|
Re: أغنية andquot; عازه في هواك andquot; تجوب العالم ... فيديو عجيب !! (Re: Elmosley)
|
يا سلام .. أستاذي قباني .. أجمل وأزهي بوست مررت عليه خلال الفترة الاخيرة ليك التحية وأنت تجمل دواخلنا بهذه الرائعة .. عزة .. رحم الله خليل الذي كان متقدماً على عصره .. استاذي قباني .. لاحظ كيف تؤدي هذه المجموعة الاغنية .. طرب حتى الثمالية ، اندماج وغوص في اعماق اللحن حتى قائد الاوركسترا مندمج بحركة جسدية تدل على جمال اللحن البوست ده مفروض يكون فوق ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أغنية andquot; عازه في هواك andquot; تجوب العالم ... فيديو عجيب !! (Re: جلال الدين القرشي أحمد محمد)
|
Quote: لك التحية أستاذنا /يحي قباني وأنت تحملنا عبر هذا الفيديو إلى عوالم خليل فرح العبقري ذو الفن المتجدد عبر التاريخ ووالله لو لا قصور إعلامنا لعرف العالم خليل فرح منذ أمد بعيد ....فهو أحد أعمدة الغناء العالمي بما قدمه من موسيقى لم يسبقه عليها أحد خاصة في هذا اللحن المبدع (عزة في هواك ) |
سلام جلال الدين ...
ياخي معقول لكن ... مش فترنا من حكاية القصور دي ؟
يعني القصور عندهم بنوها طوابق ...
غالبهم يدوا نظره لموضوع الارث الابداعي ده ؟
لكن نرجع و نقول ...
فاقد الشئ لا يعطيه ...
و جماعتنا ديل في حتة الابداع ارضهم راقدي بور ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أغنية andquot; عازه في هواك andquot; تجوب العالم ... فيديو عجيب !! (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
Quote: فنان بهذا المقام .. في دولة اخرى كنت تجد اسمه محفور في كل اماكن الابداع ولكن هكذا نحن لا نعرف قدر المبدعين .. كان من المفروض ان يكون بيت آل بدري في جزيرة ( صاي ) مزاراً ومتحفاً ليعرف الناس من أين جاء هذا المبدع |
سلام مره تانيه استاذنا علي ...
الكلام مش بس تعريف العالم ...
الكلام كيف الناس دى كتبت و لحنت اشياء زى دي قبل 100 عام ...
و بدل ما انحنا نطلع لي فوق بانين علي ابداعاتهم دي ...
لا ... نازلين لي تحت ... و بسرعة الصاروخ !!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أغنية andquot; عازه في هواك andquot; تجوب العالم ... فيديو عجيب !! (Re: محمد مجيدو)
|
الأخ يحي قباني لك الود والتحايا الطيبات كم هو رائع أن نرى عازة الخليل تنتشر عبر مسارح العالم يوماً بعد يوم وذلك يؤكد ماقلناه قبل عدة سنوات أن الأغنية السودانية تملك مقومات الإنتشار العالمي من الناحية الفنية وكان الاسترشاد بعازة الخليل .. وهاهي اليوم عازة الخليل تشكل إضافة جديدة في مسرح من مسارح العالم .. بالرغم من أن رافع الفيديو لم يتكرم بالتعريف عن الفرقة ولكني أكاد أجزم أن الفرقة هولندية من شكل آلات العزف ومن خلال الزي .. ولا شك أن الفضل في انتشار هذه الأغنية يرجع للفنان الإثيوبي القدير عازف الساكسفون "تينور" قيتاتشيو ميكوريا الذي ظل يعزف مقطوعة عازة الخليل في كل مناسبة في أثيوبيا كما يظهر ذلك من التسجيل القديم في الفيديو الثاني الذي رفعه الأخ صديق الموج وكما تفضل أيضاً قيتاتشيو بتقديم المقطوعة لفرقة Ex الهولندية عندما اقترح إصدار الألبوم عقب مشاركته لفرقة إي إكس العزف بمناسبة الإحتفال بأحد أعيادها كما يظهر ذلك في الفيديو الأول الذي رفعه الأخ صديق والذي كتبت عنه مقالاً في سنة 2007م تقريباً وقد نشر في عدة مواقع من بينها سودانيزأونلاين .. وكنت أطمح من وراء ذلك المقال أن يتكرم الإخوة المتخصصين في الموسيقى بتحليل الفيديو ومن ثم إثراء العمل الذي تركه لنا الخليل .. ولكنهم لم يفعلوا .. أنظر إلى الفيديو الأول الذي رفعه الأخ صديق .. وهو عزف فرقة إي إكس الهولندية وأنظر إلى روعة الأداء في الإيقاع الذي قامت به عازفة الإيقاع الماهرة جداً كترينا بورنيفيلد .. جاء في ديوان الخليل الذي حققه الراحل البروفيسور على المك طيب الله ثراه حول لحن الأغنية ( انشأها بمصر أخريات العشرينات وكان نزيل مستشفى المواساة بالاسكنرية عصرئذٍ وفي القصص الشعبي أن إحدى حسناوات دارفور زوجت رجلاً مسناً رغم إرادتها فكرهته ويحكى أنها نظمت أغنية تناشد أمها فيها أن تطلقها منه إذ هي تبغضه وتريد أن تتزوج من تحب وتخاطب أمها تقول: يا إيه راعي ليه عشان هوان داك نموت بلا درية ولحن هذه الأغنية هو أساس لحن أغنية عزة في هواك. وروي أيضاً أن الخليل إبان فترة مرضه تلك سمع فرقة موسيقى كشافة الجالية النوبية وهي تمر أمام المستشفى وكانت تعزف اللحن المعروف: ود الشريف رأيه كمل جيبه لي شالايته من دار قمر فاستهوى اللحن خليلا فاستحسنه واقتبسه ولا نرى هناك تناقضاً بين القصتين إذ كلتاهما تشير إلى أن اللحن مصدره الإبداع الشعبي.) .. بالرغم من أن البروف على المك لايرى تناقضاً بين اللحنين إلا أن المخرج لفيديو فرقة إي إكس قد حسم الأمر لصالح لحن مارش ود الشريف رغم عدم إلمامه بجزئية اللحن والخلاف فيها أو أصلها وفي نفس الوقت لم يفعل ذلك مصادفة ولكن لإحساسه العالي بالإيقاع وربما إلمامه بثقافة "النحاس" في إثيوبيا .. فقد وضع صورة النحاس كخلفية في الفيديو ونجحت عازفة الإيقاع كاترينا بطريقة مدهشة في تجسيد إيقاع النحاس كأنها كانت تعزف النحاس بدلاً عن "الدرمز" .. وإيقاع النحاس في إثيوبيا كما هو عندنا في السودان فيه الإيقاع الحربي .. الذي أظن يقيناً أنه إيقاع "ود الشريف رايه كمل" الذي أخذ منه الخليل لحن عازة في هواك. أخي قباني .. الحديث عن هذا الفيديو يطول ويحلو .. وقد نويت قبل الآن الكتابة عنه من أجل التوثيق لموقع الأغنية السودانية .. تحياتي ومحبتي وتقديري ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أغنية andquot; عازه في هواك andquot; تجوب العالم ... فيديو عجيب !! (Re: بابكر قدور)
|
الخبر الأكيد بكرة الوطن حريّة! وغدا ستشيّد الأجيال للخليل ورصفائه من مبدعي بلادي صروحا عالية تليق بمقامهم السامي لأنهم جعلونا مرفوعي الرأس بين الأمم. برافو قباني فلك دوما عين الصقر في سبر غور الجمال في مكنونات تراثنا ودمت يا صديقي ودام خيرك. والشكر لكل من أثرى البوست بمعارفهم الفنية والتاريخية. وهانحن كل يوم جديد نتعلم شيئا يضاف الى حصيلة مفاخرنا بهذه الأمّة العتيّة.
وبالمناسبة يا يحيى هناك شريط حقيبة قديم يتحدث فيه أبو داوود في لقاء مع أبو العزائم عن زيارة لجزيرة "صاي" وكيف أنهم قضوا الليل غناءً وحداءً في ذكرى الخليل. كان نكتّوا لينا من أضابير مكتبة الغناء السوداني تكون بالغت بالجد!! شايف ثقتي الفنية فيك كبيرة كيفن يا ابو النسب؟!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أغنية andquot; عازه في هواك andquot; تجوب العالم ... فيديو عجيب !! (Re: BALLAH EL BAKRY)
|
Quote: لأنك إنسان وفنان عزيزي ود قباني فستظل أدرى بما يُحرك دواخلنا ، ويُهيـِّج مكامن الشجن فينا ! فتستدعي الماضي ليذهلنا في الحاضر!
عِشت يا ود قباني لا عرفنا نبكي .. لاعرفنا نعمل شِنو ذاتو ! |
أستاذي الجميل محمد فضل الله المكي ...
اقول لأصدقائي حينما تشتد وحشتهم الي البلد ...
و يشتد احساسهم بالظلم من جور الحكام ...
أقول لهم تحَصَّنُوا ... بعازة الخليل ...
فسماع لحنها ... والذي يكمن فيه السر ...
يرد فينا الروح ... و يولد فينا الامل من جديد ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أغنية andquot; عازه في هواك andquot; تجوب العالم ... فيديو عجيب !! (Re: يحي قباني)
|
Quote: الأعمال الرائعة المتقنة ، تفرض نفسها وتخلد عزة تم تناولها بإضافات عميقة في إطار لحنها الأصل ورددتها فرق في دول كثيرة وخاصة في أثيوبيا و في الشرق الأقصى
أرى إنها مؤهلة لتكون النشيد الوطني ويستخلص منها السلام الجمهوري
تحياتنا يا قبة وياريت تنزل نماذج لما ذكرنا .. وجات مختارات من الفديوهات لعزة ولكن التفت لأثيوبيا |
عزّه هي النشيد الوطني الباقي في الوجدان يا ابوساندرا ...
عزه ... كلما مر الزمان عليها ... تكشفت فيهت جماليات لم نراها قبلها ...
و نحن كلما مرت بنا الايام حول تجارب الزمان ... نجد عزة ...
صالحة لكل مكان و لكل زمان ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أغنية andquot; عازه في هواك andquot; تجوب العالم ... فيديو عجيب !! (Re: يحي قباني)
|
Quote: الأعمال الرائعة المتقنة ، تفرض نفسها وتخلد عزة تم تناولها بإضافات عميقة في إطار لحنها الأصل ورددتها فرق في دول كثيرة وخاصة في أثيوبيا و في الشرق الأقصى
أرى إنها مؤهلة لتكون النشيد الوطني ويستخلص منها السلام الجمهوري
تحياتنا يا قبة وياريت تنزل نماذج لما ذكرنا .. وجات مختارات من الفديوهات لعزة ولكن التفت لأثيوبيا |
عزّه هي النشيد الوطني الباقي في الوجدان يا ابوساندرا ...
عزه ... كلما مر الزمان عليها ... تكشفت فيهت جماليات لم نراها قبلها ...
و نحن كلما مرت بنا الايام حول تجارب الزمان ... نجد عزة ...
صالحة لكل مكان و لكل زمان ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أغنية andquot; عازه في هواك andquot; تجوب العالم ... فيديو عجيب !! (Re: يحي قباني)
|
Quote: ياسلام بروفيسور سمحه الخولي واحدة من اعظم محللي الموسيقى العالميه سمعت مني عزه في اكاديميه الفنون كونسرفتوار القاهره وكانت مديرة الاكاديمية حينها فقالت ان الفن السوداني متقدم علي الفن المصري من حيث القالب تخيل قالت ذلك على مرآى ومسمع من الطلاب والاساتذة يا يحي |
تعرف يا موسيقار ...
انا اتحدي ... ( علي الاقل ) في جيلي انا و الاجيال التي سبقتني ... ومن حولنا ...
من يعوف في الموسيقي ... ومن لا يفهمها ...
و لكن كلنا جربنا ان نعزف عازه في هواك ...
كل الاطفال ... و علي كل المستويات المعيشيه ...
أي آله سمحت ان يكون عليها دو ري مي فا سول لا سي
حاولنا ان نعزفها ...
وكأنه كان عيبا ان لا تعرف كيف تعزف عازه ...
... صفاره بي قرشين من دكان اليماني ...
بوصه قصب عمل يدوي ...
هارمونيكا بي تعريفه ... اكورديون قديم قاعد في البيت ...
زايلفون في اودة الموسيقي في المدرسه ...
و كأن الخليل وضعها حتي تكون ا ب ت ث الموسيقي ...
و كانه قال لمن يتأهل في الموسيقي و يبدع ستجد عزه ايضاً في مصاف السمفونيات الخالده ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أغنية andquot; عازه في هواك andquot; تجوب العالم ... فيديو عجيب !! (Re: BALLAH EL BAKRY)
|
Quote: بالرغم من أن البروف على المك لايرى تناقضاً بين اللحنين إلا أن المخرج لفيديو فرقة إي إكس قد حسم الأمر لصالح لحن مارش ود الشريف رغم عدم إلمامه بجزئية اللحن والخلاف فيها أو أصلها وفي نفس الوقت لم يفعل ذلك مصادفة ولكن لإحساسه العالي بالإيقاع وربما إلمامه بثقافة "النحاس" في إثيوبيا .. فقد وضع صورة النحاس كخلفية في الفيديو ونجحت عازفة الإيقاع كاترينا بطريقة مدهشة في تجسيد إيقاع النحاس كأنها كانت تعزف النحاس بدلاً عن "الدرمز" .. وإيقاع النحاس في إثيوبيا كما هو عندنا في السودان فيه الإيقاع الحربي .. الذي أظن يقيناً أنه إيقاع "ود الشريف رايه كمل" الذي أخذ منه الخليل لحن عازة في هواك. أخي قباني .. الحديث عن هذا الفيديو يطول ويحلو .. وقد نويت قبل الآن الكتابة عنه من أجل التوثيق لموقع الأغنية السودانية .. تحياتي ومحبتي وتقديري .... |
ياخ انتو الاتنين ناس جميلين جدا يا ريت تواصلوا لينا في جلي الذهب حتى يدهشنا بريقه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أغنية andquot; عازه في هواك andquot; تجوب العالم ... فيديو عجيب !! (Re: Abutalib Elgorashi)
|
Quote: يا سلام .. أستاذي قباني .. أجمل وأزهي بوست مررت عليه خلال الفترة الاخيرة ليك التحية وأنت تجمل دواخلنا بهذه الرائعة .. عزة .. رحم الله خليل الذي كان متقدماً على عصره .. استاذي قباني .. لاحظ كيف تؤدي هذه المجموعة الاغنية .. طرب حتى الثمالية ، اندماج وغوص في اعماق اللحن حتى قائد الاوركسترا مندمج بحركة جسدية تدل على جمال اللحن البوست ده مفروض يكون فوق .. |
استاذي علي عبدالوهاب
تسلم يا غالي علي طيب كلماتك ..
الأحساس في الأداء شئ يحير ...
وكما دائماً احس بأن السر هو في موسيقاها ...
و الله اعلم ...ان كان الخليل كتبها ملحنه ...
ام لحّنها و كتب عليها ...
شئ مدهش لو لاحظت البنيات في الفيديو بيرددو...
خُذيني عن يمين و انا راقد شمال ....
و كأنهم يعيشون اللحن و الكلمة معاً ...
الخليل ... اسطورة و لغة أخري لم نعرفها بعد ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أغنية andquot; عازه في هواك andquot; تجوب العالم ... فيديو عجيب !! (Re: بابكر قدور)
|
Quote: جاء في ديوان الخليل الذي حققه الراحل البروفيسور على المك طيب الله ثراه حول لحن الأغنية ( انشأها بمصر أخريات العشرينات وكان نزيل مستشفى المواساة بالاسكنرية عصرئذٍ وفي القصص الشعبي أن إحدى حسناوات دارفور زوجت رجلاً مسناً رغم إرادتها فكرهته ويحكى أنها نظمت أغنية تناشد أمها فيها أن تطلقها منه إذ هي تبغضه وتريد أن تتزوج من تحب وتخاطب أمها تقول: يا إيه راعي ليه عشان هوان داك نموت بلا درية ولحن هذه الأغنية هو أساس لحن أغنية عزة في هواك. وروي أيضاً أن الخليل إبان فترة مرضه تلك سمع فرقة موسيقى كشافة الجالية النوبية وهي تمر أمام المستشفى وكانت تعزف اللحن المعروف: ود الشريف رأيه كمل جيبه لي شالايته من دار قمر فاستهوى اللحن خليلا فاستحسنه واقتبسه ولا نرى هناك تناقضاً بين القصتين إذ كلتاهما تشير إلى أن اللحن مصدره الإبداع الشعبي.) .. بالرغم من أن البروف على المك لايرى تناقضاً بين اللحنين إلا أن المخرج لفيديو فرقة إي إكس قد حسم الأمر لصالح لحن مارش ود الشريف رغم عدم إلمامه بجزئية اللحن والخلاف فيها أو أصلها وفي نفس الوقت لم يفعل ذلك مصادفة ولكن لإحساسه العالي بالإيقاع وربما إلمامه بثقافة "النحاس" في إثيوبيا .. فقد وضع صورة النحاس كخلفية في الفيديو ونجحت عازفة الإيقاع كاترينا بطريقة مدهشة في تجسيد إيقاع النحاس كأنها كانت تعزف النحاس بدلاً عن "الدرمز" .. وإيقاع النحاس في إثيوبيا كما هو عندنا في السودان فيه الإيقاع الحربي .. الذي أظن يقيناً أنه إيقاع "ود الشريف رايه كمل" الذي أخذ منه الخليل لحن عازة في هواك. أخي قباني .. الحديث عن هذا الفيديو يطول ويحلو .. وقد نويت قبل الآن الكتابة عنه من أجل التوثيق لموقع الأغنية السودانية .. تحياتي ومحبتي وتقديري .... |
سلام بابكر ...
و مشكور كتير علي هذه المداخله الثره ...
عزة الخليل ... هي قمة الابداع الشعبي ...
وعبقرية الخليل في ترجمة الابداع الشعبي في لحن خالد و كلمات خالده ...
الشئ الخطير في كلام الخليل يا بابكر ...
ان كان بامكانه الحديث عن عازه و ادخال منطقة النوبه في كلماتها ...
و لكنه ابتعد عن ذلك و ( صهر ) السودان في الخرطوم و بحري ( شمبات ) و امدرمان ...
حينما قال ... عزة في حذا الخرطوم قبال وعزة من جنان شمبات حبال وعزة لي ربوع أم در جبال وعزة في الفؤاد دوا يشفى الوبال
و كأنه كان يعلم ان الناس سيأتي عليها يوم و ترجع للجهويه و القبليه ...
فأرسل لهم رساله قبل مائة عام ... يقول لهم انتم وطن واحد ...
لي عوده معك ... و مع الخليل ...
| |
|
|
|
|
|
|
|