و في مجالات اخرى و كرس لظواهر اجتماعية سالبة اودت بالسلم و الامن المجتمعي ، و ادى الى كسر الحاجز اللطيف الذي كان سائدا في السبعينات و الثمانينات بين الجنسين ، هذا الحاجز الذي كان يهب الامان و يؤمن العفة و الطهارة في المجتمع هذه نتيجة حتمية لاختلاط الجنسين في هذه الفترة من العمر خاصة اذا علمنا ان جل اهتمام الشباب في هذه الفترة ينصب في الجنس الاخر ، الشئ الذي جعل من فترة الدراسة في الجامعة لا يستفاد منها في التحصيل و التدارس و اكتساب المهارات كما في السابق ، لذا نجد ان خريجي الجامعات حاليا لا يتجاوز مستواهم الاكاديمي و العلمي مستوى طالب متوسطة في السبعينات و الثمانينات و هذا بدوره يؤدي الى تدني عام في مستوى الكفاءات في السودان و دونكم الاخطاء الطبية و الهندسية و خلافها في الخدمة المدنية و الكثير الكثير الذي يمكن ان اورده هنا
لذلك انا ضد الاختلاط ... و بشده ____________
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فوق (Re: خالد المبارك)
|
انا مع الاختلاط بين الجنسين منذ مراحل التعليم الاولى و الى ما لا نهاية.
الاختلاط لا علاقة له بالضعف في التحصيل الاكاديمي و الاّ لما وجدنا الكمبيوتر و الانترنت و انظمة التشغيل .... الخ البنستعملوا لكتابة المداخلات بتاعتنا دي يا خالد المبارك، و من اخترعوا هذا الاشياء كلهم درسوا في فصول مختلطة من الروضة و لغاية ما توصلوا لهذا الابتكارات.
مشكلة من يعارضون الاختلاط ينطلقون من تراكمات ثقافية تتعلق بنظرتهم للمرأة ككائن اغواء يجب الابتعاد عنها. من الافضل ان يتعرف الانسان على الجنس الاخر في مراحل مبكرة و يكون هذا ديدنه على طول مسيرة حياته حتى يستطيع التعامل بتلقائية بحيث لا يكون لديه غموض عن الجنس الاخر اذا ما فرض عليه الظروف لاحقا للتعامل معه. و ده اساس التربية الاجتماعية الصحيحة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فوق (Re: Sameer Kuku)
|
Quote: انا مع الاختلاط بين الجنسين منذ مراحل التعليم الاولى و الى ما لا نهاية.
الاختلاط لا علاقة له بالضعف في التحصيل الاكاديمي و الاّ لما وجدنا الكمبيوتر و الانترنت و انظمة التشغيل .... الخ البنستعملوا لكتابة المداخلات بتاعتنا دي يا خالد المبارك، و من اخترعوا هذا الاشياء كلهم درسوا في فصول مختلطة من الروضة و لغاية ما توصلوا لهذا الابتكارات.
مشكلة من يعارضون الاختلاط ينطلقون من تراكمات ثقافية تتعلق بنظرتهم للمرأة ككائن اغواء يجب الابتعاد عنها. من الافضل ان يتعرف الانسان على الجنس الاخر في مراحل مبكرة و يكون هذا ديدنه على طول مسيرة حياته حتى يستطيع التعامل بتلقائية بحيث لا يكون لديه غموض عن الجنس الاخر اذا ما فرض عليه الظروف لاحقا للتعامل معه. و ده اساس التربية الاجتماعية الصحيحة. |
أخي الفاضل / سمير كوكو
تحيتي طيبة لك على الدوام أشكر حضورك البهي وتواجدك الثر المفيد في هذه المساحة
ها أنت تدلي برأيك أيضاً بكل وضوح وتدافع عنه بمبررات منطقية يتفق فيها معك القاريء بلا شك
إذاً نصل إلى أن مسألة رفض الإختلاط مردها للنظرة الفردية والتي أنت حددتها بنظرة الإغواء .
سمير كوكو وكأنك تقول لنا بل هو مباح جداً
شكراً لتناولك الراقي وخليك متابع فقد نجد هنا متداخل يحتاجك لأن ترد عليه
لك التقدير والمحبة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فوق (Re: خالد المبارك)
|
أستاذ خالد المبارك
تحية طيبة لك وتقديراً
فعلاً زي ماقلت من النادر أن تجد من يعترف صراحة بأن مايفعله مكروه ناهيك عن حرام وربما هذه من طبيعة النفس البشرية من ناحية النفس الأمارة طبعاً
انت أخدتنا في جولة لطيفة حول الإختلاط ومآلاته وبعض من نتائجه وقد قمت بمقارنة بين أجيال سابقة وأجيال حاليه .. وكلامك في محلو بلا شك
أعجبني جداً إبداء رأيك مباشرة والتأكيد عليه وبالتالي فأنت تضعه في خانة الكراهة الشديدة والتي ربما تفضي به للحرام لو أنها زادت بمرور الأيام
لك ودي وتقديري
| |
|
|
|
|
|
|
|