كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
نسأل الله تعالى لـ"علي موسى أبكر" الرحمة والمغفرة.. ثُم نسأل البشر التالي:-
|
المظاهرة دي -حسب الصُور- ليه ما فوقا غير الغرابا؟! الحاصِل شنو؟ الطلبه ديل طالعين بدعمو منو وبنددو بشنو؟
هل دعمًا للجبهة الثَورِية لِتحرير السودان أو واحد مِن مُكوِناتو؟ (حسب سحنات الصُور)
ديل هسِع طلبة في جامعة الخُرطوم ولا في جامعة زالنجي؟! (غرب دارفور)
يا جماعة.. يا ناس.. يا بشر.. عزام فرح ما بِخاف.. ما بِرازي.. ما بتردد.. الفي قلبو على لِسانو.. حاولو تفهمو الموضوع ده بِالله.. مَوضوعي واضِح وبسيط جِدًا وبِقول بيهو قِطاع كبير مِن الناس وهو بإخْتِصار: [أي دعم أيًا كان لِما يُعرف بِالجبهة الثَورِية لِتحرير السودان] أنا ضِدو شكلاً ومَوْضوعًا، وفي ظل تعنُت وفد مالٍِك عقار/عبدالعزيز الحلو/مني مناوي (قِطاع الشِمال) في مُفاوضات أديس أبابا وفي مُحاولة مِن وفد قِطاع الشِمال كسب أرض وأوراق ضغط تُساعدها على تمرير أجنْدتِها، في وضع زي ده، أي تحرُك مِن الغرابا في الخُرطوم ، الإنقاذ ما حيكون عِنْدها خِيار غير إسْتخدام القُوة المُفرطة.. وسُكان ومُواطني الشِمال النيلي ما حيِحرِكو ساكِن لا الليلة ولا باكِر، أنا بتكلم عن الشارِع، باكِر مُنْتسبي الأحزاب الوهم المُقيمين في الإغْتِراب والمهاجِر والصحفِيين الإسْفيرِيين ومُناضِلي الكبتشينو حيِكْتِبو وحيِكْتِبو، بس ده ما بِساوي الحبه دي في ظِل سُكون وعدم تجاوُب شوارِع الخُرطوم ومُدن الشِمال النيلي، لأن الكَتَبه ديل بِكْتِبو ليهُم 25 سنة مِما نعِد، الحصل شنو غير إنهُم ساهمو في توسيع قده طبقة الأزون
ــــــــــــــــــــــــ مصدر الصٌور: http://www.vb.sudaneseonline.com/zbnjzs-zbzg-21/gshzeszk-imzgi-zbosshjg-147301/
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: نسأل الله تعالى لـandquot;علي موسى أبكرandquot; الرحمة والمغفرة.. ثُم نسأل البشر التالي:- (Re: عزام حسن فرح)
|
والله يا عزام بالغت
سحنات شنو؟ السودانيين ديل الزول لو ما قال ليك انا من الغرب ولا الشرق مرات ما بتقدر تعرفوا ذاتو
يا خي انا عندي صاحبي الله يرحمو شايقي في المدرسة كانوا مفتركيننا كيزان. لو لفيت السوداندا حتندهش من سحنات كتيرة، نسيبنا من المجانين الناس بيقولوا عليه حلبي.
ومن صورتك دي أنا افتكرتك من فلاتة الفكي هاشم علي الايمان تشبه صاحبي طلحة الامين التقول ود امه وابوه.
حكاية سحنات في السودان دي انساها خالص، الزول كان ما تكلم معاك وقال ليك انا من الحتة الفلانية ما بتقدر تاكد.
الطلاب الفوق ديل وحسب سحناتم ممكن يكونوا بديرية او شوايقة او بطاحين او دناقلة او محس او شنابلة او فور اةو حلنقة او برتي او رباطاب او فونج او شلك او قمز او كدالو او لفوفا او حلفويين.
المتأكد منو إنهم ما هنود أو اولاد ريف أو رشايدة من باقي السودانيين الأنا بعرفهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نسأل الله تعالى لـandquot;علي موسى أبكرandquot; الرحمة والمغفرة.. ثُم نسأل البشر التالي:- (Re: الصادق اسماعيل)
|
الأخ عزّام
أنا مسكت في موضوع السحنات لأنّه الناس الطلعوا ديل فيهم غرابة وفيهم من الشمالية وفيهم من الشرق وفيهم من الجنوب (الجديد).
بقول ليك الكلام دا لأنّه أنا على إتصال بمجموعة من الناس الطلعت، وواحد من المشاركين الأساسيين في المظاهرة الآن ومن القيادات، شايقي، وواحد تاني من القيادات فونجاوي، وواحد حلنقة وواحد من المجانين.
ديل اربعة مشتركين وأنا اتكلمت معاهم من وسط المظاهرات.
وهسه أنا جبت ليك فوق تلاتة صور لسودانيين عليك الله من سحناتهم ورينا الناس ديل من وين في السودان.
لأنك بنيت الموضوع على قراءة خاطئة قلنا نصلحهّا ليك أولاً.
وبالمناسبة أنا شخصياً مرات كتيرة بحاول أعرف الناس من سحنتهم بينتموا لياتو جهة من السودان، ومرات كتيرة بفشل في الحكاية دي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نسأل الله تعالى لـandquot;علي موسى أبكرandquot; الرحمة والمغفرة.. ثُم نسأل البشر التالي:- (Re: سيف النصر محي الدين)
|
سيف النصر محي الدين
Quote: قول يا عزام انو ديل طلاب دارفور في الخرطوم و قول كمان انهم بدعموا الجبهة الثورية او فصائل منها برضو ما في مبرر لمواجهتم و هم مجرد طلبة عزل بالسلاح الناري. |
الطالِب الجامعي المُنْتسِب لأي حركة مٌسلحة بتقاتِل الأن في الميدان ده بِيُصنف خليه نائِمة، لو طلع وأخل بالأمن (مُظاهرة) بِكون تصنيفو خلية نشِطة، كسر حرق ببقى إرهابي، أها ناس البوليس يعملو معاهو شنو يعني؟!
لو تخمينك الفوق ده مرق صحيح، يبقى الإنقاذ ما عِنْدها ذنب هِنا، الذنب ذنب حركتو الإسْتغلتو علشان تكسب نُقطة في المُفاوضات أو علشان تجبُر الحكومة على التنازُل في المُفاوضات.. ونقل الحرب مِن الهامِش لِلمركز ده حلم قديم.. قديم جِدًا، مِن زمن د. قرنق وإنْتقل إلى الحركات المُسلحة في غرب السودان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نسأل الله تعالى لـandquot;علي موسى أبكرandquot; الرحمة والمغفرة.. ثُم نسأل البشر التالي:- (Re: سيف النصر محي الدين)
|
Quote: أنا ما بقدر أكذِبك أبدًا.. أنت لدي -حتى تاريخه- مِن الصادِقين.. الأخبار باكِر بعد باكِر بتظهر.. وياسِر عرمان برضو شِمالي نيلي، يعني حتى لو المُظاهرات دي فوقا خليط مِن كُل الجِهات، برضو حيبقى لينا سؤال واحِد: طلعو لِشنو؟ غلاء المعيشة يعني وأشاكلا ولا دعم لحركات غرب السودان المُسلحة.. بتقدر تجاوِب لي على السؤال ده؟! |
يا عزام
الأخبار العندي بتقول كالآتي (حسب مصادري)
الطلاب طالعين لمطالب كتيرة في عمومها تعبير عن رفضهم لسياسات النظام الإقتصادية والأمنية والسياسية، طلاب دارفور وطلاب التنظيمات السياسية اشتركوا في المظاهرة دي، يعنى المظاهرة ما كانت حكر على الطلاب المنتمين لإقليم دارفور، وما دعم للحركات المسلحة، المظاهرات تعبير واحتجاج ضد سياسات النظام التى لا يتفق معها هؤلاء الطلاب فخرجوا ليعبروا عن رأيهم والذي (بالصدفة البحتة) يكفله لهم (دستور الإنقاذ الحالي)
Quote: ماهية وثيقة الحقوق 27- (1) تكون وثيقة الحقوق عهداً بين كافة أهل السودان، وبينهم وبين حكوماتهم على كل مستوى، والتزاماً من جانبهم بأن يحترموا حقوق الإنسان والحريات الأساسية المضمنة في هذا الدستور وأن يعملوا على ترقيتها؛ وتعتبر حجر الأساس للعدالة الاجتماعية والمساواة والديمقراطية في السودان. (2) تحمي الدولة هذه الوثيقة وتعززها وتضمنها وتنفذها. (3) تعتبر كل الحقوق والحريات المضمنة في الاتفاقيات والعهود والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان والمصادق عليها من قبل جمهورية السودان جزءً لا يتجزأ من هذه الوثيقة. |
Quote: حرية التجمع والتنظيم 40- (1) يُكفل الحق في التجمع السلمي، ولكل فرد الحق في حرية التنظيم مع أخرىن، بما في ذلك الحق في تكوين الأحزاب السياسية والجمعيات والنقابات والاتحادات المهنية أو الانضمام إليها حمايةً لمصالحه.
|
Quote: حُرمة الحقوق والحريات 48- مع مراعاة المادة 211 من هذا الدستور، لا يجوز الانتقاص من الحقوق والحريات المنصوص عليها في هذه الوثيقة، وتصون المحكمة الدستورية والمحاكم المختصة الأُخرى هذه الوثيقة وتحميها وتطبقها، وتراقب مفوضية حقوق الإنسان تطبيقها في الدولة وفقاً للمادة 142 من هذا الدستور.
|
والمتظاهرين اليوم لم يفعلوا غير ممارسة حقهم المنصوص عليه في الدستور، بصرف النظر عن إتفاقنا أو إختلافنا معهم، وحسب مصادري لم يخرج الطلاب دعماً للعمل المسلح (والذي تجلس الحكومة للتفاوض مع الذي يتبنونه نهجاً لنضالهم ضد الحكومة).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نسأل الله تعالى لـandquot;علي موسى أبكرandquot; الرحمة والمغفرة.. ثُم نسأل البشر التالي:- (Re: Elmosley)
|
الصادِق إسماعيل
Quote: يا عزام
الأخبار العندي بتقول كالآتي (حسب مصادري)
الطلاب طالعين لمطالب كتيرة في عمومها تعبير عن رفضهم لسياسات النظام الإقتصادية والأمنية والسياسية، طلاب دارفور وطلاب التنظيمات السياسية اشتركوا في المظاهرة دي، يعنى المظاهرة ما كانت حكر على الطلاب المنتمين لإقليم دارفور، وما دعم للحركات المسلحة، المظاهرات تعبير واحتجاج ضد سياسات النظام التى لا يتفق معها هؤلاء الطلاب فخرجوا ليعبروا عن رأيهم والذي (بالصدفة البحتة) يكفله لهم (دستور الإنقاذ الحالي) |
أنا بثِق فيك إنت، مصادرك ما بعرِفا ولا بتقدر تطالبني إني أثِق فيها.. على كُل حال باكِر ولا بعدو بظهر المخفي علينا هسع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نسأل الله تعالى لـandquot;علي موسى أبكرandquot; الرحمة والمغفرة.. ثُم نسأل البشر التالي:- (Re: عزام حسن فرح)
|
Quote: يا جماعة.. يا ناس.. يا بشر.. عزام فرح ما بِخاف.. ما بِرازي.. ما بتردد.. الفي قلبو على لِسانو.. حاولو تفهمو الموضوع ده بِالله.. مَوضوعي واضِح وبسيط جِدًا |
سبحان الواحد الأحد.....باين عليك فقدان ذاكرة إختيارى......
لسه عايز تخدع خلق الله بإنك موضوعى؟؟ يا راجل؟؟؟
تستحق الشفقة والله...... أغسل نفسك من الأضغان على جزء أصيل من شعبتا.... ثم بعداك تعال ووصف نفسك بالاوصاف أعلاه ..... لا وكمان بتمدح في الظالمين؟؟؟ وماشى تنوم؟؟ في إنسان بسلم روحه لواهب الحرية الإنسانية وفى رقبته بيعه أو موالاة للظالمين؟؟؟ أرحم نفسك ...وأعلم أن الأنفاس معدودة....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نسأل الله تعالى لـandquot;علي موسى أبكرandquot; الرحمة والمغفرة.. ثُم نسأل البشر التالي:- (Re: عزام حسن فرح)
|
الشتم والسِباب وقله الحيا ساهلات.. صعب التفنيد
Quote: (1) أنا ضِد أي حركة غرابه شايلا السِلاح وبِتْقول بِـ"تحرير السودان".
(2) لو في حركة غرابه شايلا السِلاح وبتقول بِـ"تحرير دارفور" أو "تحرير غرب السودان" أنا حيكون مَوْقِفي حاجة مِن إتْنين:- [أ] أدعم. [ب] أنْطم.
طَيِب ليه أنا ضِد الغرابا الشايلين السِلاح وبِقولو بِتحرير السودان.. أقول ليك:- (1) بلغت الحركات المُسلحة في غرب السودان أكثر مِن 30 حركة مُسلحة (قلوبهم شتى). (2) أغلب الغرابه -بِالذات الرؤوس- شاركت في جرائِم الإنقاذ. (3) توقيع د. السيسي و6 حركات على سلام الدوحة، يثبِت أن أجندة الحركات المُسلحة بِغرب السودان لا تأبه للتنمِية أو العدل، أو يكون د. السيسي والذين معه خَونة، وهُنا يتم تحويلهم إلى التسلسُل (1) أعلاه. (4) لا يتورعون في قتل أهلهم (الوالي كبر/أحمد هارون/كوشيب... إلخ) فكَيف مَن هو بِغريب (نوبي/شايقي/جعلي... إلخ). (5) خِطاب مُفكريهم خِطاب عُنْصُري حاقِد (منعم سليمان: شبق الشمالِيات الذي لا يطفئه إلا فحولة الغرباوي/محمد الزاهِد: الدوس على رقاب أبناء دنقل وشايق وجعل). (6) أغلب كل الحركات المُسلحة عنصَرِية (فور/زغاوة). (7) كل الحركات المُسلحة جهوِية (دارفور). (8) أغلب مُكوِنات الحركات المُسلحة وافِدة/نازِحه وقام ليها ريش في سودان السجم ده. (9) الشِمال النيلي جرب حكم الغرابا مِن قبل وكان كارثي (الفونج/التعايشي).
ده موقف سِياسي مُسبب، مَوقِف سِياسي لا يأتيها الشك مِن أي ناحِية.. أتحدى أي زول يِفنِد لي بند واحد مِن البنود الـ9 الفوقات دي
|
كأن رضاكم عني يعني لي شئ.. هذا والله مِن شططكم.. مه
نقل معارِك عنصُري وحاقِدي ما يُعرف بالجبهة الثورِية -قال ايه- لتحرير السودان، نقلِها إلى الخُرطوم وعواصِم مُدن الشِمال النيلي، مطلب قديم. لا حل إلا بِنيفاشا2 (الشِمال النيلي + أهل دارفور): وحدة أم إنْفِصال؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نسأل الله تعالى لـandquot;علي موسى أبكرandquot; الرحمة والمغفرة.. ثُم نسأل البشر التالي:- (Re: ناصر حسين محمد)
|
عمر سعد
Quote: اخر سؤال لى. منو الاصلى ومنو. المزيف او المقلد فى السودان (...) ومنو الماعندو حق فقط يقيف فوق بكانو ويقول مكانى كعب وما يسال عن الباقى (...) |
وليه آخِر سؤال يا زول؟! إنت ما دايِرنا نتْوَنس!
بِالرغم مِن إنو سؤالك ده بِحرِف العمود، لكِن الونسه بتجيب الونسه.. شوف يا ود العُمْدة.. عِنْدنا شعوب أصيلة وعِنْدها حق أصيل، حصرِيًا زي رطانا الشرق + رطانا الشِمال + نوبة الجبال. وفي وافِدين (عرب/غجر) وفي نازحين (قبائِل غرب إفريقيا - زغاوة/برقو/برتي... إلخ) وفي بقايا غُزاة (أتراك) وفي مهاجرين (الرشايدة). أي زول بِبقى سوداني بِالميلاد أو بِالتجنُس، ده معلوم وما فوقو كلام، وبرضو لامِن سوداني يِطالِب بِحقو أكان الطلب من نازِح أو مارِق مِن جرثومة تركي غازي أو مُهاجِر، مفيش مانِع البتة، ولو شال السِلاح برضو مفيش مانِع، المانِع بِيبقى لامِن ها النازِح/الغازي/المُهاجِر يِقول بِـ"تحرير السودان" هِنا بنقول ليهو.. أو في الحقيقة بِنقول لِلوطن: يا بلد السجم والرماد.
العرب طبعًا وافدين وإسْتقروا في بِلاد نــا بِموجِب إتفاقِية عام 652 ميلادِية، وسنة 1252 ميلادِية دخلنا الإسْلام (يعني بعد 600 سنة مِن الإتفاقِية) ماف عربي واااااحد رحَل مرتو مِن الجزيرة العربِية أو مِن مِصر إلى سودان ما بعد الإتفاقِية، العرب إتزوجوا مِن أصحاب الأرض (النوبِيين) والأُسْتاذ. يوسُف فضل (أُسْتاذ مادة التاريخ بِجامعة الخُرطوم ومُديرها السابِق) قال كُل الشِمال النيلي مِن الرحم النوبي، العندو مقام يوسُف فضل يِقارعو، أو يِموت الناكِر بِجهلو ههههه.. ما علينا... علشان كِده التجانُس حاصِل في الشِمال النوبي، في ثقالات (الدنقُلاوي حلاب التيس) (الحلفاوي سباب الدين) (الرباطابي وغتاتو) (الشايقي وبخلو) (الجعلي وعوارتو)، عِندك نمط لِلمحسي هييييييع
ناس مالِك عقار وعبدالعزيز الحلو ومني مناوي بِغض لنظر عن قبايِلُم، ضاماهُم جِهة (جهوِيين يعني) وعِرق (عنصُرِيين) يِشكِلو جيش.. تيم.. رسمه، دي ما شغلتنا، بس لامِن يِقولو "تحرير السودان" بكون مُضطر أقول رأي ولو خالف صحيح البُخاري زاتو
| |
|
|
|
|
|
|
|