كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
المسيحيون المرتدون عن الاسلام هم الوجه الآخر للتكفيريين فى الاسلام..
|
ياحليلنا لما كان ميشيل المسيحى وهريش الهندوسى بشيلوا الفاتحة فى ميت المسلمين وبمشوا المقابر وبيجوا صيوان البكا بصوانيهم وبدفعوا فى الكشف.. مافى زول كان بسأل ياربى ميشيل وهريش بيقروا شنو لما يرفعوا يدينهم بالفاتحة؟ وماكان فى زول بفكر قبل مايدخل يدو فى الصينية, ياربى أكلهم دا حرام ول حلال؟ وماكان فى زول بقصر لما يحصل عليهم مكروه فكنا نجاملهم ونعزيهم بالطريقة التى يختارونها هم للمجاملة والعزاء. وزمن كانت التهانى والتبريكات متبادلة بين المسلمين والمسيحيين فى الأعياد والأفراح ,.والعطبراوى يصدح بأحلى الألحان لمسيحية ويبين شاعر أغنيته عن ثقافته الغزيرة بالمسيحية وطقوسها.. وشاعر تانى يقول: كالصليب قلبى انا بين نهودا بيهو تعلن دينا وحدودا أصرفى لو ياحلوة عوده لاصلب لامات المسيح. وكان المسلمين فى رمضان بيوزعوا الحلومر بعد صناعته لجيرانهم المسيحيين.. كنا بنحب ليون استاذ الفيزياء ولم نسأل بداخلنا عن مسيحيته وهل الارتياح له ولدروسه حلال أم حرام.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: المسيحيون المرتدون عن الاسلام هم الوجه الآخر للتكفيريين فى الاسلام.. (Re: Balla Musa)
|
يا سلام لما كنا نجى فى الاجازة ونحن شباب ونحوم الحلة كلها ونقالد البنيات الشباب والعمات والخالات والجارات وقدام رجالهن ولا يحرك فينا ذلك غير عاطفة الحنين والمحبة.. كانت الغرائز تعرف أين ترفع رأسها, فكما قال أحد أساتذتنا فى الكلية: كنا نقعد نذاكر فى أنيس والواحد يخت الطرادة فى نهاية الجابتر وبعد يصل مكان الطرادة يأخذها ويعمل بريك يشبرق نفسو ويجى.. وفى البال أبو صليب والبارات وصالات الرقص والنايت كلوبس وكلو عندو رخصة.. كان بجوار كل بيت مرخص بيت آخر مكتوب عليه منزل أحرار وكانت الحدود مرعية والمساحا ت محسوبة.. فلتلك الأماكن روادها والذين نفسهم يذودون عن بنات فريقهم وحرمات مدينتهم.. ومن لم يكن له فى المزاج فكان يمارس مايحلو له دون أن يكترث أو يحط من قدر الآخرين لهفواتهم أو لأخطائهم أو خطيئتهم ولسان حالهم الهادى رب العالمين..
كان الدين كله لله وكان متمما لمكارم الأخلاق وكانت الأخلاق هى الحافظة لكل الحدود ومبعثا للسلام الاجتماعى والتسامح الدينى ومنطلقا للمامون على بنوت فريقو.
وكانت بداية السبعينات هى بداية اللحى المرسلة والغرائز التى تفور بالمصافحة وكانت عملة جديدة دخلت السودان مع الريال.
قبلها كان الذكر فى مكانه وياليل ابقالى شاهد نغما على سخونته يتقطر عسل البنات.. وكان السكارى فى الانداية يغنون: لو مات مراسى فرقو علينا قاسى ولو مات فكى ماعلينا بى
وكان الخليفة يوسف يقابل وقاحة أحد السكارى العائدين فى العصرية بمرحب يا المبروك وذاك يقول له ياضلالى انت قاعد فى العنقريب ومقعد المساكين ديل فى الواطه.. والحيران يزعلوا والخليفة يبتسم وتمر السنين فإذا بالسكران جالسا على الأرض مع الحيران والخليفة على عنقريبه يعلمهم أمور دينهم!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المسيحيون المرتدون عن الاسلام هم الوجه الآخر للتكفيريين فى الاسلام.. (Re: Balla Musa)
|
فى بلد الرمال والريال والصحراء والجمال نفسه وفى نهاية القرن العشرين كنت فى السعودية, يومها جالسين نسولف ومعنا أحد المستخدمين السعوديين وهو رجل كبير فى السن. حكى لنا [انهم قبل فترة من الزمن كانت النساء عندهم يغطين النصف الأسفل من جسدهن وبعدها تطورن لتغطية كل الجسد عدا الوجه والرأس.. قال أن فى ذاك الزمان كان البدوي يأتى بأهل بيته باحثا عن حلاله الذي ضاع منه, فيترك زوجته وبناته مع أهلنا وقد كنا شبابا. فكنا نحترمهن كأخواتنا حتى يعود رجلهن. ثم أضاف لم نعرف الخيانة إلا بعد أن عرفنا هادول المطاوعة الذين يقولون مالا يفعلون.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المسيحيون المرتدون عن الاسلام هم الوجه الآخر للتكفيريين فى الاسلام.. (Re: Balla Musa)
|
هؤلاء المرتدون بداخلهم عدم قناعة مصحوبة بحالة انكار تجعلهم يدخلون دوما فى مقارنة بين ماكانوا عليه من اسلام وماهم عليه الآن من مسيحية.. هؤلاء يتصرفون وكأنهم يبحثون عن مسوغ لردتهم وأبرووف لماهم عليه الآن حتى يطمئن قلبهم..
تجدهم فى قناة الحياة القسيس أحمد والأخ على والأخ رشيد يتحلقون حول القس زكريا بطرس يستضيئ بمعارفهم المسبقة عن الاسلام ويتدفأون بتطميناته لهم بحسن صنيعهم بأن ارتدوا عن الاسلام.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المسيحيون المرتدون عن الاسلام هم الوجه الآخر للتكفيريين فى الاسلام.. (Re: Balla Musa)
|
Quote: ثم جاءت البترودولارات و اخرجت الفكر الصحراوي الذي ظل لسنوات محتجزا وسط كثبان الرمال لا يقوى على التمدد و الانتشار بسبب الفاقة و الجوع. خرج مذهب التشدد و الانغلاق و اكتسح البلاد و غير قلوب و عقول العباد فكان ما ترى و صار الذي منه تشتكي يا بله. |
نعم يا ابوالسيوف دي حقيقة والحقيقة التانية المسيحيين الجدد يفعلون نفس الفعلة وهى التدخل فى شئون خاصة بالمرء وخالقه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المسيحيون المرتدون عن الاسلام هم الوجه الآخر للتكفيريين فى الاسلام.. (Re: Balla Musa)
|
Quote: وكان الخليفة يوسف يقابل وقاحة أحد السكارى العائدين فى العصرية بمرحب يا المبروك وذاك يقول له ياضلالى انت قاعد فى العنقريب ومقعد المساكين ديل فى الواطه.. والحيران يزعلوا والخليفة يبتسم وتمر السنين فإذا بالسكران جالسا على الأرض مع الحيران والخليفة على عنقريبه يعلمهم أمور دينهم!! |
الأخ العزيز د.بله التحيه لك وأنت تتحدث هنا عن السمحين المتسامحين ممن حببوا الناس فى الدين .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المسيحيون المرتدون عن الاسلام هم الوجه الآخر للتكفيريين فى الاسلام.. (Re: ABDALLAH ABDALLAH)
|
سلامات دكتور بلة
Quote: وكان المسلمين فى رمضان بيوزعوا الحلومر بعد صناعته لجيرانهم المسيحيين.. كنا بنحب ليون استاذ الفيزياء ولم نسأل بداخلنا عن مسيحيته وهل الارتياح له ولدروسه حلال أم حرام. |
كنا نسكن فى (حى الفكى مدنى) بمدينة عطبرة ذلك الحى المتميز بان غالبية سكانه من المسيحيين.. ما كنا نحس باننا فى حوجة لتلمس من المسيحى ومن المسلم.. ذكرنى كلامك احتفالات المدينة بـــ "مولد الرسول صلى الله عليه وسلم".. كان فى واجهة منزلنا جيراناً مسيحيين وكانت والدتهم اسمها (ذكية) سيدة كبيرة ووقورة وتحمل كل صفات الحبوبات التى نعرفها.. كانت السيدة ذكية تصنع "حلاوة المولد" وتميزت باجادة عمل "الفولية" والـــ "سمسمية" المطاطة.. كنا نتسارع لحجز نصيبنا منها قبل بداية المولد حيث يتوافد اليها الناس من كل صوب لتميزها.. لم نسأل يوماً (هل يجوز ان نحتفى بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم ونأكل حلوة الاحتفال المصنعة بأيدى مسيحية؟) لم يخطر ذلك على بالنا يوماً.. نعم هكذا كنا يادكتور.. فائق التقدير والاحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المسيحيون المرتدون عن الاسلام هم الوجه الآخر للتكفيريين فى الاسلام.. (Re: إحسان عبد العزيز)
|
بله كيف الحال .. لا اعرف ما يقوم به التكفيرين المسلمين ولكن .. من ناحيه مسيحيه لا يمكن تكفير احد (اقصد لا يصح لمسيحي اطلاق لفظ غير مؤمن علي ائ شخص من واقع حساباته وخياله الخاص ) تكفير احد ليست واحده من اهداف المسيحي في الحياه .. ما يقوم به الاخوه المذكرين نقد للاسلام (طالما هنالك نصوص قرانيه لا تعكس المسيحيه بصوره صحيحه بعض المسيحين والمسلمين السابقين والمسيحين حاليا , سوف ينتقدون هذه النصوص والتعاليم ) و بعضهم سوف يكون حاد واخرين معتدلين في تقديم نقدهم .الموضوع موضوع تقديم النقد بصوره محترمه ومعقوله وانا مع الاعتدال لماذا ؟ .. كثير من المسلمين تركوا الاسلام واصبحوا مسيحين لان المسيحيه (صح) ائ صحيحه وليس للامر علاقه (بالاسلام ) وانا واحد منهم . ممكن يكون الشخص (بوذي او علي دين اخر ولكن بمجرد ان يكتشف المسيحيه ومقدرتها علي الاجابه علي اسئله الحياه الكبري عن طريق شخص المسيح ,سوف يصبح الشخص مسيحي .. هذا الاكتشاف لن يحدث في يوم واحد ولكن جزئي في البدايه .. .. صديق معلق علي رافي زكريا (المدافع اللاهوتي الهندي الاصل ) قال ما اود قوله بصوره افضل ..
Quote: Zacharias states that a coherent worldview must be able to satisfactorily answer four questions: that of origin, meaning of life, morality and destiny. He says that while every major religion makes exclusive claims about truth, the Christian faith is unique in its ability to answer all four of these questions.He routinely speaks on the coherency of the Christian worldview, saying that Christianity is capable of withstanding the toughest philosophical attacks.Zacharias believes that the apologist must argue from three levels: the theoretical, to line up the logic of the argument; the arts, to illustrate; and "kitchen table talk", to conclude and apply. Zacharias's style of apologetic focuses predominantly on Christianity's answers to life's great existential questions, with defense of God. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المسيحيون المرتدون عن الاسلام هم الوجه الآخر للتكفيريين فى الاسلام.. (Re: Muhib)
|
Quote: ياحليلنا لما كان ميشيل المسيحى وهريش الهندوسى بشيلوا الفاتحة فى ميت المسلمين وبمشوا المقابر وبيجوا صيوان البكا بصوانيهم وبدفعوا فى الكشف.. مافى زول كان بسأل ياربى ميشيل وهريش بيقروا شنو لما يرفعوا يدينهم بالفاتحة؟ وماكان فى زول بفكر قبل مايدخل يدو فى الصينية, ياربى أكلهم دا حرام ول حلال؟ وماكان فى زول بقصر لما يحصل عليهم مكروه فكنا نجاملهم ونعزيهم بالطريقة التى يختارونها هم للمجاملة والعزاء. وزمن كانت التهانى والتبريكات متبادلة بين المسلمين والمسيحيين فى الأعياد والأفراح |
د. بله لك التحيه عمنا فائز بخيت من مؤسسى بنك السودان منذ لحظة إنشائه خلفاً للبنك الأهلى المصرى. كنا نسكن جميعنا عمارة بنك السودان السكنيه حى العمارات بالخرطوم. عمنا فائز كان يومياً يسمع باكراً الأخبار الصباحيه والخاصه بالوفيات وإذا كان الدفن بمقابر فاروق ذهب ليحفر مع من يحفرون لتجهيز القبروعند حضور الجثمان يساعد فى الدفن ثم يعود فى صمت الى منزله. فى مرةٍ ذهب معنا أو بالأحرى ذهبنا معه لعزاء فى وفاة أحد أصدقائه , بعد الفاتحه جلس بالقرب منى أحد الأشخاص وبدأ يستغفر مردداً لأستغفاره ثم قال أنا ماعارف ليه زمنى ده كله مفتكر فائز بخيت ده قبطى؟!!! التحيه لعمنا فائز بخيت وأبنه د.نادر ودكتوره تويا وبقية الأسره , عملنا وسكنا سوياً فى الزمن السمح لم يفرقنا دين لكن أتى وفرقنا الزمن الكعب. مرةً أخرى تحياتي لك د. بله .
| |
|
|
|
|
|
|
|