|
الجِنْس، بين حقوق الانسان و الدين الاسلامي
|
( 1)
احترام ديانات و معتقدات الآخرين من متطلبات التعايش السلمي بين أهل الديانات المختلفة في الدولة الحديثة. فبدون هذه القيمة المهمة سيكون إتزان النسيج الاجتماعي في الدول التي تضم في اراضيها أهل ديانات مختلفة مهترأً و مهددا بالكثير من المخاطر. ربما يتبادر سؤال إلي الذهن حول لماذا نحترم الديانات الأخري؟ و تكون الإجابة علي ذلك السؤال علي حسب رأيي بسيطة جدا و هي إن الديانات جميعها واحد فأي دين هو في الحقيقة مجموع من المعتقدات و الشعائر. ربما كان أمر الشعائر هينا لأنها ببساطة ليست ذات قيمة لغير المعتقدين في جدواها و الامثلة علي ذلك كثيرة و لن نتطرق لها و ذلك من باب احترامنا لممارسات الآخرين الدينية. أما المعتقدات فهي بالحقيقة محاولات ما لفهم الوجود و تفسير قوانين الطبيعة و تهيؤات أخري لا محل لها في العلم ببساطة لانها محاولات عقول قديمة من الناحية التاريخية لم تتوفر علي ما نتوفر عليه من معرفة في يومنا هذا و اقصد القرن الواحد و العشرين . و هنالك جانب من المعتقدات يمكن اعتباره تبريرا للتحيزات ضد الآخرين علي اساس الجنس و الثقافة و اللغة و هذه بضاعة لن نشتريها او نحوزها حتي و لو بذلت لنا مجاناً هكذا فمكانها عند امثالي سلة المهملات. بذلك يكون أمر الدين محسوما بالنسبة لمعظمنا فهو بالأساس خيار شخصي جدا أما قد ورثه الواحد مِنّا من أمّه وأبيه أو أعتنقه الواحد في خضم صراع فكري نتج عنه تغيير الدين. و جميعهم عندنا محترمين و غير ملومين. لن نخوض في الاحاديث التي لا نراها مهمة فيما يتعلق بتفسير ظاهرة التدين نفسها فليتدين أي شخص بالدين الذي يريد شريطة ألا يقوده ذلك لانتهاك حقوق الآخرين و هذا بالضروة ينقلنا من انغلاق الدين إلي رحابة الأخلاق ، الفكر و الشعور السليم. الاعلان العالمي لحقوق الانسان و بالأدني رابط له لمن اراد الاستزادة
http://www.bibalex.org/arf/ar/files/whrs.pdf هو في الحقيقة انجاز اخلاقي مهم للبشرية ( عام 1948) تم اعتباره خلفية للدساتير و القوانين في الكثير من الدول في عصرنا الحالي ( القرن الواحد و العشرين) و لقد اضافت إليه المحاكم و الهيئات القضائية البرلمانات بنودا ترسخ امر الحقوق فيه و لا تنتقصها في كل ديمقراطيات العالم شرقا و غرباً و مازال السودانيون يغالبون واقعا تُجلَد فيه الفتيات لارتدائهن البنطلون. عذرا عن هذه المقدمة الطويلة نسبياً.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الجِنْس، بين حقوق الانسان و الدين الاسلامي (Re: طه جعفر)
|
(2)
لنعد لموضوع الجِنْس. الممنوعات الجنسية ستقودنا حتما للاعلان العالمي لحقوق الانسان و للدين. لنستعرض في البداية نقاط مهمة في الفقه الاسلامي ذات صلة بموضوعنا اولاً لم يحرم الاسلام زواج الرجال البالغين للصغيرات و معروف أن النبي (ص) قد تزوج السيدة عائشة و هي دون العاشرة. ثانياً اتاح الاسلام للرجال حق التعدد في الزيجات في نفس الوقت علي ألا يتجاوز عدد زوجات الرجل الواحد اربعة نساء في اللحظة المحددة. ثالثاً اباح الاسلام للرجال حق معاشرة إمائهم دون تحديد للعدد و غض الطرف عن كون الرجال متزوجون أم لا. رابعاً لم يعرف عن النساء المسلمات تلك الخِفّة التي تقود الواحدة منهن للزواج من يافع دون الثامنة عشر لكنه من الامور المسكوت عنها و هو عندي من باب المباح. خامسا يحرّم الإسلام العلاقة الجنسية بين الرجال و النساء دون عقد زواج يوافق عليه اولياء الزوجين. و في أمر الولاية اللازمة لاتمام عقدالزواج لم يرد تحديد حاسم لضرورة ان يكون للزوج (الرجل) ولياً كما في حالة المرأة غض الطرف عن عمرها. سادسا يحرم الاسلام العلاقات الجنسية المثلية. تتناقض الفكرة الاولي تناقضا تاماً مع فكرة حماية الطفولة المنصوص عليها في الاعلان العالمي لحوقوق الانسان و التي تمت توسعتها فيما بات يعرف بالميثاق الدولي لحماية الطفولة http://www.unicef.org/arabic/crc/34726_34730.html اما فكرة تعدد الزوجات ففيها غير الامور الصحية ذات الصلة باحتمال نقل الامراض المعدية نتيجة للاتصال الجنسي فهي فكرة تضع المرأة في خانة مرذولة مقارنة بالرجال من حيث المساواة في الحقوق. و من المعلوم أن الرق أمر قد تجاوزه التاريخ و جميعنا يعرف كيف ظل حلم رجوع عصر الرق يخالط احلام المهووسين و كيف به يتهيون و يعجبون لأنه ببساطة يقدم لهم حلولا وهمية و حالمة لمآزقهم و كرباتهم الجنسية التي فيها يتقلبون. لم نعرف عن نساءئنا السودانيات نزوعا و تلهفاً من أجل علاقة مع يافع بلغ سن التكليف الشرعي (المراهقة) لأنهن كريمات تربين علي فضائل الخلق و تعلمن الحكمة من جداتهن و امهاتهن. ليس في الاسلام وحده بل كذلك في اليهودية و المسيحية يوجد مفهوم "الزنا" بمعني ممارسة الجنس خارج مؤسسة الزواج و يشمل هذا الفهم غير المتزوجين ( المحصنيين) من الجنسين. يتناقض هذا الفهم مع حقوق الناس و حرياتهم و في كيف يتصرفون في اجسادهم. ما يتم منعه فيما يتعلق بالجنس في معظم ديمقراطيات العالم ليس له علاقة بالزنا بفهمه الديني انما بأمور خطيرة مثل الاعتداء الجنسي علي الاطفال، الاغتصاب و الاستغلال الجنسي او اساءة معاملة الشريك جنسيا. اما في موضوع العلاقات الجنسية المثلية فلقد تغيرت الكثير من المفاهيم بدخول فكرة النوع الاجتماعي و لقد بات من الامور المعروفة لكل من هم في حقل الدراسات ذات الصلة بالنوع الاجتماعي بأن النوع الاجتماعي ليس بالاساس تحديد بايلوجي ( انثي و ذكر) إنما هو خط متصل يكون طرفاه الأنثي و الذكر لذلك دخلت في تشريعات بعض الدول امورا مثل فكرة احترام التوجه الجنسي و تم اعتبار فئات المثليين من الاقليات التي يجب احترام حقوقها و كفالتها. في واقع الدول العربية تنتشر المثلية الجنسية و لم تحد من انتشارها حلاقيم رجال النابحة بالدعاية لانظمة الفساد و الاستبداد. بذلك يمكننا ان نصل إلي الخلاصة التالية. التناقض بين حقوق الانسان المنصوص عليها في المواثيق الدولية و موجهات الدين الاسلامي فيما يتعلق بأمر الجنس تناقض كبير و علينا أخذ هذا الامر بجدٍ و التعامل مع موروثنا الدين بأسلوب جديد يسمح بتجسير هذه الهوة و ليس الاستغراق في احلام زلوط الماضوية و ليس من سلاح متاح غير قول الحقائق العارية في نقد ينسف بناء تلك الافهام الرثة . فليس في تلك الرؤي الوافدة من عصور الظلام غير الظلم و الانتهاك المستمر لحقوق الآخرين. و علي كل من يزعم أنه مستنير او متعلم او ناشط الاهتمام الجدي بأمر الحريات و الحقوق و ضرورة بناء نوع من الوعي الاجتماعي بها. يستغل مروجو الدعاية الاسلامية الرخيصة الخادمة لانظمة الاستبداد انعدام ذلك الوعي الضروري بالحقوق و الحريات في حشد المنفعلين بلا معرفة لخدمة اغراض سياسية خطرة. و علينا جميعا القول بوضوح شديد اننا مع الحريات التامة غير المنقوصة و اننا مع الحقوق التي تكفلها المواثيق الدولية للمواطن السوداني في حق الحياة اولا و حرية المعتقد، الفكر و التنظيم و ان يعيش حرا كريما و محترما.
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجِنْس، بين حقوق الانسان و الدين الاسلامي (Re: طه جعفر)
|
صباحك خير يا طه ود جعفر
Quote: اما فكرة تعدد الزوجات ففيها غير الامور الصحية ذات الصلة باحتمال نقل الامراض المعدية نتيجة للاتصال الجنسي فهي فكرة تضع المرأة في خانة مرذولة مقارنة بالرجال من حيث المساواة في الحقوق. |
Quote: ليس في الاسلام وحده بل كذلك في اليهودية و المسيحية يوجد مفهوم "الزنا" بمعني ممارسة الجنس خارج مؤسسة الزواج و يشمل هذا الفهم غير المتزوجين ( المحصنيين) من الجنسين. يتناقض هذا الفهم مع حقوق الناس و حرياتهم و في كيف يتصرفون في اجسادهم. |
الفقرتين ديل معوجات وتحتاج لاستعدال
"في تونس السابقة، شكت المباحث في رجل انه معدد، تمت مراقبته والقبض عليه متلبس، انكر زواجه بها وافاد انها "عشيقته"، اطلق سراحه لانه الزنا مباح"
فكأني بك يا صاحب تريد منع التعدد والسماح بالزنا
- فالزنا ايضاً فيه ( غير الامور الصحية ذات الصلة باحتمال نقل الامراض المعدية نتيجة للاتصال الجنسي فهي فكرة تضع المرأة في خانة مرذولة مقارنة بالرجال من حيث المساواة في الحقوق) -ومنع التعدد ايضاً (يتناقض مع حقوق الناس و حرياتهم و في كيف يتصرفون في اجسادهم)
فلكي تكون "متسق"، اما ان تسمح بالكل، او تمنع الكل
----------------------------------------- ولمعلوميتك، كاتب الفقرات اعلاه، يرى التعدد نوع لطيف من الزنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجِنْس، بين حقوق الانسان و الدين الاسلامي (Re: عزام حسن فرح)
|
ممكن تورينا نسبة الجرائم الجنسية في الغرب بعد كل هذه الحرية؟
وتقارنها بينها وبين العالم الا سلامي او الشرق؟ هل حدت الحرية الجنسية من الجرائم الجنسية وهل اسهمت في بناء مجتمع معافى من العنف والتفكك الاسري؟
وهل التعدد الا بان يكون هناك ماذون؟ قد يعدد الرجل الغربي بان يكون له مجموعة من العشيقات..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجِنْس، بين حقوق الانسان و الدين الاسلامي (Re: د.نجاة محمود)
|
Quote: ممكن تورينا نسبة الجرائم الجنسية في الغرب بعد كل هذه الحرية؟ وتقارنها بينها وبين العالم الا سلامي او الشرق؟ |
ممكن أقول رأي يا دكتورة نجاة لا أعرف النسبة في الغرب، لكن في العالم الإسلامي دا، في كل لحظة-ثانية تُرتكب جريمة جنسية انظري إلى شوارعنا وشوفي كمية التحرش الجنسي (بكل ألوانه: جسدي، لفظي، نظرات ساكت..الخ) ثم قارنيه بالشارع الغربي. تانيا، Quote: هل حدت الحرية الجنسية من الجرائم الجنسية وهل اسهمت في بناء مجتمع معافى من العنف والتفكك الاسري؟ |
التفكك الأسري دا مفهوم نسبي، كل مجتمع وليهو ثقافته يعني في الغرب (الأصلا الأسر فيهو ما كانت متجمعة عشان تتفكك) ما ضروري الزول يفتح نفاج مع بيت جده وياكلوا التلات وجبات مع بعض وعلى كلٍ بإمكانك الآن أن تضربي المثل في التفكك الأسري الجد جد بي بلدنا السودان، وهو في نسخته الإسلامية كمان، خليك من المجتمعات العلمانية
ولك مودتي وللأخ طه جعفر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجِنْس، بين حقوق الانسان و الدين الاسلامي (Re: د.نجاة محمود)
|
الأخ العزيز طــه جعفر سلام تعلم أن االله سبحانه وتعالي أباح حريـــة العقيدة والديانه التي تختار وتحمــل تبعات ذلك يقول الله تعالي " وقل الحق مــن ربك فمن شاء فليؤمن ومــن شاء فليكفر ...صدق الله العظيم ويقول تعالي : ذكر فانما أنت مذكر لست عليهم بمسيطر . ... صدق الله العظيم وكرم الانسان بأن منحه العقل الذي يميز بين الخير والشر وبين الحق والباطل وعليه الاختيار دون وصاية أوقهر اذا اخترت الاسلام دينا ورضيت بالله ربا وبالرسول نبيا بمحض ارادتك ( المخطاب هنا عموم البشر ) هناك مرجعية (وكاتلوج رباني ) يسير به الانسان + ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير , أما اذا ا اختار الانسان غير الاسلام وهذا من حقه فله أن أن يرتع كما شاء في الجنس والفجور والنتيجة معروفــة ومشاهدة لكل من حاد عــن مرجعية الاسلام . يقول تعالي : ما كان لمؤمن ولامؤمنة اذا قضي الله ورسوله أمرا أن يكون له الخيرة في أمره ...الخ الاية صدق الله العظيم (يعني ما في فلسفة . المسألة محسومة لمن اختار الاسلام دينا ) نسـال الله لنا ولك الهدايـــة . مع التحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجِنْس، بين حقوق الانسان و الدين الاسلامي (Re: mahmed alhassan)
|
Quote: الأخ العزيز طــه جعفر سلام تعلم أن االله سبحانه وتعالي أباح حريـــة العقيدة والديانه التي تختار وتحمــل تبعات ذلك يقول الله تعالي " وقل الحق مــن ربك فمن شاء فليؤمن ومــن شاء فليكفر ...صدق الله العظيم ويقول تعالي : ذكر فانما أنت مذكر لست عليهم بمسيطر . ... صدق الله العظيم وكرم الانسان بأن منحه العقل الذي يميز بين الخير والشر وبين الحق والباطل وعليه الاختيار دون وصاية أوقهر اذا اخترت الاسلام دينا ورضيت بالله ربا وبالرسول نبيا بمحض ارادتك ( المخطاب هنا عموم البشر ) هناك مرجعية (وكاتلوج رباني ) يسير به الانسان + ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير , أما اذا ا اختار الانسان غير الاسلام وهذا من حقه فله أن أن يرتع كما شاء في الجنس والفجور والنتيجة معروفــة ومشاهدة لكل من حاد عــن مرجعية الاسلام . يقول تعالي : ما كان لمؤمن ولامؤمنة اذا قضي الله ورسوله أمرا أن يكون له الخيرة في أمره ...الخ الاية صدق الله العظيم (يعني ما في فلسفة . المسألة محسومة لمن اختار الاسلام دينا ) نسـال الله لنا ولك الهدايـــة . مع التحية |
الاخ العزيز محمد الحسن شكرا جزيلا
هل يرتبط الفجور و الجنس فقط بغير المسلمين؟ لانني اعرف مسلمون كثر ينطبق عليهم وصفك
Quote: أما اذا ا اختار الانسان غير الاسلام وهذا من حقه فله أن أن يرتع كما شاء في الجنس والفجور والنتيجة معروفــة ومشاهدة لكل من حاد عــن |
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجِنْس، بين حقوق الانسان و الدين الاسلامي (Re: د.نجاة محمود)
|
Quote: ممكن تورينا نسبة الجرائم الجنسية في الغرب بعد كل هذه الحرية؟
وتقارنها بينها وبين العالم الا سلامي او الشرق؟ هل حدت الحرية الجنسية من الجرائم الجنسية وهل اسهمت في بناء مجتمع معافى من العنف والتفكك الاسري؟
وهل التعدد الا بان يكون هناك ماذون؟ قد يعدد الرجل الغربي بان يكون له مجموعة من العشيقات.. |
ما بالأعلي كتبته الاخت نجاة محمود عذرا ليست عندي احصائات و اظنك تعلمين أن ليس كل الرجال الغربيون من نفس النوع فهنالك رجال كثر ملتزمون تجاه زوجاتهم و ليس لهم عشقيات
و ارجو منك شاكرا ان تجيبي علي السؤالين ادناه ما هو رأيك بالتحديد في تعدد الزوجات ؟ و ما هو رأيك في أن تدخل الفتاة السودانية في علاقة حب عذري مع زميل لها في الدراسة او في الحي او في العمل؟
وشكرا علي المساهمة
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجِنْس، بين حقوق الانسان و الدين الاسلامي (Re: طه جعفر)
|
Quote: ما هو رأيك بالتحديد في تعدد الزوجات ؟ |
لا ارى له داعي واتمنى لو اي رجل اكتفى بامرأة واحدة في حياته..
Quote: و ما هو رأيك في أن تدخل الفتاة السودانية في علاقة حب عذري مع زميل لها في الدراسة او في الحي او في العمل؟ |
لا يوجد اي مشكلة لو العلاقة محترمة وتحفظ للبنت سمعتها وحقوقها وتنتهي بالزواج..
الحرية الجنسية في الغرب هدمت الاسرة والامن الاجتماعي رغم الحرية هناك اغتصاب في كل لحظة وهناك اطفال سفاح حتى كتب كنديا
Nation of #######s واصفا المجتمع الكندي... ثم اللواط صارت لا تخلوا الاسرة من واحد منهم .. ثم صارت هناك اشكال والوان من الجرائم الجنسية لا يمكن تجدها في بلاد المسلمين
كما ذكرت ان التعدد لا يكون فقط بتعدد الزوجات بل بتعدد العشيقات..
حتى الايدز منتشر اكثر في الغرب من العالم الاسلامي يمكن ان ترجع الى الاحصاءات الرسمية
ولذلكط افضل نظام يحفظ الانسان هو الاسلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجِنْس، بين حقوق الانسان و الدين الاسلامي (Re: د.نجاة محمود)
|
Quote: لا ارى له داعي واتمنى لو اي رجل اكتفى بامرأة واحدة في حياته.. |
Quote: لا يوجد اي مشكلة لو العلاقة محترمة وتحفظ للبنت سمعتها وحقوقها وتنتهي بالزواج.. |
شكرا جزيلا الاخت نجاة محمود علي هذه المواقف و الافكار النبيلة و هذه هي المحرية فيك. نعيش في تورنتو و هي اكبر المدن الكندية و بها درجة من التنوع العرقي و الثقافي و الديني عالية جدا مثلا نحن نسكن جوار اكبر مساجد تورنتو و يذهب ابني الي مدرسة يشكل المسلمين نسبة كبيرة من طلابها و بالمناسبة التزام المسلمين في تورنتو بدينهم ظاهر جداً و ليس كإسلام النفاق و الدجل الذي عايشته و انا في سلطنة عمان او السودان الناس هنا يعيشون دينهم بصدق و في جو من الحرية و الاحترام و بالمناسبة الكنديين خليط كبير من الاعراق الاوربية التي تزاوجت مع السكان الاصليين و بكندا عدد ضخم من الصينيين و السود من مختلف بقاع الارض و اريد أن أؤكد لك ان اللواط هنا ليس ظاهراً كحالة سلطنة عمان مثلاً فلقد رأينا في تلك البلاد العجب العجاب و هنا في كندا يتم احترام النساء بصورة ملفتة و تتم حمايتهن بجدية من الحكومة و تتم مساندة الاسر ضعيفة الدخل بما يعينهم لرعاية اطالفهم العائلات في كندا سعيدة و محمية نتيجة لوجود الرعاية الصحية الشاملة لأي مواطن او مقيم في الاراضي الكندية و نتيجة لوجود السكن المدعوم من الدولة و لك ان تتخيلي ان من لم يستطع الحصول علي كلفة المواصلات توفر له الدولة تلك التكلفة نعم هنالك منظمات مجتمع مدني للمثليين و لهم مجلاتهم و صحفهم و نواديهم لكنهم اقلية و لن تحس بوجودهم إلا في مناسبات البلد الكبيرة و يكونون حينها في موقع مخصص لهم اما في الدول العربية و انا اعرف عن عمان كثيراً لأنني عشت فيها فالأمر مختلف حيث حفزت اجواء السرية و الكتمان هذه الظاهرة و جعلتها تمارس بصورة منفلتة . مع احترامنا لهم و لخياراتهم فيا نجاة يا اختي تنتشر في المشرق افكار غير صحيحة عن الحياة في بلد مثل كندا و اود ان أؤكد لك ان الناس هنا يستمتعون بحرياتهم و لهم درجة عالية من المسئولية تجاه خياراتهم و الاخلاق هنا مختلفة جدا فلقد عملت و درست و عرفت الكثير عن اجواء العمل و المؤسسات الاكاديمية الأمر مختلف و اتمني تصير بلادنا إلي ما صارت إليه هذه البلاد التي تحترم فيه حقوق الانسان في الكلية التي ادرس فيها و هي ملحقة باكبر جامعات تورنتو ... جامعة يورك مسجدين و يتم اعطاء المسلمين حوالي الساعة لاداء شعائر الجمعة ! و كان طلب احد التلاميذ المسلمين ان لا يتم اجباره علي الاختلاط بالفتيات خلال الانشطة الضرورية في برنامج دراسته و هل تعلمي ان الجامعة وفرت لهذا الطالب المسلم فرصة لمارسة برنامجه الدراسي دون اختلاط مع زميلاته الطالبات و ان قرار الجامعة تمت مساندته من الوكالة الحكومية المهتمة بحقوق الانسان و يمكنك مراجعة مجلة ماكلينز في العدد بتاريخ 27 يناير 2014 في الصفحة رقم واحد
http://www2.macleans.ca/
لمتابعة الامر
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجِنْس، بين حقوق الانسان و الدين الاسلامي (Re: عزام حسن فرح)
|
Quote: طالما إنو موضوع "الخفة" إتْزامل عِنْدك مع "العمر" يبقى لازِم أربُط إنو زواج الرسول (ص) مِن السَيِدة عائِشة بتعتبِرو فوقو خِفة |
الاخ عزام سيكون كلامك صحيحا إذا كنت تعتقد أن النبي (ص) إمرأة و أن السيدة عائشة رضي الله عنها رجل و ارجو منك التزام جادة الحوار و عدم التعريض و لتعلم يا عزيزي اذا كنت اريد ان اخوض في سيرة النبي (ص) بأي لغة اريد فلن تمنعني بمثل هذه المتاجرة الرخيصة و من جرب المجرب فهو ..............
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجِنْس، بين حقوق الانسان و الدين الاسلامي (Re: طه جعفر)
|
Quote: اما فكرة تعدد الزوجات ففيها غير الامور الصحية ذات الصلة باحتمال نقل الامراض المعدية نتيجة للاتصال الجنسي فهي فكرة تضع المرأة في خانة مرذولة مقارنة بالرجال من حيث المساواة في الحقوق. |
Quote: ليس في الاسلام وحده بل كذلك في اليهودية و المسيحية يوجد مفهوم "الزنا" بمعني ممارسة الجنس خارج مؤسسة الزواج و يشمل هذا الفهم غير المتزوجين ( المحصنيين) من الجنسين. يتناقض هذا الفهم مع حقوق الناس و حرياتهم و في كيف يتصرفون في اجسادهم. |
الفقرتين ديل معوجات وتحتاج لاستعدال
فكأني بك يا صاحب تريد منع التعدد والسماح بالزنا
- فالزنا ايضاً فيه ( غير الامور الصحية ذات الصلة باحتمال نقل الامراض المعدية نتيجة للاتصال الجنسي فهي فكرة تضع المرأة في خانة مرذولة مقارنة بالرجال من حيث المساواة في الحقوق) -ومنع التعدد ايضاً (يتناقض مع حقوق الناس و حرياتهم و في كيف يتصرفون في اجسادهم)
فلكي تكون "متسق"، اما ان تسمح بالكل، او تمنع الكل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجِنْس، بين حقوق الانسان و الدين الاسلامي (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)
|
Quote: فلكي تكون "متسق"، اما ان تسمح بالكل، او تمنع الكل |
الاخ الشفيع .. سلامات و ارجو ان تكون بالف خير ليكن الامر واضحا اولاً من انا حتي امنع و ابيح انا مجرد صاحب رأي
الراشدين اكبر من سن ال18 عام لهم مطلق الحرية في التعبير عن أنفسهم جنسيا دون حجر او قيد من قانون او سياسة او دين ( فالدين دين و الجميع يعرفونه و يعرفون الحلال و الحرام .. و في النهاية التقيد باشتراطات الدين امر شخصي لا دخل لنا فيه و لا يجب أن يكون للدولة دخل فيه) بل يجب علي الدولة ان تكفل الحقوق و تصمم القوانين و التشريعات التي تحميها و ترعاها بذلك يكون في سودان المستقبل .. ليس من حق الدولة او الشرطة ان تعاقب راشدين علي ممارسة الجنس و انا اقصد مثليين او مختلطين جنسيا ( opposite sexes) لأنه من حق الانسان أن يعيش حياته الخاصة بعيد عن تدخل الدولة مالم يرتكب ذلك الانسان ( الطرف في علاقة جنسية) جرما مثل : الاعتداء الجنسي علي الطفولة الاغتصاب الاتجار بالجنس استغلال انسان آخر جنسياً
الحريات الجنسية يا الشفيع حريات شخصية و حقوق مواطنة و حقوق انسان لا دخل لرجال الدين او العسس بها و ليس من حقهم انتقاصها فالدين لله و الوطن للجميع!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجِنْس، بين حقوق الانسان و الدين الاسلامي (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
يا طه ليتك تتعلم من الغرب الذي تعيش فيه المنهج العلمي المناسب لتناول مثل هذه القضايا! على الأقل أن تمتلك القدرة على التمييز بين حقائق (الواقع) ووجهات النظر ! ------------------------------------------------------------------- عن كندا تجد الآتي:
Violence Against Women in Canada statistics:
• 677,000 adults, mostly women, reported sexual assault in past five years
• 1.2 million reported intimate partner violence in past five years
• 70 per cent of women who reported spousal assault were working
• 71 per cent had college or university degrees
• 57 per cent who reported sexual assault were working
• 29 per cent were students
• One-third who reported sexual assault had household incomes of $100,000 or more
Source: Canadian Centre for Policy Alternatives
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجِنْس، بين حقوق الانسان و الدين الاسلامي (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
Quote: الاخ عزام سيكون كلامك صحيحا إذا كنت تعتقد أن النبي (ص) إمرأة و أن السيدة عائشة رضي الله عنها رجل و ارجو منك التزام جادة الحوار و عدم التعريض و لتعلم يا عزيزي اذا كنت اريد ان اخوض في سيرة النبي (ص) بأي لغة اريد فلن تمنعني بمثل هذه المتاجرة الرخيصة و من جرب المجرب فهو .............. |
يا زول إنت وهم ولا شنو.. بلا مَجَرَب بلا مُجَرِب معاك.. إتكلم زي ما عاوِز.. وبنديك على راسك زي الترتيب.. الردود الأنا كتبتها على ترهاتك غلبك تجاوِب عليها قُلت أخير تَوْثِب على الخُطة [ب] (الزوغان والتوهان وتشتيت الكورة)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجِنْس، بين حقوق الانسان و الدين الاسلامي (Re: طه جعفر)
|
مرحبا طه جعفر وحبابك اعتذر علي عدم الإبانة لك واحاول مرة اخري وضعت الاعلان العالمي لحقوق الانسان كمقياس تقيس منه انحراف الآخرين عنه ووضع المتزمتين الدينين , الدين بحسب فهمهم له مقياسا يقيسون منه انحراف الآخرين عنه ان كان الدين سلوكا شخصيا محضا فهو يلزم صاحبه بعدم التدخل في سلوك الآخر مالم يتم الاعتداء علي الشخص نفسه ولك التحية ملحوظة وددت لو رديت تحيتي ثم سألتني مباشرة دون علامات استفهام , وبحسبان اني اقيمك من الذين يتسع صدرهم لخلافهم مع الآخرين مع إلتزام اسس الحوار الانساني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجِنْس، بين حقوق الانسان و الدين الاسلامي (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
ما مشكلة يا طه أعلمك لو ترغب في التعلم بصدق! بداية لا يسوغ علميا الحكم على أوضاع المجتمع الكندي أو غيره من خلال تجربتك المحدودة أو انطباعاتك أو وجهات نظرك ! الغرب نفسه يتناول مثل هذه القضايا ويدرسها ويحللها من خلال الحقائق والبيانات ! انظر مثلاً الآتي:
• Half of all women in Canada have experienced at least one incident of physical or sexual violence since the age of 16.1 • 67% of all Canadians say they personally know at least one woman who has been sexually or physically assaulted.2 • On average, every six days a woman in Canada is killed by her intimate partner. In 2011, In 2011, from the 89 police reported spousal homicides, 76 of the victims (over 85%) were women.3 • On any given day in Canada, more than 3,300 women (along with their 3,000 children) are forced to sleep in an emergency shelter to escape domestic violence. Every night, about 200 women are turned away because the shelters are full. 4 • Each year, over 40,000 arrests result from domestic violence—that’s about 12% of all violent crime in Canada.5 Since only 22% of all incidents are reported to the police, the real number is much higher. • As of 2010, there were 582 known cases of missing or murdered Aboriginal women in Canada.6 Both Amnesty International and the United Nations have called upon the Canadian government to take action on this issue, without success.7,8 According to the Native Women’s Association of Canada, “if this figure were applied proportionately to the rest of the female population there would be over 18,000 missing Canadian women and girls.”9 • The cost of violence against women in Canada for health care, criminal justice, social services, and lost wages and productivity has been calculated at $4.8 billion per year.10 • In a 2009 Canadian national survey, women reported 460,000 incidents of sexual assault in just one year. 11 Only about 10% of all sexual assaults are reported to police.12 When it comes to sexual assault, women are frequently not believed, blamed for being assaulted, “or subjected to callous or insensitive treatment, when police fail to take evidence, or when their cases are dropped arbitrarily.” 13 Only a handful of reported assaults ever result in a conviction: each year, only about 1,500 sexual assault offenders are actually convicted.14 • About 80% of sex trafficking victims in Canada are women and girls.15 • More than one in ten Canadian women say they have been stalked by someone in a way that made them fear for their life.16 • Provincially, Saskatchewan and Manitoba, which have consistently recorded the highest provincial rates of police-reported violent crime, had rates of violence against women in 2011 that were about double the national rate. Ontario and Quebec had the lowest rates of violence against women. As is the case with violent crime overall, the territories have consistently recorded the highest rates of police-reported violence against women. The rate of violent crime against women in Nunavut was nearly 13 times higher than the rate for Canada. 17
In 2010, the rate of intimate partner homicide committed against females increased by 19%, the third increase in four years. During that same period, the rate for male victims fell by almost half. 20 • After falling for a decade, rates of domestic violence have now flat-lined. In 2009, the rate of self-reported spousal violence was the same as in 2004. 21 • Victims are now less likely to report an incident to police.22 • More women are experiencing violence after leaving their abuser.23
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجِنْس، بين حقوق الانسان و الدين الاسلامي (Re: Kabar)
|
سلام تاني والله ده نظام كويس البوفر الامان للزوجة والاطفال , وحتي لو عجز بعضهم عن النوم فيه لأنه ممتلئ هنا في السودان من حق الزوج طرد زوجته من المنزل ليلا بدون قروش زاتو ولا قانون يدنيه ، وبتكون محظوظة لو اهلها في المدينة او جيرانها كويسين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجِنْس، بين حقوق الانسان و الدين الاسلامي (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
نعم أخي كبر هذه هي المصادر التي اعتمدت عليها الصفحة التي نقلت عنها:
Sources
1 The Violence Against Women Survey, Statistics Canada, 1993. Although more up-to-date data would be preferable, no future Statistics Canada survey asked women about their life-time experience of violence. Available: http://www23.statcan.gc.ca/imdb/p2SV.pl?Function=getSurveyandS...DS=3896andItem_Id=1712
2 Angus Reid Omnibus Survey, Canadian Women’s Foundation, 2012.
3 “Homicide in Canada, 2011,” Statistics Canada, p. 11. Available: http://www.statcan.gc.ca/pub/85-002-x/2012001/article/11738-eng.pdf
4 “Shelters for Abuse Women in Canada, 2010,” Juristat, Marta Burczycka and Adam Cotter, Statistics Canada, June 27, 2011. Based on shelter admission for a randomly selected day, April 15, 2010. Available: http://www.statcan.gc.ca/pub/85-002-x/2011001/article/11495-eng.htm.
5 Family Violence in Canada: A Statistical Profile 2009, Canadian Centre for Justice Statistics, Statistics Canada, p. 5. Available: http://www.uregina.ca/resolve/PDFs/Family%20Violence%20in%20...rofile%20%202009.pdf
6 What Their Stories Tell Us: Research findings from the Sisters In Spirit initiative, Native Women’s Association of Canada, 2010, p. 18. Available: http://www.nwac.ca/sites/default/files/reports/2010_NWAC_SIS_Report_EN.pdf
7 Canada: Missing and murdered Aboriginal women and girls: Families deserve answers – and justice, Amnesty International, Media Release March 8, 2011, Available: http://www.amnesty.ca/media2010.php?DocID=363
8 “Canada must probe cases of slain, missing aboriginal women: UN,” The Canadian Press, CBC News, November 24, 2008. Available: http://www.cbc.ca/news/canada/story/2008/11/24/missing-women.html
9 Voices of our Sisters in Spirit: A Report to Families and Communities(2nd ed.)., Native Women’s Association of Canada, 2009.
10 Measuring Violence Against Women: Statistical Trends 2013, p. 89. Available: http://www.statcan.gc.ca/pub/85-002-x/2013001/article/11766-eng.pdf
11 Criminal Victimization in Canada, Samuel Perreault and Shannon Brennan. Statistics Canada. Available: http://www.statcan.gc.ca/pub/85-002-x/2010002/article/11340-eng.htm#a3
12 “Self-reported victimizations reported to police, 1999, 2004 and 2009,” Criminal victimization in Canada, 2009, Samuel Perreault and Shannon Brennan, Statistics Canada, 2010. Available: http://www.statcan.gc.ca/pub/85-002-x/2010002/article/11340-eng.htm#a18
13 Fact Sheet: Violence Against Women, Holly Johnson and Emily Colpitts, CRIAW-ICREF. Available: http://www.criaw-icref.ca/publications/factsheets
14 “Limits of a Criminal Justice Response: Trends in Police and Court Processing of Sexual Assault,” Holly Johnson, Sexual Assault in Canada: Law, Legal Practice and Women’s Activism, edited by Elizabeth Sheehy, University of Ottawa Press 2012, p. 631. All data from Statistics Canada.
15 Scope of Canadian Women’s Foundation Trafficking Task Force, Canadian Women’s Foundation, November 2010.
16 Family Violence in Canada: A Statistical Profile 2005 p. 34. Available: http://www.statcan.gc.ca/pub/85-224-x/85-224-x2005000-eng.pdf
17 Violence Against Women, 2011, Statistics Canada. Available: http://www.statcan.gc.ca/daily-quotidien/130225/dq130225a-eng.pdf
18 Ibid. p. 17.
19 Ibid. p. 18.
20 Homicide in Canada, 2011, Statistics Canada, p. 11. Available: http://www.statcan.gc.ca/pub/85-002-x/2012001/article/11738-eng.pdf
21 Family Violence in Canada: A Statistical Profile 2010, Canadian Centre for Justice Statistics, Statistics Canada, January 2011, p. 8. Available: http://publications.gc.ca/collections/collection_2011/statca...224-x2010000-eng.pdf
22 Family Violence in Canada: A Statistical Profile 2010, p. 11. Available: http://www.statcan.gc.ca/daily-quotidien/120522/dq120522a-eng.pdf
23 Measuring Violence Against Women: Statistical Trends 2006, p. 18. Available: http://www.statcan.gc.ca/pub/85-570-x/85-570-x2006001-eng.pdf and Family Violence in Canada: A Statistical Profile 2011, p. 9. Available: http://www.statcan.gc.ca/daily-quotidien/130625/dq130625b-eng.pdf
24 United Nations Declaration on the Elimination of Violence against Women (1993) Available: http://www.un.org/documents/ga/res/48/a48r104.htm
25 Adapted from: Spousal Abuse: A fact sheet from the Department of Justice Canada, 2001. Available: http://www.justice.gc.ca/eng/pi/fv-vf/facts-info/sa-vc.html
26 Consolidation Criminal Code R.S.C., 1985, Government of Canada, 1985, ch. C-46. Available: http://laws-lois.justice.gc.ca/PDF/C-46.pdf
27 Violence Against Women Information, Amnesty International. Available: http://www.amnestyusa.org/our-work/issues/women-s-rights/vio...st-women-information
28 Gender Differences in Police-Reported Violent Crime in Canada 2008, Roxan Vaillancourt, Canadian Centre for Justice Statistics, Statistics Canada, p. 5. Available: http://www.statcan.gc.ca/pub/85f0033m/85f0033m2010024-eng.pdf
29 Family Violence in Canada, 2011, Statistics Canada, p. 38.
30 See for example, Family Violence in Canada: A Statistical Profile 2010. Available: http://www.statcan.gc.ca/daily-quotidien/120522/dq120522a-eng.pdf
31 “Gender Symmetry in Domestic Violence: A Substantive and Methodological Research Review,” Michael S. Kimmel, Violence Against Women, 2002. From a summary written by Rus Ervin Funk, Available: http://www.ncdsv.org/images/male_DV_victims1.pdf
32 Family Violence in Canada: A Statistical Profile 2009, p. 5. Available: http://www.uregina.ca/resolve/PDFs/Family%20Violence%20in%20...rofile%20%202009.pdf
33 Ibid. p. 25.
34 Family Violence in Canada: A Statistical Profile 2010, p. 10. Available: http://www.statcan.gc.ca/daily-quotidien/120522/dq120522a-eng.pdf
35 Ibid. p. 12.
36 Family Violence in Canada: A Statistical Profile 2005. Available: http://www.statcan.gc.ca/daily-quotidien/050714/dq050714a-eng.htm
37 Family Violence in Canada: A Statistical Profile 2010, p. 33. Available: http://www.statcan.gc.ca/daily-quotidien/120522/dq120522a-eng.pdf
38 Victims of police-reported dating violence, by age group and sex of victim, Canada, 2010, Statistics Canada, June 5 2013. Available: http://www.statcan.gc.ca/pub/85-002-x/2012001/article/11643/tbl/tbl2-3-eng.htm
39 Child and Youth Victims of Police-reported Violent Crime, 2008, Lucie Ogrodnik, Canadian Centre For Justice Statistics, Statistics Canada, March 2010, p. 12. Available: http://www.statcan.gc.ca/pub/85f0033m/2010023/aftertoc-aprestdm1-eng.htm
40 Family Violence in Canada: A Statistical Profile 2010, p. 21. Available: http://www.statcan.gc.ca/daily-quotidien/120522/dq120522a-eng.pdf
41 Getting Out and Staying Out: Issues Surrounding a Woman’s Ability to Remain Out of an Abusive Relationship, Kimberly E. Horrill and Helene Berman, Centre for Research on Violence Against Women and Children, The University of Western Ontario, 2004. Available: http://www.learningtoendabuse.ca/sites/default/files/Final-G...busiveRelati_000.pdf
42 Measuring Violence Against Women: Statistical Trends 2006, p. 38.Available: http://www.unece.org/fileadmin/DAM/stats/gender/vaw/surveys/..._Publication_VAW.pdf
43 Family Violence in Canada: A Statistical Profile 2010, p. 33. Available: http://www.statcan.gc.ca/daily-quotidien/120522/dq120522a-eng.pdf
44 Measuring Violence Against Women: Statistical Trends 2006, p. 38. Available: http://www.unece.org/fileadmin/DAM/stats/gender/vaw/surveys/..._Publication_VAW.pdf
45 Animal Abuse and Family Violence.Envision Counselling And Support Centre 2012, Available: http://www.envisioncounsellingcentre.com/animalabuse.html
46 Police-reported dating violence in Canada, 2008, p. 7. http://www.statcan.gc.ca/pub/85-002-x/2010002/article/11242-eng.htm
47 Canadian women on their own are poorest of the poor, Monica Townson, Canadian Centre for Policy Alternatives, Sept. 8, 2009. Available: http://www.policyalternatives.ca/publications/commentary/can...own-are-poorest-poor
48 Violence Against Women Fact Sheet, Status of WomenCanada. Available: http://www.swc-cfc.gc.ca/dates/vaw-vff/index-eng.html
49 Violence Against Aboriginal Women,Government of Canada, Newfoundland Labrador, 2005. Available: http://www.gov.nl.ca/VPI/facts/aboriginal_women_fact_sheet.pdf
50 Violence Against Women, 2013, Statistics Canada. Available: http://www.statcan.gc.ca/daily-quotidien/130225/dq130225a-eng.htm
51 2009 Annual Statistical Report, Toronto Police Services, p. 17. Available: http://www.torontopolice.on.ca/publications/files/reports/2009statsreport.pdf
52 Violence Against Women, 2013, Statistics Canada. Available: http://www.statcan.gc.ca/daily-quotidien/130225/dq130225a-eng.htm
53 Women with Disabilities and Violence Fact Sheet, DAWN Canada, undated. Available: http://www.womensequality.ca/Images%20PDFs%202011/Women%20wi...Factsheet%202010.pdf
54 Women with Disabilities and Violence Fact Sheet, DisAbled Women’s Network of Canada (DAWN-RAFH), 2010. Available: http://www.womensequality.ca/Images%20PDFs%202011/Women%20wi...Factsheet%202010.pdf
55 Addressing Domestic Violence in Immigrant Communities: Critical Issues for Culturally Competent Services, Sheetal Rana, National Online Resource Center on Violence Against Women. Available: http://vawnet.org/print-document.php?doc_id=3157andfind_type=web_desc_AR
56 Racial Discrimination as a Health Risk for Female Youth: Implications for Policy and Healthcare Delivery in Canada, Women’s Health in Women’s Hands Community Health Centre and The Canadian Race Relations Foundation, 2003. Available: http://www.crr.ca/en/home/35-youth/23211-racial-discriminati...e-delivery-in-canada
57 Measuring Violence Against Women: Statistical Trends 2013, p. 86. Available:http://www.statcan.gc.ca/pub/85-002-x/2013001/article/11766-eng.pdf
58 Behind Closed Doors: The Impact of Domestic Violence on Children, Joint report by UNICEF, The Body Shop International, and the Secretariat for the United Nations Secretary-General’s Study on Violence Against Children, 2006, p. Available: http://www.unicef.org/protection/files/BehindClosedDoors.pdf
59 Ibid.
60 “Children Witnessing Family Violence,” by Mia Dauvergne and Holly Johnson, Juristat,Canadian Centre for Justice Statistics - Statistics Canada. 21.6 (2001): p. 4. Available: http://publications.gc.ca/Collection-R/Statcan/85-002-XIE/0060185-002-XIE.pdf
61 Ibid.
62 Ibid.
63 Child Abuse/Children Exposed to Violence Information Sheet, Alberta Children and Youth Services, October 2008. Available: http://www.child.alberta.ca/home/images/familyviolence/doc_o...eet_child_colour.pdf
64 The Effects of Domestic Violence on Children: Where does it Hurt? Royal Canadian Mounted Police. Available: http://www.rcmp-grc.gc.ca/cp-pc/chi-enf-abu-eng.htm
65 “PTSD, Other Disorders Evident in Kids Who Witness Domestic Violence,” Eve Bender,Psychiatric News, American Psychiatric Association, June 4, 2004, p. 14. Available: http://psychnews.psychiatryonline.org/newsArticle.aspx?articleid=107580-
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجِنْس، بين حقوق الانسان و الدين الاسلامي (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
Quote: ستاذ كبر أعتقد أن الدغمسة هو ما عين ما تفعله هنا! هل قمت أنا أكثر من عرض إحصاءات مرصودة وفي ؤسياق رد محدد جداً! كيف ساغ لك أن تفترض لي رأياً أو تحليلاً قبل أن أخط على ما نقلته حرفاً من تعليق ! باختصار ما هي وجهة نظري التي تعترض عليها في هذا البوست ؟
|
صديقي محمد الحسن..حبابك كتر خيرك على المطايبة..
تعليقي على محتوى الإحصاءات التي ذكرتها انت... و حتى لا نرتكب مغالطات منطقية.. ففكرتي أن الإحصاءات التي ذكرتها من السهل الطعن فيها و تفنيدها.. ما تنسى انت كتبت عبارة (عن كندا)..و جئت بمصادر احصائية..و انا ايضا اتحدث عن كندا و اقول تلك الإحصاءات تشوبها بعض العيوب.. اها الخمسة سنين بدأت من وين و انتهت وين؟..التحديد مهم للغاية.. الإحصاء مهم للغاية.. لكن استخدام الإحصاء هو البيعمل فرق..يعني نحن قاعدين نغالطك في المدخل/ المنهج..و لسع ما وصلنا حتة نغالطك في رأي أو وجهة نظر..
و دمت..
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجِنْس، بين حقوق الانسان و الدين الاسلامي (Re: Kabar)
|
Quote:
عن كندا تجد الآتي:
Violence Against Women in Canada statistics:
• 677,000 adults, mostly women, reported sexual assault in past five years
• 1.2 million reported intimate partner violence in past five years
• 70 per cent of women who reported spousal assault were working
• 71 per cent had college or university degrees
• 57 per cent who reported sexual assault were working
• 29 per cent were students
• One-third who reported sexual assault had household incomes of $100,000 or more
Source: Canadian Centre for Policy Alternatives
|
الكلام ده يا محمد من مصدر واحد ولا مصادر متعددة؟.. التذيل الذي يشير الى مركز سياسة البدائل.. علاقتو شنو بالمحاور المذكورة هنا؟..هل هو مصدر لمحور واحد ولا كل المحاور التي ذكرتها؟.. حتى الآن ما لقيت بالضبط المصدر الذي يتحدث عن حال النساء الكنديات اللائي سجلن جرائم اعتداء جنسي في الخمسة سنوات الماضية ( مع ملاحظة مافي تأريخ يشير بالضبط أنو الخمسة سنوات الماضية دي بتبدأ من وين؟)؟..
المهم لم يخطر ببالي قط التشكيك في المصادر أو المامك بيها (زي ما انتا شككت في مقدرات اخونا طه جعفر..و انو بتكلم عن كندا من تجربتو...!!)..و نقاشي في المحتوى بتاع الإحصاءات و اني ارى استخدامك ليها فيها دغمسة و تعميم.. يعني تجي تشوت ليك أرقام كبيرة عن اعتداء جنسي في خمسة سنوات..من غير تحديد نقطة الإنطلاق و الإنتهاء..فهنا يمكن يجيك واحد طاير زينا و يجيب ليك الحساب بالقطاعي و يقول ليك في سنة كده العدد كان كده و في سنة كده كان كده..و ممكن يحدد ليك التراجع في عدد الجرائم و هو امر ايجابي..!!! نفس الروابط التي جلبتها عن هيئة الإحصاء الكندية.. جيب بند جرائم الإعتداء الجنسي..و نحسب خمس سنين من 2012 مثلا و لغادي..و نشوف الحاصل شنو بالضبط..
و دمت.. كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجِنْس، بين حقوق الانسان و الدين الاسلامي (Re: Kabar)
|
Quote: الكلام ده يا محمد من مصدر واحد ولا مصادر متعددة؟.. التذيل الذي يشير الى مركز سياسة البدائل.. علاقتو شنو بالمحاور المذكورة هنا؟..هل هو مصدر لمحور واحد ولا كل المحاور التي ذكرتها؟.. حتى الآن ما لقيت بالضبط المصدر الذي يتحدث عن حال النساء الكنديات اللائي سجلن جرائم اعتداء جنسي في الخمسة سنوات الماضية ( مع ملاحظة مافي تأريخ يشير بالضبط أنو الخمسة سنوات الماضية دي بتبدأ من وين؟)؟..
المهم لم يخطر ببالي قط التشكيك في المصادر أو المامك بيها (زي ما انتا شككت في مقدرات اخونا طه جعفر..و انو بتكلم عن كندا من تجربتو...!!)..و نقاشي في المحتوى بتاع الإحصاءات و اني ارى استخدامك ليها فيها دغمسة و تعميم.. يعني تجي تشوت ليك أرقام كبيرة عن اعتداء جنسي في خمسة سنوات..من غير تحديد نقطة الإنطلاق و الإنتهاء..فهنا يمكن يجيك واحد طاير زينا و يجيب ليك الحساب بالقطاعي و يقول ليك في سنة كده العدد كان كده و في سنة كده كان كده..و ممكن يحدد ليك التراجع في عدد الجرائم و هو امر ايجابي..!!! نفس الروابط التي جلبتها عن هيئة الإحصاء الكندية.. جيب بند جرائم الإعتداء الجنسي..و نحسب خمس سنين من 2012 مثلا و لغادي..و نشوف الحاصل شنو بالضبط..
و دمت.. كبر |
الاخ الغالي كبر عصر البذور الفاسدة ينتج زيتا منتناً دع هذا المسكين في حاله فرفقاً باليسطاء
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجِنْس، بين حقوق الانسان و الدين الاسلامي (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
حين محاورتي مع بعض المسيحين الاصدقاء والزملاء هناك سؤال يتردد منهم ولا أجد له إجابة :
لماذا تزوج الرسول عليه أفضل الصلاة وأتم التسيلم من أكثر من (4) العدد المصرح لسائر المسلمين؟؟
كل الحجج التي سيقت في هذا الموضوع لا ترقى لإقناع أحد من حيث تزوج بهن جميعهن ولم يكن أبكارا سوى عائشة ، أو أنهن تجاوزن سن الأربعين!!
هذا الموضوع يشكل هاجسا ويحتاج إجابات !!
تحية طه وضيوفك الكرام!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجِنْس، بين حقوق الانسان و الدين الاسلامي (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
يا كبر كتبت: (اما الإحصاء .. فالمصدر المعتمد هو هيئة الإحصاء الكندية..و دي سجلت جرائم اعتداء جنسي (2100 في سنة 2009 ، 21960 في سنة 2011 ، 21900 في سنة 2012). .اهي دي تلاتة سنوات من الخمسة سنين القلتها و العدد الكلي ما هو لاحق سبعين الف..!!..مع ملاحظة أن احصاءات كل سنة بتشمل رجال و نساء و اطفال. . يعني لو طلعت عدد النساء يمكن العدد يتناقص شديد..!!) كلامك دا أماني ورد على كلام غير موجود في مداخلتي راجع المداخلة التي ترد عليها . و دا كلام التقرير : 1,186,000 هو عدد من تعرضوا للعنف الزوجي partner violence
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجِنْس، بين حقوق الانسان و الدين الاسلامي (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
Quote: الراشدين اكبر من سن ال18 عام لهم مطلق الحرية في التعبير عن أنفسهم جنسيا دون حجر او قيد من قانون او سياسة او دين ( فالدين دين و الجميع يعرفونه و يعرفون الحلال و الحرام .. و في النهاية التقيد باشتراطات الدين امر شخصي لا دخل لنا فيه و لا يجب أن يكون للدولة دخل فيه) بل يجب علي الدولة ان تكفل الحقوق و تصمم القوانين و التشريعات التي تحميها و ترعاها بذلك يكون في سودان المستقبل .. ليس من حق الدولة او الشرطة ان تعاقب راشدين علي ممارسة الجنس و انا اقصد مثليين او مختلطين جنسيا ( opposite sexes) لأنه من حق الانسان أن يعيش حياته الخاصة بعيد عن تدخل الدولة مالم يرتكب ذلك الانسان ( الطرف في علاقة جنسية) جرما مثل : الاعتداء الجنسي علي الطفولة الاغتصاب الاتجار بالجنس استغلال انسان آخر جنسياً
الحريات الجنسية يا الشفيع حريات شخصية و حقوق مواطنة و حقوق انسان لا دخل لرجال الدين او العسس بها و ليس من حقهم انتقاصها فالدين لله و الوطن للجميع! |
قال تعالى: الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَة وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ . صدق الله العظيم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجِنْس، بين حقوق الانسان و الدين الاسلامي (Re: محمد الزبير محمود)
|
Quote: قال تعالى: الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَة وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ . صدق الله العظيم |
أها و بعدين
الجلد عقوبة جسدية و مرفوضة و الزنا يخص المتدينيين فقط اما الدولة فهي للجميع ( مواطنين) غض الطرف عن دينهم او معتقداتهم هذا الاستدلال يعنيك انت فقط يا محمد الزبير و لا يعني حتي بقية المسلمين لاننا نعرف عددا لا يستهان به من المسلمين غير المهتمين بهذه الآية ناهيك عن عدم اهميته لغير المسلمين و غير المؤمنين بالديانات من اساسه في دولة المواطنة . و نكرر التزامك بدينك امر يعنيك انت فقط و لا يهمنا نحن و لا يعنينا
و شكراً
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجِنْس، بين حقوق الانسان و الدين الاسلامي (Re: عبد اللطيف بكري أحمد)
|
Quote: حين محاورتي مع بعض المسيحين الاصدقاء والزملاء هناك سؤال يتردد منهم ولا أجد له إجابة :
لماذا تزوج الرسول عليه أفضل الصلاة وأتم التسيلم من أكثر من (4) العدد المصرح لسائر المسلمين؟؟
كل الحجج التي سيقت في هذا الموضوع لا ترقى لإقناع أحد من حيث تزوج بهن جميعهن ولم يكن أبكارا سوى عائشة ، أو أنهن تجاوزن سن الأربعين!!
هذا الموضوع يشكل هاجسا ويحتاج إجابات !!
تحية طه وضيوفك الكرام!! |
هذا موضوع تخين يا عبد اللطيف و استطيع ان اقول ان النبي (ص) هو مصدر التشريع الثاني بعد القرآن في السلام بمعني أنه خارج حدود النص القرآني و لا يلزمه ان يتزوج اربعة بل من حقه ان يتزوج العدد الذي يريده له الله علي زمانه (ص) كانت هذه الامور مقبولة و في زماننا مرفوضة تماما لانها تدل دلاللات مختلفة علي اختلاف مراحل التاريخ
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجِنْس، بين حقوق الانسان و الدين الاسلامي (Re: طه جعفر)
|
Quote: اولاً لم يحرم الاسلام زواج الرجال البالغين للصغيرات . |
أخ / طه جعفر --- زواج البنات لم يحدد له سن معينة ، لا في كتاب الله ولا في سنة رسوله صلى الله عليه وسلم .
على أي أساس تم تحديد سن الرشد (18) عاماً كما هو سائد في العالم الآن ؟؟؟؟؟
وما هو موقف الدولة المدنية من ممارسة الجنس للفتيان والفتيات في سن أقل من (18) عاماً؟؟؟؟؟
هل هي جريمة يعاقب عليها القانون ، أم تدخل من باب الحرية الفردية ؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجِنْس، بين حقوق الانسان و الدين الاسلامي (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
Quote: ما مشكلة يا طه أعلمك لو ترغب في التعلم بصدق! بداية لا يسوغ علميا الحكم على أوضاع المجتمع الكندي أو غيره من خلال تجربتك المحدودة أو انطباعاتك أو وجهات نظرك ! الغرب نفسه يتناول مثل هذه القضايا ويدرسها ويحللها من خلال الحقائق والبيانات ! انظر مثلاً الآتي:
|
شكرا يا استاذ
لا ارغب في التعلم عاوز اظل بليد زيك كدا علي الدوام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجِنْس، بين حقوق الانسان و الدين الاسلامي (Re: خالد عبد الله محمود)
|
كتب طه جعفر.........
Quote: الراشدين اكبر من سن ال18 عام لهم مطلق الحرية في التعبير عن أنفسهم جنسيا دون حجر او قيد من قانون او سياسة او دين |
طيب يا طه رأيك شنو في المجتمع الذي تعيش فيه ومنبهر به ..........
Quote: The true extent of child sexual abuse in Canada has only come to light in recent decades. The Badgley Report, a cross-Canada study on the abuse of children, revealed horrifying statistics about how prevalent these crimes are in Canada. The report found that one in two girls and one in three boys were the victims of unwanted sexual advances before the age of eighteen; three out of five of these victims were threatened or physically coerced. [red/] |
المصدر : http://www.victimsofviolence.on.ca/rev2/index.php?option=com...iewandid=331andItemid=21 هل تعتقد يا طه جعفر المجتمع الكندي كنموذج للمجتمع الغربي مجتمع معافى وما تمثله نسبة جرائم التحرش الجنسي للقاصرين من الجنسين أقل من سن الرشد المزعوم (18) عاماً .....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجِنْس، بين حقوق الانسان و الدين الاسلامي (Re: ahmedona)
|
Quote: طيب يا طه رأيك شنو في المجتمع الذي تعيش فيه ومنبهر به .......... |
احمدونا لست منبهرا بأي مجتمع و لا حتي مجتمع المدينة المنورة زمن بعثة النبي (ص)
دعك من المجتمع الكندي و دولتهم هل كات دولة الاسلام في اوائلها دولة خالية من العيوب لقد تم قتل الخلفاء الراشدين جميعهم و اشتد الخلاف بين القريشيين من جهة و الاوس و الخزرج من جهة بعد وفاة النبي (ص) و امتنع العرب عن دفع الزكاة لابي بكر إلا بعد حرب ضروس .............................. اما السودان فحدث و لا حرج فدولتنا الحالية افضل علاقة بها للواحد منا ان يغادرها
الفرق بين التمدن ( الدول الديمقراطية) و التخلف ( السودان مثالاً) هو في موضوع الحقوق و الحريات هذا اذا تغاضينا عن التخلف الاقتصادي
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
| |