ماساة امة , اوعندما تصبح الامانة معجزة !!!

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 01:17 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-14-2014, 04:48 PM

EL fahal Abdelatif

تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 1082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ماساة امة , اوعندما تصبح الامانة معجزة !!!




    *منذ ما قبل القرن السادس الميلادى,
    كانت نشاة الكيانات العربية الصحراوية تعتمد كلية على الغزو والتحارب والنهب والاسر,
    وليس ذلك بالغريب على بيئة لا تصلح للكائنات الحية الا وفق استثناء.
    عنصر القبلية والتحالف القبلى اخذ كل عناصر قوته وتعاضدات افراده من منطلق هذه التحديات
    فى تلك البيئة , لتصبح الصفات الانسانية الطبيعية , مثل الامانة والصدق والشرف والكرم والشهامة مميزات نادرة واستثنائية.
    حتى ان هذه المفردات تجد متسعا لها فى ما يسمى بالادب و الشعر الجاهلى ثم الفقه الذى تلاه كعناصر اساسية للمدح والاشادة بالتميز.

    تلك هى منتجات البيئة الصحراوية بخوائها ويبابها

    وهى بيئة فقر وعدم, مقارنة بهبات الطبيعة المائية و المطرية النباتية بغنائها وعطائها ووفرتها
    التى تنعكس على مخلوقاتها وفق قواعد الادوار المتبادلة البدائية.

    *ما بعد القرن السادس الميلادى اخذ الفقه العربى فى منحناه العقائدى الجديد ركائز هامة من من بين الركائز القبلية الصحراوية الجاهلية

    وفى مقدمتها الغزو واستمراريته بل وربطه بعقيدة الجزاء ما بعد الموت ليكتسب قداسة وتمكنا اكثر من ذى قبل (ليس منا من لم يغز او ينو الغزو).

    فى ثقافة الغزو والحرب تنتفى المفردات الانسانية المنسجمة مع الحياة الطبيعية السوية مثل الامانة والصدق ,والوفاء, فلا مستهدفات الحرب تنطلق لاجل ذلك ولا ادبيات الحرب تقبلها.
    .....

    ما الذى حدث عندما تمكن الغزو العقائدى العربى من التوغل الى داخل المجتمعات غير الصحراوية؟
    بقدر ما ادخل من معتقدات تجديدية الا انه كان حاملا لاؤبئة قيمية صحراية تطفلت على تلك المجتمعات من على ظهر المحمول العقائدى.

    التماهى العقائدى تبعه تماه قيمى متدنى بمقاييس المتوافر القبلى فى تلك البيئات و ادى تبعا لذلك لتيبس مصادر الوجدان فى بيئات غنية الوجدان.
    **



                  

02-14-2014, 06:46 PM

EL fahal Abdelatif

تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 1082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماساة امة , اوعندما تصبح الامانة معجزة !!! (Re: EL fahal Abdelatif)



    * فى مجتمع سوى

    الامانة مفردة عادية ليس هنالك ضرورة لابرازها وتحميلها وتثقيلها.

    * فى مجتمع مختل قيميا , منحدر انسانيا, فاسد اخلاقيا

    تبرز المفردة كحاجة ملحة وضرورة نادرة.


    *الراعى

    من يقول رويعى , فذلك اسوْا من تصغير

    رويعى , تسفيه وتتفيه ولا يتعاطاها الا من لم ينعم عليه بشرف صفات الراعى

    * راعى الغنم وليس رويعى الغنم


                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de