هل كل من إمتلك لابتوب يُعتبر مثقفاً؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 04:13 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-03-2014, 05:45 PM

cantona_1
<acantona_1
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 6837

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هل كل من إمتلك لابتوب يُعتبر مثقفاً؟


    هل كل من إمتلك لابتوب يُعتبر مثقفاً؟
    كثيرون يكتبون في سودانيزأونلاين كمنبر حر. يكتبون في أي موضوع يرونه ويتداخلون حسب رؤاهم. هنالك مواضيع ثقافية بحتة تحتاج لأن يكون المتداخل ذو خلفية ثقافية معينة بدرجة عالية ليتداخل فيها ويوضح رأيه. هنالك مواضيع فنية بحتة سواء كانت علمية أو أدبية. فأنا مثلاً لا يمكن أن أدلي بدلوي في موضوع طبي بحت، يتحدث عن أمراض أو أوبئة لأنني لا أفقه في هذا الموضوع. ومثال آخر: (كتبت إحداهن: (و ... كتب باسم ضميرنا جميعا ودفع ثمنا غاليا كثيرا لتصديه للحق وليس التصدي لقضاياه الشخصيه او الاسريه). هذه العبارة نقلتها بضبانتها كما يقولون. ولو صححتها إملائياً لوجدت بها 8 غلطات. أضف إلى الخطأ الأكبر بقولها: لتصديه للحق..!! الإنسان لا يتصدى للحق، لكنه يتصدى للباطل ويدافع عن الحق.
    هنالك في هذا المنبر من يفتون في القانون والقوانين والدستور ومنهم من لا يعرف الفرق بين الدستور والقانون! ومنهم من يتحدث عن القانون الجنائي وهو لا يعرف الفرق بينه وبين قانون الصالح العام. وهكذا تداخلت (الإختساسات). يقولون فاقد الشئ لا يعطيه. وهذا قانون طبيعي غير قابل للنقض. ولكن عندنا في المنبر، تجد من هو أجهل من أبي جهل بسنن الوضوء يفتي لك في فقه أبي حنيفة وموطأ الإمام مالك!
    هنالك الأميون لغوياً، وأعني بهم من لا يفرقون بين الزين والذال، ولا الثاء والسين. ولا يعرفون متى تُكسر همزة إنّ. والتفريق عندهم بين همزة الوصل وهمزة القطع كالتفريق بين الكرنكشافت والكماشفات. أما في التاريخ فلا يعرف الكثيرون متى كانت معركة حرق إسماعيل باشا ويدعي أن المك نمر جده وهو لا يعرف المك مساعد. أما في الجغرافيا فحدِّث ولا حرج. فالكثيرون لا يعرفون إن كانت أم طرقاً عراض جنب بورتسودان أو شمال دنقلا؟
    سألت إحداهن عن أين تقع كردفان وأين تقع ولاية النيل الأبيض؟ قالت: كردفان دي مش جنب شيكان. الإجابة صحيحة يا جماعة لأن جبل كردفان ليست بعيداً عن غابة شيكان. أما عن النيل الأبيض فقد أجابت: مش النيل الأبيض الجنب أم درمان. الإجابة نصف صحيحة. النيل الأبيض جنب ربع أم درمان يعني من مجلس الشعب وحتى الفتيحاب جنوباً. وباقي أم درمان ليس جنب النيل الأبيض. بعضها جنب النيل والباقي جنب شمال كردفان وولاية نهر النيل.

    أما في السياسة فالكل له باع طويل وبحراً لا ينقاس. يتحدثون عن الديالتيك وهم لا يعرفون معنى المنشفيك، زي حالة صديقي .... مثلاً. يتمشدقون بالبروستوريكا وهم لا يعرفون بت عمها النسيت اسمها برضو جابها قورباتشوف. أما التفريق بين قورباتشوف وخورتشوف – طبعاً باين عليهم أولاد عم جدهم شوف طبعا- كالتفريق بين التفريق والتفريغ.

    أما حرف القاف الذي (يُغلب) غيناً فما أدل عليه من النكتة العراقية عن السوداني الذي زار المدينة المنورة وأعجبته فقال: (غررت البغاء في المدينة). المسكين يقصد (قررت البقاء في المدينة). وما قراءة سور (الغدر) إلا أكبر دليل على أن الكثيرين لا يعرفون الفرق بين الحرفين، حيث تحويل القاف غيناً (يغلب) الكلمة رأساً على عقب. فقد قرأ ذلك السوداني وكثيرون مثله كالآتي: (إنا أنزلناه في ليلة (الغدر) وما أدراك ما ليلة (الغدر). ليلة (الغدر) خير من ألف شهر. (صدق الله العظيم). ألا ترون أن الرجل (غلب) الكلمة 360 درجة كما قال السادات وهو الآخر يقصد 180 الدرجة؟
    نتمنى على القراء المتداخلين أن يتداخلوا في ما يفقهون من مواضيع ويعطوا الخبز لخبّازه حتى لو يأكل نصفه.
    تحياتي

    كبـّاشي الصـّـافي
    (العوج راي والعديل راي)

    (عدل بواسطة cantona_1 on 02-04-2014, 02:33 PM)

                  

02-03-2014, 06:52 PM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كل من إمتلك لابتوب يُعتبر مثقفاً؟ (Re: cantona_1)

    حبابك كباشي
    وكيفك
    تمتلك لابتوب إذا انت مثقف
    انا لا امتلك لابوتوب إذا انا غير مثقف , صحي والله
    نحن ناس نوكيا ساكت
    تعرف الاشكالية مش في عدم الإختساس في الكتابة , الإشكالية في عدم القراية مرات ,, يعني الزول التقول برد من العنوان ,
    مع أكيد الود
                  

02-03-2014, 08:38 PM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كل من إمتلك لابتوب يُعتبر مثقفاً؟ (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    غايتو يا كباشي يا أخوي
    أنا داير أبيع لابتوبي عشان ندخل معاك في مشروع
    تعليب منقة أبوجبيهة .
    القصة حتي ولا محتاجة دراسة جدوي ولا بلوط .
    تحياتي
                  

02-03-2014, 09:22 PM

محمد مختار جعفر
<aمحمد مختار جعفر
تاريخ التسجيل: 11-15-2005
مجموع المشاركات: 4927

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كل من إمتلك لابتوب يُعتبر مثقفاً؟ (Re: Osman Musa)

    سلام وتحية ، الأخ / كباشي ..
    وبالمقابل يمكن أن أضع بجانب عنوانك أعلاه ، عنواناً آخر أعتقد أنه من الأهمية بمكان ،
    وهو إمتداداً لما تهدف ، ( هل كل من إمتلك وسائط رقمية وكاميرا يعتبر صحفياً ، ..؟؟ )

    التطبيقات على الموبايلات ، الهواتف الجوالة وغيرها تستطيع أن تحملها بدلاً عن اللابتوب
    وتصبح مراسلاً صحفياً ..!!!! ومثقفاً أيضاً ، ، ...... عجباً ..!!!
    دنيا التكنولوجيا الرقمية بكل أسف ( جاطت وساطت الدنيا .! )
    بل إن أدوات تحول الإعلام التقليدي نحو الإعلام الرقمي أصبح هاجساً كبيراً في ظل
    التنافس والتحديات بين المحترف وغير المحترف في زمن غياب المعايير ومبادىء الأخلاق
    المهنية فيى توصيل المعلومة والأمانة في النقل والإقتباس وغيره في كل ما يتعلق بالشأن الثقافي
    إخي كباشي ، نحن في زمن الإعلام الجديد وكوارثه .. والموضوع يطول ..
    لك تحيتي ..
    محمد مختار جعفر
                  

02-03-2014, 09:51 PM

cantona_1
<acantona_1
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 6837

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كل من إمتلك لابتوب يُعتبر مثقفاً؟ (Re: محمد مختار جعفر)


    الأخ محمد مختار جعفر بعد السلام
    وحياة خوتك حكاية الوسائط الرقمية معناها شنو بالعربي ماني عارفه. والحكاية زي ما قلت جاطت وعند ذاك جاطت كما قال الشاعر الحلمنتيشي. لكن خليها على الله. أما الزبد فيذهب جفاء وما ينفع فيمكث في الأرض.
    تحياتي

    كبـّاشي الصـّـافي
    (العوج راي والعديل راي)
                  

02-03-2014, 09:40 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كل من إمتلك لابتوب يُعتبر مثقفاً؟ (Re: Osman Musa)


    كيفك كباشي أخوي
    أنشالله عافية مالك غايب
    يا خي الدار خراب والله بعدك
    تحياتي



                  

02-03-2014, 09:56 PM

cantona_1
<acantona_1
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 6837

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كل من إمتلك لابتوب يُعتبر مثقفاً؟ (Re: زهير عثمان حمد)


    الأخ الحبيب زهير بعد السلام
    الحكاية كلها من الوِردة والحِمِي ما أنطتي فرصة .. لكن الحمد لله الآن بخير وسأواصل بقليل من الجهد حتى تعود المياه لمجاريها. لك الود على السؤال ومتعك الله بالصحة والعافية بس ما تداوس الحيكومة بتاعتنا بعد الوثبة لو عاوز أوثب – دي يار بي صاح ولا غلط- بدون مشاكل مع الحيكومة أصلها تعبانة تقوم تموت يسووك إنت السبب.
    تحياتي

    كبـّاشي الصـّـافي
    (العوج راي والعديل راي)
                  

02-03-2014, 09:48 PM

cantona_1
<acantona_1
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 6837

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كل من إمتلك لابتوب يُعتبر مثقفاً؟ (Re: Osman Musa)


    يا أخ عثمان موسى سلام مربع.
    صدقني مشروع تعليب المنقة في أبو جبيهة زي رخصة لطباعة العملة. المنقة موجودة وصدقني لو قلت لك أن ما يخرج من أبو جبيهة لا يعادل 20% من الإنتاج. الباقي تأكله البهائم – الله يكرمك- ويقع في الأرض بدون فائدة.
    ومن دراسة قامت بها مؤسسة خيرية هولندية بعد عدة زيارات للمنطقة طلعوا بنتيجة هي أن جملة العائد من صادر المنقة المصدرة في شكل عصير مركز تعادل دخل البترول قبل الإنفصال. أفادني بهذه المعلومة البروف قنيف وهو من ناس الحكومة على حسب فهمي وكان وزير للزراعة في بعض الوقت.
    لكن نحن ما لينا غير الله سبحانه وتعالى وراجين الفضل منه. أما عن تكلفة المشروع من مباني وتلاجات ومكن لا تتعدى المليون دولار. جزء كبير منها مكوِّن محلي مقدور عليه. لكن المكن عايز دولار ونحن ممكن يضرضروا لينا الشطة في عيونا وما يدونا دولار.. لكن ربك كريم.
    تحياتي

    كبـّاشي الصـّـافي
    (العوج راي والعديل راي)
                  

02-03-2014, 09:41 PM

cantona_1
<acantona_1
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 6837

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كل من إمتلك لابتوب يُعتبر مثقفاً؟ (Re: عبدالحفيظ ابوسن)


    شكراً أخي شيخ العرب.. لكن نقول شنو مع المثقفاتية الشايلين لابتوباتهم ونوكياتهم وعاملين زحمة بعشرة قروش قديمة؟ خليها على الله وربك كريم.

    تحياتي


    كبـّاشي الصـّـافي
    (العوج راي والعديل راي)
                  

02-04-2014, 02:50 AM

محمد الطيب محمد
<aمحمد الطيب محمد
تاريخ التسجيل: 08-21-2006
مجموع المشاركات: 788

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كل من إمتلك لابتوب يُعتبر مثقفاً؟ (Re: cantona_1)

    شكرا لك اخى كباشى


    على هذا الجهد

    المشكلة انو الشعب السودانى وشريحة كبيرة من المثقفين والمهتمين بالشان العام

    لا يقبلون هذه الفكرة اصلا

    فالشعب كلو عارف كل شئ

    فى السياسة والرياضة والطب والعلوم الانسانية وهلمجرا

    فهذه هى مشكلة هذا الوطن

    يجب ان نهتم بالتخصص

    فالاهتمام بالتخصص يجعل منا امة مفيدة

    للبشرية

    ويمكن ان نقدم الكثير
    لبلدنا اولا ثم للاخرين

    مودتى لك ولاهلنا
    الطيبين فى تلك البقعة
    الطيبة
                  

02-04-2014, 07:29 AM

cantona_1
<acantona_1
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 6837

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كل من إمتلك لابتوب يُعتبر مثقفاً؟ (Re: محمد الطيب محمد)


    الأخ محمد الطيب بعد السلام
    قلنا كدا قالوا لينا أخرجوا من البلد على حد تعبير جحا المشهور. لك الشكر على المرور والمشاركة.

    تحياتي

    كبـّاشي الصـّـافي
    (العوج راي والعديل راي)
                  

02-04-2014, 07:35 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كل من إمتلك لابتوب يُعتبر مثقفاً؟ (Re: cantona_1)

    Quote:
    من لا يفرقون بين الزين والزال





    كانتونا .. سلام مربع


    لعلك تعني الزين والذال !


                  

02-04-2014, 07:58 AM

وضاح عبدالرحمن جابر
<aوضاح عبدالرحمن جابر
تاريخ التسجيل: 10-11-2012
مجموع المشاركات: 1986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كل من إمتلك لابتوب يُعتبر مثقفاً؟ (Re: cantona_1)

    اختلف معاك (360) درجة
    كل من امتلك لاب توب .. ودخل موقع للمشاركة الجماعية فمن حقو يقول رأيو
    وزى ما انت بتقول (العديل راى والاعوج رأى)
    فالناس تاخد مشاركات (الاقل) ثقافة حسب مقياسك .. على انو رأى ... شخصي ليس الا .....


    مسألة نطق الحروف على غير طريقتها العربية القحة .. ليس عيبا او دليلا على قلة الثقافة
    انما هى لهجات .. شعوب كيفتها .. لاراحة مخارج الحروف الصعبة والامر ده منتشر بين كل شعوب الأرض
    واذا كانت بعض الشعوب بتسخر من مخارج حروفنا .. فحالهم يغنى عن السؤال ...

    لن تجد يا كانتونا .. مجتمعا صفويا خالصا .. كل أفراده على درجة عاليه من الالمام .. بالجغرافيا والتاريخ والعلوم واللغة وووو
    وفوق كل ذى علم عليم يا حبيب
    وقد ياتى من هو أعلم منك ومني .. ويضع مقالك ده على ميزان اللغة .. ويطلعه ليييك ... لغة عربية لغير الناطقين بها ....

    جمال التجمعات الشعبية زى حقتنا فى سودانيز اون لاين .. انها مرآه للمجتمع بكل تفاصيله القبيح منها والجميل
    بكل تأكيد نستفيد فائدة كبيرة من المشاركات القيمة والدسمة والمتعوب فيها لغويا وفكريا
    وبضدها تعرف الأشياء .. فوجود المشاركات الاقل - دسامة - ليس عيبا .. فكاتبها سوف يستفيد من تعليقات الاعضاء .. ومن قراءته للمشاركات الاجود منها ..

    على مدار التاريخ
    فشلت كل النظريات التى تصنف الناس على طبقات معينة
    فالمجتمع - يتدافع - بعضه بعضا
    فالعالم الخطييير ... يحتاج الى معلومات بسيطة من عامل عادى بمقياس ثقافة الانترنت الحديثة يعتبر جاهل

    والثقافة والمعرفة ... لاتحدها حدود معينة .. ولا مستوى دراسي معين ... ولا تنقص منها غلطات املائية
    ولا يزيدها السجع الا .. لحنا فقط .. لكن تبقى القيمة فى المعلومة .. بغض النظر عن الطريقة التى كتبت بها .. او نطقت بها ...

    فالجميع فى نظري مثقفون
    كل يعرف قدرا - ما - من معارف ... ما .. فى زمان ما ... أو مكان ... ما
                  

02-04-2014, 09:03 AM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 7220

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كل من إمتلك لابتوب يُعتبر مثقفاً؟ (Re: وضاح عبدالرحمن جابر)

    Quote: هنالك مواضيع ثقافية بحتة تحتاج لأن يكون المتداخل ذو خلفية ثقافية معينة بدرجة عالية ليتداخل فيها ويوضح رأيه.

    حسب فهمي المتواضع اننا هنا في سودانيز اونلاين لوظيفتين، الأولي هي النطاق العريض للأفكار والجهل ايضا فليس هناك اجابات مطلقة وكثير من الجهل يحمل جزءا من الصواب،
    وثانيهما ان العلم اذا لم يتفاعل مع الجهل سيظلان خطين متوازيين ويظل الجهل (الأكبر حظا) هو المسيطر، لذا فمثل هذا المنبر العام هدفه الاساسي لقاء المعرفة والجهل ، تابعت كثيرا من عضوية المنبر
    خلال السنوات الماضية، رأيت اشخاصا لاعلاقة لهم باي شيئ ويتناقشون في كل شيئ ... وخلال السنوات تطورت مفاهيمهم وقدراتهم علي الحوار بدرجة كبيرة وهذا هدف الحوار.

    افهم جيدا وجهة نظرك
    لكني اقول طبيعة ورسالة المنبر العام هي اختلاط العلم مع الجهل وليست المنابر الصفوية
    بالمناسبة هناك منابر صفوية سودانية يمكنك الاطلاع عليها والمشاركة فيها
    لكن شكلها ولونها ونكهتها مختلفة ... فاحذر مما تتمناه
    تحياتي
                  

02-04-2014, 02:39 PM

BALLAH EL BAKRY
<aBALLAH EL BAKRY
تاريخ التسجيل: 04-04-2013
مجموع المشاركات: 517

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كل من إمتلك لابتوب يُعتبر مثقفاً؟ (Re: Gafar Bashir)

    Quote: مسألة نطق الحروف على غير طريقتها العربية القحة .. ليس عيبا او دليلا على قلة الثقافة انما هى لهجات .. شعوب كيفتها .. لاراحة مخارج الحروف الصعبة والامر ده منتشر بين كل شعوب الأرض واذا كانت بعض الشعوب بتسخر من مخارج حروفنا .. فحالهم يغنى عن السؤال ...

    أخ كباشي
    تحياتي لك ولضيوفك الأكرمين
    المقال أدناه (منقول بتصرف) يشكل، فيما اري، أضافة لازمة لهذا البوست يقرأ في سياق نقد اللهجة السودانية والذي يصل أحيانا الي حد التندر علينا من قوميات بعينها في المنطقة العربية. أرجو أن تجد فيه ما يفيد.

    Quote: حفريات لغوية- حرف القاف بين أصول اللغة وهيمنة الخطاب .. بقلم : عبد المنعم عجب الفيا

    الأحد, 09 تشرين1/أكتوير 2011 06:50


    في كتابه (الأصوات اللغوية) يقدم الدكتور إبراهيم أنيس، رائد علم اللغويات العربية الحديثة وعضو مجمع اللغة العربية بالقاهرة واستاذ اللغة العربية بكلية دار العلوم بالازهر وعميدها سابقا، يقدم وصفا علميا تفصيليا لكل حرف من حروف الابجدية العربية ومكان خروجه وكيفية تكونه وتنقل صوته بين اجهزة النطق المختلفة لدى الانسان من حنجرة وحلق ولهاة ولسان وحنك وفم وشفة واسنان وغيرها. ثم يقارن بين الصورة التي وصف بها علماء اللغة والقراءات القدماء هذا الحرف، وبين نطق الحرف السائد الآن في لغة القراءة بين عرب اليوم.
    وحينما يأتي للحديث عن صوت(حرف) القاف ينتهي إلى أن القاف التي نعرفها اليوم والتي توصف بالفصحى، ليست هي القاف التي وصفتها كتب اللغة والقراءات وأن نطق السودانيين لها أشبه بالغين هو الأقرب إلى القاف في الأبجدية النموذجية. يقول :
    " القاف كما ينطق بها الآن في مصر بين مجيدي القراءات صوت شديد مهموس، رغم ان جميع كتب القراءات قد وصفتها بانها احد الأصوات المجهورة. وقد تطورت القاف في اللهجات العربية الحديثة تطورا ذا شأن لا نستطيع معه ان نؤكد كيف كان ينطق بها الفصحاء من عرب الجزيرة في العصور الاسلامية الأولى. على أننا نستنتج من وصف القدماء لهذا الصوت أنه ربما كان يشبه تلك القاف المجهورة التي نسمعها الآن بين القبائل العربية في السودان، وبعض القبائل في جنوب العراق، فهم ينطقون بها نطقا يخالف نطقها في معظم اللهجات العربية الحديثة، إذ نسمعها منهم نوعا من الغين. لهذ نفترض هنا أن القاف الأصلية كانت تشبه ذلك الصوت المجهور الذي نسمعه الآن من بعض القبائل السودانية، ثم همس مع توالي الزمن وأصابته صفة الشدة فأدى هذا إلى ما نعهده في قراءتنا". – الأصوات اللغوية ص84،85

    وهكذا يعتقد إبراهيم أنيس أن نطق القاف (الفصيحة) ليست هي القاف المتعارف عليها بين العرب اليوم وأن نطقها حتى بين مجيدي القراءة في مصر، مخالف لنطق العرب القدماء لها والذين ينطقونها "مجهورة" أشبه بنطق السودانيين، الذين ينطقونها "نوعا من الغين"، وليست رخوة مهموسة كالقاف التي نسمعها اليوم.

    وبالرجوع إلى معجم لسان العرب وجدنا ما يؤكد وصف إبراهيم أنيس لهذا الحرف حيث يصف صاحب اللسان القاف بانها: "أحد الحروف المجهورة ومخرجها بين عكدة اللسان وبين اللهاة في أقصى الفم". ومعنى "مجهورة" من الجهر حيث ينحبس الهواء الخارج عند اقصى الحنك وعكدة اللسان(عقدته) ثم ينفجر محدثا الصوت الذي هو ما بين القاف والغين وما هو بغين. أما الغين الخالصة فتخرج من وراء ذلك، من الحلق شديدة مجهورة. فهي حرف حلقي.
    والجدير بالملاحظة هنا، الدقة في حديث الدكتور أنيس حين يصف نطق السودانيين القاف "نوعا من الغين" فهو لم يقل - كما هو شائع عند غير المختصين، انهم ينطقونها غينا. والملاحظة الثانية في كلامه هي أن السودانيين ليس الشعب الوحيد الذي ينطق القاف "نوعا من الغين" إذ يشاركهم في ذلك أهل جنوب العراق وأهل الخليج وشعوب عربية اخرى تاتي الاشارة إليها في موضعها.
    على أن حديث ابراهيم أنيس ليس حديث آحاد، فقد شاطره هذا الرأي، الدكتور عبد المجيد عابدين، وهو الآخر مصري كان يعمل استاذا للغة العربية بكلية الاداب - جامعة الخرطوم في الخمسينات والستينات. ففي كتابه (من أصول اللهجات العربية في السودان) يقول عابدين في سياق الحديث عن نطق السودانيين القاف "مشوبة بالغين" على حد وصفه:
    "ويظهر أن القاف الفصيحة ذاتها كما ننطقها اليوم لا تمثل النطق الذي كان شائعا عند الفصحاء القدامي من الحجازيين في صدر الاسلام، فقد وصفت القاف في المصادر القديمة بأنها شديدة مجهورة، في حين نجد القاف الفصيحة التي نعرفها اليوم شديدة مهموسة. وهذا يعني أنها كانت في الفصحى – في خلال القرن الأول الهجري- تشبه إلى حد بعيد صوت القاف الذي ينطقه اليوم أهل السودان وصعيد مصر وأكثر أرياف الجزائر. وتدل القرائن على أن هذه القاف كانت معروفة كذلك لغير الحجازيين، فقد روى أنها كانت مستعملة في جهات من اليمن". ص 43،44
    ثم يواصل عابدين وصفه نطق السودانيين القاف قائلا: " فهي القاف المشوبة بالغين، وتخرج من أقصى الحنك رخوة مجهورة. وهي شائعة في لهجات السودان، وتظهر على أشدها في الشرق والشمال، وتقل كلما اتجهنا غربا حتى تكاد تختفي عند عرب دارفور.. ولا تزال بقايا هذه القاف التي تشبه الغين في بعض لهجات اليمن الحديثة. ففي لهجتى تعز والحجرية يقال: التبغ في التاغة، يريدون الطبق في الطاقة." ص47

    ولكل ينفي الدكتور عبد المجيد عابدين ان يكون نطق السودانيين القاف مشوبة بالغين، ناجم عن أثار حامية في لسانهم. يقول: " ولا نحسب أن نطق هذه القاف مشوبة بالغين، في السودان.. وليد تأثير إفريقي حامي. فاذا وجدنا في اللغة النوبية ( وهي حامية الأصل) صوتا يخرجونه بين القاف والغين، فهو لم يرد في الواقع إلا في كلمات قليلة نادرة. مما يدل على أنه دخيل على لغة النوبة، ومن المحتمل انهم استعاروه من بعض العرب الوافدين على بلادهم منذ زمن بعيد." ص48

    وما يعزز نظرية عابدين هنا ان هذا النطق نجده أيضا لدى أهل العراق والخليج واليمن وبعض النواحي الريفية بدول المغرب العربي. جاء في (معجم الالفاظ العامية في دولة الامارات) للدكتور فالح حنظل، في حرف القاف:" يقلب الحرف إلى الغين: فيقال غبايل اي قبائل. ويقال غصايد اي قصائد. ويقال غصر اي قصر

    وفي ذلك يقول هادي العلوي:" في بعض لهجات الخليج وجنوب العراق والسودان يبدل القاف غينا، يقولون: غاسم وغسط بدل قاسم وقسط.. وقد وقفت على جماعة من جنوب العراق يبدلون القاف غينا والغين قافا فيقولون : غاسم في قاسم ويقولون قير في غير، ولا يستطيعون نطق القاف في قاسم ولا نطق الغين في غير." – المعجم العربي الجديد – ص 34،35.
    ويمضى عابدين أبعد في التدليل على أن نطق القاف نوعا من الغين أصل في لغات العرب إلى الاستشهاد بامهات المعاجم إذ يقول:" هنالك عدد من الالفاظ نجدها في معاجم الفصحى بالغين المجهورة والقاف المهموسة مثل: غثم وقثم، والغمس والقمس( اي الغوص)." ص48
    وبالرجوع إلى معجم لسان العرب، وجدنا، تأكيدا لما ذكره عابدين، ان "غمس" وردت مرة في باب حرف الغين " غمس" ومرة في باب حرف القاف "قمس" بذات المعنى. يقول صاحب اللسان : "قمس في الماء يقمس قموسا، وقمسه هو فانقمس اي غمسه فيه فانغمس. وفي الحديث: أنه رجم رجلا فصلى عليه، وقال إنه الآن لينقمس في رياض الجنة." ويضيف:" القمس،الغوص، والقامس والقماس: الغواص، والقاموس: قعر البحر."- لسان العرب.
    وهذا يعني أنه يجوز لك ان تكتب غمس بالغين والقاف وكذلك القاموس. وكل هذه الدلائل والشواهد القوية تؤكد ان نطق القاف نوعا من الغين او مشوبة بالغين او حتى إبدالها غينا، كان سائدا ومعروفا بين بعض قبائل الجزيرة العرب. وعندما سادت لغة الكتابة والتدوين في العصور الاسلامية الاولى اختفت هذه الظاهرة في لغة الكتابة بين كتاب ومثقفي ذلك الزمان، وتغلبت القاف المهموسة التي نسمعها اليوم في القراءة العربية وفي بعض اللهجات.
    هنالك بيت شعر يقول قائله:
    قولي يقلقل القاف قلقلة * وقول غيري يغير القاف تغييرا

    ونحن لا ندري من القائل ولا في اي عهد قيل هذا البيت. وإذا ثبت أنه قيل في العصور الاسلامية الاولى متزامنا مع عصر التدوين او بعيده، فان ذلك مؤشر آخر على ان القاف كانت تنطق قريبة من الغين أو تبدل غينا على أقل تقدير. وينم هذا البيت أن القائل أحد مثقفي ذلك العصر رأى مَن حوله من الناس ينطقون القاف أشبه بالغين فاراد ان يتميز عليهم بنطقه المخالف للقاف شانه في ذلك شأن المثقفين المولعين بالجديد والمغاير في كل زمان.
    هذا، ونطق القاف مشوبة بالغين ليست الصورة الوحيدة لنطقها في لسان أهل السودان. فهي تنطق أيضا "كنطق الحرف g في الكلمة الانجليزية go وهو النطق الاصيل في لهجاتهم، والغالب عندهم، وقد تنطق كافا في عدد من الكلمات، ولكل صورة من تلك الصور مصدرها القديم." عابدين ص
    43

    أما نطق القاف همزة كما في كلام كثير من عرب اليوم فلا وجود له في لسان أهل السودان. والصورة الثانية لنطق القاف عندنا نجدها في نطق كلمات مثل: قام وقال وقول وقدم وقدام ######ة وغيرها. ويذهب عبد المجيد عابدين إلى ان هذا النطق كان معروفا عند القدماء ويدلل على ذلك بوجود عدد من الالفاظ وردت في معاجم الفصحى بالقاف والجيم، مثل: المقذاف والمجداف القذ والجذ والقص والجص. أما نطق القاف كافا، فنجده في كلمات مثل: كتل وكاتل وبرتقان وفكي وغيرها وذلك في قتل وقاتل ووقت وبرتقال وفقيه.

    ويورد عابدين ان ابن سينا الفيلسوف أشار في (أسباب حدوث الحروف) إلى هذه القاف التي تنطق كافا. وكذلك أشار إليها ابن خلدون في (المقدمة) وعدها من خصائص البدو في الاقطار العربية شرقا وغربا. ويُسمى هذا النطق (القاف المعقودة). والواقع، كما يقول عابدين، أنها كانت لهجة مضر الاولين من أهل نجد "والتي عبر عنها القدماء بلغة تميم، وكانت تشمل قبائل عديدة من قيس وأسد." وقد رروا لشاعر تميم:
    ولا أكول لقدر القوم كد نضجت * ولا أكول لباب الدار مكفول

    وقد سبق أن ذكر ذلك ابن فارس في كتابه (الصاحبي في فقه اللغة). وفي لهجات اليوم نجد القاف (المقعودة) في أرياف فلسطين وصعيد مصر والسودان وأظهر ما تظهر في كلام أهل اليمن. ويثبت عابدين ان نطق القاف كافا قد وجد طريقه إلى معاجم العربية الفصحى من خلال وجود ألفاظ تجمع بين القاف والكاف مثل: قنع وكنع، وكاتله الله وقاتله الله، وعربي قح وعربي كح وغيرها.

    ومن أسباب نطق القاف كافا أو بين الجيم والكاف، تقارب المخرج. يقول ابن منظور في لسان العرب" ومخرج الجيم والقاف والكاف بين عكدة اللسان وبين اللهاة في أقصى الفم".
    وهذا يقودنا إلى الحديث عن الظاهرة اللغوية التي أطلق عليها فقهاء اللغة القدماء " الإبدال". فقد فطن هؤلاء العلماء إلى ظاهرة اختلاف نطق الحروف بين العرب ولكنهم لم يردوه، في الغالب الأعم إلى اختلاف لغات/لهجات العرب وانما صوروه وكانه أمر حادث لا أصل له لانهم قاسوه على أصل واحد هو لغة الكتابة التي صارت منذ عصر التدوين وإلى اليوم الانموذج الأوحد للغة العربية (الفصحى) فسموا ما خالف أبجديتها بانه حدث فيه " قلب وإبدال".
    يقول ابن فارس:" ومن سنن العرب إبدال الحروف وإقامة بعضها مقام بعض" – فقه اللغة ص 154 وينقل السيوطي عن ابي الطيب اللغوي انه:" ليس المراد بإلابدال أن العرب تتعمد تعويض حرف من حرف، وانما هي لغات مختلفة لمعان متفقة." المزهر ص 460 وهذه من إلاشارات النادرة في كتب القدماء التي تنحو هذا النحو العلمي في تفسير خاصية الإبدال في لهجات/لغات العرب.

    وتفسيرنا لهذه الظاهرة اللغوية أنه كانت لكل قبيلة من قبائل العرب القدماء طريقة خاصة في نطق الابجدية العربية ولما جرى تدوين الابجدية في عصر التدوين بطريقة واحدة، احتفظت كل قبيلة بمذهبها الخاص في النطق على مستوى الكلام، واضطرت، في الكتابة والقراءة، أن تأخذ بالابجدية الموحدة. وفي إضاءة لهذا الرأي نورد قول ابن الجزري
    " وكانت العرب الذين نزل القرآن بلغتهم، لغاتهم مختلفة، وألسنتهم شتى، ويعسر على أحدهم الانتقال من لغته إلى غيرها أو من حرف إلى آخر بل قد يكون بعضهم لا يقدر على ذلك ولا بالتعليم والعلاج لا سيما الشيخ والمراة ومن لم يقرأ كتابا.. فلو كلفوا العدول عن لغتهم والانتقال عن ألسنتهم لكان من التكليف بما لا يستطاع." – (النشر في القراءات العشر) ص 24،25
    .
    وظلت آثار هذا الاختلاف باقيا في لهجات العرب إلى اليوم في نطق الابجدية العربية. ولنأخذ شاهدا آخر، ففي دولة الامارات العربية هنالك أيضا أكثر من طريقة لنطق القاف، يقول الدكتور فالح حنظل:" ورد نطقه فصيحا عند الشحوح وبعض أعراب إمارة رأس الخيمة والفجيرة، فهم يحققون الحرف كاملا، فيقولون: قاف. إلا أن الشائع عندهم هو أن يقلب الحرف إلى الجيم كقولهم: جاسم والأصل فيه قاسم. وقولهم الشارجة والاصل فيها الشارقة. ويقلب إلى كاف، اي كاف في النطق الفارسي، فيقولون: دكيكة أي دقيقة. ويقلب الحرف إلى الغين، فيقال غبايل اي قبائل. ويقال غصايد اي قصائد. ويقال غصر اي قصر." – معجم الألفاظ العامية بدولة الامارات العربية - ص 517

    هذا، ولم يكن السودانيون يحسون بأدنى مشكلة في نطقهم للقاف مشوبة بالغين، فهم يفرقون بسهولة ويسر في الهجاء بين الغين الخالصة والقاف المهموسة السائدة في القراءة، اللهم إلا في بدايات تعلم الكتابة، حتى احتكوا بالشعوب العربية الاخرى بسبب الهجرة خاصة إلى الدول النفطية. عندها فؤجووا بمن يتندر على نطقهم للقاف! وليس ثمة مسوغ لذلك، مع الاخذ في الاعتبار كل ما تقدم بيانه- سوى نظرة الاقصاء الكامنة في اللاشعور الجمعي العربي، للسوداني، واستسلام السودانيين لهذه النظرة.

    فكل عرب اليوم يبدلون ما شاء لهم الابدال حتى في قراءة اللغة (الفصحى). فالمتابع الفطن للاذاعات العربية المسموعة والمرئية، يلحظ في قراءة نشرات الاخبار أو في الحديث بالفصحى، أن الشوام والمصريين والمغاربة، يقرأون الزاي ظاء، مثل في: زيارة وزيارات ووزارة ووزارات، وغيره كثير. ويقرأون التاء طاء مثل في: تيار وتيارات وتوتر وتوترات وغيرها. ويبدلون السين صادا مثل في: سوق وسبق وأسعار وكثير غيرها. ويقرأون الدال ضادا مثل في: دورة ودوري وإدارة وخلافها. وينطق المصريون الجيم، أشبه بحرف g في الكلمة الانجليزية go مثل في: اجراء واجراءات وتجارة وتجاري وغيرها. وهم لكل ذلك ينطقون دستور مثلا "ضصطور" بإبدال ثلاثة أحرف.


                  

02-04-2014, 04:14 PM

cantona_1
<acantona_1
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 6837

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كل من إمتلك لابتوب يُعتبر مثقفاً؟ (Re: BALLAH EL BAKRY)


    الأخ بله البكري بعد السلام
    شكراً على المداخلة والمعلومات التي استفدنا منها بالطبع. فجزاك الله خيراً.

    تحياتي

    كبـّاشي الصـّـافي
    (العوج راي والعديل راي)
                  

02-04-2014, 04:18 PM

cantona_1
<acantona_1
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 6837

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كل من إمتلك لابتوب يُعتبر مثقفاً؟ (Re: Gafar Bashir)


    الأخ جعفر بشير بعد السلام
    شكراً على المشاركة ونتفق معك ولكن نود من يجهل أن يتقاصر قليلاً للذين يعلمون علّه يستفيد. لكن المنافحة مع الأخطاء البسيطة التي تدل على عدم الإلمام بالموضوع مضر كوضع السيف في موضع الندى.
    نتمنى أن يتعلم من يجهل من الذي يعلم وكل بأجره على الله.
    تحياتي

    كبـّاشي الصـّـافي
    (العوج راي والعديل راي)
                  

02-04-2014, 04:12 PM

cantona_1
<acantona_1
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 6837

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كل من إمتلك لابتوب يُعتبر مثقفاً؟ (Re: وضاح عبدالرحمن جابر)

    Quote: اختلف معاك (360) درجة
    كل من امتلك لاب توب .. ودخل موقع للمشاركة الجماعية فمن حقو يقول رأيو
    وزى ما انت بتقول (العديل راى والاعوج رأى)
    فالناس تاخد مشاركات (الاقل) ثقافة حسب مقياسك .. على انو رأى ... شخصي ليس الا .....


    الأخ وضاح جابر بعد السلام
    أن تختلف معي 360 درجة فهذا معناه أنك تتفق معي بنسبة 100%. هذه العبارة كان يقولها السادات وهو يعني 180 درجة.
    تاني هام: لم أقل لحامل اللابتوب ألا يقول رأيه.. مرحباً بأي رأي عوج أو عديل ولكن قصدت كتابة الحروف التي عنيت كتابتها بطريقة صحيحة. لا يمكن لأحد أن يتكلم عن فلسفة ديكارت وهو لا يفقه الفرق بين القاف والغين.
    ومرحباً برأيك كان عوج وكان عديل.

    تحياتي

    كبـّاشي الصـّـافي
    (العوج راي والعديل راي)
                  

02-04-2014, 04:23 PM

معاوية عبيد الصائم
<aمعاوية عبيد الصائم
تاريخ التسجيل: 06-09-2010
مجموع المشاركات: 22458

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كل من إمتلك لابتوب يُعتبر مثقفاً؟ (Re: cantona_1)

    تحياتى يا مواطن لعلك بخير وبلغت الصحة والعافية

    اااازول نحنا ناس ضهارى سااااى ...جوالى 3310 ينفع اكون مثقف



    سلامات ليك والاسرة
                  

02-04-2014, 05:45 PM

حسين عبد المجيد
<aحسين عبد المجيد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 1782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كل من إمتلك لابتوب يُعتبر مثقفاً؟ (Re: معاوية عبيد الصائم)

    Quote: وهكذا تداخلت (الإختساسات)


    الاستاذ كباشي

    والله دي ما فهمتها ( تداخلت الاختساسات )

    المنبر دا السودان ويحكي عن المجتمع بتاعنا الما بفرق بين الذال والزين انت قلت الزين والزال شفت التنظير دا كيفنو

    صفوية المثقفاتية دي الجرجرت السودان للعنصرية والتعالي والازمة المستدامة في الوطن دا
                  

02-04-2014, 05:59 PM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كل من إمتلك لابتوب يُعتبر مثقفاً؟ (Re: حسين عبد المجيد)

    سلام ياكباشى الصافى

    يازول باختصار كدا صفات المثقف أثنتان لا ثالث لهما:
    1/ أن يحشي القميص فى البنطلون.
    2/ عندما يشرب الشاي أو العصير يترك جغمتين فى قعر الكباية.

    أما من يمتلك لالوب لايعتبر متصوفا أبدا حتى يكون له شيخ طريق ويكون سالكا بإخلاص!!
                  

02-04-2014, 06:49 PM

cantona_1
<acantona_1
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 6837

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كل من إمتلك لابتوب يُعتبر مثقفاً؟ (Re: Balla Musa)


    الأخ بله موسى بعد السلام
    من زمن الجامعة ما بحب القميص نص كم ولا القميص الما محشي في البنطلون كما يفعل غالبية الشعب السوداني الشقيق.
    حكاية جقمتي الشاي والعصير ما عندنا. الكباية دي مش جابوها لي أشربها مفضِلها فوق كم؟ خاصة لو بقى عصير برتقال مركز.
    لكن الله غالب إختلط حابل المثقفاتية بنابل تنابلة السلطان حيث صار محصِّل النفايات الهندي عز الدين من المفكرين السودانيين بعد أن قال أن حلايب وغيرها لا ترقى لمستوى الخلاف مع جمهورية مصر الحبيبة!!! فأطلق عليه المصريون: المفكِّر السوداني الهندي عز الدين.
    أنا هسع بفتش لي في مصيبة مصرية عشان أكتب فيها مؤيداً لمصر عشان يحسبوني من زمرة المفكرين السودانيين ونخلي حكاية المثقفاتية لناس عبد الله علي إبراهيم ومنصور خالد وغيرهما.
    تحياتي

    كبـّاشي الصـّـافي
    (العوج راي والعديل راي)
                  

02-04-2014, 06:56 PM

cantona_1
<acantona_1
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 6837

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كل من إمتلك لابتوب يُعتبر مثقفاً؟ (Re: حسين عبد المجيد)


    الأخ حسين عبد المجيد بعد السلام
    يا زول حمّلت الموضوع أكثر مما قصدنا به. الجاب العنصرية والكلمات الكبار دي شنو؟ بنتكلم وبنتريق على (الزين) لا (يفرغون) بين (الغاف) و(القين). وبين الزين و(الزال)... ولا بين (إنشاء) المبنى و(إن شاء) الله.
    لعلمك أنا في العام 1959 إنضربت كف سينما في (التفريغ) بين س: سلخ وث: ثمر. الناظر المرحوم إبراهيم عباس ناظرنا في المدرسة الأولية في أم طرقاً عراض.. أداني الكف دي عشان قلت: ث: سمر. ومن اليوم داك وحاتك بمرق لساني شبر في (الساء) و(الزال). المقصود: الثاء والذال.
    شكراً على المرور والمشاركة.
    تحياتي

    كبـّاشي الصـّـافي
    (العوج راي والعديل راي)
                  

02-04-2014, 06:41 PM

cantona_1
<acantona_1
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 6837

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كل من إمتلك لابتوب يُعتبر مثقفاً؟ (Re: معاوية عبيد الصائم)


    الأخ الطوربيد معاوية بعد السلام
    الحمد لله بلغت الصحى بنسبة كبيرة فله الشكر والحمد. ولك ولكل من سأل عنا التحية والتقدير ومنحكم الله الصحة والعافية.
    رقم التلفون ضاع مني وأود الإتصال بك وطلبت منك إرسال رقم التلفون نرجو ذلك الآن.
    عندما كنا في الجامعة – نحن الطلبة الأنصار نشاغل الزملاء الشيوعيين نقول ليهم: أي واحد شعره خنفس ولابس شارلستون دا شيوعي...
    بكل أسف نوكيا بتاعك دا 3310 اسمه ربيكا في السودان لن يدخلك زمرة المثقفاتية من أمثالنا. عليك بجلاكسي 6إن دا لسع ما طلع أو عليك ب آيفون 8 برضه ما طلع لسع حتى بعد داك نعتبرك مثقفاتي زي حالاتنا نحن جهابيز المثقفاتية من حملة اللابتوبات الما خمج.
    لك التحية والود على المرور وماتنسى الطربدة خاصة بعد الوثبة وإن شاء الله تكون وثبت وثبة نجيضة ؟
    تحياتي

    كبـّاشي الصـّـافي
    (العوج راي والعديل راي)
    .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de