تعالوا نتفقه قليلا : هل تجوز الصلاة خلف المسبوق؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 03:39 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-24-2014, 12:21 PM

قصي محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 3140

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تعالوا نتفقه قليلا : هل تجوز الصلاة خلف المسبوق؟

    تحياتي وتقديري للجميع،
    قبل كم يوم ذهبنا نحن اثنان لنصلي العصر مع الجماعة في مكان العمل،
    فوجدنا الإمام قد سلم ونهض البقية لتكملة ما تبقى لهم من ركعات،
    الشخص الذي كان يمشي معي وقف إلى يمين أحد المسبوقينن بركعة واحدة
    ودخل معه في الصلاة، بينما ابتعدت أنا قليلا وأقمت الصلاة وصليت لوحدي!
    تناقشنا قليلا حول هذه المسألة(الصلاة خلف المسبوق) فكانت الإجابات ارتجالية:
    أي، تجوز أو لا تجوز دون الإتيان بدليل فقهي!
    وبعضهم كانت إجاباته وسطية، أي يقول " هناك اختلاف بين الإئمة حول هذه المسألة"
    وأيضا بدون دليل !
    فهل تجوز الصلاة خلف المسبوق؟
    وما الدليل على الجواز أو عدمه أو إختلافات الفقهاء؟
    شكري وتقديري مقدما لجميع المتداخلين.
                  

03-24-2014, 12:37 PM

محمد إبراهيم علي
<aمحمد إبراهيم علي
تاريخ التسجيل: 08-10-2009
مجموع المشاركات: 10032

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا نتفقه قليلا : هل تجوز الصلاة خلف المسبوق؟ (Re: قصي محمد عبدالله)

    على المذهب المالكي لا تجوز الصلاة خلف المسبوق ولا المتنفل
    المالكية لا يجوزون الا امام واحد في المسجد فاذا لم تدرك الصلاة اقمتها منفردا
    والمتنفل لاختلاف النية بين الامام والمأموم
    عند الاحناف الحنابلة يجوزونها ويستدلون بصلاة معاذ بن جبل بقومه
    فبعد ان يصلي العشاء مع النبي صلي الله عليه وسلم يذهب الى قومه خارج المدينة فيصلي بهم العشاء هو متنفلا وهم يؤدون الفرض

    والله اعلم
                  

03-24-2014, 01:04 PM

قصي محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 3140

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا نتفقه قليلا : هل تجوز الصلاة خلف المسبوق؟ (Re: محمد إبراهيم علي)

    Quote: على المذهب المالكي لا تجوز الصلاة خلف المسبوق ولا المتنفل
    المالكية لا يجوزون الا امام واحد في المسجد فاذا لم تدرك الصلاة اقمتها منفردا
    والمتنفل لاختلاف النية بين الامام والمأموم
    عند الاحناف الحنابلة يجوزونها ويستدلون بصلاة معاذ بن جبل بقومه
    فبعد ان يصلي العشاء مع النبي صلي الله عليه وسلم يذهب الى قومه خارج المدينة فيصلي بهم العشاء هو متنفلا وهم يؤدون الفرض

    والله اعلم


    مشكور أخي محمد ابراهيم على المشاركة،
    وبخصوص اختلاف النية بين الإمام والمأموم:
    يقال يجوز للشخص الدخول مع جماعة تصلي العصر بنية الظهر!
    وبخصاص صلاة معاذ بن جبل بقومه:
    قد يكون بسبب أنهم في بداية العهد الإسلامي لايحسنون الصلاة، وهو يقوم بذلك من أجل تعليمهم!
    فكيف بمن يحسنها؟
    ملحوظة:
    إذا كان يجوز الصلاة خلف المسبوق،
    فهذا يعني أنه يمكن أن يكون هنالك تنقل بين الأئمة من خلال تواتر المامومين!
    بمعنى آخر:
    يمكن لمسبوق أن يصبح إماما إذا دخل معه شخص آخر في الصلاة،
    ويكون ذاك الشخص إماما إذا انضم له مسبوقا آخر،
    وهكذا!
                  

03-25-2014, 07:35 AM

ياسر منصور عثمان
<aياسر منصور عثمان
تاريخ التسجيل: 01-16-2013
مجموع المشاركات: 4496

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا نتفقه قليلا : هل تجوز الصلاة خلف المسبوق؟ (Re: قصي محمد عبدالله)

    في السودان ..ونحن على المذهب المالكي لا يعمل بها..

    ولكن في السعودية وهم على المذهب الحنبلي يعملون بها ..
                  

03-25-2014, 08:53 AM

ادم شحوتاي
<aادم شحوتاي
تاريخ التسجيل: 02-25-2008
مجموع المشاركات: 2377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا نتفقه قليلا : هل تجوز الصلاة خلف المسبوق؟ (Re: ياسر منصور عثمان)

    الأخ قصي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اذكر قبل سنوات دخلنا صلاة العشاء مسبوقين في جلوس الركعة الأخيرة ونحن كنا صف كامل تقريباً وعندما سلم الإمام قمنا لاكمال الصلاة واذا بواحد من بيننا تقدم صفوف المسبوقين وقام بالأمامة طبعا حصلت شوية دربكة بيننا فينا من واصل الصلاة خلف الامام الجديد وانا منهم واخرين انسحبوا من الصف وادوا صلاتهم بإفراد .. وبصراحة واصلت مع الامام ليس يقينا بصحة الصلاة خلفه ولكنني كنت اجهل اين الصح ؟..
                  

03-25-2014, 08:56 AM

يوسف محمود
<aيوسف محمود
تاريخ التسجيل: 05-17-2013
مجموع المشاركات: 627

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا نتفقه قليلا : هل تجوز الصلاة خلف المسبوق؟ (Re: قصي محمد عبدالله)

    هلا قصى
    مر’ بعد ان سلم الامام جاء واحد ووقف يسار واحد من المصلين (أعتقد ده كان في ال3)
    وبعد ماسلم الماموم الجديد جو ناس وقفو وراهو
    وسلم
    المصلين اللى وراه واحد وقف يسار واحد منهم
    فبقت 3 صلاة جماعة متواصله
                  

03-25-2014, 09:07 AM

ادم شحوتاي
<aادم شحوتاي
تاريخ التسجيل: 02-25-2008
مجموع المشاركات: 2377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا نتفقه قليلا : هل تجوز الصلاة خلف المسبوق؟ (Re: يوسف محمود)

    الأخ قصي
    السلام مجدداً

    كنت في سفر الي المدينة المنورة وفي الطريق وقفت للصلاة ودخلت المسجد وجدت الأمام سلم ودخلت مع جماعة أخري تصلي فصليت معهم وبعد الصلاة اكتشفنا ان هناك اربع مجموعات تصلي جماعة في مسجد واحد وصلاة واحدة لا اذكرها عصراً كانت ام المغرب .. برضوا تعدد الأمة في مسجد واحد وصلاة واحدة عاوزا تنوير ؟ وبارك الله فيكم ..
                  

03-25-2014, 09:12 AM

ياسر منصور عثمان
<aياسر منصور عثمان
تاريخ التسجيل: 01-16-2013
مجموع المشاركات: 4496

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا نتفقه قليلا : هل تجوز الصلاة خلف المسبوق؟ (Re: قصي محمد عبدالله)

    Quote: .. برضوا تعدد الأمة في مسجد واحد وصلاة واحدة عاوزا تنوير ؟ وبارك الله فيكم ..


    الاخ آدم..

    بالنسبة لتعدد قيام الصلوات في نفس الوقت ...

    هي لا تجوز ...إلا في حال عدم العلم..

    كأن تقيم جماعة الصلاة ...ويأتي آخرون من مكان آخر ولا يرونهم ثم يقيموا الصلاة..

                  

03-25-2014, 10:21 AM

ادم شحوتاي
<aادم شحوتاي
تاريخ التسجيل: 02-25-2008
مجموع المشاركات: 2377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا نتفقه قليلا : هل تجوز الصلاة خلف المسبوق؟ (Re: ياسر منصور عثمان)

    Quote: الاخ آدم..

    بالنسبة لتعدد قيام الصلوات في نفس الوقت ...

    هي لا تجوز ...إلا في حال عدم العلم..

    كأن تقيم جماعة الصلاة ...ويأتي آخرون من مكان آخر ولا يرونهم ثم يقيموا الصلاة..


    شكراً أخي ياسر صراحة أنا لم أتاكد ان كان هناك مجموعة اخري تصلي ام لا . كل الذي فعلته توجهت ثوب المحراب ووجدت مجموعة تصلي وصليت وبعد الصلاة إكتشفت أن هناك نحو اربع مجموعة كل يصلي بإمامه في زاويه من المسجد.
                  

03-25-2014, 10:26 AM

ادم شحوتاي
<aادم شحوتاي
تاريخ التسجيل: 02-25-2008
مجموع المشاركات: 2377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا نتفقه قليلا : هل تجوز الصلاة خلف المسبوق؟ (Re: ادم شحوتاي)

    Quote: 1. 2. قصة اخونا آدم شحوتاي: في اعتقادي انه لا تجوز صلاة بلا إقامة ولا تكبيرة إحرام أما في حالة الإكمال فإنه يكون مبنى على إقامة الجماعة السابقة وتكبيرة الإحرام بتاعة الإمام والله أعلم
    هذا يذكر بخطأ البعض، إذا أدرك الإمام في التشهد الأخير ينتظره حتى يسلم، ثم تقام جماعة جديدة، والصواب هو ان يدرك الإمام على أية حال. قال (ص): (ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا)
    3. هنا قول أحد العلماء (بن باز)


    شكراً اخي يوسف امين
    طيب صلاتي الطشت دي
    أعمل معاها شنو
    وبارك الله فيكم
                  

03-25-2014, 10:25 AM

ود الخليفه
<aود الخليفه
تاريخ التسجيل: 07-21-2002
مجموع المشاركات: 3178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا نتفقه قليلا : هل تجوز الصلاة خلف المسبوق؟ (Re: ياسر منصور عثمان)

    السلام عليكم ورحمة الله

    شهد الفقهاء الاوائل تسامحا كبيرا في اختلاف الاراء واعتذر بعضهم لبعض عن المخالفة

    ولم ينقل عن احد من كبار الائمة تعصب او فرض راي

    وكم نقل عن الامام احمد (لا ينبغي للفقيه أن يحمل الناس على مذهب، ولا يشدد عليهم)

    فما بال احدهم يخالف قول كبار الائمة ويرميها بقول ( للبدعة اقرب )

    فهل هذا القول من ادب السلف في شئ ؟
                  

03-25-2014, 10:44 AM

سامى عبد المطلب
<aسامى عبد المطلب
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 1814

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا نتفقه قليلا : هل تجوز الصلاة خلف المسبوق؟ (Re: ود الخليفه)

    النجيضة وحسب علمي المتواضع هو جواب الباشمهندس محمد ابراهيم
    وقد حصلت لي قبل فترة بسيطة اذ انني كنت مسبوقاً بركعتين وبعد أن سلم الامام قمت لاكمالها فأتي احد الزملاء المصريين يريد أن يأتم بي فمددت يدي لتنبيهه وبعد الانتهاء من الصلاة جائني مستفسراً لماذا منعته من الصلاة معي فقلت له نحن علي المذهب الامام مالك وهم لا يجوزون الصلاة خلف المسبوق فأستغرب لذلك وقال لي بانهم في مصر يفعلون ذلك فقلت له علي أي المذاهب أنتم فقال لي بانهم علي مذهب الامام الشافعي فقلت له الشافعية يجوزونها

    (عدل بواسطة سامى عبد المطلب on 03-25-2014, 10:49 AM)

                  

03-25-2014, 10:40 AM

ياسر منصور عثمان
<aياسر منصور عثمان
تاريخ التسجيل: 01-16-2013
مجموع المشاركات: 4496

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا نتفقه قليلا : هل تجوز الصلاة خلف المسبوق؟ (Re: قصي محمد عبدالله)

    السؤال :
    السلام عليكم ورحمة الله
    هل تجوز الصلاة خلف المسبوق أي انه لو كان هناك شخص مسبوق ثم أتى شخص بعده فهل يجوز أن يصلي خلفه.


    الجواب :
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
    الحمد لله. اختلف الفقهاء في جواز الإئتمام بالمسبوق بالصلاة فمنهم من منع هذه الصورة بناء على اشتراط نية الإمامة عند الابتداء بالصلاة وهذا هو مذهب الإمام أحمد وغيره. ومنهم من رخص في ذلك لأنه يرى عدم اشتراط ذلك وهذا مذهب الشافعي. والصحيح أنه يجوز لمن دخل المسجد ثم وجد شخصا مسبوقا أن يأتم به فيما أدركه من صلاته ثم إذا سلم أتم صلاته لأنه لم يرد دليل في الشرع يدل على وجوب اشتراط نية الإمامة من أول الصلاة بل قد ورد في السنة الصحيحة ما يدل على جواز ذلك من انتقال أبي بكر في صلاته من الإمامة إلى المأمومية كما ثبت في الصحيحين وهذا الدليل عكس مسألتنا لكن المعنى واحد. وهذا يدل على التوسعة في النية في الصلاة بحيث ينتقل المصلي من حال المأمومية إلى الإمامة والعكس وتصح صلاته بذلك. وكذلك يصح الإئتمام بمن صلى منفردا لائتمام ابن عباس رضي الله عنه برسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاة الليل وكان صلى الله عليه وسلم ابتدأ صلاته منفردا كما ثبت في الصحيح.

    لكن الأولى عدم فعل ذلك لأنه لم يرد في السنة ولم يؤثر عن الصحابة ولأنه يشوش غالبا على صلاة المسبوق ويوقعه في الحرج. فالأفضل لمن دخل المسجد بعد فراغ الجماعة انتظر من يصلي معه جماعة وإلا صلى منفردا.

    ويصح ائتمام المتنفل بالمفترض والمفترض بالمتنفل كل ذلك ثبت في السنة ما يدل على صحته والنظر الصحيح يقتضيه.
    والله أعلم وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم.


    خالد بن سعود البليهد
    عضو الجمعية العلمية السعودية للسنة
                  

03-25-2014, 10:45 AM

محمد المسلمي
<aمحمد المسلمي
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 11831

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا نتفقه قليلا : هل تجوز الصلاة خلف المسبوق؟ (Re: قصي محمد عبدالله)

    Quote: مسألة : ما حكم الائتمام بالمسبوق ؟

    الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على أشرف المرسلين, نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين, أما بعد ؛
    فإن آكد ما على المكلف معرفته أحكام عباداته, وآكدها ما لم تسقط عنه بحال -ما دام مكلفا- ألا وهي الصلاة, لذا سوف نستعرض في هذا المقال-القصير- مسألة دقيقة من المسائل المتعلقة بصلاة الجماعة ,
    وهي حكم الائتمام بالمسبوق :

    المسبوق : هو الذي أدرك الإمام بعد ركعة أو أكثر وهو يقرأ فيما يقضي مثل قراءة إمامه الفاتحة والسورة ... (1)

    وصورتها : أن يقومَ مسبوقٌ -بركعة أو أكثر- بعد سلام الإمام ليقضي ما فاته من ركعات, فيأتمّ به من لم يدرك الجماعة الأولى , أو أن يأتم مسبوق بمسبوق آخر بما فاتهما من الصلاة إذا سلم الإمام,أو يأتم مقيم بمثله إذا سلم إمام مسافر .

    وقد اختلف الفقهاء في حكم الائتمام أو الاقتداء بالمسبوق, على قولين :
    القول الأول :
    وهو قول الحنفية(2) والمالكية(3) , أنه لا يجوز الائتمام بالمسبوق ولا تصح صلاة المأتم به, وفصل المالكية : إذا أدرك ركعة مع الإمام أو أكثر, أما إذا لم يدرك ولا ركعة فتصح, واستدلوا :

    1- بقوله صلى الله عليه وسلم : ( إِنَّمَا جُعِلَ الْإِمَامُ لِيُؤْتَمَّ بِهِ فَلَا تَخْتَلِفُوا عَلَيْهِ...) (4) فالمأموم تابع للإمام غير متبوع، ولو قلنا: إن المأموم يصير إماماً، فإن هذا لا يتحقق بوصف الحديث؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم جعل الصلاة بين المأموم والإمام، والقسمة لا تقتضي التشريك، فدل على أن المأموم لا يكون إماماً ومؤموماً في وقت واحد.

    2- وبقوله صلى الله عليه وسلم :( الإمام ضامن والمؤذن مؤتمن )(5) فالمأموم يترك قراءة الفاتحة والقيام عند إدراكه الركوع مع الإمام فيتحملها عنه الإمام , فإذا كان هذا حال المسبوق فكيف بمن ائتم به.
    ونوقشا : أن هذا ليس في محل النزاع , لأن المسبوق حين يسلم الإمام يقضي ما عليه فيكون في حكم المنفرد ودليل ذلك أنه لو سها فيما سُبِق به سجد للسهو ولم يحمله عنه إمامه.

    3- ولأن هذا تضمَّن انتقالاً من إمام إلى إمام، وانتقالاً من ائتمام إلى إمامة بلا عُذر، ولا يمكن أن ينتقل من الأدنى إلى الأعلى، فكون الإنسان إماماً أعلى من كونه مأموماً.
    ونوقش : أنه انتقال من جماعة إلى أخرى لعذر السبق

    4- ولأنَّ هذا لم يكن معروفاً في عهد السَّلف، فلم يكن الصَّحابة إذا فاتهم شيء من الصَّلاة يتَّفقون أن يتقدَّم بهم أحدُهم؛ ليكون إماماً لهم، ولو كان هذا من الخير لسبقونا إليه.

    5- أن القول بجواز وصحة إمامة المسبوق يؤدي إلى التسلسل فيدخل مع المسبوق -حين يقضي ما فاته- من لم يدرك الجماعة الأولى وربما يفوته شيء فيقضيه، ثم يأتي ثالث ورابع ....ألخ

    القول الثاني :
    وهو قول الشافعية(6) والحنابلة(7) في الأصح,وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية(8) , أنه يجوز الائتمام بالمسبوق, وتصح صلاة المؤتم به, وزاد الحنابلة : إلا أن تكون جمعة, واستدلوا :

    1- بحديث ابن عباس رضي الله عنهما قال : ( نمت عند ميمونة والنبي صلى الله عليه و سلم عندها في تلك الليلة فتوضأ ثم قام يصلي فقمت على يساره فأخذني فجعلني عن يمينه...)(9)

    2-وبحديث أنس رضي الله عنه قال : (كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يصلي في رمضان فجئت فقمت إلى جنبه وجاء رجل آخر فقام أيضا حتى كنا رهطا فلما حس النبي صلى الله عليه و سلم أنا خلفه جعل يتجوز في الصلاة)(10)
    قالوا : فيهما دليل على أن المنفرد يصح أن يتحول إلى إمام , والمسبوق فيما يقضيه من صلاته في حكم المنفرد- بدليل أنه يقرأ ويسجد للسهو إذا سها-, إذا تصح إمامة المسبوق.

    3- وبحديث عائشة –رضي الله عنها- في استخلاف النبي صلى الله عليه وسلم أبا بكر -رضي الله عنه- وفيه : (... فجاء رسول الله صلى الله عليه و سلم حتى جلس عن يسار أبي بكر قالت فكان رسول الله صلى الله عليه و سلم يصلي بالناس جالسا وأبو بكر قائما يقتدي أبو بكر بصلاة النبي صلى الله عليه و سلم ويقتدي الناس بصلاة أبي بكر...)(11)
    فقالوا: إن الانتقال من إمام إلى إمام آخر قد ثبتت به السُّنَّة كما في قضيَّةِ أبي بكر مع الرَّسول -عليه الصَّلاة والسَّلامُ- حين انتقل أبو بكر من إمام إلى مأموم , وأم الناس الرسول –صلى الله عليه وسلم- بعد أن أمهم أبو بكر , فتصح إمامة المسبوق لمثله , ولا يضره تحول الإمام.

    4- وبأثر عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ في قصة مقتل عمر بن الخطاب –رضي الله عنه- وفيه : (...وَتَنَاوَلَ عُمَرُ يَدَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ فَقَدَّمَهُ ...)(12) ,
    فأتم بهم الصلاة وكان ذلك بمحضر من الصحابة وغيرهم ولم ينكره منكر فكان إجماعا(13) , ففيه دليل على أن الصلاة تصح بإمامين, وقد يصير المأموم إماما كما في قصة عمر , فلأن جاز تحول المأموم إلى إمام وتحول النية من الائتمام إلى الإمامة في الجماعة الأولى , جاز ذلك بعدها.

    5- واستدلوا بعموم أدلة فضل الجماعة.


    الترجيح :
    إن المتأمل إلى المسألة يجد أن مأخذ أصحاب القول الأول هو أن المسبوق مأموم فلا يجوز الاقتداء به؛ لارتباط صلاته بصلاة إمامه، والمأموم لا يكون إماما, وعلى هذا تدور استدلالاتهم.
    وقد تبين لك أن المسبوق بعد سلام الإمام يكون في حكم المنفرد , وأنه جائز تحول المأموم إلى إمام, والعكس كذلك .

    فاعلم -رحمك الله- أن القول الراجح هو القول الثاني , وهو ما رجحه الإمام ابن باز(14) والإمام ابن عثيمين(15) –رحمهما الله- .

    إلا أن هناك مأخذا وملحظا قويا لأصحاب القول الأول وهو عدم ورود ذلك عن الصحابة, مع حرصهم على الخير وحضور الجماعة, لذا نبّه الإمام ابن عثيمين فقال :
    (الأقرب أنه صحيح لكنه خلاف الأولى، وهو إلى البدعة أقرب منه إلى السنة؛ لأن الصحابة رضي الله عنهم ما كانوا يفعلون هذا، كان الرجل إذا فاته شيء من الصلاة قام فقضاه وحده، ثم إن هذا يؤدي إلى التسلسل, فيصلي من دخل مع القاضي الذي يقضي ما فاته، وربما يفوته شيء أعني هذا الداخل فيقضيه، ثم يأتي ثالث ورابع ثم في هذه الحال يظهر جداً أنه بدعة.)(16) أ.هـ

    هذا والله أعلى وأعلم , وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

    _____________________________
    الهوامش :
    1- التعريفات للجرجاني (م1351)
    2 - فتح القدير:277/1, البحر الرائق (1 / 383)
    3 - الشرح الكبير للدردير (1 / 327), مواهب الجليل للحطاب(4 / 489)
    4 - رواه البخاري (1 / 253)(689), ومسلم (1 / 309)(414) من حديث أبي هريرة.
    5 - رواه أبو داود(517), والترمذي (207) من حديث أبي هريرة , وصححه الألباني.
    6 - تحفة المحتاج للهيتمي (8 / 361), نهاية المحتاج للرملي (2 / 233)
    7 - المبدع (1 / 424),الإنصاف للمرداوي (2 / 36), منتهى الإرادات (1/201)
    8 - مجموع الفتاوى (23 / 382)
    9 - رواه البخاري (1 / 247)(666), ومسلم (1 / 525)(763)
    10 - رواه مسلم (2 / 775)(1104)
    11 - رواه البخاري (1 / 251)(681), ومسلم (1 / 311)(418)
    12 - رواه البخاري (9 / 239)(3700)
    13 - المغني (1 / 779)
    14 - مجموع فتاوى ابن باز (12 / 148)
    15 - الشرح الممتع (2 / 317)
    16 - لقاءات الباب المفتوح (12 / 13)

    #2
    20-01-10, 03:00 PM
    مؤسسة ابن جبرين الخيرية
    وفقه الله

    تاريخ التسجيل: 23-02-09
    المشاركات: 525
    رد: حكم الائتمام أو الاقتداء بالمسبوق
    (8328)
    ســؤال: هل يجوز أن أصلي خلف من أدرك جزء من صلاة الجماعة (أي أجعله إماماً لي) حيث لم أدرك الصلاة؟ وما الحكم في ذلك؟

    الجواب: المختار عندي أن لا تتخذه إماماً وأن تتركه على انفراده وتصلي وحدك أو مع جماعة أخرى ، وذلك أنه دخل مع الإمام الأول بنية مأموم ثم قام ليصلي ما فاته منفرداً بنية الانفراد ثم هو في نفس الصلاة ممنوع من الكلام ومن مخاطبته ليقلب نفسه إماماً لأن ذلك يشوش عليه ، وإن دخلت معه فقد لا يقبل ويستمر على انفراده ، لكن لو دخل اثنان أو ثلاثة في أثناء صلاة الإمام واتفقوا على تقديم أحدهم إذا قاموا للقضاء جاز ذلك ، وحينئذ يجوز لمن دخل بعد الصلاة أن يدخل معهم .والله أعلم.

    عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
    11/8/1416 هـ

    (8894)
    ســؤال: إذا اتفق ثلاثة أو أكثر عند دخولهم المسجد وقد فاتهم شيء من الصلاة أنه إذا سلم أن يكون أحدهم إماماً يتقدم عليهم ثم يتمون صلاتهم فهل هذا يجوز؟
    الجواب: يجوز ذلك ، وقد بين العلماء ذلك ، فمثلاً إذا دخلتم وأنتم ثلاثة والإمام في الركعة الثالثة قد صلى ركعتين فاتفقتم على أنك يا فلان تكون إمامنا إذا قمنا لقضاء ما فاتنا ، جاز ذلك ، فإذا سلم الإمام وقمتم لقضاء الركعتين تقدمت بهم وصرت إمامهم في الركعتين الباقيتين ، هذا هو الأفضل حتى تكون أول الصلاة مع جماعة ,آخرها مع جماعة. والله أعلم.

    عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
    __________________
    www.ibn-jebreen.com
    البريد الإلكتروني [email protected]
    جوال ابن جبرين 816661

    #3
    23-01-10, 02:07 PM
    أبو سعد البرازي
    وفقه الله

    تاريخ التسجيل: 11-11-06
    المشاركات: 59
    رد: حكم الائتمام أو الاقتداء بالمسبوق
    جزاكم الله خيرا على هذه الإضافة الجميلة
    ورحم الله الشيخ ابن جبرين
                  

03-25-2014, 10:48 AM

ياسر منصور عثمان
<aياسر منصور عثمان
تاريخ التسجيل: 01-16-2013
مجموع المشاركات: 4496

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا نتفقه قليلا : هل تجوز الصلاة خلف المسبوق؟ (Re: قصي محمد عبدالله)

    الشيخ محمد بن صالح العثيمين


    ----
    السؤال :
    في حالة الدخول في المسجد وملاحظة أن هناك جماعتين في نفس الوقت ففي أي جماعة يمكن أن يلتحق المصلي؟ خاصة أن الجماعتين في نفس المسجد ولكن ليستا في نفس القاعة بينهما جدار فقط ؟ أفيدونا بارك الله فيكم ومع خالص الشكر والتقدير

    الفتوى :
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
    فلا ينبغي أن تقام جماعتان في المسجد في وقت واحد، لما في ذلك من تفريق المسلمين، وتشويش بعضهم على بعض، فإن حصل ذلك دون قصد ككون المسجد به قاعتان للصلاة، ولم تعلم الجماعة الثانية بوجود الجماعة الأولى كان عليك أن تلتحق بأفضل الجماعتين إماماً، كأن يكون الإمام في إحداهما قارئاً، وفي الأخرى أميا أو مختلفاً في إمامته لكونه مبتدعاً أو فاسقاً، فإن تساويا في الفضل، أو جهلت حالهما، فالتحق بأكثر الجماعتين عدداً، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: وإن صلاة الرجل مع الرجل أزكى من صلاته وحده، وصلاته مع الرجلين أزكى من صلاته مع الرجل، وما كثر فهو أحب إلى الله تعالى. رواه أبو داود والنسائي بسند حسن.

    والله أعلم.

    المفتـــي: مركز الفتوى
                  

03-25-2014, 11:22 AM

أسامة البلال
<aأسامة البلال
تاريخ التسجيل: 12-04-2009
مجموع المشاركات: 3061

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا نتفقه قليلا : هل تجوز الصلاة خلف المسبوق؟ (Re: ياسر منصور عثمان)

    من غرائب أمور الفقه رغم الدراسة والدروس الدينية في المساجد وفي أجهزة الإعلام لكن تحصل أبسط مسألة يلقي الإنسان نفسه في حيرة!

    من أغرب المواقف المرت بي كنا في صلاة العصر وكنا حوالي 15 شخص عندما بدأت الصلاة ويبدو إنو وضوء الإمام إنقطع في الركعة الثالثة فإنسحب وهو خارج دفع رجل في أخر الصف ليكمل الصلاة بالناس.
    فعلا الراجل إتقدم وأكمل الصلاة لكن هو أصلا كان مسبوق بركعتين فصلي بالناس الركعتين الثالثة والرابعة وقام ليكمل صلاته الناقصة. هنا إنقسم الناس. المستعجلين سلموا
    وإتخارجوا والأغلبية إنتظروهوا حتي خلص وسلموا معاهو وكان أطول تشهد في التاريخ صراحة سرحنا ومرحنا مع غنم إبليس لحدي ما الراجل خلص ركعاتوا وسلم. أكتر ناس إتجهجهو
    الجو مسبوقين وما دخلوا الفلم من الأول إتجهجهوا جدا.
    بعد السلام كالعادة حصل هرج ومرج وكل زول يدلي بدلوه البعض لام الإمام الأول ليه يقدم زول مسبوق فقال إنو ما كان عارف إنو مسبوق لقاهو مطرف وقدموا!

    Quote: النجيضة وحسب علمي المتواضع هو جواب الباشمهندس محمد ابراهيم
    وقد حصلت لي قبل فترة بسيطة اذ انني كنت مسبوقاً بركعتين وبعد أن سلم الامام قمت لاكمالها فأتي احد الزملاء المصريين يريد أن يأتم بي فمددت يدي لتنبيهه وبعد الانتهاء من الصلاة
    جائني مستفسراً لماذا منعته من الصلاة معي فقلت له نحن علي المذهب الامام مالك وهم لا يجوزون الصلاة خلف المسبوق فأستغرب لذلك وقال لي بانهم في مصر يفعلون ذلك فقلت له
    علي أي المذاهب أنتم فقال لي بانهم علي مذهب الامام الشافعي فقلت له الشافعية يجوزونها


    يا سامي مع العولمة مفروض يعملوا مذهب عالمي لأنو أصبحت تحصل كل يوم صدامات مذهبية علي وزن صدامات حضارية وسط المسلمين خارج الدول الإسلامية. أذكر حكاية حصلت هنا في مسجد في أوسلو واحد فلسطيني صلي بالناس الجمعه
    لأن الإمام تخلف فجأة لعذر وصلي بهم م غيرغطاء رأس وكان لابس ملابس أفرنجية . الباكتستان الي المسجد وهم حنفية أعادوا صلاة الجمعه بإمام جديد بغطاء رأس
                  

03-25-2014, 12:20 PM

قصي محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 3140

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا نتفقه قليلا : هل تجوز الصلاة خلف المسبوق؟ (Re: أسامة البلال)

    شكرا للجميع على المداخلات،
    ومشكورين على البحث والتحري والنقل،
    وفعلا القراءة سياحة في عقول الآخرين!
    ولكن ، في رأيي أسلم شئ لتجنب مثل هذه المطبات هو حضور تكبيرة الإحرام!
    خروج،
    رايكم شنو في هذا الموقف:
    قبل فترة - وأيضا أتيت متأخرا - لصلاة العشاء،
    صليت معهم ركعة واحد ومن ثم سلم الإمام،
    قمت لأكمل ركعاتي، أحد المصلين نبه الإمام على أنه أنقص ركعة!
    في الوقت الذي دخلت فيه للصلاة، كان هنالك شخص آخر أيضا دخل معي في نفس الركعة،
    المهم:
    بعد تنبيه المصلي للإمام، قام الجماعة لإكمال الركعة الناقصة،
    الشخص الآخر (نهض بعد سلام الإمام) ولكن بعد المستجدات تأخر قليلا وأكمل مع الإمام!
    عن نفسي، كملت الصلاة بحسب ما أدركت!
    ولكن للسلامة أعدت الصلاة مع جماعة أخرى،
    تقبل الله من الجميع.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de