|
Re: الزمن إتغير (اجترار زول زهجان) (Re: بدرالدين بابكر مصطفى)
|
زمان الرئيس دا ما نشوفو إلا يكون في إنقلاب (كان ليه أو عليه) أسع لو في زول عندو طهارة الرئيس بجيهو ويرقص في الحفلة كمان أقل حاجة يسوي لينا خطاب يطيّر أباليسنا كأنو مسويه لي ناس تانيين بعدين رئيسنا دا اعتقد إنو نسوانو ديل قاعدات معاه بلا حبال ليهن 16 سنة أقل شي يقولك على الطلاق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزمن إتغير (اجترار زول زهجان) (Re: بدرالدين بابكر مصطفى)
|
زمان الرئيس دا ما نشوفو إلا يكون في إنقلاب (كان ليه أو عليه) أسع لو في زول عندو طهارة الرئيس بجيهو ويرقص في الحفلة كمان أقل حاجة يسوي لينا خطاب يطيّر أباليسنا كأنو مسويه لي ناس تانيين بعدين رئيسنا دا اعتقد إنو نسوانو ديل قاعدات معاه بلا حبال ليهن 16 سنة أقل شي يقولك على الطلاق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزمن إتغير (اجترار زول زهجان) (Re: بدرالدين بابكر مصطفى)
|
ياخ زمان كان النسوان بس بيقعدن في حفرة الدخان أسع بقوا الرجال يقعدوا عادي بقوا يتحننوا، يتميكجوا ياخ بقى في راجل بعرس راجل دي زمان في فيلم هندي ما بجيبوها
الليام دي البت يفتوها ويفضحوها يا كافي البلا يصوروها (حوتة) كنا مرة نتونس أنا وأبوي قال لي زمان البلد غابات ووعرة، لامن تجي بت وتتمسى في الفريق بقولوا بي قلب جامد أمش وصلا يا فلان فلان دا بكون شاب في كامل عنفوانه ورجولته قال لي : الأصول تحقب عكازك فوق كتفك، وتمشي قداما، وهي توصفلك الدرب أكان ما بتعرفو يمين يسار يمين يسار، لكن إن اتفجرت وراك قنبلة ما تتلفت لامن تصل بيتا وتجي منقلب راجع وفي نهاية القصة أراد أن يلوم هذا الجيل وقال: الزمن دا الواحد فيكم يقولوا ليهو وصل البت دي يمسكا من إيدا لامن تصل بيت أهلا قلت ليه: أكان بقت على مسكة الليد هينة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزمن إتغير (اجترار زول زهجان) (Re: بدرالدين بابكر مصطفى)
|
أسع البت تلبس بنطلون وتي شيرت عادي زمان البنطلون الواحد دا الواحد مش الواحدة، ما بلبسوا إلا في المدرسة الثانوية ولامن يجي الحلة في الإجازة يدخل البنطلون في بيات شتوي لامن تجي المدرسة تاني يطلعوا يغسلو ويكويه والجنا أب بنطلون وبعضهم ينطقها (عنطلون) تحقير وذم للولد البخاف من القبيلة تلومو العجب كان بقى شاكي البنطلون، فحكاية يلبس بنطلون دي صعبة والأصعب منها تشكو فـ قيل والعهدة على الراوي، إن الشاعر الفحل يوسف ود عبشبيش انسجن في الكاملين وتهمتو سرقة جمال جاء في الحراسة لقى ليهو وليدات كدي فيهن رخوة شوية، وتهمتهم ذاتا كعبة ما بتتقال الرخوة الجاتن دي بسبب البنطلون سيء الذكر لابسين بناطلينن ومتشنطين وكمان قمصان ملونة أها الحرقو إنو هو زول خلا ودواس، وحياتو كلها مخاطر ومهالك يجوا يسجنوه آخر الزمن مع ولاد لابسين بناطلين وقمصان ؟؟؟ فقال يرثي نفسه التي رمته في هذا الواقع المايل: يا سيدي الحسن في النهمة ما تتعطّل يوسف من مساككة البواليس بطّل بعد ما بتب مع الدرقة الحديدة مكنتل بقيت ربعتو الكبة القميصو مشكّل ما حر فيه السجن بقدر ما حرت فيه الرفقة التعبانة دي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزمن إتغير (اجترار زول زهجان) (Re: بدرالدين بابكر مصطفى)
|
زمان كان فنانينا وردي وعثمان حسين والكاشف ومصطفى وشعرانا محجوب شريف وبازرعة وعلي المساح وكجراي أسع أنا ما عارف عندنا فنان منو ، ومن الشعراء عندنا منو كان عندنا ملحنين زي السم عبدالرحمن الريح، ياخ عندنا زول زي حسن بابكر لحن لينا (عشان خاطرنا) أسع دا تقول عليه شنو؟؟؟ وردي يلحن الغنية زي شراب الموية يدينا ليها عذبة جميلة منسابة زي النسمة لأننا كنا نستاهل الفن أسع حالنا يشبه تماماً أغانينا وألحانها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزمن إتغير (اجترار زول زهجان) (Re: بدرالدين بابكر مصطفى)
|
إلى أي دولة تنتمي أنت أخي بدر الدين؟ ولماذا الظلم والافتراء يا بدر الدين؟ ومن هذا المنافق الذي أخبرك بأن السودان فيه فقر وحرب وجوع.
وما هذه الأشياء الغريبة التي تتحدث عنها: (عيش دبر) و (حليب نوق) و (عراريق) و (رغيف) و (صمغ) وغيرها من أشياء عفى عليها الزمن!
فنحن ومنذ ربع قرن لم نسمع في السودان أبداً بهذه اللغاويث التي تتحدث عنها .. لم نسمع بها منذ أن توجهنا حضارياً.
فلا تكن جاحداً أخي بدر الدين، فليس هناك من "كضب" ، فنحن نعيش حقيقة تحت ظلال وأفياء "الدولة الرسالية" التي لا يأتيها الباطل من بين يديها ولا من خلفها.
... .. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزمن إتغير (اجترار زول زهجان) (Re: بدرالدين بابكر مصطفى)
|
فليس هناك من جائع في السودان، والرئيس أقسم بالطلاق المثلث بأن الشعب السوداني شبع حتى انتفخت جضومه وتكرضمت عجيزته من التهـام الـ "هــوت دوق" الذي وفرته له حكومة "التوجه الحضاري".
والكثير من أبناء السودان صاروا يلحسون أياديهم بدءاً من أصابعها وحتى الكوع الذي يسيل ناحيته الشحم واللحم و الدهن العتاقي الذي وفرته جهود النافع على نافع وصحبه الرساليين.
كما أن السيد (ربيع عبدالعاطي) "قدس الله سره" يؤكد يوماً بعد يوم ويصرح في فضائيات العرب والعجم بأن معدل الدخل الفردي لأولئك البجم يساوي 1800 دولار أمريكي، وقريباً سوف يفاجئنا السيد عبدالعاطي بأن متوسط دخل مواطننا في السودان يفوق رصيفه في سويسرا واليابان. في دولتنا الرسالية، وفي مخبز الربيع عبدالعاطي هناك تتوفر كل أنواع الجاتوه ، فلماذا تبحث عن الرغيف وعن تلك الأشياء التي العتيقة التي تجاوزناها منذ أن تم إنقاذنا في العام 1989م.
... .. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزمن إتغير (اجترار زول زهجان) (Re: الصادق عبدالله الحسن)
|
الصادق يا حبيب لوهلة ظننتك علاء الدين صاحب المصباح السحري الذي يكاد أن يقنعنا بأن الإنقاذ فعلاً انقذتنا بمثابرته وتفانيه في مدحها (هي والسيد الرئيس) ياخ نحن أحسن ناس في العالم وأغنى ناس وعندنا أحلى ثروة حيوانية واختفت العراريق الدمورية والعيش الدبر وزيت الولد وحليب النوق وكل اللغاويس دي راحت في ستين داهية وعندنا طرق ونيل وكباري
أما الجاتوه والبرقر والذئب الذي يرعى مع الغنم
لا معليش ديل صعبات شوية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزمن إتغير (اجترار زول زهجان) (Re: بدرالدين بابكر مصطفى)
|
Quote: ويبدو أنه لا شفاء لحالتك إلا إذا أعدناك كرات ومرات لتستمع لخطاب الرئيس الأخير "مثنى وثلاث ورباع".
|
دي أخير منها السجن والجلد والغرامة والله ما كلفت نفسي أحضر منو كلمة قلت يا خوي عشرة ويست أحسن لي من كلام عمك دا
تحياتي مثنى وثلاث ورباع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزمن إتغير (اجترار زول زهجان) (Re: بدرالدين بابكر مصطفى)
|
يا ناس استهدو بالله،،المناحة شنو... اما من تال اننا شعب عظيم،،،،وله كلمه واننا نسكن ارض عظيمة،،،اي يمين... ارض مقدسة بهية،،،يجري بها نيل كما لم يجري في مثلها وهي بعد ،بكر ،خصب ووعد... وحين يكون لك ارض وماء،،ارض ارض ،وماء ماء فانت سيد العالم والعالمين فبلادك تبلع كم بلاد عظيمة يمتلئ اهلها عنتظة وفخار،،ويتسيدو الدنيا ولقد مررت علي حلال افريقيا،،فرايت بلاد مسكينة فقيره... لا تخطئو نحن بلاد عظيمة،،،وشعب عملاق... فقط قادة اقزام... وستنهض هذه البلاد من عثرتها فلقد قامت المانيا من انكسار،،وروسيا،،عشرة ملايين،،موت ودمار اليابان،،هزيمة ومهلكة انتصبت كل هذه البلاد.. ذلك ان بنيها لم يحملو بقجهم من اول زرة هاربين تاركين هكذا وطن للصوص والحمقي بل شمروا وبنوه وصدقوني يستطيع عشرة الف شاب يحمل الوطن وعيا وعشقا باناشيد سلام وعزائم ان يشكل الوطن من جديد فلن يصمد كهنة الموت امام عشاق العمار والحياة ولي عودة لهذا الامر الهام....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزمن إتغير (اجترار زول زهجان) (Re: عبدالعزيز عثمان)
|
سلام عليكم يا "شباب" قبل شوية بتونس مع شاب يعمل معانا، وجات سيرة السودان قال لي السودان دا لغاية 2005 كان كويس (الشاب عمره في بداية العشرينات كدا) ثم حكى لي إنو قبل ما يطلع من البلد ودا كان قبل ستة شهور مشى جامعة الخرطوم يستخرج أوراقو شاف المنظر التالي: طالب يحمل كبايتين شاي وماشي على مجموعة بنات قاعدات في كنبة قام بنطلونو نصل لغاية قدميه، والبنطلون من النوع البسموهو سيستم وبكون ناصل طبيعي (يعني خياطة) فظهر "بوكسرو" والبوكسر هو النِكِس، يلبسه بعض الشباب تحت "السيستم" البكون ناصل فيظهر البوكسر مغطيا أعلى المؤخرة. وواصل الطالب سيره متعثرا، طبعا ليس خجَلا. وبينما امتعض الحضور من دكاترة وإداريين وعمال، انفجرن البنات بالضحك وهن يشدن: والله بوكسرك نضيف.
Quote: وصدقوني يستطيع عشرة الف شاب يحمل الوطن وعيا وعشقا باناشيد سلام وعزائم ان يشكل الوطن من جديد فلن يصمد كهنة الموت امام عشاق العمار والحياة |
سمعت القصة دي وجيت دخلت البوست بتاع بدر الدين وقريت كلام عبد العزيز دا وقعدت أقارن ورأيت إنو عشرة ألف دي كتيرة يا عبد العزيز.
وثبة هسي ود شيقوق يقول شنو لو ظهر السيستم والبوكسر أيام صبانا هذا هو تصوري فيما لو ظهر (الوات ساب) أيام صبانا مودتي لكم جميعا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزمن إتغير (اجترار زول زهجان) (Re: معاوية الزبير)
|
Quote: فبلادك تبلع كم بلاد عظيمة يمتلئ اهلها عنتظة وفخار،،ويتسيدو الدنيا ولقد مررت علي حلال افريقيا،،فرايت بلاد مسكينة فقيره... لا تخطئو نحن بلاد عظيمة،،،وشعب عملاق...
|
ذكرتني الخواجة لمان السوداني قال ليهو: my country is the biggest in Africa فـ رد ليه: Sorry my friend, but your problems r bigger than ur country تعرف يا عزيز يقال عن اليابان إنها قامت على أكتاف قلة من الرجال الشجعان شجعان مش بكاتلو الناس ويفلقوهم شجعان لأنهم كانوا عادلين ونزيهين زائداً على أنهم أذكياء جداً وفي ظني إن مواجهة النفس وهزيمتها هي قمة الشجاعة وهكذا روسيا وألمانيا العشرة ألف القلتهم ديل والله ما بتلقاهم في الليام ديل ياخي مش عشرة ألف، مية ما بتلقاهم
أما من ناحية إنو عندنا بلد وفيها وفيها دي ما يأخدك فيها شك وإنها أيضاً بلاد عظيمة لكننا عاجزون، وفاشلون، عجزنا، وفشلنا في توفير الرخاء والسعادة لأنفسنا ولا نستحق غير هذه الهزيمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزمن إتغير (اجترار زول زهجان) (Re: بدرالدين بابكر مصطفى)
|
Quote: قام بنطلونو نصل لغاية قدميه، والبنطلون من النوع البسموهو سيستم وبكون ناصل طبيعي (يعني خياطة) فظهر "بوكسرو" والبوكسر هو النِكِس، يلبسه بعض الشباب تحت "السيستم" البكون ناصل فيظهر البوكسر مغطيا أعلى المؤخرة. وواصل الطالب سيره متعثرا، طبعا ليس خجَلا.
|
إنتو بالجد دا شنو دا ؟؟؟
Quote: وثبة هسي ود شيقوق يقول شنو لو ظهر السيستم والبوكسر أيام صبانا
|
ههههههه إنت كدي حاول اتخيل ود شيقوق داقي سستم حتى خيال ساكت ما بتجي
الناس اتغيروا يا معاوية كتير الألف ما بمرق منهم بأخوي وأخوك بس قول الله يجعل البركة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزمن إتغير (اجترار زول زهجان) (Re: بدرالدين بابكر مصطفى)
|
Quote: أما من ناحية إنو عندنا بلد وفيها وفيها دي ما يأخدك فيها شك وإنها أيضاً بلاد عظيمة لكننا عاجزون، وفاشلون، عجزنا، وفشلنا في توفير الرخاء والسعادة لأنفسنا ولا نستحق غير هذه الهزيمة |
الغريبة يا بدر الدين في سنة 87 ونحن نودع مسؤولة في منظمة إغاثة أيرلندية سألتها انطباعها عن السودان بعد ثلاث سنوات قضتها هناك، فردت: good people in a bad country
اتفق معك في بؤس مآل حالنا، ولذلك كتبت في بوست لي قبل أيام المطلوب أن يضع كل حزب على رأس أجندته القادمة: إعادة تأهيل المجتمع السوداني. والحصل علينا دا ما من السياسة بس، فثمة هشاشة في المجتمع جعلته يتهاوى هكذا في غضون سنوات تعد على أصابع اليدين شكلنا كدا محتاجين (مع الفاتحة) مصلحين اجتماعيين+يابانيين
واصل اجترارك يمكن تعتر لينا في أسباب الخراب دا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزمن إتغير (اجترار زول زهجان) (Re: معاوية الزبير)
|
Quote: المطلوب أن يضع كل حزب على رأس أجندته القادمة: إعادة تأهيل المجتمع السوداني. والحصل علينا دا ما من السياسة بس، فثمة هشاشة في المجتمع جعلته يتهاوى هكذا في غضون سنوات تعد على أصابع اليدين شكلنا كدا محتاجين (مع الفاتحة) مصلحين اجتماعيين+يابانيين |
يا زول مشاكلنا كتار والله تحير اليابانيين في رأسهم يبدونا من وين ما يعرفوا نحن أي شي شغال بي نظرية ونظام ما بظبط معانا نحن لو ما جونا الإنجليز تاني (بأي شكل) إن شاء الله احتلال أمورنا ما بتمشي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزمن إتغير (اجترار زول زهجان) (Re: بدرالدين بابكر مصطفى)
|
Quote: وصدقوني يستطيع عشرة الف شاب ............... |
المسألة ربما تكون أقل من ذلك بكثير إخوتي: بدرالدين، عبدالحفيظ، و معاوية، وعبدالعزيز..
ففي المقتبس أدناه جزء من مقال كتـَـبَــته الصحفية المصرية (هويدا طه) قبل نحو أربع سنوات من الإنفجار التاريخي للثورة المصرية في 25 يناير 2011م، وكنت قد انزلت المقتبس في بوست للدكتور (بشرى الفاضل) كتبه هو الآخر ودعا فيه لقيام حركة متزامنة مع الموجة الثورية التي قادتها (حركة تمرد) في 30 يونيو 2013 قبل انقسامها ، حركة تمرد في مصر تتسع فهل تضم معارضين سودانيين وبسبب انقسام تمرد وبقية القوى الثورية يحاول عسكر مصر بالتحالف مع من تبقى من لصوص مبارك اختطاف الثورة من أيدي الثوار .. ولكن هيهات فقد فات الأوان، والثورة المصرية ماضية إلى هدفها برغم العوائق والعقبات، ورغم أنف العسكر وتحالفهم السابق مع "الإسلاميين" من إخوان وسلفيين، وتحالفهم الحالي مع لصوص مبارك وبعض القوى "الليبرالية" والسلفية المصرية والعربية ومن خلفهم قوى دولية تسعى جهدها لإجهاض كل الثورات في المنطقة.
إليكم المقتبس الذي كتبته تلك الصحفية البسيطة "الحالمة" بالثورة.. تلك الثورة التي كانت تبدو وهماً من الأوهام بحسب قراءات ما كان يسمى بالخبراء "الإستراتيجيين".. أيام كان نظام مبارك يبدو غير قابل للكسر، بل كان يبدو أنه أقوى وأثبت من جبل كلمنجارو، بل كان النظام وقتها مطمئناً يؤسس لمشروع التوريث لابنه جمال قبل أن يتهاوى بنفخة من ذلك الهتاف الداوي الموحد: (الشعب يريد إسقاط النظام).
Quote: ما وصفه القارئ بأنه (وَهم الثورة) المعبر عن نفسه في نبرة التفاؤل المفرط بالحراك السياسي في مصر.. عبرت عنه قارئة كريمة أخري بنبرة ألم واضح.. حين قالت إنها لم تستشعر أن الناس في مصر لديهم أي اكتراث أو إحساس بما يجري.. وأنها سألت سائق التاكسي عن انطباعه فلم يعرف أصلا أن هناك جمعا من البشر يطلق عليه الآخرون اسم حركة كفاية! وسألها (كفاية إيه بالضبط؟)!
وهناك قراء آخرون ساقوا أمثلة مشابهة، والحقيقة أن ذلك اليأس ينتاب الجميع من حين إلي آخر.. حتي رجال ونساء حركة كفاية نفسها! لكن لو نظرنا حولنا.. مثلا لو نظرت حولي.. سأقول لك إن جميع إخوتي ذكورا وإناثا وزوجاتهم وأزواجهم لم يعرفوا حتي الآن هذا الشيء الذي اسمه كفاية! وعندما أحاول شرح الأمر يهمهمون (آآآه.. إيييه) ثم ينسونه في اليوم التالي! ويفضلون الاستمرار علي خيار عدم الاكتراث بهذا الذي سمعوا عنه من (واحدة طلعت في العيلة مجنونة ومخها طاقق)! ومثلهم جيراني وجاراتي وبعض زملاء العمل والبائعين والعمال والأطباء الذين نتعامل معهم في حياتنا اليومية.. لكن مهلا..
كلهم بلا استثناء لا يكلون من التعبير عن (الضجر) من انهيار هذا البلد! وهذا ما يدفع إلي البحث في تجارب الآخرين.. هل تعرفون أن نيقولاي تشاوشيسكو ديكتاتور رومانيا كان يقبض علي بلده بيدٍ من حديد.. وأثناء وجوده خارج بلاده في زيارة رسمية لدولة أخري قال ساخرا للصحافيين المتسائلين عن احتمالات الثورة عليه إنه (سيُخلع من الحكم يوم ينتج شجر الصفصاف كمثري)! ثم في اليوم التالي عاد إلي بلده وبعدها بساعات.. بدا أن شجر الصفصاف اسقط بالفعل حبات الكمثري! إذ تم سحله وقتله بعد خروج مظاهرة قوامها أكثر قليلا من مئة ألف.. معظمهم انضم للفرجة! المسألة أن ما من ثورة تمت في بلد وكانت (ملايين) الشعب تصنعها عن وعي.. عادة ما تكون هناك طليعة ما والباقي.. في أحسن الأحوال.. يدعو لهم بالتوفيق وهو يطل عليهم من الشرفات! لكن هذا الضجر الذي تضج به شكوي الأهل والجيران
ـ أهلي وأهلك وجيراني وجيرانك ـ هو الذي يصنع ـ بطريقة ما معقدة ـ تلك الطليعة الحاسمة.. هذا قانون تاريخي.. هل تعرفون أن في تاريخ الثورة الفرنسية ـ أشهر ثورات العصر الحديث ـ ظلت عدة قري فرنسية لا تعرف أصلا أن ثورة ما قامت وأن الباستيل أسقطه الغاضبون إلا بعد سنوات من حدوثها؟! هل منا من لا يدهشه عدد سكان الصين؟! بشر يزيد عددهم عن ألف مليون نسمة! فكم تتصورون عدد من تكاتف لتأسيس الصين الشعبية.. التي تخيف العالم الآن بما تحمله في باطن مستقبلها من قوة تستعد للاكتساح؟! بل كم تتصورون عدد من خرج وراء سعد زغلول؟ وكم من كان بالمنشية عندما أمم عبد الناصر قناة السويس؟
ثم أخيرا.. كم مواطنا مصريا كان يخرج إلي الشارع قبل سنتين رافعا لافتة (يسقط مبارك)؟! وكم مصريا الآن يخرج إلي الشارع مطالبا بمحاكمة مبارك وعائلته وأزلامه؟! لا يرضينا عدد الناقمين الآن؟ فلنزيدهم إذن.. هناك دراسات تقول بأن عشرين ألفا في القاهرة يكفون لإحداث شيء يشبه اغراق شوارعها بحبات الكمثري! المسألة أن يتزحزح فقط غطاء القمقم.. ثم ليس من الضروري أن يخرج المارد بكل جسمه.. يكفي رأسه! وراثة جمال مبارك لحكم مصر ليست نهاية الحدوتة.. ليرثه إذن! هناك ثأر بينه وبين أجيال تستعد للخروج دفعة واحدة من قمقم الظلم والقهر.. ليس ممكنا (عودة الناس إلي ثكنات الموت) التي كانوا فيها قبل سنتين.. فلماذا العجلة؟!
دعونا نتفاءل بهذه الانطلاقة الواعية لجيل (ورد الجناين) الذي يتفتح في مصر.. وعلي كل منا أن يختار: إما ينضم إليهم ليزيد عددهم.. أو يدعو لهم بالتوفيق من فراشه الوثير أو حتي يشجعهم من الشرفات! أما أن نقلل من حجم انطلاقهم ونستهين بتفتحهم.. فهذا ظلم لهم، لندعهم يتفتحون وإن علي مهل.. فقد يزرعون في شوارع القاهرة شجر الصفصاف ثم يستنبتون منه.. كمثري |
نعم إخوتي (لا يأس مع الحياة .. ولا حياة مع اليأس).
ونظام الإنقاذ مات وشبع موتاً وتعفـن منذ زمن.. فقط يحتاج إلى مجموعة منظمة ومؤمنة ومصممة تتولى تنظيم إجراءات تشييعه ودفنه، ليس أكثر.
... .. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزمن إتغير (اجترار زول زهجان) (Re: الصادق عبدالله الحسن)
|
وهل تختلف مقولة تشاوتشيكو : (إنه سيُخلع من الحكم يوم يُنتج شجر الصفصاف كمثري) عن تصريح (نافع علي نافع) الشهير بشأن (لـحـس الكـــوع).
لقد أطاحت هبة سبتمبر الماضي التي قادها بعض تلاميذ وتلميذات المدارس وهم لا يحملون من أسلحة سوى أقلامهم ودفاترهم وصيحات حناجرهم بـغازي صلاح الدين، و علي عثمان، ونافع علي نافع وغيرهم من جماعة لحس الكوع، وجعلتهم كالكـلاب يلعقون ويلحسون جراحهم ويتحسسون مؤخراتهم التي كانت ملتصقة بالكرسي زمناً طويلاً و كانوا يظنون أنفسهم مخلدين فيه أبدا.
وكلي يقين أنه ورغم الظروف التي تبدو شبه مستحيلة، ورغم تآمر الداخل والخارج فإن هبـة الثورة السودانية الآتية لا ريب فيها سوف تطيح بما تبقى من شجرة الإنقاذ التي أكلها السوس والعفن، وسوف تطهر الثورة القادمة أرض السودان من تلك الدمامل، وتعيد توحيد ترابه، ورتق لحمته الممزقة، وتعيد استغلال موارده وثرواته الغنية لصالح جموع شعبه وفي كل أقاليمه وقراه ومدنه بعد أن كانت تلك الثروات نهباً لحفنة من لصوص الداخل والخارج.
... .. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزمن إتغير (اجترار زول زهجان) (Re: الصادق عبدالله الحسن)
|
والله يا الصادق أخشى إنك متفائل أكثر من اللزوم حتى لو جات ثورة ونجحت، سنفسدها بعد سنة سنتين زي ما أفسدنا الديمقراطية نحن حقاً عاجزين ولا نستطيع قول هذه الكلمة يبقى أمل واحد هو أن يخرج من أصلابنا أجيال أفضل منا أعقل وأشجع منا
تحياتي مثنى وثلاث ورباع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزمن إتغير (اجترار زول زهجان) (Re: بدرالدين بابكر مصطفى)
|
ويا دى البلاد الكل ماطايبتها فتحت على جرحك جرح الكل ما نقطلا الكلمات عسل نزلت على خاطرك ملح لا تاكت ابوابها الانيقه ورحبت لا الليله بجيتك فرح يادى البلاد وين نحن هسى فى ياتو ليل فى يات صباح كل الشوارع تشتبه فيك وتشابه بعضها كل البيوت الواقفه طولها تستبيح فى عرضها وانا روحى تشتاق لبلاد كان طينى من طين ارضها ديك البلاد اللابتفوت فيك وكت لايوم بتترك فرضها يوماتى واصله بالحنين يوماتى هى الفى النوم تجيلك برضها (أزهري)
| |
|
|
|
|
|
|
|