كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: النوبيون عنصريون....هذا ما قاله الكوز عبد الباقي الظافر (Re: Farida Mahgoub)
|
سلام الكنداكة فريدة مساك الله بالخير والسعادة نحن النوبيون قادمون قادمون نوبيون كوشييون تدريس اللغة النوبية مطلب اساسى بل مقدس وحدة النوبين صمام الامان لهويتنا وبقاؤنا على وجه الارض كفانا استعبادا واستغلالا باسم الدين والعروبة.فليخرج المستعمر الدخيل ويحمل معه ثقافته التى دمرتنا وطمست هويتنا. الاستعمار الانجليزى لم يلغى لفتنا النوبية ولم يمحى ثقافتنافهل يشرفكم ثقافة الاعراب يااصحاب اعظم الحضارات الانسانية واحفاد الملوك العظماء ارجعوا لاصلكم وحقائقكم وتـطهروا من ثقافة الوافد الدخيل ارجعوا لوطنكم اتركوا بلادهم التى مسخت وشوهت الانسن النوبى وجعلته متنازع الهوية.ملايين المسلمين لم يتخلوا عن لغتهم لماذا النوبيين .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النوبيون عنصريون....هذا ما قاله الكوز عبد الباقي الظافر (Re: فقيرى جاويش طه)
|
مسكاقمي انقا فقيري
النوبيون يواجهون تحدي كبير
لا اقصد تهريف هذا الصحفي او غيره ممن اعمي الحسد بصرهم وبصيرتهم
ولكن تحدي المحافظة علي هويتهم ولغتهم وثقافتهم وكما قلت
Quote: وحدة النوبين صمام الامان لهويتنا وبقاؤنا على وجه الارض |
Quote: ملايين المسلمين لم يتخلوا عن لغتهم لماذا النوبيين . |
وهذا اجمل ما سمعت ...
وسوف تحدث هذه الوحدة وسنقاوم رياح الطمس والتذويب لحضارتنا ولغتنا وتراثنا
اذن معا وسويا كما يقول اخونا الجميل اركماني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النوبيون عنصريون....هذا ما قاله الكوز عبد الباقي الظافر (Re: Farida Mahgoub)
|
سلام أخت فريدة..
الحديث عن عنصريّة النوبيين ما هي إلاّ واحدة من التابوهات التي تطلق على كثير من القبائل.. متناسين أن أهلنا في حلفا تعايشوا مع كل القبائل قبل التهجير.. بصالوة..عرب العليقات..متّوكيّة... تعايشوا معهم في سلام نادر الحدوث.. بل وهاجروا معهم لخشم القربة بعد إغراق موطنهم..
وفي حلفا الجديدة..تعايشوا بسلاسة مع أهل المنطقة من البجة و الهدندوة و الرشايدة و عرب البطانة.. وبالرغم أن مدينة حلفا الجديدة و قرى الإسكان أقيمت كوطن بديل ..إلاّ أنها صارت مدينة مثالية لكيفيّة التعايش بين مختلف قبائل السودان... فحتّى القرى البعيدة ..تجدين كل قبائل غرب السودان و الإخوة اللاجئين من أثيوبيا و أريتريا..يتعايشون مع سكان القرية و يتحدثون الرطانة بشكل مدهش.. : : من الغريب الحديث عن عنصريّة النوبيين ..(وأنا أتحدّث هنا عن أهلي الحلفاويين).. وهم الذين اختاروا نائبهم في المجلس الوطني من غير أبنائهم النوبيين..!! الأخ العزيز (د. أبوبكر ربيع ) .. في وقت باتت نغمة العنصرية و الكوتات القِبَليّة و الجهويّة هي الأعلى صوتاً في السودان الآن. : : بحث الكاتب الظافر عن هويّة من قام بتكريم البلابل ..وربطه بهويّة البلابل ... يدل على أن له رأي مُسْبَق..وظن أنه وجد الفرصة ليثبت نظريته.. متناسياً أن البلابل لم يطرحن أنفسهن كفنّانات لمنطقة معيّنة .. بل غنّوا لكل أهل السودان.
تحياتي أستاذة فريدة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النوبيون عنصريون....هذا ما قاله الكوز عبد الباقي الظافر (Re: جمال ود القوز)
|
فريده سلامات
والله انا فرحته بتكريم البلابل ده وكنت عايزه اجي اكتب عنه كنموذج يجب ان يطبقه الجميع تجاه الفنانين الملتزمين.
وعندما نصفهن بالملتزمات نعني الالتزام بقضايا الجماهير.
ومعرف انه هذه الحكومه قد جوعت كل الملتزمين بقضايا الجماهير.
يبقي طبيعي ان تكرم الجماهير بنفسها مبدعيها.
والمثل بيقول (الزيت كان ما كفي البيت حرام علي الجيران)
النوبين مالم يكرموا مبدعيهم حرام اصلا ان ينتبهوا لبقية مبدعي السودان.
مثلا…..
النوبين لم يكرموا وردي كما فعلوا مع البلابل….
لانه وردي كرمته الانقاذ و منحته الاراضي و السيارات ,رحمه الله. ما فعله النوبين نموذج يجب ان يحتذي
وكل اهل السودان بمدنهم و اقاليمهم و اثنياتهم مطالبين بتكريم مبدعيهم الذين تتجاهلهم هذه الحكومه و تغدق الاموال علي اللعيبه المصرين.(سادتهم)!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النوبيون عنصريون....هذا ما قاله الكوز عبد الباقي الظافر (Re: Tragie Mustafa)
|
فريدة مسكاقمى
وما العلاقة بين تكريم البلابل من قبل اسامة داود ورجل الاعمال الاخر وشبكة المنظمات النوبية التى تدافع عن سلاف الدين ,,
للاسف الشديد ليس هناك اى وجه للمقارنة بين الامرين ..
ثم ثانياً : شبكة المنظمات النوبية شبكة حكومية تابعة للمؤتمر الوطنى ودفاعها عن سلاف الدين لايعنينا فى شئ ابداً ..
فليذهب هذا الصحفى الارزقى الاجير وامثاله من ابواق المؤتمر الوطنى الى مزبلة التاريخ .. فلتبقى النوبة شامخة عزيزة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة تكريم البلابل... النوبيون عنصريون....هذا ما قاله الكوز عبد الباقي الظافر (Re: ولياب)
|
عبدالقاقي الظافر .. بالنسبة لك مثل هذه الممارسات تبدو غريبة ومستغربة لأنك تحتاج إلى سنين ضوئية حتى تصل مستوى تفكير هذه الامة التي تعيش في تلك الارض لأكثر من 7 الاف سنة .. عبدالقاي الظافر .. الكرم والايثار صفة ملازمة لأهلنا أينما وجدوا .. عبدالقادر الظافر .. بالحقد .. اراك كاظماً للغيظ كارهاً لنفسك .. فاقداً للوعي والموضوعية .. لقد بلغ بك الحقد إلى اعلى دراجاته حتى أنك لم تعرف بما تهرف .. عبدالقادر الظافر .. أراك تركز على الماديات والفلوس .. هذا العنوان الاول للحقد الذي قادك الى هذا المستنقع .. عبدالقادر الظافر .. هل سمعت ( بحديث الافربون أولى بالمعروف ) عبدالقادر الظافر .. أكرر هذا السلوك الذي تستهجنه ليس غريب على التجمعات النوبية داخل الوطن او خارجه .. لديهم جمعيات ومنظومات من خلالها يمدون يد العون لأهلهم .. عبدالقادر الظافر .. كيف لنا ان نفصل الحضارة النوبية عن الوطن .. والمتحف مليء بالاثار النوبية .. والتلفزيون يفتتح ارساله بموسيقى خليل فرح ( عزة ) عبدالقادر الظافر .. لا تشعر بالدونية في حضرة هؤلاء هم طيبون ومثاليون ولكن يبدو لك انهم نوع آخر من البشر .. ولكني أقسم لك ان هذه طبيعتهم وسلوكهم .. عبدالقادر الظافر .. كل الناس يكرمون ابناءهم .. فإخواننا الشايقية اصحاب رقم قياسي في تكريمهم ابنائهم على كل المستويات وقد احببت فيهم هذا الوفاء لابنائهم ..
عبدالقادر الظافر .. ولكي تموت بغيظك فقد تم تكريم البروفسر عبدالسلام جريس في حفل بهيج أحياه البلابل وعلى نفقة أسامة داؤود عبدالقادر الظافر .. الذي نفسه بغير جمال لا يرى في الوجود شيئاً جميلا عبدالقادر الظافر .. هذه حكومتكم التي قبحت كل جمال واطفأت في صدوركم حمية العطاء والوفاء والاعتزاز .. عبدالقادر الظافر .. كنت أتمنى أن تزور البرقيق وكرمة مرة واحدة لترى كيف هؤلاء القوم كرماء وظرفاء واوفياء رغم ضيق المعايش عبدالقادر الظافر .. البرقيق وكرمة بها من الاثار الكوشية والحضارات المتعاقبة والتي تمثل الجانب الجمالي الوحيد لهذا الذي نهكتموه بغبائكم .. تعال لترى مئات الاوربيين في ارض كرمة وبين حضارة كوش وهي الدائرة الوحيدة التي يمكن لها أن تجمل وجه الوطن المليء بالخدوش ..
بدأها حسين خوجلي .. ثم جاء بعده الطاهر ساتي .. اليوم عبدالقادر الظافر ..
إعتذاري مسبقاً للاخوة في هذا الحوش .. أعذروني لأن كلام عبدلقادر الظافر اغضبني كثيراً ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة تكريم البلابل... النوبيون عنصريون....هذا ما قاله الكوز عبد الباقي الظافر (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
Quote: عبدالقاقي الظافر .. بالنسبة لك مثل هذه الممارسات تبدو غريبة ومستغربة لأنك تحتاج إلى سنين ضوئية حتى تصل مستوى تفكير هذه الامة التي تعيش في تلك الارض لأكثر من 7 الاف سنة .. عبدالقاي الظافر .. الكرم والايثار صفة ملازمة لأهلنا أينما وجدوا .. عبدالقادر الظافر .. بالحقد .. اراك كاظماً للغيظ كارهاً لنفسك .. فاقداً للوعي والموضوعية .. لقد بلغ بك الحقد إلى اعلى دراجاته حتى أنك لم تعرف بما تهرف .. عبدالقادر الظافر .. أراك تركز على الماديات والفلوس .. هذا العنوان الاول للحقد الذي قادك الى هذا المستنقع .. عبدالقادر الظافر .. هل سمعت ( بحديث الافربون أولى بالمعروف ) عبدالقادر الظافر .. أكرر هذا السلوك الذي تستهجنه ليس غريب على التجمعات النوبية داخل الوطن او خارجه .. لديهم جمعيات ومنظومات من خلالها يمدون يد العون لأهلهم .. عبدالقادر الظافر .. كيف لنا ان نفصل الحضارة النوبية عن الوطن .. والمتحف مليء بالاثار النوبية .. والتلفزيون يفتتح ارساله بموسيقى خليل فرح ( عزة ) عبدالقادر الظافر .. لا تشعر بالدونية في حضرة هؤلاء هم طيبون ومثاليون ولكن يبدو لك انهم نوع آخر من البشر .. ولكني أقسم لك ان هذه طبيعتهم وسلوكهم .. عبدالقادر الظافر .. كل الناس يكرمون ابناءهم .. فإخواننا الشايقية اصحاب رقم قياسي في تكريمهم ابنائهم على كل المستويات وقد احببت فيهم هذا الوفاء لابنائهم ..
عبدالقادر الظافر .. ولكي تموت بغيظك فقد تم تكريم البروفسر عبدالسلام جريس في حفل بهيج أحياه البلابل وعلى نفقة أسامة داؤود عبدالقادر الظافر .. الذي نفسه بغير جمال لا يرى في الوجود شيئاً جميلا عبدالقادر الظافر .. هذه حكومتكم التي قبحت كل جمال واطفأت في صدوركم حمية العطاء والوفاء والاعتزاز .. عبدالقادر الظافر .. كنت أتمنى أن تزور البرقيق وكرمة مرة واحدة لترى كيف هؤلاء القوم كرماء وظرفاء واوفياء رغم ضيق المعايش عبدالقادر الظافر .. البرقيق وكرمة بها من الاثار الكوشية والحضارات المتعاقبة والتي تمثل الجانب الجمالي الوحيد لهذا الذي نهكتموه بغبائكم .. تعال لترى مئات الاوربيين في ارض كرمة وبين حضارة كوش وهي الدائرة الوحيدة التي يمكن لها أن تجمل وجه الوطن المليء بالخدوش ..
|
اشريا اشريا اشريا
انقا علي عبد الوهاب
مع شكري للمرور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة تكريم البلابل... النوبيون عنصريون....هذا ما قاله الكوز عبد الباقي الظافر (Re: د.ماجدة ميرغني)
|
الاخت الجميلة ماجدة وانت وكل نساء بلادي ونساء العالم بألف خير وعافية
Quote: لبلابل يستحقون التقدير والاجلال كمان فهم من طرقوا منطقة كانت صعبة ومطوقة بكميات من البصم باسم الخروج عن اخلاق بنات العوائل الخ من التسميات وقد تفوقن باداء متميز وقد كنا اضافة حقيقية لمن غنن قبلهن من النساء كما اسهموا ايضاَ في مجمل مسيرة الغناء السوداني وتطورها |
Quote: اما موضوع النوبيين فهم ما تبقى لنا في شمال السودان من اصالة تدعونا للفخر ..بدلاً عن استبطان عروبة زائفه ... |
شكرا ليك يا عزيزتي فقد انصفتي البلابل وانصفتي النوبة
اما قولك ادناه
Quote: كتبت في بوست قبل سنتين ادناه.. وما زلنا محلك سر!! كيف كان إكون الحال لو ما كنت سوداني والجبن ما سيمتي؟؟!!!؟؟ كان السودان حيكون دولة واحدة، وكان الكيزان اتكشوا من زمان ، وكان الفساد والعبث بالمال العام استهجان وونسة عن الدول الاخرى ، وكان اولادنا وبناتنا اتمتعوا بتعليم جيد نضاهي به وسط الامم، وكان نظام الصحة عندنا يهرول له طالبي العافية من كل فج عميق، وكان بناتنا ما فضلوا الهجرة وطلب الحماية من الغرباء بدلا عن اخوان وخيلان فاطمة، وكان حقولنا اشتعلت قمحأ ووعدأ وتمني وبقينا سلة غذاء العالم، وكنا حناكل مما نزرع ونلبس مما نصنع، وكان ما اتشتت الشمل في مشارق ومغارب الدنيا، وكان حتحكمنا سيادة القانون، وكنا حنكون ما مُستلبين الهوية ومن زمان فخورين بإننا احفاد بعانخي وتهراقا.... شوفتوا بالله كان حيكون الحال كيف |
طبعا دا كلو نتائج المشروع الانتحاري الكيزاني الذي ابتلينا به دون ذنب جنيناه
فلنعمل معا لإسقاط هذا النظام الفاشي المستبد
شكرا لإثراء البوست
مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة تكريم البلابل... النوبيون عنصريون....هذا ما قاله الكوز عبد الباقي الظافر (Re: عاطف عمر)
|
اخي العزيز عاطف
لله درك من رجل جميل وخلوق ...لقد زينت كلماتك جيدي فلك شكري وتقديري
فأما بالنسبة للذاكرة الخربة التي توسدت عقولنا لدرجة ان لا نتذكر ما حدث قبل شهور او ايام قليلة فليس لنا الا ان نسأل الله السلامة ..
واما بالنسبة للوالد رحمة الله عليه وما ذكرته وختمته بالترحم عليه وبالجملة
Quote: أرجو ألا يكون في قصر المداخلة إخلال بما يستحقه الراحل الكريم |
اقول نعم المداخلة صغيرة بظروفها الزمانية والمكانية التي لا ذنب لك فيها... ولكن كلماتها ضمت وتضمنت اسمي آيات المعاني ورقيق المشاعر والتفاني لرجل هو ابي ...انسابت كلماتك في دواخلي بردا وسلاما واشعرتني بالعزة والفخر بأبي ... يا اخي الكريم لم تجف مآقينا بعد حزنا علي رحيله رغم مرور اربعة عشر عاما ولكن تلك الذكري العطرة التي تركها وراءه هي زادنا في هذه الحياة التي تصحرت برحيله ونضب فيها منبعنا فقد كان رجلا سمحا اذا باع وسمحا إذا اشتري ...كان فريدا في طباعه وخصاله...كان حليما ورحيما....كان وكان ولا يسع المجال لنعدد كل مناقبه.. فليرحمه الله رحمة واسعة مع من سبقوه من الاهل والاحباب والاصحاب وعموم المؤمنين والمسلمين ونحن إذا صرنا الي ما صاروا اليه
ولكم يا اخي عاطف من الشكر اجزله ومن العرفان اوفاه _________________________
نعم منزلنا كان وما زال بجوار حديقة القرشي ومرحبا بك واسرتك في اي وقت تشاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة تكريم البلابل... النوبيون عنصريون....هذا ما قاله الكوز عبد الباقي الظافر (Re: Farida Mahgoub)
|
مساء الخير فريدة موضوع تكريم البلابل ما عندو علاقة بالعنصرية من قريب او من بعيد ، بالعكس ، يفترض ان يثاب من قام به ، البلابل ثروة قومية كان يجب ان تكرمهن الدولة بغض النظر عن هوية النظام الحاكم والتغيير الذي احدثنه في نظرة المجتمع للفنانة وموهبتهن الاستثنائية يمااثل التغيير الذي احدثه الشيخ بابكر بدري بخصوص تعليم المرأة مع فارق الموضوع ، وببساطة شديدة ناس كرمو بناتهم انت مشكلتك شنو؟ لكن موضوع سلاف الدين مختلف و يستحق الوقوف عنده و في نظري يمثل حالة اصطفاف عرقي مبدئيا ، لا ادري ملابساته او اسبابه ، لكن يجب مناقشته بشفافية قبل اطلاق الاحكام من قبل اي طرف . تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة تكريم البلابل... النوبيون عنصريون....هذا ما قاله الكوز عبد الباقي الظافر (Re: Abdullah Idrees)
|
Quote: لكن موضوع سلاف الدين مختلف و يستحق الوقوف عنده و في نظري يمثل حالة اصطفاف عرقي مبدئيا ، لا ادري ملابساته او اسبابه ، لكن يجب مناقشته بشفافية قبل اطلاق الاحكام من قبل اي طرف . |
فريدة مسكاقمى لا يوجد حالة اصطفاف عرقى مطلق خلف سلاف الدين صالح من يصطفون خلفه فى المقام الاول كيزان وانتهازين ونفعيين من ابناء النوبة وما جمعهم الكوزنة والمصلحة وليس العرق ! اسامة داؤد غير ملزم فى الصرف على الصحة والتعليم الا برغبته ان اراد ! اسامة داؤد رجل اعمال وبالضرورة بيدفع كل حقوق الدولة من ضرائب وزكاة وجمارك .. وفى الدول التى تقوم بواجباتها تجاه رعاياها وفيها اسس العدالة والشفافية يتم الصرف على التعليم والصحة والبنية التحتية من مال دافع الضرائب ! عن رجل الاعمال فتحى هو شخص غير مقيم فى السودان وعمل ثروته خارج السودان فى دولة فيها قوانين وشفافية وبكده وعرقه ومن حقه ان يصرف ماله اين ما يريد وكيفما يريد ومافى زول طالب شئ وقاعد يصرف على المحتاج والمسكين من اهله الاقربين وزى ما قال احد الاخوة ( الاقربون اولى بالمعروف ) وحكاية انو عرف نفسه نوبى افتكر ما بيزعل زول هو نوبى افريقى كما قال وهذا يكفى !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة تكريم البلابل... النوبيون عنصريون....هذا ما قاله الكوز عبد الباقي الظافر (Re: خالد حاكم)
|
الاخت العزيزة فريدة تحياتي.
اسمح لي اختلف معاكي.
اولا احنا سكان المنطقة من دنقلا والي حلفا، لسنا النوبيين حصرا، كما تعودنا بحكم البرمجة، وهذه لعبة كبيرة جدا وقذرة جدا، بالمناسبة لو نعلم.
علي كده، هذا التصنيف لسكان هذه الرقعة، للاسف تصنيف قبلي. والقبلية هي اساس الصياغة للسودان العربي الحالي.
المدعو الظافر هذا ينطلق من هذا الارث ويعبر عنه بالذات انو اسلاموي اي احد اقنان المرتد ابن ابي السرح من حيث الوعي.
اذن النوبي هو السوداني اين ما كان في السودان، وليس سكان المنطقة المشار اليها.
يكفي انو اهلنا في جبال النوبة نوبيين بذات درجة سكان المنطقة المشار اليها، ان لم يكونو اكثر.
اذن مفردة نوبي يوم من الايام كانت تعني تاريخيا كل سكان جنوب القاهرة الحالية من دون فرز.
هؤلاء هم المعنيين بي مصطلح Nubian في كتب التاريخ، وهي مرادف لي مفردة اثيوبيا، بالاغريقية، اي سودان بالعربية، اي كوش بالعبرية.
نعم بينما المفردات هذه تشير الي لون بشرة السكان، فمفردة نوبيا لغة اقرب في اشارتا لي رقعة جغرافية بعينها اكثر منها اشارة للخصائص البيولجية لسكان هذه الرقعة.
اتمني من كل قلبي اننا نتخلص من هذه النزعة، البتصر تحصر مفهوم نوبي في القبائل التلاتة المشار اليها مابين دنقلا وحلفا.
هكذا امكن اعادة احتلال السودان وهكذ تم اخضاعو الي هذا التاريخ، وهكذا تم اشعال نار الحروب العبثية فيه الي الان!
نعم مفهوم نوبي الحالي للاسف، هو الوصفة الجديدة للحرب الاهلية القادمة من اول جديد لو تعلمون!
الخواجات بلعبو لعبة خطرة وقذرة جدا في الحتة دي، والخطة حتي الان حارقة تش للاسف!
يا اهلي، لسنا نحن الدناقلة، المحس والحلفاويين هم النوبيين حصرا!
فهم كهذا عار، غير انو ما مبني علي اي حقائق من اي نوع!
اقول قولي هذا، وانا مقتنع اهل هذه الرقعة لو ارتفعو لمستوي المسؤولية، الرهان عليهم لاحياء وبعث هويتنا وارثنا المغبور، مش داخل السودان وانما بطول وعرض افريقيا بل والحزام الاسود باكملو!
ربما لانو اشعاع ارثنا الحضاري بحكم الموقع الجغرافي تركيزو اعلي في سكان هذه المنطقة بالذات علي مستوي اللاشعور!
نعم هذه الرقعة هي عاصمة المقاومة في السودان كلو، للغزو وارث الاستلاب العروبي الامبريالي وهذا شرف لايدانيه شرف اخر اطلاقا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة تكريم البلابل... النوبيون عنصريون....هذا ما قاله الكوز عبد الباقي الظافر (Re: Bashasha)
|
Quote: ومن هم اهل البلد الاصليين |
حولا ولا قوة الا بامون!
عزيزي محمد يوسف محمد،
ياخي الكلام ده عيب.
ياخي خصمتك بالذي، الكلام ده مؤلم!
ياخي كلنا سودانيين اي قوم سود وبالتالي مافي واحد فينا اصيل والاخر وافد او مزيف!
اما سؤالك من ظلم من، فنحن من ظلم انفسنا ياعزيزي.
مافي هم في مقابل نحن يا حبيب!
مرة اخري اوربا بي اجمعا او معاها الخديوية الكانت قوة عالمية حينها، لما غلبت الحيلة في استرداد السودان، لجأو لهذه اللعبة القذرة بتاعة ده جعلي، او داك دنقلاوي!
نعم ده السبب مؤلف المقررات الدراسية اللتي صاغت هذا الوعي القبلي الجرثومي، الجاسوس المرتزق، نعوم شقير صور الدناقلة ك"عبيد" في مقابل الجعل مش عرب اوبث، وانما سادة للقبائل العربية!
نعم القبائل العربية هذه من ضمنها امثال بريمة ادم!!
واضح للكل ان هذه لعبة، ولعبة قذرة جدا جدا هي المسؤولة من الكارثة الحاصلة في بلدنا وعلي مدي نصف القرن الماضي!
مين بصدق انو لبناني من دون خلق الله بينظر لي ذنجي جعلي كعربي او كمان "سيد"؟
هذه نكتة، ولكنها انطلت علينا للاسف!
اربأ بكم اهلي، ابعدو القبلية غادي علي قول محمد الامين. مودتي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة تكريم البلابل... النوبيون عنصريون....هذا ما قاله الكوز عبد الباقي الظافر (Re: Bashasha)
|
Quote: لكن موضوع سلاف الدين مختلف و يستحق الوقوف عنده و في نظري يمثل حالة اصطفاف عرقي مبدئي |
عبدالله ادريس اخوي،
ياعزيزي كلنا "عرق" واحد!
نعم كلنا سودانيين، وهذا تصور من نتغمص وعيهم يا للعجب!
نعم العرب وبقية ملل الكون ده كلو بينظرو لينا كجنس واحد، الا احنا!
مش غريبة اننا وبما اننا مستلبة اعراب او خواجات ما لقطتنا الجزئية دي من نظرتم لينا؟
ده بوريك لي ياتو حد احنا مبرمجين نري انفسنا بعيون من استعبدونا باسم الله، والمسيح!
اذن الحاصل اصطفاف قبلي وليس عرقي. غاية مصيبة مفهوم "عرق" و "عنصرية" في السودان مصايب!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة تكريم البلابل... النوبيون عنصريون....هذا ما قاله الكوز عبد الباقي الظافر (Re: Bashasha)
|
Quote: نحن نصطف مع بعضنا البعض لأننا شركاء وجعة وضحية عنصرية ..
نصطف مع بعضنا بطريقة تعكس هويتنا الضاربة في الحضارة والرقي ...
|
التحية لي تبارك اخوي.
طبعا هو بيسخر من المشهد الهنا ككل.
نعم زي ما الكوز الظافر بيعبر عن وعي قبلي في موقفو ممن يسمون ب"النوبيين"، فالرد للاسف من جهة اختنا فريدة ايضا كان منطلقو قبلي!
وهذه هي كارثة الوعي القبلي الذي يولد فقط فرز قبلي مضاد، او ده هو سر هذا السلاح الخطير العجيب الذي اباد الملايين بطول وعرض القارة السوداء!
اخر فصول هذا المشهد الدرامي التراجيدي نعايشه الان في جنوبنا الحبيب!
قاتل الله الوعي القبلي!
الي الجحيم فليذهب الوعي القبلي!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة تكريم البلابل... النوبيون عنصريون....هذا ما قاله الكوز عبد الباقي الظافر (Re: Bashasha)
|
الاخ بشاشا لك التحية بدون الدخول في ذاك الجدل القديم .....
إذا استخلصنا من إشاراتك أن دعوتك تنصب حول ( تفكيك الوعي القبلي ) للوصول إلى أصل يجمع الكل (المأمول فيه ).. تقول :- أن التصنيف لسكان هذه الرقعة للأسف تصنيف قبلي. وأن القبلية هي أساس الصياغة السؤال....... هل هنالك ما يمنع الرجوع إلى ذاك الأصل في شكل (حزم لها تواجد في الخريطة ) سواء أن كانت قبلية أو عرقية .. . لماذا الدعوة إلى(تفتيت الموجود لبناء المأمول)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة تكريم البلابل... النوبيون عنصريون....هذا ما قاله الكوز عبد الباقي الظافر (Re: Bashasha)
|
بشاشا سلامات لا اختلف معك في المجمل بيد اني اهتم بالجانب الثقافي اكثر من العرقي ، اؤمن تماما بوجود ثقافة سودانية تشكلت عبر التاريخ وافرزت شخصية متميزة عن محيطيها العربي والافريقي ، تغضب لنفس الاشياء وتفرح لاشياء محددة ، تفكر و تتنفس بنفس الطريقة ، تمييزك للعرق عن القبيلة دقيق و متسق تماما مع طرحك المعروف في المنبر ، لكنه لا يتناسب مع الوعي القبلي المسيطر وتبدو من خلاله كأنك " تؤذن في مالطا" ، المسافة ما بينك وما بين الجميع شاسعة يا بشاشا وعهد الانبياء والخوارق انتهى بالطبع ، لو اتفقنا معك يمكن ان تحل كل مشاكلنا ، لكن هل يمكن هذا ؟ هل تعتقد انك تمتلك طرحا واقعيا ناهيك عن كونه مقبولا ام لا؟ لذا تراني اؤمن بالتركيز على الجانب الثقافي اكثر من اي شيء لأنه ربما الجانب الوحيد القادر على تحطيم وتسييل ايديولوجيا العرق .. الوحيد القادر على استيعاب التنوع وتوجيهه بشكل ايجابي يصب لمصلحة هوية جامعة إذ لايمكنك اقناع مجتمعات كاملة بأنها ظلت تحمل هوية مزيفة لمئات السنوات . كما ان اصرارك على "تنويب" Nubianization هذه المجتمعات يمكن ان يفسر في سياق معاكس كأيديولوجيا قسرية جديدة تهدف للقضاء على على ثقافات اخرى سائدة او تهميشها على الاقل لنظل نلف وندور حول ذات الدائرة اللعينة .. سلامي بشاشا واعتذاري لفريدة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة تكريم البلابل... النوبيون عنصريون....هذا ما قاله الكوز عبد الباقي الظافر (Re: Abdullah Idrees)
|
Quote: لماذا الدعوة إلى(تفتيت الموجود لبناء المأمول) |
ولياب تحياتي،
لانو بي بساطة لايمكن بناء المامول في وجود الموجود!
ماهي مساحة محددة، لما عايز تبني عليها فلازم تهد القديم من اساسو لتبني علي انقاضو الجديد!
بالعدم فلامعني لبناء اي شئ اطلاقا.
واضح انك ما مقتنع كيف الموجود ده كارثة بمعني الكلمة، رغم انف الحاصل في بلدنا كنتيجة مباشرة لكارثة الوعي والفرز القبلي!
اساس الموت والدمار في بلدنا، هو جزام الوعي والفرز القبلي، الذي لايشبهنا ولايشبه ارثنا الحضاري علي الاطلاق!
ده ارث بدوي!
لذا ماصدفة غلاة القبليين حتي في السودان كقاعدة ينحدرون من صلب مجتمعات رعوية!
نعم نحن السودانيين ولا اقول النوبيين من اسس اول مجتمع بشري منظم علي سطح هذا الكوكب، وهذا اصبح ممكن في جزء منه، لنجاحنا في تخطي التكوين القبلي كمرحلة تطور، والوصول الي رحاب الدولة منذ الالاف السنين!
نعم مرحلة الدولة بلغناها نحن السودانيون، اي سودانيي جمهورية السودان الحالي، قبل مصر ذاتها اي ابنتنا الكبري!
هذا الكلام من الاسرار الالهية المحرمة في الدوائر الاكاديمية الي اليوم، مع انو اولياء امر هذه الدوائر الاكاديمية، هم من اكتشفو حقيقة سابقية السودان في تكوين اول دولة في تاريخ العالم وليس مصر ابنته الكبري كما امن العالم!
اذن يا ولياب ماممكن نكون اول من اخترع عديل كده مفهوم الدولة كتطور تلي مرحلة التكوين القبلي منذ الالاف السنين، لنعود الان القهقري الالاف السنين لمرحلة التكوين القبلي من اول او جديد!
قتا الالاف السنين لانو صعب اعطاء تاريخ محدد وفق التقويم الحالي المتبع، وهو تقويم ملعوب ومشبوه، عملوهو الخواجات او بالذات اليهود لغرض محدد في نفس يعقوب!
نعم كلام 7,000 سنة او 5,000 سنة كتاريخ لبداية حضارتنا، كلام مضروب او ملعوب ولايمت للحقيقة بصلة، لانو البداية ضاربة في اعماق التاريخ لعشرات الالاف من السنين بالمناسبة!
اذن يا ولياب، لو كنتا نوبي اصيل، لابد لك ان تركل هذا الوعي القبلي الذي لايشبهنا اطلاقا!
ده شبه الخواجات والعرب يا للنكتة بحق لو نعلم، كناس تاريخيا كانو بدو من حيث الثقافة!
ده السبب الي هذا التاريخ اوربا عمرها ما وصلت مرحلة الدولة كاروبا، ويكفي ما يجري الان في شرق اوربا، من صراع مستوحي من الذاكرة الجينية للانسان الاري او ارثو القبلي عكس افريقيا تاريخيا!
احنا اصبحنا كده وكسائر جوانب حياتنا الاخري بعد ان تم اخضاعنا بالقوة، استعمارنا، واستلابنا ثقافيا، لنكون مسخ مشوه لافسد ما انتجتو الثقافة الارية اي ثقافة شمال الكرة الارضية كنتيجة مباشرة للاستعباد الثقفي المفروض علينا!
اذن القبلية، الجهوية، الذكورية الممعنة، لاتشبهنا كسودانيين اطلاقا!
ده كلو وافد ودخيل لاننا كمستعبدين ثقافيا، نري الوجود انفسنا، واهلنا بعيون الغزاة العرب والاوربيين!
اذن القبلية خيانة لارث اجدادنا ايها النوبي.
اقول قولي هذا وانا مقتنع انسان اقصي الشمال يرجي منه الكثير لو تخلص من لوثة القبلية والجهوية، الدخيلتان علي قيمنا كنوبيين بمعني سودانيين.
من جانب اخر هناك غربة فعلا عايشا انسان اقصي الشمال عن محيطو، لانو انسان اقصي الشمال نسبيا متحرر من الاستلاب العروبي مقارنة بي اهلهم الي الجنوب، من شوايقة او جعل الوالغين حتي الاذنين في الاستلاب الثقافي العروبي.
هذا جانب اخر غير مرئي بولد الحساسية المعبر عنها في هذا الخيط!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة تكريم البلابل... النوبيون عنصريون....هذا ما قاله الكوز عبد الباقي الظافر (Re: Bashasha)
|
Quote: اؤمن تماما بوجود ثقافة سودانية تشكلت عبر التاريخ وافرزت شخصية متميزة عن محيطيها العربي والافريقي |
عبدالله ادريس تحياتي،
اولا عاجزين عن الشكر، وانشاء الله ربنا يقدرنا نكون علي قدر حسن ظنك بينا.
بمناسبة الشخصية السودانية، ياريت، ياريت، يجي اليوم المخزون في بطون الكتب عن هذه الشخصية الفريدة العجيبة بحق، يجي مارق.
لي روحي بتعلم يومي لما اسرح بي كتبي!
حقيقة القاعد اقراهو صعب لوما مستحيل الواحد يصدقو.
في بالي اعجاب العرب بي شخصية السوداني واستغرابم الشديد بخصوص شخصية السوداني ومن اين له هذه الخصال اللتي تبدو لهم فريدة!
ولكن البقرا كتب التاريخ، الغير متداولة في السودان اطلاقا ما حيصدق البقراهو لانو حياتنا تكاد تكون ما اتغيرت تغيير يذكر مقارنة بعصر الاهرامات رغم الاهوال المرينا بيها كشعب ولانزال نمر بيها الي اليوم، مما يؤكد مدي عمق ارثنا الحضاري الذي يتخلل مسامات كل فرد فينا!
ادبيات عصر الاهرامات كلو يركز بي صورة مخيفة علي قيم نصرة المظلوم، مخافة الله، مراعاتو في حركتك في سكونك، او كيف العمل العام في زمنم داااااك كان عبادة عديل كده بالذات انو ماكانت هناك ملكية خاصة تذكر!
نعم حتي الدكاكين بي لغتنا اليوم كانت مملوكة للدولة!
نعم ولع اخوانا الشيوعيين بالاشتراكية البمثلو افضل مافينا كافراد مقارنة باليمين ما صدفة وانما هذا بعض شوق دفين حنين لارث مركوز فينا، ولكن باسلوبنا نحن طبعا لا بالصيغة الطرحتا الماركسية البتمثل النقيض تقريبا!
المصيبة لما نتكلم كدا الناس طوالي تصورم لانسان ذاك الزمان بمشي لامثال السيسي او هيكل او ماشابه من احفاد الهكسوس، وهذا من الصعب تغيررو!
انسان ذاك العصر الي حدود القاهرة الحالية، كان هو انسان السودان الحالي بالذات مهمشيه اليوم في الجنوب والجبال والغرب!
في اعتقادي مستوي المعيشة من حيث التشبع الروحي الطمانينة، راحة البال،Sense of community العاشا سودانيي عصر الاهرامات لن يعيشا انسان السودان مرة اخري قط!
انا عارف الانطباع العام غير كده تماما، والناس بتتخيل روحا اطورت وهذا ابعد ما يكون عن الحقيقة، لو المعيار هو القيمة الروحية راحة البال وانسانية الانسان!
Quote: لايمكنك اقناع مجتمعات كاملة بأنها ظلت تحمل هوية مزيفة لمئات السنوات |
في تقديري هذا ممكن لانو مانحمله الان من افكار عجيبة او طريقة تفكير اعجب، شئ عارض وقتي او زائل ما اصلي.
لايكمن تية 600 سنة يستبدل ارث عشرات الالاف من السنين.
ولكن هذا لن يتم ما بين يوم اوليلة!
اذا الحاصل امامنا هو تراكم 600 سنة من التيه، فيبقي عايزين لينا 600 سنة من الان عشان المسائل تستعدل، والالف ميل يبدأ بخطوة واحدة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة تكريم البلابل... النوبيون عنصريون....هذا ما قاله الكوز عبد الباقي الظافر (Re: Bashasha)
|
Quote: نقف مع حق اهلنا النوبيين في تكريم من يشاؤون: تصحيح: من الأساس لا يستقيم تقسيم الشماليين علي أساس قبلي. لان التقسيم القبلي لا يعبر عننا. ونتج عن نظام المشايخ وبمرور الزمن والمتغيرات اصبح انتماء وظهر لتقسيم لي نوبيين وجعليين و بجا و زنوج. كلنا اصلنا واحد و هويتنا هي تاريخنا في وادي النيل في كرمة .نبتة.عهد الاسرات الاتسلبطوا فيه مصريين. والفترة المروية. بخصوص تحديد النوبة انداندي من كلابشة لي دنقلا: هل البركل و نبتة و مروي كبوشية وشندي وبجراوية نقعة مصورات وجبل موية وسنار خارج تاريخ وادي النيل؟ الجعليين والشوايقة في أخر المقال: في الاصل نوبيين ولا يوجد فيهم من ينكر اصله الافريقي. انسابهم العربية موجودة عند النوبيين. وتحدثوا اللغة النوبية و التبداويت كانت متحدتة لاحدي قبل 150 سنة. حسب بوركهارت |
العزيز رشيد السر من نافذة fb، مشتاقين ياخي او ليك وحشة.
نعم اهلنا الجعليين واهلنا الشواقية نوبيين علي قدم المساواة ولايختلفون في شئ، اللهم الا درجة الاستلاب، عن بقية اهلهم في اقصي الشمال، اللي للاسف مقدمين في السودان كنوبيين حصريا!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة تكريم البلابل... النوبيون عنصريون....هذا ما قاله الكوز عبد الباقي الظافر (Re: ولياب)
|
إ
Quote: عتبرنا مقتنعين بكلامك ، يلا أقنع لنا الباقيين من سكان السودان وكده أعمل بوست لحالو وشوف الرأي الآخر . |
قرقرقرقر!
يا ولياب كتلتنا بالضحك!
واضح ولا مثقال ذرة من كلامنا ده خشا راسك!
الراي الاخر في الوقت الحالي معروف بالنسبة لي.
كلامنا ده مرفوض تماما، وهذا طبيعي، والا لما كان ده حالنا كنتيجة مباشرة للوعي القبلي.
ولكن قطع شك، ده كلو، كلو، حينتهي لانو الخط ده، حركة تاريخ باسرة، ولاتملك قوة في الارض ايقاف فكرة ميعادا وصل.
الموت ده، الحاصل في بلدنا ما ساكت.
من احشاء الضحايا هذا الوعي قادم.
يكفي بالنسبة لي كطفل، مفردة نوبي هذه طرقت اضاني ك"شتيمة"!
لما سالت حبوبتي، يا حبوبة، "نوبيي" معناها شنو؟
قالت لي كلام كنتا بسمعو كتير وانا صغير:
كمال يسالك من يومك الولدوك!
قتا ليها عليك الله ياحبوبة!!
قالت لي شن خبرني!
عليها الرحمة، عذبتهم بالاسئلة كباري حقيقة!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة تكريم البلابل... النوبيون عنصريون....هذا ما قاله الكوز عبد الباقي الظافر (Re: Bashasha)
|
Quote:
كلامنا ده مرفوض تماما، وهذا طبيعي، والا لما كان ده حالنا كنتيجة مباشرة للوعي القبلي.
ولكن قطع شك، ده كلو، كلو، حينتهي لانو الخط ده، حركة تاريخ باسرة، ولاتملك قوة في الارض ايقاف فكرة ميعادا وصل.
Quote:
قطع شك ما حينتهي يا بشاشا ، لأن من يحملون الفكرة يمارسون العنصرية في مواقع أخرى وأدناه عنصرية واضحه منك تجاه سودانيين وحتى لو أنت وأنا نختلف معهم
Quote: في شنو في شيطان الجرة من جرذان الاسلام الوافد، اصلا سوداني ياهذا؟
حتي الغازي سليل الغزاة، صلاح الدين، اصبح يردد مع الزينا مقولة من اين اتي هؤلاء عن ذات غربانو، تقول لي دخيلة او تبش؟
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة تكريم البلابل... النوبيون عنصريون....هذا ما قاله الكوز عبد الباقي الظافر (Re: welyab)
|
....Quote: فبفرضية أن كل السودانيين نوبيين لماذا لنا أن نتخلص من النوبية تحت دعوى تفتيت القبلية .لماذا لا تنصهر البقية تحت اسم وتاريخ وارث وثقافة موجودة |
سلام العزيز ولياب،
اذا "احنا" المصريين اننا النوبيين حصرا، والبقية "عرب" زي ما بنقول علي بقية حتي الشماليين كالشوايقة والجعل، فكيف البقية تنصهر في النوبية الانتا ضنين بيها؟
ختيت بالك لي مفردة "احنا" بين قوسين اعلاه؟
ده الحاصل!
يازول لي روحي في المنبر ده "النوبيين" طلعوني عربي!
نعم من دون خلق الله في المنبر ده، بشاشا يكون عربي كيف؟
ولكن هذه هي افرازات الوعي القبلي البتجعل حتي من الدنقلاوي عربي في نظر بعض المحس في المنبر ده!
اذن هناك مشكلة قبلية حقيقية داخل مصطلح "نوبيين"، حتي فيما بين هؤلاء النوبيين انفسهم!
الوعي القبلي لايسمح باي انصهار اطلاقا!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة تكريم البلابل... النوبيون عنصريون....هذا ما قاله الكوز عبد الباقي الظافر (Re: Bashasha)
|
Quote: ولكن هذه هي افرازات الوعي القبلي البتجعل حتي من الدنقلاوي عربي في نظر بعض المحس في المنبر ده!
اذن هناك مشكلة قبلية حقيقية داخل مصطلح "نوبيين"، حتي فيما بين هؤلاء النوبيين انفسهم!
الوعي القبلي لايسمح باي انصهار اطلاقا!
|
سلامات يا كمال بشاشا اولا تصحيح معلومة , النوبة ما قبيلة , النوبة ( امة , شعب ) لانو القبيلة بتجئ تحت مسمى ( الشعب او الامة ) والاسمين ليهم معنى واحد يعنى على سبيل المثال لما يقولوا ليك القبائل العربية, القبائل دى تحت مسمى الامة العربية او الشعب العربى و بتمثل تفاصيل داخلية داخل جسم كبير اسمه الامة العربية و فى شعوب وامم فى هذا الكون ما عندها ثقافة القبيلة زى ما هى موجودة فى الامة العربية على سبيل المثال و النوبة بهذا الفهم ممكن نقول ( الدناقلة والمحس والفديجا ومجموعات جبال النوبة والميدوب والبرقد ) قبائل نوبية وليس النوبة فى حد ذاتها قبيلة مع اختلاف التكوين القبلى عند النوبة مقارنة بقبائل اخرى فى مناطق اخرى من السودان , مثلا قبائل الرزيقات والمسيرية فى كردفان ودارفور لديهم ناظر قبيلة يحتكموا اليه وله سلطة مطلقة فى التصرف فى شئون قبيلته .. فى المقابل ليس لدى الدناقلة والمحس والفديجا فى الشمال زعيم لديه السلطة المطلقة فى التصرف فى شئونهم .. دى نقطة اولى . النقطة التانية : انت بترفض يقولوا عليك عربى وفى نفس الوقت يقولوا عليك نوبى , اها يقولوا عليك شنو ؟ حتقول لى سودانى , اوكى , لكن حتكون سودانى بياتو ثقافة وبياتو لغة ؟ بالثقافة النوبية واللغة النوبية ام بالثقافة العربية واللغة العربية وده طبعا على سبيل المثال لانو السودان ما هم عرب ونوبة فقط ,ايضا فيها شعوب اخرى ليها ثقافتها وليها لغتها , هل تريد ان تكون سودانى بلونية واحدة ام سودانى بلونيات متعددة بدون ذكر اصل اللونية ؟ اوكى اذا اتفقنا بلونيات متعددة دون ذكر الاصل , قول فى اجنبى زار السودان ولقى الناس بيتحدثوا لغات مختلفة فى اركان السودان الاربعة وعندهم ثقافات مختلفة من هنا لهناك وعايز يتعرف على اللغات دى وعلى الثقافات دى نقوم نقول ليه بانو دى لغات سودانية ودى ثقافات سودانية بدون ما نذكر الاصل النوبى ولا الاصل العربى ولا الاصل الفوراوى ولا الاصل الزغاوى ولا على الاصل البجاوى على سبيل المثال , هل ممكن يا كمال هذا الكلام وهل الضيف الزائر حيقتنع بالاجابة ؟ يا بشاشا انا متفق معاك انو فى عنصرية واستعلائية فى السودان والاستعلائية والعنصرية مصدرها الثقافة العربية الجاهلة وفى شعوب كثيرة حقوقها مهضومة وخاصة فى النواحى الثقافية واللغوية , و على سبيل المثال ذكر النوبة والعرب فى حد ذاته ما جريمة , لكن الجريمة عندما تذكره للتعالى والتعنصر على الاخرين الذين يشاركونك الوطن ولهم اعراقهم وثقافاتهم ولغاتهم كما لك عرق وثقافة ولغة والمفروض يكونوا متساوين معاك فى كل حقوق الوطن وواجباته بصرف النظر عن العرق واللون واللغة والثقافة والجغرافية والدين ! ادعوا لهذا الاتجاه يا بشاشا واعمل من تحقيق هذه المساواة وهذه العدالة ونبذ العنصرية والاستعلائية ولا تحارب القبيلة او الشعب الا اذا استخدم فى تقليل شان الاخر وانكار حقه , لانو القبيلة والشعب حقائق موجودة لا يمكن الغائها لان الغائها يعنى الغاء التعدد والتنوع الذى نتحدث عنه !
(عدل بواسطة خالد حاكم on 03-31-2014, 01:43 AM) (عدل بواسطة خالد حاكم on 03-31-2014, 01:51 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة تكريم البلابل... النوبيون عنصريون....هذا ما قاله الكوز عبد الباقي الظافر (Re: Abdullah Idrees)
|
اخي الكريم عبد الله ادريس
السلام عليكم
Quote: موضوع تكريم البلابل ما عندو علاقة بالعنصرية من قريب او من بعيد ، بالعكس ، يفترض ان يثاب من قام به ، البلابل ثروة قومية كان يجب ان تكرمهن الدولة بغض النظر عن هوية النظام الحاكم |
شكرا اخي ....هذا ما اردنا ان نأكده من خلال هذا البوست
Quote: لكن موضوع سلاف الدين مختلف و يستحق الوقوف عنده و في نظري يمثل حالة اصطفاف عرقي مبدئيا ، لا ادري ملابساته او اسبابه |
عذرا اخي الكريم .....كيف حكمت علي الموضوع بأنه يمثل اصطفافا عرقيا وانت لا تدري ملابساته او اسبابه؟
بالنسبة لي طالما كان الموضوع متعلق بالقدح في ذمة سلاف الدين واتهامه علنا وعلي رؤوس الاشهاد بأنه مختلس كان يجب ان يقدم لمحاكمة عادلة تحكم له او عليه بالادلة والبراهين ...وبهذا يكون الله قد كفي المؤمنين شر القتال ...
لك شكري علي إثراء البوست
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة تكريم البلابل... النوبيون عنصريون....هذا ما قاله الكوز عبد الباقي الظافر (Re: Farida Mahgoub)
|
Quote: قطع شك ما حينتهي يا بشاشا ، لأن من يحملون الفكرة يمارسون العنصرية في مواقع أخرى وأدناه عنصرية واضحه منك تجاه سودانيين وحتى لو أنت وأنا نختلف معهم |
ولياب تحياتي مرة تانية.
اولا حصل مداخلتك دي فتلت البوست لانو الكوت دخل في الكوت.
بالنسبة لي موضوع غازي صلاح الدين، فده "شرك قمري"!
متي مالاقاك في كلام بشاشا اختاهو!!
عييييييييك!
نعم انا بحشر موضوع غازي ده عشان اثبت كيف رد الفعل دائما قوي جدا في رفض التمييز ضد امثال غازي مقارنة بالتمييز ضد اهلنا في الجبال اللي في العادة لايلفت نظر زول كقاعدة مقارنة بامثال غازي وهذا يحكي عن الكثير!
اذن لسنا ضد غازي طول ماهناك مافي تمييز مابين امثال غازي وامثال اهلنا في الجبال من امثال غازي ذات نفسهم المتزعمين الفصل الابارثيدي بانفسهم وهذا تاريخ مؤلم مظلم بطول وعرض افريقيا كلها، كما مثلتو تجربة جنوب افريقيا.
بالعدم فرد الفعل السريع المحتج علي ما يتصورونه تمييز ضد امثال غازي، فقط يعيد انتاج الصياغة العجيبة الحالية اللتي جعلت من امثال غازي سادة، وامثال الحلو "عبيد" في ارض اجدادم مقارنة بالوافد غازي، البدافع باسنانو عن امتيازات الحظوة بالميلاد لامثالو وعلي حساب الاغلبية المهمشة، وباسم الله ورسوله!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة تكريم البلابل... النوبيون عنصريون....هذا ما قاله الكوز عبد الباقي الظافر (Re: Bashasha)
|
Quote: اولا تصحيح معلومة , النوبة ما قبيلة , النوبة ( امة , شعب ) لانو القبيلة بتجئ تحت مسمى ( الشعب او الامة ) والاسمين ليهم معنى واحد |
سلام يا خالد،
الفهمتو من كلامك انو النوبة في تصورك شعب!
اذن هذا كمان اسوأ واضل سبيلا!
اخير يكونو قبيلة في اطار شعب السودان الواحد.
اما لو اصريت انهم شعب، فمعناها النوبة غير بقية السودانيين وهذه مصيبة كمان اكبر!
واضح ياخالد بحكم المامي بالكثير، انو الدافع في الاساس هو النزعة المكبوتة في دواخل الغالبية للانبتات والتميز عن بقية السودانيين لاي سبب، وهذه مصيبة!!
اذن ياخالد ماتسرح بعيد وتذكر كلنا سودانيين اي blacks شقيش ماقبلنا في هذا الكون الفسيح، او بالتالي السودانيين شعب واحد، وليسو شعوب يا خالد!
والله العظيم الواحد راسو يقرب يطق لما يفكر في هذا المنطق!
ياخالد، لو كنت فعلا مؤمن من جواك انك وسكان جبال النوبة جنس واحد وشعب واحد، فما الذي يمنع الشايقي مثلا ان يكون نوبي بذات القدر؟
اذا الميدوبي نوبي، فما الذي يمنع بقية اهلنا في دارفور او كردفان ان ينتمو لذات الشعب؟
ماممكن تقنعني انو نوبة الجبال والمحس جنس واحد، ولكن الجعل مثلا اجانب بالنسبة للدناقلة، وينتمون الي جنس اخر!!
انا عارف ناس الحركة الشعبية برددو في كلام خطير كهذا دون ادني تصور للعواقب الوخيمة لطرح استلابي كهذا!
نعم ادبيات الحركة الشعبية زيك كده بتتحدث عن السودان كمجموعة شعوب وليس شعب واحد وهذه كارثة!
انا فاهم هم قاصدين شنو ولكن ده فهم كارثي بحق!
هم ماعايزين يصطدمو بمفهوم العروبة او عشان كده بقولو في شعوب نعم شعوب يا كافي البلا، اخري بخلاف العرب في السودان، وهذا خاذوق كبير جدا!
اذن كلنا شعب واحد ولسنا مجموعة شعوب.
علي كده الحاصل عندنا في اقصي الشمال قبلية محضة وليس نتاج لي كوننا شعب اخر غير الجعل مثلا اتي من زحل!
...يتبع...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة تكريم البلابل... النوبيون عنصريون....هذا ما قاله الكوز عبد الباقي الظافر (Re: Bashasha)
|
Quote: حتقول لى سودانى , اوكى , لكن حتكون سودانى بياتو ثقافة وبياتو لغة ؟ |
نواصل مع الاخ خالد.
نعم انا سوداني بمعني ثقافتي نوبية.
فلافرق ما بين نوبي وسوداني.
اما الثقافة العربية، فهي ثقافة الغزاة الاجانب وبالتالي هي اجنبية ووافدة ولاعلاقة لنا بها من قريب او بعيد اطلاقا.
نعم الثقافة العربية ما ثقافة سودانية، بي معني مكون من مكونات ثقافتنا السودانية.
الشايفو قدامك ده استعمار ثقافي، ليس الا.
لوعمرها 600 سنة، فعمر ثقافتنا ممتد لعشرات الالاف من السنين او بالتالي لايمكن 600 سنة يستبدلو ارث اكثر من 40,000 سنة علي اقل تقدير.
اذن الثقافة الامبريالية العربية الحالية مؤقتة والي زوال باذنه امون رع. الموت الشايفو قدامك ده ياهو مخاض الميلاد القادم، للسودان النوبي اي الكوشي من اول او جديد.
نعم دي حركة تاريخ لايملك احد ايقاف عجلات قطارو اطلاقا.
اكثر من هذا، خليني اقول ليك، قطار العودة الي دنقلا اخر معاقل كوش او نوبيا الان علي مشارف سنار!
نعم بسقوط هذا النظام التركي قطارنا سيدخل سنار، والتصوف قادم بقوة كبديل للاسلام العربي الوافد!
الحي الزمن داك نرجوهو يذكر بشاشا بالكلام ده او يطلب لي روحو الرحمة بقراءة الفاتحة!
نعم او في ختام الفاتحة، يكتر من "امين" اللي هو ذات "امون" لو يعلم الوهابية!
الي هذا التاريخ البشرية كلها بكل اديانا تصلي لامون دون ادني وعي!!!
باختصار الغزو الثقافي الهكسوسي الحالي ما جديد في تاريخنا.
قبل كده ذات هذه الثقافة السامية الهكسوسية استمرت كثقافة غزاة لمئات السنيين في ديارنا اي مصر القديمة، حتي تم تحرير ابنتنا الكبري منها في الاسرة 17 و18 وهاتين الاسرتين كانو من السودان الحالي، لنعود ونواصل ذات ثقافتنا من محل ما وقفنا.
اذن نحن شعب واحد ثقافة واحدة، تاريخ واحد ومصير واحد.
| |
|
|
|
|
|
|
|
| |