سيد الخطيب هو من كتب خطاب "الوثبة" بحسب صحف اليوم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 11:38 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-29-2014, 07:01 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
سيد الخطيب هو من كتب خطاب "الوثبة" بحسب صحف اليوم

    الاهرام اليوم:
    من كتب خطاب الرئيس:
    مصاادر مطلعة: الاستاذ سيد الخطيب وراجعه أمين حسن عمر ..الخطاب تعرض لتعديلات جعلته فضفاضا حتى يتم اجازة آليات الوثبة الوطنية من المكتب القيادي.. من بين المفاجآت تكوين لجنة قومية لاعداد الدستور وحل مفوضية الانتخابات والاتفاق على حكومة توافقية تدير البلاد بعد انتهاء الدورة الحالية للمؤسسات المنتخبة.
    المجهر:
    *مواطن: "والله ما فهمنا حاجة من الخطاب ودا ما كلام البشير البنعرفو!"
                  

01-29-2014, 07:02 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيد الخطيب هو من كتب خطاب andquot;الوثبةandquot; بحسب صحف اليوم (Re: عبدالله عثمان)

    *السطر الثاني يكتبه المحرر السياسي: اللغة المقعرة التى جاء بها خطاب الرئيس تسببت فى عدم وصول (الرسالة السياسية) للشارع الشعبي وفق (الفهم) الذى كانت ترجوه قيادات الحزب الحاكم. أول صفحة فى مبادرة الحزب الحاكم تتحدث (بصراحة) غطتها اللغة المعقدة عن بداية إقلاع الحزب عن طرحه السياسي القديم وتحلقه فوق فضاء اكثر (رحابة وانفتاحا)..
    الأيام:
    *الشعبي قال ان تقديراته فى حضور الخطاب كانت خاطئة.. أبوعيسى: خطاب الرئيس تقليدي ويجب ان نتعلم من درس الشعبي..
    *محجوب م صالح: هذا خطاب يحتاج الى (مذكرة تفسيرية)..
                  

01-29-2014, 07:06 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيد الخطيب هو من كتب خطاب andquot;الوثبةandquot; بحسب صحف اليوم (Re: عبدالله عثمان)
                  

01-29-2014, 07:10 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيد الخطيب هو من كتب خطاب andquot;الوثبةandquot; بحسب صحف اليوم (Re: عبدالله عثمان)

    Quote: ومن أبرز من حمل اسم الخطيب هو الداعية المغربي عبد الكريم الخطيب، وله العديد من المؤلفات الاسلامية. وايضا من الشخصيات التي حملت اسم «الخطيب» يبرز في السودان الاستاذ سيد محمد الحسن الخطيب، وهو المدير العام لمركز الدراسات الاستراتيجية، وعضو مفاوض في وفد الحكومة، وهو اديب وشاعر، وتولى رئاسة تحرير صحيفة «الإنقاذ الوطني»، وهو من مواليد 2591م.
    ويظهر أيضاً السكرتير العام للحزب الشيوعي السوداني محمد مختار الخطيب، وهو السكرتير العام الخامس للحزب الشيوعي السوداني، حيث كان الاول هو عبد الوهاب زين العابدين «64 ــ 7491م» وتلاه السيد عوض عبد الرازق «74 - 9491م»، ثم عبد الخالق محجوب «94 - 1791»، ومحمد إبراهيم نقد «17 - 0102»، وتم اختيار محمد مختار الخطيب خلفاً لنقد 0102م وحتى الآن.
    ومحمد مختار الخطيب من مواليد «2491»، وهو مهندس زراعي عمل بمؤسسة حلفا الزراعية وكانت محل نشاطه السياسي والنقابي.
    أما الاسم الثالث الذي يحمل اسم «الخطيب» وهو رئيس الائتلاف الوطني السوري لقوى المعارضة والثورة، حيث تم انتخابه في 11/11/2102م، وأحمد معاذ الخطيب من مواليد عام 0691م، والخطيب أيضاً مهندس درس الجيوفيزيا التطبيقية وعمل مهندساً وهو خطيب وداعية.
    واذا نظرنا لهؤلاء الثلاثة سيد الخطيب ومحمد مختار الخطيب، وأحمد معاذ الخطيب، فقد جمعت بينهم الهندسة، فالاستاذ سيد الخطيب قد دخل كلية الهندسة بجامعة الخرطوم ولم يكملها بسبب احداث شعبان 3791م، وهاجر لأمريكا وأكمل دراسته في غير تخصصه الاول بجامعة الخرطوم. واما مختار الخطيب كما أشرنا فهو مهندس زراعي عمل بمؤسسة حلفا الزراعية، اما السوري أحمد معاذ الخطيب فدرس الجيوفيزيا التطبيقية.
    واليوم يقود أحمد معاذ الخطيب في سوريا ائتلاف المعارضة والثورة من أجل اسقاط نظام الرئيس السوري بشار الأسد، وأصبح في نظر كثير من السوريين والقوى الاقليمية والدولية أمل سوريا في احداث هذا التغيير، ويتمتع بكاريزما، وساعدته خلفيته الدعوية والهندسية في أن يكون مرتب الحديث وموضوعياً ومنطقياً في تناول القضايا وترتيبها من اجل تحقيق الثورة.
    ومن قبل قاد سيد الخطيب في السودان تغييراً ولكن من نوع آخر، وهو ما عرف في وسائل الاعلام السودانية بمذكرة العشرة، وهي التي قادت الى خروج د.الترابي من أمانة المؤتمر الوطني في عام 9991م، وارتبطت مذكرة العشرة بسيد الخطيب أكثر من غيره من الموقعين «التسعة» الآخرين، وذلك لأن سيد الخطيب هو الذي صاغ تلك المذكرة، وهو الذي تلاها في اجتماع مجلس الشورى في ذلك الوقت، حيث كانت تشير كل الامور إلى أن انقلاباً حدث على الشيخ حسن الترابي، حيث جاء الرئيس في ذلك الاجتماع بزيه العسكري، وان فسر ذلك البعض بأن الرئيس جاء للاجتماع من مكتبه في القيادة العامة، ولم يتمكن لعامل الزمن من تغيير الزي العسكري بآخر مدني.
    وبهذه الخطوة استطاع سيد الخطيب أن يحدث تغييراً بازالة «المرشد» من مفاصل القرار السياسي والتنفيذي في البلاد. ولكن البعض مازال بعد حوالى «51» عاماً من هذه الخطوة ينتظر تغييراً ملموساً في هيكلة البنية الاساسية للحزب الحاكم أو الجهاز التنفيذي، وان كان البعض يرى ان ازالة الترابي قد تحدث تغييراً كبيراً في الامر، ولكن لم يحدث بنفس القوة التي احدثها ابعاد الترابي في ذلك الوقت.
    والسؤال هو هل ينجح معاذ الخطيب في ازالة بشار الاسد مثلما نجح سيد الخطيب في ازالة «الترابي» رغم اختلاف الوسائل والمواقف بين الحالتين.
    ومثلما أحدث معاذ الخطيب في سوريا جزءاً من التغيير ومثلما احدث سيد الخطيب تغييراً بازالة الترابي من المؤتمر الوطني وحد من نفوذه وسطوته السياسية، فهل ينجح محمد مختار الخطيب سكرتير الحزب الشيوعي السوداني في احداث تغيير في وتيرة العمل السياسي والتنظيمي في الحزب الشيوعي السوداني، أم انه ينتظر الى أن تنتهي دورته او يوافيه الأجل المحتوم ليخلفه آخر.
    و«خطيب» الحزب الشيوعي السوداني لم يحدث تغييراً مثل «خطيب» سوريا و«خطيب» المؤتمر الوطني، ولم يكن اسمه لامعاً مثل هذين، ولكن رغم التغييرات الكبيرة على مسار الحركة اليسارية على مستوى العالم والعالم العربي والتي تأثرت بقوة النفوذ الرأسمالي وتغيير المفاهيم ونهاية تلك الشعارات الاشتراكية التي كانت تتبناها الاحزاب الشيوعية في العالم، الا ان المطلوب من سكرتير الحزب الشيوعي السوداني المهندس محمد مختار الخطيب ان يحدث تغييراً مثل الذي احدثه معاذ الخطيب في سوريا، وأحدثه سيد الخطيب في المؤتمر الوطني في السودان، حتى تكون لاسم «الخطيب» دلالة سياسية على مستوى كل التنظيمات ان كانت اسلامية أو يسارية أو ثورية، ويساهم مختار الخطيب في هذا الامر، ومازالت الفرصة أمامه ليحدث التغيير المطلوب بما يواكب تطورات السياسية، ويبرز اسم «الخطيب» ويلمع في عالم السياسة.


    ( تعليق: 2)




    التعليقات

    2013-02-15 21:18:21،بواسطة:,وليد

    ..............سيد الخطيب درس بجامعة الخرطوم...............كلية الأداب..............وتخرج فيها..................الدقة مطلوبة

    --------------------------------------------------------------------------------

    2013-02-15 20:56:33،بواسطة:ياسر حمد الدول

    ربطك عميق جدا ولكن ماذا استفاد التيار الاسلامى من الاطاحة برشده غير فتنة اكلت الاخضر واليابس

    http://www.alsahafasd.net/details.php?articleid=55461
                  

01-29-2014, 07:17 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيد الخطيب هو من كتب خطاب andquot;الوثبةandquot; بحسب صحف اليوم (Re: عبدالله عثمان)

    sd1.JPG Hosting at Sudaneseonline.com
    sd1.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
    sd2.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    Quote: وهذ النص ادناه واحدة من احقر بجاحاتك واعتزازاتك باثامك يا قريبي وهي ما استفزني لفتح هذا البوست لاجلك كانما انت المعصوم من المفاسد والحرام وانت كلك مفاسد وحرام وانت هنا في النص ادناه تحتقر بلا حياء بعضا من اخوتك في الحركة ذاتها ويبدو انهم سيد الخطيب و عبد المحمودالكرنكي وامين حسن عمر بهذه الطريقة القذرة وتسخر من مؤهلاتهم ومهنهم وتتهمهم بالفساد والثراء الحرام مساويا اياهم باثرياء الحرب ناسيا انك انت رب المفاسد والاثام ولم تحز الحريم والبنيان والشهادات الا بالفساد والنهب وصديقك رفيق عمرك وزير الاوقاف الحالي ازهري التيجاني اول واكثرمن يعرف!

    Quote: تم استبدال ذلك الفارس بحاطبي ليل من بعض أولاد أمريكا الذين قضوا معظم أوقاتهم الدراسية في أمريكا عمالاً في طلمبات الوقود أو سائقي تاكسيات في أمريكا أو عمالة محلية في الملحق الديني السعودي وقد عاد الكثيرون منهم من غير مؤهلات أكاديمية وإن كان الكرم السوداني يطلق عليهم الألقاب العلمية مثل « دكتور» هؤلاء ظن علي عثمان أنهم علماء استراتيجيات وخبراء مفاوضات يتقنون لغة الغرب وحيلته ومكره ودهائه ولكنهم فشلوا في كل شئ لأنهم لم يكونوا مؤهلين لذلك ولم ينجحوا إلا في حصاد مئات الآلاف من دولارات النثريات فعادوا أثريا مفاوضات ولا فرق بين أثرياء المفاوضات وأثرياء الحرب... بربك كيف وقع هؤلاء بأن تذهب مليارات البترول لحركة تسيطر عليها قبيلة واحدة بمساعدة بعض الأفراد من قبائل محدودة ولا يملك حتى رئيس الجمهورية ولا وزارة المالية ولا مجلس الوزراء حق مساءلتهم عن كيفية صرف هذه الأموال..؟؟

    هشام هباني معلّقا على نص د. عبدالرحيم عمر محي الدين
    الدكتور عبد الرحيم عمر محي الدين.. زواج الهوى والهوية!
                  

01-29-2014, 07:20 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيد الخطيب هو من كتب خطاب andquot;الوثبةandquot; بحسب صحف اليوم (Re: عبدالله عثمان)

    Quote: 2012 01:09 AM
    د. حيدر ابراهيم علي

    كشفت هذه المفاكرة عن درجة عالية في علمنة فكر الإسلاميين وبالضرورة علمنة حياتهم وحياة المجتمع الذي يحاولون بناءه.فقد تكرر الحديث عن الانسنة(سيد الخطيب)ودولة المسلمين وليس دولة الإسلام(غازي صلاح الدين).وهل العلمنة تعني أكثر من فهم الأمور من خلال الناس العاديين؟وهذا ما تعنيه كلمة لائكي أو علماني حرفيا، فهي تعني الجمهرة من غير رجال الدين(الكهنوت).فالنخبة الدينية السودانية المعاصرة لكي تستحق صفة المعاصرة أو الحداثة،لابد أن تخضع لقدر من العلمنة والعولمة، وهما عمليتان أو سيرورتان متكاملتان يخدمان بعضهما بلا تناقضات.وفي كتاب(أوليفية روا) المتميز:عولمة الإسلام(بيروت،دار الساقي،2003)ينتقد الرأي السائد القائل بصلابة الهوية الإسلاموية ،فهي قد تعرضت لعملية علمنة كاسحة،اختصرها في أثر الغرب والعمولة والفردانية.والنخبة الدينية السودانية تعلمت وعاشت في الغرب،بل حمل بعضهم جوازات سفر دولة.وتمارس هذه النخبة علاقة فرويدية بامتياز مع الغرب أي حب/كراهية في نفس الوقت.ففي العلن تسب الغرب وتشيطنه،ولكنها تستبطن قيمه وتنبهر بمنجزاته.

    ويواصل د. حيدر
    Quote: من أجل اثبات الأنسنة في تاريخ الدولة الإسلامية،يستنجد(الخطيب)بكتب الأدب وليس بمراجع الفقه والسيرة.يقول:-"كتب الأغاني والعقد الفريد والبيان والتبيين هي تتحدث عن أحوال الناس وفي دواوين الشعراء تجد مجتمع طريقة الحكم فيه لبرالية لحد كبير جداً وليس فقط بسبب عدم مقدرة الدولة في أن تطال الناس الذين يلجأون الى الأصقاع البعيدة ولكن داخل بغداد والحواضر وداخل المدينة المنورة حتى في أيام الرسول (ص) أنا ما أتخيل أبدا أن الحياة الاجتماعية كانت بالصورة التي يريدها بعض الإسلاميين الآن وكان هناك تسامح وحرية تعبير على وجه الخصوص ولم يفكر أحد في حظر (الف ليلة وليلة ) وكان الناس يتغنون بأشعار الحسن بن هاني وابو تمام ولم يكن في ذلك المجتمع شكل من أشكال الاستبداد يمكن أن يشار إليه كنموذج".ولكن هذا المجتمع الذي يصفه بالليبرالية،تعتبر عناصره المكونة من"حثالة" المجتمع.فالشخصيات التي تذكرها هذه الكتب،هم:من الخلعاء،والجواري،وال########ين، وبقايا الاعاجم والرقيق أن من الهامشيين والمنبوذين.وهؤلاء المهمشون لايستدل بهم علي انفتاح المجتمع الإسلامي،بل العكس علي طبقية المجمتع.وليس صحيحا غياب الاستبداد،بل في هذا طمس للحقيقة.فقد توقفت الشوري منذ الخلافة الراشدة،كما أن كتب التاريخ حاشدة بقصص الرؤوس المعلقة علي أبواب الجوامع.وقد ظل الاستبداد هو النمط الغالب علي السلطة الإسلامية،ومن السهل تتبع وتوثيق ذلك،ليس في كتابات الجابري أو خليل عبدالكريم بل في تاريخ الخلفاء للسيوطي.ونجد كثيرا من مثل هذه القصص عن الخلفاء.وروى عن الخليفة الوليد بن يزيد بن عبد الملك:-" ولما قتل وقطع رأسه وجئ به يزيد الناقص نصبه علي رمح،فنظر إليه أخوه سليمان بن يزيد،فقال:بُعدا له! أشهد أنه كان شروبا للخمر،ماجنا ،فاسقا،ولقد راودني عن نفسي".(دار القلم،1986:285).

    يشير(الخطيب) الي أن الدولة الحديثة تحتكر وسائل العنف، و"هذا هو التغيير الأساسي الذي حدث.. بمعنى أن السلاح الآن يحتاج لترخيص بينما في السابق كل شخص له سيفه".وهذا تبسيط مخل لتعريف الدولة الحديثة،فقد حظيت بشرعية احتكار العنف،وهذه الشرعية هي جوهر الدولة الحديثة.كما أن العنف ليس ماديا(السيف)فالقانون والسجن والإعلام والتعليم والدين كلها وسائل عنف للدولة.

    الخطوط من عندي
    http://www.sudaneseonline.com/news-action-show-id-49453.htm
                  

01-29-2014, 07:29 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيد الخطيب هو من كتب خطاب andquot;الوثبةandquot; بحسب صحف اليوم (Re: عبدالله عثمان)

    من هو سيد الخطيب؟؟
    الطيب مصطفى
    كان ذلك عنوان مقال مشهور كتبه الطيب مصطفى ثم توالت "الخناقات" بين الإسلاميين الخ الخ
    كتب حمود شطة في الانتباهة
    Quote: ويقفز سيد الخطيب قفزة في الهواء يتعرى فيها عن الفكر والعقل وأمانة اللسان وصدق المؤمن ليقول إن منبر السلام العادل يضع في علاقته مع الحركة الشعبية شروطاً من أجل الحوار «لا يبررها ديننا ولا تاريخنا» هنا نسأل سيد الخطيب أي الدينين والتاريخين تريد دينَ وتاريخَ ما قبل أن تكتب ما كتبت في سلسلة رسائل البعث الحضاري كما كتب مثلك البروفسير أحمد علي الإمام وأحمد إبراهيم الطاهر وغيرهما، أم دين وتاريخ ما بعد نيفاشا وأديس أبابا؟ حين كنت أهم بتقديم الطيب مصطفى رئيس منبر السلام العادل للحديث في مؤتمر صحفي مناهض للحريات الأربع بقاعة الشهيد الزبير صرخ رجل بكلمات عجاف بدأ في مظهره كأنه مخبول مهووس أدركنا بعد ثوانٍ من هو.. قال الرجل من أنتم؟ ومن أين تستمدون قوتكم؟ ومِنْ مَنْ تتلقون الدعم؟ أنتم الذين فصلتم الجنوب غضب عليه بعض الحضور ولكن طلبنا منهم أن يتجاوزوه لأن كثيرًا من الحضور كان يعتقد اأه مجنون لكن تبين لهم فيما بعد أن المتحدث المشاغب هذا هو الصحفي عمار.. لكن أنت أيُّها القارئ الكريم تتعجب وتدهش لو علمت أن عماراً بعد هذه الأسئلة القوية التي حسبنا أن وراء صاحبها عقلاً راشداً وموقفاً مبدئياً.. لكن انهارت كل هذه الظنون حتى اشترى أحد الحضور لسان الرجل ليكف عن الحديث والمقاطعة أثناء المؤتمر الصحفي فقط بعشرة جنيهات ووضعت في جيبه فصمت صمت أهل القبور..!! هذا صنف من إعلاميين يناطحون قرن منبر السلام العادل وهو في الجوزاء.

    http://www.alintibaha.net/portal/index.php?option=com_conten...-08-27-55andItemid=653

    بابكر حنين: هربت من الحركة الإسلامية للتصوّف!!! (نماذج أخرى)
                  

01-29-2014, 07:35 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيد الخطيب هو من كتب خطاب andquot;الوثبةandquot; بحسب صحف اليوم (Re: عبدالله عثمان)

    مناظرة الخطيب والطيب مصطفى نيران من اللهب اللفظي..!!









    03-21-2012 08:54 AM
    إعداد: أحمد دقش


    حلقة تلفزيونية كانت أقرب ما توصف بأنها حلبة للملاكمة بالألفاظ والعبارات وكيل الاتهامات، قدمت أمس من خلال برنامج (حتى تكتمل الصورة) بقناة النيل الأزرق كان ضيفاها عضو وفد التفاوض الحكومي بأديس ابابا سيد الخطيب، ورئيس منبر السلام العادل الطيب مصطفى.. الحلقة بمجرد الإعلان عنها أثارت جدلاً في الرأي العام لكونها ستكون الاولى التي تجمع أصحاب وجهات النظر المختلفة حول القضية، سيما وأن الخطيب من المحركين الأساسيين داخل كبينة التفاوض مع الجنوب، ويقابله في الجانب الآخر الطيب مصطفى في قيادة منبر السلام العادل الذي لا تخفى على أحد مواقفه من التعامل مع الجنوب وكافة الاتفاقات التي تأتي منه منذ اتفاقية السلام الشامل.
    (السوداني) حرصت على تلخيص المناظرة وعرضها على القراء من خلال السطور أدناه، وعلمت أن الرجلين خرجا من الإستديوهات وتحفهما الأجاويد وتوسطهما مدير قناة النيل الأزرق حسن فضل المولى ومقدم البرنامج الطاهر حسن التوم وآخرون من طاقم القناة.
    رئيس منبر السلام العادل الطيب مصطفى منح الفرصة الأولى ليتجه مباشرة للهجوم على الاتفاق الإطاري وعلى موقعيه، وقال إن حزبه يسعى لإبطال الاتفاق المبدئي حتى لا يتحول الى اتفاق نهائي بين الدولتين، مستدلاً بتجربة اتفاق ميشاكوس الإطاري الذي تحول لاحقا الى اتفاق للسلام الشامل بين الحكومة والحركة الشعبية في ذلك الحين، وقلل مصطفى من فرص مستقبل الاتفاق من خلال استشهاده بتصريحات الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة والتي قال فيها إن الاتفاق أصبح لاغياً بسبب تحركات للحركة الشعبية بجنوب كردفان مدعومة من دولة الجنوب، ورهن مصطفى القبول بالاتفاق بإزالة العدائيات بين البلدين وتحرير أرض السودان التي يحتلها الجنوب وإيقاف الهجوم الذي تنفذه قوات الجيش الشعبي على الأراضي السودانية، وقال إن الانفصال لم يحدث حتى الآن وأن الجنوبيين ما زالوا يقيمون بأرض السودان المحتلة، - بحسب قوله-، بينما دافع عضو وفد الحكومة بالمباحثات سيد الخطيب عن الاتفاق وقال إن الاتفاق كونه إطارياً لا ينتقص من الالتزام به، وقال إن موقف منبر السلام العادل الذي اعلنه الطيب مصطفى في عدم الممانعة من التوصل لاتفاق مع الجنوب وفق شروط يعد جديداً. ورهن الخطيب تنفيذ الاتفاق الموقع بالتوصل لعدد من الاتفاقات الأخرى بين البلدين، وذهب الى أبعد من ذلك بالقول إن الانفصال لا يعني تحريم أن تطأ أقدام المواطنين أراضي الدولة الأخرى، وكال هجوماً مبطناً لمنبر السلام العادل حينما قال: "الجانب الذي يغفله هؤلاء عن عمد أن لنا مصالح ضرورية ومهمة مع الجنوب"، ووصف الخطيب ما أسماه بالحملة المضادة للاتفاق بأنها تهدف لإثارة الشبهات والتضليل، وأكد وجود أعداد كبيرة من السودانيين تقتضي حياتهم خلال فصل الصيف الحالي التحرك الى أراضي دولة الجنوب، وأضاف "هناك مواطنون غير الرعاة يذهبون بأعداد كبيرة الى الجنوب من التجار والعاملين في مجال النفط"، وجدد تأكيده بأن الانفصال لا يعني قطع المصالح مع الجنوب، وقال إن من يعتقد ذلك يتحدث عن عالم في كوكب آخر، وقال إن السودانيين الذين سيحصلون على فوائد من خلال الاتفاق بأراضي الجنوب يعد أكبر، وأضاف "بدون شك هي مصالح واسعة جداً ومتعددة الأوجه"، بينما وصف الطيب مصطفى الحديث عن مصالح الرعاة بأنه تضليل، واستشهد بحديث ذكره له القيادي بقبيلة المسيرية عبد الرسول النور والتي مفادها أن حركة الرعاة داخل أراضي الجنوب لا تتعدى (5%)، بسبب تواجد الجيش الشعبي لجنوب السودان خلف مناطق بحر العرب لمنع المسيرية والقبائل العربية الأخرى من العبور، وأكد الطيب مصطفى تأثير القتال الدائر بين المجموعات الجنوبية المختلفة على حركة الرعاة في الجنوب، وقال إن الشماليين مستهدفون من قبل الجنوب.
    حديث السنان
    رئيس منبر السلام العادل الطيب مصطفى طالب بأن لا يذهب وفد الحكومة للمفاوضات في ظل استمرار الحرب بجنوب كردفان والنيل الأزرق، بينما اعتبر سيد الخطيب ذلك الحديث بغير الدقيق، وأضاف "كل تفاوضنا مع الجنوب كنا نقاتل والتفاوض كان مستمراً"، وقال إن قضية الاتفاق مع الجنوب لن تتم ولن تنتهي إلا بعد أن يحسم تورط دولة الجنوب في الأحداث التي تدور في جنوب كردفان والنيل الأزرق، بينما قاطع الطيب مصطفى ووصف ذلك الحديث بغير الصحيح وقال إن الحديث عن تفاوض في ظل استمرار الحرب مع الجنوب لا يعدو كونه تضليلاً، ورفض الخطيب تلك الاتهامات وردها بالقول: "منهج التضليل معروف ويهدف لصرف المواطنين عن الموضوع الأساسي الى قضايا اخرى"، وقال إن الاتفاق الذي توصلوا إليه سليم للوقاية من وقوع تلك القضايا التي يتخوف منها منبر السلام العادل.
    الطيب مصطفى عاد بالحديث الى اتفاقية نيفاشا وعدم التزام الجنوب بها، بينما اكتفى الخطيب بالقول: "كل تلك القضايا كانت موجودة في نيفاشا وكون الجنوب لم يلتزم بها فهذا شيء آخر"، ووصف موقف منبر السلام العادل من تلك القضايا بأنه يشابه موقف غلاة العنصريين في أمريكا وأوروبا تجاه القوميات الاخرى، وأضاف "نحن نتحدث عن الجنوبيين كبشر وإخوان لنا ونقول إن السلطة التي تحكم الجنوب غير دائمة الى الأبد والشعبان سيظلان متواصلين الى الأبد".
    تعبئة شعبية
    الطيب مصطفى رفع من وتيرة الهجوم على الاتفاق حينما قال إن الشعب السودان كان مهيئاً لمناقشة قضايا النفط ووقف العدائيات بين البلدين، وأن الرئيس البشير طالب الدفاع الشعبي والمجاهدين بالاستعداد وأن برنامج في ساحات الفداء تمت إعادته، وأضاف "في هذا التوقيت ذهب هؤلاء لتوقيع ذلك الاتفاق".
    وهنا اشتبك الضيفان وتبادلا الاتهامات حينما سأله الخطيب: "وما العيب في ذلك؟"، ليرد عليه الطيب مصطفى بالقول: "العيب فيكم انتم يا منبطحون"، ليقاطعه الخطيب ويطلب منه أن يكون شجاعاً وأن يقول الحقيقة.. ويقول إن الرئيس الذي جيش الجيش هو الذي أرسل ذلك الوفد الى اديس ابابا.
    ليقاطع مقدم البرنامج الطاهر حسن التوم الطرفين بعد عناء ويطلب من سيد الخطيب تقديم شرح موجز للاتفاق ليعود الهدوء الجزئي بينهما ويبدأ الخطيب بالقول إن قضية الجنسية قد حسمت من قبل وقوع الانفصال وأن فترة التمديد التي منحتها الحكومة للجنوبيين كانت بغرض توفيق أوضاعهم ومخاطبة المشاكل التي يمكن أن تنشأ بين الدولتين وأن يتم التوصل الى مواثيق تلزمهما في التعامل. وهنا قاطع الطيب مصطفى وقال إن باقان قال "وداعاً للعبودية ووداعاً للخرطوم" وسلفاكير قال انهم سيتعاملون مع المحكمة الجنائية الدولية، ليقاطعه مقدم البرنامج ويطلب منه الحديث بشكل مباشر عن تحفظاتهما على الاتفاق ليقول الطيب مصطفى إن توقيته غير مناسب، لكون أن قضية هوية السودان قد حسمت بأكثر من 97% من المسلمين في السودان، وأضاف "ولا بأس من تطبيع العلاقة معهم ولكنهم الآن يحتلون أرضنا". الخطيب حينما أخذ فرصته قال إن الطريقة التي يتحدث بها الطيب مصطفى تعكس فكره من خلال ما اسماه بالجلبة والسخط اللذين لا يستحقان أن يلتفت اليهما، وقال إن الطيب مصطفى فخور بالحرب لكونه تحدث عنها حتى قبل التوصل للاتفاق الإطاري، وأضاف "كل القضايا التي ذكرها لم يتحدث عنها إلا الآن".
    اللجوء للتاريخ
    الخطيب توجه نحو التاريخ الإسلامي حينما قال إن الدولة الإسلامية لم تقم على مسلمين (100%)، وقال إن التحدي الآن في أن تقوم حتى لو كان المسلمون (51%)، وأضاف "لم نسمع مطلقاً عن ذلك إلا من ناس منبر السلام العادل الذين يقيدون تطبيق المنهج بأغلبيتهم "، بينما دافع الطيب مصطفى عن نفسه بالقول: "هذا الحديث لن تعلمني له انت، واليهود كانوا موجودين في دولة المدينة"، وذهب مصطفى الى القول: "ادريس عبد القادر قد ذكر أن الاتفاق يهدف الى تجنيب السودان العقوبات الامريكية، وأضاف "هذا نفسه الانبطاح"، وقال انه متفائل بأن الاتفاق لن يسري لكون الحركة الشعبية لن تلتزم به لكونه يهدف لاحتلال السودان من خلال إقامة مشروع السودان الجديد، وقال إن اعتراضهم يأتي على منهج التفاوض مع الجنوب، وطالب بمنح العلاقة بين البلدين فترة من الوقت بغرض الاختبار والاطمئنان إليهم، وأضاف (خاصة وأن باقان قال إن مشروع السودان الجديد غير مرتبط بالوحدة وأن سلفاكير قال لجنوب كردفان والنيل الازرق "لن ننساكم" وهم الآن احتلوا تلك المناطق وعقار قال إن هدفهم الخرطوم). وفي المقابل قال الخطيب: "مبروك على منبر السلام العادل أنه اعلن عن هذا الحديث الآن وأن القضية في التوقيت ونعتبره اهتداء وليس بالصراط المستقيم أن لا يأتي هؤلاء البشر الى هنا"، ودافع الخطيب عن رئيس وفد التفاوض الحكومي الى اديس ابابا إدريس محمد عبد القادر وقال إن العقوبات الامريكية آذت الشعب السوداني كثيراً، وقال إن الطيب مصطفى يفترض أن المفاوضين لا يفهمون عقلية باقان وبالتالي يفترض أن يذهب ليتفاوض معه هو، لأنه يفهم نفسيته، واكد أن قضية النفط ظلت قائمة في كل الجولات وأن ما طرحته الحركة لم يجد القبول وأن الوفد لن يوقع عليه إلا اذا استوفى شروطهم.
    رد بالمثل
    الطيب مصطفى أصر على أن منهج الحكومة ووفدها منهزم في التعامل مع الجنوب، وقال إن التفاوض أحال موقف المنتصر في الحرب إلى مهزوم من خلال طاولة المفاوضات، وأن رئيس الجمهورية اصبح لا يستطيع أن يعين خفيرا في الجنوب بينما سلفاكير نائبا اولا للرئيس، وأضاف "هذا هو الانهزام"، وقال إن اعتراضه على استمرار وفد التفاوض لكونه ورط البلاد في نيفاشا والاتفاق الذي رفض، وأضاف "كان الدكتور غازي صلاح الدين في ناكورو وعاد وجلس مع الرئيس البشير ورفضها"، ودافع الخطيب عن وفد التفاوض بقوله: "الذي رفض ناكورو والذي كتب الورقة التي رفض بموجبها هو انا وكان معنا الاخ يحيى والاخ ادريس والاخ حسن حسين وهؤلاء الذين رفضوها وقالوا انها لن تناقش وغازي لم يكن موجودا رغم أنه كان رئيس الوفد".
    الخطيب احال النقاش إلى منحى آخر بقوله إن موقف الطيب مصطفى شخصي، وأضاف "إذا قرأت اعمدته وصبرت عليها وأخرجت منها السباب الكثير ستجد ذلك"، وابدى عدم ممانعته من التنحي عن وفد التفاوض هو ومن معه حال كانت رغبة الحكومة ذلك وأن يعهد بالتفاوض الى الطيب مصطفى، وأضاف "كونه يسمي الانهزاميين يقصد تدعيم الحملة للغيظ، وتوصيفه لإدريس بالحمامة في مقابل الصقر الكاسر لمجرد النظر الى صورته مع باقان"، وقال إن حديث الطيب مصطفى كله انطباعي ويُلقى جزافاً، وقال إن وفده لم يتجاوز الخطوط الحمراء في التفاوض.
    الطيب مصطفى قال إن وفد التفاوض لم يعرض اتفاقه على المكتب القيادي للمؤتمر الوطني ولا مجلس الوزراء، وأضاف "خطأ الدولة انها لا تحاسبهم ولا تغيرهم"، ونفى مصطفى أن يكون بينه وبين الخطيب مشكلة شخصية، وطالبه بالاستقالة، وهاجم مصطفى نيفاشا بضراوة، بينما دافع عنها الخطيب وقال إن الذين قرأوها يتحدثون عنها خلافا عن الذين يتحدثون عنها دون قراءتها مثل الطيب مصطفى، واضاف "القصور في تطبيقها ساهمنا فيه نحن وليس القصور في الاتفاقية، وهناك لجان بين القوات المسلحة وكان يجب أن تسرح وأن لا تترك شيئا يسمى بالشماليين في الجيش الشعبي وبالتالي هذا ليس عيب الاتفاقية".
    الطيب مصطفى رفض حديث الخطيب وقال إن اخفاقات وقعت في البرلمان، وأضاف "كان ينبغي أن نجلي الجيش الشعبي اذا تصرفت الحكومة بشكل صحيح والـDDR ما كان هذا حصل"، وقال إن استراتيجية منبر السلام العادل تأتي بالتعامل بالمثل مع الجنوب في أن يتم دعم تمرده والعمل على إزالته من الجنوب، ورفض الخطيب ذلك الحديث وقال إن نيفاشا لم تُدخل الجيش الشعبي للشمال شبراً وإن الوحدات المشتركة ليست هي الجيش الشعبي، وقال إن فكر منبر السلام الشامل إستئصالي مشابه لفكر الحركة الشعبية في الجنوب، وأضاف "التخوين فيه حاضر، وقائم على رد فعل وشعور بالمرارة وليست على فكر سياسي"، واكد أن سياسة الحكومة ستظل قائمة في مداها البعيد على السلام والتعاون والعلاقات الحسنة بين الشعبين، وأضاف "الحركة ليست خالدة كما أن الوفد الحكومي ليس خالداً وسيتغير"، واتهم الخطيب منبر السلام العادل بتعطيل الاتفاق حول النفط مع دولة الجنوب، ووصف الخطيب حديث الطيب مصطفى بالسعي لاقتلاع الحركة الشعبية بأنه ساذج، وأضاف "مبدأ التعامل بالمثل قائم لكن الدعوة للاحتلال إلا في أجندة منبر السلام العادل وإذا كان هناك اعتداء عسكري فالاتفاق لا يمنع أن يرد عليه بالمثل".

    السوداني

    (عدل بواسطة عبدالله عثمان on 01-29-2014, 07:39 AM)

                  

01-29-2014, 08:04 AM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيد الخطيب هو من كتب خطاب andquot;الوثبةandquot; بحسب صحف اليوم (Re: عبدالله عثمان)

    بينقو!!!
    هذا ما قلته بالامس ان سيد الخطيب الطايرة ليه حبة بنيوية ومجلة فصول من عقاب الثمانينات هو الذي كتب الخطاب المقصود به فقط المثقفين
    وتجهيل البقية..


    سيرورة آل
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de