كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: دار العجزة ... فكرة إشتراكي/إجتماعيه طيبه, فلم الجزع الشيوعي ؟ حتة خبز من عجينكم (Re: خالد العبيد)
|
سلام يا حيدر باين البرد/سخن معاك و قلت طيب النقوم على الجماعة..هههه
الجماعة ديك قبلوا جاي جاي لما ما لقوا موضوع ( في لحظة عصر متواصل من صحيفة الميدان و آخره موضوع مواشي نافع) ..قالوا يروجوا لنزعة تصدع اجتماعي مفترضة ضمن علاقات الشيوعيين السياسية و الإجتماعية كما يود الإخوان منذ أزمان سحيقة، في زمن أصبح فيه كل فرد من أفراد الأسرة يتوجس من الآخر كما هو شايع في سودان الإنقاذ، فتأمل! ! كل الأطراف تعلم أن دور العجزة صممت من أجل رعاية مفتقدة لأسباب واقعية لا لغرض الإساءة و الإزدراء و الضيق كما أرادت الصحيفة رسم صورة ترويعية في الإنطباع العام عن تصرف الشيوعيين، و بتحويلها لدور العجزة، بلا وعي، من مراكز مضيئة إلي بؤر سوداء ..فتأمل تاني! بعدين طبعا اختيارهم لفاطمة على وجه التحديد لم يأتي صدفة و يحتاج لشوية تقليب!! مودتي ،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دار العجزة ... فكرة إشتراكي/إجتماعيه طيبه, فلم الجزع الشيوعي ؟ حتة خبز من عجينكم (Re: المعز ادريس)
|
صدقي كبلو عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي :-
Quote: نشرت بعض الصحف الصادرة في السودان خبرا يشير إلي أن الأستاذة الكبيرة فاطمة أحمد إبراهيم قد نقلت لبين للمسنين، وأود أن أنفي هذا الخبر جملة وتفصيلا وأن الأستاذة فاطمة بخير وهي تسكن في شقتها بلندن وتمتع برعاية جيدة من عائلتها وأصدقائها وفي مقدمتهم إبنة أختها الأستاذة علية العاقب محمود. ورغم أن بيوت المسنين في بريطانيا هي بيوت محترمة يتمتع فيها المسنين بخدمات ممتازة ويعيشون مع بنات وأبناء جيلهم حياة ثرية، إلا أن أن نشر الخبر غير الحقيقي قصد منه الاساءة لعائلة الأستاذة فاطمة وزملائها من الشيوعيين، وهذا عمل رخيص لا يليق بالصحافة المحترمة التي ينبغي أن تلتزم الصدق وتتحراه قبل الخوض في مثل هذه الأشياء.
صدقي كبلو عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دار العجزة ... فكرة إشتراكي/إجتماعيه طيبه, فلم الجزع الشيوعي ؟ حتة خبز من عجينكم (Re: HAYDER GASIM)
|
Quote: سلام يا حيدر والله كنت قايلك بتفهما طايرة وتقرا ما بين السطور الخبر مفبرك وقصد اهانة فاطمة واهلها وحزبها قصد به ان اهل فاطمة واهلها وحزبها تخلو عنها بعد الكبر والمرض كاتبة الخبر المنحلة اصرت على نشر الخبر للتضليل وذكرت ان احد اعضاء اللجنة المركزية اكد لها الخبر نشر الخبر بهذه الصورة القبيحة يستهدف الحزب والتقليل من سمعته وهذا لن يثني الحزب العمل مع جماهير شعبنا لاسقاط النظام |
عزيزي ... خالد العبيد ... تسلم,
والله فهمتها {راكة} هههههه, وقرأت
ما {في السطور} وليس ما بينها, فليس
هناك ما يحتاج ... ولأنها {كذبة} فسوف
تعدي ... لكن ... أن تكون فكرة الدفاع عن
فاطمة السمحة, خصما على موئل إجتماعي
يرعى شئون العجزة, على الأقل بعدم الإشارة
لقيمته الإجتماعية, فهذا ما إخترته موضوعا
للتحوار هنا ... والسلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دار العجزة ... فكرة إشتراكي/إجتماعيه طيبه, فلم الجزع الشيوعي ؟ حتة خبز من عجينكم (Re: HAYDER GASIM)
|
Quote: سلام يا حيدر باين البرد/سخن معاك و قلت طيب النقوم على الجماعة..هههه
الجماعة ديك قبلوا جاي جاي لما ما لقوا موضوع ( في لحظة عصر متواصل من صحيفة الميدان و آخره موضوع مواشي نافع) ..قالوا يروجوا لنزعة تصدع اجتماعي مفترضة ضمن علاقات الشيوعيين السياسية و الإجتماعية كما يود الإخوان منذ أزمان سحيقة، في زمن أصبح فيه كل فرد من أفراد الأسرة يتوجس من الآخر كما هو شايع في سودان الإنقاذ، فتأمل! ! كل الأطراف تعلم أن دور العجزة صممت من أجل رعاية مفتقدة لأسباب واقعية لا لغرض الإساءة و الإزدراء و الضيق كما أرادت الصحيفة رسم صورة ترويعية في الإنطباع العام عن تصرف الشيوعيين، و بتحويلها لدور العجزة، بلا وعي، من مراكز مضيئة إلي بؤر سوداء ..فتأمل تاني! بعدين طبعا اختيارهم لفاطمة على وجه التحديد لم يأتي صدفة و يحتاج لشوية تقليب!! مودتي ، |
الصديق الرائع ... المعز ... تسلم,
صدقني أن ليس للأمر صلة بما يحدث بين سياسيي السودان هذه الأيام, فقط له صلة بما أعلم عن الشيوعية, منذ ضلوعها الغابر وإلى تخثرها الراهن. فما من حدث في أدبيات حزب شيوعي يمر دون عتبة الصراع الطبقي, وما من حدث إلا وهو مرتبط بكلية جوهرية. لهذا رأيت {سقم} المناولة , وفضلت أن أخدا من آخرتا ... عسا ... ولعل
... هو برد وبس ... لو مشى بالطريقة دي ما أظن حا نلقى صيف, بس
... قول يا لطيف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دار العجزة ... فكرة إشتراكي/إجتماعيه طيبه, فلم الجزع الشيوعي ؟ حتة خبز من عجينكم (Re: HAYDER GASIM)
|
Quote: صدقي كبلو عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي :-
Quote: نشرت بعض الصحف الصادرة في السودان خبرا يشير إلي أن الأستاذة الكبيرة فاطمة أحمد إبراهيم قد نقلت لبين للمسنين، وأود أن أنفي هذا الخبر جملة وتفصيلا وأن الأستاذة فاطمة بخير وهي تسكن في شقتها بلندن وتمتع برعاية جيدة من عائلتها وأصدقائها وفي مقدمتهم إبنة أختها الأستاذة علية العاقب محمود. ورغم أن بيوت المسنين في بريطانيا هي بيوت محترمة يتمتع فيها المسنين بخدمات ممتازة ويعيشون مع بنات وأبناء جيلهم حياة ثرية، إلا أن أن نشر الخبر غير الحقيقي قصد منه الاساءة لعائلة الأستاذة فاطمة وزملائها من الشيوعيين، وهذا عمل رخيص لا يليق بالصحافة المحترمة التي ينبغي أن تلتزم الصدق وتتحراه قبل الخوض في مثل هذه الأشياء.
صدقي كبلو عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي
|
بس يا ريت لو صاحب الإقتباس بان بنفسه وأيد فكرته,
فشان كل شاه ... تمسك من عصبتا,
وفي كل الأحوال تشكر أخي كمال على النقل بمراد التوضيح,
... ولي قدام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دار العجزة ... فكرة إشتراكي/إجتماعيه طيبه, فلم الجزع الشيوعي ؟ حتة خبز من عجينكم (Re: HAYDER GASIM)
|
Quote: البكتب بوست بمثل هذا العنوان، ليس حيدر قاسم الذي عرفناه في هذا المنبر حاسب يا حبيب من الانجرار وراء الحملة التي تُشن لأغراض خبيثة هذه الأيام ضد الشيوعيين والجمهوريين أنت أكبر من أن تقع في مثل هذا، ركّز على الأفيال: البشير، الترابي، المهدي.. وبقية تجار الدين
|
وتسلم عزيزي ... معاوية الزبير,
وحاتك ما منجر ورا حملة ولا حاجة, بل أراه مهم جدا ترويض عقولنا على {نقد ... وتقبل} الآخر, تحت كل الظروف. وظرفا يجتاح الوطن بكل أثقاله الراهنة, فيما تظل الأقبية الفكرية والأجتماعية والسياسية كما هي ... لهو ظرف أشد وأبلغ من بوستي المتواضع هذا.
البشير, الترابي, المهدي رهانات خاسرة, بس كمان ما دايرين نخسر الرهان على معارضة جادة مسئولة كمان. عشان كده ... نمارس حقنا في التبحيت والنقد حتى نصل لأوضح صورة حول أوضاع البديل ... ول كيف؟
وتقبل ... تقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دار العجزة ... فكرة إشتراكي/إجتماعيه طيبه, فلم الجزع الشيوعي ؟ حتة خبز من عجينكم (Re: HAYDER GASIM)
|
Quote: البشير, الترابي, المهدي رهانات خاسرة, بس كمان ما دايرين نخسر الرهان على معارضة جادة مسئولة كمان. عشان كده ... نمارس حقنا في التبحيت والنقد حتى نصل لأوضح صورة حول أوضاع البديل ... ول كيف؟
وتقبل ... تقديري |
الحزب الشيوعي ايضا رهان خاسر كانو حفنة من برجوازية المركز ثم سيسو العمال المزارعين في مشروع الجزيرة السكة الحديد النقل النهري دون تطوير هذه المرافق وانتهت الان وقعدنا معاهم70 سنة - عبر حستو-الجبهة المعادية للاستعمار-الحزب الشيوعي السوداني قايلين الصراع في السودان طبقي سببه السيد عبدالرحمن المهدي والسيد علي الميرغني والختمية والانصار... ونسينا اعلام الفكر السوداني محمود محمد طه (دستور السودان 1955) ود.جون قرنق الذى شخص ازمات السودان ووضع حلها ايضا وقيامة الساحة الخضراء فقط تفوق عدد كوادر الحزب الشيوعي من تاسيسه ولهم حقبة مشينة في تاريخ السودان وموثقة وممارسات تعسفية من 1969-1971- يعني ماضي سياسي مشين... اما قضية الاستاذة فاطمة احمد ابراهيم الله يحفظا ويراعها...كان اعتزلت السياسة من زماااااااااااااان قبل ان يتقدم بها العمر وتدلي احيانا باقوال قد تحسب على الحزب الشيوعي..كان احسن ليها... عشان كده نحن قلنا نخلي الاشخاص ونعمل دراسة جدوى للحزب الشيوعي السوداني ورغم التضحيات الجسيمة لبعض افراده- ماهي انجازات الحزب الشيوعي في السودان؟؟ بعدين هم قاعدين مع -نفس الناس -في قوى الاجماع ليه ؟؟اذا كانو عايزين يكونو جزء مستقبل السودان؟...وهسه هرولو ا خلوهم..وحملة المؤتمر الوطني دي عشان ناوين على نفس ابتزال 1968 مع نفس الناس- هل سالت نفسك ليه "حميد "خلى الخرطوم ومشى قعد في ارض حفيف الاجنحة؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دار العجزة ... فكرة إشتراكي/إجتماعيه طيبه, فلم الجزع الشيوعي ؟ حتة خبز من عجينكم (Re: wadalzain)
|
Quote: بعض الناس ما تشوف ليها موية عكرة الا ترمى سنارتها |
ودالزين ... سلام,
لماذا تلوم من رمى بسنارته, دون أن تلوم من يعكر الماء؟
غض النظر عن صفو أو عكر الماء, فلأي إنسان الحق في أن يقول ما يشاء, وإن كان فيما قلت تعارضا مع قوانين الدولة السودانية القائمة, فابقى نافع, وإن كان ما قلت يتعارض مع دولة المعارضة المزمعة, فالتصر وتخم ... وإن كان فيما قلت تعارضا مع قانون دولي ... فأمشي لاهاي كداري ... فعم تتحدث ... أيها الرجل؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دار العجزة ... فكرة إشتراكي/إجتماعيه طيبه, فلم الجزع الشيوعي ؟ حتة خبز من عجينكم (Re: HAYDER GASIM)
|
سلامات يا حيدر و كيف الحال ..
لم الجزع ؟!!
بالتأكيد أن الشائعة السياسية -وسريانها في المشهد السوداني- تنبيء عن الكثير وتتيح لكل صاحب صنارة أن يلقي بها كيفما شاء له التقبض ثم الوثوب ثم الاندغام .. لست عليهم بمسيطر ولكن وللمفارقة الشديدة -فيما يخصك أنت- لم يكن هناك جزع شيوعي .. لا هو جزع ولا هو شيوعي .. تدافع الناس .. كل الناس نحو هذه الشائعة السياسية كلٌ بحسب دوافعة .. كان هناك غضب .. وكانت هناك الكثير من الأحزان .. وأما الحزب الشيوعي وأغلب منسوبيه فلقد كذبوا الشائعة السياسية الخبيثة وحاصروا مراميها - وها نفعل في هذا البوست - و انتهزوا السانحة لإظهار احترامهم المستحق للاستاذة فاطنة أحمد ابراهيم ..
لم يكن هناك ما قد يسمح لك أن تذيقهم من عليائك المجيدة في البعيد شيئا من عجينهم ولسان حالك (بتجقلبوا مالك, ظووووط) .. هذه غاية متواضعة جدا عند استحضار المشهد الوطني يا عزيزي ..
مودتي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دار العجزة ... فكرة إشتراكي/إجتماعيه طيبه, فلم الجزع الشيوعي ؟ حتة خبز من عجينكم (Re: HAYDER GASIM)
|
حيدر قاسم اذ قيل له ان تختار مابين شرف الكلمة ونزاهة الصحافة أم العداء للحزب لاختار العداء للحزب يدعى نفسه ديمقراطى لبيرالي فبدلا من ان يتصدي لمهاجمة الصحف الصفراء لتثبيت بدليل ديمقراطى حقيقى وصحافة نزيهة يا للبؤس لعب دور الدفااع عن الصحف الصفراء عمت بصيرتة الشرفاء من ابناء وبنات الشعب السوداني وتصديهم لتعرية الاكاذيب وصحف واقلام النظام ودفاعهم للمناضلة فاطمة احمد ابراهيم ومواقف الحزب وفق مستجدات الساحة السياسية السودانية يا لضحالة قلمك وافكارك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دار العجزة ... فكرة إشتراكي/إجتماعيه طيبه, فلم الجزع الشيوعي ؟ حتة خبز من عجينكم (Re: wadalzain)
|
مهلاً يا سادة ... وبهدوء الأستاذ حيدر قاسم مطالب (حفاظاً على مصداقيته) بأن يورد أين انكر الشيوعيون (أو بورجوازييهم) وتخليهم عن هذه الخدمة الإجتماعية التي أشار محقاً لإجتراحهم لفكرتها كواحدة من ترتيباتهم لمجتمع يكفي حاجات أفراده وبعيداً عن موضوع الأستاذة فاطمة - كما أراد وأوحى - ولننسى أن لنا ذكاء وقدرة على قراءة الأحداث قي راهنيتها وما يحيط بها على أرض الواقع
الأستاذ حيدر، أنا كواحد من الشيوعيين (بورجوازيين وغير بورجوازيين) أكون ممتناً لك لو نورتنا عن أسانيدك ودلائلك في هذا الأمر.
مع الشكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دار العجزة ... فكرة إشتراكي/إجتماعيه طيبه, فلم الجزع الشيوعي ؟ حتة خبز من عجينكم (Re: راشد سيد أحمد الشيخ)
|
Quote: كن له علاقة بالبرجوازية الشيوعية وهي تضل الطريق,
حتى لأبسط قواعد فكرها الإجتماعي |
في الحقيقة لاتوجد أي عقيدة برجوازية أو غبرها في هذا الموضوع كل ما في الأمر أن دار العجزة= إهمال عند السودانيين = زول ما عندو أهل ( رغم خطل هذه الفكرة الناتجة من حداثة عهدهم بدور رعاية كبار السن في السودان) محاولة شرح دور رعاية المسنين الشائعة جداً خارج السودان لصحيفة آخر لحظة هو مضيعة للوقت خاصة أن فاطمة لم تدخلها أصلاً هذه الدور لكل ذلك بدآ الأمر و كأن الطرفين متفقين علي أن دور العجزة سيئة الحقيقة غير ذلك خاصة للذين يقيمون خارج السودان وبصراحة، الخدمات و الرعاية المقدمة في هذه الدور آفضل مليون مرة من آي مؤسسة صحية في السودان كل المشكلة ناتجة من مشكلة "الداخل " و" الخارج" بالنسبة لموضوع من يرعي المسنين دور رعاية المسنين ستنتشر في كل السودان عندما تكون الأسر كلها تعمل لكسب عيشها و لاتستطيع توفير "عاطل" دائم لهذا الدور بطريقة غير مهنية بينما يمكن إنجازه بواسطة شخص مؤهل و هذا بالطبع لا يعني إحلال هذه الدورمكان الأسرة من حيث الدعم النفسي و التواجد حول المسن كآسرة !!
this was a cheap shot, which rightly back fired
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دار العجزة ... فكرة إشتراكي/إجتماعيه طيبه, فلم الجزع الشيوعي ؟ حتة خبز من عجينكم (Re: راشد سيد أحمد الشيخ)
|
عزيزنا حيدر سلامات بالمناسبة أنا ذاتي زيك كنت مجهز بوست عن دار المسنين (شوية احسن من عجزة) وكنت ناوي اسجل فيه تجربتي من خلال عملي في منظمة ضمن مجال اهتمامها رعاية المسنيين من الاقليات ووقفت من خلال التجرية علي دقائق الامور وتعقيداته الناجمة عن رفضنا الثقافي للفكرة ثم محدودية قدرتنا علي توفير البدايل بحكم ظروف المهاجر ولـــــــــــــكن ولـــــــــــــكن تراجعت عن الفكرة نسبة لسؤء التوقيت لطرح الفكرة وكان في فذهني انو اليومين دي ولأسباب يمكن تقديرها هناك حملة متناغمة للهجوم علي الشيوعين والحزب الشيوعي والموضوع لا يمكن فصله نهائيا عن التطورات الماثلة امامنا في تكتل اليتارات الاسلامية وتحالفها وغير ذلك من الاعتبارات التي لن تفوت عليك ذرة منها. وقلت لا يمكن في هذه الظروف أجي اقول يا شيوعيين خليكم وبالمناسبة بيت المسنيين دا ما بطال .... يعني يا حيدر الحملة من النوع انت شايفها من زمن بعيد وهسي بس تنوعت الاساليب ... زمان كانت الشيوعيين بعرسوا اخواتهم وهسي بقت الشيوعيين برموا امهاتهم في بيت (العجرة) في اروبا.... فكدي راجع حكاية التوقيت هسي انا ذاتي كنت عندي شكلة محلية مع بعض الشيوعيين وقت الحملة دي استعرت قمت خليتها علي الاقل اعلاميا وحملة اليومين دي علي كافة القوي المستنيرة بدون فرز وفي مقدمتهم الشيوعيين والحركة الشعبية وياسر عرمان والجبهة الثورية .... برضو شايف ام حازم خشت في الموضوع بالتقيل لدرجة اثناء سلفية المنبر عليها انتو الحاصل عليكم اليوميين دي شنو هناك .... عارف الشتاء جر وفواتير الغاز في السماء .... تحية وسلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دار العجزة ... فكرة إشتراكي/إجتماعيه طيبه, فلم الجزع الشيوعي ؟ حتة خبز من عجينكم (Re: GAAFER ALI)
|
عزيزي حيدر
الجزع الشيوعي او غير الشيوعي يكمن في ان العادات والتقاليد السودانية السمحة العريقة لا تسمح ابدا في ان تتخلى الأسرة عن اي فرد في العائلة ، سواء كان كبيرا في العمر او صغيرا، وتسمح بايواءه في دار العجزة، على الرغم من ان دار العجزة في الدول الأوروبية خير من المنزل، ولكن السودان واهل السودان يقتدي بما قاله الله سبحانه وتعالى في كتاابه " ورب ارحمهما كما ربياني صغيرا" .. واول ما قرأت الخبر لم اصدق حرفا منه وقلت ان هذا خبر مفبرك للإساءة لأفراد اسرتها ولحزبها وكل معارفها... وظهرت الحقيقة انها فقط كانت في المستشفى...
اما عن فكرة ان دار العجزة فكرة اشتراكي وفكرة اجتماعية طيبة.. فإن هذا يجوز في كل دول العالم إلا في السودان .. لأن الشيوعي السوداني في النهاية هو سوداني و لا يأخذ من ألأفكار الاشتراكية والشيوعية إلا ما ينسجم مع التقاليد والعادات السودانية السمحة( والعادات السودانية والتقاليد السودانية كلها تستمد اصولها من أفكار اجتماعية واشتراكية وقبل ان تولد الأحزاب الشيوعية في العالم... وعلى الرغم من ان الفكر الشيوعي يقول ان" الدين افيون الشعوب" . إلا ان الراحل محمد ابراهيم نقد، وعندما سأله المذيع في التلفزيون ، في مقابله مع المرحوم، اذا كان يصلي.. فرد محمد ابراهيم نقد، زعيم الحزب الشوعي انه يصلي كل يوم خمس اوقات وبانتظام
نعم ان دار العجزة فكرة ايجابية وربما يكون افضل للمسنين في ان يجدوا رعاية اجتماعية وطبية اقضل.. ولكن هذا لا يجوز في العرف السوداني والتقاليد السودانية .. إلا اذا تغيرت المفاهيم ةتغيرت العادات السمحة.. وخاصة واننا نسمع الأعاجيب التي تحدث في المجتمع السوداني مؤخرا بفضل السياسات الخرقاء التي تبث السموم وسط العسل .. ونجد الشباب السوداني يضيع ويهتم بهوامش الحياة ويمرحون بدون هدف سامي وينشأون في ظلال من الجهل والبطالة ويسيرون نحو الهاوية ويبتعدون تدريجيا عن العادات والتقاليد السودانية السمحة التي يتغنى بها العالم ... وأقرأوا قصيدة الشاعر الفذ اسماعيل حسن مرة اخرى... والله يديك العافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دار العجزة ... فكرة إشتراكي/إجتماعيه طيبه, فلم الجزع الشيوعي ؟ حتة خبز من عجينكم (Re: GAAFER ALI)
|
كتب السيد علي جلاس .......Quote: الراجل عنون البوست وحدد مآربه منه ولسه ما قال بغم وإذا بقوات التدخل السريع تريد أن تمارس القتل والإرهاب وتكميم الأفواه نعم الفكر والديمقراطية |
أولا الأخ حيدر قاسم بلور فكرته في عنوان بوسته وما تلاها ومثل هذه الفكرة تسمي فكرة مكثفة حيث يمكن شحنها وسبكها في عبارة أو سطر دون إسهاب وتطويل فماهي فكرة حيدر ? فكرة حيدر تتلخص في أن الشيوعي ركز علي الدفاع عن نفسه وعن الأستاذة فاطمة ومصارعة أهل الإفك والفبركة وغفل عن الدفاع عن فكرة دور الرعاية الإجتماعية علي الرغم من أنها من عصب توجهه الإشتراكي وأن سياق الصراع المتبادل يظهر الفكرة وكأنها مسبة منفرة يجب التبروء منها ! ** هذه رؤية الأخ حيدر قاسم وقد التطقها جل المتدا خلين وأستوعبوها تماماو مارسوا حقهم الديموقراطي الأصيل في الإختلاف معها- علي مستوي المضمون والسياق أو التوقيت , فالديموقراطية تعني ممارسة حق الإتفاق والإختلاف والنقد والتفنيدولاتعني بالضرورة البصم والتطبيل أو التسليم الخامل بكل مايكتب فهذا أسلوب شمولي جامد وغير مبدع لاينتج معرفة ولايضيف جديدا فالتطور يتم من خلال الصراع الفكري والإختلاف والتجديد ومن المؤكد أن الحوارات هنا أفادت الاستاذ حيدر ! ثانيا من الجميل أن تذكر (تمارس القتل والإرهاب وتكميم الأفواه والديموقراطية ولكن الأجمل أن نسمع لك صوتا يقف ضد ديكتاتورية وشمولية الإنقاذ التي تمارس القتل والارهاب والتعذيب ومصادرة الديموقراطية فعلا وقولا في الوطن ! فأين أنت من الإنقاذ وممارساتها ومن قضية الديموقراطية? فيما يكتب هنا لايعدو أن يكون رأي ورأي آخر وحيدر كديموقراطي يتفهم حق الاختلاف ويسلم بضرورته في العملية الديموقراطية , نحن أبناء خندق واحد= خندق الديموقراطية والحريات العامة والسيادة والوطنية وصيانة التراب والإنسان ونشر قيم العدل والمساواة ورفض التهميش والإقصاء والعمل من أجل التنمية والعدالة الإجتماعية والسلام العادل والشامل ونقف جميعا في مواجهة معسكر الفسادوالإستبداد والقهر والتفريط في الوطن والمواطن? فأين إنت من هذا ? حدد موقعك من الصراع الإجتماعي والسياسي بالوطن ! .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دار العجزة ... فكرة إشتراكي/إجتماعيه طيبه, فلم الجزع الشيوعي ؟ حتة خبز من عجينكم (Re: عوض محمد احمد)
|
ألف تحية ياحيدر جوهر القضية ببساطة وانت أدرى - أن جهاز أمن الكيزان المعادى لكل قيم الشعب أراد بنشر خبره المفبرك اللئيم الإساءة لفاطمة أحمد إبراهيم هذه الانسانة الرفيعة عالية المقام فى وجدان الناس بقصد الإساءة إلى حزبها وموقفه السياسي . صحيح أرتد الكيد وتحول القبح الى جمال , والدمامة الى تعاطف إنسانى نبيل ,ولكن فى شوفى .. كل هذا لم تلامسه فكرة( دار العجزة ... فكرة إشتراكي/إجتماعيه طيبه, فلم الجزع الشيوعي ؟ حتة خبز من عجينكم) وهى على غير العادة مفارقة للموضوع وهوامشه وتوقيته . كل الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دار العجزة ... فكرة إشتراكي/إجتماعيه طيبه, فلم الجزع الشيوعي ؟ حتة خبز من عجينكم (Re: عمر ادريس محمد)
|
استاز حيضر ويا اسفي لست استازي وليس للامنيات مقام استاز راشد في عام كام كده 4 199 زارنا التيجاني وكان رئيسه السابق في سودانير واستضافه بمنزل ناصر ولجاء اللينا شاكيا فخوفي علي فاطنة من راشد ينبع من تاريخ تعامله مع حسون
وكلي قناعه ان بيت كل او اي سوداني بلندن هو دار لفاطنه فقد تبرعت زوجتي باستضافه فاطنه منكره عليها استضافه دار العجزه لها فاطنة ثروة قومية لو عجز ال شيوع فنحن في نحن حافظين جميل الناس الذي ناس ست فاطنه
ووشككرررررا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دار العجزة ... فكرة إشتراكي/إجتماعيه طيبه, فلم الجزع الشيوعي ؟ حتة خبز من عجينكم (Re: عمر ادريس محمد)
|
http://www.sudaneseonline.com/news-action-show-id-138613.htm
عاشقة السودان.. في رحاب (فاطنة) وعالمها الجميل
03-01-2014 12:22 AM
الزين عثمان
الريح تعبث بملابس المجتمعين آنذاك، تحركها ذات اليمين وذات اليسار، اللون الأحمر سيد الموقف والموقف ساعة حزن يجترها (الزملاء) الشيوعيون في الذكرى الأولى لرحيل (أيقونتهم) محمد إبراهيم نقد، جاءوا يشكرونه في ساحة جامعة الأحفاد بأمدرمان. الصف الأول محجوز لرفاق الهجعة والتحالفات (الترابي والمهدي بينهم هالة) المقعد أقصى اليسار كان لها (فاطمة أحمد إبراهيم)..
حين دخولها إلى الساحة تحلقت حولها العيون.. من يجلسن في الصفوف الخلفية من طالبات الجامعات وعضوات الحزب رددن عبارة واحدة: (ماما فاطنة).. قد لا يبدو الجمع بين عبارة ماما وفاطنة في آن واحد أمراً يستقيم إلا في حضرتها الحاضرة كما اعتادت هي في تلك الليلة يسبقها حزنها على نقد.. باتت وكأنها تستعيد أحزان رحيل أخرى (الشفيع)، عبد الخالق، وجوزيف قرنق.. لم يمنع كل ذلك (الكف) في أن يمضي في اتجاهه مشغولاً بالثوب الذي يدثر سودانيتها.. تتابع بعينيها الكتاب الموضوع في حجرها وهي تجاور الشيخ الترابي في ذات اللحظة التي تهتم فيها بتفاصيل ألا ينحسر الثوب عن الرأس الذي كساه وقار الشيب، كما وصفها الدكتور عبد الله علي إبراهيم حين لقاء، تربط بين الحشمة المبالغ فيها كما يراها البعض وبين خدمة قضايا المرأة في بلد كان هو عشقها الأول.
الصوت يأتيك من إذاعة أمدرمان.. المذيع يفخم صوته ليخرج وكأنه متجاوز للزمان والمكان حين ندائه: (زين عالم جميل).. ولكن أي عالم أجمل من عالم فاطمة أحمد إبراهيم؟ ترى من يملك المقدرة على وضع النهاية لاستفهاماتك ويمنحك الاجابة كاملة البهاء؟ وحدها (فاطنة) من تفعل ذلك.. "إنني في قمة فخري حين أسمع الآخرين ينادونني بصلاح أخو فاطنة التي سرى صوتها مختلفاً ولا يشبه أحدا سواها". فاطمة: أنا متمردة وسأواصل مسيرتي في التمرد إلى أن ألقى الله.
ربما يبدو تتبع مسيرة (الرائدة والزميلة وست فاطنة والصحفية أرملة الشفيع وأخت صلاح ومرتضى) كمن يمشي في طريق مزروع بأشجار السودانية تكتب في نهايته عبارة واحدة (فاطمة امرأة بألف رجل). فاطمة وكلما أوغلت في عينيك يقتلني الظمأ.. ويا بت أحمد إبراهيم كل هذا الاحتراق مقدمة.
قصة وطن وامرأة
في العام 1932 ولدت فاطمة أحمد إبراهيم، كانت ابنة لامرأة من أوائل السودانيات اللائي نلن تعليماً في البلاد، وربما يكون هو ما دفع لاحقاً بالسيدة لأن تختط طريقها وطريق أخريات في الحياة وفي معادلة التأثير في بلاد يجب أن يتسع مسارها للنساء والرجال معاً وفقاً للقيم والأخلاق التي تشكل بنيته كلها، أو هكذا عاشت فاطمة أحمد من أجل قضيتها التي نذرت لها حياتها.
بينما تتابع سيرة والد فاطمة أحمد إبراهيم فإنك ستجد نفسك أمام خريج في كلية غردون التذكارية، كان متميزاً في اللغة الإنجليزية ولكنه ركلها وراء ظهره بخلفية أنها لغة المستعمر وقدم استقالته من وزارة المعارف ليعمل أستاذا للغة العربية والتربية الإسلامية في المدارس الأهلية بجانب أنه كان إماماً للمسجد.. ربما يفرز هذا النوع من التوصيف سؤالاً رئيساً يتعلق بالتوجهات الدينية للرجل مقروناً بالطريق الذي سلكته ابنته حين ذهبت في اتجاه اليسار مختارة أن يسبق اسمها توصيف (الزميلة) العضو في الحزب الشيوعي السوداني.. فاطمة أحمد إبراهيم تفسر الأمر هي ببساطة أن والدها كان يرى أنه يخدم الفقراء من خلال إمامته في المسجد بينما تخدمهم هي من خلال دعوتها للإشتراكية والعدالة الاجتماعية من تحت قبة اليسار.. كان تبريراً موضوعياً وصادقاً في ذات الوقت فقد ظلت السيدة تتقمصه في كامل أدوارها التي قامت بأدائها في الحياة.
حين اهتز عرش الرجال
365 رجلاً هم من اختارهم الناخبون السودانيون في العام 1965 ليعبروا عن مسار ثورة أكتوبر التي صنعوها.. الجديد هو أن امرأة وحيدة احتلت موقعها بين الجالسين وكتبت أمام اسمها أنها أول نائبة برلمانية في أفريقيا والشرق الأوسط تأتي مدفوعة بأصوات السودانيين مجتمعة ولم تكن الخطوة سوى امتداد لصوت آخر كان هو (صوت المرأة) لسان حال الاتحاد النسائي السوداني التي مثلت أحد أركانه الرئيسة، وكانت تقوم برئاسة تحرير المجلة في ذلك الوقت، وقد ساهمت في أن تتبوأ النساء السودانيات مواقع جديدة، بعد أن كان عملها محصوراً في التدريس والتمريض فقط في الأوقات السابقة، وفي هذا لم تسبقها أي امرأة في العالم العربي أو الأفريقي، كذلك حق الأجر المتساوي للعمل المتساوي، والمساواة في العلاوات والمكافآت، والبدلات، وفي كل شروط العمل، وفي حق الترقي لأعلى الدرجات، وفي حق المعاش، وقد تحقق كل ذلك، وكذلك تحقق إلغاء قانون المشاهرة، الذي يفرض على المرأة العاملة تقديم استقالتها بعد الزواج لتعمل بموجب عقد عمل مؤقت شهراً بشهر، وكان اهتزاز عروش الرجال وتراجعهم في ما يتعلق بقضايا المرأة مرتبطا بقدرات فاطمة وبنظرتها لقضايا المرأة وفقاً للقيم السودانية.
ويرى الدكتور عبد الله علي إبراهيم في كتابه (فاطمة أحمد إبراهيم عالم جميل) أن فاطمة ومن خلال تمسكها بأسلوبها في الحشمة "هزمت عتاة خصوم المرأة في برلمان 1965 وجعلتهم يصوتون لمشروعاتها بشأن تقدم المرأة" ويقول إن فاطمة استعانت بنصوص من لينين، "المظنون فيه السفه والمشاعية، لتزجر التقدميين عن الإسفاف الجنسي باسم التقدم" ويقارن الدكتور إبراهيم بين دعوة فاطمة إلى تحرير المرأة ودعوة هدى شعراوي في مصر. ويلاحظ أن لحظة إطلاق نداء تحرير المرأة عند هدى كان هو خلع الحجاب، بينما كان الرمز عند فاطمة هو ارتداء الحجاب أو ما هو قريب منه، ويرد ذلك إلى تباين وضعي المرأة في مصر والسودان من حيث تقدم المجتمع وعلاقات الذكورة والأنوثة فيه. ويلفت الانتباه إلى "أن دعوة فاطمة للتحرير اتجهت إلى غمار النساء في إطار عمل طبقي شعبي شيوعي بينما كانت هدى ودعوتها بعضاً من نهضة برجوازية ثقافية في مصر إلا أن الانتصار الحقيقي لقضايا المرأة عند فاطمة تمثل في ذلك الخطاب الممهور بتوقيع بابو نمر ناظر المسيرية حين قال (قولوا لفاطنة أحمد إبراهيم انا ساويت نساء قبيلتي برجالها)"
الشيوعية الملتزمة
بدأت علاقتها بالحزب الشيوعي في العام 1954 وذلك عن طريق شقيقها صلاح الذي كان يأتي بمنشورات الحزب ويقوم بمناقشتها معها خصوصا المتعلقة بقضايا الاشتراكية وتحليلها لاضطهاد المرأة وهو ما مثل مدخلاً لها عبرت من خلاله إلى هناك إلا أن الولوج إلى عش الشيوعية في ذلك الزمان أدى لثورة والدها واحتجاجه ورفضه لخطوتها وهو ما دفع بها لأن تضع كتب الاشتراكية تحت وسادته وتطالبه بقراءتها فإن وجد فيها شيئاً يناقض الإسلام والأخلاق أعلنت استعدادها للمغادرة فوراً، وحين لم يجد هذا الأمر وافق على خطوتها وانضمامها للحزب الشيوعي السوداني والذي صارت أحد المقيمين الدائمين في لجنته المركزية وأحد المدافعين عن لوائه وفي كل المحافل، لتصبح فاطمة ايقونة جديدة عند الشيوعيين والشيوعيات، زاد من ذلك موقفها الواضح وشجاعتها النادرة ومبدئيتها نحو قضايا الفقراء عموماً.
ظلت فاطمة ملتزمة بتوجهاتها الشيوعية وهو ما بدا واضحاً من خلال مشاركتها الفاعلة في ثورة أكتوبر تحت اللافتتين (الحزب الشيوعي والاتحاد النسائي) وصولاً لإسقاط ديكتاتورية نوفمبر الأولى.
ولعل الأمر لم يقف عند هذا الحد. فبعد أن تحولت مايو إلى مواجهة الشيوعيين كان موقف فاطمة واضحاً من فرضية المقاومة وحتميتها من أجل تحقيق تطلعات الشعب السوداني في الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية. وهو المسلك الذي استمر حتي عقب صعود الإسلاميين إلى السلطة في نسختهم الإنقاذية.
"فاطنة" ما بعد الشفيع
ارتبطت السيدة فاطمة أحمد إبراهيم بالقيادي الشيوعي الشفيع أحمد الشيخ رئيس اتحاد عمال السودان وعضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي، ومن منحها أمومة أحمد هو الذي اغتالته أيادي الحكومة المايوية بعد فشل انقلاب هاشم العطا، ربما تكون هذه الحادثة أكثر ما أثر في حياة فاطمة السودانية التي ظلت وفية لذكرى الشفيع، ومثل العام 1971 عام الأحزان عند فاطمة فبعد أقل من أربعين يوماً من وفاة والدتها تم إعدام الشفيع، لكن الحزن نفسه جعلها أكثر التزاماً بمواقفها التي آمنت بها وواصلت مسيرتها في مواجهة نظام نميري.. وفي ذلك يحكي أهالي أمدرمان أنه وفي (طلمبة عابدين) حين تصطف السيارات في انتظار الوقود تأتي فاطمة بكل هيبتها هاتفة: (يسقط يسقط جعفر نميري) بهيبة وشجاعة تبدوان علامة مميزة لفاطنة أخت صلاح، بعد تلك الأحداث الدامية بحزنها لم يكن لفاطمة من شيء تخاف عليه سوى شعبها والفقراء فيه فقد ظلوا قضيتها المركزية. الحزن هو ما دفع بفاطمة لأن تحاول الاعتداء علي نائب نميري أبوالقاسم محمد إبراهيم حين جمعهم برلمان نيفاشا بعد عودتها إلى البلاد
جنوب خط الأسى..
إن كنت مهتماً بالحراك السياسي في سودان ما بعد الاستقلال فإن قضية مركزية ظلت تحرك الأحاث فيه، هي قضية الجنوب بنزاعاتها وتفاصيل تأثيرها على البناء الوطني في السودان، وحين تكون مهتماً بقضايا الفقر فإن المنبع يكون هناك أيضاً.. يقول البعض إن اهتمام فاطمة بقضية الجنوب أثارته إحدى السيدات الجنوبيات التي كانت تلتقيها في القطينة في سنوات عمرها الغض حين دفعت بها الحرب لمغادرة أرضها وأهلها إلى تلك المناطق، فنبرة الغناء الحزينة جعلتها تحس بها وبوجعها، ولم يقف الأمر عند هذا الحد، ففي وقت نيابتها عن الشعب في برلمان أكتوبر ظلت فاطمة ملتصقة بقضايا النازحين الجنوبيين، وحين اتهموها بموالاة المتمردين ردت بأنهم مواطنون سودانيون ودورها النيابي يفرض عليها الاستماع لرأيهم ومتابعة قضيتهم.. لم يقف الأمر عند هذا الحد بل إنه وحين اشتد أوار الحرب في عهد الإنقاذ ظلت فاطمة ملتزمة بقضيتها وظلت في معسكرات الحركة الشعبية في الخارج وسيرت حملات الإغاثة إلى الجنوب وزارت المناطق التي كانت تسيطر عليها الحركة الشعبية وسط استقبالات حاشدة.
فاطمة عاشقة السودان
ليت لنا قلب يحب هذا الوطن مثل قلب فاطمة، ليت لنا ذات القلب الذي يسع كل الفقراء ولنا لسان يعبر عن قضاياهم ويرسم حلمهم الآتي، ليتنا كنا فاطمة ليتفق حولنا الجميع كاتفاقهم حول فاطمة.. على هذا الأساس يمكنك أن ترسم صورة ثمانين عاماً عاشتها السيدة فاطمة من أجل أن تبقى الست السودانية في أعلي المجتمع، من أجل أن لا تدمع عيون الصغار، من أجل أن يكون السودان أولاً.. هي فاطمة التي قالت ذات صباح إن هذا الشعب لا يشبه إلا ذاته وإن هؤلاء السودانيين يستحقون أن يسودوا العالم.. السيادة التي جاءتها محمولة عبر مجموعة من الشهادات التي اعترفت بما قدمته هذه السمراء لشعبها اعترافا بدا ظاهراً حتى في خطاب الحكومة التي تقف ضدها الآن.. حين أعلنت إذاعة البيت السوداني العام 2009 عاماً للمرأة كانت على رأس كل ساعة تبعث لنا بصوت الرئيس البشير وهو يفتخر بسودان النساء (سودان الكنداكة وسودان رابحة الكنانية سودان مهيرة سودان سعاد أحمد وبالطبع لن يكتمل الأمر الا بالتوصيف سودان فاطمة أحمد إبراهيم)..
فاطمة التي توقفت كاميرا أسماء في حياتنا لخاطر دموعها التي ذرفتها على حال أبناء الشوارع وأن منزلها لا يحتويهم ولكن قلبها يأبى النوم واللحاف يضيق بها حين تتذكرهم، فاطمة بعالمها الجميل الذي يحكيه عبدالله علي إبراهيم في حكاية بينها وأبيها: حين جلست للغداء وقفت في الباب إحدى الشابات وهي تبيع بضاعتها فطالبتها بالدخول للغداء ولكنها رفضت.. رفضت كذلك أن تأخذ النقود التي منحها أياها أبوفاطنة التي حاولت أن تلحق بها ولكن أباها منعها من ذلك بقوله (إنتي قايلة روحك حتحلي مشاكل الناس أجمعين؟) ولكن غلبها الأكل وبعد لحظة قام ليحتضنها وهو يقول: كنت أظن ما تفعلينه كلام اتحاد نسائي ساكت ولكن علمت الآن أن ما تقومين به التزام حقيقي بقضايا الضعفاء (اعفي لي يا بتي).. ما قاله والد فاطمة الشيوعية الملتزمة بقيم دينها ونصيرة المرأة، الملتزمة بأخلاق شعبها وقيمه السمحاء هو نفسه ما يؤكد على فعل الكثيرين بأن السودانية المقيمة في لندن الآن والصابرة على المرض ملجؤها الحقيقي هو القلوب التي تقدر ما قدمت لوطنها ولشعبها
اليوم التالي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دار العجزة ... فكرة إشتراكي/إجتماعيه طيبه, فلم الجزع الشيوعي ؟ حتة خبز من عجينكم (Re: عمر ادريس محمد)
|
شكرا لكل من حضر
... بس عندي مشكله في جهاز الكبيوتر, خاصة حين الكتابة ... فأصبروا علىي, قليلا .. أم كثيرا..لا أعلم, لكني باذل قصارى جهدي لأن أكون بينكم بأعجل ما يمكن
قادر أقرا ما تكتبون, ويدي تحرقني لأن أكتب, لكن ما بذات اليد.. حيله
فواصلوا جهدكم وأبعثوا أفكاركم وأقيموا فسطاطكم هنا ... فأنتم معشر قوم أذكياء .. مهمومين ... ولما كلنا في الهم ... شرق
تسلموا ...وتسلم فاطمة السمحة من كل مكروه,
فقط نعلي هنا راية الحساب .. وليس الكوار
.... لي قدام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دار العجزة ... فكرة إشتراكي/إجتماعيه طيبه, فلم الجزع الشيوعي ؟ حتة خبز من عجينكم (Re: طلعت الطيب)
|
وبمناسبة الإجترار والتكرار الرتيب نذكر بتكرار ك النمطي عقيم ومتواصل لأسطوانة -مدرسة فرانكفورت وهوبرماس! والمأخذ ليس فقط في سمة التكرار الرتيب وإنما في الإفتقار للإبداع والإضافة والإختزال في الفكرة التي تجترها وعدم محاولة توطنيها في التربة السودانية !
اعلاه اقتباس اخر لكمال عباس
وللقارىء ان يتساءل من الذى اقحم مدرسة فرانكفورت فى الموضوع ؟ هل اتيت بأى ذكر لهما فى مداخلاتى اعلاه؟ وما العيب فى الاشارة لاصل الافكار ونسبها لاصحابها ؟ ولم لا يأتى كمال عباس بإعتراضاته فى وقتها وفى سياقها ؟ الاكتفاء بذكر الاسماء والعناوين ليس دليلا على سعة الاطلاع ونيل استحقاق السخرية من الاخرين! ليس لدى شك على الاطلاق انه لو توفر لديك الصبر والجلد على قراءة هابرماس او فوكو اودريدا لما كتبت سطرا واحدا مما كتبت بشأن ادعاءاتك الخاصة بإفتقارى للابداع وعدم القدرة على توظيف تلك الافكار فى التربة السودانية ! هذا اذا كنت تستطيع الاشارة فقط الى ماهية تلك الافكار فى الاساس!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دار العجزة ... فكرة إشتراكي/إجتماعيه طيبه, فلم الجزع الشيوعي ؟ حتة خبز من عجينكم (Re: طلعت الطيب)
|
كتب الأخ طلعت الطيب :- ........Quote: وللقارىء ان يتساءل من الذى اقحم مدرسة فرانكفورت فى الموضوع ؟ هل اتيت بأى ذكر لهما فى مداخلاتى اعلاه؟ وما العيب فى الاشارة لاصل الافكار ونسبها لاصحابها ؟ ولم لا يأتى كمال عباس بإعتراضاته فى وقتها وفى سياقها ؟ الاكتفاء بذكر الاسماء والعناوين ليس دليلا على سعة الاطلاع ونيل استحقاق السخرية من الاخرين! |
لست من هواة التنطع والتعالم والإستعراض الاجوف! هب أنك وحدك من قرأ لهولاء وأمتلك ناصية العلم والمعرفة عنهم وأصبح يتلوها صباحا وأصيلا ! فماهي حواشيك وإضافاتك للمتن ? وهل أنا أصلاهنا بصدد محاكمة هابرماس او فوكو اودريدا? لا أنا بصدد الإجترار والنقولات وقال فلان وفلان بشكل إجتراري ! - يذكرنا بنصوصية سلفي لمقولات ابن القيم وإبن حزم وإبن تيمية لم أقرأ لك كتابة نقدية تطور أو تضيف أو تختزل من- الإنتاج الفكري لهولاء ! إين مجهودك وإجتهادك الذاتي -الذي أستنبطه من تلك القراءات ? * والأهم من هذا -أنت قيادي بارز في أحد أجنحة حق - أين كتاباتك عن حزبك ? أين إسهاماته الفكرية والسياسية والثقافية ? أين هو من الحراك الإجتماعي والسياسي ? أين أنشطته وحضوره الجماهيري ? أين كتاباتك عن تنظيمك وعن تطويره , فكتاباتك عن الاحزاب الأخري أكثر حضورا وإنتشارا عن حزبك ? أين رهانك علي حزبك بإعتبار بديل يشكل تجاوز لما سواه ونموذج جاذب للآخر الذي تنتقده ? * الفكر الخلاق والسياسة الإيجابية ليس تنشيف ورفض عدمي للمطروح وإنما هي تقديم طرح بديل ! ..............
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دار العجزة ... فكرة إشتراكي/إجتماعيه طيبه, فلم الجزع الشيوعي ؟ حتة خبز من عجينكم (Re: طلعت الطيب)
|
كتب الأخ طلعت الطيب :-
..........Quote: اما حديثك حول دولة الرفاهية ونشأتها فلم يكن موفقا وهو امر كان قد بدأ فى بريطانيا والولايات المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية ولا علاقة له بما كتبت على الاطلاق |
بل العكس ياطلعت فأنت بحديثك عن "دولة الرفاهية قد بدأت فى بريطانيا والولايات المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية تثبت علي جوهر كلامي والذي أكد علي أن هذه المفاهيم جديدة علي النظام الرأسمالي والذي بدأت قبلها بعدة قرون ! , قلت في هذا ........Quote: أن كلاسيكيات الإقتصاد اللبيرالي وبواكير النظام الرأسمالي سميث/ ريكاردو لم يطرحوا فكرة الولفير والرعاية الإجتماعية ولم يراعوا للبعدالإجتماعي والإنساني الي- أن تم تطوير هذه النظريات لاحقا وبرزت فكرة الإقتصاد الرأسمالي الاجتماعي ! فأصبحت الدولة تدعم العلاج والتعليم وتوفر بطاقة الطعام المجانية والسكن المجانية وتسند الطبقات الفقيرة!يتم هذا علي حساب دافع الضريبة -من الرأسمالية والقطاع الخاص والقادرين |
أما قولك ........Quote: الموضوع فى النهاية خاص بجياة الاستاذة فاطمة وخياراتها هى وخيارات اسرتها، |
وهذا صحيح وهو ما أكد عليه جل الناس! من أقحم الحزب الشيوعي في هذه الدائرة الخاصة هوالصحيفة الإنقاذية ! قولك ........Quote: حيدر ابو القاسم يقول ما معناه ان بضاعتكم ردت اليكم فلم الجزع والتبرؤ من دار المسنين ؟ هل يستحق الامر ان يصدر الجزب الشيوعى افادات ما دامت المسألة خاصة بأسرة فاطمة! هل الرد على صحف الانقاذ الصفراء حجة لتبرير ذلك؟ |
ياطلعت لو أطلعت علي الخبر لوجدته يتهم الحزب الشيوعي بأنه قد قام بتحديد إقامةالإستاذة فاطمة وحبسها في دار من المسنين كعقوبة لها وهذا مادعي الحزب الشيوعي لنفي الواقعة والتخريج الذي تبعها ومن المؤكد أن الحزب الشيوعي كان سينفي خبر الصحيفة لو أنها زعمت أن الحزب قد حبس الاستاذة بمنزلها!, إذا الموضوع ليس في كون دار المسنين جنة جاذبة أو جحيم طارد! وإنما في نفي فكرة تحديد إقامة فاطمة وحبسها قسرا......... هذا ما أستوجب إصدار بيان توضيحي من فرع الحزب الشيوعي بإنجلترا حيث لم يصدر الحزب الشيوعي بالسودان بيانا حول هذه القضية !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دار العجزة ... فكرة إشتراكي/إجتماعيه طيبه, فلم الجزع الشيوعي ؟ حتة خبز من عجينكم (Re: كمال عباس)
|
مقتبس للأخ طلعت كتبه قبل أسبوع:- .Quote: كما اشرت اليه لاوضح حقيقة مهمة للغاية وهى ان اهم اعمال اخر عظماء مدرسة فرتكفورت يورغن هابرماس وهو المجلد الثانى من نظرية التواصل العقلانى كانت تدور فى محور كل من دوركايم وميد وحول الاستفادة من اطروحة الاول حول مفهوم القيم الكلية المشتركة لما قبل الحداثة ومفهوم الاخر عند ميد Significant Others حينما قدم فكرته حول ما اسماه (ما بعد العلمانية) لان القضية لم تكن ابدا حول نقد الدين الذى اثبت وجوده وتاثيره رغم كل شىء لان سر تغلغله فى النفوس نابع من حقيقة ارتباط الانسان العميق بالاخلاق والقيم التى طرحتها الاديان . القضية ترتبط بضرورة المحافظة على النسيج الاجتماعى كما كان قبل الحداثة ولكن ليس على طريقة الارتباط الاعمى بالمقدس مثلما كان سابقا او وفق مفهوم رفض الجديد بإعتباره (بدعة) تعكر صفاء المقدس، ولكن قضية التطور الاجتماعى تكمن فى ضرورة المحافظة على المعانى المشتركة بين الناس بشرط اخضاعها لعملية طويلة ومستمرة اسماها بعقلنة المقدس عن طريق لغة الحوار الحر Linguistification of the Sacred قضية اننا نعيش عصر ما بعد العلمانية Post-Secular قضية تحتاج الى الحوار وهو حوار اهتم به على المستوى الشخصى لارتباطه فى تقديرى بقدرة الاحزاب الحديثة على التطور الفكرى والتقارب النظرى لتجاوز اشكالية جيل الاستقلال.
........... |
المصدر:- إستقالة من الحزب الديمقراطي الليبرالي مايهمني في هذ المقتبس هو هذه الجزئية: (حينما قدم فكرته حول ما اسماه (ما بعد العلمانية) لان القضية لم تكن ابدا حول نقد الدين الذى اثبت وجوده وتاثيره رغم كل شىء لان سر تغلغله فى النفوس نابع من حقيقة ارتباط الانسان العميق بالاخلاق والقيم التى طرحتها الاديان . القضية ترتبط بضرورة المحافظة على النسيج الاجتماعى كما كان قبل الحداثة ) ( قضية اننا نعيش عصر ما بعد العلمانية Post-Secular ) علما بأن الأخ طلعت الطيب كان من دعاة العلمانية علي المستوي الفردي والحزبي وكانت قضية مركزية بالنسبة له ! من حق الاخ طلعت العلمانية الي ما أسماه بعد العلمانية ولكنه مطالب بتفسير هذا التحول الفكري ومسبباته والي أين سيقود ? وماهي معالم" فهمه" لمشروع مابعد العلمانبة وماهي أسسه ? وماهو قوله للتيارات السودانية التي تجاوزت" مصطلح "العلمانية مع تأكيدها علي الأستنارة ورفض الحدود ومصادرة حقوق المواطنة والانسان بإسم الدين - قوله فيمن كان يزائد علي هذه القوي ويصفها بالتخلي العلمانية والتناغم مع المشروع العروبي والإسلامي ? * ماكتبه هوبرماس يفهم ويقرأ في سياق الواقع الاوربي الغربي- ولكن ماهو السياق الظرفي السوداني الذي يفرض تبني هذه الرؤية التي تعالج واقع أزاح الدين من علي مستويات متعددة بينما واقعنا السوداني فإنه يقول- أنه وقبل بروز تيارات الإسلام السياسي -وتطبيق الحدود فإن الدولة السودانية الحديثة منذ العهد الإستعماري - كان يفرد قانونا للأحوال الشخصية وتبني المساجد والكنائس وتقيم المولد النبوي -وتفرد حيز للقران والبرامج الدينية في أجهزة الإعلام القومي ويدرس الدين في المدارس ! وأصحاب المشروع العلماني متصالحون مع الإسلام الصوفي والشعبي ويثمنون علي أهميةدور الدين في حياة الفرد والمجتمع ! * نحن نقف ضد الحدود والدولة الثيوقراطية وسلب حقوق المواطنين بإسم الدين ? ماهي التنازلات التي تقدم ولمن تقدم ? وماهو قضية الديموقراطية والمواطنة من الحوار مع أصحاب المشروع الإسلاموي هل تعتبر ثوابت أويمكن أن تطالها المساومة والتنازلات ? ,,,,,,,,,,,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دار العجزة ... فكرة إشتراكي/إجتماعيه طيبه, فلم الجزع الشيوعي ؟ حتة خبز من عجينكم (Re: طلعت الطيب)
|
سلامات ياحيدر
تابعت تقريبا كل ماصدر بعد هذه الشائعة التى كانت ردة فعل على رفض الحزب الشيوعى للحوار مع الحكومة ولم اجد مايشير الى ماسميته الجزع الشيوعى.. عرفتك هنا حريصا على التحليل المنهجى وتمنيت ان تفند هذا ولنتعامل مع الموضوع بشكل علمى ولنبدأ بالهدف من هذا البوست وفى هذا الظرف الزمنى تحديدا؟
الاخ طلعت الطيب
Quote: بيان الحزب الشيوعى وقد قمنا بنقده بناء على الحقائق التالية: اولا وردت فى البيان عبارة ان فاطمة لم تودع بملجأ بل انها ما زالت تقيم فى منزلها تحفها عناية اهلها ومن الواضح هنا ان الحزب يستنكر وضعها فى ملجأ بل يؤكد انها فى عناية اهلها وكأن وضعها فى دار مسنين اهمال لها |
قرأت مثلك البيان ولم اجد فيه مايشير الى ماذهبت اليه فعلى اى منهج تحليلى ارتكزت فى قراءاتك للبيان وتحليلة؟
الحزب الشيوعى نفى وجود الاستاذة فاطمة فى ملجأ ولا اعرف ماهى المشكلة فى استخدام ملجأ؟ ذكره للحقيقة انها وسط اهلها وفى بيتها لا يشير الى احتقاره الى دار رعاية المسنين والعجزة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دار العجزة ... فكرة إشتراكي/إجتماعيه طيبه, فلم الجزع الشيوعي ؟ حتة خبز من عجينكم (Re: طلعت الطيب)
|
كتب الأستاذ طلعت الطيب الآتي: (اعلاه يا كمال بيان الحزب الشيوعى وقد قمنا بنقده بناء على الحقائق التالية: اولا وردت فى البيان عبارة ان فاطمة لم تودع بملجأ بل انها ما زالت تقيم فى منزلها تحفها عناية اهلها ومن الواضح هنا ان الحزب يستنكر وضعها فى ملجأ بل يؤكد انها فى عناية اهلها وكأن وضعها فى دار مسنين اهمال لها ثانيا اختيار الحزب لعبارة ملجأ يعبر عن ذهنية تحتقر مؤسسة دار المسنين واستخدام المفردة تعتبر ترجمة خطأ ومضللة لما تقوم به دور المسنين فى الغرب على اعتبار انها مؤسسات للرعاية المستديمة لانها مجهزة بكادر صحى . بينما عبارة ملجأ ترتبط فى ذهن السودانيين بملاجئنا البائسة! ثانيا خطورة البيان تكمن فى كونه يمارس تدخلا واضحا وسافرا فى حياة المريضة والتى ربما يوصى الاختصاصيى المعالج بارسالها الى احدى دور الرعاية الخاصة بالمسنين حتى تتمكن من تلقى الرعاية على مدار ال24 ساعة ماذا لو اذعنت اسرة الاستاذة فاطمة لنصيحة الاختصاصيين؟ ما هو موقف الحزب! بيان مهزلة بحق لا يرعى اية خصوصية ولا يختلف فى ذلك عن صحف الانقاذ الصفراء هل سيستوعب الاختصاصى حجة اهل فاطمة فى تسبيب رفضهم ادخالها مؤسسات الهوم كير يأتى اذعانا لقرار حزبها السياسى؟ لا اظن ذلك يا كمال) !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! إنتهى الإقتباس.
(عين الرضى عن كل عيبٍ كليلة وعين السخط تبدي المساوءا) يبدو أن الأخ طلعت الطيب لم يقرأ نص الخبر/ الفرية بشأن الاستاذة فاطمة (ووضعها في ملجأ للمسنين والعجزة) ويبدو أنه هو الذي يستبطن التبخيس لمفردة (ملجأ) ولجوء، فلقد جاء رد فرع الحزب الشيوعي على الفرية مؤكداً الحقيقة ونافياً الكذبة: الحقيقة هي أنها لم تودع في ملجأ أو دار للعجزة أو فندق خمسة نجوم حتى... بل هي في منزلها العامر بأهلها ورفاقها وعارفي فضلها، ودخولها الروتيني للمستشفيات أمر تواتر مع تواتر وطء المرض عليها. لم يختار فرع الحزب الشيوعي مفردة ملجأ بل إختارها ناقل الفرية وناشرها ومروجها، وجاء البيان لدحضها لأن فرع الحزب الشيوعي يعلم من الحقائق ما لا يتوفر لقارئ الخبر ولكل المشفقين والحادبين على فاطمة. أما قراءة ما يستبطنه الفرع، كل الفرع، وإجراء تحليل نفسي له والوصول لنتيجة أنه –الفرع- يستبطن ومن ثم يعبر عن ذهنية تحتقر هذه المؤسسات .... إلخ فهو ضرب من التنطع والعداء الذي لايخفى، فماذا سيكون قولك يا أخ طلعت لو علمت بأن من بين الشيوعيين هنا وأصدقاءهم من يعملون في هذه المؤسسات وفي شتى مناحي تخصصاتها؟ يبذلون النصح والمشورة والمساهمة العملية في العناية بها وبغيرها من السودانيين والسودانيات؟ أما ما أوردته بشأن تدخل الحزب في شؤون الاستاذة الخاصة أوشؤون أسرتها فهذا أمر بين الاستاذة وأسرتها وحزبها! إلا في حالة تظلم الأسرة لك شخصياً أو تكون من ضمن هذه الأسرة ولا يعلم الحزب بموقعك فيها، وعندها يكون لملاحظتك قيمة ومقام. فإذا لم تتظلم لك الأسرة وأنت لست واحداً منها فهذا هو التعدي على الخصوصية والتجني على شأن من صميم حقوق هذه الأسرة. أليس كذلك أستاذ طلعت؟ أما بخصوص موقف الفرع إذا اوصى الإختصاصيون بدخولها لدار من دور رعاية كبار السن ووافقت على ذلك الأسرة فهذا شأن آخرليس مطروح الآن كما علمنا، وللأسرة الحق في إطلاعنا عليه ولها غير ذلك، وعندها سيكون موقفنا داعم ومؤازر لقرار الأستاذة وأسرتها كدأبنا وعادتنا... شفتا كيف؟ أما عن البيان المهزلة الذي لا يرعى خصصوصية ..... إلخ فالقارءة والقارئ ينقه ويفقه أين تكمن المهزلة ومن أين تنتهك الخصوصية. وأقر معك بأن الإسرة لن تحتاج للتحجج بقرارات الحزب لدى الإختصاصي لأنها لم تصدر مثل هذه القرارات أصلاً ولا تعدو أن تكون إلا أوهام ورغائب في مخيال البعض الذين وللأسف ينكرون طعم الماء من سقم وينكرون ضوء الشمس من رمد، وفي هذا فلا الأستاذه فاطمة ولا أسرتها ولا فرع حزبها معنيين بهم لأن لوثة العداء لا شفاء لها. مع السلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دار العجزة ... فكرة إشتراكي/إجتماعيه طيبه, فلم الجزع الشيوعي ؟ حتة خبز من عجينكم (Re: كمال عباس)
|
كتب الاستاذ راشد سيد احمد أما ما أوردته بشأن تدخل الحزب في شؤون الاستاذة الخاصة أوشؤون أسرتها فهذا أمر بين الاستاذة وأسرتها وحزبها! إلا في حالة تظلم الأسرة لك شخصياً أو تكون من ضمن هذه الأسرة ولا يعلم الحزب بموقعك فيها، وعندها يكون لملاحظتك قيمة ومقام. فإذا لم تتظلم لك الأسرة وأنت لست واحداً منها فهذا هو التعدي على الخصوصية والتجني على شأن من صميم حقوق هذه الأسرة. أليس كذلك أستاذ طلعت؟ أما بخصوص موقف الفرع إذا اوصى الإختصاصيون بدخولها لدار من دور رعاية كبار السن ووافقت على ذلك الأسرة فهذا شأن آخرليس مطروح الآن كما علمنا، وللأسرة الحق في إطلاعنا عليه ولها غير ذلك، وعندها سيكون موقفنا داعم ومؤازر لقرار الأستاذة وأسرتها كدأبنا وعادتنا... شفتا كيف؟ أما عن البيان المهزلة الذي لا يرعى خصصوصية ..... انتهى الاقتباس الاخ راشد تحياتى وتقديرى لاهتمامك بالرد على ما كنت قد اوردته من ملاحظات ناقدة لموقف الحزب الشيوعى فى تعامله مع قضية الاوضاع الصحية للاستاذة فاجمة احمد ابراهيم فى وجه الحملات الغير اخلاقية التى تقودها صحف الانقاذ الصفراءز القضية فى تقديرى تتعلق بالتصورات الثقافية الضارة التى تحاول ان يبثها الاسلام السياسى ومنابره حول العالم من حولنا وهى تلهث لهثا فى ذلك نظرا لما وفره العصر الرقمى من امكانيات هائلة لفك العزلة الثقافية التى مارستها الانقاذ طوال ربع قرن من الزمان .. هذا شىء مهم جدا لشبابنا من الذين لم تتاح لهم فرصة للتعرف على المجتمعات الاخرى . فى هذا الاطار تهمنى قضيتين فشل الحزب الشيوعى فى تناولها لتقديم صورة حقيقية لمستوى التطور الاخلاقى والقانونى للمجتمعات الانسانية خاصة فى الغرب حيث لا يتعامل الخطاب السلفى معه بعقلية نقدية بل تصوره للشباب على انها مجتمعات تمثل الشر المطلق وهذا الشىء لا يساعد على تطور الوعى والعقل النقدى عند شبابنا وهو العقل الذى ظل هدفا تدميريا للانقاذ منذ مجيئها كما تعلم . القضية الاولى هى قضية الخصوصية اما الثانية فهى المتعلقة بتصحيح المفهوم القاصر لدى من حاول التشهير بفاطمة حول دار المسنين فى المملكة المتحدة وغيرها من المجتمعات الغربية. على هذه الخلفية اقوم بنقد بيان الحزب وليس على خلفية ما ظل يروج له البعض من اننى انطلق من احقاد خاصة وتصفية حسابات . فى تقديرى ان الفرية التى اطلقتها الصحف الصفراء اولا هى لا تستحق الرد اصلا لانها تشهير بشخص فى قامة وسن الاستاذة فاطمة وكان يمكن ان يتم الرد عليها بواسطة شخص من الاسرة والضغط على الصحيفة المذكورة بالنفى والاعتذار ثم مقاضاتها رغم علمنا ببؤس القضاء السودانى لكنها فى النهاية حزمة اجراءات كان يمكن ان تكون اكثر فعالية على المستوى الاعلامى . ثلنيا تصدى الحزب للقضية فى حد ذاته رد فعل سلبى تجاه مسألة الخصوصية Privacy وانتهاك مماثل لها لان القضية تهم اسرة الاستاذة فاطمة وحياراتها . ثالثا نصوص البيان عبارة عن موافقة ضمنية لمفهوم الصحف الانقاذية فى الاعتقاد بأن دور المسنين هى لسقط المتاع وانتهاك لكرامة وادمية الشخص المسن وتحمل معها سبة التخلى عنه مع ان الواقع غير ذلك تماما فقد خصصت تلك المجتمعات مساكن حيدة تتوفر فيها المراقبة والنظام الغذائى المطلوب والرعاية الصحية على مدار ال24 ساعة وهذه انجازات بشرية واقعية اهملها بيان الحزب الشيوعى مستجيبا بشكل مخجل لابتزاز صحف الانقاذ ويبقى فى النهاية التساؤل يا استاذ ؤاشد ماذا لو وافقت اسرة الاستاذة فاطمة على ان تقيم فى احدى دور الرعاية للاستفادة منها ولو موقتا على الاقل لمعرفة مدى التحسن الذى يمكن ان تضيفه لها؟ هل ساعتها ستصدق الصحف الصفراء فى مقابل العبارة التى واردها الحزب فى بيانه من (ان الاستاذة فاطمة ليست فى ملجأ وانما هى مكرمة معززة فى بيت اسرتها )!
| |
|
|
|
|
|
|
|