|
سيد الخطيب هو من كتب خطاب "الوثبة" بحسب صحف اليوم
|
الاهرام اليوم: من كتب خطاب الرئيس: مصاادر مطلعة: الاستاذ سيد الخطيب وراجعه أمين حسن عمر ..الخطاب تعرض لتعديلات جعلته فضفاضا حتى يتم اجازة آليات الوثبة الوطنية من المكتب القيادي.. من بين المفاجآت تكوين لجنة قومية لاعداد الدستور وحل مفوضية الانتخابات والاتفاق على حكومة توافقية تدير البلاد بعد انتهاء الدورة الحالية للمؤسسات المنتخبة. المجهر: *مواطن: "والله ما فهمنا حاجة من الخطاب ودا ما كلام البشير البنعرفو!"
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: سيد الخطيب هو من كتب خطاب andquot;الوثبةandquot; بحسب صحف اليوم (Re: عبدالله عثمان)
|
*السطر الثاني يكتبه المحرر السياسي: اللغة المقعرة التى جاء بها خطاب الرئيس تسببت فى عدم وصول (الرسالة السياسية) للشارع الشعبي وفق (الفهم) الذى كانت ترجوه قيادات الحزب الحاكم. أول صفحة فى مبادرة الحزب الحاكم تتحدث (بصراحة) غطتها اللغة المعقدة عن بداية إقلاع الحزب عن طرحه السياسي القديم وتحلقه فوق فضاء اكثر (رحابة وانفتاحا).. الأيام: *الشعبي قال ان تقديراته فى حضور الخطاب كانت خاطئة.. أبوعيسى: خطاب الرئيس تقليدي ويجب ان نتعلم من درس الشعبي.. *محجوب م صالح: هذا خطاب يحتاج الى (مذكرة تفسيرية)..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيد الخطيب هو من كتب خطاب andquot;الوثبةandquot; بحسب صحف اليوم (Re: عبدالله عثمان)
|
Quote: ومن أبرز من حمل اسم الخطيب هو الداعية المغربي عبد الكريم الخطيب، وله العديد من المؤلفات الاسلامية. وايضا من الشخصيات التي حملت اسم «الخطيب» يبرز في السودان الاستاذ سيد محمد الحسن الخطيب، وهو المدير العام لمركز الدراسات الاستراتيجية، وعضو مفاوض في وفد الحكومة، وهو اديب وشاعر، وتولى رئاسة تحرير صحيفة «الإنقاذ الوطني»، وهو من مواليد 2591م. ويظهر أيضاً السكرتير العام للحزب الشيوعي السوداني محمد مختار الخطيب، وهو السكرتير العام الخامس للحزب الشيوعي السوداني، حيث كان الاول هو عبد الوهاب زين العابدين «64 ــ 7491م» وتلاه السيد عوض عبد الرازق «74 - 9491م»، ثم عبد الخالق محجوب «94 - 1791»، ومحمد إبراهيم نقد «17 - 0102»، وتم اختيار محمد مختار الخطيب خلفاً لنقد 0102م وحتى الآن. ومحمد مختار الخطيب من مواليد «2491»، وهو مهندس زراعي عمل بمؤسسة حلفا الزراعية وكانت محل نشاطه السياسي والنقابي. أما الاسم الثالث الذي يحمل اسم «الخطيب» وهو رئيس الائتلاف الوطني السوري لقوى المعارضة والثورة، حيث تم انتخابه في 11/11/2102م، وأحمد معاذ الخطيب من مواليد عام 0691م، والخطيب أيضاً مهندس درس الجيوفيزيا التطبيقية وعمل مهندساً وهو خطيب وداعية. واذا نظرنا لهؤلاء الثلاثة سيد الخطيب ومحمد مختار الخطيب، وأحمد معاذ الخطيب، فقد جمعت بينهم الهندسة، فالاستاذ سيد الخطيب قد دخل كلية الهندسة بجامعة الخرطوم ولم يكملها بسبب احداث شعبان 3791م، وهاجر لأمريكا وأكمل دراسته في غير تخصصه الاول بجامعة الخرطوم. واما مختار الخطيب كما أشرنا فهو مهندس زراعي عمل بمؤسسة حلفا الزراعية، اما السوري أحمد معاذ الخطيب فدرس الجيوفيزيا التطبيقية. واليوم يقود أحمد معاذ الخطيب في سوريا ائتلاف المعارضة والثورة من أجل اسقاط نظام الرئيس السوري بشار الأسد، وأصبح في نظر كثير من السوريين والقوى الاقليمية والدولية أمل سوريا في احداث هذا التغيير، ويتمتع بكاريزما، وساعدته خلفيته الدعوية والهندسية في أن يكون مرتب الحديث وموضوعياً ومنطقياً في تناول القضايا وترتيبها من اجل تحقيق الثورة. ومن قبل قاد سيد الخطيب في السودان تغييراً ولكن من نوع آخر، وهو ما عرف في وسائل الاعلام السودانية بمذكرة العشرة، وهي التي قادت الى خروج د.الترابي من أمانة المؤتمر الوطني في عام 9991م، وارتبطت مذكرة العشرة بسيد الخطيب أكثر من غيره من الموقعين «التسعة» الآخرين، وذلك لأن سيد الخطيب هو الذي صاغ تلك المذكرة، وهو الذي تلاها في اجتماع مجلس الشورى في ذلك الوقت، حيث كانت تشير كل الامور إلى أن انقلاباً حدث على الشيخ حسن الترابي، حيث جاء الرئيس في ذلك الاجتماع بزيه العسكري، وان فسر ذلك البعض بأن الرئيس جاء للاجتماع من مكتبه في القيادة العامة، ولم يتمكن لعامل الزمن من تغيير الزي العسكري بآخر مدني. وبهذه الخطوة استطاع سيد الخطيب أن يحدث تغييراً بازالة «المرشد» من مفاصل القرار السياسي والتنفيذي في البلاد. ولكن البعض مازال بعد حوالى «51» عاماً من هذه الخطوة ينتظر تغييراً ملموساً في هيكلة البنية الاساسية للحزب الحاكم أو الجهاز التنفيذي، وان كان البعض يرى ان ازالة الترابي قد تحدث تغييراً كبيراً في الامر، ولكن لم يحدث بنفس القوة التي احدثها ابعاد الترابي في ذلك الوقت. والسؤال هو هل ينجح معاذ الخطيب في ازالة بشار الاسد مثلما نجح سيد الخطيب في ازالة «الترابي» رغم اختلاف الوسائل والمواقف بين الحالتين. ومثلما أحدث معاذ الخطيب في سوريا جزءاً من التغيير ومثلما احدث سيد الخطيب تغييراً بازالة الترابي من المؤتمر الوطني وحد من نفوذه وسطوته السياسية، فهل ينجح محمد مختار الخطيب سكرتير الحزب الشيوعي السوداني في احداث تغيير في وتيرة العمل السياسي والتنظيمي في الحزب الشيوعي السوداني، أم انه ينتظر الى أن تنتهي دورته او يوافيه الأجل المحتوم ليخلفه آخر. و«خطيب» الحزب الشيوعي السوداني لم يحدث تغييراً مثل «خطيب» سوريا و«خطيب» المؤتمر الوطني، ولم يكن اسمه لامعاً مثل هذين، ولكن رغم التغييرات الكبيرة على مسار الحركة اليسارية على مستوى العالم والعالم العربي والتي تأثرت بقوة النفوذ الرأسمالي وتغيير المفاهيم ونهاية تلك الشعارات الاشتراكية التي كانت تتبناها الاحزاب الشيوعية في العالم، الا ان المطلوب من سكرتير الحزب الشيوعي السوداني المهندس محمد مختار الخطيب ان يحدث تغييراً مثل الذي احدثه معاذ الخطيب في سوريا، وأحدثه سيد الخطيب في المؤتمر الوطني في السودان، حتى تكون لاسم «الخطيب» دلالة سياسية على مستوى كل التنظيمات ان كانت اسلامية أو يسارية أو ثورية، ويساهم مختار الخطيب في هذا الامر، ومازالت الفرصة أمامه ليحدث التغيير المطلوب بما يواكب تطورات السياسية، ويبرز اسم «الخطيب» ويلمع في عالم السياسة.
( تعليق: 2)
التعليقات 2013-02-15 21:18:21،بواسطة:,وليد
..............سيد الخطيب درس بجامعة الخرطوم...............كلية الأداب..............وتخرج فيها..................الدقة مطلوبة --------------------------------------------------------------------------------
2013-02-15 20:56:33،بواسطة:ياسر حمد الدول
ربطك عميق جدا ولكن ماذا استفاد التيار الاسلامى من الاطاحة برشده غير فتنة اكلت الاخضر واليابس |
http://www.alsahafasd.net/details.php?articleid=55461
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيد الخطيب هو من كتب خطاب andquot;الوثبةandquot; بحسب صحف اليوم (Re: عبدالله عثمان)
|
Quote: وهذ النص ادناه واحدة من احقر بجاحاتك واعتزازاتك باثامك يا قريبي وهي ما استفزني لفتح هذا البوست لاجلك كانما انت المعصوم من المفاسد والحرام وانت كلك مفاسد وحرام وانت هنا في النص ادناه تحتقر بلا حياء بعضا من اخوتك في الحركة ذاتها ويبدو انهم سيد الخطيب و عبد المحمودالكرنكي وامين حسن عمر بهذه الطريقة القذرة وتسخر من مؤهلاتهم ومهنهم وتتهمهم بالفساد والثراء الحرام مساويا اياهم باثرياء الحرب ناسيا انك انت رب المفاسد والاثام ولم تحز الحريم والبنيان والشهادات الا بالفساد والنهب وصديقك رفيق عمرك وزير الاوقاف الحالي ازهري التيجاني اول واكثرمن يعرف!
Quote: تم استبدال ذلك الفارس بحاطبي ليل من بعض أولاد أمريكا الذين قضوا معظم أوقاتهم الدراسية في أمريكا عمالاً في طلمبات الوقود أو سائقي تاكسيات في أمريكا أو عمالة محلية في الملحق الديني السعودي وقد عاد الكثيرون منهم من غير مؤهلات أكاديمية وإن كان الكرم السوداني يطلق عليهم الألقاب العلمية مثل « دكتور» هؤلاء ظن علي عثمان أنهم علماء استراتيجيات وخبراء مفاوضات يتقنون لغة الغرب وحيلته ومكره ودهائه ولكنهم فشلوا في كل شئ لأنهم لم يكونوا مؤهلين لذلك ولم ينجحوا إلا في حصاد مئات الآلاف من دولارات النثريات فعادوا أثريا مفاوضات ولا فرق بين أثرياء المفاوضات وأثرياء الحرب... بربك كيف وقع هؤلاء بأن تذهب مليارات البترول لحركة تسيطر عليها قبيلة واحدة بمساعدة بعض الأفراد من قبائل محدودة ولا يملك حتى رئيس الجمهورية ولا وزارة المالية ولا مجلس الوزراء حق مساءلتهم عن كيفية صرف هذه الأموال..؟؟
|
هشام هباني معلّقا على نص د. عبدالرحيم عمر محي الدين الدكتور عبد الرحيم عمر محي الدين.. زواج الهوى والهوية!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيد الخطيب هو من كتب خطاب andquot;الوثبةandquot; بحسب صحف اليوم (Re: عبدالله عثمان)
|
Quote: 2012 01:09 AM د. حيدر ابراهيم علي
كشفت هذه المفاكرة عن درجة عالية في علمنة فكر الإسلاميين وبالضرورة علمنة حياتهم وحياة المجتمع الذي يحاولون بناءه.فقد تكرر الحديث عن الانسنة(سيد الخطيب)ودولة المسلمين وليس دولة الإسلام(غازي صلاح الدين).وهل العلمنة تعني أكثر من فهم الأمور من خلال الناس العاديين؟وهذا ما تعنيه كلمة لائكي أو علماني حرفيا، فهي تعني الجمهرة من غير رجال الدين(الكهنوت).فالنخبة الدينية السودانية المعاصرة لكي تستحق صفة المعاصرة أو الحداثة،لابد أن تخضع لقدر من العلمنة والعولمة، وهما عمليتان أو سيرورتان متكاملتان يخدمان بعضهما بلا تناقضات.وفي كتاب(أوليفية روا) المتميز:عولمة الإسلام(بيروت،دار الساقي،2003)ينتقد الرأي السائد القائل بصلابة الهوية الإسلاموية ،فهي قد تعرضت لعملية علمنة كاسحة،اختصرها في أثر الغرب والعمولة والفردانية.والنخبة الدينية السودانية تعلمت وعاشت في الغرب،بل حمل بعضهم جوازات سفر دولة.وتمارس هذه النخبة علاقة فرويدية بامتياز مع الغرب أي حب/كراهية في نفس الوقت.ففي العلن تسب الغرب وتشيطنه،ولكنها تستبطن قيمه وتنبهر بمنجزاته.
|
ويواصل د. حيدر
Quote: من أجل اثبات الأنسنة في تاريخ الدولة الإسلامية،يستنجد(الخطيب)بكتب الأدب وليس بمراجع الفقه والسيرة.يقول:-"كتب الأغاني والعقد الفريد والبيان والتبيين هي تتحدث عن أحوال الناس وفي دواوين الشعراء تجد مجتمع طريقة الحكم فيه لبرالية لحد كبير جداً وليس فقط بسبب عدم مقدرة الدولة في أن تطال الناس الذين يلجأون الى الأصقاع البعيدة ولكن داخل بغداد والحواضر وداخل المدينة المنورة حتى في أيام الرسول (ص) أنا ما أتخيل أبدا أن الحياة الاجتماعية كانت بالصورة التي يريدها بعض الإسلاميين الآن وكان هناك تسامح وحرية تعبير على وجه الخصوص ولم يفكر أحد في حظر (الف ليلة وليلة ) وكان الناس يتغنون بأشعار الحسن بن هاني وابو تمام ولم يكن في ذلك المجتمع شكل من أشكال الاستبداد يمكن أن يشار إليه كنموذج".ولكن هذا المجتمع الذي يصفه بالليبرالية،تعتبر عناصره المكونة من"حثالة" المجتمع.فالشخصيات التي تذكرها هذه الكتب،هم:من الخلعاء،والجواري،وال########ين، وبقايا الاعاجم والرقيق أن من الهامشيين والمنبوذين.وهؤلاء المهمشون لايستدل بهم علي انفتاح المجتمع الإسلامي،بل العكس علي طبقية المجمتع.وليس صحيحا غياب الاستبداد،بل في هذا طمس للحقيقة.فقد توقفت الشوري منذ الخلافة الراشدة،كما أن كتب التاريخ حاشدة بقصص الرؤوس المعلقة علي أبواب الجوامع.وقد ظل الاستبداد هو النمط الغالب علي السلطة الإسلامية،ومن السهل تتبع وتوثيق ذلك،ليس في كتابات الجابري أو خليل عبدالكريم بل في تاريخ الخلفاء للسيوطي.ونجد كثيرا من مثل هذه القصص عن الخلفاء.وروى عن الخليفة الوليد بن يزيد بن عبد الملك:-" ولما قتل وقطع رأسه وجئ به يزيد الناقص نصبه علي رمح،فنظر إليه أخوه سليمان بن يزيد،فقال:بُعدا له! أشهد أنه كان شروبا للخمر،ماجنا ،فاسقا،ولقد راودني عن نفسي".(دار القلم،1986:285).
يشير(الخطيب) الي أن الدولة الحديثة تحتكر وسائل العنف، و"هذا هو التغيير الأساسي الذي حدث.. بمعنى أن السلاح الآن يحتاج لترخيص بينما في السابق كل شخص له سيفه".وهذا تبسيط مخل لتعريف الدولة الحديثة،فقد حظيت بشرعية احتكار العنف،وهذه الشرعية هي جوهر الدولة الحديثة.كما أن العنف ليس ماديا(السيف)فالقانون والسجن والإعلام والتعليم والدين كلها وسائل عنف للدولة.
|
الخطوط من عندي http://www.sudaneseonline.com/news-action-show-id-49453.htm
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيد الخطيب هو من كتب خطاب andquot;الوثبةandquot; بحسب صحف اليوم (Re: عبدالله عثمان)
|
من هو سيد الخطيب؟؟ الطيب مصطفى كان ذلك عنوان مقال مشهور كتبه الطيب مصطفى ثم توالت "الخناقات" بين الإسلاميين الخ الخ كتب حمود شطة في الانتباهة
Quote: ويقفز سيد الخطيب قفزة في الهواء يتعرى فيها عن الفكر والعقل وأمانة اللسان وصدق المؤمن ليقول إن منبر السلام العادل يضع في علاقته مع الحركة الشعبية شروطاً من أجل الحوار «لا يبررها ديننا ولا تاريخنا» هنا نسأل سيد الخطيب أي الدينين والتاريخين تريد دينَ وتاريخَ ما قبل أن تكتب ما كتبت في سلسلة رسائل البعث الحضاري كما كتب مثلك البروفسير أحمد علي الإمام وأحمد إبراهيم الطاهر وغيرهما، أم دين وتاريخ ما بعد نيفاشا وأديس أبابا؟ حين كنت أهم بتقديم الطيب مصطفى رئيس منبر السلام العادل للحديث في مؤتمر صحفي مناهض للحريات الأربع بقاعة الشهيد الزبير صرخ رجل بكلمات عجاف بدأ في مظهره كأنه مخبول مهووس أدركنا بعد ثوانٍ من هو.. قال الرجل من أنتم؟ ومن أين تستمدون قوتكم؟ ومِنْ مَنْ تتلقون الدعم؟ أنتم الذين فصلتم الجنوب غضب عليه بعض الحضور ولكن طلبنا منهم أن يتجاوزوه لأن كثيرًا من الحضور كان يعتقد اأه مجنون لكن تبين لهم فيما بعد أن المتحدث المشاغب هذا هو الصحفي عمار.. لكن أنت أيُّها القارئ الكريم تتعجب وتدهش لو علمت أن عماراً بعد هذه الأسئلة القوية التي حسبنا أن وراء صاحبها عقلاً راشداً وموقفاً مبدئياً.. لكن انهارت كل هذه الظنون حتى اشترى أحد الحضور لسان الرجل ليكف عن الحديث والمقاطعة أثناء المؤتمر الصحفي فقط بعشرة جنيهات ووضعت في جيبه فصمت صمت أهل القبور..!! هذا صنف من إعلاميين يناطحون قرن منبر السلام العادل وهو في الجوزاء. |
http://www.alintibaha.net/portal/index.php?option=com_conten...-08-27-55andItemid=653
بابكر حنين: هربت من الحركة الإسلامية للتصوّف!!! (نماذج أخرى)
| |
|
|
|
|
|
|
|