|
Re: أنا عنـصري وكافر بما تعتقدون فيه .... (Re: ودقاسم)
|
يقول الله تعالى في محكم تنزيله
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ) المائدة آية(8)
إذا وقفنا عند كلمة ( الانتماء ) فإننا سنجدها لدى كافة الكائنات الحية . هي في المقام الأول سنة كونية ومن أسباب البقاء والمحافظة على الذات وعلى استمرار نموها في محيط تواجدها مع باقي الكائنات الأخرى , وتسعى للمحافظة على نفسها.. فكل كائن حي مهيأ ومدفوع فزيولوجياُ أوغريزياً لكي يميز ذاته ويحافظ عليها, وفي حال العيش في جماعة يعطي الأفضلية لجماعته ويسعى لدعمها وتنميتها والدفاع عنها حتى الحشرات التي تعيش في جماعة لديها الانتماء مثل النحل والنمل وهو انتماء مفروض فيزيولوجياً , وهناك الانتماء الغريزي للجماعة أو القطيع , الموجود لدى الثدييات, مثل الذئاب والأسود والضباع ..الخ وهناك انتماء المواليد لأمهاتها . وللانتماء عند البشر أصوله الاجتماعية التي تكونت نتيجة الحياة الاجتماعية وتطور المجتمعات وتطور العلاقات البشرية ، فروح الجماعة ينشأ نتيجة انتماء أفراد الجماعة لبعضهم وهذا الانتماء يتعزز ويتطور نتيجة العلاقات والتعاون والفائدة المتبادلة التي يحققها أفراد الجماعة من هذا الانتماء , ويمكن للعلاقات والأوضاع الاجتماعية أن تقوي وتعزز الانتماء , ويمكن لها أن تضعفه ، وذلك حسب تأثيراتها على أفراد الجماعة , ويمكن أن ينقسم انتماء أفراد الجماعة إلى عدة انتماءات نتيجة اختلاف المصالح . أما العنصرية ( ربما تكون راجعة في معناها الى شيء من ذلك..) فذاك للكائنات الحية..وهذا للجمادات .. فلكل مادة عناصرها المكونة لها ويصنف الأشياء والمواد (في اغلب الأحيان الجمادات) إلى عناصر حسب خواصها الفيزيائية . ويطلق الاسم مجازا على من يقوم بالتفريق بين الأفراد أو الجماعات لصفات أو ميزات أو خصال ويقصد به (التفرقة العنصرية) وعملية التفرقة العنصرية في حد ذاتها مذمومة. وان ممارسة العنصرية أوالطائفية ومثيلاتها في الغلب لها عواملها ومسبباتها وأصولها البيولوجية والاجتماعية, ولكن الخطأ الشائع في مجتمعاتنا أن هنالك من يخلط (عمدا ولشيء في نفس يعقوب) ويطلق الاتهامات بالعنصرية جزافا على كل من له انتماء وأصول قبلي. او عشائري . فان مقولة عنصري في حد ذاته ليس بمعيب ولكن التفرقة بها هو ذاك الشيء المذموم الذي نرفضه ولا نقر به .
| |
|
|
|
|