العشائرية والقبائلية فى الحزب الشيوعى ( قاسم امين نموذج )

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 05:10 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-16-2014, 02:31 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
العشائرية والقبائلية فى الحزب الشيوعى ( قاسم امين نموذج )

    الموضوع عبارة عن دراســة بحثية عن تأثير العشائرية والقبائلية فى ادارة الصراع فى الاحزاب العقائدية السودانية نموذج اول الحزب الشيوعى السودانى
    مع بعض النماذج لقيادات حزبية تمت / ادارة صراع على المستوى القيادى للحزب الشيوعى كانت لها نهابات إقصائية او غير إقصائية
    مع تحديد دور المؤسسات الحزبية وإستخدامها فى ادارة الصراع الحزبى .

    sudansudansudansudansudansudansudansudan118.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    تم إختيار قاسم امين كنموذج لدوره القيادى فى ادارة النضال ضد الاستعمار ولتوفر كم مقدر من المعلومات عن تاريخ حياته ووفاته المتأخرة نسبياً فى الثمانينيات

















                  

02-16-2014, 03:41 PM

عوض محمد احمد

تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 5566

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العشائرية والقبائلية فى الحزب الشيوعى ( قاسم امين نموذج ) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    هناك من ينظر للمفاصلة الكيزانية الشهيرة على اساس انها عملية اقصاء منظمة لاولاد الغرب و الوسط (الجزيرة و النيلين الابيض و الازرق) من قبل ابناء الشمال النيلى
    لا يمكن في بلد متخلف مثل السودان و في منظومات حزبية تضم اطيافا عرقية و جهوية واسعة من النفى التام للعامل الجهوى, القبلى, الشخصى في ادارة الصراعات
                  

02-16-2014, 04:03 PM

باسط المكي
<aباسط المكي
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 5475

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العشائرية والقبائلية فى الحزب الشيوعى ( قاسم امين نموذج ) (Re: عوض محمد احمد)

    Quote: هناك من ينظر للمفاصلة الكيزانية الشهيرة على اساس انها عملية اقصاء منظمة لاولاد الغرب و الوسط (الجزيرة و النيلين الابيض و الازرق) من قبل ابناء الشمال النيلى
                  

02-16-2014, 07:07 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العشائرية والقبائلية فى الحزب الشيوعى ( قاسم امين نموذج ) (Re: باسط المكي)

    Quote: تأثير العشائرية والقبائلية فى ادارة الصراع فى الاحزاب العقائدية السودانية

    قطعاً يمتد هذا الامر ويشمل غالب الاحزاب العقائدية ( الحركة الاسلامية ، حزب الامة ، حزب البعث ، ...)







    _____
    دا نموذج اول وهناك ثانى وثالث ..
                  

02-16-2014, 10:08 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العشائرية والقبائلية فى الحزب الشيوعى ( قاسم امين نموذج ) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    فرضية الدراسة الاولى

    ( ان الكيانات / الاحزاب / الجماعات الدينية ) العقائدية فى السودان تشكل القبائلية احدى اسس و مرتكزات تسنم القيادة فيها
                  

02-16-2014, 10:12 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العشائرية والقبائلية فى الحزب الشيوعى ( قاسم امين نموذج ) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    الفرضية الثانية

    ( ان الجهوية حاضرة فى تأسيس هذه الكيانات / الاحزاب العقائدية / الجماعات الدينية ) ..
                  

02-16-2014, 10:25 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العشائرية والقبائلية فى الحزب الشيوعى ( قاسم امين نموذج ) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    Quote: لا يمكن في بلد متخلف مثل السودان و في منظومات حزبية تضم اطيافا عرقية و جهوية واسعة من النفى التام للعامل الجهوى, القبلى, الشخصى في ادارة الصراعات



    حتى فى دول الغرب المتطورة مادياً نجد ان لا فكاك فى الشأن العام من وجود للدواعى الذاتية الشخصية فى ادارة الصراعات فى الشان العام
    فالصراع على المكانة السياسية والاجتماعية يظل حاضراً حتى فى ارقى واقدم الديمقراطيات ذات المؤسسات الراسخة لادارة الصراع فى الشأن العام






    والناظر بعين فاحصة سيجد فى الحركة السياسية الامريكية حضور ( للجنوب المحافظ وللشمال الغنى ) وللشرق الاكثر حضوراً سياسياً واعلامياً وللغرب ذى الرساميل المالية العالية
    مع الحضور البين والجلى لحركة الاحزاب السياسية للاستحواذ على اصوات الاثنيات والاقليات ( الزنوج / الاسبان / اليهود / ....)


    ـــــــــ
    نحن لسنــا وحدنــا
                  

02-17-2014, 08:59 AM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8817

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العشائرية والقبائلية فى الحزب الشيوعى ( قاسم امين نموذج ) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    اهم سؤال

    من راسك
    ولا من كراسك
                  

02-17-2014, 09:04 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العشائرية والقبائلية فى الحزب الشيوعى ( قاسم امين نموذج ) (Re: mohmmed said ahmed)


    يا بدر الدين إسحق .. سلام

    كان عندي بوست عنوانه (الطائفية مرض عضال) وتطرقت فيه لنفس الأمر

    يبدو إنه ركن في المخيخ بتاعك من الزمن داك وجا طالع ببسوتك دا الآن


                  

02-17-2014, 09:57 AM

عبدالله احيمر

تاريخ التسجيل: 02-24-2008
مجموع المشاركات: 3012

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العشائرية والقبائلية فى الحزب الشيوعى ( قاسم امين نموذج ) (Re: Asim Fageary)

    Quote:
    فرضية الدراسة الاولى

    ( ان الكيانات / الاحزاب / الجماعات الدينية ) العقائدية فى السودان تشكل القبائلية احدى اسس و مرتكزات تسنم القيادة فيها




    يا بدر الدين
    ســـلام ياخي
    بعـد ســبتمبر أخدت ليك غطســـة كدي وجيت مقلع ببوســـت عن اصاحبك
    ياخي مش كان اولى أن تبدأ بالحزب الذي يفاوضكم الآن , على الأقل بحثك
    يفـيد في من اين تأكلوا كتفهم بعـد ما تدرس تركيبتهم القـبلية ,, اصحابك الشـوايعة ملحوقين

    ثانيا :- بالله وضـح الفـترة الزمنية التي يغطيها البحـث , عشـان ما تجي تسـقط الحالة ( قاســم امين )
    على فترات ســابقة أو لاحقــة و خاصـة ح يجـوك ناس بقولوا ليك شــيبون و ما ادراك

    ثالثا_ هــدف الدراســة شـــنو ؟ عاوز تثبت شــنو ؟ اة عاوز تنفـي شــنو ؟ ( اهمية السـؤال لو سـمحت
    بتجي من انو بعـد ما تخلص عاوزين دراســة مقارنة مع عهـد الانقاذ )
                  

02-17-2014, 10:06 AM

خضر حسين خليل
<aخضر حسين خليل
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 15087

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العشائرية والقبائلية فى الحزب الشيوعى ( قاسم امين نموذج ) (Re: عبدالله احيمر)




    الشيوعيية كفار، و عندهم القبائلية و العشائرية، راقدة بالكوم ههههه، خليك منهم كدى ورينا كيف امير المؤمنين عمر البشير يقول الغرابية كان لقت ليها واحد جعلي ركبها دا شرف ليها ولا اٍغتصاب. بل عمر البشير كان يصف على الحاج بالفريخ! غايتو يا فكى اسحق كان اختلفت مع الجماعة ديل ح تسمع العجب العجاب.

    ابوبكر صالح.
                  

02-17-2014, 10:31 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العشائرية والقبائلية فى الحزب الشيوعى ( قاسم امين نموذج ) (Re: خضر حسين خليل)

    Quote: .هنالك انماط انتاج هي تحدد سرعه الاندماج فيما يسمي بفكره المدينه..وهما النمط الزراعي والرعوي...صاحب النمط الزراعي دائما حظه اوفر في الاندماج مع متطلبات المدينه وذلك لتوفر العامل التراكمي في علاقات الارض...اما في انمط الرعوي ففرص الاندماج بطيئه وذلك لعمليه التحرك المستمر..اهلنا في الجزيره كما تدري اخ عوض هم اصحاب نمط رعوي اكثر منه زراعي الا مناطق معينه منها الحلاوين ولكن تعتمد كل المجموعات الاخري علي الرعي بشكل اساسي قديما مع قليل من الزراعه المطريه وتم استحداث فكره الزراعه المرويه والتوطين لكثير من المجموعات الرعويه حديثا ولذلك يمكن الفتره ما بعد الاستعمار وذهاب الانجليز كانت حظوظهم ضعيفه في السلطه المدنيه ودي ياخ عوض صدقني ليست مؤامره محبوكه من اهل الشمال وليس هنالك تامر علي اهلي في الجزيره بل ربما الظرف التاريخي اضعف التراكم القيمي للحداثه ووجد الارض علي النيل في الشمال زاد فرص اهل الزراعه اكثر وهذا انعكس الي حد ما في الدوله الحديثه ما بعد التحرر الوطني...



    الغالب من مهن اهل السودان الرعى والزراعة ..
    فهل امتهان الرعى والزراعة له تاثير فى اعتقادات الناس وانتماءهم لاحزاب عقائدية بعينها !!! (1)
    التوطن فى المدن والتعليم هو الى حد ما ساهم فى تشكيل وعى الناس خاصة فى ظل احتكار الاستعمار
    للمؤسسة التعليمية وتوظيفها وتسخيرها لصالح بناء انسان سودانى متصالح مع الثقافة الغربية ومنتجاتها
    لذلك نجد ان انتماء الناس للاحزاب العقائدية ( الشيوعيين / الحركة الاسلامية / الجماعات الاسلامية / حزب البعث / القوميين /..)
    تنتظم وتتعاظم فى المدن وتتناقص فى الارياف ..
    دون اغفال دور الادارات الاهلية فى تسويق الانتماء للاحزاب الطائفية ..
                  

02-17-2014, 11:01 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العشائرية والقبائلية فى الحزب الشيوعى ( قاسم امين نموذج ) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    Quote: (الطائفية مرض عضال)



    يا عاصم سلام الله عليك ..

    هل هناك اقتران وتلازم بين الحزب العقائدى والحزب الطائفى ( مسار )
    وهل هناك تلازم زاقتران بين الحزب السياسي والجماعة / الحركة العقائدية (مسار )
                  

02-17-2014, 11:06 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العشائرية والقبائلية فى الحزب الشيوعى ( قاسم امين نموذج ) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    Quote:


    يا عاصم سلام الله عليك ..

    هل هناك اقتران وتلازم بين الحزب العقائدى والحزب الطائفى ( مسار )
    وهل هناك تلازم زاقتران بين الحزب السياسي والجماعة / الحركة العقائدية (مسار )



    يا بدر الدين نشوف كدا ننكت ليك البوست نجيبو ليك عشان تعرف تفسيري للطائفية شنو

    الطائفية أنا ما قاصد بيها المعنى الحرفي المحصور في معنى الطائفة


    الطائفية قاصد بيها سلوك بيشمل كثير من الصفات التي تشكل إنحياز فئوي وطبقي وعقائدي وغيره

    غايتو لو لقيت رابط البوست بريحك



                  

02-17-2014, 11:12 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العشائرية والقبائلية فى الحزب الشيوعى ( قاسم امين نموذج ) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    Quote: خضر حسين خليل


    ما سمحة منك ( بكرى ابوبكر قام خت للزول دا حنة وطبقها ليهو ...تقوم انت تجئ تفك ليهو الحنة حقت بكرى )
    دحين ما إتلومــت يا زول مع ( حكومة المنبر )
                  

02-17-2014, 11:06 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العشائرية والقبائلية فى الحزب الشيوعى ( قاسم امين نموذج ) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    Quote: ( اهمية السـؤال لو سـمحت
    بتجي من انو بعـد ما تخلص عاوزين دراســة مقارنة مع عهـد الانقاذ )



    ود الاحيمر ازيك يا صديق الجماعة
    شكلك خشيت البوست دا ( وما خاتى الرحمن فى قلبك )
    قطعاً يمتد هذا الامر ويشمل غالب الاحزاب العقائدية ( الحركة الاسلامية ، حزب الامة ، حزب البعث ، ...) دا نموذج اول وهناك ثانى وثالث ..
                  

02-17-2014, 11:34 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العشائرية والقبائلية فى الحزب الشيوعى ( قاسم امين نموذج ) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    Quote: خي كاتب البوست لا تنسي القائد الشىوعي عوض عبد الرازق الشهير بعوضوف.يقول بعض الرفاق انه احق بقيادة الحزب السوداني الشيوعي لو لا انه من اصول .........


    قالها تجانى الطيب فى لحظات بوح نادرة ان الاخرين يقولون عن عوض عبد الرازق انه من اصول منحدرة من الرقيق
                  

02-18-2014, 07:07 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العشائرية والقبائلية فى الحزب الشيوعى ( قاسم امين نموذج ) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    Quote:

    الطائفية في الأحزاب السياسية مرض عضال

    تؤثر الطائفية على استقرار الفئوية وإضفاء الطابع المؤسسي للأحزاب ونظم الحزبية ويمكن أن تؤثر على كفاءة وشرعية الأحزاب السياسية والنظم السياسية ككل. ومع ذلك ، فقد تلقى الطائفية اهتماما ضئيلا فقط بالمقارنة مع الأدبيات الأخرى للأحزاب السياسية. والطائفية التي لا تتمثل فقط فيما نراه على السطح من أحزاب ذات ولاء لطوائف دينية كما هو الحال في بعض أحزابنا السودانية وإنما يتعدى ذلك ليشمل أيضاً الطائفية الناشئة عن تكتلات (شلليات) داخل الكيان الحزبي الواحد مما يجعل صنع القرار خاضعاً لعلاقات شخصية تربط أفراد تلك التكتلات وهذه الأخيرة ذات أهمية كبيرة للملاحظة من قبل كل الأحزاب السودانية حيث أنه هو ذات الداء الذي تعاني منه أحزابنا السودانية من يمينها إلى يسارها وإن لم تجد له العلاج الناجع وتتخلص منه فلن تكون أحزاب مؤسسية ولن تتمتع بالكفاءة المطلوبة والضرورية لأداء الدور المنوط بها في الحركة السياسية.

    والأحزاب السياسية مثلها مثل المؤسسات التجارية والشركات يجب أن يكون فيها متخصصون قياديون وفنيون ومهندسون ومدربون وسكرتاريا وما إلى ذلك ويجب أن يكونوا بقدر من التأهيل العالي بحيث يتفوق عن كوادر كثير من موظفي الشركات الكبيرة والمنظمات العالمية لأن مهام هذا الكادر تكمن في أنه يجب أن يكون قادراً على إدارة بلاد وتسلم مقاليد حكم في بلد قد يكون بحجم السودان أو أكبر منه أو أقل ولكن في نهاية الأمر فهو بلد ودولة لها متطلبات إدارية تفوق متطلبات أكبر وأضخم المؤسسات والشركات التجارية.

    لذا فإن الطائفية في الممارسة الحزبية تفقد الحزب تشكيل مؤسسيته بالهيكل الذي يراعي كل العوامل والمهام والواجبات التي تعول عليه كحزب سياسي قيادي عليه إدارة بلاد من صحتها وتعليمها وتجارتها وإستثماراتها ومستقبلها وعلاقتها الخارجية وأمنها الداخلي والخارجي.

    هذه مجرد محاولة متواضعة لتلمس بعض أسباب الإخفاقات لعل بعض الأحزاب السودانية تنظر إليها بعين الإعتبار وترى منها مدخلاً لفتح آفاق نقاش أوسع ومن جهات أعلم وأقدر على إيجاد حلول أفضل.

    ولكم تحياتي وتقديري

    عاصم فقيري – جدة



    الطائفية في الأحزاب السياسية مرض عضال

    أها يا بدر الدين أقرأ الكلام دا وهذا كان رابط البوست الذي لم يشارك فيه أحد من الجميع !
                  

02-18-2014, 09:00 AM

عبدالله احيمر

تاريخ التسجيل: 02-24-2008
مجموع المشاركات: 3012

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العشائرية والقبائلية فى الحزب الشيوعى ( قاسم امين نموذج ) (Re: Asim Fageary)

    Quote: شكلك خشيت البوست دا ( وما خاتى الرحمن فى قلبك )




    و الله يا بدر مترحمن و متيقن بحمد الله و إلأ لما بوســت أرى في عنوانه تكريس للقبلية وليس نقـدها

    لكن قلـت ليـك رتب الأولويــات ( طبعا دا فقـه معـدوم عندكم )

    وقـلت ليك الأولـوية تشــوف لينا المؤتمـر الشــعبي ( عشـان التافوض الجاري معهـم الآن )
    وكمان بالمـرة نســمع منك موضـوع بولاد و خليل كانـو ويـن و بقـو شــنو في جزبكم ( الذي يدعي الاسـلام )


    بعـد عرج على الناس التانين لأنهم ( ماتـو وشـبعوا موت , كما تزعمون ) و الحي احـق من الميت ولا شــنو يا بدر
                  

02-18-2014, 09:11 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العشائرية والقبائلية فى الحزب الشيوعى ( قاسم امين نموذج ) (Re: Asim Fageary)

    يا عاصم سلام ..
    المقتبس الذى اوردته فى نظرى بيتحدث عن جماعات الضغط والجماعات غير النظامية وغير المؤسسية فى التنظيمات السياسية
    ودا ظاهرة تجدها فى كل المؤسسات التجارية الوزارات المنظمات ..
    لكن المحك منشأها هو الشلليات / المصالح / .... وليس العشائرية والقبائلية وهنا الفرق
    وهذا البوست يبحث حول تسأؤلات لشواهد تاريخية فى تاريخ الحزب الشيوعى السودانى فيها شبهات اقصاء واستخدام مؤسسات الحزب لاقصاء
    بعض القيادات ليس لشى سوى إنتماءاتهم العشائرية والقبائلية ( نفى / اثبات ) هو تحدى هذا البوست
                  

02-18-2014, 10:11 AM

abubakr salih
<aabubakr salih
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 8834

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العشائرية والقبائلية فى الحزب الشيوعى ( قاسم امين نموذج ) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    Quote: قالها تجانى الطيب فى لحظات بوح نادرة ان الاخرين يقولون عن عوض عبد الرازق انه من اصول منحدرة من الرقيق


    ههههههه، غايتو اتورطت جنس ورطة يا اسحق، سؤالين:

    1- وين قال التجاني الطيب ماذكرته عنه. يعنى البوح النادر دا بينك و بين التجاني مثلا؟ كنت بتشربوا شاي سوا و التجاني قال الحكاية دي و لا قالها لزول تاني؟

    2- الى اي المجموعات العرقية فى السودان ينتمى عوض عبد الرازق؟ و اين نشأ ؟


    على فكرة التجاني الطيب مات، توفى الى رحمة ربه و ليس من الشهامة ان تبهت الموتى!
                  

02-18-2014, 08:05 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العشائرية والقبائلية فى الحزب الشيوعى ( قاسم امين نموذج ) (Re: abubakr salih)

    Quote: أما التيجاني الطيب فقد أشار في مفال صدر في مجلة الشيوعي، العدد 150، الي ضيق العمل القيادي وغياب الديمقراطية في الحزب ككل ، وكانت العلاقة بين اللجنة المركزية والمستويات التنظيمية الأولي تنحصر في اصدار القرارات وتنفيذها ولم يكن في الحسبان مناقشة قرارات ل.م ناهيك عن انتقادها وتم اخفاء دور الحزب المستقل، وضعف صلات الحزب بالطبقة العاملة والجماهير الثورية ، سيادة الجمود في دراسة النظرية الماركسية ، شاعت العلاقات العائلية في التنظيم وضرب باللائحة عرض الحائط ، تدهور حياة الحزب الداخلية وانخفاض مستوي التعليم الماركسي فيه ، سياسة خاطئة أدت الي خروج عشرات المثقفين من الحزب ومن بقي اصابه اليأس ، لاخطة للعمل لمواجهة الظروف الجديدة التي نشأت بعد قيام الجمعية التشريعية( التيجاني الطيب، الشيوعي 150).



    كان بارينا بوح تجانى الطيب بنثمل ...



    شاعت العلاقات العائلية في التنظيم

    دا جزء من بوح تجانى الطيب حول العشائرية والقبائلية فى الحزب الشيوعى

                  

02-18-2014, 09:42 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العشائرية والقبائلية فى الحزب الشيوعى ( قاسم امين نموذج ) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    سلام يابدر الدين

    على اى اطار نظرى استندت لتفنيد فرضياتك؟

    ثم ما هى اهداف هذا المبحث؟


    تحياتى
                  

02-18-2014, 10:10 PM

abubakr salih
<aabubakr salih
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 8834

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العشائرية والقبائلية فى الحزب الشيوعى ( قاسم امين نموذج ) (Re: Ishraga Mustafa)

    Quote: قالها تجانى الطيب فى لحظات بوح نادرة ان الاخرين يقولون عن عوض عبد الرازق انه من اصول منحدرة من الرقيق


    ايه الحكاية يا زول، بطل الجقلبة. انت كلامك ياهو الفوق دا. قلت تجاني الطيب قال الخ. وين قال الكلام دا؟ التجاني الطيب قضى جل عمره فى الحزب بين مختفى من سلطات تطلبه، او فى المعتقل او خارج السودان. يعنى حكاية بوح نادر معاهو اندر من لبن الطير. و انت فى الحقيقة نجرتها ساكت من راسك او علفتها من النت كما تفعل كل مرة.

    النقطة التانية التى تنسف اكاذيبك هى ان السيد عوض عبد الرزاق تعود اصوله للنوبيين، دنقلاوي نشأ و عاش فى امدرمان و عمل فى امدرمان و بورتسودان، حتى انه جاء الى اخر مؤتمر للحركة السودانية للتحرر الوطني من بورتسودان و هو المؤتمر الذى حدث فيه الانقسام. الانقسام بين جماعة عبد الخالق و مجموعة عوض عبد الرازق سببه تباين فكري واضح و صريح فى كيفية التعمل مع المستقبل. عبدالرازق كان يرى الانتظار فى نفس تنظيم الحركة السودانية للتحرر و تحالفها مع حزب الاشقاء لانه المسرح السياسي و الاجتماعي غير مهيئ لقبول حزب شيوعي كامل الدسم. كان حجته لانه لا توجد طبقة عاملة عريضة، الماركسية فى ذات نفسها لازالت صعبة الاستيعاب حتى على المتعلمين، الزراعة لازالت للاغرض الاكفاء الذاتي و هكذا. عبد الخالق و مجموعته كانوا يختلفوا مع كل هذا و رفعوا شعار مع الجماهير نعلمها و نتعلم منها يعنى ناخد الماركسية دي كفاحاً كده بالضراع و ان نشوء الحزب ضرورة حتى يتطور مع تطور و نمو الطبقة العاملة ذات نفسها. كانت هنالك ايضا نقطة خلافية حول مستقبل العلاقة مع مصر، عبد الرازق يرى علاقة تاريخية مع مصر لذا كان اقرب لدعوة الاتحاديين فى المقابل كان تيار عبد الخالق معاى لفكرة الاتحاد مع مصر و منحاز لموقف الاستقلالين.

    هذا صراع فكرى عميق و عبد الخالق كان ينظر اليه على انه جزء من الصراع الطبقى الدائر فى المجتمع. اي ان الصراع الطبقي يبدأ من داخل المنظمة الشيوعية ذاتها طالما هى غير متجانسة طبقياً. نصيحتي ليك الدائمة ان تتوقف عن الرعي الجائر فى الاسافير!
                  

02-19-2014, 04:34 AM

dardiri satti

تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 3060

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العشائرية والقبائلية فى الحزب الشيوعى ( قاسم امين نموذج ) (Re: abubakr salih)

    Quote: قالها تجانى الطيب فى لحظات بوح نادرة ان الاخرين يقولون عن عوض عبد الرازق انه من اصول منحدرة من الرقيق


    أنت كذاب !!
    كذاب حتى تثبت عكس ذلك .
                  

02-19-2014, 04:38 AM

dardiri satti

تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 3060

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العشائرية والقبائلية فى الحزب الشيوعى ( قاسم امين نموذج ) (Re: abubakr salih)

    Quote: نصيحتي ليك الدائمة ان تتوقف عن الرعي الجائر فى الاسافير!


    وهو كذلك !!!


    نصيحتي ليك الدائمة ان تتوقف عن الرعي الجائر فى الاسافير!


    تحياتي
                  

02-19-2014, 05:49 AM

Abdelmoniem ALHAJ
<aAbdelmoniem ALHAJ
تاريخ التسجيل: 07-30-2007
مجموع المشاركات: 550

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العشائرية والقبائلية فى الحزب الشيوعى ( قاسم امين نموذج ) (Re: dardiri satti)

    يا أخوانا فكي إسحق ده ما ترهقوه بالأسئلة الكبار بتاعت مناهج البحث والفرصيات دي
    براحة براحة عليهو ما يقوم يخلي ليكم البوست بما حمل
    يافكي بدرالدين موضوع النقد الذاتي بتاعكم وصل وين؟؟؟
                  

02-19-2014, 06:31 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العشائرية والقبائلية فى الحزب الشيوعى ( قاسم امين نموذج ) (Re: Abdelmoniem ALHAJ)

    السادة الشوايعة احسن ليكم المشاهدة
    موضوع البوست دا انا مقدر ليهو شهرين فى هذا المنبر
    وثلاث شهور فى منبر سودانيات
    وشهر فى الراكوبة لو ربنا هداهم ورجعونى للمنتدى ( دون فايروسات )
    ثم اربع جلسات ( جلستين خاصتين ) و( جلستين مفتوحتين )


    شيلو الصبر ..
                  

03-19-2014, 02:02 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العشائرية والقبائلية فى الحزب الشيوعى ( قاسم امين نموذج ) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    مقدر لهذه الدراسة فترة ما بين ( 3 - 6 ) اشهر
    وهذا المنبر احد جلسات النقاش الاولية حول موضوع الدراسة .. ليس بالضرورة فى هذا البوست وحده

                  

03-19-2014, 04:33 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العشائرية والقبائلية فى الحزب الشيوعى ( قاسم امين نموذج ) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    قالها تجانى الطيب فى لحظات بوح نادرة ان الاخرين يقولون عن عوض عبد الرازق انه من اصول منحدرة من الرقيق
    ------------------
    الفكي اسحق
    انت برضو بسألك وحا اعيد السؤال
    وين قال عم تجاني هذا الكلام
    لو ما جبت سيرة عم تجاني ما كنت بهببو ليك
    الكلام الفارغ البتكتب فيه ده ما بجيب مريسة تام زينو
    يا زول شخبت ولخبت واطبع ورسل لي الحكومة .. اقلو تبقى وزير او تطلع سفير
    الوزير البكاي احسن منك .. ولا الكفت استاذو ارجل منك ولا ود القريش افهم منك
    كلكم عفن الانقاذ والى المذبلة التاريخية قريب جدا
    السؤال تاني
    وين عم تجاني قال الكلام ده ؟

    (عدل بواسطة خالد العبيد on 03-19-2014, 04:34 AM)

                  

03-19-2014, 04:58 AM

dardiri satti

تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 3060

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العشائرية والقبائلية فى الحزب الشيوعى ( قاسم امين نموذج ) (Re: خالد العبيد)

    Quote: نصيحتي ليك الدائمة ان تتوقف عن الرعي الجائر فى الاسافير!




    تحياتي
                  

03-19-2014, 09:21 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العشائرية والقبائلية فى الحزب الشيوعى ( قاسم امين نموذج ) (Re: dardiri satti)

    حرامي النت الفكي اسحق لطش جزء من مقال الزميل تاج السر بابو
    ونسبو لي عم تجاني!
    واقف ليك بالمرصاد يا حرامي !

    وهذا هو مقال تاج السر
    ------------------------------------

    صفحات من تاريخ الحزب الشيوعي السوداني: الصراع الفكري عام 1951م

    تاج السر عثمان
    الحوار المتمدن-العدد: 4168 - 2013 / 7 / 29 - 16:16
    ونقصد هنا الصراع الذي قاده عوض عبد الرازق السكرتير السابق للحزب الشيوعي
    والذي حسمه المؤتمر الثاني في اكتوبر عام 1951م للحزب لمصلحة وجود الحزب الشيوعي المستقل
    ولكن مجموعة عوض عبد الرازق لم تقبل بنتيجة المؤتمر، وتواصل الصراع من داخل الحزب
    ولكنها ضاقت ، وما ضاق حزب برأي ولكن اخلاق مجموعة عوض عبد الرازق ضاقت وخرجت من الحزب
    وكونت تنظيم الحركة الديمقراطية للتحرر الوطني، والذي لم تستمر فيما بعد.
    والواقع أن الصراع ترجع جذوره الي عام 1947م، بعد تأسيس الحركة السودانية للتحرر الوطني في اغسطس عام 1946
    أشار عبد الخالق محجوب في كتابه لمحات من تاريخ الحزب الشيوعي السوداني الي أن النقد بدأ يبرز
    منذ تكوين الحلقات الأولي للحركة السودانية للتحرر الوطني عام 1946 لأسلوب عمل أول لجنة مركزية لها
    تلك القيادة التي لم تبرز وجه الحزب المستقل ، واختزلت التعليم الماركسي في بعض النصوص الجامدة
    ولم تدرس أوضاع البلاد من زاوية ماركسية ، ولم تتجه لبناء الحزب وسط الطبقة العاملة
    كما لم يتم وضع لائحة تحدد العلاقة بين اعضاء الحزب وهيئاته ، بل كانت تسود العلاقات الشخصية اكثر من الروابط التنظيمية.
    وبدأ النقد يبرز ضد هذا الاتجاه ، وتواصل الصراع والنقد عام 1947م ليحل المسائل الآتية: - بناء فروع وسط الطبقة العاملة وترقية كادر عمالي وسط القيادة.
    - وضع لائحة للحزب.
    - اصدار مجلة الكادر(الشيوعي فيما بعد).
    - اصدار منشورات مستقلة باسم الحزب.
    - تصعيد النشاط الجماهيري المستقل ضد الاستعمار والجمعية التشريعية.
    - حل مشكلة التحالف مع الرأسمالية الوطنية علي أساس التحالف والصراع.
    - الدخول في جبهة الكفاح ضد الجمعية التشريعية وتصعيد النضال ضدها.
    وبعد معارك الجمعية التشريعية كان من الممكن أن تحدث قفزة في وضع الحزب
    ولكن اسلوب ومنهج عمل اللجنة المركزية بقيادة عوض عبد الرازق لم يكن مساعدا
    كما أشار عبد الخالق محجوب، وعاد الاتجاه الذي تمت هزيمته عام 1947م، مرة اخري
    وهو في مضمونه لايخرج عن الوقوع تحت تأثير الرأسمالية الوطنية وتقييد نشاط الحزب المستقل بحدودها.
    أما التيجاني الطيب فقد أشار في مفال صدر في مجلة الشيوعي، العدد 150
    الي ضيق العمل القيادي وغياب الديمقراطية في الحزب ككل
    وكانت العلاقة بين اللجنة المركزية والمستويات التنظيمية الأولي تنحصر في اصدار القرارات وتنفيذها
    ولم يكن في الحسبان مناقشة قرارات ل.م ناهيك عن انتقادها وتم اخفاء دور الحزب المستق
    وضعف صلات الحزب بالطبقة العاملة والجماهير الثورية ، سيادة الجمود في دراسة النظرية الماركسية
    شاعت العلاقات العائلية في التنظيم وضرب باللائحة عرض الحائط ، تدهور حياة الحزب الداخلية وانخفاض مستوي التعليم الماركسي فيه
    سياسة خاطئة أدت الي خروج عشرات المثقفين من الحزب ومن بقي اصابه اليأس
    لاخطة للعمل لمواجهة الظروف الجديدة التي نشأت بعد قيام الجمعية التشريعية( التيجاني الطيب، الشيوعي 150).
    يواصل التيجاني ويقول: وتحت ضغط الأزمة انبثقت فكرة المؤتمر التداولي الذي انعقد عام 1949م
    وجاء كشكل ارقي لتوسيع الديمقراطية ومشاركة الحزب ممثلا في كوادره لمناقشة كل شئون الحزب ومحاسبة اللجنة المركزية عن أدائها.
    انجز المؤتمر التداولي عام 1949م، الآتي:
    - وضع اسسا ثابتة لتنظيم الحزب في أماكن العمل والسكن، ولبناء رابطتي الطلبة والنساء الشيوعيات ، وتم التخلص من (الاشكال الهرمية) التي استجلبت من الحركة الشيوعية المصرية
    شكل السكرتاريات الحزبية المنفصلة للعمال والطلاب والمثقفين،
    وانشأت قيادة واحدة لمنطقة العاصمة وصارت الفروع تضم اعضاء الحزب وفقا للتنظيم الجغرافي.
    - تم ترسيخ المفهوم الثوري للجبهة الوطنية.
    - ادان الاجتماع سياسة عوض عبد الرازق.
    - بني الحزب صحافة مستقلة( اللواء الأحمر- الميدان فيما بعد).
    - جرت تعديلات في لائحة الحزب تتلاءم مع تطور الحزب وطبقت مبادئها
    وجري كفاح ضد الانحلال التنظيمي والعلاقات الفردية ليحل محلها الضبط التنظيمي والعلاقات المبدئية.
    - عملت اللجنة المركزية لدعم الديمقراطية داخل الحزب فاجرت انتخابات للقادة ( بعد المؤتمر التداولي)
    كما تم نشر قرارات المؤتمر التداولي لأعضاء الحزب في مجلة الكادر لابداء الرأي حولها( التيجاني، الشيوعي 150).
    وبعد ذلك انعقد المؤتمر الأول للحزب في اكتوبر 1950م
    وطرحت اللجنة المركزية في ذلك المؤتمر قضايا سياسية وفكرية وتنظيمية أمام المؤتمر لاتخاذ قرارات بشأنها
    وكانت تلك أول مرة يحدث فيها ذلك في تاريخ الحزب.
    كما اجاز المؤتمر لائحة ساهمت في الاستقرار التنظيمي وفي اعلاء مبادئ التنظيم اللينيني
    كما انتخب المؤتمر اللجنة المركزية والتي كانت قبل ذلك كانت عضويتها تكتسب بالتصعيد( أى بقرار منها بضم اعضاء اليها).
    كما أشار المؤتمر الي ضرورة ربط العمل الفكري بالعمل الجماهيري واستقلال الحزب في نشاطه بين الجماهير
    واعلان موقفه المستقل في كل المسائل من منابره المختلفة، أى رفض اتجاه عوض عبد الرازق
    الذي كان يقول بدرسة النظرية اولا، ثم العمل الجماهيري ، علي ان يتواصل نشاط الحزب الشيوعي م داخل الأحزاب الاتحادية.
    وبعد المؤتمر الأول وقع الصراع الفكري الداخلي ، وكان الرد بفتح المناقشة العامة علي صفحات مجلة الكادر( الشيوعي فيما بعد)،
    طارحا علي الأعضاء القضايا مدار الصراع وموقف الطرفين منها، وكانت تلك أول مناقشة عامة تفتح في تاريخ الحزب.
    فما هي القضايا التي دار حولها الصراع؟
    اشارت الوثيقة التي قدمها عوض عبد الرازق للمؤتمر الثاني للحركة السودانية للتحرر الوطني 1951م، الي الآتي:
    يرى عوض عبد الرازق أن الخلاف في الحركة السودانية للتحرر الوطني في جوهره خلاف فكري يدور حول قضايا معينة
    هي قضية التحالفات مع الأحزاب الأخري والخلاف حول العلاقة مع مصر
    ثم القضية الكبرى وهي الخلاف حول مستقبل الحركة وأوضاع الطبقة العاملة والتنظيم الداخلي للحركة.
    ورأي عوض عبد الرازق أن حزب الأشقاء هو الحليف الطبيعي للحركة السودانية للتحرر الوطني
    كما يؤكد تقرير عوض عبد الرازق اهمية وجود جبهة واسعة معادية للاستعمار حتي تؤدي تلك المهمة في طريق الكفاح المشترك بين شعبي وادي النيل.
    وفي النظرية كانت وجهة عوض عبد الرازق دراسة الماركسية أولا في مصادرها الأصلية ثم ترجمتها، بعد استقطاب افضل العناصر ذات النفوذ والتأثير في المجتمع
    وصاحبة القدرات الذهنية، بدلا من تصعيد قادة العمال( أمثال الشفيع احمد الشيخ، قاسم امين، ابراهيم زكريا، ..الخ)
    الي قيادة الحركة وهم في مستوي ماركسي منخفض، وأن مكان القادة العماليين
    هو بين العمال في عطبرة وليس في القيادة التي تتطلب قادة بارزين في المجتمع ونالوا المزيد من الدراسة النظرية المكثفة.
    كما كان عوض عبد الرازق يري أن طبقة العمال في بلادنا مازلت طبقة وليدة تنحصر في الخدمات( سكة حديد، بريد، موانئ، نقل نهري)،
    وهؤلاء جميعا دورهم مساعد وثانوي فالعمال طبقة ما زالت في طور التكوين
    ولم يكتمل تطورها ولن يكتمل الا في ظل الثورة الوطنية الديمقراطية
    التي من مسئولياتها الرئيسية تحقيق بناء صناعي واسع يجعل من العمال
    طبقة قائدة قادرة علي بناء حزبها الطليعي القوي الذي يسير بها والمجتمع نحو الاشتراكية .
    أما المزارعون فانهم يطابقون في وعيهم مستوي الانتاج الزراعي،
    فالزراعة في كل السودان ما زالت زراعة اكتفائية موسمية وحتي ارقي اشكالها ( مشروع الجزيرة ومشاريع الاعاشة)
    لم يتشكل فيها المزارعون كطبقة اجتماعية ذات هموم ومطالب ووعي يؤهلها لتحقيق تحالف العمال والمزارعين .
    كما عارض عوض عبد الرازق تحويل الحركة السودانية الي حزب شيوعي
    ودعا للتمهل وعدم العجلة والتركيز علي نشر الفكر وترجمته للواقع والتبشير به في المجتمع.
    وخلاصة ما جاء في وثيقة عوض عبد الرازق لم يخرج عن دراسة النظرية اولا ثم التوجه لبناء الحزب وسط العمال والمزارعين،
    وان يعكف الحزب علي التبشير بالماركسية وترجمتها بدلا من الاستعجال في قيام حزب شيوعي لم تتهيأ ظروف البلاد الموضوعية لقيامه،
    اضافة الي فقدان الحزب لاستقلاله ويصبح ذيلا للحزب الوطني الاتحادي، لا التحالف معه من مواقع الاستقلال الفكري والسياسي والتنظيمي.
    وبعد ذلك انعقد المؤتمر الثاني في 1951م، والذي حسم الصراع الفكري الداخلي في اتجاه دراسة النظرية في ارتباط بالواقع،
    علي اساس أن النظرية الماركسية ترشد الممارسة،
    والممارسة تطور النظرية، واستقلال الحزب، والتمسك بطبيعته الطبقية ومنهجه الماركسي،، وترسيخ المفهوم السليم للتحالف مع الرأسمالية الوطنية علي اساس التحالف والصراع.
    وبعد المؤتمر لم تصبر مجموعة عوض عبد الرازق وتقبل برأي الأغلبية، وتواصل الصراع من داخل الحزب، ولكنها نآمرت ونظمت انقساما، وقررت اللجنة المركزية فصل المنقسمين،
    وبالتالي وضعت مجموعة عوض عبد الرازق نفسها خارج الحزب، وكونت تنظيم الحركة السودانية الديمقراطية للتحرر الوطني ، ولكن التنظيم تعرض الي انقسمامات داخله، ثم اندثر بعد ذلك..

    أهم المصادر والمراجع:
    1-عبد الخالق محجوب: لمحات من تاريخ الحزب الشيوعي السوداني، دار الوسيلة، 1987م.
    2- مذكرات مؤسسين وردت في مجلة الشيوعي( الأعداد 150، 152، 153، 154، والمؤسسين، التيجاني الطيب، ابراهيم زكريا، الجزولي سعيد، صلاح مازرى، فاروق محمد ابراهيم،د. خالدة زاهر، عباس علي،..الخ).
    3- تقرير عوض عبد الرازق لمؤتمر الحركة السودانية للتحرر الوطني 1951م.
    4- تاج السر عثمان: تقييم نقدي لتجربة الحزب الشيوعي السوداني، دار عزة، 2008م.
                  

03-19-2014, 10:20 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العشائرية والقبائلية فى الحزب الشيوعى ( قاسم امين نموذج ) (Re: خالد العبيد)

    ليس هو المقال ..

    يا معلم يا بتاع المتوسطة






    ــــــــــ
    انت لســه ما قدرت تتخلى عن لغة قلة الادب بتاعت الشيوعيين لســه ..
                  

03-19-2014, 09:23 PM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العشائرية والقبائلية فى الحزب الشيوعى ( قاسم امين نموذج ) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    Quote: ليس هو المقال ..

    OK
    طيب .. لطشتو من ياتو مقال ؟!!
    بالجد انت اللص الظريف
                  

03-20-2014, 10:07 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العشائرية والقبائلية فى الحزب الشيوعى ( قاسم امين نموذج ) (Re: خالد العبيد)

    إنت هامل إسفيرى ما عندك شغلة ...






    ــــــــ
    انا غير مستعجل
                  

03-20-2014, 11:15 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العشائرية والقبائلية فى الحزب الشيوعى ( قاسم امين نموذج ) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    Quote: انا غير مستعجل

    والله يا فكي ساغة
    انا زاتو ما مستعجل .. وكمان في اجازة
    الحزب الشيوعي ملحوق .. الفكي بتاع الفتح عملتو ليه شنو ؟
                  

03-20-2014, 10:58 PM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العشائرية والقبائلية فى الحزب الشيوعى ( قاسم امين نموذج ) (Re: خالد العبيد)

    فرضية نفي / واثبات
    موضوع البوست دا انا مقدر ليهو شهرين فى هذا المنبر
    يبقى عاليا





    ---------------
    فرضية نفي واثبات دي مكتوبة ساي كده
    عجبتني عند الفكي اسحق
    بالمناسبة في واحدة سمعت كلمة فجأة ..
    ماعارفه تختها في ياتو نضمي
    كوركت بالحيطة لي جارته:
    يا حليمة فجأة كدي اديني ملح !!

    يبقى عاليا وما مستعجلين نشوف قصة اللطش واللفح البلا فهم اخرو وين
                  

03-21-2014, 02:56 AM

د.ماجدة ميرغني


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العشائرية والقبائلية فى الحزب الشيوعى ( قاسم امين نموذج ) (Re: خالد العبيد)

    Quote: الفكي اسحق
    انت برضو بسألك وحا اعيد السؤال
    وين قال عم تجاني هذا الكلام
    لو ما جبت سيرة عم تجاني ما كنت بهببو ليك
    الكلام الفارغ البتكتب فيه ده ما بجيب مريسة تام زينو
    يا زول شخبت ولخبت واطبع ورسل لي الحكومة .. اقلو تبقى وزير او تطلع سفير
    الوزير البكاي احسن منك .. ولا الكفت استاذو ارجل منك ولا ود القريش افهم منك
    كلكم عفن الانقاذ والى المذبلة التاريخية قريب جدا
    السؤال تاني
    وين عم تجاني قال الكلام ده ؟
                  

03-21-2014, 10:43 PM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العشائرية والقبائلية فى الحزب الشيوعى ( قاسم امين نموذج ) (Re: د.ماجدة ميرغني)

    يا دكتورة ماجدة فكي تاني ما برجع هنا










    ------------------------
    بوست واتماص
    اندريا
    حلاوة القرطاس اندريا
                  

03-21-2014, 11:54 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العشائرية والقبائلية فى الحزب الشيوعى ( قاسم امين نموذج ) (Re: خالد العبيد)

    000
                  

03-22-2014, 00:18 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العشائرية والقبائلية فى الحزب الشيوعى ( قاسم امين نموذج ) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    بدر الدين سلامات

    ومتابعين معاك…كمل بهدؤو.


    ويا شويعين بطلبوا بطبطه و بطلوا هرش…..وبطلوا استهبال

    حيكاة انكم حزب نيلي دي كلكم عارفنها.

    وحكاية قلنا لكم اغلب المشهمين استقالوا منكم برضوا عارفنها.


    وحكاية الهامش التقدمي كله ذهب و انشا كياناته بعيدا عنكم دي برضو معروفه و مثبته في تاريخنا.

    1) مؤتمر البجا

    2) حركة كوش

    3)الحركه الشعبيه (قطاع الجنوب)

    4) الحركه الشعبيه قطاع جبال النوبه

    5)الحركه الشعبيه قطاع النيل الازرق

    6)الحركه العبيه قطاع دارفور

    7) حركة تحرير السودان مناوي

    89حركة تحرير السودان عبد الواحد

    كل هذه كيانات تقدميه رفضت ان تقبل بمماراسات الحزب الشيوعي بل وانشأها شباب نشاوا في الحزب الشيوعي السوداني ولكن فروا منه.




    كونه بدر الدين اسحاق

    نقل من مواقع قبال كده دون ذكر المصدر او غيره لن يلغي انه الحزب الشيوعي دمر عشرات القيادات الواعده لشعبنا وحجم ابداعم لاسباب عرقيه.

    وكله مثبت…واخير تصمتوا عشان تحافظوا علي باقي ايجابياتكم و تقدروا يوم تقدموا نقدر موضوعي لهذا الامر بل وتعتذروا لشعبو السودان التي كنتم اسوء من مارس تمييز ومحابه عليها للاسف تحت اسم اعظم النظريات!!
                  

03-22-2014, 00:20 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العشائرية والقبائلية فى الحزب الشيوعى ( قاسم امين نموذج ) (Re: Tragie Mustafa)

    وكونه الحركه الاسلاميه مارست نفس العفن و نفس التخلف و نفس البؤس

    ليس مبررا لتجاوز بؤس و عفن الحزب الشيوعي في هذا المضمار.

    وهي محاولات بائسه للجم بدر الدين ليكتب ما عنده.



    حركات البطلجه الاسفيريه دي كفوا عنها فانها لا تليق.
                  

03-22-2014, 07:55 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العشائرية والقبائلية فى الحزب الشيوعى ( قاسم امين نموذج ) (Re: Tragie Mustafa)

    سيد البوست ينقط
    وتراجي تشخبط !
                  

03-22-2014, 08:56 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العشائرية والقبائلية فى الحزب الشيوعى ( قاسم امين نموذج ) (Re: خالد العبيد)

    قلنا مجرد قول اننا سنكتب عن الاصطراع الاثنى داخل الحزب الشيوعى

    سنمدد الامر للحديث عن ابناء الذوات واقصائهم لابناء الطبقات الفقيرة وممكن نقول ابناء الهامش
    خاصة الدارفورى فى تولى المواقع القيادية فى الحزب ..
    سنمدد الامر الى المنح التى كان يحصل عليها الحزب الشيوعى من الدول الشيوعية وسياسات تخصيصها
    لابناء فئات بعينها ( الطب والهندسة لابناء فلان وفلان ) والموسيقى والمسرح لابناء الجهات الفلانية



    ــــــــــــ
    وعادى جداً ممكن انول ليكم هنا عملاء جهاز امن الدولة من الشيوعيين العاملين ضد حزبهم وعضويته



    يا زول والله احسن تخليها مستورة
                  

03-22-2014, 11:12 PM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العشائرية والقبائلية فى الحزب الشيوعى ( قاسم امين نموذج ) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)


    Quote: وممكن نقول ابناء الهامش
    خاصة الدارفورى فى تولى المواقع القيادية فى الحزب ..

    فكي اسحق
    يا بتاع اللجنة الشعبية طرف الشعبية .. اختشي
    المواقع القيادية عميانة منك .. ولا انت عملت حاجة مش كويسة في الجامع!
    ابراهيم بقال افهم منك في شنو يدوه مخصصات وزير وبيت وعربية وسواق
    قال هامش .. انت حا تظل مهمش في تنظيم الكيزان لمن تنحلج
                  

03-23-2014, 08:59 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العشائرية والقبائلية فى الحزب الشيوعى ( قاسم امين نموذج ) (Re: خالد العبيد)

    Quote: يا بتاع اللجنة الشعبية



    انتخاب حر مباشر ..
    اى موقع بتاع عمل عام تلقانى فيهو تعرف انى منتخب فيه انتخاب حر مباشر





    ـــــــــ
    وبنحرس مشروعنا ودا المجنن بوبي
                  

03-23-2014, 09:38 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العشائرية والقبائلية فى الحزب الشيوعى ( قاسم امين نموذج ) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    ام حازم ازيك وشبابك لعلكم كلكم طيبين


    ــــــــــــــــــ
    الحركة المناهضة للاستعمار كان وقودها العمال فى ظل توجيه الاستعمار للتعليم لتخريج عمال مهرة لادارة الدولة المستعمرة
    القليل من الافندية ابناء الاسر والادارات الاهلية الذين فتح لهم الاستعمار الفرص للتعلم شرعوا فى تجيير وتوظيف العمال لصالح مشروعات احزابهم
    وكان وقود تلك المعارك هم العمال امثال ( قاسم امين ) من الشيوعيين .
    حين جاء وقت الاستحقاق تم تهميش كل هولاء العمال وتجيير المكاسب لصالح طبقة الافندية وجلهم ليس للهامش فيهم نصيب
    وبرزت قضية السودنة كمؤشــر لذلك التباين فى قسمة السلطة ( غير السياسية )
    يراجع تيم نبلوك صراع السلطة والثروة فى السودان .
    استحوذ الشفيع احمد الشيخ على قيادة العمال ( هل هو عامل ) !!!
    اذا لم يكن عاملاً لماذا يعترض الان الشيوعيين على نقابة المنشئة ( النقابة الجامعة لكل العاملين )
    اذا لم يكن عاملاً فاين استحقاق العمال وقود الجبهة المناهضة للاستعمار ؟

    ــــــــــــــــــــــ
    ود العبيد دا هامل إسفيرياً ما تشيلى ليهو هم ..
    اما ابناء الهامش المختبئن فى الحزب الشيوعى الذين يستحون من إنتمائهم للهامش فليهم الله وعيشة السوق
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de