مرض العصر : التوحد....بقلم:ناهد حسن

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 11:05 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-02-2014, 11:25 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مرض العصر : التوحد....بقلم:ناهد حسن

    يعتبر مرض التوحد من الامراض التى تم اكتشافها حديثا. و هو مرض يصيب اجزاء من الجهاز العصبى، فيقوم بتعطيل و ظائف الجهاز العصبى بصور مختلفة. يعانى منه الصبيان اكثر من البنات. ينقسم الى ثلاث انوع
    اصابة خفيفه و متوسطه و شديده.

    ليس هنالك علاقة بين التخلف العقلى و مرض التوحد. فمرض التوحد ياخر النمو العقلى بحيث لا يتماشى مع المرحلة العمرية عند الطفل ، و يختلف من شخص الى الاخر ومن حالة الى اخرى. اما التعريف العلمى للمرض هو تاخر للنمو العقلى مع العمرى.

    اعراض المرض

    يولد الطفل معافى تماما و ينمو بشكل طبيعى حتى سنة من العمر و من ثم يبتدى بالعزلة عن الاسرة و مراقبة التلفاز بصورة متواصلة ينسجم فيها مع الاعلانات و الاغانى ، او رص الاحذية فى صف طويل أو تحريك لعبة بصورة دائرية متواصلة او دون ذلك حسب الحالةو يصبح فى حالة من العزلة و الوحده. و ليس هنالك علاقة بان الطفل ترك و حيدا او لايوجد من يتواصل معه او و كثرة انشغال الاباء و الامهات. حالة الانعزال التى يعيشها الطفل حالة فيزيائية بحتة يسطر عليها الدماغ و ليس المحيط.

    لاينسجم الطفل المصاب بالتوحد بما حوله فهو غارق فى عالم خاص به لا يستطيع احد اختراقه الا من يملك ادوات التواصل مع هذة الشريحة من الاطفال. يعانى الطفل التوحيدى من قلة الاتصال مع العالم الخارجى، عدم المقدرة فى التفاعل مع الاخرين (اللعب مع الاطفال فى سنه) تاخر فى اللغة او النطق ، عدم استخدام الاشارة فى الطلب او استخدام اليد فى الوداع ، الحركة الذائدة، قلة التواصل البصرى ، الحركة الرتيبة، التلويح بالايدى دون تمييز ، العنف تجاه الاخرين او نفسه (العض + التحفز للضرب) و اخيرا ترديد الكلمات دون فهم معناها او خلط الحروف و كلها تندرج تحت صعوبة التعلم.

    اولا كيف يمكن اكتشاف المرض و ماهى الاسباب


    الام هى الشخص الاول المسئول عن متابعة نمو الطفل فى مراحل عمره المختلفة: الرجاء من جميع الامهات مراقبة نمو اطفالهم و قياس النمو مع جدول النمو الموجود دوما فى كتيب التحصين او عبر الانترنت لان معرفة المرض فى مراحله الاولى تساعد على المبادرة فى العالج . اى خلل فى النمو قد يكون مؤشر لبعض الامراض و منها التوحد.

    الى الان لم يتوصل العلم للسبب الرئيسى للمرض و لكنه يعزى الى الاتى:

    العامل الجينى
    انفصال الاكس و الواى عند التلقيح
    ردة فعل مضادة للتحصين و خاصة تحصين الحصبة الالمانية فى الشهر التاسع .
    وكلها فرضيات لم تثبت حتى الان.

    سمات مشتركة لاطفال التوحد:
    العزلة
    الحركة الذائدة المفرطة/ الهدوء الذائد
    تاخر اللغة
    التقيد بالروتين اليومى

    كيفية التدخل و العلاج:

    بما انه لايوجد الى الان سبب واضح لهذا المرض ايضا لايوجد علاج فعال . هنالك بعض المحاولات الفردية (اسر قاموا باجتهادات مختلفة) و مؤسسات عالمية تقوم بالبحث ورصد ميزانيات عالية للبحث فى هذا الموضوع و لكن الى التوصل الى نتائج هذة بعض الارشادات:

    التقيد بالروتين اليومى حيث ان تعلم اطفال التوحد تعلم ميكانيكى يعتمد على ترديد نفس الاشياء يوميا و فى نفس الوقت ، بمعنى اى خلل فى الوقت او ترتيب الاشياء ياتى بنتجة عكسية تماما. مثال استخدام المرحاض اولا ثم غسل الاسنان ثم الاستحمام ثم تبديل الملابس ثم الفطور ثم التوجة الى المدرسه و هكذا يوميا بنفس الترتيب و فى نفس الوقت مع مراعاة عرض صور فتوغرافية لهذا السلوك حيث ان اطفال التوحد يتعلمون عن طريق النظر الى الصور و ليس الارشادات.

    محاولة الدخول الى عالم الطفل و ذلك بمحاولة ترجمة متطلباته مثال لو فرضنا ان الطفل مشغول بمشاهدة التلفاز هذا لايعنى انه مهتم بالتلفاز فقط قد تكون هنالك حادثة محددة تلفت انتباه الطفل ، حركة شريط الاخبار ، خاتم المذيعة البراق ، او قلم المذيع ، تتابع الصور، لذلك علينا تحديد ما يشغل الطفل فى هذا الجهاز فى هذة اللحظة حتى نتمكن من مشاركته اهتمامه و بالتالى الولوج الى عالمه، و هذا مطبق لكل ما يستحوذ على اهتمام هذا الطفل . و هذة هى الخطوة الاولى فى التواصل مع هؤلاء الاطفال.
    ومن ثم فرض نظام للتعلم ثابت يوميا لا يتغير كماهى الحالة فى التقيد بالروتين.

    العلاج اكلينكيا:

    هنالك ثلاث طرق اثبت فعالية عند البعض دون الكل و لكن حتى الان لم يتوصل العلم الحديث لعلاج هذا المرض بالصورة المرضيه ، اما الطرق المتبعه حاليا هى و تحت اشراف طبيب متخصص فى المرض:

    جرعة عالية من Vitamin B6 قد تتجاوز 1000 جرام لليوم الواحد (تحت اشراف اخصائى) حيث اكدث الابحاث بان اطفال التوحد يعانون من نقص حاد فى هذا Vitamin وهو فعال فى تطوير اجزاء اللغة فى الدماغ + جرعة متساوية من Magnisum والذي يلعب نفس الدور.

    هنالك بعض المحفزات لذيادة التركيز و تقليل الحركة الذائدة و الصهر فى المجتمع كا Ritalin , Resperdol, Serion,+++++ و كل حسب الحالة و تقبل الدواء. الجدير بالذكر ان اطفال التوحد يعانون من التحسس من بعض الاشياء كالمس و هنا ياتى دور Vitamin cod Liver او ما يسمى بزيت كبد الحوت اضافة الى التحسس من الاصوات العالية و الاضاءة و كل لديه Vitamin خاص بتقليل التحسس . هنالك ايضا من يعانى من حساسية تجاه حليب البقر او دقيق القمح : فترى الطفل فى حالة اسهال دائم لهذا السبب و لتقليل الحركة الذائدة يمنع حليب البقر و دقيق القمح نهائيا من طعام الطفل و التعويض بدلا عنهما بحليب الصويا و الارز و دقيق الارز + خصروات + لحوم و هنا ايضا مشكلة حيث بعض الاطفال يصرون على تناول نوع واحد من الطعام فى كل الوجبات يوميا و لا يقبلون اى شى اخر.

    هنالك ثلاث طرق اثبت فعالية عند البعض دون الكل و لكن حتى الان لم يتوصل العلم الحديث لعلاج هذا المرض بالصورة المرضيه ، اما الطرق المتبعه حاليا هى و تحت اشراف طبيب متخصص فى المرض:

    جرعة عالية من Vitamin B6 قد تتجاوز 1000 جرام لليوم الواحد (تحت اشراف اخصائى) حيث اكدث الابحاث بان اطفال التوحد يعانون من نقص حاد فى هذا Vitamin وهو فعال فى تطوير اجزاء اللغة فى الدماغ + جرعة متساوية من Magnisum والذي يلعب نفس الدور.

    هنالك بعض المحفزات لذيادة التركيز و تقليل الحركة الذائدة و الصهر فى المجتمع كا Ritalin , Resperdol, Serion,+++++ و كل حسب الحالة و تقبل الدواء. الجدير بالذكر ان اطفال التوحد يعانون من التحسس من بعض الاشياء كالمس و هنا ياتى دور Vitamin cod Liver او ما يسمى بزيت كبد الحوت اضافة الى التحسس من الاصوات العالية و الاضاءة و كل لديه Vitamin خاص بتقليل التحسس . هنالك ايضا من يعانى من حساسية تجاه حليب البقر او دقيق القمح : فترى الطفل فى حالة اسهال دائم لهذا السبب و لتقليل الحركة الذائدة يمنع حليب البقر و دقيق القمح نهائيا من طعام الطفل و التعويض بدلا عنهما بحليب الصويا و الارز و دقيق الارز + خصروات + لحوم و هنا ايضا مشكلة حيث بعض الاطفال يصرون على تناول نوع واحد من الطعام فى كل الوجبات يوميا و لا يقبلون اى شى اخر.
    بوادر المرض غير واضحة للعيان حيث تختلف الحالات عن بعضها البعض . و حاليا مصطلح متخلف عقليا طبعا تغير تماما للتندرج كل الحالات تحت مسمى واحد و هو ذوى الاحتياجات الخاصة . بعض اطفال التوحد تنمو عقولهم بصورة طبيعية و لكن هنالك تاخر فى بعض النواحى بمعنى ان العمر العقلى لايتناسب و العمر الفعلى (عدد السنوات مع الادراك) و يكون الفارق غالبا بين 3 سنوات الى خمس فى الحالات المتقدمة و اعلى من ذلك فى الحالات المتاخرة و كل ذلك حسب جدول قياس النمو

    نموزج : طفل عمره عامان


    النمو الجسدى الادارك اللغة الاتصال مع الاخرين
    طبيعى 5 شهور 5 شهور 5 شهور

    نموزج 2 طفل عمره 10 سنوات

    طبيعى 5 سنوات 3 سنوات بين 2 الى 3 سنوات


    و هكذا حسب الحالة و حسب النسب تحت الجدول اعلاه.

    و من هنا تاتى صعوبة معرفة الحالة فى مراحلها الاولى . و خاصة عندنا فى السودان حيث يوجد كمية من التحفيز للطفل فى ان يتكلم فلا يظهر علية شى من تاخر اللغة و هو العامل الاول فى اكتشاف المرض مبكرا ، اما فى دول المهجر حيث لا يوجد ذلك الترابط الاسرى الكبير و العائلة الكبيرة و الجيران والاهل يظهر المرض اسرع حيث يمكن اكتشافه عند السنة الثانية من العمر : اما بصورة متاخرة تبدى علامات المرض فى الظهور عند دخول المدرسة، حيث يتمرد الطفل على المدرسة او اقرانه و ما نسمية فى بعض الاحيان ( شيطان او طيش المدرسة و كم هائل من المسميات التى نطلقها على هؤلاء الاطفال دون معرفة السبب الرئيسى لذلك. و قد يصل بنا الجهل فى بعض الاحيان عندما تكون الاعراض شديدة بان نتهم هذا الطفل بالتخلف العقلى و نتعامل معه على هذا الاساس مما يذيد الامر تعقيدا و نقضى علية نهائيا. وللاسف لا توجد اى مراكز متخصصة فى هذا المجال فى السودان و لا حتى اطباء متخصصين فى هذا المجال . يوجد بعض اطباء فى تقويم النطق ، الحالات النفسية الخ : و لكن لا توجد جهود موحدة للتدخل المبكر و مساعدة هؤلاء الاطفال . و حسب علمى و بمجهود شخصى تقوم احدى السيدات بانشاء مركز للتوحد فى السودان و لكن الى الان لا توجد اى بوادر و اضحة حيث قامت بالاتصال ببعض الامهات السودانيات فى دول الخليج و المهجر فى محاولة لتوحيد الدعم و تنوير المجتمع بهذا المرض و كيفية التعامل مع هؤلاء الاطفال.
                  

02-02-2014, 11:27 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرض العصر : التوحد....بقلم:ناهد حسن (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    التوحد (Autism)
    عرفت هذا المرض عندما شاهدت فيلم Rain Man الذي شارك في بطولته Tom Cruise وهو من بواكير أعماله السينمائية.

    نسبة إلى إهتمامي بالـ Psychatry حاولت البحث عن المرض في المراجع المتوفرة لدي لكن للأسف لم أجد الكثير من المعلومات. فلجأت إلى الإنترنت ووجدت عددا مقدرا من جمعيات الرعاية لمرضى الأوتزم (التوحد) بالاضافة إلى مراكز الأبحاث المتخصصة.. وهناك وجدت بعض المعلومات .. منها:

    * مكتشف المرض هو د. ليو كاننر Dr. Leo Kanner وهو أخصائي الأمراض النفسية في جامعة جونز هوبكنز psychiatrist at Johns Hopkins University. وقد قدم الدكتور ليو ورقة عن الأوتزم (التوحد) قبل أكثر من خمسين سنة وصف فيها أعراض المرض التي ذكرتها أ.ناهد حسن.

    *الإحصاءات البدائية كانت تشير إلى أن المرض يصيب 4.5 من أصل 10,000 طفل يولد، والمعلومات الحديثة (الأكثر دقة) في بريطانيا وأمريكا تشير أن نسبة الإصابة هي 0.25% إلى 0.5% أي طفل بين كل 200 - 400 وليد (تقريبيا طفل كل 350 وليد يكون مصاب بالمرض بدرجات متفاوتة)

    * Many autistic infants are different from birth العديد من الأطفال المصابين يختلفون عن الأطفال الطبيعيين منذ الولادة وعادة لا يتجاوب الطفل مع أمه أو من حوله ويتهرب من ال physical contact أو يكون الطفل سريع ال irritation من المداعبة.

    * المشكلة الرئيسية في المرض تكمن في عدم تمكن المريض من استيعاب أو خلق علاقات إجتماعية طبيعية حتى على مستوى العائلة. بالإضافة إلى إعتياد المريض على روتين معين لا يستطيع تغييره، وإن تغير الروتين قد يصاب المريض بنوبات تشنج عنيفة (خصوصا إذا كان عمر المريض أكبر من 12 سنة)

    * بعض المراكز أكدت أن هناك عددا من المرضى تمكنوا من أن يعيشوا الحد الأدنى من الحياة الطبيعية (إن جازت التسمية) فتلقوا التعليم وحصلوا على وظائف وبعضهم تزوج، وكل هذا دون الحصول على رعاية متخصصة.


    مجلة زهرة الخليج الإماراتية كانت تعرض ضمن صفحاتها الطبية عمود اسبوعي خاص بالتوحد. وأعتقد أن أفضل مقدمة للتعرف على المرض هي من خلال فيلم رجل المطر أو Rain Man
                  

02-02-2014, 11:30 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرض العصر : التوحد....بقلم:ناهد حسن (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    طبعا فيلم Rain Man عرض التوحد بصورة سينمائية فيها بعض الصحة و المبالغة حيث لم يتعرض الفيلم لاسباب المرض الحقيقية و اكتفى بان الطفل تعرض لحادثة قتل ابويه امام عينيه و هذا غير صحيح حيث ان التوحد مرض يعطل جزء من الجهاز العصبى و ليس هنالك علاقة بالمحيطات فى و جود هذا المرض . اما الهبة فى الرياضيات ساتحدث عنها فى بوست لاحق حول خصائص التوحدين و مشاهير العالم فى التوحد و انجازاتهم.
    اولا تبدأ علامات مرض التوحد فى الظهور بصورة غير ملحوظة فى الفترة الاولى من العمر اى فترة السنه و لم تجزم المختبرات الى الان باكيدية هذة العوامل كمؤشر للمرض التوحد منها على سبيل المثال و ليس الحصر وجود ليونة فى جسم الطفل الرضيع لا تتناسب مع شهور عمره و ياتى هنا دور الامهات او الحبوبات بتانيب الام بانها تترك الطفل مستلقى قترات طويلة و لا تضعه على الارض حتى تقوى عظامه او تاخر فى المشى الى سن السنة++ و هنا يتهم بعض الاطفال بعدم و ضعهم فى المشاية او محاولة مساعدته على المشى و الى الخ من تاخر النمو الطبيعى او حتى الاعتماد على الام فى مسك البزه و عدم المحاولة فى مسكها بنفسه و هنا يقال عنه مدلل او الالتصاق الدائم بالام و عدم التفاعل مع مداعبة الاخرين و يقال عنه دمو ثقيل و هلم جره من مسميات. يرفض الطفل التفاعل مع كل ما ذكر لان العطل فى الجهاز العصبى عير مؤهل للتفاعل مع المحيط الخارجى ومن هنا تبدء مرحلة العذاب و الضغط. حيث لا يستجيب هذا الطفل لاى اوامر من قبل و الديه سوى بالحزم او الترقيب فتراه تارة هائم و تارة يضحك محاولا كسب ود الوالدين حتى لايعنفانه و لكن هيهات فيقع تحت الضرب و الاساءة و الحرمان من الخروج او الحلاوه و هكذا و لكن هو لا يفهم سبب لكل هذا السلوك العدائى من و الديه.
    طبعا مرض التوحد مرض عضوى ياثر فى الجهاز العصبى كل حسب حالته و ليس للمحيطات دور فى ذلك و على سبيل المثال لم يثبت الى الان بان و قوع الطفل من الفراش فى مراحل العمر الاولى يسبب التوحد قد يساهم فى تعقيد الحالة حيث الكسور الصغيرة التى غالبا ما نتجاهلها و عدم عرض الطفل للطبيب حين الوقوع او ضرب الراس ، لديها تاثيرات مستفبلية معقدة ساحاول شرحها فى بوست لاحق. اما اى الاجزاء فهذا يعتمد على مقياس النمو بمعنى قد يكون الجزء المصاب هو المختص بجانب اللغة او الحركة او الادراك او الاتصال او اتنين او ثلاث معا و هكذا كل حسب اصابته و هنا يرجع دور الاخصائى فى تقيم الحالة حسب ميزان مقياس النمو.
    كنت قد توقفت عند عدم فهم الطفل للسلوك والديه العدائى من تصرفاته : فيبتدى الطفل فى ابتدار سلوك اخر اخطر و اصعب و هو الحركة المفرطه ليعبر عن نفسه من خلالها الى احتياجاته، خاصة اذا كانت الاصابة فى منطقة اللغة و من ثم يصبح صعب التعامل معه حيث يقومب بالقفز العالى من الامكان العالية و استخدام السراير للنط عليه بصورة متواصلة دون كلل او ملل او ارهاق مع اصدار اصوات عالية جدا ويكون فى منتهى السعادة حيث انه يعبر عن نفسة بالطريقة التى يراها مناسبة، و هذا هو السبب الاول من عدم و جود معرفة سابقة بالمرض و عدم و جود لغة تواصل بين الطفل ووالدية. و من هنا يظهر عامل الضغط على الوالدين حيث لا يمكنهم ردعة او ايقافه عن هذا السلوك المزعج الغير مقبول. اواستحداث سلوك اخر هو رفض استخدام المرحاض و من ثم يبتدى الطفل بالتغوض فى اى مكان و من ثم اللعب بالفضلات ومسحها على كل مكان تقع علية عينيه او اكلها. كما توجد كميات اخرى من السلوكيات غير المقبولة كتعرى و العبث بالاعضاء التناسلية بصورة مرضية متواصلة و الاخطر و الاهم عدم ادراك الاخطار حيث يمكن للطفل التوحدى فى الفترة الاولى من العمر عدم الاحساس بالالم او الجرح او النار او المكان (الادراك) بحيث يمكن ان يعرض نفسه للخطر. و من هنا ياتى دور الاسرة فى متابعة كل هذة السلوكيات و غيرها بصورة شبه متواصلة و خلال اليوم كله دون عمل اى شى اخر سوى متابعة هذا الطفل. فياتى العب الاكبر على الام ومن ثم ينعكس على الزوج و الابناء و الاسرة ككل. اضافة اخيرة ان معظم اطفال التوحد يعانون من صعوبات فى النوم و عليكم ان تتخيلوا السهر طول الليل للمتابعة طفل لا يدرك ما حوله و ممارسة حياه طبيعية اخرى بالنسبة للوالدين او الابناء فى صباح اليوم التالى. اما بالنسبة للجانب النفسى الاخطر بالنسبة للوالدين هو مواجهة المجتمع بهذا الطفل قليل الادب و عديم التربية (نظرة المجتمع الاولية) حيث انه يقفز على الكراسى و الطاولات و يشرب العصير من كل الاكواب المجودة امامه دون تمييز و ترى الام تارة تنهره و الاب يضربه تارة اخرى و الاخوان فى حالة من الاحراج. و هذا كل نابع من عدم المعرفة بهذا المرض. و انشاء الله ساتطرق لكيفية التعامل مع هذا الطفل فى المجتمع و كيفية توصيل هذة المعلومة لمن حوله. و (نظرة مجتمعنا لهذا الطفل بان عين صابته او من اولياء الله الصالحين).
                  

02-02-2014, 11:31 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرض العصر : التوحد....بقلم:ناهد حسن (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    اول علاج يقترح فى مجتمعاتنا العربية للطفل التوحدى هو عرض الطفل على شيخ مخضرم مختص فى علاج هذة الحالة من الشيطنه او ان عين سوداء اصابة الطفل و تبدى الام المكلومة بالبحث هنا و هنالك بحثا عن المخلص من العين و الحسد وقد يصل الامر فى بعض الاحيان بوصف الطفل بانه من اولياء الله الصالحين المرفوع عنهم القلم، او مصدر للرزق ارسله الله ليكافى هذة الاسرة على الطيبة و الاعمال الحسنة و يلا الى الخ.. و كل هذا فقط لتضليل المجتمع و عدم وصف الحالة الحقيقية للطفل فى حالة المعرفة طبعا حتى لا يوسم الطفل بصفة المتخلف عقليا فى المجتمع و ايضا لان هنالك فرصة فى الشفاء لانو(ولد فلانه الفلانية كان عندو نفس الشى صدقى و بعدين بقى كويس) . و كل ده خوف من المجتمع الذى لا يقبل و جود طفل مختلف لديه عالمة الخاص ومن منا ليس لديه عالم خاص.

    أ. أحمد العربي
    ليس بالضرورة أن يكون أي مرض عصبي ناتج عن خلل عضوي (في الأعضاء=الجهاز العصبي)، أما إذا كان المقصود بالعضوية Organic فهذا مقبول. فالكثير من المواد والهورمونات تفرز نتيجة البيئة أو الظروف المحيطة والكثير من هذه المواد يؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على الحالة العصبية والنفسية لدى الإنسان.

    أما عن التوحد فإن العلماء مازالوا يبحثون عن الأسباب الدقيقة للمرض، فبعض المرضى عندما تؤخذ لهم (لأدمغتهم) أشعات مقطعية (CT Scan - MRI) تعطي الصور نتائج طبيعية. ولكن الغالبية يوجد خلخل ما في أجزاء (تختلف باختلاف الحالة) من الدماغ.

    من النظريات الموضوعة حتى الآن:
    * الوراثة: إرتباط الخلل بجينات معينة تورث للطفل، تكون الجينات مخبأة لدى الأم أو الأب (أي أن أحد الوالدين حامل أو ناقل للجينات)

    * خلل في التركيب الجيني للطفل: من الأمراض التي تشير إلى ارتباطها بالتوحد مرض Fragile X Syndrome وهو مرض جيني يكون فيه العنصر X في التركيب الجيني هش أو قابل للتفكك أو لتطاير بعض أجزاءه.

    * بعض الدراسات تربط المرض بأسباب تتعلق بفترة الحمل: كإصابة الأم ببعض الفيروسات أو التعرض لكيماويات أو مواد معينة، أو حتى ####bolic imbalance

    * بعض الدراسات أكدت إرتباط المرض بردة فعل ناتجة عن لقاح الحصبة المركب
    MMR Vaccine أو Measles Mumps Rubella
    الذي يعطى للطفل في عمر 9 أشهر (بحسب توصية منظمة الصحة العالمية) وبعض الأنظمة الصحية توصي أن يعطى في عمر سنة.

    * ATSDR أو وكالة المواد السامة وتسجيل الأمرض
    Agency for Toxic Substances and Disease Registery
    لم تستطع إيجاد دليل على ارتباط المرض بأي مواد معينة.

    مازالت الأبحاث قائمة والمرض يعتبر من الأمراض التي لم يتم اكتشافها بشكل كامل.
                  

02-02-2014, 11:32 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرض العصر : التوحد....بقلم:ناهد حسن (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    إن رسالة صفحة التوحد (autismonline) هي إيجاد وسيلة لوصل أولياء أمور الأطفال الذين يعانون إعاقة التوحد بالمختصين في هذا المجال ممن تتوفر لديهم الخبرة وأحدث
    المعلومات عما تم التوصل إليه من الأبحاث وباللغة التي يفضلونها.

    قام بإيجاد صفحة التوحد بعض أولياء أمور أطفال يعانون إعاقة التوحد. قد تتوفر على شبكة الانترنيت معلومات عن هذه الإعاقة ولكنها كثيرة جداً، ونتيجة لذلك نشأت فكرة إيجاد صفحة تجمع أهم المعلومات وفي مصدر واحد وبلغات عديدة كي تكون في متناول الجميع.

    أهـدافنـا:

    عندما يبدأ ولي أمر طفل، تم تشخيصه حديثاً، في البحث عبر مئات الصفحات على شبكة الانترنيت قد تختلط عليه المعلومات ويستهلك كثيراً من الوقت. لذا فإننا نأمل من خلال هذه الصفحة أن نوفر أهم المصادر التي تعين أولياء الأمور وعلى أكمل وجه وذلك من خلال:

    1. وصل أولياء الأمور بالمصادر المفيدة سواء أكانت على الصعيد التعليمي أو التربوي أو ما يستجد من أبحاث أو لمدهم بالدعم النفسي أو ببعض الاقتراحات المفيدة.

    2. توفير قاعدة معلومات دائمة ومتجددة عن المؤتمرات والندوات وورش العمل التي تعقد والتي يمكن لأولياء الأمور والمختصين من خلالها التزود بآخر ما تم التوصل إليه في مجال التوحد.

    ما هو التوحد؟

    مرض التوحد هو اضطراب عصبي لا يعرف مصدره. وهو إعاقة نمائية يتم تشخيصها في معظم الأحيان خلال الثلاث السنوات الأولى من عمر الطفل. تؤثر هذه الإعاقة على وظائف المخ، وتقدر نسبة الإصابة بها بنحو 1 بين كل 500 طفل وبالغ في الولايات المتحدة الأمريكية. لا تتوفر إحصائيات دقيقة عن عدد المصابين في كل دولة. وما يعرف أن إعاقة التوحد تصيب الذكور أكثر من الإناث أي بمعدل 4 إلى 1، وهي إعاقة تصيب الأسر من جميع الطبقات الاجتماعية ومن جميع الأجناس والأعراق.

    تؤثر إعاقة التوحد على التفاعل الاجتماعي وعلى مهارات التواصل لدى الطفل، بالإضافة إلى أن بعض الأطفال يكون لديهم إعاقة حسية، تظهر في ما يقومون به من أفعال متتالية وثابتة، وحساسيتهم المفرطة في الذوق والشم واللمس.

    من المسببات القليلة التي تؤدي إلى الإصابة بالتوحد إصابة الطفل بـpku وبـtuberous sclerosis ولكن معظم الحالات لا يعرف سببها. حدث بعض التقدم خلال الخمس سنوات الماضية في علم الجينات الوراثية وتعرف البعض على بعض الجينات المسببة للإصابة بالتوحد ومع ذلك تظل هي الأكثر تعقيداً فقد تشتمل على 5 إلى 15 من الجينات المؤدية للإصابة بهذه الإعاقة بالإضافة إلى عوامل بيئية أخرى.

    كيف يتم تشخيص مرض التوحد؟

    يقلق والدي الطفل غالباً عندما يبلغ السنتان من عمره دون أن يتكلم كأقرانه، وقد يلاحظان عليه عدم التركيز البصري أو عدم ربطه للأمور. وقد يظهر على البعض الآخر سلوكيات غريبة مثل الرغبة في إيذاء الذات. إلا أن زيارة لطبيب الأطفال قد لا تفيد فقد يخبرهم بأنه لا داعي للقلق وأن الطفل على ما يرام. والواقع أنه على الوالدين عدم تكذيب حسهم الأبوي والأفضل استشارة طبيب آخر وعدم الاكتفاء برأي واحد فقط ،بل ويفضل إطلاع الطبيب على بعض هذه المعلومات المدرجة فيما يلي:

    اقرأ خصائص تشخيص حالات التوحد على الصفحة التالية:

    (باللغة الإنجليزية وقريباً تجدها باللغة التي ترغبها)

    http://www.autism-biomed.org/dsm-iv.htm

    تعرف على قائمة للتشخيص المبدئي لحالات التوحد على :

    (باللغة الإنجليزية وقريباً تجدها باللغة التي ترغبها)

    http://www.autism-biomed.org/chat.htm

    علاج حالات التوحد:

    لا يوجد في الوقت الحالي علاج لمرض التوحد، إلا أن المعالجة التربوية أثبتت فعالية ملحوظة في إكساب الأطفال التوحديين مهارات كثيرة مثل المعالجة السلوكية ووسائل التواصل البصري. كما تفيد أحياناً بعض العقاقير فئة من الأطفال في تحسين سلوكياتهم، وبإمكانك الاطلاع على الجزء الذي يناسبك باللغة المفضلة إليك.

    إذا أردت المساهمة في تزويد الصفحة بمعلومات مفيدة نرجو مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني [email protected] وسوف نعمل جاهدين على إدراجها، وفي حالة إرسال معلومات بغير اللغة الإنجليزية نرجو منحنا مهلة أسبوع قبل الرد عليكم.

    Links in Arabic:

    If you would like to recommend a link in Arabic, please e-mail [email protected]
                  

02-02-2014, 11:34 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرض العصر : التوحد....بقلم:ناهد حسن (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    كيفية تعليم اطفال التوحد.

    الروتين اليومى: كنت قد تحدثت عن اهمية الروتين عند الطفل التوحدى فى بوست سابق. يعتبر الروتين العامل الاساسى فى تدريب و تعليم الطفل التوحدى حيث يتعلم طفل التوحد بصورة ميكانيكية ( يقوم بالترديد فقط) ومن هنا تركز المعلومة عنده ولكن كيف نقوم بالتدريب. يتعلم اطفال التوحد عن طريق الصور فقط (Visual Learning) مثال صورة كوب ، حصان؛ حمار الخ: تكون البداية دوما بالشىء المفضل لديه لتحفيزه على التواصل و الطلب وهذة الطريقة تسمى PECS و اثبتت فعالية كبيرة جدا فى تعليم الاطفال. يقوم بالتدريب شخصان واحد يساعد الطفل على حمل الصورة للطرف الاخر مع مراعاه تركيز نظر الطفل على الصورة و تحفيزه و فى بعض الاحيان والضغط عليه لاعطاء الصورة و بالتالى اخذ الشى من الطرف الاخر. والهدف من هذا التدريب ربط البصر بالصورة فترتبط المعلومة فى زهن الطفل و بالتالى يتم طلب الاشياء عبر الصور فى المرحلة الاولى و هذة واحدة من خطوات الاتصال الاولية مع العالم الخارجى. يساعد هذا البرنامج الطفل على الكلام فى مراحل متقدمة بصورة و اضحة حيث يعرف معنى الكلمة و شكلها. و كل هذا تابع للروتين اليومى . و سارسم شكل للروتين الذى يجب على الوالدين متابعته و كيفية ادخال تغيرات عليه.

    اما للذيادة التركيز هنالك بعض الالعاب تساهم بشكل فظيع فى تعليم و تواصل هؤلاء الاطفال مع العالم الخارجى:

    الماء : يعشق اطفال التوحد الماء بصورة فظيعة لذلك يمكن استخدام العاب الماء فى شد انتباه الطفل و هو العامل الاساسى للتعلم واذا لم يستطع المعلم (الاسرة ، المدرسة) شد انتباه هذا الطفل و الدخول الى عالمة فقد ذهبت كل الجهود هباء. العاب الماء سهلة جدا عدد 2 كوب من ثم صب الماء من كوب الى اخر بصورة متواصلة و هنا يستمتع الطفل بهذا التدريب و يفتح عالمه لهذا الشخص للدخول و من هنا ذيادة عدد التمارين و التدريب.


    حمل الطفل على الارجل: اللعبة القديمة التى نمارسها مع الاطفال العاديين وبما ان طفل التوحد يعشق الامكان العالية يعتبر هذا التدريب من التدريبات المفضلة لديه. يوضع الطفل على القدمين (المشيات) و يرفع الى الاعلى. او وضع الطفل على الحجر و مداعبته بوضع صور stickers صغيرة حول العينيين حتى يقوم بالتقاطها. هذا التمرين يخلق نوع من البهجة لدى الطفل و معلمه و يساهم فى التواصل البصرى و الاتصال.

    المطابقة: مطابقة الصور مع بعضها البعض او الاشياء.

    التلوين : فى محيط و احد و القطع و الصق.

    و يمكن للمعلم استحداث اساليب اخرى حسب اهتمام الطفل.

    الاهم فى كل هذا الدخول الى عالم الطفل و ترجمته و معرفة اهتماماته.

    و ساتحدث عن كيفية الاتصال مع هؤلاء الاطفال و الدخول الى عالمهم.
    جدول الروتين اليومى:

    الاستيقاظ 7 صباحا و عرض صورة الطفل الفوتغرافية عند الاستيقاظ

    اخذ الطفل لقضاءحاجته 7 و خمسة صباحا و عرض صورة الطفل على المرحاض

    غسل الاسنان : 7 و 10 صباحا و صورة الطفل يغسل اسنانه

    الاستحمام: 7 و 15 صباحا و عرض الصورة

    الفطور 7 و 30 و عرض الصور

    المدرسة 7 و 45 الياص او اى طريقة اخرى و عرض صورة الطفل ذاهب الى المدرسة


    8 الدرس الاول : الموسيقى و الرقص ( تدريب حر) مع عرض الصور

    8 و 30 قص و لصق عرض صورة الطفل يقص و يلصق

    9 استخدام المرحاض صورة

    9 و 5 استراحة لعب بالماء ، الدراجة الخ لكن نفس الشى المتبع يوميا (صورة)

    9و30 عصير و بسكويت (صورة)

    10 درس الاتصال (PECS) ساعة

    11 سباحة

    12 وجبة غذاء

    12و30 تلفزيون

    1 الباص العودة الى المنزل

    1و30 تغير الملابس و الاستحمام

    2 نوم
    3 المرحاض

    3 و 10 تلوين و تركيب Puzzle

    4و10 المرحاض

    4و 30 الحديقة

    5و 30 تلفزيون

    6و30 الاستحمام و الاستعداد للنوم

    7 العشاء

    7 و 10 الدواء

    7و 30 النوم و قراءة قصة

    يجب متابعة البرنامج بصورة يومية و لمدة لا تقل عن 6 اشهر بنفس الترتيب و الزمن خلالها تقل الحركة المفرطة للطفل يصبح البرنامج شيق و يمكن تعديل السلوك غير مرغوب فيه حيث ان تنفيذ هذا البرنامج بالنسبة لطفل التوحد ميكانيكيا و فيه تعلم كثير جدا
    يخلق تواصل بين الطفل و الشخص الذى يقوم بخدمته.
    يجب عرض صورة الطفل فى كل مرة يقوم باى من الاشياء اعلاه و كما ذكرت سابقا ربط الفعل يتم بالصورة عند هؤلاء الاطفال ومن ثم يركز فى اذهانهم و اخيرا لابد بالتقيد بالبرنامج اعلاه كما هو دون اى تغير فى فعل او زمن.
                  

02-02-2014, 11:37 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرض العصر : التوحد....بقلم:ناهد حسن (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    كيفية الاتصال مع اطفال التوحد:

    يمكن للام او المعلم الدخول الى عالم هؤلاء الاطفال بالنزول الى مقدراتهم فى التعبير عن انفسهم على سبيل المثال اذا حاولنا جذب انتباه طفل طبيعى نحاول ان نتكلم بنفس الطريقة التى يتحدث بها و هى نفس الشى الذى نقوم به عند الدخول الى عالم هؤلاء الاطفال.

    طرق التواصل عددة تختلف حسب الحالة و حسب اهتمام الطفل لابد للشخص المعالج او الام استحداث الطريقة التى تلفت انتباه الطفل. بعض هذه الامثلة للتعميم و ليس الحصر.



    تمارين التركيز
    الماء : يعشق اطفال التوحد الماء بصورة فظيعة و هى من اهم و سائل تعليم الطفل . عدد 2 كوب فاضى من ثم تبادل الادوار فى صب و افراغ الماء من و الى الكاس. هذا التدريب يساعد على التركيز فقط حيث لابد للطفل ان يرى اين يضع الماء.

    و ضع الالعاب فى سلة خاصة بها. تحفيز الطفل بوضع العابه فى مكانها بعد الغراغ منها . هذا التدريب يساعده على التركيز و حفظ النظام.

    التواصل البصرى:

    و ضع عدد من اللصاقات الصغيرة stickers حول العينيين و دفع الطفل الى التقاطها. هذا التدريب يساهم فى تحفيز الطفل فى النظر الى عين المدرب.

    المداعبة و الهزار: الركض وراء الطفل و محاولة امساكه يستمتع اى طفل عادى بهذه اللعبة اما طفل التوحد فينسجم بها الى درجة عالية جدا يمكن للمدرب خلالها استعراض بعض مفرادات اللغة لتحفيزة على الكلام فى حالة عدم النطق مثال للمفردات امسكنى ، او اقبض و لابد من مراعاة تكرير نفس الكلمة و عدم تبديلها باى من مرادفاتها. هنا ينعكس نظر الطفل على المدرب للمعرفة مكانه و هنا يقع نوع من التواصل البصرى.

    الدغدغة و ضع الطفل على الحجر. هذا التمرين يخلق نوع عالى جدا من التواصل حيث تقل فرصة الانشغال بشى اخر دون الام او المعلم. كل هذه التمارين لابد ان تصب فى جدول الروتين اليومى الذى ذكرته سابقا.

    اخيرا لكل طفل من اطفال التوحد اهتمام مختلف عن الاخر. لابد من معرفة اهتمام الطفل اولا و من ثم خلق البرنامج الذى يناسبه مع مراعاة الطرق التى ذكرتها انفا.

    مثال: اذا كان الطفل يحب النط على الفراش مثلا. لابد من و ضع مرتبة على الارض و النط مع الطفل حتى يشعر بالمشاركة و يفتح الباب لهذا الشخص بالدخول الى عالمه أو فى حالة عدم الكلام و اصدار اصوات فقط لابد من اصدار نفس الصوت فى نفس الزمن و السلم الموسيقى مثال ااااه لابد من تدرديدها حيث تبدى حين يبدى الطفل و تنتهى معه و هكذا.

    ساعود بالضغط النفسى على الزوج و الاطفال الاخرين فى الاسرة و طبعا واضح جدا معاناه الام.

    من البديهى ان تعانى الام اكثر من غيرها من وجود طفل توحدى فى الاسرة و كما ذكرنا سابقا ان الطفل التوحدى فى مراحل عمره الاولى يحتاج الى رعاية كاملة على مدار الساعة ناهيك اذا كانت الام تجهل مرض الطفل. و عليه تكون الام فى حركة دؤوب للمحافظة على هذا الطفل من ان يأذى نفسه او الاخرين فتراها مشغولة طوال اليوم بالمراقبة، و طبعا ناهيك عن حس الامومة لديها مما يؤثر سلبا على اهتمامها بالاخرين، اولا :

    الزوج:

    تتعرض ام الطفل التوحدى الى ارهاق بدنى و زهنى و نفسى مما يوثر فى علاقتها بزوجها وطبعا هنالك فرق و اضح فى معالجة النساء و الرجال فى تعاطى المرض. فتهمل نفسها و بيتها و زوجها و اولادها دون قصد و يكون شغلها الشاغل مراقبة الطفل فى حالة عدم المعرفة بالمرض او المتابعة المرضية لاى تطور فى حالة المعرفة بالمرض و ذج كل الاسرة فى هذا الموضوع دون مراعاة لاى شىء اخر، الاطفال الاخرين و احتياجات الزوج النفسية و الجسدية الى الخ حيث فجاءة و بدون سابق انزار تقطع موضوع حيوي لتتحدث عن هذا الطفل بصورة او باخرى و انجازاته خلال اليوم ( و و و--تفاصيل) بصورة متواصلة ، تصاب الام بحالة من الذهول حيث كان الطفل سليما و معافى الى و قت قريب فيرفض عقلها الباطن قبول هذا المرض و فرض اهلية هذا الطفل على الاسرة و المجتمع و هو دون ذلك. تتسرب الام من فراشها ليلا لتتاكد منه اكثر من مره او كما قلت سابقا يعانى اطفال التوحد من قلة النوم فتراها جالسة معه حتى الصباح دون كلل او ملل. على حساب زوجها وو قته فتراها ترفض الانسجام مع الزوج فى اى شىء و تراها شاردة مجاملة فقط و تتحين الفرصة لخلق شجار يبعدها عنه فترة من الوقت حتى تتابع الطفل دون الشعور بالذنب تجاه الزوج. و قد يستمر هذا الشجار لمدة غير قصيرة شهر او اثنين او اكثر.
    و تعاقب نفسها عن اعطاء هذا الوقت للزوج دون الطفل و من هنا يبدى الفتور الزوجى و المشاكل التى لايعرف لها سبب و رغبة الام فى الانفصال لتربية و مراعاة طفلها المريض و رغبة الزوج فى و جود زوجه تشاركه احزانه حول هذا الموضوع لان الام تفترض عدم اهتمام الزوج بهذا الموضوع بالصورة المطلوبة (الصورة التى ترغب هى فيها و بطريقتها) و انشغاله بامور الحياه و نسيانه هذا الطفل و لكم ان تتخيلوا هذه العلاقة الزوجية المتصدعة ايله للسقوط فى اى لحظة بسبب وجود طفل توحدى داخل هذه الاسرة.

    الابناء:

    يشعرون بالغيرة لاهتمام الام الذائد بهذا الطفل دون الاخرين و تفضيله عليهم فى كل شىء حتى اذا اصيب اى طفل اخر باى نوع من الامراض لا تعطيه الاهمية البالغة التى تعطيها للطفل التوحد. فينمو و هم يكرهون هذا الكائن الغريب الذى لا ينسجم معهم فى اى شىء لا اكل و لا شرب و لا لعب و فوق ذلك يستحوذ على اهتمام الام و الاب. فيحاولون نكرانه لاصدقائهم و عدم اللعب معه او مساعدته حيث الام تقوم له بكل شىء فلا داعى حتى لوجودهم و محاولة مساعدته. و ساعود بكيفية تقليل هذا الضغط على الام و الاب و الابناء لينعموا بحياه هادئه نوعا ما.

    بعد التحدث عن الضغط النفسى للاسرة اود ان اوضح بان معظم امهات الاطفال التوحديون يعانون من الاكئتاب و هو مرض ساتصرق اليه فى بوست اخر لتسليط الضرء عليه ايضا . كما تحدثت سابقا ان العقل الباطن للام يرفض قبول المرض فتتاثر خلايا دماغية دقيقه جدا فى المخ من الضغط العصبى تؤدى الى مرض الاكتئاب.
    مرض العصر : التوحد
                  

02-02-2014, 03:49 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرض العصر : التوحد....بقلم:ناهد حسن (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
                  

02-02-2014, 03:57 PM

شهاب الفاتح عثمان
<aشهاب الفاتح عثمان
تاريخ التسجيل: 08-28-2006
مجموع المشاركات: 11937

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرض العصر : التوحد....بقلم:ناهد حسن (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    معلومات جليلة وجميلة

    ومجهود كبير وواضح
    لدي محاولة لكتابة كتاب عن امراض صعوبات التعلم والتوحد طبعا على راسهم

    شكرا لخيط النور لك ووزميلة الكاتبة

    ______________________________________________________
    ليتهم يعلمون ان عمر اللحظـه في بعـدك يا خـرطـوم سنين طـوال
    د شهـاب الفاتح ـ كوالالمبـور
                  

02-03-2014, 07:51 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرض العصر : التوحد....بقلم:ناهد حسن (Re: شهاب الفاتح عثمان)
                  

02-08-2014, 12:22 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرض العصر : التوحد....بقلم:ناهد حسن (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    فوق
                  

02-08-2014, 12:48 PM

علي الكرار هاشم
<aعلي الكرار هاشم
تاريخ التسجيل: 02-10-2007
مجموع المشاركات: 3710

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرض العصر : التوحد....بقلم:ناهد حسن (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    شكرا اخي سيف
    فعلا مرض التوحد غاية في الاهمية
    وحيث انه مرض العصر كما ذكرت فهو يحتاج فهم ومعرفة للتعامل الجيد
    جزاك الله خير علي الطرح
    ومزيد من الاضاءات حول الامر وقد عاصرت زميل عمل له طفل مصاب يعاني الأمرين في العلاج الباهظ والمتابعة المستمرة
    والله المستعان
                  

02-11-2014, 07:00 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرض العصر : التوحد....بقلم:ناهد حسن (Re: علي الكرار هاشم)

    شكرا شهاب و علي لمروركم و اضافاتكم ...

    كنت بقرأ في موضوع في الايكونوميست عن human microbiome اقتطف لكم من الاتي:
    Perhaps the most striking claim, however, for links between the microbiome and human health has to do with the brain. It has been known for a long time that people with autism generally have intestinal problems as well, and that these are often coupled with abnormal microbiomes. In particular, their guts are rich in species of clostridia. This may be crucial to their condition.

    A well functioning microbiome is not one without internal conflicts-there is competition in every ecosystem, even stable, productive ones. Clostridia kill bacteria competing for their niches with chemicals called phenols (carbolic a cid, the first antiseptic, is one such). But phenoles are poisonous to human cells, too, and thus have to be neutralised. This is done by adding sulphate to them. So having too many Clostridia , producing too many phenols, will deplete the body's reserve of sulphur . And sulphur is needed for other things-including brain development . If unusual microbiome leads to the gut needing extra sulphur, the brain may pay the price by developing abnormality.
    Whether this actually is a cause of a cause of autism is, as yet, unproven. But it is telling that many autistic people have a genetic defect which interferes with their sulphur ####bolism. The clostridia in their guts could thus be pushing them over the edge.
                  

02-11-2014, 09:54 AM

محمد عبد الله الامين

تاريخ التسجيل: 01-14-2013
مجموع المشاركات: 1764

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرض العصر : التوحد....بقلم:ناهد حسن (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    بوست قيم .. جزاك الله خير
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de