للاخوة السلفيين دعوة للنقاش الرجاء المشاركة لتعم الفائدة

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 06:21 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-10-2014, 12:34 PM

Mohammed Sedeq
<aMohammed Sedeq
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 735

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
للاخوة السلفيين دعوة للنقاش الرجاء المشاركة لتعم الفائدة

    اولا الغرض من هذا البوست ليس الجدال ولا فرز الكيمان هذا مخطئ وهذا صائب
    بل الغرض منه النقاش الهادئ لتعم الفائدة على الجميع وانا اولهم لان لدي الكثير من الاسئلة اتمنى ان اصل لاجابة لها.
    ولنبدأ النقاش لدي العديد من الاسئلة اتمنى ممن يعرف اجابتها ان يجيبني عليها.
    هل الرسول صلى الله عليه وسلم معصوم من الخطاء دائما في كل مناحي حياته وكل افعاله و اقواله؟
    هل كل ما صدر عن الرسول صلى الله عليه وسلم له حجية على المؤمن و واجب اتباعه؟
    هل اخطأ الرسول صلى الله عليه وسلم في حياته (ايا كان حجم هذا الخطاء و نوعه)؟
    هل نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن تدوين السنة؟
    هل منع عمر بن الخطاب رضي الله عنه تدوين السنة واقصد بها الاحاديث النبوية؟
    اكثر من روى عن الرسول صلى الله عليه وسلم هو ابوهريرة رضي الله عنه فما صحت ما يقال عن منع عمر بن الخطاب لابي هريرة من الحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم؟
    ابوهريرة اسلم متاخرا وهناك الكثير من احاديث النبي لم يصلنا فلو كانت السنة ملزمة فهل يعتبر الدين الاسلامي ناقصا بحكم ان هنالك الكثير لم يصل الينا؟
    بدأ تدوين السنة بعد عهد الرسول صلى الله عليه وسلم بفترة طويلة و خلال هذه الفترة تم تناقل الاحاديث بالرواية الشفهية
    فهل نصمن ان احاديث النبي لم يحدث فيها تغيير رغم كل هذه المدة ؟
    هل الرسول صلى الله عليه وسلم نبي فقط ام ان له ادوار اخرى في الحياة؟
    ما صحة منع الرسول صلى الله عليه وسلم علي من الزواج من بنت ابي جهل وهل منطلق هذا المنع منطلق ديني؟

    لدي الكثير من الاسئلة ولكن اكتفي بهذا القدر الان
    ولي عودة لو وجدت اجابة على هذه الاسئلة
                  

03-10-2014, 12:53 PM

علي دفع الله
<aعلي دفع الله
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 4740

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للاخوة السلفيين دعوة للنقاش الرجاء المشاركة لتعم الفائدة (Re: Mohammed Sedeq)

    Quote: للاخوة السلفيين دعوة للنقاش الرجاء المشاركة لتعم الفائدة


    انت قايل من لهم دراية بالسنة النبوية هم السلفيون فقط ؟؟؟؟؟؟؟؟


    هم براهم عاملين فيها الفرقة الناجية كدة بي كلامك دا حا تخليهم يصدقوا ،،،
                  

03-10-2014, 01:00 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للاخوة السلفيين دعوة للنقاش الرجاء المشاركة لتعم الفائدة (Re: علي دفع الله)

    يا أخوي المسلمين عندك هم السلفيين فقط البقية طلعتهم شمار في مرقه؟!
                  

03-10-2014, 01:05 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للاخوة السلفيين دعوة للنقاش الرجاء المشاركة لتعم الفائدة (Re: منتصر عبد الباسط)

    أنا ما سلفي لكن ما فاضي ليك هسع وإذا أذن الله سنجاوبك لاحقاً
    وستجد من سيرد عليك قبل أن أرجع لك و ستجد أكثر من سيرد عليك غير سلفي
    وستجد الردود الشافية ليس من طرف السلفيين
                  

03-10-2014, 01:32 PM

Mohammed Sedeq
<aMohammed Sedeq
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 735

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للاخوة السلفيين دعوة للنقاش الرجاء المشاركة لتعم الفائدة (Re: منتصر عبد الباسط)

    اولا مرحبا بكل الاخوان و نرحب بكل المشاركات طبعا و ان كان العنوان موجه للاخوة السلفيين
    توجيهي للدعوة لهم ليس لأنهم هم فقط من يفهم في السنة ولكن لعلاقتهم القوية بهم خصوصا و هم المتسمون باهل السنة و الجماعة
    فمذهبهم هو اتباع السنة وتعظيمهم لها و بالتأكيد ان سبب هذه العلاقة هو قناعات و ادلة
    وانا اريد ان اعرف هذه الادلة التي ربما اقتنع بها واجد فيها اجابة لتساؤلاتي
    و السبب الثاني انني اريد ان اعرف اجابة الطرف الاخر لان غالبية الاخوة هنا انا اعرف رأيهم في هذه المواضيع
    لذا البوست كان لمعرفة رأي الطرف الاخر في تساؤلات تبدو منطقية بالنسبة لي
                  

03-10-2014, 05:48 PM

احمد سيد احمد
<aاحمد سيد احمد
تاريخ التسجيل: 01-23-2013
مجموع المشاركات: 1257

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للاخوة السلفيين دعوة للنقاش الرجاء المشاركة لتعم الفائدة (Re: Mohammed Sedeq)

    السلام عليكم اخونا محمد صديق وجميع الاخوة الكرام
    انا متعاطف مع المنهج السلفي ومقتنع بيهو من الناحية النظرية وفي نفسي لست ملتزما ولست عالما لكنني قرأت كثير من كتب السلفيين ومتابع لنشاطاتهم
    انت سالت عن عصمة الرسول صلى الله عليه وسلم...وانقليك كلام للدكتور المرحوم عمر سليمان الاشقر وهو سلفي من الاردن وله كتب ممتازة جدا وانصحك بها واذا وجدت اي كتاب لهذا الرجل فقطع شك حتستفيد منو شديد وكتبه متوفرة للتحميل المجاني في الانترنت...حأنقليك كلامو عن عصمة الانبياء وهو مبحث بحثه في كتاب بعنوان : "الرسل والرسالات"...يقول الدكتور رحمه الله :

    Quote:

    العصمة من الصغائر

    ذهب أكثر علماء الإسلام إلى أن الأنبياء ليسوا معصومين من الصغائر ، وقال ابن تيمية:"القول بأن الأنبياء معصومون من الكبائر دون الصغائر هو قول أكثر علماء الإسلام ، وجميع الطوائف ، حتى إنه قول أكثر أهل الكلام ، كما ذكر أبو الحسن الآمدي أنّ هذا قول أكثر الأشعرية ، وهو أيضاً قول أكثر أهل التفسير والحديث والفقهاء، بل لم ينقل عن السلف والأئمة والصحابة والتابعين وتابعيهم إلاّ ما يوافق هذا القول .." .
    الأدلة :
    وقد استدل جماهير العلماء على دعواهم بأدلة :
    1- معصية آدم بأكله من الشجرة التي نهاه الله تعالى عن الأكل منها ، ( وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى - فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَّكَ وَلِزَوْجِكَ فَلَا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى - إِنَّ لَكَ أَلَّا تَجُوعَ فِيهَا وَلَا تَعْرَى - وَأَنَّكَ لَا تَظْمَأُ فِيهَا وَلَا تَضْحَى - فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَى - فَأَكَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى ) [ طه : 116-121 ] .
    والآية في غاية الوضوح والدلالة على المراد ، فقد صرحت بعصيان آدم ربه .
    2- ونوح دعا ربه في ابنه الكافر ( وَنَادَى نُوحٌ رَّبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابُنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ ) [ هود : 45 ] ، فلامه ربه على مقالته هذه ، وأعلمه أنّه ليس من أهله ، وأن هذا منه عمل غير صالح ( قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلاَ تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَن تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ ) [هود : 46] فاستغفر ربّه من ذنبه وتاب وأناب ( قَالَ رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ ) [ هود : 47 ] .
    والآية صريحة في كون ما وقع منه كان ذنباً يحتاج إلى مغفرة ( وإلاَّ تغفر لي وترحمني .. ) .
    3 ـ وموسى أراد نصرة الذي من شيعته ، فوكز خصمه فقضى عليه ( قَالَ هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُّضِلٌّ مُّبِينٌ - قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ) [ القصص : 15-16 ] ، فقد اعترف موسى بظلمه لنفسه ، وطلب من الله أن يغفر له ، وأخبر الله بأنه غفر له .
    4- وداود عليه السلام تسّرع في الحكم قبل سماع قول الخصم الثاني ، فأسرع إلى التوبة فغفر الله له ذنبه ( فاستغفر ربَّه وخرَّ راكعاً وأناب – فغفرنا له ذلك ) [ ص : 24-25 ]
    5- ونبينا محمد عاتبه ربه في أمور ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) [ التحريم : 1 ] نزلت بسبب تحريم الرسول العسل على نفسه ، أو تحريم مارية القبطية .
    وعاتبه ربه بسبب عبوسه في وجه الأعمى ابن أم مكتوم ، وانشغاله عنه بطواغيت الكفر يدعوهم إلى الله ، والإقبال على الأعمى الراغب فيما عند الله هو الذي كان ينبغي أن يكون من الرسول صلى الله عليه وسلم : (عَبَسَ وَتَوَلَّى - أَن جَاءهُ الْأَعْمَى - وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى - أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنفَعَهُ الذِّكْرَى .. ) [ عبس : 1-4 ] .
    وقبل الرسول من أسرى بدر الفدية فأنزل الله تعالى : ( لَّوْلاَ كِتَابٌ مِّنَ اللّهِ سَبَقَ لَمَسَّكُمْ فِيمَا أَخَذْتُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) [ الأنفال : 68 ] .
    هذه أمثلة اكتفينا بذكرها عن غيرها ، وإلاّ فقد ورد في القرآن مغاضبة يونس لقومه، وخروجه من قومه من غير إذن من ربه ، وما صنعه أولاد يعقوب بأخيهم يوسف في إلقائه في غيابة الجبِّ ، ثم أوحى الله إليهم وجعلهم أنبياء .

    القائلون بعصمة الأنبياء من الصغائر:

    يستعظم بعض الباحثين أن ينسب إلى الأنبياء صغائر الذنوب التي أخبرت نصوص الكتاب والسنة بوقوعها منهم ، ويذهب هؤلاء إلى تهويل الأمر ، ويزعمون أنّ القول بوقوع مثل هذا منهم فيه طعن بالرسل والأنبياء ، ثم يتحملون في تأويل النصوص ، وهو تأويل يصل إلى درجة تحريف آيات الكتاب كما يقول ابن تيمية ، وكان الأحرى بهم تفهم الأمر على حقيقته ، وتقديس نصوص الكتاب والسنة ، واستمداد العقيدة في هذا الأمر وفي كل أمر من القرآن وأحاديث الرسول ، وبذلك نحكمها في كل أمر ، وهذا هو الذي أمرنا به ، أمّا هذا التأويل ، والتحريف بعد تصريح الكتاب بوقوع مثل ذلك منهم فإنّه تحكيم للهوى ، ونعوذ بالله من ذلك .
    وقد انتشرت هذه التأويلات عند الكتاب المحدثين ، وهي تأويلات فاسدة من جنس تأويلات الباطنية والجهمية ، كما يقول ابن تيمية.
    شبهتان:
    الذين منعوا من وقوع الصغائر من الأنبياء أوردوا شبهتين :
    الأولى : أن الله أمر باتباع الرسل والتأسي بهم ( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ ) [ الأحزاب : 21 ] ، وهذا شأن كل رسول ، والأمر باتباع الرسول يستلزم أن تكون اعتقاداته وأفعاله وأقواله جميعها طاعات لا محالة ، لأنه لو جاز أن يقع من الرسول معصية لله تعالى لحصل تناقض في واقع الحال ، إذ يقتضي أن يجتمع في هذه المعصية التي وقعت من الرسول الأمر باتباعها وفعلها من حيث كوننا مأمورين بالتأسي بالرسول ، والنهي عن موافقتها من حيث كونها معصية منهي عنها ، وهذا تناقض ، فلا يمكن أن يأمر الله عبداً بشيء في حال أنه ينهاه عنه .
    وقولهم هذا يكون صحيحاً ، لو بقيت معصية الرسول خافية غير ظاهرة ، بحيث تختلط علينا الطاعة بالمعصية ، أمّا وأنّ الله ينبه رسله وأنبياؤه إلى ما وقع منهم من مخالفات ويوفقهم إلى التوبة منها ، من غير تأخير فإنّ ما أوردوه لا يصلح دليلاً بل يكون التأسي بهم في هذا منصباً على الإسراع في التوبة عند وقوع المعصية ، وعدم التسويف في هذا ، تأسياً بالرسل والأنبياء الكرام في مبادرتهم بالتوبة من غير تأخير .
    الثانية : أنّ هؤلاء توهموا أن الذنوب تنافي الكمال ، وأنها تكون نقصاً وإن تاب التائب منها ، وهذا غير صحيح ، فإنّ التوبة تغفر الحوبة ، ولا تنافي الكمال ، ولا يتوجه إلى صاحبها اللوم ، بل إنّ العبد في كثير من الأحيان يكون بعد توبته من معصيته خيراً منه قبل وقوع المعصية ، وذلك لما يكون في قلبه من الندم والخوف والخشية من الله تعالى ، ولما يجهد به نفسه من الاستغفار والدعاء ، ولما يقوم به من صالح الأعمال ، يرجو بذلك أن تمحو الصالحات السيئات ، وقد قال بعض السلف : " كان داود عليه السلام بعد التوبة خيراً منه قبل الخطيئة " ، وقال آخر : " لو لم تكن التوبة أحبّ الأشياء إليه لما ابتلى بالذنب أكرم الخلق عليه " .
    وقد ثبت في الصحاح " أن الله أشد فرحاً بتوبة عبده من رجل أضلته ناقته بأرض فلاة ، وعليها طعامه وشرابه ، فنام نومة فقام فوجد راحلته فوق رأسه فقال : اللهم أنت عبدي وأنا ربك ، أخطأ من شدة الفرح " .
    وفي الكتاب الكريم : ( إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ) [البقرة : 222] وقال تعالى مبيناً مثوبة التائبين : ( إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ ... ) [ الفرقان : 70 ] .
    ومعلوم أنه لم يقع ذنب من نبي إلا وقد سارع إلى التوبة والاستغفار منه ، يدلنا على هذا أن القرآن لم يذكر ذنوب الأنبياء إلا مقرونة بالتوبة والاستغفار ، فأدم وزوجه عصيا فبادرا إلى التوبة قائلين : ( ربَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ ) [ الأعراف : 23 ] وما كادت ضربة موسى تسقط القبطي قتيلاً حتى سارع طالباً الغفران والرحمة قائلاً : ( رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي ) [ القصص : 16 ] . وداود ما كاد يشعر بخطيئته حتى خرّ راكعاً مستغفراً ( فاستغفر ربَّه وخرَّ راكعاً وأناب ) [ص : 24] .
    فالأنبياء لا يقرون على الذنب ، ولا يؤخرون التوبة ، فالله عصمهم من ذلك ، وهم بعد التوبة أكمل منهم قبلها .
    وبذلك انهارت هاتان الشبهتان ، ولم يثبتا في مجال الحجاج والنقاش ، وحسبنا بالأدلة الواضحة البينة التي تهدي للتي هي أقوم .

    تكريم الأنبياء وتوقيرهم :

    هذه الصغائر التي تقع من الأنبياء لا يجوز أن تتخذ سبيلاً للطعن فيهم ، والإزراء عليهم ، فهي أمور صغيرة ومعدودة غفرها الله لهم ، وتجاوز عنها ، وطهرهم منها ، وعلى المسلم أن يأخذ العبرة والعظة لنفسه من هذه ، فإذا كان الرسل الكرام الذين اختارهم الله واصطفاهم عاتبهم الله ولامهم على أمور كهذه ، فإنّه يجب أن نكون على حذر وتخوف من ذنوبنا وآثامنا ، وعلينا أن نتأسى بالرسل والأنبياء في المسارعة إلى التوبة والأوبة إلى الله، وكثرة التوجه إليه واستغفاره
    أهل السنة والجماعة لا ينسبون العصمة لغير الأنبياء والمرسلين ، حتى أفضل هذه الأمة بعد نبيها محمد وهم الصحابة – رضوان الله عليهم – وفيهم أبو بكر وعمر ليسوا بمعصومين ، وقد قال الخليفة الراشد الأول أبو بكر الصديق في أولّ خطبة يخطبها بعد توليه الخلافة : " أيها الناس إني وليت عليكم ولست بخيركم ، فإن أحسنت فأعينوني ، وإن أخطأت فقوِّموني " . وعندما اعترضت امرأة على عمر بن الخطاب وجاءت بالدليل قال : أصابت امرأة وأخطأ عمر .
    ____________
    نقلا عن كتاب الرسل والرسالات...للدكتور عمر سليمان الاشقر
                  

03-10-2014, 06:20 PM

احمد سيد احمد
<aاحمد سيد احمد
تاريخ التسجيل: 01-23-2013
مجموع المشاركات: 1257

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للاخوة السلفيين دعوة للنقاش الرجاء المشاركة لتعم الفائدة (Re: احمد سيد احمد)

    قلت ما يلي يا اخ محمد صديق :
    Quote:
    بدأ تدوين السنة بعد عهد الرسول صلى الله عليه وسلم بفترة طويلة و خلال هذه الفترة تم تناقل الاحاديث بالرواية الشفهية
    فهل نصمن ان احاديث النبي لم يحدث فيها تغيير رغم كل هذه المدة ؟


    انا مقيم في المدينة المنورة وكل آثار الني صلى الله عليه وسلم موثقة ومعروفة مثل المساجد السبعة التى كانت مواضع دعاءه صلى الله عليه وسلم وبعض صحابته يوم غزوة الخندق ومثل مسجد المستراح الذى صلى فيه النبي بعد عودته من غزوة احد ومسجد الاجابة الذى دعا فيه ثلاث دعوات استجاب الله له اثنتين ومنعه الثالثة وحتى سقيفة بني ساعدة والاسطوانات المشهورة داخل الروضة الشريفة حيث موضع منبره واسطوانة التوبة التى ربط فيها ابو لبابة حتى نزلت توبة الله عليه وكذلك موضع بئر رومة التى تعرف بعثمان رضي الله وكثير من المواضع التى لا حصر لها تقف شاهدة على اعتناء المسلمين بها على مر العصور واعجب ما رايت ولفت انتباهي من هذه الاثار وقد رايت في كتاب بمكتبة المسجد النبوي صورة لقبة مضروبة في الشعب الذى كسرت فيه ثنية النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة احد والقبة مضروبة بالضبط في ذاك الموقع من جبل احد والان القبة تمت ازالتها ولكن الى عهد الاتراك "الدولة العثمانية" قبل دولة "آل سعود "كانت هذه القبة موجوده وقد صورت لك الصفحة من الكتاب الذى اوردها وهذه هي



    وقد كتب تحت الصورة مايلي:
    Quote:
    قبة الثنايا قبل ازالتها وقد بُنيت في وسط الشِعْب (في جبل احد) في الموضع الذى كُسِرَتْ فيه ثنية النبي صلى الله عليه وسلم وكُسِرت فيه رباعيته الشريفة


    بهذه المشاركة اردت ان ادلل لك انه كما حفظ الله اثار نبيه الظاهرة على وجه الارض من مساجد ومواضع غزوات وغيره كذلك حفظ حديثه وان انتحل المبطلون والوضاعون والكذاب عدد من الاحاديث الكاذبة فقد وفق الله علماء كبار افاضل فوضعوا علم مصطلح الحديث وعلم الرجال الذى يوضح حال رواة هذه الاحاديث وبينوا الضعيف والمكذوب...فالله حافظ دينه وقد تلقت الامة بالقبول كتابي البخاري ومسلم ولا تجتمع الامة على ضلال...
                  

03-10-2014, 07:11 PM

Mohammed Sedeq
<aMohammed Sedeq
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 735

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للاخوة السلفيين دعوة للنقاش الرجاء المشاركة لتعم الفائدة (Re: احمد سيد احمد)

    عليكم السلام احمد سيد احمد
    و مشكور كتير علي الرد و الاضافة
    لكن لم تشفي غليلي
    موضوع العصمة الحديث فيه كثير والاراء فيه متعددة
    اما موضوع الاثار
    فمن المعلوم انه من سهل بقاء الاثار الظاهرة اما الاقوال او الافعال فإن المحافظة عليها كما هي فهو امر صعب جدا
                  

03-10-2014, 07:14 PM

Mohammed Sedeq
<aMohammed Sedeq
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 735

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للاخوة السلفيين دعوة للنقاش الرجاء المشاركة لتعم الفائدة (Re: احمد سيد احمد)

    Quote: في اعتقادي ان السلفية ليست جماعة معينة: وأن كل مسلم بالضرورة هو سلفي. فالسلفية هي نسبة إلى السلف، والسلف هم أهل القرون الثلاثة الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخيرية، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خير أمتي قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم قال عمران فلا أدري أذكر بعد قرنه قرنين أو ثلاثا ثم إن بعدكم قوما يشهدون ولا يستشهدون ويخونون ولا يؤتمنون وينذرون ولا يفون ويظهر فيهم السمن

    قال الله تبارك وتعالى: {وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ}[التوبة
    {والذين اتبعوهم بإحسان}: بالاعتقادات والأقوال والأعمال؛ فهؤلاء هم الذين سَلِموا من الذَّمِّ، وحصل لهم نهاية المدح وأفضلُ الكرامات من الله.
    قال (ص) في "الصحيح" (2450) لإبنته فاطمة: وَإِنِّي لا أُرَى الأَجَلَ إِلا قَدْ اقْتَرَبَ فَاتَّقِي اللَّهَ وَاصْبِرِي فَإِنَّهُ (نِعْمَ السَّلَفُ أَنَا لَكِ)

    قال الله عز وجل ” ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيراً ”



    مشاركة من نافذة الفيسبوك بواسطة اخونا يوسف امين

    اسمح لي ان اختلف معك اخي يوسف فالسلفية في عصرنا هذا اصبحت مذهبا
                  

03-10-2014, 07:21 PM

ahmedona
<aahmedona
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6562

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للاخوة السلفيين دعوة للنقاش الرجاء المشاركة لتعم الفائدة (Re: احمد سيد احمد)

    شكراً أخ / محمد صديق لهذا البوست - وأتمنى أن يكون النقاش مثمر ومفيد للكل - ومسألة العصمة للأنبياء تطرق لها أهل العلم بالتفصيل والتدقيق ..........
    Quote: هل الرسول صلى الله عليه وسلم معصوم من الخطاء دائما في كل مناحي حياته وكل افعاله و اقواله؟

    عصمة الرسول صلى الله عليه وسلم وكل الرسل السابقين فيما يبلغ عن الله - فالرسول صلى الله عليه وسلم - كبشر - يجوز على جسده ما يجوز على أجساد البشر.. وإذا كان الرسول كمجتهد قد كان يمارس الاجتهاد والشورى وإعمال العقل والفكر والاختيار بين البدائل فى مناطق وميادين الاجتهاد التى لم ينزل فيها وحى إلهى.. فإنه معصوم فى مناطق وميادين التبليغ عن الله - سبحانه وتعالى - لأنه لو جاز عليه الخطأ أو السهو أو مجانبة الحق والصواب أو اختيار غير الأولى فى مناطق وميادين التبليغ عن الله لتطرق الشك إلى صلب الرسالة والوحى والبلاغ ، بل وإلى حكمة من اصطفاه وأرسله ليكون حُجة على الناس..

    كذلك كانت العصمة صفة أصيلة وشرطًا ضروريًا من شروط رسالة جميع الرسل - عليهم السلام -.. فالرسول فى هذا النطاق - نطاق التبليغ عن الله" وما ينطق عن الهوى * إن هو إلا وحى يوحى ".وبلاغة ما هو بقول بشر ، ولذلك كانت طاعته فيه طاعة لله ، وبغير العصمة لا يتأتى له هذا المقام.

    أما اجتهادات الرسول صلى الله عليه وسلم فيما لا وحى فيه ، والتى هى ثمرة لإعماله لعقله وقدراته وملكاته البشرية ، فلقد كانت تصادف الصواب والأولى ، كما كان يجوز عليها غير ذلك.. ومن هنا رأينا كيف كان الصحابة ، رضوان الله عليهم فى كثير من المواطن وبإزاء كثير من مواقف وقرارات وآراء واجتهادات الرسول صلى الله عليه وسلم يسألونه - قبل الإدلاء بمساهماتهم فى الرأى - هذا السؤال الذى شاع فى السُّنة والسيرة:

    " يا رسول الله ، أهو الوحى ؟ أم الرأى والمشورة ؟.. " فإن قال: إنه الوحى. كان منهم السمع والطاعة له ، لأن طاعته هنا هى طاعة لله.. وهم يسلمون الوجه لله حتى ولو خفيت الحكمة من هذا الأمر عن عقولهم ، لأن علم الله - مصدر الوحى - مطلق وكلى ومحيط ، بينما علمهم نسبى ، قد تخفى عليه الحكمة التى لا يعلمها إلا الله.. أما إن قال لهم الرسول - جوابًا عن سؤالهم -: إنه الرأى والمشورة.. فإنهم يجتهدون ، ويشيرون ، ويصوبون.. لأنه صلى الله عليه وسلم هنا ليس معصومًا ، وإنما هو واحد من المقدمين فى الشورى والاجتهاد.. ووقائع نزوله عن اجتهاده إلى اجتهادات الصحابة كثيرة ومتناثرة فى كتب السنة ومصادر السيرة النبوية - فى مكان القتال يوم غزوة بدر.. وفى الموقف من أسراها.. وفى مكان القتال يوم موقعة أُحد.. وفى مصالحة بعض الأحزاب يوم الخندق.. وغيرها ....


                  

03-10-2014, 07:35 PM

ahmedona
<aahmedona
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6562

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للاخوة السلفيين دعوة للنقاش الرجاء المشاركة لتعم الفائدة (Re: ahmedona)


    ولأن الرسول صلى الله عليه وسلم قد أراد الله له أن يكون القدوة والأسوة للأمة كما في قوله تعالى " لقد كان لكم فى رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرًا ".

    وحتى لا يقتدى الناس باجتهاد نبوى لم يصادف الأولى ، كان نزول الوحى لتصويب اجتهاداته التى لم تصادف الأولى ، بل وعتابه - أحيانًا - على بعض هذه الاجتهادات والاختيارات من

    مثل قوله تعالى " عبس وتولى * أن جاءه الأعمى * وما يدريك لعله يزكى * أو يذكر فتنفعه الذكرى * أما من استغنى * فأنت له تصدى * وما عليك ألا يزكى * وأما من جاءك يسعى * وهو يخشى * فأنت عنه تلهى ".
    ومن مثل قوله تعالى " يا أيها النبى لم تحرم ما أحل الله لك تبتغى مرضاة أزواجك والله غفور رحيم * قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم والله مولاكم وهو العليم الحكيم * وإذ أسر النبى إلى بعض أزواجه حديثًا فلما نبأت به وأظهره الله عليه عرّف بعضه وأعرض عن بعض فلما نبأها به قالت من أنبأك هذا قال نبأنى العليم الخبير ".

    ومن مثل قوله تعالى "ما كان لنبى أن يكون له أسرى حتى يثخن فى الأرض تريدون عرض الدنيا والله يريد الآخرة والله عزيز حكيم * لولا كتاب من الله سبق لمسكم فيما أخذتم عذاب عظيم".

    وغيرها من مواطن التصويب الإلهى للاجتهادات النبوية فيما لم يسبق فيه وحى ، وذلك حتى لا يتأسى الناس بهذه الاجتهادات المخالفة للأولى.

    فالعصمة للرسول صلى الله عليه وسلم ، فيما يبلغ عن الله شرط لازم لتحقيق الصدق والثقة فى البلاغ الإلهى ، وبدونها لا يكون هناك فارق بين الرسول وغيره من الحكماء والمصلحين ، ومن ثم لا يكون هناك فارق بين الوحى المعصوم والمعجز وبين الفلسفات والإبداعات البشرية التى يجوز عليها الخطأ والصواب.. فبدون العصمة تصبح الرسالة والوحى والبلاغ قول بشر ، بينما هى - بالعصمة - قول الله - سبحانه وتعالى - الذى بلغه وبينه المعصوم - عليه الصلاة والسلام ، فعصمة المُبَلِّغ هى الشرط لعصمة البلاغ.. بل إنها - أيضًا - الشرط لنفى العبث وثبوت الحكمة لمن اصطفى الرسول وبعثه وأوحى إليه بهذا البلاغ.


                  

03-10-2014, 11:31 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للاخوة السلفيين دعوة للنقاش الرجاء المشاركة لتعم الفائدة (Re: ahmedona)

    Quote:
    هل الرسول صلى الله عليه وسلم معصوم من الخطاء دائما في كل مناحي حياته وكل افعاله و اقواله؟

    نعم معصوم قولاً وفعلاً
    والدليل على عصمة أفعاله وأقوله صلى الله عليه وسلم من القرآن الكريم :
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى (1) مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى (2) وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى; (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (4)
    عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى(5) ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى; (6) وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى (7) ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى (8) فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى (9)
    فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى; (10)

    ومن السنة المطهرة ما جاء في حديث الشفاعة
    عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: (أنه نهس نهسة من ذراع أعجبته، ثم رفع رأسه وقال: أنا سيد ولد آدم يوم القيامة، ثم استقبل النبي صلى الله عليه وآله وسلم ... الحديث وفي آخره قال: تدنو الشمس من رءوس العباد ويقفون في موقف عظيم، فيقول بعضهم لبعض: ألا ترون من يشفع لنا؟ ألا ترون ما نحن فيه؟ فيقول بعض الناس: اذهبوا إلى آدم.فيذهبون إلى آدم فيقولون له: يا آدم أنت أبو البشر، خلقك الله بيده ونفخ فيك من روحه، فهل تشفع لنا عند ربك؟! فيقول آدم عليه السلام: إن الله غضب اليوم غضباً لم يغضبه قط، ولا يغضب بعده مثله قط، نفسي نفسي، وهل أخرجكم من الجنة إلا خطيئة أبيكم، لكن اذهبوا إلى نوح أول نبي أرسل.فيذهبون إلى نوح فيقولون: أنت أول رسول أرسله الله إلى أهل الأرض، ألا ترى ما نحن فيه -يعني من الشدة والكرب- فيقول لهم نوح عليه السلام: لقد كانت لي دعوة فدعوتها، إن الله غضب اليوم غضباً لم يغضب قبله مثله قط، ولا يغضب بعده مثله قط، نفسي نفسي. ولكن اذهبوا إلى إبراهيم خليل الله عز وجل اصطفاه واجتباه إليه. فيذهبون إليه فيقول لهم: إني كذبت ثلاث كذبات فأخشى أن أؤخذ بهن، إن الله غضب اليوم غضباً لم يغضب قبل مثله قط، ولا يغضب بعده مثله قط، نفسي نفسي، ولكن اذهبوا إلى موسى.فيذهبون إلى موسى عليه السلام فيقول لهم: إن الله غضب اليوم غضباً لم يغضب قبل مثله قط، ولا يغضب بعده مثله قط، ثم يقول: إني قتلت نفساً لم أؤمر بقتلها، نفسي نفسي، ولكن اذهبوا إلى عيسى.فيذهبون إلى عيسى عليه السلامفلا يذكر ذنباً، لكنه يقول: نفسي نفسي، اذهبوا إلى محمد صلى الله عليه وآله وسلم، قال: فيأتي الناس جميعاً فيقولون: اشفع لنا، فأقول: أنا لها أنا لها، ثم أذهب عند قوائم العرش فأسجد وأدعو الله ......إلخ
    فإن كان عيسى عليه السلام تقرر بهذا الحديث أنه لم يصيب خطيئة في عمره قط ونبينا صلى الله عليه وسلم أفضل منه درجة وهو مثله أنه لم يصيب ذنب في حياته كلها

    (عدل بواسطة منتصر عبد الباسط on 03-10-2014, 11:38 PM)

                  

03-10-2014, 11:49 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للاخوة السلفيين دعوة للنقاش الرجاء المشاركة لتعم الفائدة (Re: منتصر عبد الباسط)

    Quote: هل كل ما صدر عن الرسول صلى الله عليه وسلم له حجية على المؤمن و واجب اتباعه؟
    هل اخطأ الرسول صلى الله عليه وسلم في حياته (ايا كان حجم هذا الخطاء و نوعه)؟

    أما الحجية نعم .وأما وجوب الإتباع فليس كل ما يصدر منه صلى الله عليه وسلم بالقول أو بالفعل
    حكمه واحد ففيه الواجب وفيه المندوب .
    تقرر مما سبق أنه لم يصدر منه خطيئة قط صلى الله عليه وسلم.
                  

03-11-2014, 00:04 AM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للاخوة السلفيين دعوة للنقاش الرجاء المشاركة لتعم الفائدة (Re: منتصر عبد الباسط)

    Quote: هل نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن تدوين السنة؟
    هل منع عمر بن الخطاب رضي الله عنه تدوين السنة واقصد بها الاحاديث النبوية؟
    اكثر من روى عن الرسول صلى الله عليه وسلم هو ابوهريرة رضي الله عنه فما
    صحت ما يقال عن منع عمر بن الخطاب لابي هريرة من الحديث عن الرسول
    صلى الله عليه وسلم؟

    نعم فعل صلى الله عليه وسلم ذلك خشية أن يختلط كلامه صلى الله عليه وسلم مع كلام الله من قرآن كريم
    وليس ذلك مقللاً من شأن كلامه لأن كلامه صلى الله عليه وسلم وحي من الله عز وجل
    قال صلى الله عليه وسلم : أعطيت القرآن ومثله معه وفي رواية مثليه معه
    والحديث رواه أبو دادود وابن ماجاوغيرهما.

    أين ورد منع عمر بن الخطاب أبو هريرة من رواية الحديث وأنا له ذلك؟!
    إلا حديث واحد وهو حديث ( من قال لا إله إلا الله دخل الجنة) لأن لا يتكل الناس
    كما صح الحديث .
    عن عبد الله بن عمرو قال كنت أكتب كل شيء أسمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم أريد حفظه فنهتني قريش وقالوا أتكتب كل شيء تسمعه ورسول الله صلى الله عليه وسلم بشر يتكلم في الغضب والرضا فأمسكت عن الكتاب فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فأومأ بأصبعه إلى فيه فقال اكتب فوالذي نفسي بيده ما يخرج منه إلا حق.
    رواه أبو داود

    Quote: فقد اختلف الصحابة رضي الله عنهم في جواز كتابة الحديث، فكرهها عمر وابن مسعود ‏وزيد بن ثابت وأبو موسى وأبو سعيد الخدري في جماعة آخرين من الصحابة، كما ‏كرهها بعض التابعين. وأباحها علي وابنه الحسن وأنس وعبد الله بن عمرو رضي الله ‏عنهم، والحجة للفريق الأول ما روى أبو سيعد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله ‏عليه وسلم قال: "لا تكتبوا عني شيئاً سوى القرآن، ومن كتب عني شيئاً سوى القرآن ‏فليمحه" رواه مسلم.‏
    والحجة للفريق الثاني قصة أبي شاهٍ اليمني في التماسه من رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏أن يكتب له شيئاً سمعه في خطبته عام فتح مكة" وقوله صلى الله عليه وسلم " اكتبوا لأبي ‏شاة" متفق عليه من حديث أبي هريرة.
    وفي الصحيحين من حديث علي رضي الله عنه أنه ‏قال في حديث له (وما في هذه الصحيفة) ثم ذكر أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ‏مكتوبة فيها.
    وفي البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه: (لم يكن أحد أكثر حديثاً ‏عنه مني إلا ما كان من عبد الله بن عمرو، فإنه كان يكتب ولا أكتب" وفي رواية: ‏استأذن رسول الله في الكتابة فأذن له. وفي السنن: أن عبد الله بن عمرو قال يا رسول ‏الله: أكتب عنك في الرضا والغضب؟ فقال اكتب فو الذي نفسي بيده ما يخرج منه إلا ‏حق" وأشار بيده إلى فيه… ولعله صلى الله عليه وسلم أذن في الكتابة عنه لمن خشي عليه ‏النسيان، ونهى عن الكتابة عنه لمن وثق بحفظه مخافة الاتكال على الكتابة، أو نهى عن ‏كتابته حين خاف عليهم اختلاط ذلك بصحف القرآن وأذن في كتابته حين أُمِنَ من ‏ذلك، ثم زال الاختلاف، وأجمع المسلمون على تسويغ ذلك وإباحته، ولولا تدوينه لدرس ‏في الأعصر الأخيرة.‏
    أما تدوين الحديث بصورة عامة فقد همَّ الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه به، ‏واستشار الصحابة رضي الله عنهم فأشاروا عليه بذلك، ثم استخار الله شهراً، ثم قال: إني ‏ذكرت قوماً كانوا قبلكم كتبوا كتباً، فأكبوا عليها وتركوا كتاب الله عز وجل، وإني ‏والله لا ألبس كتاب الله بشيء أبداً، رواه البيهقي. وفي هذا ما يؤكد أن علة نهي النبي ‏صلى الله عليه وسلم عن كتابة الحديث هي ما ذكرنا قبل، من خشية أن يختلط على ‏البعض القرآن بالسنة، لذا كان نهيه عن تدوين السنة عاماً، وإذنه كان خاصاً لظروف ‏وملابسات معينه.‏
    وأما تدوين السنة تدويناً عاماً، فتكاد تجمع الروايات أن أول من فعله هو الخليفة الراشد ‏‏(عمر بن عبد العزيز) إذ أرسل إلى أبي بكر بن حزم عامله وقاضيه على المدينة قائلاً: (انظر ‏ما كان من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فاكتبه، فإني خفت دروس العلم ‏وذهاب العلماء) وأمره أن يكتب ما عند عمرة بنت عبد الرحمن، والقاسم بن محمد. ‏ورغب إلى محمد بن مسلم الزهري أن يكتب بقية حديث أهل المدينة.‏
    بل أرسل إلى ولاة الأمصار كلها وكبار علمائها يطلب منهم مثل هذا، فقد أخرج أبو ‏نعيم في تاريخ أصبهان أن عمر بن عبد العزيز كتب إلى أهل الآفاق (انظروا إلى حديث ‏رسول الله صلى الله عليه وسلم فاجمعوه)‏
    ثم بعد ذلك شاع التدوين، وظهرت الكتب. فلله الحمد والمنة أن حفظ كتابه، وهيأ ‏رجالاً حفظوا سنة نبيه صلى الله عليه وسلم.‏
    والله أعلم.‏

    (عدل بواسطة منتصر عبد الباسط on 03-11-2014, 00:26 AM)

                  

03-11-2014, 01:08 AM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للاخوة السلفيين دعوة للنقاش الرجاء المشاركة لتعم الفائدة (Re: منتصر عبد الباسط)

    Quote: ابوهريرة اسلم متاخرا وهناك الكثير من احاديث النبي لم يصلنا فلو كانت السنة ملزمة فهل يعتبر الدين الاسلامي ناقصا بحكم ان هنالك الكثير لم يصل الينا؟
    بدأ تدوين السنة بعد عهد الرسول صلى الله عليه وسلم بفترة طويلة و خلال هذه الفترة تم تناقل الاحاديث بالرواية الشفهية
    فهل نصمن ان احاديث النبي لم يحدث فيها تغيير رغم كل هذه المدة ؟

    نعم إسلام أبو هريرة كان في السنة السابعة للهجرة بما يعني أنه أدرك أربعة سنوات من عهد الإسلام وهذه فترة ليست قليلة
    ونسبة الأحاديث التي راوها أبو هريرة أكثر من خمسة ألف حديثاً أو سته ..
    وعدد الأحاديث اللنبوية يزيد عن الستمائة ألف .أو قريب من المليون حديث صحيح وضعيف وحسن ..فالتي رواها أبو هريرة نسبة قليلة بالنسبة لمجموع الأحاديث
    والأربعة سنوات ليست قليله وكافية لنقل أكثر من ذلك ...لأنه كان ملازم للنبي صلى الله عليه وسلم ودعا له بالحفظ ..
    وما فاته سماعه لابد النبي صلى الله عليه وسلم كرر ذكره غير مرة.
    وليس أبو هريرة هو فقط من روى فهناك عشرات من الصحابة رووا الحديث فأقل من خمسة منهم يعدلوا أكثر مما روى أبو هريرة
    فمجموع ما رواه ابن عمر وابن عباس وأنس والسيدة عائشه وجابر هؤلاء فقط مجموع ما رووه أكثر مما روى أبو هريرة .
    ويشمل ما لم يرويه ...وما فات أبو هريرة رواه غيره رضي الله عنهم جميعاً ...
    وطول المدة لم تؤثر على الصحابي وتمنعه عن ذكر ما أحسن حفظه وهم آلاف من الصحابة فما فات على هذا حفظه حفظه غيره على الوجه الحسن
    وهم لم يرووا إلا ما أحسنوا حفظه.

    .
                  

03-11-2014, 04:47 AM

صلاح عباس فقير
<aصلاح عباس فقير
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 5482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للاخوة السلفيين دعوة للنقاش الرجاء المشاركة لتعم الفائدة (Re: منتصر عبد الباسط)

    أخي محمد السلام عليكم،
    أسئلتك مهمة، وتثير حيوية في البورد الراكد!
    وأحاول أن أعطي إجاباتٍ تلغرافية:
    س1: هل الرسول صلى الله عليه وسلم معصوم من الخطاء دائما في كل مناحي حياته وكل افعاله و اقواله؟
    ج: نعم، وقطعاً، لكن العصمة ليس معناها عدم الخطأ، ولكن معناها أن الله عز وجلّ يعصمه من ذلك إذا حدث!
    س2: هل كل ما صدر عن الرسول صلى الله عليه وسلم له حجية على المؤمن و واجب اتباعه؟
    ج: القاعدة العامة: نعم، ثم بعد ذلك كلّ أمرٍ نبويّ، له شروط لتطبيقه، ينبغي توافرها، والاجتهاد في توفيرها.
    س3: هل اخطأ الرسول صلى الله عليه وسلم في حياته (ايا كان حجم هذا الخطاء و نوعه)؟
    ج: نعم، ومن أمثلته ما عاتبه الله فيه في سورة عبس.
    س4: هل نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن تدوين السنة؟
    ج: نعم، وذلك حتى لا تختلط بالقرآن، فلما تم تدوين القرآن، وأُمن اللبس، قام الصحابة والمسلمون بهذا العمل.
    س5: هل منع عمر بن الخطاب رضي الله عنه تدوين السنة واقصد بها الاحاديث النبوية؟
    ج: إن حدث فذلك بناءً على الخشية من التباسها بالقرآن.
    س6: اكثر من روى عن الرسول صلى الله عليه وسلم هو ابوهريرة رضي الله عنه فما صحة ما يقال عن منع عمر بن الخطاب لابي هريرة من الحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم؟
    ج: بعض الصحابة أنكر على أبي هريرة رضي الله عنه إكثاره من رواية الحديث، ولكنّه دافع عن نفسه، وصارت حجته مقبولةً عند أهل العلم.
    س7: ابوهريرة اسلم متاخرا وهناك الكثير من احاديث النبي لم يصلنا فلو كانت السنة ملزمة فهل يعتبر الدين الاسلامي ناقصا بحكم ان هنالك الكثير لم يصل الينا؟
    ج: لا ريب أن هناك الكثير من الأحاديث لم يصلنا، وهذا لا يثير إشكالاً، لأنّ طريق الوصول إلى الحقيقة عند الأصوليين، يعتمد على النظر في عموم الأدلة الواردة فعلاً في المسألة،
    محل البحث، وأيضاً مع مراعاة الواقع، ومن ثمّ يصدر الحكم، فليس من الضروري أن يكون الحكم الشرعيّ مستنداً إلى نصٍّ صريح، ولكن من الضروري أن يستند إلى اجتهاد في الفهم.
    س8: بدأ تدوين السنة بعد عهد الرسول صلى الله عليه وسلم بفترة طويلة و خلال هذه الفترة تم تناقل الاحاديث بالرواية الشفهية
    فهل نصمن ان احاديث النبي لم يحدث فيها تغيير رغم كل هذه المدة ؟
    ج: من أجل الإجابة العملية عن هذا السؤال أسس المسلمون (علم مصطلح الحديث) من أجل النظر في كلّ ما يُنسب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم،
    وتبقى الحقيقةُ أن الأمر لا يتعلق بدوغمائيات، وإنما بما يكون ثمرة للبحث العلمي الموضوعي!
    س9: هل الرسول صلى الله عليه وسلم نبي فقط ام ان له ادوار اخرى في الحياة؟
    ج: كونه نبيّاً ورسولاً، وقدوة وأسوة للمؤمنين، يقتضي شمول نشاطه لكلّ الأدوار الحيوية الممكنة، فكونه نبياً يقتضي أن له أدواراً شتّى في الحياة.
    س10: ما صحة منع الرسول صلى الله عليه وسلم علي من الزواج من بنت ابي جهل وهل منطلق هذا المنع منطلق ديني؟
    ج: من قال بأن المنطلق لم يكن دينيّاً، ليس مخطئاً، إذا كان يرى أن الأمر يتعلق بمراعاة مشاعر فاطمة رضي الله عنها، وبمراعاة مقام أبيها، وأراه دينياً،
    خلاصته: أن هذا من خصائص الرسول صلى الله عليه وسلم.
    وأستغفر الله العظيم لما أكون وقعتً فيه من خطأ! وأحمده على رحمته بعباده، إذ جعل أمر دينه وطاعته قائماً على الفكر والاعتبار!
                  

03-11-2014, 05:57 AM

ahmedona
<aahmedona
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6562

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للاخوة السلفيين دعوة للنقاش الرجاء المشاركة لتعم الفائدة (Re: صلاح عباس فقير)

    Quote: عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: (أنه نهس نهسة من ذراع أعجبته، ثم رفع رأسه وقال: أنا سيد ولد آدم يوم القيامة، ثم استقبل النبي صلى الله عليه وآله وسلم ... الحديث وفي آخره قال: تدنو الشمس من رءوس العباد ويقفون في موقف عظيم، فيقول بعضهم لبعض: ألا ترون من يشفع لنا؟ ألا ترون ما نحن فيه؟ فيقول بعض الناس: اذهبوا إلى آدم.فيذهبون إلى آدم فيقولون له: يا آدم أنت أبو البشر، خلقك الله بيده ونفخ فيك من روحه، فهل تشفع لنا عند ربك؟! فيقول آدم عليه السلام: إن الله غضب اليوم غضباً لم يغضبه قط، ولا يغضب بعده مثله قط، نفسي نفسي، وهل أخرجكم من الجنة إلا خطيئة أبيكم، لكن اذهبوا إلى نوح أول نبي أرسل.فيذهبون إلى نوح فيقولون: أنت أول رسول أرسله الله إلى أهل الأرض، ألا ترى ما نحن فيه -يعني من الشدة والكرب- فيقول لهم نوح عليه السلام: لقد كانت لي دعوة فدعوتها، إن الله غضب اليوم غضباً لم يغضب قبله مثله قط، ولا يغضب بعده مثله قط، نفسي نفسي. ولكن اذهبوا إلى إبراهيم خليل الله عز وجل اصطفاه واجتباه إليه. فيذهبون إليه فيقول لهم: إني كذبت ثلاث كذبات فأخشى أن أؤخذ بهن، إن الله غضب اليوم غضباً لم يغضب قبل مثله قط، ولا يغضب بعده مثله قط، نفسي نفسي، ولكن اذهبوا إلى موسى.فيذهبون إلى موسى عليه السلام فيقول لهم: إن الله غضب اليوم غضباً لم يغضب قبل مثله قط، ولا يغضب بعده مثله قط، ثم يقول: إني قتلت نفساً لم أؤمر بقتلها، نفسي نفسي، ولكن اذهبوا إلى عيسى.فيذهبون إلى عيسى عليه السلام فلا يذكر ذنباً، لكنه يقول: نفسي نفسي، اذهبوا إلى محمد صلى الله عليه وآله وسلم، قال: فيأتي الناس جميعاً فيقولون: اشفع لنا، فأقول: أنا لها أنا لها، ثم أذهب عند قوائم العرش فأسجد وأدعو الله ......إلخ
    فإن كان عيسى عليه السلام تقرر بهذا الحديث أنه لم يصيب خطيئة في عمره قط ونبينا صلى الله عليه وسلم أفضل منه درجة وهو مثله أنه لم يصيب ذنب في حياته كلها


    أخ / منتصر عبد الباسط --- ما هو تفسيرك ؟؟؟ ومن المخاطب في قوله تعالى : " إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُّبِينًا لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِن ذَنبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَيَهْدِيَكَ صِرَاطًا مُّسْتَقِيمًا وَيَنصُرَكَ اللَّهُ نَصْرًا عَزِيزًا"
                  

03-11-2014, 06:40 AM

ahmedona
<aahmedona
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6562

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للاخوة السلفيين دعوة للنقاش الرجاء المشاركة لتعم الفائدة (Re: ahmedona)

    Quote: هل كل ما صدر عن الرسول صلى الله عليه وسلم له حجية على المؤمن و واجب اتباعه؟

    أجمع العلماء على أن الأصول المعتبرة في إثبات الأحكام، وبيان الحلال والحرام في كتاب الله العزيز، الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، ثم سنة رسول الله عليه الصلاة والسلام الذي لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى ثم إجماع علماء الأمة.

    وإتباع ما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم - وجاء في كتاب الله العزيز من الأمر باتباعه وطاعته، حتى تقوم الساعة، ولأنه عليه الصلاة والسلام هو المفسر لكتاب الله، والمبين لما أجمل فيه بأقواله وأفعاله وتقريره، ولولا السنة لم يعرف المسلمون عدد ركعات الصلوات وصفاتها وما يجب فيها، ولم يعرفوا تفصيل أحكام الصيام والزكاة، والحج والجهاد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ولم يعرفوا تفاصيل أحكام المعاملات والمحرمات، وما أوجب الله بها من حدود وعقوبات.

    ومما ورد في ذلك من الآيات قوله تعالى في سورة آل عمران: " وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ" -

    وقوله تعالى في سورة النساء "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا"

    وقال تعالى في سورة النساء أيضا ' مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ وَمَنْ تَوَلَّى فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا ".

    وقال عز وجل في سورة النحل " وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُون".

    وقوله تعالى " وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلا لِتُبَيِّنَ لهم الذي اخْتَلَفُوا فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ".

    وقوله تعالى في سورة النور " قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلا الْبَلاغُ الْمُبِينُ".

    وقوله تعالى في السورة نفسها: {وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ"

    وقوله تعالى في سورة الأعراف " قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لا إِلَهَ إِلا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ " .

    وقال عز وجل في سورة النور " فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيْم".

    وقال في سورة الحشر " وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا".

    وقد تواترت الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في وجوب طاعته، واتباع ما جاء به، وتحريم معصيته، وذلك في حق من كان في عصره، وفي حق من يأتي بعده إلى يوم القيامة .

    وما ثبت عنه في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " من أطاعني فقد أطاع الله ومن عصاني فقد عصى الله" وفي صحيح البخاري عنه رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى " قيل يا رسول الله ومن يأبى؟ قال " من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى "وخرج أحمد وأبو داود والحاكم بإسناد صحيح عن المقدام بن معدي كرب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال " ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه ألا يوشك رجل شبعان على أريكته يقول عليكم بهذا القرآن فما وجدتم فيه من حلال فأحلوه وما وجدتم فيه من حرام فحرموه ".

                  

03-11-2014, 07:49 AM

Mohammed Sedeq
<aMohammed Sedeq
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 735

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للاخوة السلفيين دعوة للنقاش الرجاء المشاركة لتعم الفائدة (Re: ahmedona)

    مرحبا بكل الاحباب الذين شاركوا برأيهم و اثروا البوست و النقاش
    فقط استميحكم عذرا انني لن اقتبس المشاركات للرد عليها حتى لا اطيل الموضوع و يصبح مكررا و بالتالي يمل المتابع من القراءة
    بل سأترك له المشاركات ليستمتع بها و يستفيد منها
    و اريد ان اوضح شيئا
    لقد قصدت بالخطاء ليس الخطئة او الذنب بل هو الخطاء في الرأي
    للرسول صلى الله عليه وسلم مواقف كتيرة اختلف فيها الصحابة رضوان الله عليهم معه فيها كما ذكر الاخوة
    كما عاتبه الله في اكثر من موضع وذكر الاخوة المتداخلون هذا ايضا
    رأيي الشخصي ان العصمة هي في التبليغ فقط اما دون ذلك فالرسول عليه الصلاة و السلام غير معصوم
    فهو بشر مكرم ولكن في النهاية بشر وبشريته تسبق رسالته والرسول نفسه يقول كل ابن ادم خطاؤون و خير الخطاؤون التوابون
    و الرسول صلى الله عليه وسلم له ادوار في الحياة من ضمنها دور النبي و الزوج و الاب و القاضي و الحاكم و الصاحب
    فليست كل اقواله و افعاله تنطلق من كونه نبي وليست كلها وحي
    نقلت إلينا السنة النبوية من دون تفريق بين ادوار النبي فاصبح التفريق صعبا بينما هو وحي وبينما هو رأي اقتضته حادثة معينة في وقت معين
    تبنى العلماء اللاحقون هذه السنة المنقولة وبنوا عليها احكام و تشريعات رغم خطاء عدم التفريق هذا
    و اوضح مثال في هذا الامر هو حد الردة الذي يتعارض مع ايات قرآنية كثيرة و واضحة
    و رأي بعض العلماء ان حد الردة كان حد سياسي في وقت معين و ظرف معين وليس حد شرعي
    اي ان الرسول صلى الله عليه وسلم عندما اصدر هذه الحد اصدره بصفته قائد دولة و رغم هذا لم نرى هذا الحد يطبق
    بينما يتشدد البعض و يطالب بتطبيقه الان
    ولقد علمنا ان الصحابة في كثير من المواقف كانوا يسألون الرسول صلى الله عليه وسلم
    اقاض ام مشير؟ وحي ام رأي؟ في الامور التي لا يستطيعون التفريق فيها بين ادوار الرسول صلى الله عليه وسلم
    فهل نتبنى نحن كل اثار الرسول صلى الله عليه وسلم و نبني عليها تشريعات دون التفريق بين ادوار الرسول صلى الله عليه وسلم فيها؟!
                  

03-22-2014, 03:32 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للاخوة السلفيين دعوة للنقاش الرجاء المشاركة لتعم الفائدة (Re: Mohammed Sedeq)

    Quote: أخ / منتصر عبد الباسط --- ما هو تفسيرك ؟؟؟ ومن المخاطب في قوله تعالى : " إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُّبِينًا لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ
    مِن ذَنبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَيَهْدِيَكَ صِرَاطًا مُّسْتَقِيمًا وَيَنصُرَكَ اللَّهُ نَصْرًا عَزِيزًا"

    رغم ذكري في حديث الشفاعة للفظ ذنباً إلا أن هناك فرق بين الذنب والخطيئة فيجوز أن يكون الخطأ ذنب أما الخطيئة فهي إثم وليست مجرد ذنب
    وأن ما نقلته في النصوص التي أتيت بها متعلقة بالأخطاء الإجتهادية وليس في الخطايا ...فالمقصود بذنوبه هو ما يقع فيه من أخطاء إجتهادية وهي صغيرة
    جداً كعبوث وجهه لما جاء الأعمى لأنه كان مشتغل بأمر هام متعلق بالدعوة وقاطعه هذا الأعمى فعبث بوجهه وهو صاحب الخلق الأعظم صلى الله عليه وسلم لم يحدث منه ذلك
    إلا من باب إخلاصه في الدعوة ولكن الله أراد تنبيهه لأن الهداية من الله وأن المؤمنون أولى باللإعتناء والتركيز معهم من المشركين الذين كان يسعى لإقناعهم بالإسلام.
    وليس قصده سبحانه في ظني وهو أعلم بمراده أن يكون مجرد العتاب. .
    أما قصدي من قولي عيسى عليه السلام لم يذكر ذنباً أي لم يذكر خطيئة أما الذنوب المذكورة الآية هنا المقصود منها ما يقع من أخطاء إجتهادية من تقديم مفضول على فاضل أو أن يحرم على نفسه ما أباحه الله له
    بسبب غضب ومثل هذا لا يعتبر من الذنوب التي يجوز لنا أن نسميها ذنوباً فالإنسان العادي لا يعبأ بها أما الأنبياء والربانيون هم من يعدها ذنوباً لتحقق له العبودية الخالصة لله رب العالمين من خوف
    ورهبة .
    وبالجملة ما قصدته بالذنب هو الوقوع في محرم من المحرمات كالكذب ولو كان في مزاح أو ولو كان للضرورة من حلات يباح فيها أو الغش أو سفك دم إنسان ولو بالخطأ كما قتل موسى عليه السلام نفساً بالخطأ أو حتى الذنوب في غير المحرم
    كالدعاء بالهلاك على الكفار كما فعل نوح عليه السلام رغم أن نوح عليه السلام صبر على قومه ألف عام ...ولكنه صلى الله عليه وسلم لم يفعل لما قال الملك أجعلني أطبق عليه الأخشبين رفض صلى الله عليه وسلم
    رغم ما وقع عليه منهم من الإزاء البالغ وهم حينها رموه بالحجارة حتى أدموا جسده الشريف وفي مكة وضوا على ظهره الشريف سلا البعير وهو يصلي حتى أنزله من ظهره السيدة فاطة عليها السلام
    ورغم ما وقع من أذى عليه صلى الله عليه وسلم من جهة مشركوا قريش فما منعه ذلك أين يوزع عليهم جميع الغنائم وهي مئات الإبل لأبي سفيان وغيره ليؤلف قلوبهم .
    والحديث الذي علقت أنت عليه بما يشبه الرفض حديث صحيح ورددته أنت بفهم خاطىء للآية الشريفة.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de