عزيزنا أبوبكر القاضي.....سلام...تهنئة وإختلاف...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 07:53 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-04-2014, 08:48 AM

Magdi Is'hag

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عزيزنا أبوبكر القاضي.....سلام...تهنئة وإختلاف...

    http://www.sudanjem.com/2014/03/%d8%a7%d9%84%d8%ac%d8%a8%d9%...8%d8%b2/#more-103807


    الجبهة الثورية - من (كاودا الى كاردف ) - فوز مستحق .. بقلم: أبوكر القاضي

    الأستاذ أبوبكرالقاضي
    لك التحايا والإحترام
    كنت أود أن أكتب رسالة خاصه للتهنئه بنيلك ثقة الجاليه السودانيه في كاردف ولكن طرحك لنتيجة الفوز تحت عنوان الجبهه الثوريه من كاودا إلى كاردف على المنابر العامه جعلني أرى أن يصبح ردي مبذولا للنقاش العام حيث أنها تتلمس بعض القضايا التي كنت أنوي التطرق لها.
    إسمي مجدي إسحق وأزعم إن لي جذور وعلائق بكاردف تجعلني مهموما بما يجري فيهاوبعض التواصل الذي يجعلني ملما ببعض ما يجري في ساحاتها.
    إبتداء عندما سمعت بترشيحك لرئاسة الجاليه وفوزك بها حقيقة فرحت بهذا الخبر.........فرحي كان يستند على شيئين هما معرفتي بخلفيتك في العمل العام وما تحمل من تجربه في عمل الجاليات حتما ستكون بردا وسلاما على أهلنا في كاردف...وأيضا معرفتي بك وطيب معدنك فقد تعاصرنا في أوائل الثمانينات في جامعة الخرطوم وقد كنت حينهاحديث عهدو تلميذاملتزما بالفكر الجمهوري وكنت أنت والمرحوم أبوقرجه أقدم مني في الإلتزام فكنت ألوذ بكم وقد كنتم خير نصير ودعم تستمعون لتساؤلاتي وتسعون بكل جهدك لمعاونتي في السير في طريق الفكره...أعلم إننا فارقنا الفكره كلانا ......ولكني واثق إن أدب الفكرهو بصماتها التي تركتها على شخصيتك من تهذيب وإحترام للأخروتقدير أدب الإختلاف مازال يشكل وعيك بعد كل هذه السنين
    تحفظاتي كانت تساؤلا خطرت في بالي وهي في قصر مدة وجودك في كاردف أفرز في دواخلي سؤال.... هل إستطعت أن تقرأ واقع الجاليه بكل تعقيداتها وهل نظلمك بتكليفك بالقيام برئاسة الجاليه قبل أن تسنح لك الفرصه.......لم يؤرقني التساؤل حينها فمعرفة الواقع لا تقاس بالزمن لذا طمنت نفسي بأنك في هذه الفترة الوجيزه حتما قد تمكنت من قراءة هذا الواقع المتشابك.....ولكن كتاباتك جعلتني أشك في ذلك بل جعلت التساؤل يصبح أكثر إلحاحا.
    برنامجك الإنتخابي طموح وجميل...وخطاب فوزك أجمل ما فيهتثبيت حقيقة أساسيه بان دوركم ومهمتكم ليس سياسيه بل إجتماعيه وثقافيه لتجسيد معاني التالف والتعايش مع واقع الغربه وتفاعلا مع هموم الوطن.
    ولكن ياصديقي العزيزي نجدإنك قد طرحت برنامجك وخاطبت أعضاء الجاليه من على صفحة العدل والمساواه
    فوزك ربطته بموقف فصيل سياسي هو الجبهه الثوريه وجعلت من فوزك في كاردف نصرا مكملا لموقف سياسي في كاودا.
    جعلت من مبادرة الذين حضروا إليك طالبين ترشيحك طلبا سياسيا للجبهه والثوريه فرحين بوجودها في المجال.
    وهذا الفوزالمستحق كان فوز من ضد من؟؟؟
    العزيز أبوبكر
    لقد جعلت من واقع كاردف والتشرذم هو إنعكاسا للحرب الأهليه وسياسات الإنقاذ العنصريه.
    وأسمح لي أن أختلف معك في هذا.
    نعم كلنا تشتتنا في المنافي نتيجة لسياسات الإنقاذ القمعيه والإقصائيه.
    ولكن لم يكن لسيادة أبناء الوسط في كاردف على قيادة الجاليه سببا لحالات التشرذم والخلاف ....ولن يكون لوجود أعضاء الجبهه الثوريه العصا السحريه لحل الخلافات الموجوده فلم يكن أبناء الشمال كما وصفتهم يوما على قلب واحدولم تكن قيادة الجاليه تجسيدا لمثلث حمدي .
    نعم وجودكم في قيادة الجاليه قد يعطي الثقه لبعض أبناء الهامش أن الجاليه قد أصبخت تعبر عنهم ولكن ليس هذا فتحا ربانيا ولا موقفا جديدا من أبناء الجاليه بقبول أبناء الهامش فأبناء دارفور مثلا كانوا يعملون تحت رأية رابطة أبناء دالرفور وقد كانوا يجدون الدعم من الجاليه وسعت مكاتب الجاليه مرارا أن تستقطب أعضاء الرابطه لقيادة الجاليه وقد إعتذروا لظروفهم وإرتباطاتهم.
    فالصراع والخلاف(وحالة الفرقه) في الجاليه لم يكن يوما صراع مركز وهامش......نعم كان هناك إبتعاد من أبناء دارفور من عمل الجاليه وهي أزمة ثقه لا ننكر ووجودها لكنها ليست الأزمه الوحيده لتصبح هي الشعار الذي يصبغ منفيستو عملكم وخطابكم الإنتخابي وإعتبارها الحاجز النفسي الذي أوقف تطور الجاليه..
    فقد إختلفت الجاليه في قضايا عده أذكر منها منبر كاردف التقافي و الصراع بين المدرسه القديمه والجديده وإختلف الناس حول منتدى بلدنا وإختلف حول منتدى كمرات الثقافي.ومنظمة وان الخيريه..وحدث شرخ بين القدامى والجدد وبين القادمين من هولندا وغيرهم....كل هذه الخلافات تعكس عوامل متشابكه من أزمتناالذاتيه في ضعف الحس الديمقراطي وعدم التمرس في التعامل مع الإختلاف وتغير التركيبه الإجتماعيه والنفسيه لأبناء الجاليه.
    لقد كانت الجاليه منبرا جامع ولها تاريخ مجيد ليس مبرأ من كل عيب وقد كان على رئاستهاالشوغيين وحزب الأمه والحركه الشغبيه والوطنيين بل كان على رئاستها المسلم والمسيحي..فالتنوع تاريخيا متجسد وموجود...فمن هم على رئاستهالن يغيروا واقع الجاليه المتدني اليوم إذا لم يقرأوا الأسباب الحقيقيه لضعف عملها وإنعزال الناس عنها وإبتعادهم.....وإستنباطهم للبرامج التي تعبر عن إحتياجات العضويه وتحقق أحلامها وطموحاتها المتغيره مع الزمن.
    العزيز أبوبكر
    كما ّكرت ففي كاردف حوالي 5000 سوداني حضر للإجتماع ما لم يتجاوز المائه رغم التحضير والحشد الذي ذكرته......الا يحكي لك هذا حجم الأزمه.
    الأزمه هي صوره طبق الأصل من أزمة كل الجاليات في المنافي
    أزمةالوطن الذي يتمزق كل يوما ونحن على مقاعد المتفرجين....أحلام تتهاوى مع واقع التداخل مع المجتمع الجديد..........والمستقبل المجهول....... ونوستالجيا العوده للوطن....... وأزمة أسرة وأطفال بهويه جديده يتمازجون مع الواقع الجديد.
    لقد فازت لجنتكم ليس لأنها طرحت برنامج الجبهه الثوريه ولا لإيمان العضويه بضرورة تمليك قوى الهامش لعصا التغيير......ولكن...لقد وصلت الجاليه فمة أزمتها وتبحث عن مخرج وأمل فقد كان أعضاء الجاليه يرفضون قيادتها حتى وصل الحل بالبعض للتفكير جديا في حل الجاليه لعدم غدم وجود إقتناع بدورها عدم وجود الحماس للعملبها لّا كانت خطوتكم نسمة جديده تحمل تاريخك في العمل العام وحماسا واضحا وبرنامجا طموحاأيقظ في الناس بعض الحماس والأمل.
    فياعزيزي
    أحزم أمرك بقراءه واقعيه تقرأ هذا التشابك.
    تفكك بهاأزمة الداخل والخارج .....أزمة الواقع والحلم...أزمة نحن وأطفالنا
    أزمة ذانتا المتجذره فيها سلبيات الماضي من عدم الديمقراطيه العنصريه الجهويه عدم العلميه في قراءة الوافع وإستنباط الحلول والعاطفيه وفوق ذاك عدم إحترام الرأي الآخر وضعف أدب الإختلاف
    أجعل من وجودك عاملا للجذب
    إستقرأ أراء الجميع
    أقرأ تاريخ الجاليه المتقلب صعودا وهبوطا....إنظر للواقع العام ولاتنسى الخاص منها
    وإرسم برنامجا غير أحادي النظرولا يصبغ الواقع بأزمة واحده وينسى سواها
    وحتماستصل لما نربو له جميعا.....وستجد الجميع صفا واحد معك لبناء جالية تعبر عنهم ونموذجا لواقع سوداني نحلم بتحقيقه يوما في الوطن
    ولك الود
                  

03-04-2014, 09:09 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عزيزنا أبوبكر القاضي.....سلام...تهنئة وإختلاف... (Re: Magdi Is'hag)

    .
                  

03-04-2014, 11:55 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عزيزنا أبوبكر القاضي.....سلام...تهنئة وإختلاف... (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: برنامجك الإنتخابي طموح وجميل...وخطاب فوزك أجمل ما فيهتثبيت حقيقة أساسيه بان دوركم ومهمتكم ليس سياسيه بل إجتماعيه وثقافيه لتجسيد معاني التالف والتعايش مع واقع الغربه وتفاعلا مع هموم الوطن.ولكن ياصديقي العزيزي نجدإنك قد طرحت برنامجك وخاطبت أعضاء الجاليه من على صفحة العدل والمساواه



    من صفحة جماعتو زاتها!!!
    لاشك أن هذا أكبر دليل على ان "الحزبي" و"الجهوي" و"الفكري" كامن في الرجل، وله بروزه وتأثيره
    وسيصيب الجسم الجديد في مقتل
                  

03-04-2014, 04:53 PM

Amjad ibrahim
<aAmjad ibrahim
تاريخ التسجيل: 12-24-2002
مجموع المشاركات: 2933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عزيزنا أبوبكر القاضي.....سلام...تهنئة وإختلاف... (Re: Magdi Is'hag)

    د. مجدي

    شكرا على رفدنا بهذا التطور المهم
    في البداية مبروك للاستاذ أبوبكر القاضي
    و لكن اتفق معك أن تصوير الأمر كأنه
    أمرسياسي امر مضر خاصة بالنسبة
    لجالية تخدم اقلية و لها دعم مالي
    من السلطات المحلية، فإذا صارت
    الجالية محل للصراع السياسي على
    هذا المستوى فهذا سيؤدي إلى استقطاب
    حاد لن يكون في مصلحة الجالية
    و السودانيين في نهاية المطاف

    نتمنى أن يستطيع الاستاذ أبوبكر تجسير الخلافات
    بين الناس لكنها بداية غير موفقة على أي حال.
    تحياتي
    أمجد
                  

03-05-2014, 08:14 AM

Magdi Is'hag

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عزيزنا أبوبكر القاضي.....سلام...تهنئة وإختلاف... (Re: Amjad ibrahim)

    العزيز بدرالدين
    لم نفهم ما معنى النقطه هل هي لرفع البوست ام هو تعليق ذكي لم نستطع فك طلاسمه
    لك الود.........
    ........

    العزيز عماد
    ربما تكون هفوات تقوي العود وتقود لتجويد العمل وليست بالضروره ان تقود الى مقتل
    لك الود
                  

03-05-2014, 06:39 PM

Magdi Is'hag

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عزيزنا أبوبكر القاضي.....سلام...تهنئة وإختلاف... (Re: Amjad ibrahim)

    العزيز أمجد
    قد أتفق معك في البدايه غير الموافقه ولكن حمدلله العبرة دوما في الخواتم
    وإنني رغم إختلافي على بدايات عزيزنا أبوبكر لكن لا أشك في إن النهايات ستكون مشرقه
    ليس هذا تفاؤلا غير مؤسس ولكن هناك عدة عوامل تدعو للأمل فمثلا اللجنه بها مجموعة طيبه من شباب كاردف المخلصين والصادقين في إنتمائهم لتراب هذا البلد
    ولا أشك إن هدفهم سيكون ضد الإستقطاب السياسي والتشرذم ولهم من الوعي والتجربه التي لن يبخلوا بها على أبوبكر ليقودوا سفينة الجاليه لبر الأمان.
    وأيضا في دواخلي ثقة دوما قي معدن الإنسان فمعرفتي لأبوبكر وتشبعه بقيم الديمقراطيه وإحترام الاخرين ستجعلني دوما واثقا إنه سيختار دوما ما فيه خير الجاليه وما يجمع الناس ولا يفرقهم
    أتمنى أن تكون حروفنا مسارب ضو لتساعد في رسم مجتمع التمازج ولمساواه الذي نحلم به في المنافي ونسعى جميعا لتجسيده يوما في وطننا المستلب
    لك الود
                  

03-05-2014, 10:41 PM

Dr Abdelazim Abdelrahman

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 311

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عزيزنا أبوبكر القاضي.....سلام...تهنئة وإختلاف... (Re: Magdi Is'hag)

    سلام مجدي وشكرآ علي إهتمامك بما يجري في كاردف رغم مغادرتك لها وهذا شيء طبيعي كونك من المؤسسين للجالية وأول رئيس لها.
    أنا مثلك متفائل جدآ بقيادة الأستاذ أبوبكر للجالية في هذا الوقت العصيب وكلي ثقة بأنه سيقود السفينة إلي بر الأمان نسبه لخبرته الكبيرة في مجال العمل العام ويكفي شاهدآ علي ذلك هو هذا الحراك الذي حدث في كاردف خلال الأيام السابقة فقد ألقي الأستاذ بابكر حجرآ في بركة كاردف الساكنة وأحسب بأننا موعودين بدورة ناجحة خاصة وإن الأخوة والأخوات الذين فازوا معه في المكتب يتمتعون بخبرة كبيرة ودراية واسعة في مجال العمل العام.

    (عدل بواسطة Dr Abdelazim Abdelrahman on 03-05-2014, 10:43 PM)

                  

03-06-2014, 09:26 AM

Magdi Is'hag

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عزيزنا أبوبكر القاضي.....سلام...تهنئة وإختلاف... (Re: Dr Abdelazim Abdelrahman)

    http://www.sudaneseonline.com/index.php/2008-05-19-17-39-36/34-200...-2014-03-05-18-26-23



    Quote: فى التعقيب على مقال د مجدى اسحق بشان جالية كاردف .. بقلم: أبوبكر القاضي
    الأربعاء, 05 آذار/مارس 2014 19:25
    Share++ اهل المناطق الطرفية السودانية المقيمين في كاردف هم الذين همشوا انفسهم عن نشاط الجالية ,, لاسباب تعود الى وصف الخرطوم المتكرر لهم بالمرتزقة الاجانب وغيره .+++ اعتذار مستحق لكل من يرى انى مارست سياسة صارخة في اعمال الجالية :
    هذا المقال هو تعقيب على مقال الزميل (مجدى اسحق احمد ) بعنوان : ( عزيزنا ابوبكر القاضى ..سلام .. تهنية واختلاف) ،، والمنشور على الشبكات التى لا تخضع لاوامر ونواهى جهاز الامن الانقاذى ،، وقد جاء مقال الاخ مجدى ،، الصديق القديم منذ الزمن الجميل ،، ردا على مقالى الذى بعنوان : ( الجبهة الثورية : من كاودا الى كاردف - فوز مستحق ) ،، كما ياتى تعقيبى هذا تفاعلا مع ردود الفعل التى احدثها هذا المقال داخل مدينة كاردف ،، مما حدى بالحادبين على مشروع المعارضة بالاشفاق علينا ،، من الانزلاق بنشاط الجالية ،، والتوهان فى مزالق السياسة ،، احتراما وتقديرا لكل هولاء الناس الذين اكن لهم كل محبة وتقدير ،، اعقب بالاتى :

    اولا : د. مجدى اسحق ،، هو صديق قديم ،، وقد نور مقاله باسم حبيبنا المشترك / الراحل المقيم / الامير / طه اسماعيل ابوقرجة ،، وفى هذه الايام تمر علينا الذكرى رقم and#1633;and#1633; لوفاته بالمنامة / البحرين ،، فله الرحمة ،، والتحية لاسرته الكريمة .

    ثانيا : للحقيقة والتاريخ : اهل المناطق الطرفية هم الذين (همشوا انفسهم من االجالية ) :

    1- اكمالا وبينا لما ورد بمقالى السابق ,, و للحقيقة وللتاريخ ,, فان الجاليات السابقة كلها لم تعمد الى ابعاد ابناء دارفور وكردفان - جبال النوبة - عن الجالية - وانما الذى حدث هو ان قطاعا مؤثرا من ابناء دارفور مثلا ابتعدوا عن الجالية وعزلوا انفسهم عنها ,, و انشاوا رابطة دارفور ,, والسبب في ذلك ان الحكومة تعتبرهم (مرتزقة) ,, اى غير سودانيين ,, ووزير الدفاع - عبدالرحيم محمد حسين - اعلن في السفارة السودانية بالرياض - اعلن انه يوجد 8 مليون شخص في دارفور غير سودانيين . وبعد عملية الذراع الطويل عام 2008 كان يتم القبض على الدارفوريين على الهوية ,, ومن قبل الانقاذ وصفهم النميرى ايضا بالمرتزقة ,, وكان يعمل (حملات تنظيف العاصمة) من (###### البشر ) من الغرابة والكردافة . فانكماش الغرابة عن اهل المركز ناتج عن تراكم من الجراحات والدماء والدموع ,, ولكن المسؤول عن ذلك؟ يجب ان يكون واضحا : اهل الشمال المتواجدون بكارف غير مسؤولين عن اسباب الانفصال النفسى ,, فكلنا مطحونون من النظام ,, تركنا وطننا السودان بسبب النظام . المسؤولية الملقاة على عاتقنا جميعا (هامش +مركز) هى معالجة هه المشكلة التى لم نصنعها ,, المهم جدا ان نعترف بها - ونعمل جميعا بالتعاون لتجاوزها .

    2 - يبدو ان الجزئية التى استفزت بعض الناس من المقال ,, خاصة الذين سبق لهم العمل في اللجان التنفيذية ,, هى وصفى لاجتماع الجمعية العمومية للجالية السودانية بكاردف بالحضور الغير مسبوق ,, حيث وردت عبارة ( ولاول مرة) بكثافة ،، فى بيان الحضور الحاشد / الجامع / من كل الوان الطيف السودانى / خاصة من ابناء مناطق الحروب الاهلية الدائرة فى السودان / بانه حدث لاول مرة ،، يبدو ان هذه العبارة قد استفزت البعض من جيل مايو والانقاذ اى عهود الانقلابات العسكرية المصحوبة بريحة عقائدية ,, و التى ترى بان التاريخ قد بدا بوصولهم للسلطة ،، واشرح ذلك بالاتى :-

    and#1633;- اعنى بثقافة مايو قولهم : ( عمر السودان يا مايو بدا بعمرك وعاش فى وجدانا ) ،، فربما اوحت (عبارة ولاول مرة) للبعض ،، كانى اقول ان ( الجالية فى كاردف بدات بمجيء الجبهة الثورية ) ،، فانا ما قصدت ذلك ابدا ،، ابدا ،، فالمقال اذا اخذ بهذا الفهم يمكن ان يلمس شعور الاباء المؤسسين للجالية ،، وكذلك الجالية المنصرفة ،، فانا ماقصدت ابدا التعريض بهم .
    and#1634;- فى هذا المقام ،، بحى الاباء المؤسسين للجالية ،، وبحى كل من اعطى فكره ،، وجهده ،، ووقته لخدمة الجالية السودانية ،، واقول لهم وجدت جالية عريقة لها تراث ،، وتقاليد ،، ولها تسجيل ورقم ملف لدى سلطات المجلس ،، ولها مدرسة قائمة ومنظمة تعمل بكفاءة عالية ،، منذ الزمن الجميل حين كانت تصل ميزانية الجالية المحققة (and#1635;and#1632;and#1632;and#1632;and#1632; جنيه فى السنة) .
    and#1635;- اننا فى لجنة الجالية الجديدة ،، لا نقول اننا قادمون ( لاعادة صياغة الانسان السودانى ،، كما يتطاول اهل الانقاذ ) ،، وانما نؤكد اننا بحاجة الى طاقات وخبرات كل الذين خدموا الجالية ،، فخبراتهم ،، وتجاربهم هى ثروة ،، وملك للشعب السودانى ،، وارجو ان يكونوا عونا لنا ،، وارجو من الاخ د مجدى اسحق ا(رغم حاجز المكان) ن يزودنا ،، ولا يحرمنا من افكاره ،، ودعواته ،، فقد علمت انه من الاباء المؤسسين الذين خدموا هذه الجالية ،، والناس تذكره بالخير لعطائه الثر لها .

    ثالثا : وصلنا صوت لوم من بعض اعضاء الجالية (على الهاتف ,, وبعضهم تكرم مشكورا بالوصول بالقدم ،، والاخر وعد بالزيارة - فمرحبا بهم ) ,, والذين اكن لهم كل تقدير ،، واستمع اليهم بكل تواضع ،، يحتجون على العنوان ( الجبهة الثورية : من كاودا الى كاردف - فوز مستحق) ،، يتمثل اللوم فى الاتى :-
    (ا) قالوا - نسبة الانتصار للجبهة الثورية - تعنى تسييس الجالية ،، التى هى نشاط (خيرى )
    (ب) قالوا انتصار على من؟

    وتعقيبا على ذلك افيد بالاتى :-
    * النشاط ( الخيري ) فى بريطانيا ،، وغيرها ،، يقابله النشاط ( التجارى ) ،، فالجالية مسجلة بموجب قانون الجمعيات الخيرية لسنة and#1633;and#1641;and#1641;and#1635; ،، وهى موسسة ذات بعد خيرى / نفع عام ،، مسموح لها التملك لغرض الوفاء بانشطتها ،، لكن غير مسموح لها مزاولة ( نشاط تجارى) ،، والجالية بهذا الوصف هى موسسة مجتمع مدنى ،، والسمة الاساسية لموسسة المجتمع المدنى ان تكون منتخبة ،، وديمقراطية ،، وشفافة ،، و ( لا ديمقراطية بلا احزاب ) ،، باختصار ادرك تماما ان العمل السياسى الصارخ في العمل الخيرى غير مرغوب ,, وقد وضحت ذلك في مقالى السابق ,, وما احب التنويه اليه هو انى لم اتحدث في السياسة من (منبر رسمى للجالية ) ولم اتحدث بصفتى الرسمية كرئيس جالية ,, وانما كتبت راى شخصى في المواقع على الشبكة العنكبوتية ,, ولا يجوز لاحد ان يحجر علي كتابة راى سياسى (خارج نطاق عمل الجالية) لمجرد انى رئيس الجالية.

    ** الفوز ضد من ؟
    - احتج بعض الناس على عبارة ( فوز مستحق ) ،، واعتبروا فى ذلك تعريض ،، قالوا بما معناه انهم معارضة للنظام ،، والنظام ليس له وجود منافس اصلا في كاردف ,, ولم يكن لى منافس اصلا ,, والفوز الجدير بالفرح به والاعلان عنه هو الفوز على النظام ،، وردا على هذا الكلام اقول : انا كنت منتبها جدا لك ،، وانا لم انسب الفوز لشخصى ،، لانه ببساطة لم ينافسنى احد ،، لذلك نسبت الفوز لطرفين : الاول هو ( الجبهة الثورىة) ،، والفوز هنا هو ( فوز مشروع الهامش ) على ( مشروع الانقاذ ) ،، والطرف الثانى الفايز هو الجالية السودانية ،، صاحبة ( الرؤية الوطنية ،، التى ترى ان وحدة السودان تبدا بوحدة السودانيين) .

    اعتذار مستحق لكل من يرى اننى مارست سياسة صارخة :

    احى كل المحبين ،،المعاتبين والناصحين ،، وقوال بكل تواضع : انا لم امارس السياسة اثناء تنفيذ ماهمى الرسمية فى الجالية ،، وانما كتبت مقالا ،، وقد احسن د مجدى اسحق صنعا حين رد بمقال ( تهنئة واختلاف) ،، فالمقال هو رايي الشخصى ،، وبالرغم من ذلك ،، وبدون اى لف او دوران ( فانى اعتذر لكل شخص فى الجالية بكاردف يرى انى مارست سياسة صارخة يمكن ان تضر بوحدة الجالية حين قمت بنسبة الفوز الى الجبهة الثورية ) ،، اعتذارا صريحا ,, خالى من اى دغمسة .
    واقول لهم :
    فى حضرة جنابكم يطيب الجلوس
    مهذب امامكم يكون الكلام
    اننا نرفع صوتنا ،، (وعندنا حاجات تانية) ,, ونصرخ فى وجه قاهر الشعب السودانى ،، الذى مارس الابادة الجماعية ،، والتطهير العرقى ،، وقسم السودان ،، ويهدد بالمزيد .
    اننى اسعد بخدمتكم ،، وبحاجة الى نصحكم ،، ودعمكم ،، ولنذهب للاعمار ،، وتحقيق الرفاهية لاسرنا ومستقبل اطفالنا .

    ابوبكر القاضى
    كاردف


                  

03-06-2014, 09:52 AM

Magdi Is'hag

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عزيزنا أبوبكر القاضي.....سلام...تهنئة وإختلاف... (Re: Magdi Is'hag)

    عزيزنا أبوبكر القاضي ليست إعتذارا بل قلادة شرف و بشارة بوطن جميل ومعافى
    كم إحتفيت بحروفك التي ختمتها بإعتذار شفيف ومؤسس.
    .إجتفائي بثقافة الإعتذارو سمو أدب الإختلاف.....إحتفائي بأدب التواضع وإحترام الآخر وتقديرا ا لروح الجماعه والإنفتاح نحو التشاور
    ما أغرب زماننا الذي أصبحنا نحتفي بما هو طبيعي ويفترض أن يكون ديدننا وسلوكنا اليومي.
    فكما إحتفى شعبنا بالراعي الأمين وكرمته الدوله وفتحت له أبواب السفاره ولسان حالها يقول مع إفسادنا وجبروتنا حمدلله هناك من لم يتلوث بنا بعد.
    لكن إحتفائي له أبعاد أخري .......فلا أنكر الجانب الشخصي وإحساسي بأن نظرتي لم تخب وثقتي في من كانت معادنهم أصيله لم تزدهم نيران الإنقاذ إلا بريقا ولمعانا
    وفوق ذاك هي رسالةإحتفاء عامه تبني جسور الثقه وتمسح أدران القلق التي عشعشت في بعض العقول وساهمت الإنقاذ في تزكيتها بأن رسالة قوى الهامس هي رسالة إفصائيه ترفض التمازج والإندماج وتسعى لزرع الفرقة والشتات.
    لقد إختلفنا مع طرحك الذي إصطبغ بلون سياسي ونزعم إن تحفظنا لم يكن لفهم مغلوط لا يفصل بين الخاص والعام . وحاشا أن يكون هناك من كان يتوهم أنك ستترك ردائك السياسي حالما تقلدت رئاسة الجاليه فليس بجلبابا يخلع.وحاشا أن نتوقع منك أن لا تطرح أرائك الخاصه في المنابر ودواخل المواعين التي تستوعبك. ولكن وانت سيد العارفين فإنك تعلم لكل مقام مقال ففي جو مشبع بالتشرذم يسطر على الأجواء شبهة التسييس والسيطره يصبح من المنطق أن نبعد من مناطق الشبهات وإن كنا على حق حتى لا نرسل رسالة سالبه تعمق التشرذم وتزيد الإستقطاب.لذا لم أستغرب عندما رد علي أحد القراء بان خطابي هو رد فعل الجلابه المتخوف من زحف قوى الهامش.
    ذكرت إنك ترى الفوز هو لمشروع الهامش على مشروع الإنقاذ وأعتقد إن الأزمه ليس في خطأ التحليل( ليس هنا مجال طرح رؤيتي في مفهوم الهامش والمركز) فقط........... بل التحفظ الأكبر هو هذا الإستقطاب الحاد الذي جعل لكل من له موقف سياسي يختلف مع مفهوم قوى الهامش أصبح من الخاسرين ومنضما بكل تعسف لقبيلة الإنقاذ وكما تعلم هذا يجافي الواقع والمنطق.........ووكما تعلم مثلا ان الذين فازوا معك في مكتب الجاليه معروفه مواقفهم الأصيله ضد الإنقاذ ورؤاهم المتباينه في ذلك ولا يعني أنهم يمثلون رؤية الجبهه الثوريه
    . إنك ستجد في كارف مجتمعا طيبا متنوغا إكتوى من ظلم الإنقاذ يتفق معك في قيم المساواه وخلق مجتمع متمازج ومعافى وهذه قناعاتهم الخاصه او قناعة أحزابهم فهي قيما إنسانيه ليست حكرا للجبهه الثوريه كلنا نسعى لها ولتحقيقها فيصبح من التسييس أن نعلق عليها قالبا و شعارا محدد ونتجاوز عن ما سواه.
    أقرظ عليك في تثبيت إن إنعزال قوى الهامش لم يكن نتيجة لتعالي أو تهميشا من لجان الجاليه وأسرتها.
    لقد ذكرت إن الحاجز النفسي قد زرعته الإنقاذ بفظائعها وجرائمها .......ولكن أسمح لي أن أختلف معك.
    لا جدال في أيادي الإنقاذ الملطخه بدماء شعبنا ولا بفكرها الجهوي والإقصائ الذي ندفع ثمنه اليوم رغم تباين مدى الظلم الواقع علينا أفرادا كنا أم قبائل وجماعات.
    لقد قننت الإنقاذ للفكر العنصري ورعته غرسا حتى إشتد عوده ولكن قطع هذه الشجره لن يزيل العنصريه والجهويه بدون الوصول لجذورها وفلعها وحرق كل بذورها المتناثره.
    هذه الجذور الموجوده في ثقافة المركز الذى يرى الوطن متجسدا في أواسطه وتضعف مشاعر الإنتماء نحو أطرافه وأجزائه الأخرى
    جذوره الممتده في نعرة إثنيه ترى الجذور العرقيه فتفضل فصيل على الآخر ترتفع فيه أسهم الدم العربي ويتراجع الدم الأفريقي.
    جذوره في التعميم السايكولوجي والإجتماعي الذي يوسم كل فصيل بسمات وصفات سالبه ويزين نفسه بقيم النقاء الأخلاقي والعرقيز
    جذوره التي ترسبت وسط ثقافة الهامش التى ترى ثقافة المركز متجسده في كل من له جذور معينه فترى كل أهل الشمال جلابة فترى في الكل ملامح الطيب مصطفى وعبدالرحيم حمدي وكل قبائل الجعليين عمر البشيروالشايقيه علي عثمان حتى أصبحت عند البعض أقرب للبارانويا الإجتماعيه التي تجعل البعض يرفض الآخرالمشرد معه في الشتات و المظلوم من الإنقاذ والمضطهد منها والمعذب في نفس المرتبه مع عبدالرحيم محمد حسين.هذه النظره وتستحضرني مقولة عبدالخالق محجوب نحن أحفاد الزبير باشا ولكننا نسعى لبناء ثقافة تختلف معه و تتجاوزه .........
    .ودوما نحن نقول نحن أبناء ثقافة المركز ولكننا نسعى لبناء تاريج جديد تذوب فيه هذه الثتائيه المتناحره لنبني الوطن الواحد المتمازج الأعراق الذي يمتد قوته من تنوعه وثراء قبائله بلا تعالي ولا دونيه
    فيا عزيزي
    معركتنا ليست ضد الإنقاذ وحدها
    صراعنا ضد هذا الإرث المتراكم
    صراعنا ضد أنفسنا
    صراعنا ا ضد هذه الجذورا البذور والترسبات الكامنه فينا
    نحارب المفاهيم السالبه ونرفض محاكمة الآخر إستنادا على فهم مشوه يتند على تنميطا فبليا أو عرقيا أو ثقافيا.
    نؤمن إن العنصريه داء لو لم نحسن التعامل معه لأصابتنا العنصريه المضاده
    لن نزيلها بالأماني والحروف الرنانه
    بل سنبنيها بالوعي....... ثم الوعي ممارسه وسلوكا وتمازجا يوميا....نؤمن فيه بأن الهدف واحد نخلق الأدوات نقوم بواجبنا في التغيير..... ونعمل فيها سويا نبني جسور التواصل ومرافئ الثقه.
    ووجودكم في الجاليه خطوه في الطريق الصحيح
    تجسيدا لهذا الحلم ونتمنى أن تكون ثماره نموذجا يحتذى مجتمعا تطهرنا فيه من ترسبات الماضي من سالب ثقافتنا ومن أثار الإنقاذ شيطان الإثم والعدوان.....لنقول للعالم هذا هو الوطن الذي نحلم به
    ولك الود
                  

03-07-2014, 02:52 AM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عزيزنا أبوبكر القاضي.....سلام...تهنئة وإختلاف... (Re: Magdi Is'hag)

    اتفاق و اختلاف مع العزيز مجدي اسحق حول الجمعية العامة للجالية السودانية بكاردف و جنوب ويلز و ما تلاها من احداث هنا و هناك:

    في البدء نقول ان مجدي اسحق كان في أمتنا منذ الأزل , اخو أخوان , و طاهر اليد و عفيف اللسان , و صافي السريرة و القلب و مسكون بحب العمل العام و حب السودان و حب أهله اجمعين, و فوق هذا و ذاك , من المؤسسين للجالية السودانية بكاردف و جنوب ويلز , و له مساهمات عديدة في العمل الوطني السوداني , و قد رحبت به سجون الأنقاذ ترحيبا حارا بعيد الأنقلاب المشئوم في الثلاثين من يونيو عام 1989م, لذا فهو ليس بالمعارض الجديد , و لا من الذين اكتشفوا سوءات بعد الخراب و الدمار , و عندما يكتب عن كاردف فاننا نقف عند كتابته طويلا , و عندما يتكلم عن الجالية بكاردف , فكلنا أذن صاغية , فله منا كل الأحترام و التقدير .

    الأختلاف لا يفسد للتهنئة قضية:

    لقد قرن حبيبنا مجدي اسحق التهنئة بالاختلاف , وهو أمر في غاية الروعة , و أسلوب مهم جدا في العمل العام, لم نسمع به من قبل , أو على الاقل لا يشتغل به الناس كثيرا و لا حتي قليلا , و نعلم أن مجدي فعل ذلك , لأنه يريد الأصلاح ما استطاع الي ذلك سبيلا , و نعلم ايضا حرصه على الناس بكاردف و على الجالية كذلك , و يبدو أن دور الفكرة كان واضحا في عملية الحوار بين مجدي و القاضي , و هنا لابد لنا من ان نترحم على روح الشهيد الأستاذ محمود محمد طه , أنه نعم المربي.

    قصر فترة القاضي و قراءة الواقع بكاردف:

    لقد اصاب مجدي عندما قال ان قراءة الواقع لا تحتاج الي ان يمكث الانسان طويلا في مكان ما , و لكنه لكنها كما يقولون , عندما حمل خطاب القاضي الذي كتبه بعد فوزه بالانتخابات و المعنون ب الجبهة الثورية من كاودا الي كاردف ,حمله حملا ثقيلا , و أكاد اجزم بأن القاضي و الذين معه يعلمون هذه الحقيقة , حقيقة ان القاضي لا يريد تسييس الجالية و لن يستطيع فعل ذلك و لأسباب كثيرة يعرفها القاضي نفسه و الذين طلبوا منه الاقدام على هذه الخطوة الشجاعة , تلك الخطوة التي كسرت القواعد المتعارف عليها في مثل هذه الحالات و من اهمها جدلية القدامى و الجدد, هذه الحجوة التي ظل البعض منا يكررها ليل نهار و في اي عمل , طارحين سؤالا غبيا من نوع متي جاء هذا ؟و متي اقدمت تلك, ؟مما ادى الي احجام الناس عن العمل العام في كاردف بحجة انهم لا يزالون من الجدد!!

    القدامى و الجدد:

    لم يهتم لا القاضي و لا الذين معه بهذه المقولة , لأن الواقع اثبت لنا بأنها كلام خارم بارم , فمن القدامى من لا يعجبهم العجب و لا الصيام في رجب و ومنهم من يعتلون المنابر للاساءة للناس و لاسرهم باسم العمل العام و منهم ربانيين و منهم من هم دون ذلك , لذا اسمح لي ان اقول لك أن هنالك مياه كثيرة جرت تحت الجسور و ان مكونات الجالية الان , ليست بالمكونات التي تتحدث عنها أنت هنا , و ان طبيعة الأختلاف اصبحت غير تلك التي كنت تعرفها عندما كان الأختلاف لا يفسد للود قضية , في ذلك الزمان عندما كان للجالية معان و مضامين , حينما كنا ننتظر عطلة نهاية الاسبوع بفارق الصبر لتناول وجبة الغداء معك في منزلك العامر و نحضر كورة الهلال و الموردة او نذهب الي منزل عزيزنا صلاح قرينات , تلك أمم قد خلت , و جاء الي مكتب الجالية الان من نصب نفسه بوليسا للاداب مدعيا أمتلاكه للملفات القذرة لبعض العضوية و عندما جاء اليوم الموعود لم يفتح الله عليه بكلمة ....و هنالك الكثير المحزن الذي لا نريد ذكره هنا تقديرا منا لهذا الحوار الراقي و ايمانا منا بعدم الجدوى ... لأن القاضي انسان راق و من القادمين الجدد لهذه المدينة , بينما القدامى هم الذين اساءوا الي الجالية و الي تاريخها التليد.

    برنامج القاضي الانتخابي:

    عزيزنا مجدي و أنت سيد العارفين لعلك تتفق معي بأن القاضي هو اول رئيس للجالية و منذ تأسيسها ,يقدم برنامجا انتخابيا لدورته , ذلك البرنامج المصحوب باسماء الذين يريد منهم القاضي ان يتحملوا معه التكليف , و هذه لعمري قمة الشفافية في العمل العام و في منظمات المجتمع المدني تحديدا , و كنت أفضل ان تذكر أنت ذلك بأعتبارك أول رئيس للجالية بعد تأسيسها .

    لقد أصاب مجدي اسحق عندما عاتب القاضي على أعتلاء منصة الجالية للحديث عن برنامج الجبهة الثورية التي نكن لها كل الأحترام و التقدير بأعتبارها خيارا سودانيا خالصا , ولكننا لسنا باعضاء في الجبهة الثورية و هذا الكلام لا يفهم منه نفي تهمة الانتماء للجبهة الثورية و كأنما الجبهة الثورية سبة و انما اردنا فقط ان نقول أن من حق الانسان أن يختار , و لا يوجد سببا وجيها يجعل الانسان لا يبوح باختياراته السياسية أو غير السياسية , خاصة عندما يكون الحديث عن الشرفاءأمثال الذين ينتمون الي الجبهة الثورية , و ها هو نافع علي نافع لا يخفي كونه منتمي الي الجبهة الاسلامية القومية التي مزقت البلاد و فتكت بالعباد و شتان ما بين الجبهتين . و نلاحظ حرص مجدي على عدم تسييس الجالية و لكننا يا مجدي نقول لك ان كاردف مدينة محظوظة لأن القاضي اصبح رئيسا لجاليتها التي كانت بين قوسين أو ادني من الهلاك , فالرجل ملم بتفاصيل العمل بالجاليات و بمدارسها ايضا , و لا يريد تسييس الجالية لا من قريب و لا من بعيد و لو لا أننا كنا ملحاحين لما قبل التكليف لأنه مشغول بالعديد من القضايا التي تهم الشعب السوداني .

    الفوز ضد من :
    هذا الكلام مهم جدا يا مجدي و لكن عندما فاز عزيزنا عادل شاشاتي المسيحي على دكتور محمد بشير المسلم و كلاهما من المعارضين لنظام الطغمة الحاكمة في الخرطوم , فلم يطرح الناس هذا السؤال , بل قام الدكتور محمد بشير بتهنئة عزيزنا عادل شاشاتي في لفتة بارعة صفق لها انصار شاشاتي و انصار محمد بشير معا , تلك الاحداث موثقة و يعرف الناس من هم الذين ناصروا محمد بشير و من هم الذين ناصروا شاشاتي , و لكن حبال الود كانت ممدودة , و كونه القاضي لم ينازعه أحد على رئاسة الجالية لا يعني بالضرورة عدم وجود منافس, و هذه الأمور يعرفها الذين تابعوا الأحداث عن قرب , و ما كان أحد أن يفوز غيره نتيجة لظروف كثيرة جدا لا نريد الخوض فيها هنا , فالرجل فاز فوزا مستحق و ضد اناس معروفون , فلم يفز على نفسه كما يتوهم البعض . فالجالية يا مجدي منظمة خدمية و من حق المعارضين منازلة بعضهم البعض و من حق الكيزان ان يقدموا انفسهم ايضا وفق دستور الجالية , لذلك نستغرب طرح سؤال من هذا النوع ؟ الفوز ضد من؟

    التشرذم في كاردف:

    يا عزيزنا مجدي لقد ألقت الحروب اللعينة في اطراف السودان بظلالها على واقع كاردف و هذه الحقيقة لا يجب ان نتجاوزها بهذه الطريقة السريعة , فأنت يا مجدي لم تسكن في الهوستل لتعرف هذه الحقيقة , عندما يرفض القادمون من اطراف السودان و من المناطق المتأثرة بالحروب , يرفضون القاء السلام على الذين قدموا الي كاردف من اواسط السوان , علما بان الجميع جاءوا الي هنا طلبا للحماية و لعلك تعرف الاسباب الكامنة وراء عدم القاء الناس للسلام على بعضهم البعض ,فعلينا أن نعترف في المقام الاول بهذه الحقيقة , لكي نبحث لها عن حلول , لذلك كان أمل الناس كبير جدا في القاضي و رفاقه , و للحقيقة و للتاريخ هنالك أخوة ساعدوا القاضي كثيرا في مهمته منهم على سبيل المثال لا الحصر مولانا محمد عبدالكريم و الاستاذ ادم احمد حسن و الاستاذ موسى محمد منصور , هؤلاء و غيرهم لم يبخلوا على القاضي بشيء من اجل وحدة الجالية و رتق نسيجها الاجتماعي الذي مزقته الحروب شئنا ذلك ام ابينا .لذلك لابد لنا من شكر القاضي و شكر الذين معه لو لاهم لما كان ذلك ممكنا .

    لجان الجالية السابقة:

    أصاب مجدي عندما قال ان لجان الجالية السابقة لم تكن تجسيدا لمثلث حمدي كما ذهب الي ذلك عزيزنا القاضي , لأننا و بأمانة و بصدق لا نعرف حدود مثلث حمدي الجغرافية , نعم نحن من اواسط السودان , و لكننا نعتبر أنفسنا من الذين يعيشون تحت الانقاض و في الدرك الاسفل , و كنا عندما نسافر الي الخرطوم بحثا عن لقمة العيش , يتم توديعنا من قبل اهلنا و كأننا ذاهبون الي الأراضي المقدسة !! فعن اي مثلث تتحدثون ؟ فهذا المثلث المطلق لا وجود له الا في اماكن معروفة و محدودة جدا , و لا ندري هل هي مثلث او اقل من ذلك بكثير .

    الصراع داخل الجالية ليس بصراع هامش و مركز:

    لقد اصاب مجدي الهدف هنا و شرح بتفصيل طبيعة الصراع و لكننا في الوقت نفسه يجب ان ننتبه لمثل هذا النوع من الصراعات لكي نعرف ماذا نطلق عليها من مصطلحات : اذا تصارع اثنان من سكان الخرطوم بحري و بالميلاد احدهم يسكن في قشلاق الجيش و الاخر يسكن في بحري الشعبية , تصارعا حول رئاسة الجالية مثلا , فماذا نسمي هذا النوع من الصراع؟ و اذا ما تصارع شخصان من سكان العمارات حول مالية الجالية مثلا , فماذا نسمي هذا النوع من الصراع؟ و اذا ما تصارع شخصان احدهما يسكن قرية جعيبات احدي قري النيل الابيض و الاخر يسكن قرية عد الفرسان تصارعا حول الامساك بالمكنب الاجتماعي للجالية , فماذا نسمي مثل هذا النوع من الصراع؟ هنالك صراعات داخل الجالية بهذا المفهوم , علما بأنني من انصار أن المركز و الهامش لا علاقة لهما بجغرافيا المكان و انما لهما علاقة بتوزيع الثروة و السلطة و ان كنت من سكان سقط لقط او سكان الخرطوم 2 .

    حديث مجدي عن غياب الديمقراطية و عن عدم قبول الاخر , حديث في غاية الاهمية , و لكننا لا نستطيع ان ننكر الاثار السالبة التي خلفتها الحروب في اطراف السودان , و عندما نقول حرب و موت و هلاك , يبقي حديثنا عن غياب ثقافة الديمقراطية حديث يحتاج الي وقفة , و ربما لا يجد من يستمع اليه , و هنا لابد لنا من الاشارة الي القاضي و صحبه الذين نحتوا الصخور من اجل تغيير الواقع في كاردف , بعد اهوال الحروب , فالامر يا مجدي , امر جلل و أنت سيد العارفين . و من اجل كانت الجمعية العامة للجالية السودانية في كاردف , جمعية استثنائية في كل شيء, من البرنامج الانتخابي الشفاف و الي الحضور العظيم الذي لم يتمكن المكان من احتماله , فاصبح الناس خارج القاعة و في عز الامطار و البرد, الا يستحق القاضي رفع القبعات تقديرا و احترما ؟

    القاضي و الحماس و الامل :

    لقد أصاب مجدي في هذه الملاحظة الممتازة و ذلك لعلم مجدي ببواطن الامور في كاردف , نعم لقد اشاع القاضي الحماس في نفوس الناس و اعطاهم بصيص من الامل عندما قال بالامكان تغيير الواقع في اي مكان اذا ما اراد الناس ذلك , لذلك التف الناس حوله و في النفس شيء من حتي.


    خاتمة مقال حبيبنا مجدي اسحق:

    كنت اتمنى ان يقدم مجدي مقترحات عملية للمكتب الجديد بدلا من مطالبة القاضي باعادة قراءة الواقع في كاردف من جديد , و لكن يبدو ان حرص مجدي على الناس و على الجالية هو السبب في عدم تقديم مجدي لتلك المقترحات . لذلك طالب باعادة القراءة من جديد.

    المستفيدون من عملية لطم الخدود و شق الجيوب:

    هم الذين لا يستطيعون الجهر بالاراء و لمصلحة العمل العام , لذلك نطالبهم بالجهر باقوالهم و اراءهم من اجل المصلحة العامة .

    مجدي اسحق ما عدمناك و نقول لك و بكل صدق ان مساهمتك هنا اكبر من مساهماتنا جميعا , فأنت لم تفارق كاردف الا جسدا ... لك الود و التقدير .

    برير اسماعيل يوسف
                  

03-07-2014, 10:40 PM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عزيزنا أبوبكر القاضي.....سلام...تهنئة وإختلاف... (Re: Magdi Is'hag)

    .
                  

03-08-2014, 05:42 AM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عزيزنا أبوبكر القاضي.....سلام...تهنئة وإختلاف... (Re: برير اسماعيل يوسف)

    فوق
                  

03-08-2014, 06:15 AM

Magdi Is'hag

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عزيزنا أبوبكر القاضي.....سلام...تهنئة وإختلاف... (Re: برير اسماعيل يوسف)

    عزيزنا برير
    فلنتجاوز كلماتك الحميمة في حقي .....ليس تقليلا وتجاهلا وحاشا أن تكون عدم تقديرا....فهي حروفا تصل للقلب فتمتلكه بلا إستئذان تستولد الدموع تستحضر الماضي بكل دفئه ........وتعيش حاضرك محااصرا بالخجل فلا تجد الكلمات المناسبه ولا الأفكار المرتبه.......ولكني واثقا من شئ واحد لا لبس فيه ولا تجملا مني و ليس قناعا من التواضع وهو إن ما ذكرت عني من صفات ليست تميزا فريدا توسمت به بل هي محاولة لتجسيد القليل من سمات شعبنا الطيب.......الذي نتمنى الا يكون جحيم الإنقاذ قد أثرت فيه........... من دار مفتوح وقلوب مشرعه لا تعرف الفرح إلا بوجود الآخر.
    أتفق معك في إن وجود برنامجا إنتخابيا هي نقطة متميزه كانت تستحق مني الوقوف ومروري عنها كان تقصيرا لا يليق.
    فهي إحتراما لعقل من يصوت لك ولمن يعطيك تفويضا ليعلم ما تريد إنجازه ليحلم معك....ويسعى معك لتحقيقه ......ويحاسبك على تقصيرك إن لم تبلغ نهايات وعودك
    ولعمري هي نقطة تستحق الإشاده فقد كان تاريخ جاليتنا يفتقد لهذه الرؤيه ولهذا الطرح فلكم إعتذاري ولأبوبكر ولك ولبقية طاقم السفينه الإنحناءه لهذا البدايه الممنهجه.
    وموعودين بدورة مميزه بإذن الله وبعون بنات وأبناء كاردف وستجدوننا من البعد معكم ليس خلفكم ولا أمامكم .... لا نألوا جهدا بالفكره والمشورة وكل دعم مبذول لتحقيق ما نصبو إليه لتوفير العيش الكريم لأبناء شعبنا في كاردف والوطن الذين عانوا الكثير والذين لا يستحقون ما مرت عليهم من نوائب الدهر ومخازي الإنقاذ
    ولك ودي الذي تعلمه
                  

03-08-2014, 07:05 AM

Magdi Is'hag

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عزيزنا أبوبكر القاضي.....سلام...تهنئة وإختلاف... (Re: Magdi Is'hag)

    عزيزنا أبوبكر
    من خلال هذا الحوار أتمنى أن أطرح عليك تخوفا يعشعش في دواخلي...وكلي ثقه في حسن تفهمك حتى لو لم تشاركني تخوفي.
    تخوفي نابع من عدم إهتمام حركتنا السياسيه بأدوات التغيير الأجتماعيه والفكريه وتثمين أدوات الصراع السياسي والعسكري.
    وأنت كادر مشهود له بفيض الإمكانات والخبره في العمل السياسي ولك مساهمات ودور في مداخل عده وقنوات عديده في الهم العام.
    . لا أخشى من عدم تمكنك أن تستطيع أن تعطي الجاليه الزمن الكافي فمن كان في مقامك وتجربتك في سابق الجاليات لن تكون له مشكلة أن يمتلك مفاتيح زمنه ويعطي كل ذي حقا حقه
    لكن أخشى ما أخشى أن يأتي يوما أن ترى العقليه السياسيه إن وجودك في كاردف يتعارض مع ما هو مطلوبا منك من جهد سياسي فتسعى لتوظيف جهدك خبرتك في لندن أو جنيف أو أي بقعة أخرى من بقاع العالم.
    حماسي لوجودك في كاردف ليس رغبة أنانية مرتبطا بعلاقتي بكاردف.
    و لا تضخيما لإمكانياتك ووهما رومانسيا بأنك تستطيع بلمسة سحريه تغيير الواقع.
    ولا تهميشا لدور أصدقائي في المكتب التنفيذي وعضوية الجالية الأخرى.
    ولكن إيماني بدورك القيادي في تنفيذ ما بدأت.
    وما بدأت أنت هو حجرا للمعرفه والوعي رميته سيحرك بركة كاردف الساكنه.
    ليس هو قيادة للجاليه لمدينة في غرب بريطانيا.
    بل هو مشروعا ونموذجا لو أتي أكله فهو لعمري البدايه المطلوبه الممنهجه لخلق مجتمع التمازج والمساواه وترميم جسور الثقه المتصدعه
    مشروعا لو نجح سيكون نموذجا يحتذى في كل الجاليات ولكل الشرفاء المنتشرين في الشتات.
    لو نجحت يا صديقي لعمري لهذا نجاحا سيخلق نقلة نوعيه في حركة التغيير كلها.
    سيكون مردوده السياسي أكبر من كل وثيقة تعاون أوتحالف وإتفاق.
    فلنتجاوز هذه العقليه التي تعتقد إن التحالفات تبنى في دواخل غرف مغلقه تعتمد على ذكاء المفاوضين الذاتي لينزلوها لشعبنا ليبصم عليها.
    ولكنها الفرصة التاريخيه لنعيد الصراع لمواعينه لنخلق التمازج والتوحد على مستوى القواعد وهي ستفرض على قياداتها نوع التحالف الذي تريد ونوع الإتفاقات التي تحلم بها
    فمشروعك يا صديقي مشروع إجتماعي جذوره في قيم المساواه والتمارج وفروعها ضاربه في سماء السياسه وثمارها ستكون ثمرا ذو مذاق متفرد.
    ستكون دعاشا في صيف حياتنا ينفض الغبار عن تاريخنا الأحادي يهز الثبات يضيف بعد عميقا لقيم الإنتماء .......إنتماء لوطن بكل تعرجاته وألوانه وثقافاته سيزيدنا جمالا وثراء.
    لا أشك إن حواء ولاده واعلم انك لست الوحيد ولا الأخير زمانه......فلست أستلب الآخرين دورهم أو مقدرتهم في التغيير......ولكن الحقية هو مشروعك ورفاقك في اللجنه وهو جنينك الذي عليك رعايته حتى يصل لمرحلة الفطام...فمن أولى بالرعايه من الوالد
    فيا صديقي
    إن طلبوك في معركة جديده......أو لأرض قتال في أحد بقاع الدنيا وأنت فارسها
    قل لدهاقنة السياسه جهدكم مقدر ونحن لا ننكر فضلكم ولا ننكر تضحياتكم.
    ولكن معركتنا الإجتماعيه إن لم تكن تتساوى مع معركتنا السياسيه في الأهمية فهي تتجاوزها في الأهميه وفوقها أثرا
    قل لهم دعونا نحرث الأرض
    دعونا نغرس بذرة التمازج والمساواه وإحترام الآخر
    أتركوا الفرصة لشجرة الوطن الجديد لتنمو ويقوى عودها.....حينها لن نحتاج لنبحث عن المدافع والرصاص ولا غرف الاجتماعات المغلقه
    حينها سيركع الطغاه
    وتزهر ورود الفرح بعهد جديد وووطن جميل مضمخ بعبير المساواه والتآخي والموده
    ولكم ودي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de