بين أجنحة ملائكة الرحمة و قبيلة إبليس تهيم أرواحنا و نحن أحياء عند ربنا نرزق .. تسكن بين أعطافنا تسابيح العباد و الزهاد و أولياء الله الصالحين .. و تشرئب نحو السماء قبابهم و المآذن و كأنها تتضرع عنا و لنا .. أننتظر رحمة الخالق تتنزل علينا بالوكالة .. ؟ و تجوس خلال ديارنا وسوسات الشياطين و كأنهم يسترقون السمع خلف ظهورنا و من خلف أبوابنا .. أنتعوذ من إبليس و هو يبصق علنا تحت أسماعنا و أنظارنا في بقايا طعامنا و شرابنا ؟ أنتعوذ من إبليس و هو يشهد مع الشاهدين عقود أنكحتنا و يتمتم مباركا ختان صبياننا ؟ أنتعوذ من إبليس و هو يقبع لصيقا عند كل بسملة و عند كل حوقلة و يقف بين صفوف صلواتنا كتفا بكتف وهو آخر من يطفيء ضوء غرف نومنا ؟ يتخطفنا بغاث الطير في الدنيا ..
02-24-2014, 08:30 PM
ابو جهينة
ابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22500
تتناثر بقايانا تتناوشها بنات آوى و ضباع البراري .. تعوي هزال الذئاب على قوافلنا .. تهوي على بطاحنا بقايا النيازك و الشهب .. و تضيء الأنجم و المجرات البعيدة أكواخ الدهماء و الغوغاء الذين لا يأبهون لترهاتنا .. يغمرنا ضوء باهت من بقايا شعاع قمر أرهقه الكسوف .. و يغادرنا إن إكتمل بدرا ليلة التمام .. و يتآمر تحت أشعة قمر إكتمل بدره.. شُعْث غُبْر لم تعرف الطهارة طريقا إلى قلوبهم .. يتآمرون للإجهاز على غرسٍ أينع ثمره بعرق الكادحين من الخُلَص الذين إن أقسموا بالله لأبروه و لو على عقال بعير ..
02-24-2014, 08:35 PM
ابو جهينة
ابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22500
قبح الله تاريخا لم يدخله مَن قدمناه كبش فداء في محرقة إعتلاج أرواحنا المرهقة في رحلة أن نكون أو لا نكون .. أن نبقى أو لا نبقى .. قبح الله تاريخا نحاكم فيه مَن طرَزوا سجاد سيرته السمحة بخيوط من حرير .. نحاكمهم بفرمانات الجلادين و أمزجة صعاليك دهاليز الحكم و السنن المشتقة من أضابير مَن لعنتهم أرحام أمهاتهم قبل أن يرمي بهم التاريخ في مزبلته المتخمة. فليجف نيلنا الأزرق .. و ليغيض ماء نيلنا الأبيض .. و لتتبخر مياه كل أنهارنا سحبا تمطر حيث يشاء لها.. و لنرسل البصر كرتين إن كان ذاك النهر سيجري شمالا دون روافده .. أبْتَراً بلا ساقين و مستنزفا بلا شرايين .. فلن يرتد البصر إلينا خاسئا و هو كسيف .. بل سنقف كما نحن الآن عُمْي بُكْم نتخبط طريقا هو أوضح ما يكون .. مبصرين لا نرى أبْعَد من أصابع يدنا تلقمنا اللقمة .. أو فليرتد تيار الماء على عقبيه ليحاول الرجوع معاندا نواميس الكون إلى منبعه شرقا و منبعه جنوبا .. أو ليس هذا زمان العجائب .. فليختلط أجاج البحر مع فرات النيل ليجعله ملحا غير سائغ للشاربين ..
02-24-2014, 08:36 PM
ابو جهينة
ابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22500
الرجل الصالح الذي قابل سيدنا موسى كليم الله عند الصخرة على البحر بأمر الله و تدبيره سبحانه .. كان من ضمن الدروس التي أعطاها لموسى أن أقام جدارا كان على وشك السقوط و الإنهيار .. و عاتبه موسى لأنه لم يتخذ على إصلاحه أجرا يقتاتون به .. فجاءه جواب الذي أمده الله بالعلم : بأن الجدار لغلامين يتيمين في المدينة و كان تحته كنز لهما و كان أبوهما صالحا فأراد ربك أن يبلغا أشدهما و يستخرجا كنزهما رحمة من ربك ..
ألا ترون بأننا من طينة هذين الغلامين ؟ و أننا بالفعل أيتام في هذه الدنيا ( ليس لدينا وجيع ) رغم أننا في كنف الأهل و العشيرة ؟ ألم يكن آباؤنا من الصالحين مثل والد هذين الغلامين ؟ فالعبر و العظات يكررها الله في خلقه أنَى شاء و كيفما أراد. فمن يتعظ ؟ ألا ترون أن جدارنا قد مال و أوشك على السقوط ؟ و من ذا الذي سيقيمه بحكمة كحكمة الرجل الصالح ؟
فإن إنتهى زمن الصالحين .. أين حكماء الأمة و أجاويدها ؟
و يبقى السؤال : هل بلغنا أشدنا ؟ هل بلغنا سن الرشد ؟
02-24-2014, 08:43 PM
ابو جهينة
ابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22500
و إن لم نكن قد بلغنا سن الرشد فمن سيكون الوصي علينا ؟ من الملزم بتصريف شئوننا حتى ذلك الحين ..؟ الإجابة على هذه التساؤلات أصعب ما يكون في ظل هذه الإرهاصات .. في ظل هذه العتامة و القتامة و الضبابية .. و في ظل تجاذبٍ ، ظل أهلنا يعرفون كل خيوطه المتشابكة و مَن يقف عند نهاية كل خيط و من الذي يشد و متى.. و من الذي يرخي و كيف.. ليبدأ الشد من جديد و هلم شدا و رخْيَا. ثم عن طيب خاطر .. نلملم ما تشابك من خيوط و نفك عنها تشابكها و نسلمها لنفس الأصابع .. إذن فلننتظر رحمة ربنا كما قال الرجل الصالح لسيدنا موسى .. و حتى ذلك الحين .. سنكون بين أجنحة ملائكة الرحمة و قبيلة إبليس تهيم أرواحنا مع الموتى و نحن أحياء عند ربنا نرزق ..
و سيتخطفنا بغاث الطير في الدنيا ..
02-25-2014, 08:29 AM
ابو جهينة
ابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22500
الإجابة على هذه التساؤلات أصعب ما يكون في ظل هذه الإرهاصات .. في ظل هذه العتامة و القتامة و الضبابية .. و في ظل تجاذبٍ ، ظل أهلنا يعرفون كل خيوطه المتشابكة و مَن يقف عند نهاية كل خيط و من الذي يشد و متى.. و من الذي يرخي و كيف.. ليبدأ الشد من جديد و هلم شدا و رخْيَا. ثم عن طيب خاطر .. نلملم ما تشابك من خيوط و نفك عنها تشابكها و نسلمها لنفس الأصابع ..
02-25-2014, 03:16 PM
Ashrinkale
Ashrinkale
تاريخ التسجيل: 04-10-2004
مجموع المشاركات: 336
أخى جلال أراك تكتب بحرقه من دواخلك. وكما كل كتاباتك كل كلمة تحمل الكثير فى باطنها. إنك تُعبِّر عن ما يجيش فى صدور الكثيرين يا عزيزي. البيت لا يبنيه إلا صاحبه وللأسف لم نعد نملك شئ نبنيه. أول ما سُلب منَّا كانت إرادتنا. وربما تهاونا حتى سُلبت منَّا. وهنا ألقى باللوم على أنفسنا أولاً قبل الأخرين. وأتساءل مثلك هل كان هجرُنا لبلادنا فيه شئ من الخطأ إرتكبناه فى حقها وحق أنفسنا. وهل صمت الكثيرين كان خطأ. وهل وهل وهل. كلٌ يمتلك إجابات تخصه هو أو تخص مجموعة بعينها مما يجعل من كل واحد فينا أو مجموعة دولة قائمة بذاتها لا نسمع إلا أنفسنا..(Self Centered) وعندها يكون الجهد المبذول لتحطيم الآخر أضعاف ما هو مبذولٌ للبناء.
ولك وافر الود والإحترام
02-27-2014, 07:38 AM
ابو جهينة
ابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22500
البيت لا يبنيه إلا صاحبه وللأسف لم نعد نملك شئ نبنيه. أول ما سُلب منَّا كانت إرادتنا. وربما تهاونا حتى سُلبت منَّا. وهنا ألقى باللوم على أنفسنا أولاً قبل الأخرين
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة